تاريخ أخر تحديث : 2017-08-22 07:14:49
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
شؤون دولية
التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 7/10/2014
 
 


 

3 تشرين الاول/‏ 2014    

نشرة دورية تصدر عن وحدة رصد النخب الفكرية في مراكز الابحاث الاميركية بمركز الدراسات الأميركية والعربية

المقدمة:

         تعددت مواضيع اهتمامات مراكز الابحاث بدءا من الغارات الاميركية على مواقع داعش في سورية والعراق، الى فيروس ايبولا الذي انتقل الى داخل الاراضي الاميركية للمرة الاولى.

         يستعرض قسم التحليل ماهية "التحالف" الذي اعلن عنه الرئيس اوباما لمواجهة داعش، مع الاشارة الى غموض الاهداف السياسية التي يرمي "التحالف" تحقيقها؛ فضلا عن تباين اهداف بعض اطراف التحالف، لا سيما تركيا، مما سيترك بصماته على اللحمة والتناسق بين اطراف التحالف والمساهمة في انفراط عقده.

ملخص دراسات ونشاطات مراكز الابحاث

 

نتنياهو في البيت الابيض

         استبق معهد المشروع الاميركي عقد اللقاء بين الرئيس اوباما وبنيامين نتنياهو معربا عن رأيه بأن الاجتماع "لن يتمخض عن انجاز كبير .. نظرا للخلافات االرئيسة المستمرة بينهما حول قضايا كبرى."

         اعتبر معهد بروكينغز ان الاولويات الاميركية الراهنة لا تشمل "الصراع الفلسطيني الاسرائيلي .. اذ انه لم يعد مسألة استراتيجية مركزية في الشرق الاوسط." واوضح ان التهديدات الماثلة "امام الأمن القومي الاميركي اليوم هي بروز الدولة الاسلامية، وتطور البرنامج النووي الايراني، وبسط النفوذ الايراني في عموم المنطقة .. وهي قضايا شبه منقطعة تماما عن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي." واعرب عن رأيه انه لو تم التوصل "لتوقيع اتفاقية سلام فستبقى الامور كما هي عليه راهنا، وكذلك الأمر لمعظم التحديات المترتبة .."

 

 

الغارات الجوية في العراق وسورية

         اشار معهد هدسون الى "تنامي الانقسام بين الرئيس اوباما ومستشاريه العسكريين" حول آلية الحرب ضد الدولة الاسلامية، مطالبا "كبار الضباط العسكريين ضرورة الانصياع وتنفيذ قرار القائد الاعلى للقوات المسلحة .. بل ويملكون خيار تقديم الاستقالة" بغية التركيز على عمق خطورة التهديد القادم من الدولة الاسلامية. ومضى بالقول ان "داعش او معاونيها من العناصر سيشنون هجوم على الولايات المتحدة على الارجح يوازي او يتفوق على نجاح هجمات القاعدة في 11 أيلول (2001)." واوضح ان من شأن تقديم احد الضباط الكبار استقالته "برفقة تبرير واضح ومنصف، اثارة جدل مطلوب حول الاستراتيجية الاميركية لانجاز هدف الرئيس في تقويض وفي نهاية الامر تدمير الدولة الاسلامية."

         حذر معهد كارنيغي من المخاطر التي تواجه "انشاء حرس وطني عراقي جديد .. اذ ينطوي عليه انجاز عدد من المبادرات الداخلية والدولية على السواء" احدها اقدام الحكومة المركزية على "توفير ضمانات حقيقية للطائفة السنية بأن مشاركتها في القرار السياسي ثابتة .. ويتعين عليها تقديم التزامها بالدولة العراقية ونبذ الدولة الاسلامية وحلفائها عبر الانخراط في بنية الحرس الوطني." واضاف ان للولايات المتحدة دور ينبغي ان تقوم به في "الاشراف على جهود تدريب الحرس وكبح التداعيات الطردية للقوة."

قطر

         صوب معهد كارنيغي سهام انتقاداته نحو قطر نظرا "لتدخلاتها في (دول) الربيع العربي مما اسهم في تقويض سمعتها بالحياد الى حد كبير .. وادى لتآكل مخزون ما تملكه من القوة الناعمة" التي راكمتها قبل عام 2011. واستدرك بالقول ان الخروج من ذلك الوضع قد يستغرق فترة زمنية طويلة "تقاس بعدد من السنين .. بيد ان المسار واضح امام المسؤولين القطريين للبدء في خطوات ترميم السمعة كوسيط باستطاعته جسر الهوة بين الاطراف." وحث المعهد الولايات المتحدة على "العمل مع قطر لتوفير خيار قنوات خلفية للاتصال" بالاطراف المعنية.

ليبيا

         حث معهد كارنيغي "الحكومة الليبية" على بذل الجهود للخروةج من المأزق "بدءاً باجراء تقييم دقيق لطبيعة التحدي الأمني الذي تواجهه ليبيا .. ويكمن في طبيعة الاستقلالية الذاتية للمجموعات المسلحة الثورية مقابل ضعف القوات المسلحة واجهزة الشرطة." وشدد على ان "معضلة الميليشيات هي سياسية بالدرجة الاولى .. ينطوي الاقرار بانها تمثل فريق معين من الشعب واضحت راسخة بقوة في اجهزة الدولة."

ايران

         حذر معهد مشروع السياسة الخارجية صناع القرار في الولايات المتحدة من الابقاء على مسار "التقارب الخطير من موقف طهران .. التي ترفض الاقرار بالتزاماتها الدولية." واضاف ان انتهاج ما يسمى "حلول ابداعية .. من شأنها عدم المساس ببرنامج الاسلحة النووية لطهران." واعاد الى الاذهان المذكرة التي قدمها "31 ممثل جمهوري في مجلس الشيوخ لوزير الخارجية يحذرون فيها من التنازلات النووية المقلقة المقدمة لايران .. اذ ان اي تخفيض في وتيرة العقوبات سيوفر الفرصة لايران انتاج مواد نووية متفجرة." 

 

 

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية