تاريخ أخر تحديث : 2020-06-04 07:42:20
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

تعددت مواضيع الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة ، فلفتت صحيفتا لوموند ولوفيغارو إلى تراجع شعبية الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ، موضحة أن 13 % فقط من الشعب الفرنسي بات يثق بالرئيس، وتراجع شعبية رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إلى 30%.

أما ليبراسيون فقد أشارت إلى أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أعلن عن تعيين الباكستاني عاصم عمر قائداً لنشر " الجهاد" في القارة الهندية بعد أن توعد بإنشاء فرع للتنظيم في هذه القارة عبر شريط فيديو له نشر على يوتيوب.

كذلك قالت ليبراسيون إن واشنطن والاتحاد الأوروبي يسعيان لمعاقبة روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية من خلال فرض عقوبات اقتصادية جديدة ، وجاء هذا القرار في اليوم الأول من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي.

 

لوموند:

_ فرنسوا هولاند أصبح الرئيس الأقل شعبية في الجمهورية الخامسة

_ حذر غربي حول وقف اطلاق النار المحتمل في أوكرانيا

_ أميركا تسعى لتشكيل ائتلاف تدمير الدولة الاسلامية

_ هولاند : سيتم تسليم الميسترال في حال التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

 

ليبراسيون:

_ ظل سوريا يشل لبنان

_ أوكرانيا تتوقع توقف اطلاق النار نهار الجمعة

_ تنظيم القاعدة يعين قائداً لنشر " الجهاد" في آسيا

_ واشنطن والاتحاد الأوروبي سيعاقبون روسيا

 

لوفيغارو:

_ تراجع شعبية هولاند وفالس في فرنسا

_ الناتو يأتي لمساعدة أوكرانيا

_ فرنسا تتراجع مرة أخرى عن تسليم الميسترال لروسيا

 

نشرت صحيفة لوموند مقالاً لناتالي غيبير تحت عنوان " فرنسا تحجز نصيبها من المليارات السعودية بصفقات أسلحة ضخمة" ، مشيرة إلى أن الآمال الفرنسية خابت حتى الآن ، موضحة  أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاق الفرنسي - السعودي الرامي إلى تجهيز الجيش اللبناني، مع أن قصر الإليزيه كان قد أكد أن الاتفاق بات "شبه ناجز".

وبحسب الصحيفة فإن الجوانب السياسية والاقتصادية للعقد السعودي-الفرنسي مهمة جداً. ويهدف العقد، وهو بقيمة 3 مليار دولار (2.3 مليار أورو) إلى تجهيز القوات المسلحة اللبنانية بما يسمح لها بحفظ استقرار الأوضاع على الحدود مع إسرائيل.

وتابعت لوموند أن الخطة السعودية-الفرنسية-اللبنانية "استراتيجية" لأنها "ستغير تركيبة الجيش اللبناني بصورة كاملة"، حسب مصدر عسكري فرنسي رفيع المستوى. وهي تثير بعض القلق في المنطقة، غير أن المصدر نفسه يشير إلى أن "الجميع لهم مصلحة في تعزيز القوات المسلحة اللبنانية".

كما أشارت الصحيفة إلى أن السعودية   طلبت  من شركائها في الملف اعتماد أكبر قدر ممكن من التكتم. وترغب الرياض في التحكم بالتجهيزات التي سيتم توفيرها للجيش اللبناني. وقد رفض الجانب السعودية قائمة معدات عسكرية أولى كان الصناعيون الفرنسيون قد أعدّوها!

وقالت:" وبالنسبة لنوعية التجهيزات العسكرية، تتفاوض فرنسا كذلك مع إسرائيل التي لا ترغب في تقوية الجيش اللبناني بمعدات يمكن أن تقع في أيدي حزب الله، خصوصاً الصواريخ المحمولة. والواقع أنه سيتم تجهيز الجيش اللبناني بصواريخ محمولة سوى أن الصواريخ ستكون مرتبطة بالآليات، مما يعني أنه سيتعذر استخدامها منفردة، حسب مصادر مطلعة على الملف في باريس.

 

"هذا أحدث دليل على كارثية الوضع بمصر" هو عنوان لتقرير نشرته صحيفة ليبراسيون، لفتت فيه إلى أن مصر تشهد كل فترة حادثة إرهابية كارثية تعكس ضعف البلاد في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمن مواطنيها وجنودها.

وأضافت الصحيفة أن الوضع في مصر أصبح خطيرا جدا  خاصة بعد الحادث الإرهابي الأخير في مدينة رفح شمالي سيناء، منتقدة بشدة أداء حكومة إبراهيم محلب في مواجهة الإرهاب ، وأشارت إلى أنها متخبطة ولا تعي حجم الكارثة التي تهدد بسقوط البلاد في فوضى عارمة.

 

 

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية