تاريخ أخر تحديث : 2019-08-21 12:21:43
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
فن و منوعات
معرض الرسم والنحت في قصر الأونيسكو
 
 

 

يستمر المعرض السنوي الخامس لجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الذي افتتح في قصر الأونيسكو  في بيروت يوم الاثنين الواقع فيه 30 ايلول 2014 برعاية وزارة الثقافة ومشاركة عدد من عمداء الجامعات والأساتذة والرسامين والنحاتين وأهل الفن، يستمر الى الرابع من تشرين الاول 2014 ، ويسجل القيمون عليه نسبة معقولة من الزوار كل يوم.

حفل الافتتاح تضمن لفتة وفاء للجيش اللبناني بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهدائه تقديرا لتضحياتهم، واستذكارا لأعضاء الجمعية الذين رحلوا هذا العام، وهم عبد الحميد بعلبكي، فؤاد جوهر، منير عيدو، موسى طيبة وناظم إيراني. وتم عرض فيلم وثائقي من إخراج ومونتاج الفنانة هبة درويش عن المبدعين الاربعة المكرمين الاربعة، الذي تميزوا على مدى عشرات السنين ومازالوا في قمة عطائهم الفني. وهم : حسن جوني - سمير أبي راشد - منى سعودي - انطوان برباري.

رئيسة نقابة الفنانين التشكيليين كلود عبيد نوهت بالفنانين المكرمين، مشيدة بما قدموه من إبداعات فنية وبما زرعوه من بذور فنية تعطي ثمارها فنانين وأعمالا فنية.

عبيد أشارت الى دور نقابة الفنانين التشكيليين اللبنانيين  ونضالها منذ تأسيسها في سبيل حماية الفن ورفع مستوى الفنان والعمل على ضمان حقوقه المعنوية والمادية والارتقاء بهذه "المهنة" ودعم رسالتها الانسانية المتمثلة بتأمين ضمان صحي ومعاش تقاعدي للفنان ومواجهة أي ظروف طارئة يتعرض لها أي عضو من أعضائها. وأكدت عبيد أن النقابة هي الملاذ الذي يرعى شؤون الفنانين، ولهذه الغاية سعت وتوصلت الى إنشاء صندوق تعاضد موحد للفنانين، يجري الآن تمويله، آمله العمل به قريبا.

رئيس الجمعية الدكتور الياس ديب القى كلمة شكر فيها الفنانين على "دعمهم المادي والمعنوي المستمر"، وخص بالشكر وزارة الثقافة الشريك الدائم والداعم للجمعية، ولاسيما هذا العام ممثلة بالوزير ريمون عريجي، غامزا من قناة المدير العام فيصل طالب الذي قال إنه "نسي في الدرج طلب رعاية مقدما لمعالي الوزير من شهر تموز".  وأشار ديب الى "عدم تعاون المؤسسات الرسمية في دعم الفنون التشكيلية في لبنان". وتحدث عن مشاركة نحو 80 فنانا، في مجالات الرسم والتركيب والتجهيز والنحت والتصوير الفوتوغرافي.

وقال ديب: " شعارنا الدفاع عن الإبداع، والدفاع عن الإبداع لا يكون فقط بإقامة المعارض" ، لافتا وببساطة الى سقوط الفن في بلادنا، معبرا بجدية عن مشاكله وعن تصورات الجمعية للآمال المعقودة على الأجيال الجديدة، مشددا على أهمية اكتشاف الابداع في المجال البصري، ورصد المبدعين ومضامين أعمالهم، مؤكدا أنه لاكتشاف البعد الإبداعي في العمل التشكيلي لا يجب الاكثار من الكلام بل الاكثار من الفكر، وهذا يغيب عن أذهان الكثيرين ممن يشاهدون معرضا تشكيليا.

ديب عاب على الجامعة اللبنانية غيابها عن المعرض هذا العام، وهي من كانت تقدم جائزة النحت، قائلا: "طلبنا من الجامعة اللبنانية السنة الماضية العودة لإحياء محترفات النحت. هذه السنة اعتذرت عن المشاركة، ولم تعط جائزة لأنها على الحياد، ربما الارتباك السياسي هو الذي يحول دون المشاركة" مطالبا إياها بالحفاظ على العهود: "يجب ان يدري الرؤساء المتعاقبون على مناصبها أنها ابنة الجمعية، كل الفنانين الذين علموا في الجامعة اللبنانية كانوا في جمعية الفنانين أمثال رشيد وهبي، منير نجم، منير عيدو ونقولا النمار... عليهم أن يعرفوا أن معهد الفنون هو ابن جمعية الفنانين. وكذلك وزارة الثقافة...".

وأوضح ديب ألا خلاف بين جمعية الفنانين والنقابة، مشيرا الى دورين لهما الاول للجمعية وهو حماية الابداع، والدور الثاني للنقابة صيانة وضمان حقوق الفنان الانسانية والمادية. متسائلا عن وجود محترفات للرسم والنحت في لبنان؟.

وفي الختام، تم توزيع جوائز على الفائزين في المعرض الذين اختارتهم لجنة تحكيم  ضمت النحات نعيم ضومط، الرسام محمد الرواس والناقد الفني سيزار نمور.

فاز بجائزة النحت المعاصر المقدمة من متحف مقام نبيل حلو، جائزة الابداع الفني المقدمة من جمعية الفنانين فازت بها ديما رعد، جائزة ابداع الشباب المقدمة من وزارة الثقافة، فازت بها رلى شمس الدين الحلبي، جائزة التصوير الفوتوغرافي المقدمة من بلدية بيروت فاز بها جمال السعيدي.

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية