تاريخ أخر تحديث : 2017-03-24 03:09:54
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
شؤون لبنانية
استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان
 
 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن نحو ثلثي المسيحيين يعتقدون بأن مواجهة حزب الله للمجموعات التكفيرية تحقق حماية للبنان، ولا يوافقون على ان هذا التدخل تسبّب في تهديد الجماعات التكفيرية للبنان. ورفضت أكثرية وازنة إحلال قوات دولية على الحدود الشرقية لحمايتها من التكفيريين. وأعربت غالبية كبيرة من المستطلعين، تصل الى 73%، عن اعتقادها بأن غارات التحالف الدولي في سوريا والعراق لا تستهدف القضاء على تنظيم "داعش".

اجرى الاستطلاع "مركز بيروت للأبحاث والمعلومات"، وتضمّن أربعة أسئلة حول تدخل الحزب في سوريا، واستبدال الحزب باليونيفيل في مواجهة المجموعات المسلحة على الحدود، ومدى فعالية مواجهة الحزب للمسلحين على الحدود مع سوريا، وأهداف الغارات الأميركية في سوريا والعراق. وشملت العينة 316 مستطلَعاً مسيحياً في كل الأقضية. وعزا المركز اقتصار العيّنة على المسيحيين في لبنان الى استهداف الجماعات التكفيرية المسيحيين في سوريا والعراق. واعتُمدت في الإحصاء، الذي أجري بين 15 الشهر الجاري و17 منه، منهجية تلحظ التوزع المناطقي والفئات العمرية المختلفة من الجنسين، واستعملت فيه تقنية المقابلات الهاتفية.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن أكثرية الثلثين من المستطلعين (نحو 66%) لا توافق على ان تدخل الحزب في سوريا أدّى الى تهديد المجموعات المسلحة للبنان كما يرى فريق سياسي في لبنان. وتشير هذه النتيجة الى زيادة واضحة في التأييد المسيحي لدور الحزب العسكري في سوريا وعلى الحدود الشرقية، وذلك مقارنة مع استطلاعين أجراهما المركز حول الموضوع نفسه، الأول في حزيران 2013 وأيّد فيه 39% من المستطلعين المسيحيين تدخل الحزب في سوريا فيما عارضه 53%، والثاني في شباط 2014 وأظهر تأييد 53% من المسيحيين لهذا التدخل. ورفضت أكثرية معتبرة من المستطلعين (58%) استبدال حزب الله بقوات اليونيفيل على الحدود السورية كما تطالب بعض القوى السياسية. وبيّن الاستطلاع ان حوالي 63% من المستطلعين المسيحيين يعتقدون بأن مواجهة حزب الله للمجموعات المسلحة تحقق حماية للبنان، فيما رأى حوالي 33% خلاف ذلك، ورفض حوالي 4% الاجابة. كما أن اكثرية كبيرة من المستطلعين، بلغت حوالي 73%، قالت إنها لا تعتقد بأن الغارات الاميركية في العراق وسوريا تهدف الى القضاء على «داعش».

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية