تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 03:19:22
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 5-9-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

نحو حلف مشرقي ضد الإرهاب...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

عون لن يتنازل لغير فرنجية...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

عام جديد وقلق أكبر........ التفاصيل

      

                      الملف العربي

الارهاب الذي يضرب عددا من الدول العربية كان من أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف العربية في عناوينها ومقالاتها التحليلية، مشيرة الى تأكيد الرئيس السوري بشار الأسد مواصلة الحرب على الإرهاب بالتزامن مع الاهتمام بالمصالحات الوطنية. كما اكد الوزير وليد المعلم استعداد سورية لتنسيق خطواتها في مجال مكافحة الإرهاب مع ممثلي المجتمع الدولي ارتباطاً بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2170.

وتناولت الصحف الوضع في العراق لافتة الى الاستنفار الدولي لبذل الجهود لمواجهة تنظيم "داعش" الذي بث فيديو يظهر ذبح صحافي أميركي ثاني.

كما أشارت الى ان القوات العراقية تمكنت من تحرير مدينة آمرلي من سيطرة "داعش" وعدد من المناطق العراقية.

وتابعت الصحف المفاوضات الجارية بين الرئاسة اليمنية وجماعة عبد الملك الحوثي لحل الأزمة في ظل استمرار التظاهرات والاعتصامات المطالبة برحيل الحكومة وإعادة النظر بقرارها القاضي برفع أسعار المشتقات النفطية .

وأشارت الصحف الى إعلان وزارة الداخلية السعودية القبض على عناصر 10 خلايا إرهابية، تضم 88 شخصاً.

سوريا

أدى أعضاء الحكومة السورية الجديدة برئاسة الدكتور وائل الحلقي اليمين الدستورية أمام الرئيس بشار الأسد. وقال الرئيس الأسد في اجتماع توجيهي عقب أداء القسم: على الحكومة أن تقدم رؤية جديدة وأن تبحث عن سلبيات المرحلة السابقة وتتلافاها على الرغم من الظروف التي تمر بها البلاد، واعتبر أن نجاح الحكومة يعتمد على كسب ثقة المواطن من خلال الشفافية والمصداقية ومشاركته على المستوى الفردي والمؤسساتي واحترام عقله وكرامته. وأشار الرئيس الأسد إلى أن أول التحديات أمام الحكومة والتي تهم المواطن بشكل أساسي هو موضوع الأمن والحرب ضد التنظيمات الإرهابية وهو ما تقوم به وزارة الدفاع والجيش والقوات المسلحة بأعلى مستوى من الوطنية وهي تحقق نجاحات لافتة بهذا الخصوص وبالتوازي مع ذلك من الضروري مواصلة الاهتمام بالمصالحات الوطنية لأنها أثبتت نجاحها في العديد من المناطق.

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله المهندس رستم قاسمي رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية ـ السورية والوفد المرافق له، حرص سورية على تعزيز التعاون والتنسيق مع إيران على الصعيد الاقتصادي بما يتناسب مع العلاقات السياسية والتاريخية المميزة التي تجمع البلدين. وشدّد الرئيس الأسد على أن الشعب السوري يرحب باستعداد إيران للمساهمة في ملف إعادة الإعمار وغيرها من الدول الصديقة ويقدر عالياً الجمهورية الإيرانية لوقوفها مع سورية في مواجهة المخططات التي تستهدف شعوب المنطقة ومصالحها المشتركة.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الاقتصادي القائم بين سورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وآفاق تطوير هذا التعاون وتعزيزه في مختلف القطاعات بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وأشاد قاسمي بتصدي سورية للحرب التي تتعرض لها وتقدير بلاده لتضحيات الشعب السوري في مواجهة الإرهاب والتي لم تثنه عن مواصلة دوره الريادي في محور المقاومة.

وأكد قاسمي حرص القيادة الإيرانية على العمل مع سورية لتعزيز مقومات صمودها واستعداد الجمهورية الإسلامية لتقديم خبراتها وتجربتها وكل ما يلزم لمساعدة سورية في ملف إعادة الإعمار.

نائب رئيس مجلس الوزراء ـ وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي تطورات الوضع في سورية والصيغ المحتملة لإيجاد حل سياسي للأزمة فيها. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: الجانبان تبادلا بهذا الصدد الآراء حول الصيغ المحتملة التي تتيح استئناف الجهود بغية التوصل إلى مصالحة سورية داخلية، مشيرة إلى أن الجانبين أكدا أن الوضع في سورية لا يمكن حله سوى بوسائل سياسية دبلوماسية.

إلى ذلك أكد الوزير المعلم استعداد سورية لتنسيق خطواتها في مجال مكافحة الإرهاب مع ممثلي المجتمع الدولي ارتباطاً بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2170.

مجلس الأمن الدولي طالب بالاجماع بأن تغادر كل المجموعات المسلحة مواقع قوة الأمم المتحدة لمراقبة فصل القوات «أندوف» في الجولان السوري وأن تسلم الأسلحة والمعدات التي أخذتها من عناصر القوة. وجدد ادانته عملية خطف أكثر من 40 عنصراً من قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان السوري والتي تبناها تنظيم ما يسمى «جبهة النصرة» الإرهابي التابع لتنظيم «القاعدة» مطالباً بإطلاق سراح الجنود المختطفين فوراً وبلا شروط.

العراق

ميدانيا، تمكنت القوات العراقية من فك الحصار الذي كان يفرضه تنظيم داعش على بلدة آمرلي ذات الغالبية التركمانية في محافظة ديالى بعد هجوم منسق شنه الجيش مع قوات البيشمركة الكردية وميليشيات «الحشد الشعبي» وبغطاء جوي من طائرات أميركية نفذت غارات عديدة على مواقع التنظيم، إضافة إلى إسقاط مساعدات غذائية للمحاصرين البالغ عددهم 15 ألفاً بالمشاركة مع طائرات أسترالية وفرنسية وبريطانية.

وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي قام بزيارة مفاجئة إلى إمرلي، إن العراق سيكون «مقبرة لداعش».

وأكد زعماء الاتحاد الأوروبي في ختام قمة عقدت في بروكسل، أن تنظيم «داعش» الإرهابي يشكل «تهديداً مباشراً لأمن الدول الأعضاء»، وأيد القادة الأوروبيون خططاً لعقد مؤتمر دولي حول الأمن في العراق، يرمي لتنسيق الجهود الرامية لمجابة «داعش»، والمساعدة في تقديم المساعدات الإنسانية. وكلفوا وزراء خارجية التكتل الأوروبي التفكير في طريقة أكثر فعالية لاستخدام التدابير التقييدية القائمة، وبالتحديد لمنع التنظيم الإرهابي» من بيع النفط أو مبيعات الموارد الأخرى في الأسواق الدولية.

ونشر مسلحو «داعش» شريط فيديو جديدا يظهر فيه عملية قطع لرأس الصحافي الأميركي ستيفن ستلوف (31 عاما)، الذي اختطفه مسلحو «داعش» قبل عام وهددوا بقتله ما لم تتوقف الإدارة الأميركية عن شن هجمات في العراق.

واشنطن أكدت بالاعتماد على تحليل أجهزة المخابرات الأميركية، صحة الفيديو.

اليمن

عدلت جماعة عبدالملك الحوثي عن بعض مطالبها من الحكومة اليمنية، إثر تفاهمات توصلت إليها مع اللجنة الرئاسية التي شكلها الرئيس عبدربه منصور للنظر في مطالب الحركة.

فيما تتواصل الاعتصامات والمظاهرات منذ أكثر من أسبوعين في العاصمة اليمنية صنعاء ضد الحكومة، مطالبة  بإقالة الحكومة وإعادة النظر بقرارها القاضي برفع أسعار المشتقات النفطية .

وقرر الرئيس اليمني تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وتخفيض أسعار الوقود، على أن يتم تكليف رئيس للحكومة الجديدة في غضون أسبوع .

السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على عناصر 10 خلايا إرهابية، تضم 88 شخصاً، 59 منهم سعوديون أوقفوا سابقاً في قضايا «الفئة الضالة». وكشف المتحدث باسم الوزارة اللواء المهندس منصور التركي أن عناصر الخلايا المذكورة على صلة بتنظيمات إرهابية خارج المملكة. وأعلن أن المخططات الإرهابية التي أحبطها القبض على المتورطين تشمل اغتيال شخصيات، وضرب مصالح «حيوية» في البلاد. وتوزعت الخلايا على معظم أرجاء المملكة. وأوضح المتحدث الأمني أن بين المقبوض عليهم من قام بتجنيد أبنائه لمنظمات إرهابية.

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع الفجوة القائمة بين تقديرات الاستخبارات العسكرية (أمان) وبين تقديرات "الشاباك" بشأن مخططات حركة حماس قبل اندلاع الحرب الأخيرة على قطاع غزة، مشيرة  إلى مصطلح استخدمه ضابط كبير في الجيش بشأن استكمال الاستعداد المسبق لـ"حرب تموز"، كما لفتت هآرتس إلى أن العجز الاستخباري في قطاع غزة القريبة والواقعة تحت المجهر الإسرائيلي يشير إلى عجز أكبر في متابعة قضايا تحصل في مواقع أبعد، مثل البرنامج النووي الإيراني، وتمحور الخلاف بين الهيئات الاستخبارية الإسرائيلية بشأن الحرب حول السؤال بشأن ما خططت له حركة حماس قبل بدء المواجهات العسكرية.

من ناحية اخرى نقلت الصحف عن مسؤول أميركي قوله ان رد الولايات المتحدة على مصادرة 4 آلاف دونم في منطقة بيت لحم سيتم التعبير عنها بطرق أخرى، إضافة إلى إدانة البيت الأبيض التي نشرت قبل عدة أيام، وجاءت أقوال المسؤول الأميركي في حديثه مع صحيفة هآرتس بيد أنه رفض الإدلاء بأية تفاصيل أخرى بشأن ردود الفعل التي تدرسها واشنطن.

الى جانب ذلك نقلت هآرتس عن ضابط الاحتياط الإسرائيلي، والخبير الجيولوجي، يوسي لونغوتسكي، أنه لا زال بحوزة المقاومة في قطاع غزة عددا من الأنفاق، محذرا من الأنفاق على الحدود مع لبنان أكثر خطرا وأكبر حجما وأكثر تحصينا، وقال إن حماس أبدت قدرات ومهارات عالية في صناعة الأنفاق، وتوقع أنه تبقى لديها ثلاثة إلى أربعة أنفاق هجومية يمكن استخدامه للتسلل لإسرائيل.

فجوات في التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية

تناولت هآرتس الفجوة القائمة بين تقديرات الاستخبارات العسكرية (أمان) وبين تقديرات "الشاباك" بشأن مخططات حركة حماس قبل اندلاع الحرب الأخيرة على قطاع غزة، واشارت إلى مصطلح استخدمه ضابط كبير في الجيش بشأن استكمال الاستعداد المسبق لـ"حرب تموز"، كما لفتت إلى أن العجز الاستخباري في قطاع غزة القريبة والواقعة تحت المجهر الإسرائيلي يشير إلى عجز أكبر في متابعة قضايا تحصل في مواقع أبعد، مثل البرنامج النووي الإيراني، وتمحور الخلاف بين الهيئات الاستخبارية الإسرائيلية بشأن الحرب حول السؤال بشأن ما خططت له حركة حماس قبل بدء المواجهات العسكرية، وما إذا كان نشوب الحرب قد نجم عن خطوة محسوبة من قبل حماس، أم أن ما حصل كان نتيجة غير محسوبة، وقالت أن هناك قضية واحدة ليست محط خلاف بين "أمان" و"الشاباك"، ويجمع عليها كل المستويات القيادية الميدانية، وهي أن القوات كانت تتلقى أثناء القتال معلومات استخبارية عملانية بمستوى عال من النوعية، الأمر الذي سهل ضرب أهداف وإنقاذ حياة جنود إسرائيليين. وأن التعاون بين "أمان" و"الشاباك" والهيئات الاستخبارية الأخرى كان يجري بصورة جيدة وسريعة.

وبحسبها فإن الخلافات الاستخبارية، والتي أدت إلى توترات شخصية بين كبار المسؤولين في الجهازين، تتصل بثلاثة مجالات مركزية؛ الأول نوعية المعلومات الاستخبارية التي كانت لدى إسرائيل بشأن المشروع الضخم لحركة حماس في مجال الأنفاق الهجومية، والثاني تحليل نوايا حركة حماس في الخروج للحرب، والثالث التقديرات بشأن مدى تصميم حماس على مواصلة القتال مدة 50 يوما.

ردا على قرار مصادرة أراضي بيت لحم: الولايات المتحدة تدرس الرد بطرق أخرى

قالت مسؤول أميركي ان رد الولايات المتحدة على مصادرة 4 آلاف دونم في منطقة بيت لحم سيتم التعبير عنها بطرق أخرى، إضافة إلى إدانة البيت الأبيض التي نشرت قبل عدة أيام، وجاءت أقوال المسؤول الأميركي في حديثه مع صحيفة هآرتس بيد أنه رفض الإدلاء بأية تفاصيل أخرى بشأن ردود الفعل التي تدرسها واشنطن، وكانت ما تسمى بـ"الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال قد نشرت الأحد الماضي بيانا أعلنت فيه عن مصادرة 4 آلاف دونم من أراضي خمس قرى فلسطينية في منطقة بيت لحم، واعتبارها "أراضي دولة"، وجاء أن ذلك يأتي بناء على تعليمات المستوى السياسي كرد على اختطاف وقتل المستوطنين الثلاثة في حزيران (يونيو) الماضي. كما تهدف المصادر إلى خلق تواصل جغرافي بين الخط الأخضر وبين المستوطنات "بيتار عيليت" و"كفار عتسيون" و"غفاعوت".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه بحسب الرسائل التي وصلت من الولايات المتحدة فإن الإعلان عن المصادرة قد أثار غضب الإدارة الأميركية. ووصلت رسائل حادة بهذا الشأن من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية إلى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إضافة إلى مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية، جون كيري، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، ليلة الثلاثاء الماضي.

ضابط احتياط إسرائيلي كبير: أنفاق الشمال أشدّ خطرا

توقع ضابط الاحتياط الإسرائيلي، والخبير الجيولوجي، يوسي لونغوتسكي، أنه لا زال بحوزة المقاومة في قطاع غزة عددا من الأنفاق، محذرا من الأنفاق على الحدود مع لبنان أكثر خطرا وأكبر حجما وأكثر تحصينا، وقال إن حماس أبدت قدرات ومهارات عالية في صناعة الأنفاق، وتوقع أنه تبقى لديها ثلاثة إلى أربعة أنفاق هجومية يمكن استخدامه للتسلل لإسرائيل.

وعن الأنفاق التي يتوقع وجودها في المنطقة الحدودية الشمالية، قال في مقابلة مع صحيفة "هآرتس": أعتقد أن تهديد الأنفاق في الشمال أشد خطرا من الجنوب. فإذا ما كانوا سيحفرون أنفاقا فإنهم بحكم الظروف سيحفرون أنفاقا أكبر وأكثر اتساعا، والخطر هو أن الأنفاق الهجومية المتواجدة في أماكن مختلفة في الجليل  يمكن أن تستخدم لخروج مئات المقالين. أتحدث عن قوات بمستوى كتائب عسكرية  مزودة بالمدفعية".

وأضاف: "حينما قال حزب الله إنه قادر على احتلال الجليل، بدا زعيم حزب الله بالنسبة للشخص العادي أنه واقع تحت تأثير المخدر،  لكن قد نكون نحن الذين نقع تحت تأثير المخدر، وقد نكون نحن العميان".

إسرائيل تخشى من موقف الولايات المتحدة حيال خطة أبو مازن

أعربت إسرائيل عن خشيتها من تعاطي الولايات المتحدة بشكل إيجابي أو محايد مع خطة أبو مازن  السياسية، وأن تمتنع عن استخدام حق النقض "الفيتو" على مشروع قرار تعتزم السلطة الفلسطينية  تقديمه لمجلس الأمن الدولي يطالب باعتراف بدولة فلسطينية بحدود 1967 ويحدد موعدا لانسحاب إسرائيل منها.

وذكرت صحيفة "معاريف" الأزمة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة  تثير خشية لدى المسؤولين الإسرائيليين بشأن موقف الولايات المتحدة  إذا ما تقدم  الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب اعتراف بالدولة الفلسطينية بحدود 1967، ومن إمكانية عدم استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو".

وقالت الصحيفة إن الأزمة المتفاقمة مع الولايات المتحدة تثير الخشية لدى إسرائيل بكل ما يتعلق بالمظلة السياسية التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل.

غواصة "دولفين" رابعة في طريقها لإسرائيل

أكد قائد سلاح البحرية الإسرائيلية، رام روتنبرغ، أن غواصة "دولفين" رابعة انطلقت من ألمانيا وهي في طريقها لإسرائيل،  وقال إن غواصة خامسة ستصل حتى نهاية العام.

وقال روتنبرغ في مراسم تخريج فوج من جنود البحرية  : "في هذه اللحظات، وبعد أن انطلقت من ألمانيا، غواصة دولفين رابعة في طريقها لإسرائيل، وحتى نهاية العام ستصل غواصة خامسة". وقال: " إن الغواصة بمقدورها أن تغوص أعمق، وأبعد، ولفترة أطول، وبأداء قوي لم نعرفه من قبل".

وتعتبر "دولفين" من أكثر الغواصات تطورا في العالم وتتميز بقدرات عسكرية متنوعة وتمتاز بقدرتها على حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، وتعمل كمنصات إطلاق صواريخ.

يعالون: تكلفة الحرب على غزة بلغت أكثر من 9 مليارات شاكل

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، على أن تكلفة الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بلغت أكثر من 9 مليارات شاكل.

وقال يعالون خلال خطاب في مؤتمر صحيفة "كلكليست" إنه "لم تعد هناك تهديدات من جانب جيوش تقليدية، ويوجد سلام مع مصر وسلام مع الأردن، والسوريون منشغلون بالحرب الداخلية، ولا توجد فيالق عراقية. لكن مقابل ذلك فإن تفكك الدول والحاجة إلى مواجهة تنظيمات إرهابية لديها قدرات دولة، ومواجهة الجيش الإسرائيلي مع تحد كهذا هي مواجهة مكلفة".

وتابع يعالون أن تكلفة جمع المعلومات الاستخبارية مكلف وأن ميزانية شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم هي ضعف ميزانية الشعبة عندما ترأسها قبل 16 عاما "وإذا ضاعف ميزانيتها ثلاث مرات فإني لا أكون قد بذرت شاقلا واحدا".

                                       الملف اللبناني    

مازال الوضع الامني في عرسال يتصدر عناوين الصحف اللبنانية وذلك مع استمرار سيطرة المجموعالت الارهابية على جرودها  واحتجاز 28  عسكريا  لبنانيا موزعين بين "داعش" وجبهة النصرة" التي كانت قد أفرجت سابقا عن خمسة منهم.

 واشارت الصحف الى ان الحزن الذي لف لبنان بعد التأكد من ان الجثة التي سلمت الى الجيش تعود للرقيب الشهيد علي السيد الذي ذبح على يد المجموعات الإرهابية الخاطفة.

ولفتت الى رفض الحكومة الخضوع لمطالب الخاطفين مشيرة الى ان الجهات الخاطفة طالبت بـ اطلاق 15 موقوفا اسلامياً مقابل كل جندي بالجيش اللبناني.

وتناولت الصحف المبادرة التي طرحتها قوى 14 آذار بعد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الاخيرة التي أرجأت الى 23 أيلول الحالي.

وأشارت الى بدء المرشحين للانتخابات النيابية تقديم ترشيحاتهم.

عرسال

أفرجت "جبهة النصرة" عن خمسة من العسكريين المختطفين لديها، المفرج عنهم جميهم من الطائفة السنية، فيما ربطت الإفراج عن الأسرى المسيحيين والشيعة والدروز بشروط ومطالب واسعة النطاق، تبدأ من إطلاق سراح موقوفين إسلاميين في سجن رومية ولا تنتهي بالدعوة الى التبرؤ من "حزب الله" والضغط عليه لوقف انخراطه في القتال داخل سوريا.

وخاطبت "جبهة النصرة" المسيحيين بالقول: لقد حرم التيار الوطني الحر بأفعاله الاخيرة عدداً من أبنائكم من أن يعودوا من الآسر، فالزموا الحياد.

أهالي العسكريين الذين ما زالوا محتجزين واصلوا، تحركاتهم لإطلاق أبنائهم للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم.

بعد إجراء فحوصات الـ "dna" على الجثة التي تسلمها وفد "هيئة العلماء المسلمين" في جرود عرسال وسلمها للصليب الأحمر عند مدخل البلدة هي جثة الشهيد الرقيب علي السيد. وقد عمت اجواء الحزن والاسى كل لبنان بعد تأكيد ذبح "داعش" الرقيب اللبناني علي السيد من بلدة فنيدق.

قيادة الجيش اللبناني أعلنت أنه الحاقا ببيانها السابق المتعلق بتسلم الجيش جثة أحد العسكريين الرهائن في جرود عرسال، بعد إجراء الفحوصات المخبرية (DNA)، تبين أنها عائدة للرقيب الشهيد علي السيد.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني والمسلّحين في منطقة وادي سويد في جرود عرسال.

وأشارت الصحف الى التقرير الذي عرضته قناة "المنار" تحدثت فيه عن احباط "الحزب" مخططا ارهابيا. وافاد التقرير انه تمت السيطرة على منشأة جديدة لتفخيخ السيارات في القلمون، وجرى ضبط سيارات بلوحات لبنانية يتم تحضيرها لتفخيخها وتفجيرها داخل لبنان، كاشفا ان المعلومات الاولية تشير الى ان المخطط كان يستهدف تفجير مراكز مدنية وعسكرية في وقت واحد. واشار الفيديو الى ان منشأة التفخيخ تابعة لـ"جبهة النصرة" وعثر فيها على خمس سيارات كانت تعد للتفخيخ، لاستهداف حواجز للجيش اللبناني ومراكز حساسة لـ"حزب الله".

وكشفت "المنار" عن شق طرق تربط جرود القلمون بلبنان عند بلدة بريتال البقاعية، وعلى احدى هذه الطرق، ركنت ناقلة جند مفخخة كانت ستتوجه الى هدف محدد.

رئيس الحكومة تمام سلام أكد لـ"السفير" مواصلة المساعي المكثّفة من أجل الإفراج عن جميع العسكريين، موضحاً أنه يتم التعامل مع هذه القضية بكثير من السرية والحكمة. واستغرب حملات الشحن والتحريض التي ترافق القضية، محذراً من "تحولها إلى فتنة مذهبية اذا لم يتدارك الجميع ردود الأفعال والتصرف اللامسؤول". وتساءل: لماذا ولمصلحة من يجري تصنيف العسكريين بين سني وشيعي ومسيحي ودرزي؟ وإلى أي نتيجة سنصل بهذا التصرف؟ واذا كان المسلحون يتصرفون على هذا النحو لمصلحة خاصة بهم، فهل ننجرّ نحن إلى هذه التصنيفات؟

الرئيس نبيه بري ركز في الكلمة المتلفزة التي ألقاها في عين التينة، لمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لاختطاف الإمام موسى الصدر. على ضرورة تحصين البيئة الوطنية لمواجهة الفكر التكفيري، لافتاً الانتباه الى ان التصدي للإرهاب التكفيري ليس مسؤولية السنّة، كما أن التصدي لإسرائيل ليس مسؤولية الشيعة فقط، والتصدي لتهجير الأقليات ليس مسؤولية المسيحيين، "إذ يجب أن يكون كل ذلك مسؤولية وطنية مشتركة تعبِّر عنه الدولة الواحدة، ومن الضرورة بمكان أن يكون مسؤولية عربية ودولية مشتركة". وشدد على أنه بات من الملح والضروري والبديهي الاتفاق على استراتيجية دفاعية وتعميم المقاومة الى جانب الجيش، لأن كل حدود الوطن أصبحت مهددة من اسرائيل ومن الإرهاب التكفيري. واعتبر أن إتمام انتخابات الرئاسة سيفتح الباب أمام الاستحقاقات الأخرى ومنها الانتخابات النيابية، ما يطلق عملية سياسية نحن بحاجة إليها ضد إرهاب عابر للحدود.

النائب وليد جنبلاط أكد رفضه التام لأي مقايضة بين الموقوفين الإسلاميين والمخطوفين العسكريين، لأن من شأنها ان تقود الى الفوضى وأن تضرب معنويات الجيش. وأكد معارضته الشديدة للأمن الذاتي لأنه يُسبب الفوضى ويضرب المؤسسات.

وفي جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الخميس 4 آب تحدثت بعض الصحف انه خلال اجتماع مجلس الوزراء تسلم الرئيس سلام عبر وسطاء شروط المسلحين وتتضمن عدم الافراج عن اي عسكري الا في اطار عملية تبادل، وان الوسطاء ابلغوا مجلس الوزراء ان ابو مالك التلي يطالب بـ 15 موقوفا اسلامياً مقابل كل جندي بالجيش اللبناني.

وأبلغ الوزراء ان العدد الكامل للمخطوفين هو 28 عسكريا ورجل أمن وهم يتوزعون بالتساوي بين "جبهة النصرة" وتنظيم "داعش"، أي 14 مخطوفا عند كل من الجهتين.

من جهته اكد مجلس الوزراء على استمرار عمل اللجنة التي شكلها الرئيس سلام سابقا وضم اليها وزير المال علي حسن خليل وهذه اللجنة التي تضم وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ستجتمع اليوم مع اهالي المخطوفين حيث سيضعهم الرئيس تمام سلام في اجواء المفاوضات الحكومية والاتصالات التي يجريها مع دول خارجية.

كما دعم جميع الوزراء المهام التي يتولاها الجيش والقوى الامنية في عرسال والطلب من القيادتين اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضبط الوضع وتحرير العسكريين.

وخلص المجلس إلى التأكيد "أنّ موضوع تحرير المخطوفين لا يمكن أن يكون موضع مقايضة، بل يمكن أن يكون موضع تفاوض عبر قنوات دولية استعملت وستستعمل من أجل تحرير المخطوفين".

الانتخابات الرئاسية والنيابية

أرجا الرئيس نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى  23 ايلول الحالي.

رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة أطلق مبادرة قوى 14 آذار المتضمنة تمسك 14 آذار بترشيح الدكتور سمير جعجع للرئاسة والاعلان في الوقت نفسه استعدادها التام للتشاور مع كل الاطراف حول اسم يتوافق عليه اللبنانيون ويلتزم الثوابت الوطنية، وفي حال فشل هذا الطرح الوطني فان 14 آذار تتمسك بموقفها الحالي بترشيح الدكتور سمير جعجع. كما دعت المبادرة الى احترام المهل الدستورية كافة ومبدإ تداول السلطات. كما تضمنت المبادرة قيام 14 آذار بالاتصالات اللازمة مع كل القوى السياسية من اجل السعي الى توافق على تسوية وطنية انطلاقا والتزاما باتفاق الطائف وتأسيسا عليه تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية فوراً.

تكتل التغيير والاصلاح أعلن رفضه المبادرة وبأنها كلام قديم و"ممجوج" ولا معنى لها،  واكد ان المطلوب هو الاتيان برئيس ميثاقي ومشروع متكامل لبناء الدولة بدءا من القمة. ولذلك، ندعو الا يتعب معنا احد هذه المرة خارج الميثاق. وهذا الامر يوجب بالا يتم ملء المواقع لمجرد ملئها، خصوصاً ان هذه التجربة المحض عددية وصورية قد كلفتنا الكثير.

الرئيس نبيه بري قال لزواره لا شيء جديداً على صعيد الانتخابات الرئاسية، لقد دعوت لجلسة رقم 12، وربما ندعو لجلسة 13. وعن مبادرة 14 اذار، نقل الزوار عنه "ليست جديدة سبق ان طرحها الدكتور سمير جعجع والجديد الوحيد فيها هو تأليف لجنة اتصالات".

وحول تحركه مع جنبلاط قال "لقد قامت القيامة ولم تقعد، عندما قال جنبلاط "انه يجري اتصالات معي ومع السيد حسن نصرالله، وقالوا ان المسلمين يقررون الرئيس المسيحي، لقد اوقفنا هذا التحرك، لنشوف شو بدهم يعملوا".

وأشارت الصحف الى ان الرئيس نبيه بري قدم ترشيحه للانتخابات النيابية مع اعضاء كتلته قبل مغادرته للخارج في زيارة خاصة، وعلم ان معظم نواب 8 اذار سيقدمون ترشيحاتهم قبل 16 ايلول.

 

                                      الملف الاميركي

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع عن انجرار الولايات المتحدة إلى مزيد من التصعيد لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية " داعش"، خاصة في ظل التهديدات المتزايدة، التي صار يشكلها التنظيم، واستراتيجية الرئيس باراك أوباما في التعامل مع الشرق الأوسط، المليئة بالكثير من الفجوات.

من ناحية اخرى لفتت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهيمن، على جدول أعمال اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" الـ65 هذا الأسبوع، والذي يمكن أن تكون الأكثر أهمية منذ انتهاء الحرب الباردة، ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين كان يتوق لفترة طويلة إلى رؤية الناتو ضعيفاً، وأجبره على مهمة جديدة وعاجلة بغزوه لأوكرانيا وتجاهله التام للنظام الدولي، ويبدو أنه سعيد بتعذيب الغرب.

وفي سياق اخر رأت الصحف أن مطالبة إسرائيل بمصادرة ما يقرب من ألف فدان من أراضي الضفة الغربية قرب بيت لحم تعتبر خطوة قد تبشر ببناء استيطاني ضخم في المنطقة وتحديا للمطالب الفلسطينية لوقف التوسع الاستيطاني كما تطيح بآمال الفلسطينيين في إقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

كما زعمت صحيفة واشنطن بوست، أن ما أسمتها "خلافات" طفت على ساحة النظام الحاكم في المملكة العربية السعودية، بعد إدراك حقيقة انفجار الوضع في سوريا والعراق، ومخاطر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ "داعش".

هذا ما يجب أن يفعله أوباما لمواجهة "داعش"

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه لا محالة من انجرار الولايات المتحدة إلى مزيد من التصعيد لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية " داعش"، خاصة في ظل التهديدات المتزايدة، التي صار يشكلها التنظيم، وأشارت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تدرس خيارات توسيع حملتها الجوية على مواقع تنظيم الدولة في العراق لتشمل أماكن انتشاره في سوريا، خاصة أن مسلحي التنظيم يتحركون جيئة وذهابا بين الدولتين المتجاورتين في الشرق الأوسط. وتابعت أن هناك مطالبات كثيرة لأوباما بتشكيل تحالف دولي من أجل مواجهة تنظيم الدولة في مهده في الشرق الأوسط، وذلك قبل انتشاره في المنطقة برمتها، وبالتالي تهديده الولايات المتحدة نفسها في بيتها، وسط انتقادات لأوباما، لكونه المسئول عن صعود التنظيم وانتشاره، ودفع ذبح تنظيم الدولة الإسلامية للصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف واشنطن إلى تعزيز قواتها في بغداد والإسراع في السعي لبناء تحالف دولي لمجابهة هذا التنظيم، كما أطلق الحادث إدانات من عدة دول غربية وسياسيين عراقيين. 

وانتقدت صحيفة "واشنطن بوست" إستراتيجية الرئيس باراك أوباما فى التعامل مع الشرق الأوسط، وقالت إنها مليئة بالكثير من الفجوات. وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما قال مؤخراً "إن المنطقة تمثل تحديا منذ فترة طويلة، وإن الأمور أقل خطورة بكثير الآن عما كانت عليه منذ 20 أو 25 أو ربما 30 عاما".. وقالت الصحيفة إن هذا ربما يكون تحليلا صحيحا أو خاطئا، إلا أنه لا ينبغي أن يصدر من الرئيس الأمريكي. وأضافت الصحيفة أن الطريقة الوحشية التي قتل بها الصحفي الأمريكي ستيفين ساتلوف منحت أوباما فرصة أخرى لتحديد إستراتيجية أمريكية لقتال داعش الذى تصفه بأنه أقوى وأكثر طموحا من القاعدة قبل هجمات سبتمبر 2001. وتابعت "أن أوباما خلال حديثه أمس الأربعاء كان أقوى بدرجة طفيفة، وأوضح من ذى قبل.. إلا أن استراتيجيته، فهو يصر الآن أن لديه واحدة، لا يزال بها فجوات كبيرة".

بوتين على رأس تحديات الناتو

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهيمن، على جدول أعمال اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" الـ65 هذا الأسبوع، والذي يمكن أن تكون الأكثر أهمية منذ انتهاء الحرب الباردة.

ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين كان يتوق لفترة طويلة إلى رؤية الناتو ضعيفاً، وأجبره على مهمة جديدة وعاجلة بغزوه لأوكرانيا وتجاهله التام للنظام الدولي، ويبدو أنه سعيد بتعذيب الغرب، وتساءلت الصحيفة حول ما إذا كان الناتو مستعداً لهذا التحدي وقادراً على دحر النزعات التوسعية لدى بوتين وطمأنة الدول الأوروبية الشرقية التي تشعر بتهديد عظيم بعد اندفاع روسيا في أوكرانيا.

إسرائيل تطيح بالمطالب الفلسطينية في وقف التوسع الاستيطاني

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن مطالبة إسرائيل بمصادرة ما يقرب من ألف فدان من أراضي الضفة الغربية قرب بيت لحم تعتبر خطوة قد تبشر ببناء استيطاني ضخم في المنطقة وتحديا للمطالب الفلسطينية لوقف التوسع الاستيطاني كما تطيح بآمال الفلسطينيين في إقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وذكرت الصحيفة أن هذه الأراضي، التي تقع بالقرب من مستوطنة يهودية صغيرة تدعى جفعوت في كتلة عتصيون بجنوب القدس ـ أعلنت الآن "أراضي إسرائيلية "، بدلا من أنها أراض مملوكة ملكية خاصة من قبل فلسطينيين ، ما يمهد الطريق للموافقة المحتملة على خطط البناء الإسرائيلية هناك، وأضافت أن هذه الخطوة على ما يبدو بمثابة تعويض للمستوطنين في هذا المنطقة وعقاب للفلسطينيين وذلك عقب توجيه إسرائيل الاتهام لهم بخطف وقتل ثلاثة فتيان في شهر يونيو الماضي.

أمريكا تحقق في أداء شرطة فيرجسون

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وزارة العدل الأمريكية ستبدأ تحقيقا بموجب قانون الحقوق المدنية في أداء إدارة الشرطة في فيرجسون بولاية ميزورى بعد أسابيع من إطلاق ضابط أبيض النار على شاب أسود أعزل مما أثار اضطرابات عرقية. وقالت الصحيفة نقلا عن اثنين من مسؤولى إنفاذ القانون الاتحاديين إن التحقيق سيتناول أيضا ممارسات إدارات شرطية أخرى في منطقة سانت لويس، وأضافت أن التحقيق سيجريه قسم الحقوق المدنية بإدارة الشرطة.

"خلافات" في الأسرة الحاكمة بالسعودية

زعمت صحيفة واشنطن بوست ، أن ما أسمتها "خلافات" طفت على ساحة النظام الحاكم فغي المملكة العربية السعودية، بعد إدراك حقيقة انفجار الوضع في سوريا والعراق، ومخاطر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ "داعش"، وقالت الصحيفة:"هناك خلافات طفت على السطح العام الماضي، بين الوزراء السعوديين للوصول إلى السلطة، وهناك تخوفات بين الأمريكيين والسعوديين من سقوط المملكة في فوضى وصراعات داخلية"، وأضافت: "المخاطرة التي تقدم عليها الولايات المتحدة في هذا التحول السعودي لا يمكن التنبؤ بنتائجها، فوصول الملك عبد الله إلى سن 90 عامًا يحد من قدرته على مواجهة الوضع الحالي، وما يحدث داخل قصور العائلة الحاكمة في السعودية لا يمكن فهمه، فكبار الأمراء يتحركون ببطء ويمنعون أنفسهم من نصائح الأجانب وهو ما يجعل الأمر رهن التكهنات".

ذبح ثاني صحفي أمريكي يفرض ضغوطا جديدة على إدارة أوباما

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الفيديو الجديد الذي ظهر فيه تنظيم داعش وهو يذبح صحفيا أمريكيا أمس، وتهديد التنظيم بذبح رهائن أخرى يفرض ضغوطا جديدة على إدارة أوباما، في الوقت الذى تدرس فيه كيف ينبغي أن ترد الولايات المتحدة على التنظيم الإرهابي الذى ينظر إليه على أنه لا يرحم، رغم أنه لم ينفذ مخططات خارج المنطقة. وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة نفذت أكثر من 100 ضربة جوية ضد داعش في العراق على مدار الشهر الماضي، منذ أن وسعت الجماعة سيطرتها على الأراضي هناك، إلا أن الإدارة تجنبت التدخل العسكري المباشر في سوريا بعيدا عن المحاولة الفاشلة لإنقاذ الصحفي الأمريكي وآخرين في وقت سابق هذا العام.

أمريكا في مأزق للرد على التهديدات الروسية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة وأوروبا، يواجهان مأزقا يتمثل في إيجاد الرد المناسب على التدخل الروسي في أوكرانيا، وذلك في ظل الرغبة في حماية مصالحهما الاقتصادية.

وأكدت أن المسئولين في حلف الناتو يحاولون التوصل إلى رد أقوى على روسيا في ظل تصاعد وتيرة الأحداث في أوكرانيا مؤخرًا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا تتجنبان المخاطرة بأي خطوة قد تضر مصالحهما الاقتصادية، أو تؤدي إلى تصعيد عسكري ربما يخرج عن السيطرة.

وذكر التقرير أن المسؤولين الأمريكيين والأوربيين سيجتمعون خلال الأسبوع الحالي لمناقشة حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية التي تستهدف قطاعات البنوك والطاقة والدفاع الروسية.

 

 

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بعدد من القضايا العربية والشرق أوسطية من ابرزها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وصعوده وما يمثله من تهديد على الدول المجاورة.

كما تابعت الصحف التحليلات حول الارهاب لاسيما بعد تحذيرات الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز من انتقال خطر المتطرفين إلى أوروبا والولايات المتحدة.

هذا وتناولت اعلان ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة أنه "سيرفع راية الجهاد" في شبه القارة الهندية، وقالت إن احياء الخلافة الاسلامية كان الهدف المعلن لاسامة بن لادن عند اقامة شبكة القاعدة.

ولفتت الصحف الى اعتقال الناشطة البحرينية مريم الخواجة في العاصمة البحرينية خلال سفرها لزيارة والدها المعارض عبد الهادي الخواجة القابع في سجون المنامة.

وتحدثت صحيفة التلغراف عن سقوط الرئيس الفرنسي الحتمي بعد ان نشرت صديقته السابقة فاليري تريرفيلر كتابا يحمل مزاعم مذهلة، واشارت الصحيفة الى إنه بالنسبة لشخص لم يشغل قط أي منصب سياسي رسمي، قد تكون تريرفيلر قد لعبت دورا بارزا فيما تقول إنه السقوط الذي لا محالة فيه لهولاند بعد نشر كتابها "شكرا على اللحظة" الذي تكشف فيه اسرار سبعة اعوام امضتها الى جانبه.

واهتمت صحيفة التايمز برصد تطورات الأوضاع في ليبيا فقالت إنه مع سيطرة مجموعة فجر ليبيا، المحسوبة على التيار الإسلامي، على طرابلس في وجود برلمانين وحكومتين والغياب التام لقوات الشرطة تعاني ليبيا حاليا من فوضى سياسية كبرى في ظل تصارع ميليشيات متنافسة من أجل السيطرة على مقاليد الأمور في العاصمة الليبية ومناطق أخرى.

داعش والقاعدة في معركة دامية لزعامة عالم الارهاب

قالت صحيفة التايمز إن المدن الهندية اعلنت حالة التأهب بعدما اعلن تنظيم القاعدة عن تنظيم منبثق عنه في الهند، فيما يعد تطورا جديدا في معركة الزعامة بين اكبر منظمتين جهاديتين في العالم، ورات الصحيفة أنه في مسعاه لاسترداد زعامة الاسلام الجهادي المسلح من تنظيم الدولة الاسلامية، أعلن ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة أنه "سيرفع راية الجهاد" في شبه القارة الهندية، وقالت إن احياء الخلافة الاسلامية كان الهدف المعلن لأسامة بن لادن عند اقامة شبكة القاعدة، ولكنه لم يأخذ سوى عددا ضئيلا من الخطوات الملموسة لتحقيقه، فوفقا لإيديولوجية القاعدة لا تتحقق الخلافة الا بعد تطهير العالم الاسلامي بأسره.

بريطانيا "تحارب الإرهاب" وتُطالب بإنهاء دعمها للسعودية

قالت صحيفة ديلي تليغراف تعليقا على اعلان بريطانيا قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب وخطط الحكومة لمصادرة جوازات سفر المشتبه فيهم بالمشاركة في عمليات إرهابية ومنع المتشددين من العودة إلى بريطانيا، وقالت إنه بالرغم من التعقيدات التي قد تصاحب قرار سحب الجنسية البريطانية من المتشددين فإنه لا يمكن تجاهل خطورة أن 500 مواطن بريطاني سافروا إلى الشرق الأوسط وانضموا بالفعل إلى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، وأشارت إلى أن الأزمة مضاعفة للأشخاص الذين لا يحملون جنسيات مزدوجة لكنها شددت على أن التمسك بالقيم البريطانية شرط رئيسي للاحتفاظ بجنسية البلاد وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه لمن "أعلنوا ولاءهم" للتنظيم المتشدد.

وقالت صحيفة الغارديان إن الحرب على الارهاب بدأت منذ 13 عاماً، إلا أنه ما من إنسان عاقل سيهلل للنجاح الذي تم تحقيقه خلال هذا الوقت"، فقد شنت حملات على الحريات المدنية في جميع انحاء العالم، كما أن التدخلات العسكرية لم تكن ناجحة بل كارثية، وتساءلت عن النتائج التي توصل اليها خلال هذا الوقت، إذ أن الكثير من البريطانيين باتوا يشعرون بأن بلادهم أقل آمناً مما كانت عليه، كما أن الجهاديين المتشددين يعبثون في سوريا والعراق، إضافة الى أن ليبيا أضحت تخضع للميليشيات الإسلامية. وشدد كاتب المقال بأن نتائج الحرب على الارهاب هو فشل يليه المصائب.

ليبيا الممزقة قد تنقسم إلى دولتين فاشلتين

اهتمت صحيفة التايمز برصد تطورات الأوضاع في ليبيا فقالت إنه مع سيطرة مجموعة فجر ليبيا، المحسوبة على التيار الإسلامي، على طرابلس وفي وجود برلمانين وحكومتين والغياب التام لقوات الشرطة تعاني ليبيا حاليا من فوضى سياسية كبرى في ظل تصارع ميليشيات متنافسة من أجل السيطرة على مقاليد الأمور في العاصمة الليبية ومناطق أخرى.

وحذرت من أن ليبيا على وشك السقوط في بئر الانقسام لكن التفكك لن يكون المشكلة الوحيدة على حد قوله لإن المشكلة الأخرى أنها ستتفكك إلى دولتين فاشلتين متناحرتين ومتعثرتين اقتصاديا في الأغلب.

وأشار إلى أنه بعد مرور ثلاث سنوات على تدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا يمكن للدول التي شاركت في ضرب طرابلس ظنا منها أنها ستساعد في جلب التغيير إلى المنطقة التأكد من مدى فشل ذلك التدخل الذي اضاف الفوضى إلى الأزمات التي يعانيها الليبيون.

مكاسب الدولة الاسلامية

قالت صحيفة الاندبندنت إن خبراء بارزين يرجحون أن التنظيم صار يسيطر على مناطق بحجم بريطانيا، ويحقق مكاسب يومية بقيمة ستمئة ألف جنيه استرليني من مبيعات البترول وأموال الفدية إضافة إلى التمويل من بعض الجهات، ويصل عدد مقاتليه إلى عشرة الاف شخص.

ونقلت الاندبندنت عن ماثيو أولسين المسؤول الأمريكي البارز في مجال مكافحة الإرهاب إن تنظيم الدولة الإسلامية منظمة خطرة للغاية تعمل في جزء من العالم تعمه الفوضى ويري نفسه الزعيم الجديد للحركة الجهادية العالمية.

اعتقال الخواجة يؤكد أن البحرين تمر بأسوأ أيامها

قالت صحيفة الغارديان إن "الولايات المتحدة وبريطانيا عليهما التصدي لخرق حقوق الانسان في البلاد التي تجمعها معها صداقة"، مضيفة أنه "اعتقلت الناشطة الحقوقية مريم الخواجة في 30 آب/أغسطس إبان وصولها للعاصمة البحرينية"، وأضافت أن الخواجة جازفت بحياتها من أجل رؤية والدها المعارض عبد الهادي الخواجة المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة، ويعاني الخواجة من تدهور في صحته كما أنه مضرب عن الطعام منذ 26 آب/اغسطس.

وأدينت الخواجة بتهمة إهانة شرطية في المطار، كما أنها قد تواجه تهما لتنظيمها حملة "مطلوب من اجل العدالة في البحرين " التي كشفت حينها عن اسماء رسمية في الحكومة، اضافة الى تهم تتعلق بإهانة الملك بحسب ما أكده محاميها.

سقوط هولاند

قالت صحيفة التلغراف إن سقوط الرئيس الفرنسي يبدو حتميا بعد ان نشرت صديقته السابقة فاليري تريرفيلر كتابا يحمل مزاعم مذهلة، وقالت موتيه إنه بالنسبة لشخص لم يشغل قط أي منصب سياسي رسمي، قد تكون تريرفيلر قد لعبت دورا بارزا فيما تقول إنه السقوط الذي لا محالة فيه لهولاند بعد نشر كتابها "شكرا على اللحظة" الذي تكشف فيه اسرار سبعة اعوام امضتها الى جانبه.

وقالت موتيه إن هولاند يحمل حاليا الرقم القياسي لأقل الرؤساء الفرنسيين شعبية، واضافت أن سياسات هولاند الاقتصادية ادت الى انخفاض كبير في شعبيته، بينما كان لحياته العاطفية المتقلبة بعض التأثير الذي لم يزد عن بعض الضحكات الخبيثة العابرة، ورات إن كتاب تريرفيلر غيرت نظرة الجماهير للحياة العاطفية لهولاند، حيث تصور تريرفيلر هولاند على انه يتسم بالبرود والصلافة والتعالي والتحقير من شأن الغير خاصة المرأة،  كما تصوره على انه مدمن للكذب في السياسة كما في الحب، وبأنه ممتلئ بذاته ويهتم اهتماما بالغا بالإعلام.

أوباما يواجه المعضلة وبوتين يحتفظ بجميع أوراق اللعبة

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إنه بعدما أقر أوباما الأسبوع الماضي بعدم امتلاكه استراتيجية حتى اللحظة بخصوص التعامل مع المسلحين الاسلاميين في سوريا، تحدث بلهجة أكثر ثقة خلال زيارته لاوروبا هذا الأسبوع ليؤكد أن أمن عواصم أستونيا ولاتفيا وليتوانيا لا يقل أهمية عن أمن لندن وبرلين وباريس، واضافت: أنه مع ذلك فإن الحقيقة المؤلمه أن الرئيس الأمريكي خلال افتتاح قمة الناتو التي اعتبرت الأهم في تاريخ الحلف منذ عقود بدا وكأنه يكافح من أجل التوصل لاستراتيجية للتعامل مع الأزمة في أوكرانيا التي تهدد بانفجار على حدود القارة الأوروبية.

 

الملف الفرنسي

تابعت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع ملف تنامي المجموعات المسلحة وتوسع انتشارها في العالم ، كما اهتمت بالتحركات الدولية الحاصلة وخاصة الفرنسية منها لمواجهة هذا الخطر الذي بات يهدد العالم كله.

ولفتت الصحف إلى أن فرنسا تتخوف من تزايد أعداد التكفيريين في سوريا، مشيرة إلى أنها قد تقوم بتحرك عسكري وفقاً للقانون الدولي وبالتنسيق مع العديد من الدول الغربية والاقليمية لمواجهة خطر الاسلاميين المتطرفين وجاء ذلك عقب انعقاد مجلس الدفاع المحدود والمخصص للوضع في العراق.

ومن جهة أخرى ، اهتمت الصحف الفرنسية بتطورات ملف الأزمة الأوكرانية بعد أن طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطة من أجل السلام في أوكرانيا مع وقف اطلاق النار ، مشيرة إلى وجود حذر غربي كبير ازاء هذا القرار. وعلى الرغم من ذلك ، أعلنت واشنطن انها وبالتنسيق مع الأوروبيين ستفرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا.

وقالت ناتالي غيبير في مقال لها بصحيفة لوموند إن فرنسا حجزت نصيبها من المليارات السعودية بصفقات أسلحة ضخمة ، مشيرة إلى أن الآمال الفرنسية خابت حتى الآن لأنه لم يتم توقيع العقد الرامي إلى تسليح الجيش اللبناني حتى اليوم.

 إسرائيل تترقب المعارك بين الجيش السوري وجبهة النصرة في الجولان

أشارت صحيفة لوموند  إلى المعارك المندلعة بين الجيش السوري ومسلحي جبهة النصرة في محيط المعبر الحدودي بالقنيطرة والذي تديره الأمم المتحدة.

وأوضحت أن إسرائيل  التي لها وجود عسكري قوي في مرتفعات الجولان المحتلة، تراقب وترصد الأحداث لمنع امتداد القتال إليها أو أي محاولات تسلل محتملة، وقد ادعى جيشها  أنه أسقط طائرة بدون طيار كانت قادمة من سوريا وهو ما وصفته إسرائيل بانتهاك مجالها الجوي، ويعد ذلك الحدث الأبرز من بين الأحداث الأخيرة التي تضاعفت مع امتداد الصراع في سوريا إلى مرتفعات الجولان.

الفرنسيون والسعوديون يتوحدون ضد  تهديد الجهاديين

قام ولي العهد السعودي الأمير سليمان بزيارة إلى فرنسا استغرقت  ثلاثة أيام لمناقشة موضوع الخطر الذي تشكله الدولة الاسلامية.

ولفتت لوفيغارو  إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة ايجاد حل لملف التهديد " الجهادي" والنووي الايراني وسوريا ، مضيفة إلا أنهما لم يتفقا على ملف جماعة الاخوان المسلمين في مصر إذ عارضت فرنسا نبذ هذه الفئة فيما روجت لها السعودية.وقالت إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند جعل السعودية " الشريك المفضل" من أجل منافع تجارية ، موضحة أنها المنتج العالمي الأول للنفط  ولها مكانتها في الخليج.

باريس تفكر بعمل عسكري ضد الدولة الاسلامية

شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند  على ضرورة التحرك العسكري وفقاً للقانون الدولي لمواجهة خطر الاسلاميين وجاء ذلك عقب انعقاد مجلس الدفاع المحدود المخصص للوضع في العراق.

وشدد هولاند في بيان للرئاسة الفرنسية على ضرورة التحرك السياسي والانساني والعسكري اذا تطلب الأمر ذلك لمواجهة " الجهاديين" وفقاً للقانون الدولي ، مشيراً إلى أن فرنسا ستواصل المشاورات مع جميع الشركاء لضمان أي تنسيق في جميع المجالات لأن هذا التنظيم أصبح يهدد العالم كله".

 ازدياد شعبية الدولة الاسلامية في العالم بعد اعلان الخلافة

حلل المحرر الدولي في صحيفة لوفيغارو ، أرنو دو لا غرانج  في تقرير له تأثير الخلافة الاسلامية في جميع أنحاء العالم مما يشعر بالقلق بسبب ازدياد شعبيتها.

وقال المحرر إنه اصبح للدولة الاسلامية أراضيها وجيشها إذ توسع المشهد بسرعة في الشرق الأوسط وحققت هذه ال" الحركة الجهادية" انجاز كبير لم يكن له مثيل من قبل ، مشيراً إلى أنها أعلنت الخلافة امتداداً من العراق إلى سوريا.

وتابع:" ولكن مبدأ الخلافة تسبب ببعض المسيرات الداعمة للدولة الاسلامية ولكنها لا تتزايد مما يشير إلى ان تنظيم القاعدة فقد بعض امتيازاته في بلاد الشام".وأشار إلى أن بعض البلدان منزعجة من ازدياد شعبية الدولة الاسلامية داخل أراضيها وخاصة اندونيسيا ، مضيفاً أن خطر هذا التنظيم بات يهدد العالم بأسره وخاصة أوروبا حيث ترتفع موجة " الجهاديين الدوليين".

فرنسا  قلقة من تزايد أعداد الجهاديين المتطرفين في سوريا

أشارت صحيفة ليبراسيون  إلى أنه تم نقل ثلاثة أشخاص إلي "نيس" الفرنسية لعرضهم علي قضاء مكافحة الإرهاب في باريس، وذلك بعد إلقاء القبض عليهم وكان من بينهم فرنسي الجنسية من أصل شيشاني ويشتبه فيهم بأنهم مجندون للجهاد في سوريا.

وأعلن وزير الداخلية  أن الرجل صاحب الجنسية الشيشانية كان قد دفع ثمن تذكرة لفتاة تبلغ من العمر 16عامًا، كانت في طريقها إلي تركيا ثم إلى فرنسا، وكانت قد ألقت الشرطة القبض على الفتاة والرجل ،كما قبضت الشرطة على شقيق الرجل المتهم بدعم "الجهاد" المتطرف في سوريا.

وتعرب السلطات الفرنسية عن قلقها من إزاء ظاهرة المغادرين إلى سوريا، والعودة إلى أوروبا وخطر الهجمات من قبل "الجهاديين المتطرفين".

تنظيم القاعدة يعين قائداً لنشر " الجهاد" في آسيا

لفتت صحيفة ليبراسيون إلى ان تنظيم القاعدة يسعى إلى التوسع في القارة الهندية وخاصة في بورما وبنغلادش وأجزاء من الهند بحسب فيديو نشر على يوتيوب لرئيس التنظيم أيمن الظواهري، مشيرة إلى أنه تم تعيين الباكستاني عاصم عمر كقائد لنشر " الجهاد" في القارة الهندية.

كييف تحذر من حرب كبيرة في أوكرانيا

لفتت صحيفة لوفيغارو إلى أن كييف حذرت من حرب كبيرة في أوكرانيا ، مشيرة إلى أن السلطات الأوكرانية انسحبت من المطار الاستراتيجي وهانسك في شرق البلاد وسيطر عليه " المتمردين". واتهمت أوكرانيا روسيا بشن " حرب كبيرة " عليها من شأنها أن توقع عشرات الآلاف من القتلى.

واشنطن والاتحاد الأوروبي سيعاقبان روسيا

أكد البيت الأبيض بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا بعد اتهامها بالعدوان ضد أوكرانيا ، وجاء ذلك في اليوم الأول من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في نيوبورت. وقال بن رودس، مستشار الأمن القومي لباراك أوباما إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى فرض عقوبات جديدة ضد موسكو بالتنسيق مع الأوروبيين ونحن مستعدون للمزيد من الضغط.

قمة حلف شمال الاطلسي لمواجهة التحدي الروسي

بدأت أعمال قمة الحلف الأطلسي الخميس 4 أيلول بمدينة نيوبورت البريطانية بحضور حوالي 60 رئيس دولة وحكومة.

وتتصدر الأزمة بين روسيا وأوكرانيا والتهديدات التي يفرضها تنظيم "الدولة الإسلامية" على العالم أعمال القمة التي تعقد في ظروف سياسية وعسكرية حرجة ووسط مخاوف من اندلاع نزاع واسع النطاق في أوروبا.

كما تأتي القمة بعد يوم واحد من إعلان كييف عن اتفاق مع موسكو يقضي بوقف إطلاق نار في شرق أوكرانيا الانفصالي والموالي لروسيا.

ويريد القادة 28 للحلف، وعلى رأسهم باراك أوباما، اغتنام الفرصة للتعبير عن مساندتهم ودعمهم الكامل لأوكرانيا في ظل الأزمة التي تمر بها وبالرغم من أنها ليست عضوا في الحلف.

فرنسا تتوقف عن تسليم الميسترال لروسيا

دعا الألماني مانفريد ويبر ، رئيس حزب الشعب الأوروبي ، أكبر جماعة سياسية في برلمان  ستراسبورغ ، دعا فرنسا إلى التوقف فوراً عن تسليم حاملات الهليكوبتر الفرنسية إلى روسيا.

وأضاف ويبر أنه على خلفية التوتر الغير مسبوق مع روسيا، يحاول الاتحاد الأوروبي التوحد حول موقف واحد  لذا على فرنسا التوقف عن مواصلة تسليم حاملات الميسترال لروسيا. وتابع :" هذا النفاق طالت مدته وحان الوقت لتقوم فرنسا بتحديد نهجها في وجه روسيا". ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى وقف عملية التسليم.

ومن هنا، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن توقف عملية تسليم الميسترال إلى روسيا ، رابطاً قراره بحلول ملف الأزمة الأوكرانية.

فرنسا: تراجع شعبية هولاند وفالس

أشار استطلاع للرأي أجري على مستوى جديد في مقياس "TNS"_ سوفريس  إلى أن 13 % من الشعب الفرنسي يثقون بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند و30% برئيس الوزراء مانويل فالس.

وأوضحت صحيفة لوفيغارو أن هولاند هو الرئيس الأقل شعبية في الجمهورية الخامسة بفرنسا ، مشيرة إلى أن شعبيته تتراجع بشكل كبير ، مضيفة أن شعبية فالس تذوب بشكل خطير على الرغم من تشكيله حكومة جديدة منذ فترة قصيرة.

 فرنسا تحجز نصيبها من المليارات السعودية بصفقات أسلحة ضخمة

نشرت صحيفة لوموند مقالاً لناتالي غيبير تحت عنوان " فرنسا تحجز نصيبها من المليارات السعودية بصفقات أسلحة ضخمة" ، مشيرة إلى أن الآمال الفرنسية خابت حتى الآن ، موضحة  أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاق الفرنسي - السعودي الرامي إلى تجهيز الجيش اللبناني، مع أن قصر الإليزيه كان قد أكد أن الاتفاق بات "شبه ناجز".

وتابعت لوموند أن الخطة السعودية-الفرنسية-اللبنانية "استراتيجية" لأنها "ستغير تركيبة الجيش اللبناني بصورة كاملة"، حسب مصدر عسكري فرنسي رفيع المستوى. وهي تثير بعض القلق في المنطقة، غير أن المصدر نفسه يشير إلى أن "الجميع لهم مصلحة في تعزيز القوات المسلحة اللبنانية".

كما أشارت الصحيفة إلى أن السعودية   طلبت  من شركائها في الملف اعتماد أكبر قدر ممكن من التكتم. وترغب الرياض في التحكم بالتجهيزات التي سيتم توفيرها للجيش اللبناني. وقد رفض الجانب السعودية قائمة معدات عسكرية أولى كان الصناعيون الفرنسيون قد أعدّوها.

وقالت:" وبالنسبة لنوعية التجهيزات العسكرية، تتفاوض فرنسا كذلك مع إسرائيل التي لا ترغب في تقوية الجيش اللبناني بمعدات يمكن أن تقع في أيدي حزب الله، خصوصاً الصواريخ المحمولة. والواقع أنه سيتم تجهيز الجيش اللبناني بصواريخ محمولة سوى أن الصواريخ ستكون مرتبطة بالآليات، مما يعني أنه سيتعذر استخدامها منفردة، حسب مصادر مطلعة على الملف في باريس.

ظل الأزمة السورية يشل لبنان

ربطت صحيفة ليبراسيون في تقرير لها عدم قدرة البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للبلاد بالأزمة السورية ، مشيرة إلى أن ظل الأزمة  السورية يشل لبنان.

وأوضحت أن الكتل البرلمانية المتنافسة غير قادرة على اختيار خليفة للرئيس السابق ميشال سليمان بسبب الانقسام الكبير بين فريقي 14 آذار و8 آذار نتيجة اختلاف الرأي بالنسبة "للنظام السوري" حيث الفريق الأول هو بمثابة عدو للنظام فيما يعتبر الفريق الآخر من أهم الحلفاء لسوريا.

 

 

مقال

استراتيجية للقضاء على "الدولة الإسلامية"دينيس روس...التفاصيل        

 

                                                                         

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية