Get Adobe Flash player

 

فاز لبنان بجائزة وخمس ميداليات ضمن معرض الاختراعات - تركيا 2020 (INVENTIONS VS CORONA) الذي نُظّم عبر الإنترنت في حزيران ٢٠٢٠ برعاية وإشراف الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) مركزه جنيف سويسرا، وتشكّل الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث نقطة الارتكاز له في الشرق الأوسط.

دورةُ هذا العام من المعرض جرت عن بعد وخُصّصت لتقديم ومناقشة مشاريع اختراعات تتعلّق بمواجهة فيروس كورونا والحدّ من انتشاره. تبارى 208 مشروع وتسعة منهم كانوا للبنانيين. بعد دراسة المشاريع المُقدّمة، أعلنت لجنة المعرض النتائج النهائية وسُلّمت الجوائز إلى الفائزين عبر الإنترنت بتاريخ 6 تموز 2020.

فاز بجائزة الايفيا الكبرى عماد آجي عن اختراعه " ECOLOO Sustainable Sanitation Solution that saves lives, water, energy and environment!"، فازت بالميدالية الذهبية الأولى رئيفة جمعة عن اختراعها

"Wireless Social Distance Meter"، فازت بالميدالية الذهبية الثانية أسماء سرحان عن اختراعها "Salamati". فاز بالميدالية الفضية الأولى نبيل عقيل عن اختراعه "Unattended Electronic thermometer"، وفاز بالميدالية الفضية الثانية موسى سويدان عن اختراعه " Robot Guard Protecting kids and Elderly People to Face Corona Virus". وفاز بالميدالية البرونزية علي فرج عن اختراعه "Faraj Complex Ventilator Project".

الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث باركت لكل الفائزين وتمنت لهم دوام النجاح والتألق.

 

أعلنت شركة الأدوية "موديرنا" الأميركيّة أنّ عقارها المضاد لفيروس كورونا التجريبيّ سيدخل المرحلة النهائية في 27 تموز/ يوليو، وذلك يصب في جهود المعرفة حول فعالية هذا اللقاح في حماية الناس من الإصابة بكورونا.

Read more: "موديرنا" في المرحلة النهائية من تجارب لقاحها المضاد لكورونا

استخدم باحثون رادار كاشف لما تحت سطح الأرض تمكنوا من خلاله رصد تفاصيل مدهشة لبنايات لا تزال تحت الأرض من بينها معبد ونصب تذكاري الأمر الذي يعطي لمحة عن مستقبل علم الآثار.

Read more: رادار يكشف تفاصيل مدينة رومانية قديمة

أفادت صحيفة نيويورك تايمزبأن "مئات العلماء يؤكدون أنهم خلصوا إلى أدلة تفيد بأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" موجود في الجسيمات الأصغر بالهواء، ويمكنه أن يصيب البشر".

Read more: نيويورك تايمز: كورونا موجود بالهواء

أفادت دراسة بريطانية نشرت يوم الأربعاء بأن استخدام كمامات الوجه على مستوى السكان قد يقلص الإصابة بمرض كوفيد-19، الناجم عن انتقال عدوى فيروس كورونا، إلى مستويات يمكن السيطرة عليها فيما يتعلق بانتشار الوباء ويمكن أن يحول دون موجات ثانية للمرض الوبائي عندما يقترن ذلك بإجراءات الإغلاق.

Read more: الالتزام بالكمامات قد يحول دون موجات ثانية لفيروس كورونا