تاريخ أخر تحديث : 2020-01-24 09:13:37
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 22-8-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

لعنة سورية تهز السعودية...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ماذا لو ظهر مشعل مع السيّد؟...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

سميح القاسم ... معا سنختم الرواية........ التفاصيل

      

                      الملف العربي

الارهاب الذي ضرب سوريا ويضرب العراق والخوف من توسع انتشاره بعد ممارسات "داعش" الإجرامية كان من عناوين الصحف العربية، فقد تناولت الصحف القرار الدولي ادان فيه مجلس الأمن الدولي «بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي يشنها تنظيم «دولة العراق والشام» «داعش» وجبهة النصرة في كل من العراق وسورية»، لافتة الى التحركات والادانات التي صدرت عقب قطع تنظيم "داعش" لرأس صحافي أميركي كان محتجز لدى التنظيم في سوريا.  مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أشاد بالقرار مؤكداً أنه إيجابي وأن الجميع كان بانتظاره خصوصاً سورية، و«تمنى تنفيذ القرار 2170 بشكل غير تمييزي وبطريقة لا تمس سيادة الدول».

وفي العراق استمرت الحرب بين القوات العراقية ومقاتلو تنظيم "داعش" في عدد من المناطق وتمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على سد الموصل.

وتابعت الصحف الوضع في غزة بعد توقف المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين "الإسرائيلي" والفلسطيني وتجدد العدوان على قطاع غزة ما أدى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، من بينهم 3 3 من ابرز القادة العسكريين في كتائب القسام اغتالتهم إسرائيل كما حاولت اغتيال محمد الضيف القائد العام للقسام.

وأشارت الصحف الى التظاهرات والاعتصامات التي يشهدها اليمن مطالبة بإقالة الحكومة وإلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

ولفتت الصحف الى الاشتباكات الدائرة في العاصمة الليبية طرابلس.

سوريا

أصدر مجلس الأمن الدولي مؤخرا قرار 2170 تحت الفصل السابع وجاء فيه: يدين مجلس الأمن الدولي «بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي يشنها تنظيم «دولة العراق والشام» «داعش» وجبهة النصرة في كل من العراق وسورية» محذراً من خطر «الايديولوجيا المتطرفة التي يتبنيانها على المنطقة» كما يدين أي تعامل تجاري مباشر أو غير مباشر مع «داعش» والنصرة والجماعات المرتبطة بهما مؤكداً أن هذا النوع من التعاملات يمكن اعتباره «دعماً مالياً للإرهاب ويخضع تالياً لعقوبات دولية».  وجاء في القرار أيضاً أن مجلس الأمن طلب من فريق مراقبة العقوبات «تقديم تقرير بعد 90 يوماً من التهديدات التي يشكلها «داعش» و«النصرة» ومصادر تسليحهما وتمويلهما وانتشارهما الجغرافي».

مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أشاد بالقرار مؤكداً أنه إيجابي وأن الجميع كان بانتظاره خصوصاً سورية، و«تمنى تنفيذ القرار 2170 بشكل غير تمييزي وبطريقة لا تمس سيادة الدول» مشدداً على أن هذا الغرب دفع باتجاه هذا القرار لأن حسابات الأمن لديه تغيرت عندما بدأ الإرهاب يرتد إلى عواصمه .

وزير الإعلام السوري في حكومة تسيير الأعمال عمران الزعبي دعا كل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية إلى تنفيذ مفاعيل القرار الدولي رقم 2170  وتابع الزعبي: سورية ليست قلقة من قرار مجلس الأمن إذ لا يمكن لأحد في العالم أن يتهمها بالإرهاب وهي جزء رئيسي في كل قضية تُعنى بالسلم والأمن الدوليين ولن تغلق باباً للتعاون في مواجهة الإرهاب بهدف تحقيق مضامين القرار الدولي بكل أبعاده لأن لها مصلحة في تنفيذه ويعكس ارتياحاً لديها لأنه أثبت صوابية ما كانت تقوله. وأكّد الزعبي أن غزة وفلسطين تتعرضان لمؤامرة كبرى تقودها قطر وتركيا عنوانها «هدم المقاومة» تحت ذرائع مختلفة.

دوليا، دان الرئيس الأميركي باراك أوباما مسلحي تنظيم «داعش» الذين قتلوا الصحفي الأميركي جيمس فولي، ووصفهم بأنهم «سرطان»، و«فكرهم مفلس»، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل عمل «ما ينبغي عليها عمله لحماية شعبنا». مؤكداً ضرورة أن تعمل شعوب وحكومات الشرق الأوسط من أجل استئصال سرطان تنظيم ما يسمى «الدولة الإسلامية في العراق» من المنطقة، مشيراً إلى أن «داعش» ليس له مكان في القرن الحادي والعشرين.

وكان التنظيم الإرهابي قد أعلن أنه قطع رأس الصحفي الأميركي المخضرم جيمس فولي الذي خطف في سوريا في نهاية 2012، وذلك في تسجيل فيديو بشع بثته الجماعة المتطرفة تحت عنوان «رسالة إلى أميركا»، قائلة: «إنه انتقام للغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة على مواقع المتشددين في العراق». في حين ظهرت على الشريط صورة لصحفي أميركي آخر يدعى ستيفن سوتلوف بدا جاثياً على ركبتيه وقد أمسك مسلح ملثم برقبته من الخلف، قال المقاتلون: «إن حياته تتوقف على مسلك الولايات المتحدة في العراق».

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال: «إذا كان هذا صحيحاً، فإن قتل جيمس فولي عمل فظيع ومنحرف».

بدورها، دانت فرنسا قطع رأس الصحفي الأميركي على يد إرهابيي «داعش»، ووصفته بأنه «تصرف وحشي»،  ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الدول العربية وإيران والدول الخمس (الاعضاء الدائمون في مجلس الأمن) إلى عقد مؤتمر للبحث في اتخاذ إجراءات عسكرية ضد «الدولة الإسلامية، وقطع موارده فالتنظيم يتصرف كما لو انه دولة حقيقية.

العراق

أعلن ائتلاف دولة القانون ان «قيادات دولة القانون اختارت رئيس الائتلاف نوري المالكي رئيسا للائتلاف في مجلس النواب».

وزير الخارجية العراقي بالوكالة حسين الشهرستاني ونظيره اللبناني جبران باسيل أكدا في مؤتمر صحفي مشترك مواصلة الوقوف في مواجهة الخطر الإرهابي ورفض الدعوات المشجعة للعراقيين على الهجرة.

ميدانيا، أعلن الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية تطهير سد الموصل شمال العراق من إرهابيي «دولة العراق والشام» بالكامل.

ويواصل الجيش العراقي قصفه لمواقع تنظيم "داعش" موقعا قتلى وجرحى في صفوفه في عدد من المناطق التي يسيطر عليها مسلحو "داعش".

وذكرت القيادة الوسطى الأمريكية في بيان أن مقاتلات وقاذفات وطائرات من دون طيار شنت "بنجاح" غارات الاثنين وقبله الأحد بالقرب من سد الموصل اسفرت عن تدمير 10 عربات مدرعة وسبع عربات همفي وعربتي نقل جنود تابعة للتنظيم المتطرف اضافة الى حاجز .

دوليا، أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس باراك أوباما أبلغ الكونجرس بموافقته على ضربات جوية أميركية في العراق للمساعدة في استعادة السيطرة على سد الموصل. وأوضح «تعطل سد الموصل يمكن أن يهدد أرواح عدد كبير من المدنيين، ويهدد الأفراد الأميركيين والمنشآت بما في ذلك السفارة الأميركية في بغداد، ويمنع الحكومة العراقية من توفير خدمات حيوية للسكان العراقيين.

كما أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أن دور المملكة المتحدة في العراق يتجاوز المهمة الإنسانية وقد يستمر أشهرا عديدة.

 

فلسطين

استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول الى هدنة دائمة في القاهرة يوم الأحد الماضي قبل ان تنتهي يوم الاثنين المهلة التي اتفق عليها الجانبين مؤخرا. في ظل أزمة تفاوضية نجمت عن رفع الوفدين سقف مطالبهما.

وعاد الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى القاهرة حاملاً مطالب بإدخال تعديلات جوهرية على الورقة المصرية.، وذلك بعد تصريحات أطلقها رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو الذي أعلن أن إسرائيل لن تقبل بأي تفاهمات «من دون الحصول على استجابة واضحة لاحتياجاتها الأمنية». وأضاف أن «حماس» تخطئ إن اعتقدت أنه يمكنها التغطية على خسارتها العسكرية بإنجاز سياسي.

حركة حماس ردت بأن «الطريق الوحيد لأمن إسرائيل هو أن يشعر به الفلسطينيون أولاً وأن يرفع عنهم الحصار».

واتفق الوفدان على هدنة مدتها 24 ساعة  ما لبثت ان سقطت مع تجدد القصف الجوي الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الثلاثاء 19 آب إثر إعلان الجيش الإسرائيلي عن سقوط ثلاثة صواريخ أُطلقت من قطاع غزة في منطقة بئر السبع جنوب إسرائيل، فيما أمر رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو الوفد الإسرائيلي المفاوض في القاهرة بالعودة إلى تل أبيب.

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي مزيدا من المجازر في عدوانها المتواصل على قطاع غزة، ما أدى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، كما اغتالت 3 من ابرز القادة العسكريين للقسام، وحاولت اغتيال محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

اليمن

تتواصل التظاهرات والاعتصامات المطالبة بإقالة حكومة محمد سالم باسندوه وإلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية. وامهل  المتظاهرون الرئيس عبد ربه منصور هادي مهلة حتى الجمعة لتنفيذ هذه المطالب وهددوا بالتصعيد.

وكان عبد الملك الحوثي قد دعا الى التظاهر في خطاب قال فيه «لم يبقَ إلا التحرك الشعبي، فشعبنا اليمني اليوم معني أن يتحرك بنفسه وألا ينتظر الآخرين ولا يراهن عليهم أو على قوى خارجية». وأعلن الحوثي خطوات اولية في التصعيد الشعب بالدعوة للخروج العظيم والكبير بالعاصمة صنعاء وفي سائر المحافظات.

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أعلن رفع حالة "الاستعداد واليقظة العالية" في صفوف القوات المسلحة "لمواجهة كافة الاحتمالات" ضد المتظاهرين.

ليبيا

ارتفعت وتيرة الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس.

إلى ذلك، نددت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا بموجة جديدة من العنف في طرابلس، حيث تتواجه ميليشيات بالأسلحة الثقيلة حول المطار الدولي، معتبرة أنها تعرض العملية السياسية للخطر.

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

عودة الوفد الاسرائيلي من القاهرة الى تل ابيب، نجاح اسرائيل في اغتيال ثلاثة من قادة القسام، رفض إسرائيل للمبادرة التي تطرحها الدول الأوروبية الكبرى، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة من خلال قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي، كلها عناوين بارزة تناولتها الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع.

كما  لفتت الصحف الى ان نتنياهو واقع في مأزق فهو من ناحية لا يريد تحقيق مكاسب سياسية لحركة حماس تماشيا مع الرأي السائد في الحكومة والجمهور الإسرائيلي، وفي الوقت ذاته يريد توقف إطلاق الصواريخ تلبية لطلب الجمهور الإسرائيلي، ولا يمكنه تحقيق الأمرين في آن واحد.

الى ذلك نقلت الصحف عن مصادر اسرائيلية قولها إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أخفى خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) أمر المقترح المصري لوقف إطلاق النار عن الوزراء، فأربكه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بعرض نسخة عن المقترح ووضع نتنياهو في موقف محرج ومربك.

الوفد الإسرائيلي من القاهرة الى تل ابيب...تفجير المحادثات هو قرار سياسي إسرائيلي

أصدر رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع، موشيه يعلون، تعليمات للوفد الإسرائيلي في القاهرة بالعودة إلى إسرائيل، وقالت مصادر سياسية إن نتنياهو أصدر أوامر للجيش الإسرائيلي بشن هجمات وقصف أهداف "إرهابية" في قطاع غزة في أعقاب إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه جنوب البلاد.

وقالت صحيفة هآرتس إن إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه لن يمنح حماس فرصة لتحقيق إنجاز سياسي، ثم قيامه باستعادة تشكيل معادلة "الهدوء مقابل الهدوء" التي أطلقها قبل شن العدوان على قطاع غزة، تشير بما لا يقبل الشك إلى أن الحكومة الإسرائيلية قررت إلقاء محادثات القاهرة بعرض الحائط، وتوضح بأن التقديرات الإسرائيلية بأن "محادثات القاهرة مصيرها الفشل"، وهي ليست تقديرات بقدر ما هي قرار سياسي اتخذ  في الكابينيت، وقالت الصحيفة إن إسرائيل عادت بعد نحو شهر من القتال "إلى نقطة الصفر بل إلى ما قبل نقطة الصفر"،  فيما قالت القناة الثانية إن نتنياهو واقع في مأزق فهو من ناحية لا يريد تحقيق مكاسب سياسية لحركة حماس تماشيا مع الرأي السائد في الحكومة والجمهور الإسرائيلي، وفي الوقت ذاته يريد توقف إطلاق الصواريخ تلبية لطلب الجمهور الإسرائيلي، ولا يمكنه تحقيق الأمرين في آن واحد.

المبادرة الأوروبية تشمل مفاوضات على الحدود

عبرت إسرائيل عن رفضها للمبادرة التي تطرحها الدول الأوروبية الكبرى، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة من خلال قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي، وذلك لأنها تشمل بندا يقضي باستئناف المفاوضات السياسية على أساس حدود العام 1967، وفي المقابل تفضل إسرائيل العودة إلى مفاوضات القاهرة، وقال مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن إسرائيل لا تسارع إلى تبني المبادرة الأوروبية "لأسباب بينها دعوة صريحة إلى استئناف المفاوضات على أساس حدود 1967".

انتقادات لنتنياهو من الائتلاف والمعارضة

تعرض رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو لانتقادات من داخل ائتلافه الحكومي ومن صفوف المعارضة، فيما قالت تحليلات صدرت في وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه لا توجد لدى نتنياهو أية خطة أو استراتيجية للخروج من الحرب العدوانية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وكشفت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن نتنياهو وبخ خلال اجتماع الكابينيت رئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف ووزير الاقتصاد، نفتالي بينيت، بسبب إطلاقه تصريحات تخالف مواقف نتنياهو ووزير الأمن، موشيه يعلون، كذلك انتقد رئيس حزب العمل والمعارضة الإسرائيلية، اسحاق هرتسوغ، نتنياهو وقال إن رئيس الحكومة منشغل أكثر بالعلاقات المهتزة مع أعضاء كابينيته من الانشغال بتوفير حلول للجمهور الإسرائيلي".

نتنياهو أخفى المقترح المصري عن "الكابينيت"

 كشفت مصادر اسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أخفى خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) أمر المقترح المصري لوقف إطلاق النار عن الوزراء، فأربكه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بعرض نسخة عن المقترح ووضع نتنياهو في موقف محرج ومربك، وقال موظف إسرائيلي رفيع المستوى لصحيفة "هآرتس" إن ليبرمان باغت نتنياهو بنسخة من الوثيقة، وتسبب ذلك  في حالة غضب وغليان في أوساط الوزراء. وعلى أثر ذلك حصلت مشادات بين نتنياهو وليبرمان وقال ليبرمان إن المسودة التي وصلت ليديه لم تعرض على الوزراء وطلب من نتنياهو تقديم تفسير.

قائمة الاغتيالات... وسائل الإعلام الإسرائيلية تتحدث عن إنجاز كبير

وجهت إسرائيل ضربة اعتبرتها موجعة لكتائب القسام من خلال رصد واغتيال ثلاثة من قادتها وأبرزهم رائد العطار الذي ورد في تقارير إسرائيلية أنه على رأس  قائمة الاغتيالات، واعتبرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن اغتيال القادة الثلاثة هو إنجاز كبير، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي حقق إنجازا في الحرب ضد حماس، حيث اغتال ثلاثة من كبار  قادة القسام  في جنوب قطاع غزة في قصف منزل في حي السلطان بمدينة رفح، وهم هم رائد العطار، محمد أبو شمالة، ومحمد برهوم.

صحف: الحرب لم تحقق شيئا ونتنياهو يزج بنا في حرب استنزاف

 قال معلقون إسرائيليون إن الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة لم تحقق شيئا،  متهمين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه يزج بإسرائيل في حرب استنزاف، وتوقعوا أن تنتهي بحل سياسي.

قالت معاريف إن نتنياهو ويعلون "يجرون دولة كاملة لخمسة أسابيع من الأحداث الاستعراضية"، مضيفة أنه "باستثناء تدمير الصيف وإلحاق أضرار فادحة بالاقتصاد وتقويض الشرعية الدولية التي حصلت عليها إسرائيل، والمس بالرصيد الذي حققته إسرائيل على مدى سنوات طويلة، لم يحققا شيئا".

ورات يديعوت أحرونوت إن أهداف الحرب التي أعلنها نتنياهو تبددت وسقط منها مطلب نزع السلاح من قطاع غزة وتقويض حماس وتنصيب أبو  مازن، وأضافت أن نتنياهو "في حقيقة الأمر لم يعدنا بشيء ما عدا حرب استنزاف، ها نحن في خضمها الآن".

ليفني: استعدوا للاجتياح البري        

قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية وعضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، تسيبي ليفني، لجنود من لواء "غفعاتي"، أن يستعدوا لاحتمال شن اجتياح بري لقطاع غزة، ونقل عن ليفني قولها "إني قادمة من اجتماع الكابينيت، ولن أقول لكم إذا ما كنا سنعود إلى الدخول (إلى غزة)، لكن كونوا مستعدين للقيام بذلك مرة أخرى لدى صدور الأمر".

نتنياهو يتعهد ببلورة محور إقليمي ضد المقاومة

تعهد رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو ببلورة محور إقليمي ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فيما رفض التطرق بشكل عيني إلى محاولة اغتيال قائد كتائب القسام، محمد الضيف، وقال إن "هناك تغيرات إقليمية دراماتيكية جدا في المنطقة وليس كلها سلبية" وأن "الغاية هي تحقيق أفق سياسي جديد"، معتبرا أن "العالم العربي يقف ضد قطر وتركيا وإيران".

يعلون يجند الاحتياط

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، عن تجنيد قوات الاحتياط في الجيش أنها "خدمة طوارئ"، وقالت هآرتس ان من شأن إعلان كهذا أن يشير إلى أن وجهة إسرائيل تتجه نحو تصعيد عدوانها على قطاع غزة، بعد انهيار التهدئة أمس ومحاولة اغتيال قائد كتائب القسام محمد الضيف.

قلق إسرائيلي من اتساع مقاطعة الاتحاد الأوروبي

بدأ الاتحاد الأوروبي بفرض مقاطعة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية، الأمر الذي بات مصدر قلق لصناع القرار في إسرائيل، وبموجب قرار الاتحاد الأوروبي يحظر استيراد مواد غذائية أنتجت في مستوطنات الضفة الغربية بما في ذلك شرق القدس، وغور الأردن، وهضبة الجولان السورية، وذكرت صحيفة "هآرتس" أن صادرات إسرائيل من المواد الغذائية  للاتحاد الأوروبي بلغت عام 2013،  365 مليون دولار منها حوالي 87 مليون دولار مواد غذائية مصنعة.

                                       الملف اللبناني    

العسكريون الذين اختطفوا على أيدي الجماعات الارهابية التي تنتمي الى "النصرة" و"داعش" في معارك عرسال والمفاوضات الجارية والحديث عن توقفها كانت من أهم العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية هذا الأسبوع. وكشفت بعض الصحف عن ان "داعش" طالبت بالافراج عن عشرة موقوفين إسلاميين من السجون اللبنانية مقابل كل مخطوف لبناني لديها.

وتناولت الصحف زيارة وفد من البطاركة الكاثوليك برئاسة البطريرك الماروني بشارة الراعي إربيل في كردستان لتفقد النازحين المسيحيين الذين هجرهم إرهاب "داعش.

وأبرزت الصحف قرار وزير التربية الياس بو صعب اعطاء افادات لطلاب الامتحانات الرسمية بعدما تعذر التوافق مع هيئة التنسيق النقابية للعودة عن قرار مقاطعة التصحيح. لافتة الى ان الهيئة مستمرة بتحركاتها حتى اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

واشارت الصحف الى توقيع الحكومة مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، لافتة الى المواقف المؤيدة للتمديد للمجلس النيابي والمواقف المعارضة للتمديد.

العسكريون المخطوفون

تسلمت مخابرات الجيش في ثكنة رأس بعلبك من "هيئة العلماء المسلمين" اثنين من عناصر قوى الامن الداخلي، كانا قد اختطفا على يد المجموعات المسلحة الارهابية مع بدء أحداث عرسال الأخيرة.

وكشفت صحيفة الأخبار ان الجيش السوري وحزب الله نفذا عملية نوعية في جرود القلمون، ادت إلى قتل القيادي في "داعش"، أبو عبد الله العراقي، الذي كان اميراً للتنظيم في القلمون، وكان مسؤولاً عن تجهيز عدد من الانتحاريين وتفخيخ عدد من السيارات التي استهدفت المدنيين اللبنانيين في الضاحية والبقاع.

وتحدثت معلومات صحافية عن مصير العسكريين الـ11 الموجودين في قبضة تنظيم "داعش" وبحسب مصادر متابعة للمفاوضات الجارية، لا يزال مقاتلو "داعش" مصرين على مطالبهم بالحصول على 10 موقوفين إسلاميين من السجون اللبنانية مقابل كل مخطوف لبناني موجود في حوزتهم. وبحسب المصادر، فإن التنظيم المذكور منح المفاوضين مهلة محددة، مهدداً بالتصعيد إذا لم تتجاوب الحكومة اللبنانية مع مطالبه خلال هذه المهلة. وأكّد مندوبو "داعش" للمفاوضين أن وقت التفاوض ليس مفتوحاً، وأن على الجانب اللبناني الإسراع لحسم موقفه.

قائد الجيش العماد جان قهوجي قال إن "قضية الشهداء والمفقودين العسكريين هي الشغل الشاغل لقيادة الجيش"، مؤكدا "أنها ستبقى في مقدمة اهتماماتنا حتى تحقيق العدالة كاملة، وعودة جميع المفقودين الى مؤسستهم وعائلاتهم بأسرع وقت ممكن".

النائب وليد جنبلاط أكد لـ"السفير" انه يشارك الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله تشخيصه للخطر الداهم المحدق بالجميع من دون استثناء، والمتمثل بالارهاب الداعشي الذي يزحف على المنطقة، باعتباره خطرا وجوديا ليس على لبنان فقط بل على كل دول المنطقة وشعوبها. وجدد جنبلاط دعوته الى انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت ممكن، وقال: "لا يجوز ان نبقى على هذه الحال"،

وقال جنبلاط بعد زيارته النائب سليمان فرنجيه في بنشعي انه "ليس من يملك الحل، واخترت اليوم بعد زيارتي رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، هذا المكان كي أجدد العلاقات، بالرغم من بعض التفاوت في بعض وجهات النظر لا أكثر ولا أقل".

من جهته، أكد فرنجية أن "اللقاء كان ودياً جداً"، مشيراً إلى أن "كل ما يقوم به جنبلاط نابع من خوفه على لبنان وعلى وجودنا كلنا كأقليات في هذه المنطقة، وهذا هاجس مشترك".

في سياق آخر، زار وفد من البطاركة الكاثوليك برئاسة البطريرك الماروني بشارة الراعي إربيل في كردستان لتفقد النازحين المسيحيين الذين هجرهم إرهاب "داعش". ودعا الراعي خلال تفقده النازحين ولقاءات مع مسؤولين في الإقليم "المجتمع الدولي إلى ألا يقف متفرجاً على إرهاب داعش"، مشدداً على أننا "سنطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بأن يكونوا أوفياء لنصوص حماية حقوق الإنسان والأقليات". كما دعا اللبنانيين إلى التوحد كي يستطيعوا مواجهة الخطر الكبير الذي هو تنظيم "داعش" الذي بدأ يدخل لبنان. وأشار إلى أن الحوار مع حزب الله متواصل، مبدياً استعداده للقاء الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله والتكلم لغة واحدة لأن لبنان في خطر.

وفي السياق نفسه ، أطلق تكتل التغيير والإصلاح صرخة تحذير مما يتعرض له المسيحيون في فلسطين المحتلة وسورية والعراق من قتل وتهجير. واعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد اجتماع التكتل في الرابية أن المسيحيين المشرقيين يشهدون "مسلسل تصفية هوية ووجود ودور، ويبقى قرارنا المواجهة والبقاء والحياة".

سلسلة الرتب والرواتب

أعلن وزير التربية الياس بوصعب : "إعطاء حاملي وثائق القيد في الامتحانات الرسمية العامة والمهنية إفادة تثبت قيدهم في أي من هذه الامتحانات وتبرز إلى الجامعات من أجل الانتساب إليها".

وأوضح لـ"السفير" أن لا عودة نهائيا عن قرار اعطاء الافادات وهو بات ساري المفعول، وأضاف: لقد اتخذنا القرار، والطلاب ليسوا لعبة، ولقد راعيت "هيئة التنسيق" لكن في النهاية كان لا بد من اتخاذ القرار وتحمّل المسؤولية، وأوضح أنه راض عن القرار الذي اتخذه بإعطاء الإفادات "لأنه كان الخيار الوحيد والأمثل للحفاظ على مصلحة الطلاب، بعدما تبلغت من "هيئة التنسيق" قرار رفض التصحيح نهائيا"، مشيراً الى أنه سأل "هيئة التنسيق" عما اذا كانت تريد انقاذ الشهادة الرسمية ام إعطاء الإفادات للطلاب، فاختاروا الإفادة على التصحيح، وكشف أن ثلاثة اعضاء من "الهيئة" اكدوا له شخصيا "ان كرامتهم الشخصية لا تسمح لهم بالعودة الى التصحيح".

في هذا السياق، قال الرئيس نبيه بري امام زوّاره ان الافادة تحتاج الى قانون يقرّه مجلس النواب وان قرار وزير التربية لا يكفي لجهة ان هناك سبباً اساسياً وهو ان ما يقارب الـ40 الف طالب سيدخلون الى الجامعات، وطبعاً هناك منهم من سيتخصص بالهندسة او الحقوق او الطب وهذه الاختصاصات بعد التخرج تحتاج الى الدخول لنقابات المهن الحرّة، والدخول الى هذه النقابات يشترط ان يكون الطلاب قد نالوا شهادة رسمية، من هنا الحاجة الى قوننة الافادة لتوازي الشهادة، مشيراً الى ان هذا الامر حصل سابقاً.

ورداً على سؤال هل يعني انه يمكن تجاوز "السلسلة" لقوننة الافادة؟ اجاب بري: طبعاً لا، السلسلة هي اول بند على الجلسة التشريعية وستبقى، اما اقرار او عدم اقرار السلسلة أو تعديلها فهذا امر يعود للنواب.

مجلس الوزراء أكد "دعم الحكومة موقف وزير التربية الياس بو صعب بالنسبة لتمكين الطلاب من الدخول إلى الجامعات" بواسطة الإفادات المزمع إعطاؤها لطلاب الثانوية العامة.

لجنة التربية النيابية قررت قوننة الإفادات التي ستمنح للطلاب بقرار من وزير التربية. وأوصت بالاتصال برئيس الجامعة اللبنانية لإجراء امتحانات الدخول إلى الجامعة بكل كلياتها وفروعها.

ويوم الخميس 21 آب نفذت الإدارات العامة والوزارات إضراباً عاماً دعت إليه هيئة التنسيق النقابية تخلله اعتصام أمام وزارة الاقتصاد احتجاجاً على المماطلة في إقرار سلسلة الرتب ورفضاً لقرار وزير التربية اعتماد الإفادات بديلاً عن الشهادة الرسمية.

التمديد للمجلس

انتهت ليل 18آب الجاري المهلة الأخيرة لتوقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة المحددة قبل تسعين يوماً من موعد الانتخابات النيابية المقررة في 16 تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الصحف الى انه  بات من المؤكد سير النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري العلني بالتمديد للمجلس النيابي، فيما يرفض حزبي القوات والكتائب.

فضلاً عن إصرار الرئيس نبيه بري على إعلان رفض التمديد.

وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي وقّع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، قبل أن يمهّد مجدداً للتمديد قال لـ"السفير" : "أنا مقتنع وأكثر من أي وقت مضى بأن الوضع الأمني لا يسمح بإجراء الانتخابات".

كتلة المستقبل النيابية جددت تمسّكها بتمديد ولاية المجلس النيابي، محذرة من "التداعيات الأمنية والدستورية التي قد تنجم عن إجراء الانتخابات النيابية قبل انتخاب رئيس الجمهورية".

رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أعلن أنّه "ضدّ التمديد لمجلس النواب، والانتخابات النيابية بالنسبة إلينا تبقى أفضل من خيار التمديد".

وفي الملف الرئاسي، تقدم عشرة نواب من تكتل التغيير والإصلاح في مقدمهم رئيس التكتل النائب ميشال عون باقتراح قانون تعديل دستوري لانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب.

 

مجلس الوزراء عقد جلسة استثنائية جرى خلالها توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، ونشر فوراً في الجريدة الرسمية.

