تاريخ أخر تحديث : 2017-07-24 18:28:42
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
شؤون دولية
التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 18/10/2014
 
 

 

                                                     

 

نشرة دورية تصدر عن وحدة رصد النخب الفكرية في مراكز الابحاث الاميركية بمركز الدراسات الأميركية والعربية

المقدمة      

         تراجعت حدة الاهتمام بتطورات المنطقة العربية والحرب الدائرة في سورية والعراق، وانتقل مركز الثقل الى القضايا الداخلية، لا سيما تسجيل حالات اصابة بوباء ايبولا، والانتخابات النصفية المقبلة.

         سيفرد قسم التحليل صفحاته على موضوعين مترابطين: تباين الاهداف الاميركية مع تركيا فيما يخص الاولويات حيال سورية، من ناحية، واستمرار مراهنة الولايات المتحدة على انشاء قوات عسكرية جديدة للمعارضة السورية، أهمها ما تسرب من معلومات موثقة حول ضلوع الولايات المتحدة والسعودية بانشاء "سلاح جو" لقوى المعارضة السورية؛ تستخدم قاعدة جوية في صحراء ولاية اريزونا لتدريب عدد من الطيارين على مقاتلات بريطانية الصنع تعود ملكيتها للسعودية.

ملخص دراسات ونشاطات مراكز الابحاث

تراجع هاجس أمن الامبراطورية الاميركية

         اعتبر معهد كاتو ان انشاء وزارة الأمن الداخلي من قبل الكونغرس، مباشرة عقب هجمات الحادي عشر من ايلول 2001، وتضخم اجهزتها "تكمن في صلب المتاعب التي يواجهها الرئيس اوباما" في الوقت الراهن؛ واعتبرها "سقطة خاطئة." وحث الكونغرس على اعادة النظر "بما صنعت يداه، والبدء في تفكيك الوزارة واغلاقها للأبد." واوضح ان بعض الاجهزة الملحقة بها "مثل جهاز الحرس الرئاسي والديبلوماسي ينبغي ان يفصل تماما ويبقى جهازا قائما بذاته ومرجعيته المباشرة مكتب الرئيس." اما الاجهزة الاخرى الملحقة بالوزارة "ينبغي اعادتها للوزارات الاخرى .. كما ينبغي الغاء هيئة أمن المواصلات" المنوطة بأمن المطارات بشكل اساسي.

قلق من فشل السياسة الخارجية

         حث معهد هدسون الكونغرس بمجلسيه السعي لتخطي اعراف السياسة الخارجية "الفاشلة تحت قيادة الرئيس اوباما،" زاعما توفر سابقة لذلك ابان عهد الرئيس الاسبق جيمي كارتر حين انتهاجه "سياسة الانفراج مع الاتحاد السوفياتي .. وتدخل اعضاء الكونغرس المحافظون من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، اشدهم شهرة السيناتور (سكوب) جاكسون، الذين عارضوا بشدة اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة الاستراتيجية، سالت-2، وشرعوا في حث الخطى لاعادة بناء ترسانة الاسلحة النووية والتقليدية الاميركية." واضاف ان الكونغرس وافق على تمويل برامج "طائرات الشبح، ومدرعات ابرامز ام-1، وتقنيات اخرى متعددة كان لها الفضل في احراز انتصارات ميدانية اميركية مذهلة خلال عقدي التسعينيات والالفين."

سورية

         حث معهد بروكينغز صناع القرار على "انشاء جيش سوري جديد لقوى المعارضة .. يكلف بمهام القتال ضد كل من (الرئيس) الاسد والجهاديين السلفيين، ويصبح نموذجا يحتذى به لسنة العراق المعتدلين." واضاف ان الجهود الاميركية ينبغي ان تعزز "الدعم للاشقاء السوريين لعشائر العراق، مما سيسهم في حمل سنة العراق المعتدلين على الانقلاب ضد الدولة الاسلامية وامثالها،" خدمة لسياسة الولايات المتحدة.

          لفت معهد كارنيغي انظار صناع القرار الى خطورة انشدادهم نحو الترتيبات "لتقرير مصير (الرئيس) بشار الاسد مما اغلق ابواب التوصل لحلول وسط: فبعضهم يصر بشدة على ضرورة بقائه، بينما آخرون ينادون بتنحيته." واوضح ان المأزق الناجم "يمكن تجاوزه في ظل صيغة تبقي الاسد على رأس السلطة، اي رئيس صوري، وتوزيع معظم صلاحياته على مسؤولي المحافظات الاخرى ورئيس الوزراء والبرلمان والقوات المسلحة." واضاف ان التوصل لصيغة تأخذ في الحسبان "انشاء حكومة وحدة وطنية تجسد تلك الترتيبات، يعززها تدابير معينة لقوات حفظ سلام دولية" امر جدير بالتداول.

 

         اشار معهد كارنيغي الى خطورة "الاستراتيجية التركية المتبعة حيال سورية،" مناشدا اقرعها عن "طرح مطالب عقيمة من حلفائها (الناتو)، والعمل على توظيف دورها كشريك اساسي في الحرب ضد الجهاديين واستغلاله لمراكمة مزيد من سبل الدعم في ادارتها للتعقيدات الناجمة عن لجوء جماعي للسكان" على اراضيها. واضاف ان بامكان "تركيا ضم جهودها مع امكانيات واشنطن والعمل سويا على بلورة خطة عمل ببعد انساني لانقاذ الآلاف من السكان الباقين في كوباني من مجزرة محدقة." كما حث تركيا على "اعادة ترتيب سلم اولوياتها (والاقلاع عن) فرط التركيز على المطالبة بالاطاحة بالرئيس الاسد .. وكذلك (اثارة) التهديد الوشيك لحزب العمال الكردستاني .."

         لفت معهد واشنطن الانظار الى تراجع شعبية الدولة الاسلامية في كل من "مصر والسعودية ولبنان – ضمن صفوف السنة بالذات،" وفق احصائيات استطلاعات الرأي. واضاف ان "3% من المصريين يؤيدون  التنظيم .. اما في السعودية بلغت نسبة التأييد 5%، بينما في لبنان لم يسجل اي من المسيحيين والشيعة او الدروز (المستطلعة اراؤهم) تأييدهم للدولة الاسلامية. اما بين السنة في لبنان فلم تتجاوز نسبة التأييد 1%." واستدرك بالقول انه على الرغم من تدني نسبة التأييد في تلك الدول الا انها "تكفي لايواء بعض الخلايا على الاقل من العتاصر الخطيرة."

مصر

         حذر معهد كارنيغي من "تنامي نزعة الاستبداد في مصر .. عبر سعي الحكومة لبلورة اطار قانوني من شأنه تعزيز نفوذ اجهزة الدولة." واتهمت الرئيس عبد الفتاح "السيسي بالسعي لاستغلال تغرة غموض النصوص الدستورية لتخطي او القضاء على المعارضة .. اذ بعد انقضاء ثلاثة اعوام ونصف عادت مؤسسات الدولة المصرية الى سابق عهدها – ادارة الدولة بصورة تتيح لها الادعاء بصورة غير معقولة انها في خدمة الشعب دون الحاجة للانصات له."

تدني اسعار النفط

         تناول مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية التداعيات السياسية في الشرق الاوسط الناجمة عن الانخفاض الحاد في اسعار النفط، موضحا ان المردود الايجابي ملموس في المدى القصير "خاصة على مجمل الاداء الاقتصادي والمستهلكين، وكذلك لتعزيز جهود المقاطعة الاقتصادية ضد الدول المارقة، ويمكنه تشكيل حواجز فاصلة تكبح الاضطرابات السياسية المستمرة والاخلال بتوازن الامدادات عبر العالم." ومضى محذرا من ان تلك الميزات قصيرة الاجل "تحمل في ثناياها بذور ازمات مستقبلية .. منها حالة عدم الاستقرار المحتملة في الدول الغنية التي تعول على مداخيلها من عائدات النفط والغاز، وتؤدي لاحقا الى ارتفاع في الاسعار."

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية