Get Adobe Flash player

أطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مشروعا ضخما جديدا لدعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والارتقاء بقطاع التمويل الأصغر في لبنان وتعزيز دور الجمعية اللبنانية لمؤسسات التمويل الأصغر .

واعلنت في بيان ان من شأن مشروع "التوسع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش"، الذي يمتد على 5 سنوات، بميزانية 20 مليون دولار أن يوفر فرصا اقتصادية أفضل لرود الأعمال والمستفيدين من خدمات التمويل الأصغر في المناطق الأكثر فقرا، اضاف البيان ان مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية شددت على أهمية تطوير مشاريع التمويل الأصغر كسبيل لاستحداث مزيد من الوظائف وزيادة المداخيل.

وتابع: يهدف مشروع (LIFE) إلى تدعيم سبل العيش وتطوير قطاع التمويل الأصغر وزيادة فرص التمويل الشمولي خدمة للفئات الهشة لا سيما النساء ذات الدخل المتدني والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في المناطق الريفية المحرومة. وفي إطار دعم سبل العيش، يساعد المشروع رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغرى على بناء قدراتهم والوصول إلى الخدمات المالية النظامية وإيجاد أرضية لسبل العيش المستدامة من خلال تزويدهم بمختلف أشكال الدعم كالمنح والتدريب الأساسي للقيام بالأعمال. ويتسم هذا الدعم بالأهمية نظرا إلى أن المشاريع متناهية الصغر تكون عادة مستثناة من المنظومة المالية وسلاسل القيمة الاقتصادية. ومن شأن دعم التمويل الأصغر أن يعزز قدرة مؤسسات التمويل الأصغر على توسيع مجموعة المنتجات والخدمات التي توفرها وعلى الوصول إلى مزيد من المقترضين من أجل تضمين المستفيدين من المشروع مع التركيز على المناطق عالية الخطورة والمتأثرة بالنزاعات بما في ذلك مشاريع التمويل متناهي الصغر والأسر متدنية الدخل التي تعيلها النساء وغير المستفيدة من الخدمات المصرفية.

وختم البيان: ان مشروع (LIFE) يوفر تدريبا على إدارة الأعمال مصمما وفقا للحاجات ناهيك عن الدرايات التقنية والتوجيه ومهارات تطوير المشاريع ومجموعة من منتجات الإقراض الجديدة الموجهة للعملاء الحاليين والمرتقبين لمؤسسات التمويل متناهي الصغر. كما من المتوقع أن يساهم دعم التمويل الشمولي في استقطاب مزيدٍ من العملاء إلى المنظومة المالية من خلال الترويج لإصلاح السياسات والإصلاحات المؤسسية على نطاقٍ واسع فضلا عن بناء القدرات المالية والتقنية والفنية للجمعية اللبنانية لمؤسسات التمويل الأصغر كي تصبح من المناصرين الأقوياء والمستدامين لقطاع التمويل الأصغر في لبنان