Get Adobe Flash player

3olom

     اجتمع أكثر من 500 طالب وطالبة من 160 مدرسة وثانوية من جميع لبنان في باحة مكتبة كلية العلوم في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية – الحدث للمشاركة في فعاليات مباراة العلوم 2018، بدعوة من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ورعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري. افتُتِحت الفعاليات عند الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 26 نيسان 2018. حيث شارك في الافتتاح، بالإضافة إلى الهيئتين الإدارية والتحكيمية لمباراة العلوم، الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، العميد الركن يوسف جبران ممثلاً معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، رئيس الدائرة الثقافية في وزارة الخارجية الأستاذ وسام كلاكش ممثلاً معالي وزير الخارجية جبران باسيل، المستشار الثقافي في السفارة الأردنية الآنسة سهى عبد الرحمن ممثلةً سفير الأردن في لبنان نبيل مصاروه، العقيد نجم الأحمدية ممثلاً اللواء عباس ابراهيم، الدكتور بسام بدران عميد كلية العلوم ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب، الدكتور فواز العمر عميد المعهد العالي للدكتوراه في التكنولوجيا للعلوم، الدكتور حسّان خشفة ممثلًا رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الوزير عبد الرحيم مراد، منسق برنامج ليرا الشيخ سعيد حمادة، الأستاذ ربيع بعلبكي رئيس  ACT College، نائب رئيس بلدية برج البراجنة الأستاذ زهير جلول، الأستاذ محمد ضاهر مدير الإشراف في مؤسسات أمهز التربوية في مؤسسات أمهز التربوية، الدكتور ريشار مارون عميد كلية العلوم ممثلاً رئيس جامعة القديس يوسف الأب البروفيسور سليم الدكاش، وعدد من الشخصيات التربوية والعلمية السيدة ريفا السيد قاسم ممثلة رئيس جمعية المبرات السيد محمد باقر فضل الله.

            وكانت كلمات افتتاحية، معلنة انطلاق فعاليات مباراة العلوم 2018. بعد ترحيب الأستاذ رضوان شعيب رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بالحضور، رحّب الدكتور شعلان بالطلاب المشاركين "الذين يتعارفون ويتبادلون الأفكار والخبرات، ويتنافسون بروحٍ حضارية ومستوىً راقٍ، ويدافعون عن مشاريعهم وأفكارهم أمام الحكام الدكاترة المختصين". وأضاف "هناك حوالى 10 منح جامعية تنتظر الفائزين، إضافة الى حوالى 10 ملايين ليرة من الجوائز النقدية وأكثر من 100 ميدالية ومئات شهادات الاشتراك في المباراة، عدا عن إمكانية مشاركة بعض المشاريع الفائزة التي تنجح بنيل براءة اختراع في معارض دولية للاختراعات في الخارج". ومن ثم كانت كلمة للدكتور بسام بدران عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الذي عبّر عن سروره لرؤية الطلاب "الذين لا يعرفون الملل، يملكون العزيمة والأمل ويتربعون على عرش العطاء من غير مقابل، يجتمعون في حراك دائم، حدودهم المعرفة وسقفهم الثقة بما يقومون به". وأضاف "أنتم الأمل والغد الواعد فكونوا على قدر تمنياتنا". كما شكر للهيئة الوطنية للعلوم والبحوث جهدها ونشاطها الدائم لنشر ثقافة الإبداع والابتكار من خلال فعاليات مباراة العلوم.

بعد حفل الافتتاح، بدأت الجولات التحكيمية للمشاريع من قبل عشرات الأساتذة الجامعيين ومتخصصين من الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية.

الجدير ذكره أن عدد المشاريع العلمية المشاركة قد بلغ 180 مشروعًا، موزعة على فئات التشغيلي والروبوتك، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، علوم الفيزياء والكيمياء، علم الفلك.

تمّ عرض وتحكيم قسم من المشاريع اليوم الخميس 26-4-2018، على أن يعرض ويحكّم القسم الباقي نهار غدٍ الجمعة 27-4-2018. علمًا أن معرض مباراة العلوم مفتوح أمام الزوار طيلة عملية التحكيم، على أن تُختتم فعاليات مباراة العلوم 2018 بإعلان النتائج الرسمية ضمن الحفل الختامي نهار السبت 28 نيسان 2018 في قصر المؤتمرات في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية - الحدث.