Get Adobe Flash player

 merkel 624x832 afp

اختارت مجلة تايم الأمريكية الشهيرة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل شخصية للعام 2015 ونشرت صورتها على غلاف العدد الأخير .

وقالت المجلة إن ميركل حصلت على "شخصية العام" بسبب جهودها في اوروبا بخصوص ملف اللاجئين وملف الديون اليونانية.

وكتبت رئيسة تحرير المجلة نانسي غيبز "لقد قدمت ميركل قيادة اخلاقية ثابتة في عالم يفتقر إليها".

وجاء ابو بكر البغدادي زعيم ما يعرف بـ "تنظيم الدولة الإسلامية" في المركز الثاني على قائمة المجلة لشخصية العام بينما حل المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الامريكية القادمة دونالد ترامب ثالثا.

وقالت غيبز عن ميركل "لأنها طالبت بلادها بأمور لا يتجرأ كثير من الساسة على طلبها ،لأنها وقفت بحزم ضد الطغيان والانتهازية ولأنها قدمت قيادة أخلاقية ثابتة في عالم يفتقر إليها أصبحت أنغيلا ميركل شخصية العام لمجلة تايم".

وتقول غيبز "يمكنك ان تتفق معها او تختلف لكنها لاتختار الطريق السهل والقادة لا يتعرضون لاختبارات إلا عندما يرفض الناس اتباعهم".

ومن بين الشخصيات التي اختارتها المجلة في السابق المناضل والزعيم الهندي السابق المهاتما غاندي والقائد السوفيتي السابق جوزيف ستالين والزعيم النازي السابق ادولف هتلر.

وحصل ايضا رئيس الوزراء البريطاني الاسبق وينستون تشرشل على لقب شخصية العام من المجلة عامي 1940 و1949 كما حصل عليه الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون 1971 على التوالي.

ومن بين العرب الذين اختارتهم المجلة كشخصية العام في السابق الملك فيصل ملك السعودية عام 1974 والرئيس المصري الاسبق أنور السادات عام 1977 وهو العام الذي شهد زيارة السادات لإسرائيل وألقائه خطابا سياسيا في البرلمان الإسرائيلي "الكنيسيت".

وتعتبر ميركل رابع امرأة يتم اختيارها كشخصية منفردة لتصبح شخصية العام من مجلة تايم منذ العام 1927 كما انها الاولى في هذا الصدد منذ 29 عاما.