الرئيس نبيه بري علق على صدور المرسوم قائلاً أمام زواره إنه خطوة أولى على طريق إجراء الانتخابات، "وهذا ما يشير إلى أنني كنت على حق". وكرر رفضه تمديد ولاية مجلس نيابي لا يجتمع ولا يشرّع ولا يراقب.

 

 

                                      الملف الاميركي

هيمنت قضية ذبح الصحفي الأميركي جيمس فولي في سوريا على أيدي ما يعرف ب"تنظيم الدولة الإسلامية" على الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع، فأشارت إلى أن واشنطن حاولت إنقاذ معتقلين لدى تنظيم الدولة لكن مهمتها فشلت، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مليشيات تنظيم داعش طلبت من الولايات المتحدة فدية قدرها 100 مليون دولار لإطلاق سراح الصحفي الأمريكي "جيمس فولي" الذي تم ذبحه.

من ناحية اخرى تناولت الصحف الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال الايام الماضية، وما رافقها من أعمال شغب وذلك بعد مقتل الشاب الاميركي من أصول أفريقية مايكل براون في حي فيرغسون بولاية ميسوري الأميركية.

كما تناولت الوضع في العراق وسوريا وفلسطين، فواشنطن لفتت الى إن الرئيس الاميركي باراك أوباما أمر بشن ضربات جوية ضد "الدولة الإسلامية" لاستعادة سد الموصل وذلك توافقا مع هدف أوباما لحماية المصالح الأميركية بالعراق، وتحدثت واشنطن بوست عن وحشية داعش وضرورة التحرك الأمريكي لمواجهته، وقالت إن وحشية المتطرفين الذين يروعون سوريا والعراق تصبح أكثر وضوحا كل يوم، وكذلك الحاجة إلى تحرك الولايات المتحدة وحلفائها بشكل أكثر قوة من أجل منع صعوده.

 من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان كابول طردت مراسل نيويورك تايمز من افغانستان بأمر من القضاء الافغاني، وان ايران افرجت عن مراسل واشنطن بوست محسن رضائيان وزوجته.

داعش تطلب فدية لإطلاق سراح الصحفيين واميركا تحاول تخليصهم

عملية سرية فاشلة لتحرير الصحفيين في سوريا: قالت صحيفة واشنطن بوست إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية شنت عملية غير ناجحة هذا الصيف من أجل إنقاذ المصور الصحفي جيمس فولي وأمريكيين آخرين، تم احتجازهم في سوريا من قبل مسلحي داعش، حسبما قال مسؤولون رفيعو المستوى بإدارة الرئيس باراك أوباما، وأضافت الصحيفة أن المحاولة شملت عدة عشرات من قوات الكوماندوز الأمريكية أصيب أحدهم في قتال شرس مع المسلحين، وكانت تلك أول عملية برية أمريكية معروفة في سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية فيها. وجاءت بعدما استجوبت المخابرات الأمريكية ستة رهائن أوروبيين على الأقل تم تحريرها من قبل المسلحين الربيع الماضي، وقال أحد كبار المسئولين - قدم معلومات عن هذه المهمة - إن الرئيس أوباما فوض فى وقت مبكر من الصيف الجاري بعملية لمحاولة إنقاذ مواطنين أمريكيين يحتجزهم داعش، وكان هناك مزيج من المعلومات الاستخباراتية التي كانت كافية لتمكينهم من العمل على ذلك، وتحرك الجيش بشكل قوى جدا وسريع جدا لمحاولة استعادة المواطنين.

"داعش" ضغطت للحصول على فدية: كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروف بـ"داعش" ضغط على الولايات المتحدة من أجل الحصول على فدية ضخمة قبل قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي البالغ من العمر 40 عامًا، وفقًا للصحفي ستيفن سوتلوف الممثل عن عائلة فولي والذي كان محتجزا كرهينة إلى جانبه، ونقلت عن سوتلوف قوله إن الولايات المتحدة رفضت دفع فدية على عكس العديد من الدول الأوروبية التي ضخت الملايين للمجموعات المتطرفة لإنقاذ حياة مواطنيها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مليشيات تنظيم داعش طلبت من الولايات المتحدة فدية قدرها 100 مليون دولار لإطلاق سراح الصحفي الأمريكي “جيمس فولي” الذي تم ذبحه.

 

فيرغسون تشهد اشد احتجاجات ضد العنصرية

خلال الأيام الماضية شهدت الولايات المتحدة أشد موجة احتجاجات ضد العنصرية خلال السنوات الماضية، رافقتها بعض أعمال الشغب وذلك بعد مقتل الشاب الاميركي من أصول أفريقية مايكل براون في حي فيرغسون بولاية ميسوري الأميركية. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعث النائب العام إريك هولدر إلى ضاحية سانت لويس بفرجسون، للإشراف على التحقيق الجاري بشأن حادث مقتل الشاب على يد ضابط شرطة أبيض، وأشارت إلى أن الشارع الرئيسي في مدينة فيرجسون بدأ يشهد احتجاجات، منذ الاثنين، وسرعان ما برزت التوترات حيث وقف خط من الضباط يرتدى العديد منهم الأقنعة الواقية من الغازات في مواجهة مئات المتظاهرين.

هذا وانتقدت مصر وروسيا وإيران والصين الولايات المتحدة وطريقة تعاملها مع المتظاهرين في فيرجسون بعد قيام قوات الشرطة باستخدام بنادق القناصة ضد المتظاهرين السلميين، وإغراق الشوارع بالغاز المسيل للدموع واعتقال الصحفيين.

واشنطن في العراق للقضاء على داعش والاستراتيجية الجديدة مطلوبة

وحشية داعش تستدعى استراتيجية أمريكية أكثر قوة: تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن وحشية داعش وضرورة التحرك الأمريكي لمواجهته، وقالت إن وحشية المتطرفين الإسلاميين الذين يروعون سوريا والعراق تصبح أكثر وضوحا كل يوم، وكذلك الحاجة إلى تحرك الولايات المتحدة وحلفائها بشكل أكثر قوة من أجل منع صعوده، كما قالت إنه ليس من الحكمة افتراض أن تنظيم الدولة الإسلامية سينهار، ويقدم التاريخ أمثلة كثيرة جدا لمدمرين ظلوا يمسكون بالسلطة لفترات زمنية طويلة ولا يخسرون حتى يتم القضاء عليهم من قبل البناة الذين ينهضون للتحرك.

محاولة استعادة سد الموصل تمثل توسعا للدور الأمريكي بالعراق: قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مقاتلي الدولة الإسلامية، فروا من شمال العراق، بعدما اقتربت القوات العراقية والكردية بدعم من الضربات الجوية الأمريكية من سد الموصل ذا الأهمية الاستراتيجية، في محاولة لمنع تقدم المسلحين في العراق.

إيران افرجت عن مراسل واشنطن بوست وأفغانستان طردت مراسل نيويورك تايمز

اعلنت الخارجية الأمريكية، عن افراج السلطات الإيرانية عن مراسل واشنطن بوست، محسن رضائيان، وزوجته يجانة صالحي، ويذكر ان القانون الإيراني لا يدافع عن أصحاب الجنسية المزدوجة.

كما أمرت سلطات أفغانستان بطرد مراسل صحيفة" نيويورك تايمز" الأمريكية ماثيو روزنبرغ من البلاد، وأوضحت النيابة العامة الأفغانية أن هذه القرار اتخذ بعد أن اطلع النائب العام على مقالة منشورة كتب روزنبرغ فيها أن مسؤولين أفغان يخططون للاستيلاء على الحكم بغية وضع حد لأزمة الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي لا يزال الفائز فيها لم يعلن بعد.

تدمير الأسلحة الكيميائية السورية

ذكرت الصحف أن قوات البحرية الأمريكية دمرت أكثر المواد الكيميائية خطورة في ترسانة الأسلحة السورية، التي سلمتها الحكومة السورية قبل أشهر، على متن سفينة في البحر المتوسط. وأوضحت أن هذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها تدمير مثل هذه المواد في البحر.

البابا يؤكد شرعية الغارات الأمريكية على داعش

قالت الصحف ان البابا فرانسيس يؤكد شرعية الغارات الأمريكية على داعش إثر عودته للفاتيكان بعد زيارة تاريخية استغرقت خمسة أيام لكوريا الجنوبية، وقال البابا فرانسيس إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية وقف هجمات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على الأقليات الدينية في العراق. وحسب صحيفة واشنطن تايمز، أعرب البابا، عن رغبته في زيارة المنطقة التي مزقتها الحرب إذا كان ذلك سيساعد في إنهاء العنف ضد المسيحيين والأقليات الأخرى..

مصير الضيف سيظل مجهولاً

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مصير محمد الضيف قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بات مجهولا، حيث تؤكد إسرائيل أنها نجحت في تصفيته خلال قصفها لمنزله، إلا أن حماس لا تزال تنفي مقتل قائدها العسكري بكل قوة، وأشارت الصحيفة إلى أن الضيف في موته يشكل لغزًا كبيرًا كما شكله في حياته، مشيرة إلى محاولة أخرى من إسرائيل لتصفيته عام 2006 برفقة مجموعة كبيرة من قادة حماس، أثناء اجتماعهم بأحد المنازل بالقطاع.

 

 

الملف البريطاني

ركزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بشكل كبير على واقعة قتل الصحفي الامريكي جيمس فولي وتبعاتها، وملف تنظيم "الدولة الاسلامية"، فقالت ان مقاتلي داعش يصنعون الأخبار على جانبي الحدود السورية العراقية، وقالت الإندبندنت إن الرئيس السوري بشار الاسد صعد من حربه على مسلحي الدولة الإسلامية، حيث تقوم طائراته بقصفهم في الأراضي السورية بينما تقوم بهذه المهمة على الجانب العراقي من الحدود طائرات أمريكية.

وتساءلت صحيفة الديلي تلغراف إن كانت هناك حاجة للتعاون مع إيران في سبيل هزيمة الدولة الإسلامية مشيرة الى أن التعاون الأمريكي الإيراني كان واضحا في العراق في تنحي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، فالتعاون مع إيران قائم إذن، مشيرة الى ،ن إيران تبدو مطمئنة بينما تتجه الولايات المتحدة لتسليح قوات البيشمركة الكردية.

هذا ونقلت صحيفة الغارديان عن محامين ومسؤولين في محكمة الجنايات الدولية قولهم إن المحكمة تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة ودول غربية حتى لا تحقق في احتمال وقوع جرائم حرب في غزة على أيدي الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس.

خاطفو فولي ارسلوا تهديدا لأسرته وقاطع راسه بريطاني الجنسية

قاطع رأس الصحفي الأميركي من لندن ويدعى جون: نقلت صحيفة "الصن" البريطانية عن مصادرها قولها أنّ المقاتل الذي قطع رأس الصحفي الأمريكي جيمس فولي، والذي ظهر في الشريط المصوّر الذي تمّ تسريبه، يرجّح أنه من لندن ويُدعى جون، وأشارت إلى أنه قائد 3 "جهاديين" بريطانيين كان مناطاً بهم حراسة مواطنين أجانب محتجزين في الرقة، أحد معاقل مسلحي "الدولة الإسلامية" في سوريا، وأنه كان المفاوض الرئيس للمتطرفين خلال مفاوضات جرت بداية العام الجاري لإطلاق سراح 11 رهينة تم تسليمهم في نهاية المطاف إلى مسؤولين أتراك بعد تلقي المتطرفين الفدية التي طلبوها.

خاطفو فولي ارسلوا تهديدا لأسرته: أشارت صحيفة "الديلي تليغراف" إلى ان "اسرة فولي تلقت بريدا الكترونيا من قبل خاطفية قبل اسبوع هددت فيه بقتل نجلهم اذا واصلت واشنطن غاراتها الجوية على مواقع "الدولة الاسلامية"، وأكدت أن "البيت الابيض قد احيط علما بالموضوع بعدما حرصت الاسرة على ايصال البريد الالكتروني اليه وطالبت بالمساعدة في اطلاق سراح ابنها"، وأضافت أنه "لم تجر اي مفاوضات لاطلاق سراح فولي سواء من قبل البيت الابيض او مركز اخبار بوسطن الذي كان يعمل فولي لديه".

عشرون محتجزا غربيا غير فولي لدى الدولة الاسلامية: ذكرت صحيفة الديلي تليغراف أن تنظيم الدولة الاسلامية يحتجز عشرين مواطنا من حملة جنسيات دول غربية غير الصحفي الامريكي الذي قتل قبل ايام جيمس فولي وعلاوة على الصحفي ستيفين سوتلوف الذي هددت الدولة الاسلامية بقتله بنفس الطريقة، وتابع التقرير إن بين المحتجزين لدى "الدولة الاسلامية" عددا من العاملين في جمعيات الاغاثة الدولية ويعتقد ان بينهم الايطاليتين فانيسا مارزولو البالغة من العمر 21 عاما و غريتا راميللي صاحبة العشرين عاما من العمر.

كثيرون يعرفون الدولة الاسلامية وقلة تعرف من هم

تحدثت الاندبندنت عن التطورات في العراق فقالت إن مقتل فولي والتهديد بقتل امريكي اخر لن يغير سياسة اوباما او كاميرون في مواجهة "الدولة الاسلامية" فالاثنان سيواصلان ما بدأه فعلا من استخدام هذه القتلة البشعة للتأكيد على ان "الدولة الاسلامية" ليست فقط بشعة ولكن لتأكيد ان قصف مواقعها اكثر اهمية من اي شيء اخر لتركيع هذا التنظيم، واضافت: "الولايات المتحدة وبريطانيا تستخدمان ردة فعل "الدولة الاسلامية" العنيفة على قصف مواقعها كمبرر لاستمرار القصف".

صعوبات تواجه أوباما وتحد من خياراته في مواجهة داعش: أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية إلى الصعوبات التي تواجه ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وتحد من خياراتها في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية"، ولفتت إلى انه "من غير المعتقد أن ادارة اوباما تفكر في اتخاذ خطوات عسكرية اكثر شراسة ضد "الدولة الاسلامية" على خلفية قتل الصحفي الاميركي جيمس فولي"، معتبرة انه "بالرغم من ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قد اكد أن "الدولة الاسلامية" يجب ان تدمر الا ان مسؤولا اميركيا اخر أكد أن التسجيل المثير للذعر لقطع رأس فولي لم يغير سياسة الولايات المتحدة بخصوص عمليات قصف مواقع "الدولة الاسلامية" التى سيطرت على شمال وغرب العراق مؤخرا"، وأكدت أن "الدولة الاسلامية" في طور التوسع حتى اللحظة وتسيطر على المحافظات السنية في العراق ما يجعل امكانية تفكيكها عن طريق الغارات الجوية التى تشنها واشنطن امرا مستبعدا.

سياسة كاميرون في العراق: قالت افتتاحية صحيفة الفاينانشال تايمز إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من أوائل المبادرين للتدخل حين يطرأ وضع دولي يتطلب تدخلا خارجيا، واستشهدت الافتتاحية على سرعة تحرك بريطانيا حين كان سكان مدينة بنغازي مهددين بمذبحة في أواخر حكم العقيد القذافي، والآن، وبينما ينشر مسلحي الدولة الإسلامية التي كانت تعرف باسم "داعش" الرعب في العراق فإن رئيس وزراء بريطانيا يقول إنه يجب وقف تقدم الدولة الإسلامية بكافة الوسائل المتاحة، ومنها العسكرية.

ورات أن المشكلة في كلمات كاميرون الحماسية أنه لا يمكن معرفة فيما إذا كانت ستتحول إلى أفعال، حيث أدت سياسة التقشف التي طالت وزارة الدفاع إلى تقليل قدرة بريطانيا على التدخل عسكريا في الخارج.

رسالة الأسد للأمريكيين

قالت صحيفة الإندبندنت إن الرئيس السوري صعد من حربه على مسلحي الدولة الإسلامية، حيث تقوم طائراته بقصفهم في الأراضي السورية بينما تقوم بهذه المهمة على الجانب العراقي من الحدود طائرات أمريكية، واستنتجت ان الرئيس السوري يرغب بتوجيه رسالة إلى الولايات المتحدة عبر قصف مسلحي "داعش"، مفادها " نحن في خندق واحد في مواجهة الإرهابيين".

حاجة للتعاون مع إيران

تساءلت صحيفة الديلي تلغراف إن كانت هناك حاجة للتعاون مع إيران في سبيل هزيمة الدولة الإسلامية مشيرة الى أن التعاون الأمريكي الإيراني كان واضحا في العراق في تنحي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، فالتعاون مع إيران قائم إذن، وقال إن إيران تبدو مطمئنة بينما تتجه الولايات المتحدة لتسليح قوات البيشمركة الكردية، وتابعت: لا داعي للدهشة، فالتعاون بين واشنطن وطهران حدث أكثر من مرة منذ أطاحت الثورة الإيرانية بالشاه عام 1979، وإن بشكل غير رسمي، ولم يبد ذلك وكأنه ازدواجية في المعايير أو نفاق بل بدا منطقيا تماما، وذلك حين تصادف أن تطابقت مصالح البلدين في أوضاع معينة.

لماذا لا يقصف العرب داعش

تساءلت صحيفة الفاينانشال تايمز عن سبب قصف طائرات الولايات المتحدة لا طائرات الدول العربية لمسلحي داعش، وقالت إن دول الخليج لوحدها تملك 600 طائرة مقاتلة، وإذا أضفنا إليها تركيا والأردن ومصر، ستكون هناك ألف طائرة أخرى، فلماذا إذن لا تقوم طائرات تلك الدول بالمهمة ؟، ولماذا حشدت بريطانيا طائراتها في قبرص استعدادا لإرسالها في مهام قتالية، وطائرات الدولة العربية أقرب على الهدف ؟، لم يستطع العرب أن يتفقوا في مواجهة أكبر خطر يواجههم منذ غزو قوات الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت، وهم لذلك يعتمدون على الغرباء، وسوق الكاتب بعض التفسيرات للموقف العربي، فالدول العربية مثلا تخشى إن هي هاجمت مسلحي داعش، السنة، أن يؤدي ذلك إلى تقوية نفوذ الحكومة الشيعية الموالية لإيران في العراق، وكذلك يخشون من أن يصب إضعافهم لداعش في مصلحة النظام السوري، وهناك سبب ثالث يمنعهم من مقاتلة داعش، وهو خوفهم من انتقامه.

محكمة الجنايات وغزة

أعدت صحيفة الغارديان تقريرا نقلت فيه عن محامين ومسؤولين في محكمة الجنايات الدولية أن المحكمة تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة ودول غربية حتى لا تحقق في احتمال وقوع جرائم حرب في غزة على أيدي الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس، وقالت إن الموضوع كان أحد أوراق التفاوض بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في القاهرة، ولن تقتصر التحقيقات لو بدأت على سلوك الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس في غزة، بل ستتجاوزها إلى موضوع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، التي تعد انتهاكا لقوانين الأمم المتحدة التي تحظر على المحتل نقل سكانه إلى الأراضي المحتلة.

 

 

الملف الفرنسي

التطورات العربية كانت من اهم المواضيع التي تابعتها الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع ، إذ ركزت على الملفين الفلسطيني والعراقي. ففي فلسطين المحتلة، لفتت الصحف إلى استئناف اطلاق النار بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بعد فشل المفاوضات في مصر، مشيرة إلى أن الطرفين اعتمدا التصعيد خلال المواجهات الحاصلة.

وفي العراق، ركزت الصحف على استعادة سد الموصل من الجماعات التكفيرية ، موضحة بان المقاتلين الأكراد " البشمركة " تمكنوا  من استعادة هذا السد مساء الاحد بمساعدة امريكية ، حيث تشن أميركا غارات جوية على القواعد التابعة للدولة الاسلامية.

 وأضافت الصحف أن ألمانيا وايطاليا انضمتا إلى فرنسا وبريطانيا وأعلنتا عن استعدادهما لتسليح قوات الأمن الكردية في شمال العراق بالتعاون مع الحكومة المركزية في بغداد لمواجهة مسلحي الدولة الاسلامية الذين باتوا يشكلون خطراً على العالم بأثره.

وفيما يتعلق بسوريا، نشرت صحيفة لوموند مقابلة أجرتها مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اعترف فيها للمرة الأولى بقيام باريس بتسليح المتمردين في سوريا ، محاولاً تبرير الموقف الرسمي أمام الرأي العام  الفرنسي ، مدعياً بأن الحكومة الفرنسية وضعت خريطة تسليح حتى لا تقع الأسلحة الفرنسية بالأيدي الخطأ بإشارة إلى المتطرفين.

ومن جهة أخرى ، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن الانتهاء من عملية نقل الأسلحة الكيميائية السورية على متن السفينة " كيب راي” المخصصة لهذا العمل إلى المياه الدولية في البحر الابيض المتوسط.

اسرائيل وحماس تصاعدان في التهديد بعد استئناف القصف

انتهت هدنة وقف اطلاق النار في غزة رسمياً في منتصف ليل الثلاثاء 19 أب بعد فشل المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين في مصر ، وعاد الطرفان إلى اطلاق الصواريخ مما أدى إلى " مقتل" زوجة وابنة  الزعيم العسكري في حركة حماس ، محمد ضيف. كذلك هدد طرفا القتال بالتصعيد بعد استئناف القصف.

تظاهرات في باريس للتنديد بالقصف الاسرائيلي على غزة

لفتت صحيفة ليبراسيون  إلى خروج مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس ، موضحة بأن المشاركين نددوا بالقصف الاسرائيلي على قطاع غزة وطالبوا بسلام عادل ودائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين . كما دعوا الحكومة الفرنسية إلى اتخاذ موقف أكثر توازناً بشأن الصراع في القطاع وفرض عقوبات ضد اسرائيل.

قلب مصر لم يرِّق لغزة

اعتبرت لوموند أن تأجيل مصر فتح ملف معبر رفح، هو حياة أو موت لغزة، لأنه يعد الوسيلة الوحيدة، لإنقاذ عدد كبير من الفلسطينيين الذين يتم إصابتهم أثناء القصف الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة إنه من الواضح أن مصر لم ترِّق أمام دماء الفلسطينيين الذين يدفعون حياتهم ثمناً للعدوان الإسرائيلي الذي ضرب غزة، مشيرة إلى أن مصر مازالت متحفظة في فتح معبر رفح إلى حد كبير، إلى جانب أنها تؤجل حالياً أي نقاش حول فتح المعبر بشكل مستمر دون غلقه، وذلك بعد مفاوضات عدة بشأن وقف العدوان على غزة وعمل هدنة مؤقتة، والتي سرعان ما تنقضها إسرائيل لتضرب غزة مرة أخرى.وأكدت أن أزمة معبر رفح ليست بسبب الإرهاب فقط، ولكن بسبب معاداة مصر لحركة «حماس» الفلسطينية ومؤيديها، خاصة بعد أن أعربت الأولى عن مساندتها للرئيس المعزول ومؤيديه، أي أن ما يحدث من الجانب المصري حالياً هو وسيلة للانتقام من «حماس» إلى جانب الخوف من الإرهاب.

المقاتلون الأكراد يستعيدون سد الموصل بدعم أمريكي

تمكن المقاتلون  الأكراد بدعم أميركي  مساء الأحد من استعادة سد الموصل ، أكبر سدود العراق، من تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر عليه قبل أسبوع. وأكد ضابط ومسؤولين حزبيين عراقينن أن قوات البشمركة استعادت السد الذي يزود منطقة نينوى المجاورة بالكهرباء فضلاً عن ري المزروعات.

ألمانيا وايطاليا مستعدتان لإرسال أسلحة لأكراد العراق

انضمت ألمانيا وإيطاليا الى بريطانيا وفرنسا في الاعلان عن أنهما ستقومان بتسليح قوات الأمن الكردية في شمال العراق بالتعاون مع الحكومة المركزية في بغداد لقتال مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

 وقال وزيرا الخارجية والدفاع في المانيا إن الدولة الاسلامية - التي نشرت تسجيلا مصورا يظهر قطع رأس صحفي أمريكي اسير- تمثل تهديدا للعالم ولا يمكن لأوروبا ان تقف موقف المتفرج. وقال وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير انه بالإضافة الى المساعدات الانسانية والمعدات العسكرية مثل الخوذات والسترات الواقية يمكننا تصور تقديم معدات أخرى من بينها أسلحة.

هولاند : فرنسا تسعى لعقد مؤتمر دولي للتعامل مع تنظيم "داعش"

صرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لصحيفة لوموند أن بلاده تسعى إلى عقد مؤتمر دولي للتعامل مع تنظيم " داعش" ، داعياً إلى الاجتماع من أجل بحث سبل التعامل مع مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية الذين استولوا على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وقال هولاند في تصريحاته :" لم يعد بإمكاننا مواصلة النقاش التقليدي بشأن التدخل أو عدم التدخل" ، مضيفاً: "لا بد أن نتوصل إلى استراتيجية عالمية لمحاربة هذه الجماعة المنظمة التي تملك قدرة تمويلية كبيرة وأسلحة متطورة جداً، وتهدد دول مثل العراق وسوريا ولبنان".

هولاند يكشف عن تسليم باريس أسلحة للمعارضة " الديمقراطية" في سوريا

هولاند يكشف لأول مرة تسليم باريس أسلحة للمعارضة "الديمقراطية" السورية في حديث مع صحيفة لوموند ، إذ رفع فيه الحجاب عن أسرار الرئاسة عن عدد من المسائل المتعلقة بالوضع الراهن ببعض الدول العربية.

وكشف مصدر مسؤول أن معظم عمليات التسليم تمت العام الماضي عن طريق السرية ، موضحاً أن المعدات شملت رشاشات وقاذفات صواريخ وسترات واقية من الرصاص ومناظير رؤية ليلية ووسائل اتصال ، مؤكداً أنه لم يتم تقديم معدات يمكن استخدامها ضد فرنسا. وأضاف أن معدات شبيهة يتم تسليمها إلى مقاتلي البشمركة الكردية في العراق لأنها أسلحة  لا تحتاج إلى التدريب بل تستعمل على  الفور.

وقال المصدر الدبلوماسي أن الجناح المعتدل للمعارضة السورية ( الجيش السوري الحر ) استفاد فقط من هذه المساعدات والألوية التابعة له ، مشدداً على أن التيار السلفي والجبهة الاسلامية لم يحصلوا على أي سلاح فرنسي.

وأضاف أنه من الصعب تحديد وقت ارسال الشحنات إلى سوريا أي إن كان ذلك في الشتاء أو الربيع عام 2013 ، ولفت إلى أن السلطات الفرنسية كانت قد وضعت خريطة بالتنسيق مع الجنرال سليم ادريس لتوزع الأسلحة حتى لا تقع في الأيدي الخطأ.

وتابع :" ارتفعت وتيرة ارسال الأسلحة إلى سوريا في صيف 2013 بعدما قرر الاتحاد الأوروبي رفع الحظر على مبيعات الأسلحة إلى سوريا بسبب الضغوط الفرنسية والبريطانية.

أميركا تعلن عن انتهاء عملية نقل الأسلحة الكيميائية السورية

انتهت  الولايات المتحدة الأمريكية من نقل الأسلحة الكيميائية السورية  إلى البحر الأبيض المتوسط  ( المياه الدولية)على متن السفينة " كيب راي" وهي  مجهزة ومخصصة لهذا العمل.

وأشارت صحيفة لوفيغارو إلى أن  المفاوضات الدبلوماسية  التي حصلت في خريف عام 2013 أدت إلى ابعاد شبح التدخل العسكري الدولي في سوريا ، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على التخلص من الترسانة الكيميائية السورية وبدأ العمل على تنفيذ القرار في شهر تموز. ولفتت إلى أن التعامل مع هذه المواد الكيميائية سيسلم إلى شركات متخصصة في معالجة النفايات الصناعية كما تم التعامل مع مواد سورية سابقة في مبان متخصصة بريطانية وفنلندية وأمريكية.

ليبيريا تعلن حظر التجول بعد انتشار "إيبولا" وقلق بنيجيريا

أشارت صحيفة لوموند إلى أن الطبيب الذي كان يعالج المريض الأول المصاب بمرض "الحمى النزفية" المعروف بـ"إيبولا" توفي بذلك الفيروس ليصل عدد الوفيات في نيجيريا إلى خمس حالات، وهو ما أثار القلق في البلاد خوفا من تفشي المرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسة ليبيريا  الين جونسون سيرليف أعلنت حظر التجول ليلًا بدءا من أمس الأربعاء ودعت لإنشاء حجر الصحي في مدينتين من ضمنها العاصمة "مونروفيا".

تقدم دبلوماسي بسيط في ملف الأزمة الأوكرانية

لفتت لوموند إلى وجود تقدم دبلوماسي بسيط في ملف الأزمة الأوكرانية خلال المحادثات الرباعية التي جرت في برلين بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا ، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أكد أن الهدف الأساسي هو وقف اطلاق النار في البلاد.

وأعلنت الخارجية الروسية عن تحقيق بعض التقدّم ،وقالت في  بيان للخارجية إن اللقاء الرباعي بحث الجهود الدولية الساعية لحل الأزمة الداخلية في أوكرانيا.وأوضحت أن التقدم شمل مجالات البحث وهو ما يؤسس لإمكانية طرح حلول ومقترحات ملموسة أمام زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا.

 

 

مقالات

ادارة الحرب الباردة الجديدة...: مايك ويتني...التفاصيل  

 

عدم التوصل إلى اتفاق أفضل بكثير من التوصل إلى أي اتفاق متيسّر مع إيران جيمس جيفري...التفاصيل

                                                                         

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية