تاريخ أخر تحديث : 2017-04-29 15:25:20
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
شؤون دولية
التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 10/10/2014
 
 

 

 

10 تشرين الاول/‏ 2014  

نشرة دورية تصدر عن مركز الدراسات الأميركية والعربية

المقدمة      

                     سخرت مراكز الابحاث معظم انتاجها واهتماماتها لمعركة عين العرب – كوباني، وخيبة أملها من نتائج الغارات الجوية "المثيرة للسخرية" في استهداف مسلحي الدولة الاسلامية.

         سيستعرض قسم التحليل تقدم مشروع داعش على الرغم من استمرار الغارات الجوية، وكذلك تردد تركيا في اتخاذ موقف فاعل بصرف النظر عن التصريحات النارية لقادتها؛ واستقراء خيارات الرئيس اوباما عقب اخفاق حملته بتحقيق اهدافها، الامر الذي يستدعي منه اتخاذ اجراءات وتدابير اخرى في المنطقة.

ملخص دراسات ونشاطات مراكز الابحاث

استشراف مستقبل الامبراطورية الاميركية

         سعى معهد ابحاث السياسة الخارجية الاجابة على سؤال يتبلور في اروقة النخب الفكرية الاميركية حول قتامة مستقبل الولايات المتحدة، خاصة استاذ العلوم الطبيعية والرياضيات في جامعة كونتيكت، بيتر تورتشين – روسي الاصل، وانتاجاته حول "العصبية" او النظرية في المنهج التاريخي لابن خلدون؛ مستندا الى علم الرياضيات وتفسير ابن خلدون لتحويل التاريخ الى علم صارم قادر على التنبؤ وان "كل عصبية (او حضارة) تحمل في طياتها بذور سقوطها،" قائلا ان الولايات المتحدة مقبلة على اضطرابات أهلية كبرى وعنف سياسي في زمن ما مع نهاية العقد الحالي (2013). تورتشين صاحب نظرية "دينامية التاريخ،"  من اهم انتاجاته مؤلف "الحرب والسلم والحرب."

         وقال المعهد انه ينبغي التقدم بحذر وروية لاحداث التغييرات المطلوبة لمسار معين، اذ ان "رغبتنا المثالية لاحداث قفزات كبيرة تؤدي الى نتائج فورية عادة ما تفاقم الاوضاع من سيء الى اسوأ، وتقتضي جهودا اضافية، بينما انصار الواقعية يطالبون بتطبيق حذر للقوة."

"الدولة الاسلامية" وتداعياتها المتعددة

انفردت مؤسسة هاريتاج بالنظر الى "مجموعة خراسان" كإطار ينبغي "للولايات المتحدة العمل على الحاق الهزيمة به، سيما وان خطره على اميركا سيتعاظم ان استطاعت جبهة النصرة ترسيخ انتصاراتها في سورية." وحثت الولايات المتحدة على تنويع اساليب تصديها بالاضافة للعمل العسكري "وبلورة استراتيجية شاملة عريضة لالحاق الهزيمة بالثورة الاسلامية للقاعدة .. وتبني تحولات نموذجية في رؤيتها، منها وقف العمل بمفهوم تهديد القاعدة على انه مسألة تخص اجهزة الشرطة بالدرجة الاولى، واعتماد برنامج شامل في المستويات السياسية والعسكرية والايديولوجية لالحاق الهزيمة بتموضعات القاعدة على المستوى العالمي."

         طالب معهد كارنيغي دول الاتحاد الاوروبي الارتقاء الى مستوى التحدي الذي تمثله الدولة الاسلامية، وعدم النظر اليها كتهديد ارهابي عادي بل تتميز "بسيطرتها على مناطق شاسعة من الاراضي وآبار النفط، وكم هائل من العتاد العسكري وامكانيات مالية معتبرة؛ فضلا عن جهودها المكثفة لاستدراج وتجنيد مقاتلين اجانب في صفوفها .."

         اعتبر معهد ويلسون ان الادارة الاميركية "تتبنى الخيار العسكري ضد الدولة الاسلامية دون مواكبة استراتيجية سياسية .. ابعد من الاستناد الى رغبات ذاتية." كما اعرب عن العقبات التي تعترض بلورة استراتيجية فعالة نظرا "لعدم تحكم الولايات المتحدة بالاوضاع السياسية في العراق او سورية .. فضلا عن تباين مصالح القوى المشاركة في الائتلاف الاقليمي، وكذلك تباين المفاهيم حول درجة الخطورة من التهديد ومصدره، الى جانب اختلاف في الاهداف المرجوة."

         حث معهد بروكينغز الادارة الاميركية تكثيف الجهود "لانشاء جيش سوري جديد" كبديل لكافة تشكيلات المعارضة السورية المسلحة "وفق عقيدة عسكرية اميركية تتبنى اسقاط النظام وتسلم مقاليد الحكم في البلاد." وفي الدراسة الصادرة عن المعهد، نبه صناع القرار الى عدم النظر او الالتفات الى "نشر قوات برية اميركية في سورية .. بل ينبغي حث كافة عناصر الفصائل المسلحة الحالية والجيش السوري الحر على التسريح والانخراط التام بتشكيلات الجيش الجديد،" الذي سيجري تدريبه خارج الاراضي السورية "بما فيها السعودية" تدريبا مكثفا "يستغرق 12 شهرا تقريبا."

         كما طالب المعهد ان تتولى دول الخليج العربي "تحمل الجزء الاكبر من الكلفة، او بشكل كامل" التي "يتوقع ان تصل لنحو 10 مليار دولار."

اميركا وحلفاءها العرب     

تناول مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "النزعة الاميركية لانتقاد اصدقائها .. من الدول العربية" وتعميم اتهام كل من يخفق في تسخير الجهود "لمحاربة الارهاب والتطرف بأنه يدعم الحركات الجهادية والتطرف الاسلامي." وطالب صناع القرار التحلي "بالواقعية وتحديد طبيعة الشراكة الاستراتيجية" مع كافة الاطراف. كما حث الجانب الاميركي على "عدم المضي وراء توقعاته بقيام الحلفاء العرب تغيير نظم حكمهم كي تصبح نسخة عن النظام الاميركي، او التخلي عن قيمهم واولوياتهم ومصالحهم الاستراتيجية،" اذ ان حلفاءنا من "الحكومات العربية تواجه قيودا كبيرة حيال ما بوسعها تنفيذه كحليف من عدمه."

         في السياق عينه، وجه معهد كاتو نقدا لاذعا "للسعودية" نظرا للضرر الناتج عن التحالف الاميركي معها، ووصفها بأنها "عضو مثير للشكوك .. تافه وغير جدير بالثقة في الائتلاف المناهض للدولة الاسلامية؛" مسلطا الضوء على سياساتها "البربرية في قطع الرؤوس المماثلة لداعش .. اذ اقدمت على جز عنق نحو 46 شخصا في العام الجاري وحده، نصفهم على الاقل اتهم بارتكاب جرائم غير عنفية."

         واضاف المعهد ان "السعودية تتحمل جزءا كبيرا  من مسؤولية صعود الدولة الاسلامية بالدرجة الاولى .. وقسم كبير من المعونات المالية السعودية ذهبت لصالح الفصائل المتشددة (في سورية) والتي شكلت نواة قوات داعش." وطالب القادة الغربيين "اجراء اعادة تقييم ملحة لفرضياتهم المسبقة حول دوافع الرياض" بالانضمام للائتلاف.

عين العرب - كوباني

         اعتبر معهد واشنطن ان تردد تركيا بالتدخل ضد داعش وضعها امام خيارين: "اما نشر اسلحة ثقيلة للدفاع عن كوباني، او تقبل سيطرة الدولة الاسلامية على ذلك الجيب" من المناطق المحاذية للحدود معها. واضاف ان الخيار الثاني يفرض تحديات جديدة على تركيا، منها "توفير الذريعة لحزب العمال الكردي تحريض الاكراد في تركيا ضد انقرة، التي يحملونها مسؤولية سقوط المدينة .. مما يهدد استقرار البلاد خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي."

ايران

         بحث مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية مسألة "الاهداف الاستراتيجية لقوات ايران الصاروخية .. التي تعاني حاليا من تواضع المديات الفتاكة" للاسلحة، مما يوفر "حوافز لايران بتحميلها رؤوس نووية ورؤوس حربية تقليدية دقيقة." واضاف ان مجموعة 5+1 تتحمل مسؤولية فرض "قيود على ايران لتحميل اسحلتها رؤوسا نووية .. وينبغي على الولايات المتحدة والدول المجاورة لايران البدء بتحضير سبل ردعية مناسبة وقدرات دفاعية تعالج قدرات ايران على زيادة دقة الاصابة ولمدى اطول .."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية