Get Adobe Flash player

215223   

   نظمت بلدية مدينة النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة "حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب" في مطعم To Tango - نادي الشقيف في النبطية، وذلك نهار السبت الواقع فيه 12 أيار 2018. وكانت الجائزة قد أعلنت في مباراة العلوم 2018، وفاز بها لؤي العريضي، كارم بو غنام، لواء القنطار من مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه عن ابتكار "آش" ومحمد سرحان من مدرسة البيادر عن ابتكار "جهاز قياس محمول" وذلك ضمن فعاليات السنوية الخامسة عشرة لمباراة العلوم 2018. حضر الاحتفال رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل وأعضاء المجلس البلدي، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ رضوان شعيب، الدكتور حسان خشفة ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية الدولية النائب عبد الرحيم مراد، المستشار الثقافي الايراني في لبنان الأستاذ محمد مهدي شريعت مدار، وفد كبير من مدينة قم برئاسة نائب المحافظ بمناسبة وجوده في أسبوع قم الثقافي في النبطية، مدراء فروع الجامعة اللبنانية في النبطية، ممثلين عن نواب حركة الأمل وحزب الله، رؤساء بلديات ومخاتير، بالإضافة لممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي ومدراء ثانويات وأعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي ووفود سياسية وإعلامية وشبابية وأهلية.

215223

الاحتفال:

افتُتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب كلمة شكر فيها بلدية النبطية لرعايتها مباراة العلوم على مدى السنوات الماضية، وأوجز عن فعاليات السنوية الخامسة لمباراة العلوم حيث شارك فيها 180 مشروع حصد 40 منها ميداليات برونزية وفضية وذهبية. من بعدها عُرض تقرير مصوّر عن نشاطات الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

شعلان:

ثم ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان كلمة أعرب بها عن امتنناه لبلدية النبطية لرعاية مسيرة الهيئة الوطنية على مدى خمسة عشر عامًا، من خلال تخصيص جائزة العالم المبدع حسن كامل الصباح، قائلاً "لا تزال مدينة النبطية تقدّم الرجال الرجال الذين يشكلون شعلة مضيئة في وطننا لبنان والبلدان العربية". وشكر شعلان الهيئة التحكيمية وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2018 على عطائهم ومساهمتهم في نشر العلم والمعرفة بأبهى صورة بين الطلاب المخترعين.

وهبي:

وألقى أمين سرّ لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي كلمة قال فيها "في إطار الذكرى الثالثة والثمانين لرحيل فتى العلم الكهربائي اديسون الشرق العالم المخترع حسن كامل الصباح وبمناسبة تقديم جائزة العبقري حسن كامل الصباح للباحثين في المختبرات العلمية من طلابنا الأفذاذ المشاركين في مباراة العلوم التي تقيمها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في سنويتها الخامسة عشرة مشكورة، يسعدنا أن نستقبل الوفد الايراني من مدينة قم الحبيبة التي تحل بيننا في جبل عامل على طيف من النور والمودة والإخلاص، وأن نحيي الأخوة المنظمين في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث".

اسماعيل:

كلمة بلدية مدينة النبطية ألقاها عضو المجلس البلدي الأستاذ صادق اسماعيل وقال فيها "تكبر بلدية مدينة النبطية اليوم متعاونة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بهذه الكوكبة من التلامذة والطلاب الذين استجابوا لمباراة العلوم وانخرطوا في التباري، ليس برأيي من أجل الفوز فحسب، وإنما من أجل تعزيز الثقة بالذات وإثبات الوجود، ولذا نعتبر أن كل من شارك هو فائز، إذ يفوز بثقة النفس والمحاولة". وهنأ الطلاب الفائزين بجائزة حسن كامل الصباح وشكر فريق العمل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث باسم رئيس بلدية النبطية.

شريعت مدار:

وفي النهاية ألقى المستشار الثقافي الايراني الأستاذ شريعت مدار كلمة شكر فيها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على تفانيها في نشر ثقافة العلم والإبداع في لبنان وخاصة أنه على معرفة شخصية بأعضاء مجلس إدارتها، وشكر بلدية النبطية على استضافتها، وقدّم منح جامعية من جامعة قم للطلاب الفائزين بالجائزة.

الابتكاران الفائزان:

         ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم والمتطوعين، وبعدها عرّف الطلاب عن ابتكاريهما بعرض سريع.

1-        ابتكار "آش" للؤي العريضي، كارم بو غنام، لواء القنطار وهو عبارة عن منزل آلي مجهز بتقنيات يمكن التحكم بها بسهولة عبر الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات، كما أنه مجهز بأنظمة الأمان والسلامة مما يسمح بحماية البيت والأسرة من العوامل الطبيعية والخارجية.

2-        ابتكار "جهاز قياس محمول" لمحمد سرحان وهو عبارة عن جهاز صغير ورخيص يقيس المؤشرات الحيوية للمريض باستخدام أجهزة استشعار محددة، ويعرض البيانات على تطبيق معين لإرسالها عبر الإنترنت إلى الطبيب للتشخيص، مما يساهم في إنقاذ حياة عدد من المرضى. ثمّ تسلّم الطلاب الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.

c1d4d3    

النشاط التكريمي:

وكان قد سبق الاحتفال زيارة وفد أعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2018 لمحمية وادي الحجير الطبيعية للتعرّف على معالمه الطبيعية والتاريخية، وقد رافقهم في الجولة مدير العمل البلدي في منطقة الجنوب الأولى الشيخ فؤاد حنجول، رئيس بلدية قبريخا الدكتور اسماعيل حجازي، رئيس بلدية شقرا الأستاذ علي صالح، رئيس لجنة المحمية الأستاذ عبد الحميد الغازي.

واختتم النهار بحفل غداء تكريمي أقامته بلدية مدينة النبطية على شرف الحضور، تلته زيارة لمعرض قم في مدينة النبطية.