تاريخ أخر تحديث : 2020-02-25 19:35:44
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

تناولت عناوين الصحف الفرنسية اليوم الخميس العديد من المواضيع ، فلفتت صحيفتا لوموند وليبراسيون إلى أن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يواجه تهمة جديدة ، مشيرة إلى أن فريق من نيابة أمن الدولة انتقل إلى سجن برج العرب واستجوبه بقضية الخيانة العظمى للبلاد.

ومن جهة أخرى ، قالت لوموند إن المصافحة الرمزية بين الرئيسين الروسي والأوكراني لم تنسِ أحداً  الحقائق الموجودة على الأرض حيث تدور الاشتباكات العنيفة بين الجيش الأوكراني والموالين للروس الذين تمكنوا من السيطرة على منطقة قرب دونتسك.

كذلك اهتمت الصحف بكلام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي ادعى في أول تصريح له بعد اعلان وقف اطلاق النار أن حماس تلقت ضربة قاسية ولم تحقق أياً من مطالبها لتوقيع وقف اطلاق النار. 

لوموند:

_ الموالون للروس يسيطرون على منطقة قرب دونتسك والحكومة الأوكرانية تطلب مساعدة من الناتو

_ وقف اطلاق النار في غزة هو نجاح كبير لحماس

_ الاشتباكات تمتد إلى جنوب شرق أوكرانيا

_ مصر: تحقيق جديد مع الرئيس المعزول مرسي

_  نتنياهو : حماس لم تحقق أي من مطالبها في وقف اطلاق النار

_  الاسلاميون يسيطرون على موقع حدودي في الجولان بسوريا

 ليبراسيون:

_ الاتحاد الأوروبي يشجع اسرائيل والفلسطينيين للتفاوض على تسوية دائمة

_ نتنياهو : حماس لم تحقق شيء في وقف اطلاق النار

_ لبنان يحضر لقانون غير مسبوق في الشرق الأوسط ضد الزواج المبكر

_ التحقيق مفتوح ضد مرسي في مصر

_ قذائف التمردين في سوريا تصل إلى " اسرائيل" 

لوفيغارو:

_ حماس واسرائيل تدعيان النصر

_ 75 % من الفرنسيين لا يثقون بالحكومة 

نشرت صحيفة لوموند تحليلاً حول اتفاقية الهدنة الأخيرة بين اسرائيل وحماس  تحت عنوان " وقف اطلاق النار في غزة هو نجاح كبير لحماس" للخبير في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ومقر أبحاثه في لندن ، دانيال ليفي.

وقال ليفي إن هذا الاتفاق قد يختلف عن الاتفاقات السابقة التي جرت في العامين 2009 و 2012 على الرغم من وجود الكثير من الخلافات بين الجانبين والعديد من النقاط التي مازالت تحتاج إلى أشهر لمعالجتها، مشيراً إلى أن المحادثات لفترة طويلة قد تؤدي إلى اتفاق سياسي لأن الحل لا يمكن أن يكون عسكري وخاصة أن أهداف المقاومة ومطالبها أصبحت أكبر. ورأى أن الطرفين وافقا على اتفاق وقف اطلاق النار لأنه لم يعد هناك مكاسب من أجل الاستمرار .

كذلك ذكر ليفي أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان ضعيفاً حيث تراجعت شعبيته حسب استطلاعات الرأي الأخيرة لأن التغلب على غزة قد يكلف الكثير من الوقت والأرواح وخاصة أن العام الدراسي الجديد سيبدأ.

وفيما يتعلق باعتبار وقف اطلاق النار نجاح لحماس، قال ليفي :" لا أعتقد أن خسارة أكثر من ألفي شخص تعتبر نصر ، ولكن من وجهة نظر استراتيجية ، فإن اسرائيل لا تستطيع تحمل هذا النصر"، مضيفاً:" لذلك نعم يمكن أن نقول إن هذا هو بمثابة نجاح كبير لحماس حيث تمكنت من اثبات نفسها أمام اسرائيل والتصدي بالعديد من أشكال الردع". وتابع على الرغم من الخسائر التي يكبدها الفلسطينيون إلا أن حماس خرجت أقوى واسرائيل أضعف من هذه الحرب.

 "الإيبولا يكبد الدول الأفريقية خسائر اقتصادية فادحة" هو عنوان تقرير نشرته صحيفة لوموند ، لفتت فيه إلى أن  رئيس البنك الأفريقي للتنمية أكد أن الإيبولا كلف 1.5 نقطة من الناتج المحلي في الدول التي تفشى فيها مثل ليبيريا، سيراليون، غينيا وكوت ديفوار، وقال إن هذه الدول كانت على مشارف الخروج من أزمات مالية صعبة وحروب أهلية منذ الستينات والسبعينات والتسعينات ولكن في طريقها لتكبد خسائر مالية كبيرة بسبب هذا المرض.

وأكدت الصحيفة أن منظمات الأمن الغذائي في ليبريا حذرت من خطر الإيبولا حيث إنه أصبح يهدد المحصول الزراعي وذلك لإصابة عدد كبير من المزارعين بالإيبولا لذلك إذا أرادت الحكومات الحفاظ على المحصول الزراعي يجب مراعاة المزارعين.

وأوضح رئيس مصرف التنمية الأفريقية أن الإيبولا أصبحت تهدد أيضًا التجارة بصورة كبيرة وذلك بسبب إغلاق المعابر الجوية والبرية في العديد من البلدان الأفريقية، غير أن العديد من الدول الأفريقية التي تقع على بعد 8 آلاف كيلومتر من غرب أفريقيا منعت مواطني غرب أفريقيا من الوصول إليها، في حين أن منظمة الصحة العالمية لم تطلب منع الطائرات والتجارة.

وذكر رئيس مصرف التنمية الأفريقية أن مرض الإيبولا سيصبح وصمة عار على إفريقيا، مطالبًا باتخاذ الإجراءات الكافية لحل الأزمة وتجنب الذعر الذي أصاب معظم الدول الإفريقية.

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية