تاريخ أخر تحديث : 2019-08-20 01:39:06
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 14-8-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

معادلات النصر المتجددة...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

يوم ليس مثله يوم...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الوضع في العراق عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، مشيرة الى استمرار المواجهات بين القوات الأمنية العراقية ومسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، وتحدثت الصحف عن المجازر التي يرتكبها "داعش" بحق المدنيين وخصوصا الأقليات، وما يعانيه الايزيديون الذين هربوا الى جبل سنجار، في وقت تواصل الطائرات الأميركية غاراتها على مواقع التنظيم عملت فرق الاغاثة على انزال مساعدات من الجو لمساعدة النازحين على البقاء أحياء. سياسيا، كلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا لرئيس الوزراء نوري المالكي. وقوبل تكليف العبادي تشكيل الحكومة بدعم دولي وعربي.

وفي سوريا أعاد الرئيس بشار الأسد تكليف الدكتور وائل نادر الحلقي تشكيل الحكومة، في وقت يواصل الجيش العربي السوري تقدمه في المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة الإرهابية.

وتابعت الصحف مسار المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في القاهرة والتي ادت الى موافقة الطرفين على هدنة جديدة لمدة 72 ساعة بدأت ليل الخميس14 آب. 

في ليبيا وافق المؤتمر الوطني العام على إجراء انتخابات مباشرة لاختيار الرئيس المقبل للبلاد.

العراق

تواصلت الغارات الجوية الأميركية على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في منطقة سنجار شمال العراق.

من جهة اخرى قال وزير حقوق الإنسان العراقي الأحد إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا 500 على الأقل من الأقلية الإيزيدية في العراق خلال هجوم شنوه في شمال البلاد.

وأضاف الوزير محمد شياع السوداني أن المسلحين دفنوا بعض الضحايا أحياء بمن في ذلك عدد من النساء والأطفال وأسروا 300 امرأة .

وقال «لدينا أدلة قاطعة حصلنا عليها من الإيزيديين الناجين من الموت وكذلك صور لمواقع الجرائم تظهر بصورة لا تقبل الشك أن عصابات داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) قد أعدمت ما لا يقل عن 500 من الإيزيديين بعد دخولها سنجار».

وتمكن أكثر من عشرين ألف شخص من الايزيديين العراقيين، أغلبهم نساء وأطفال، من الهروب بمساعدة قوات البيشمركة الكردية من جبل سنجار عبر سوريا والعودة إلى إقليم كردستان الشمالي، حسبما أفادت مصادر رسمية الاحد.

وقالت النائبة فيان دخيل «تمكن حوالى عشرين الفا من أهالي سنجار من الهرب من جبل سنجار بمساعدة قوات البيشمركة (الكردية) عبر سوريا والدخول للعراق عبر معبر فيشخابور». وأضافت النائبة وهي إيزيدية، «مازال هناك آلاف آخرون عالقين في الجبل».

وقد أصيبت دخيل في حادث تحطم طائرة مروحية كانت تجلي نازحين أيزيديين من جبل سنجار..

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني حث المجتمع الدولي بإمداد الأكراد بالسلاح لدعمهم في مواجهة تنظيم «داعش».

في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السياسيين العراقيين إلى تشكيل حكومة شاملة لمواجهة تنظيم «داعش» الذي يهدد مناطق واسعة في البلاد.

في وقت سلّمت واشنطن وذخائر لأكراد العراق، طلبت فرنسا من الاتحاد الأوروبي «حشد امكاناته» لتلبية طلب التسلح الذي وجهه رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني في رسالة وجهها وزير الخارجية لوران فابيوس إلى نظيرته الأوروبية كاثرين اشتون.

ميدانياً، سيطر مقاتلو «داعش» على ناحية جلولاء في محافظة ديالى شمال شرق بغداد بعد اشتباكات مع قوات كردية.

سياسيا، كلف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم رسميا القيادي في حزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا لرئيس الوزراء نوري المالكي.

من جهته عبّر الرئيس المكلف «عن نيته التحرك سريعاً لتشكيل حكومة واسعة وشاملة، قادرة على مواجهة تهديد تنظيم داعش وبناء مستقبل لجميع العراقيين بكل أطيافهم».

وقوبل تكليف العبادي تشكيل الحكومة بدعم دولي وعربي.

سوريا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوم بتكليف الدكتور وائل نادر الحلقي تشكيل حكومة الجمهورية العربية السورية.

 

افتتحت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية برعاية الرئيس بشار الأسد معرض «فلسطين أمس واليوم وغداً» في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وقالت الدكتورة العطار في كلمة لها خلال افتتاح المعرض: أحييكم باسم السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية، الرئيس الرافض للاستسلام والمساومة والحلول المجحفة والذي يرى في نضالنا المشترك أمثولة وطنية قومية تدخل في سياق التاريخ، أمثولة تاريخ لأنها معركة وجود وتحرير وانتصار للقضية الفلسطينية ضد الذين يريدون القضاء عليها.

وأكدت العطار أن قضايا المصير ليست في معرض الخيارات مهما تردت المفاهيم وتتالت الأزمات فمصير الأمة هو الذي ينبغي أن تكون له الأولوية في مساحة اهتماماتنا ومدار قراراتنا، لافتة إلى أنه في معارك المصير لا يسمح أبداً بإعطاء أي فرصة للاستفراد بهذا البلد أو ذاك أو الرضا بسقوط ميثاق الدفاع العربي المشترك الذي كان يمكن أن يشكل الدرع العربي المنيع.

الدكتور الحلقي رأى أن المعرض بمثابة وثيقة تاريخية تجسد القضية الفلسطينية ومآسيها من بدايات القرن السادس عشر مروراً بالمؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 وحتى يومنا هذا، لافتاً إلى أن لوحات المعرض تعكس ما تعرض له الشعب الفلسطيني بشكل عام وفي قطاع غزة اليوم من معاناة وتضحيات جراء الهمجية الوحشية للكيان الصهيوني وجرائمه بحقهم التي تتنافى مع القيم الإنسانية.

وأكّدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لم يتمكن من تحقيق أهدافه وأن المقاومة الفلسطينية أثبتت أنها يقظة وواعية لكل محاولات هذا العدوان.

نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أكد أن العدوان على غزة يخطط له منذ زمن طويل بهدف شطب وإنهاء القضية الفلسطينية لذلك أغرقوا المنطقة وأغرقوا سورية والعراق ولبنان بالإرهاب، مضيفاً: هذا هو السبب الأساسي للعدوان.

وصلت المئات من الأسر السورية المهجرة والعائدة من بلدة عرسال اللبنانية إلى مركز الإقامة المؤقتة في ضاحية قدسيا.

فلسطين

لم تتوقف المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي التي تجري في القاهرة من أجل الوصول لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، بعد موافقة الطرفين على هدنة جديدة من 72 ساعة للمرة الثالثة.

ليبيا

وافق المؤتمر الوطني العام في ليبيا "البرلمان الثلاثاء على إجراء انتخابات مباشرة لاختيار الرئيس المقبل للبلاد. وصوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة -141 صوتاً من أصل ،144 مع امتناع اثنين عن التصويت ورفض عضو واحد، وغياب 14 نائباً عن التصويت -على إجراء انتخابات مباشرة يختار من خلالها الشعب الليبي رئيسه الجديد.

وأقر مجلس النواب الليبي، قرارين يقضيان بحل كافة الميليشيات المسلحة، وطلب من المجتمع الدولي التدخل الفوري لحماية المدنيين والمؤسسات، حيث فوض الرئاسة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتنفيذ.

في وقت أصدر رئيس الأركان العامة للجيش عبدالسلام جاد الله العبيدي أمرًا بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصدّرت الانباء التي تتوارد من القاهرة حول حصول تقدّم في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، عناوين الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، حيث اعتبرت اسرائيل ان موافقتها على زيادة عدد الشاحنات التي تدخل الى غزة، او توسيع مساحة الصيد، او صرف رواتب موظفي القطاع "تقدماً في المفاوضات"، في الوقت الذي تستمر فيه برفضها للمطالب الاساسية التي تعني فعلاً فك الحصار عن غزة كإقامة المطار الجوي والميناء البحري، او إطلاق سراح المحررين في صفقة شاليط الذين عاودت اعتقالهم وإطلاق سراح الدفعة الرابعة المتفق عليه اصلاً مع السلطة الفلسطينية، وفي ظل الاستمرار بمطالبتها نزع سلاح المقاومة في غزة.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الجيش الإسرائيلي بدأ التحقيق في عشرات الحوادث التي وقعت أثناء الحرب على قطاع غزة، وذلك بهدف صد المطالب بإجراء تحقيق دولي بشبهة ارتكاب جرائم حرب. وبضمن تلك "الحوادث" يجري التحقيق في مجزرة رفح بعيد أسر المقاومة الفلسطينية للجندي الإسرائيلي هدار غولدين.

الجيش يحقق في أحداث الحرب

بدأ الجيش الإسرائيلي التحقيق في عشرات الحوادث التي وقعت أثناء الحرب على قطاع غزة، وذلك بهدف صد المطالب بإجراء تحقيق دولي بشبهة ارتكاب جرائم حرب. وبضمن تلك "الحوادث" يجري التحقيق في "مجزرة رفح" بعيد أسر المقاومة الفلسطينية للجندي الإسرائيلي هدار غولدين.

وجاء أن الجيش بدأ التحقيق في عشرات الحوادث "غير العادية"، والتي قتل في غالبيتها مدنيون فلسطينيون أثناء الحرب على غزة.

مفاوضات القاهرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

أنباء عن اتفاق حول تخفيف الحصار: قالت يديعوت أحرونوت إن معلومات وصلتها تشير إلى أن إسرائيل ستوافق على تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، وأن إسرائيل ستوافق على تحويل الرواتب لموظفي الحكومة في قطاع غزة، عن طريق طرف ثالث، كما تم الاتفاق على توسيع مساحة صيد الأسماء في شواطئ غزة، بحيث تبدأ بـ6 أميال، كما تم الاتفاق أيضا على إدخال مواد البناء، ولكن تحت رقابة مشددة. ورفضت فكرة نزع أسلحة الفصائل الفلسطينية كما يطالب بذلك المسؤولون الإسرائيليون.

بوادر اتفاق بين تل أبيب وفصائل المقاومة: قال وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس أنّ" هناك أمر واحد ممنوع التخلي عنه هو التصفيات المركزة"، معتبراً أنّ "رئيس الحكومة الفلسطينية السابق في قطاع غزة اسماعيل هنية، القائد العام لكتائب "القسام" محمد ضيف وأصدقائهم هم في عداد الأموات، مكانهم في القبر- ممنوع أن يروا ضوء النهار" على حد تعبيره.

خطة اسرائيلية تهدف الى تولّي عباس مسؤولية الاشراف على أموال إعمار غزة: ذكر محلّل الشؤون السياسية في القناة الثانية الاسرائيلية اودي سيجل أن وزير المالية الاسرائيلية وزعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد عرض على المجلس الوزاري المصغر خطة سياسية جديدة لنقل السيطرة على غزة الى السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، وتنصّ الخطة، بحسب سيجل، على عقد مؤتمر دولي يضمن عودة السلطة الفلسطينية الى الحكم في القطاع بدلا من "حماس" في المرحلة الاولى في المعابر.

خطط ما بعد الحرب

 نزع أسلحة المقاومة وشرق أوسط جديد: قالت يديعوت أحرونوت إنه رغم عدم انتهاء الحرب على قطاع غزة، فإن كثيرين من المسؤولين الإسرائيليين ينشغلون في الأيام الأخيرة باليوم الذي يلي "الحملة العسكرية" على القطاع، ويتضح أن الخطط تجمع على نزع أسلحة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتثبيت السلطة الفلسطينية في القطاع وعلى المعابر، كما تؤكد على المصالح المتداخلة لإسرائيل مع عدد من الدول في الشرق الأوسط، وفي مركزها دول "محور الاعتدال" الذي يضم مصر والسعودية والأردن والسلطة الفلسطينية أساسا.

ليبرمان: مبادرة السلام العربية باتت اقرب

في مقابلة مع "جيروزاليم بوست" قال وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، إن مبادرة السلام العربية باتت ذات صلة اليوم أكثر من أي وقت مضى، وقال إنه بعد إسقاط حركة حماس يجب على إسرائيل أن تدفع باتجاه إجراء انتخابات في السلطة الفلسطينية، لتسعى بعد ذلك إلى "مبادرة سلام إقليمية" تشمل تسويات مع دول الخليج، كما كرر دعوته لإجراء تبادل أراض يشمل ضم أجزاء من المثلث للدولة الفلسطينية المستقبلية.

حماس تضع شروطاً غير معقولة مثل إقامة ميناء في غزة

 قال وزير ا الداخلي الصهيوني اسحاق أهارونوفيتش إنه" ليس متفائلاً باحتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على جانبي الحدود مع قطاع غزة"، وقال إن "حماس تضع شروطاً غير معقولة مثل إقامة ميناء في غزة والإفراج عن أسرى ولكنها في نفس الوقت تعارض فكرة تجريد قطاع غزة من السلاح وإعادة جثتي الجنديين المفقودين في غزة."

قلق اسرائيلي من إقامة ميناء في قطاع غزة

اعتبر قائد سلاح البحرية الاسرائيلية الأسبق اللواء احتياط اليعيزر (تشايني) مروم أن "إقامة ميناء في غزة سيلحق ضرراً خطيراً بالأمن القومي الاسرائيلي وهو سيُصبح سريعاً ميناءً إيرانياً يتم عبره تهريب البضائع والوسائل القتالية على نطاق غير مسبوق، ما سيضع "اسرائيل" ومواطنيها في خطر حقيقي".

وفي مقالة كتبها في صحيفة "معاريف"، أضاف مروم "مصدر طلب "حماس" إنشاء ميناء في قطاع غزة يعود الى التسويات التي تلت اتفاق "أوسلو" الذي جرى خلاله الاتفاق على إقامة ميناء تكون فيه رقابة اسرائيلية على معبر البضائع.. حينها كان هناك إحساس بأننا نسير بثقة نحو مئة سنة من السلام، هكذا وافقت حكومة "اسرائيل" برئاسة اسحق رابين على السماح بإقامة ميناء عميق في غزة".

 

                                       الملف اللبناني    

تصدرت قضية العسكريين المخطوفين والمحتجزين لدى المجموعات المسلحة في عرسال عناوين الصحف اللبنانية هذا الأسبوع، مشيرة إلى  تاكيد قائد الجيش العماد جان قهوجي الاصرار على استعادة الأسرى، ولفتت الصحف الى ان "هيئة العلماء المسلمين" سلمت الحكومة شريط فيديو يظهر صور 7 عسكريين محتجزين لدى احدى المجموعات المسلحة يتحدث فيه كل جندي على حدى لمدة 15 دقيقة،  وقد تسلمت الهيئة من "داعش"  لائحة مطالب للافراج عن سبعة جنود محتجزين لديها بحسب ما نقلت صحيفة السفير عن الناطق الاعلامي للهيئة.

وتناولت الصحف اللقاءات التي اجراها رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، و كلامه عن التمديد لمجلس النواب، لافتة الى ان  الرئيس نبيه بري كرر أمام زواره أنه لا يوافق على التمديد للمجلس النيابي "خصوصاً هذا المجلس الممدد له الذي لا يستأهل التمديد أصلاً"  حسب تعبيره .

وتابعت الصحف محاولات وزير التربية الياس بو صعب الوصول الى حل حول موضوع تصحيح الامتحانات الرسمية ، لافتة الى  حضور ما بين 50 و 60 استاذا تلبية لدعوة الوزير لوضع أسس التصحيح وهو عدد غير كاف ما أدى الى وقف التصحيح كما علق الوزير قرار اصدار افادات رسمية حتى نهاية الاسبوع افساحا في المجال امام هيئة التنسيق لمتابعة مساعيها في الوصول الى حل لسلسلة الرتب والرواتب. 

كما ابرزت الصحف خبر انتخاب رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان مفتياً جديداً للجمهورية اللبنانية.

أمن

قائد الجيش العماد جان قهوجي أكد لـ"السفير" الإصرار على استعادة الأسرى مهما كان الثمن غاليا، لافتا الانتباه الى ان الجيش أنقذ لبنان عبر معركة عرسال من فتنة مذهبية قاتلة، "ولو هُزم الجيش لكانوا قد دخلوا الى عكار ومنها وصلوا الى البحر وأعلنوا عن دولتهم، وهنا الكارثة".

واستقبل قائد الجيش في اليرزة، وفداً من عائلات العسكريين المفقودين. وأكد "أن الجيش لن يساوم إطلاقاً على دماء شهدائه وجرحاه وحرية عسكرييه المفقودين، وهو مستعد للاحتمالات كافة بغية الحفاظ على سلامة العسكريين المفقودين وتحريرهم".

ونفذ اهالي العسكريين في الجيش وعناصر قوى الامن المحتجزين في عرسال اعتصاماً على طريق رياق - بعلبك، وقطعوا الطريق بالاتجاهين احتجاجاً على استمرار خطف ابنائهم من قبل العناصر المسلحة. وفي كلمة لاحد الاهالي المختطفين اكد خوف الجميع من ان تطول قضية خطف ابنائهم، مشيراً الى "ان هدفنا ليس قطع الطرقات ولا حباً بالاعتصامات انما الكشف عن مصير ابنائنا واعادتهم".

واستمر الجيش اللبناني بفرض سيطرته على بلدة عرسال ومحيطها وتفقد مناطق الاشتباكات مع المجموعات الإرهابية، حيث سحب 7 جثث عائدة لإرهابيين من محيط كسارة العويش عند المدخل الغربي لبلدة عرسال.

"النهار" نقلت عن مصدر سياسي ان وسطاء جدداً سيدخلون على خط المفاوضات لاطلاق عسكريي الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.

وأبلغت مصادر مطلعة "السفير" أن المشكلة الأبرز تكمن في تعدد الجهات الخاطفة، لافتة الانتباه الى ان قضية الرهائن العسكريين تقف على مفترق طريق، فإما ان يُفرج عنهم سريعاً وإما أن تسلك قضيتهم مساراً زمنياً طويلاً مشابهاً لـ"سيناريو أعزاز".

سلمت "هيئة العلماء المسلمين" الى رئاسة الحكومة شريط فيديو يظهر صور 7 عسكريين محتجزين لدى احدى المجموعات المسلحة يتحدث فيه كل جندي على حدى لمدة 15 دقيقة.

وقال الناطق الإعلامي باسم "هيئة العلماء" الشيخ عدنان امامة لـ"السفير" إن "الهيئة" تسلمت من "داعش" مطالب للإفراج عن الجنود السبعة، في مقدّمها الإفراج عن سجناء موجودين لدى الأجهزة الأمنية (في سجن رومية)، موضحاً أن الخاطفين رفضوا الخوض في العدد والأسماء وربطوا ذلك بفك الحصار عن مخيمات النازحين وإيصال المساعدات الإنسانية إليها، وضمان سلامة الجرحى (المسلحين) في المستشفيات.

الرئيس نبيه بري دعا المؤسسة العسكرية والحكومة الى عدم التفاوض مع المجموعات المسلحة، في ما خص ملف الأسرى من العسكريين والعناصر الأمنية. وتابع: لو طلب مني الرئيس تمام سلام نصيحة، لكنت قد نصحته بأن تتم الاستعانة بالقطريين والأتراك لمعالجة هذا الملف، مع سقف واضح وهو عدم القبول بمبدأ التفاوض والمقايضة على أي طلب يتعلق بإطلاق سراح سجناء في رومية.

وقال بري لـ"السفير" إنه مرتاح لعودة الحريري، معتبراً أنها ضرورية ومفيدة في سياق مواجهة التطرف وتعزيز الاعتدال، ومشيراً الى أنه عندما يقرر الرئيس الحريري أن يكون في الصفوف الأمامية للمعركة ضد الإرهاب والتطرف، فلا يمكننا إلا أن نثني على هذا الخيار.

وأبدى استعداده للتعاون مع الحريري في هذه المرحلة الدقيقة، سواء على مستوى التصدي لخطر الإرهاب أو على مستوى إعادة تفعيل المؤسسات الدستورية.

مجلس النواب والتمديد

الرئيس نبيه بري كرر أمام زواره أنه لا يوافق على التمديد للمجلس النيابي "خصوصاً هذا المجلس الممدد له الذي لا يستأهل التمديد أصلاً". وأكد بري أنه لا يزايد ولا يناور في رفض التمديد لمجلس النواب، "بل أنا أعني ما أقوله".

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أكد بعد لقائه بري، ان "الوضع الأمني لا يسمح بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها"، مشدداً على أن قرار التمديد أو عدمه، يعود إلى السلطة السياسية.

وقال المشنوق لـ"الأخبار" إن موقفه من موضوع الانتخابات ليس موقفاً سياسياً، "موقفي تقني بحت على ضوء تقارير الأجهزة الأمنية وخطورة الوضع".

السلسلة

أعلن  وزير التربية الياس بوصعب، قراره بالذهاب إلى اعتماد الإفادات الرسمية بعدما قررت "هيئة التنسيق" الاستمرار في مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية.

ولم يتوصل وزير التربية في اجتماعاته المتتالية التي عقدها حول موضوع تصحيح الإمتحانات الرسمية مع كل من مديري الثانويات ومندوبي رابطة التعليم الثانوي وأعضاء اللجان الفاحصة وهيئة التنسيق النقابية، إلى اتفاق حول التصحيح.

ودعا بو صعب لجان التصحيح إلى الحضور صباح الثلاثاء إلى وزارة التربية لوضع أسس التصحيح، مؤكداً أنه إذا حضر بين 500 و600 أستاذ ستبدأ عملية التصحيح. وحذّر من أنه إذا لم يحضر الأساتذة سيتم البدء بإعطاء إفادات.

وعممت روابط المعلمين بكل مستوياتها على الجسم التعليمي في القطاعَين الخاص والعام رسائل خطية وصوتية عبر مواقع التواصل، تحثهم على المشاركة في الاعتصام وتؤكد على قرار الجمعيات العمومية برفض المشاركة في أعمال التصحيح.

ويوم الثلاثاء قرر بو صعب وقف التصحيح المجتزأ وتعليق قرار إصدار الإفادات، وبالتالي إعطاء "الهيئة" فسحة زمنية إضافية، حتى نهاية الاسبوع، للضغط على المسؤولين من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب.

ونفذت "هيئة التنسيق" اعتصاماً مركزياً في ساحة رياض الصلح، لمطالبة مجلس النواب بالانعقاد وإقرار السلسلة .

واعتصم الأساتذة منذ صباح الثلاثاء أمام مقر وزارة التربية في الأونيسكو تأكيداً على قرار مقاطعة تصحيح الامتحانات، في حين تجاوب مع دعوة وزير التربية ما بين 50 و60 أستاذاً للمشاركة في التصحيح.

الرئيس بري أكد "أن معالجة ملف تصحيح الامتحانات والتوصل إلى حل لمطالب هيئة التنسيق لا تتم إلا بالعودة إلى مجلس النواب وأي كلام خلافاً لذلك لا أساس له".

وأرجأ الرئيس بري  الجلسة العاشرة لانتخاب رئيس الجمهورية الى 2 ايلول بسبب عدم اكتمال النصاب.

المفتي

انتخب رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان مفتياً جديداً للجمهورية اللبنانية، بعدما نال 74 صوتاً من اصل 93 من الهيئة الناخبة الحاضرين وغياب 10 اعضاء .

 

 

                                      الملف الاميركي

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع عن تدهور العلاقات الاميركية-الاسرائيلية، فكشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن الإدارة الأمريكية عطّلت خلال العدوان على قطاع غزة شحنة صواريخ هجومية لإسرائيل، وأوضحت أن شحنة قذائف المدفعية التي تسلمتها إسرائيل خلال الحرب من مخازن الطوارئ الامريكية كانت بغير علم الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية وأثارت ردود فعل غاضبة.

كما هيمنت الأزمة العراقية المتفاقمة على اهتمامات الصحف فوصفت واشنطن بوست قرار الرئيس أوباما الذي يقضي بالتدخل العسكري الجوي في العراق بالصائب، وقالت إنه قرار يأتي لمنع حدوث إبادة جماعية محتملة في شمالي البلاد، ومنع زحف مسلحي تنظيم الدولة على العاصمة العراقية بغداد أو عاصمة إقليم كردستان أربيل، واعتبرت نيويورك تايمز التدخل الأميركي في العراق مرة أخرى، ورؤية الطيارات بدون طيار وهي تحلق في سمائها مرة ثانية، محزن جدا ذلك بعد تورط الولايات المتحدة في ما وصلت إليه العراق حتى الآن، ورات أن ارسال أوباما لمئات المستشارين إلى العراق لإصلاح الوضع، لن يكون مفيدا، لأن ما يحدث هناك لن يغيره مئات الالاف من الجنود على مدى عشرات السنوات.

تدهور العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الإدارة الأمريكية عطّلت خلال الحرب على قطاع غزة شحنة صواريخ هجومية لإسرائيل، وأوضحت أن شحنة قذائف المدفعية التي تسلمتها إسرائيل خلال الحرب من مخازن الطوارئ الامريكية كانت بغير علم الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية وأثارت ردود فعل غاضبة.

وأكد مسؤولون أمريكيون للصحيفة أن العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية تدهورت إلى حضيض غير مسبوق، متهمين حكومة نتنياهو بأنها تستخف بالبيت الأبيض وتمارس الألاعيب بين البيت الابيض والكونغرس، وقالوا إن إسرائيل باتت "لا تدرك مكانها". ووصفزا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو وطاقمه الأمني بأنهم "متهورون وغير جديرين بالثقة".

المساجد أصبحت هدفا عسكريا في صراعات الشرق الأوسط

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المسجد أصبح هدفا عسكريا بعدما كان ينظر إليه كخط أحمر في أي صراع بين المسلمين من ناحية والمسيحيين واليهود من ناحية أخرى.

وتحدثت الصحيفة عن قصف إسرائيل للمساجد فى قطاع غزة، وقالت إن جيش الدولة العبرية يزعم أن المساجد تستخدم في تخزين الأسلحة والتغطية على الأنفاق وتأوى المقاتلين وتعد مراكز قيادة مشتركة ومواقع لإطلاق الصواريخ. بينما يؤكد الفلسطينيون أنه عندما تضرب إسرائيل مسجدا، فإنها تقتل المدنيين وتدمر مقدساتهم الدينية.

نورى المالكي تحول لمصدر إحباط

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن رئيس الحكومة العراقي نورى المالكي أصبح مصدر إحباط لرئيسين أميركيين، هما جورج بوش وباراك أوباما، فقالت: الآن مع وصول المالكي إلى لحظة الحقيقة، فإما أن يتنحى عن منصبه أو يحاول الاحتفاظ بالسلطة، فإن أوباما والحكومة الأمريكية يحاولان المناورة مع رئيس الحكومة العراقية مرة أخرى على أمل استبداله بشخصية أخرى أكثر ثقة يمكن أن توحد العراق وتعمل بتعاون أكبر مع واشنطن.

اما صحيفة واشنطن بوست فقالت "إن فرق القوات الخاصة ودبابات الجيش أحاطت بمقر الحكومة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد مع تشبث رئيس الحكومة نورى المالكي بالسلطة وبشراسة ، الأمر الذى يأخذ باستقرار البلاد إلى الحافة في لحظة تواجه فيها بالفعل تحديا قاتلا من المقاتلين الإسلاميين المتطرفين"، ووصفت الصحيفة ما قام به المالكي بالانقلاب السياسي، وقالت إنه قدم خطابا متحديا في بغداد، قال إنه سيقيم دعوى قضائية ضد رئيس البلاد، الذى رفض تسميته رئيسا للحكومة لفترة جديدة.

التدخل الاميركي في العراق

قالت صحيفة واشنطن بوست ان قرار الرئيس الاميركي بارك أوباما الذي يقضي بالتدخل العسكري الجوي في العراق بالصائب، وقالت إنه قرار يأتي لمنع حدوث إبادة جماعية محتملة في شمالي البلاد، ومنع زحف مسلحي تنظيم الدولة على العاصمة العراقية بغداد أو عاصمة إقليم كردستان أربيل، واعتبرت نيويورك تايمز التدخل الأميركي في العراق مرة أخرى، ورؤية الطيارات بدون طيار وهي تحلق في سمائها مرة ثانية، محزن جدا ذلك بعد تورط الولايات المتحدة في ما وصلت إليه العراق حتى الآن، ورات أن ارسال أوباما لمئات المستشارين إلى العراق لإصلاح الوضع، لن يكون مفيدا، لأن ما يحدث هناك لن يغيره مئات الالاف من الجنود على مدى عشرات السنوات.

أوباما يؤهب الأمريكيين لفكرة "وجود عسكري موسع" في العراق:  قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبدو أنه أراد إعداد الأمريكيين لتقبل فكرة وجود عسكري موسع في سماء العراق عندما قال إن الضربات الجوية والمساعدات الإنسانية التي أمر بها للعراق يمكن أن تستمر لأشهر، وأكد أوباما أن إدارته لن ترسل قوات برية إلى العراق بعد انتهاء حرب إستمرت عشر سنوات، لا تحظى بشعبية، وسحب القوات الأمريكية علم 2011. لكن، تشير الصحيفة، أن بعد يومين من تأكيد البيت الأبيض إن الضربات الجوية الحالية ستكون محدودة، تعهد الرئيس الأمريكى بوقوف واشنطن مع العراق حتى يمكنها تشكيل حكومة موحدة وشاملة لمواجهة المسلحين السنة الذين يهددون مستقبل البلاد.

النساء في مقدمة صفوف قوات البشمركة الكردية

قالت الصحف الاميركية ان المقاتلات بقوات البشمركة الكردية تشلرك بشكل فعال في المعارك الأخيرة ضد مسلحى تنظيم داعش، ونقلت الصحيفة عن قائدة للفوج النسائي بمحافظة السليمانية قولها، إن المقاتلات الكرديات كن في الخطوط الأمامية للجبهة ضد داعش.

مقاتلو القاعدة في اليمن وأفريقيا ينضمون إلى داعش

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم أجهزة المخابرات الأمريكية بدأت ترصد جماعات من المقاتلين تخلوا عن فروع القاعدة في اليمن وأفريقيا للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" أو داعش الذى يسيطر على أراضي في العراق وسوريا وأصبح هدفا لضربات جوية أمريكية، وعلقت الصحيفة قائلة إن تلك التحركات التي رصدها محللو مكافحة الإرهاب الأمريكيين تعد مؤشرا يبعث على القلق من توسع داعش التي لديها قوات عسكرية كاسحة في المنطقة، وربما ترى نفسها الآن في صراع مباشر مع الولايات المتحدة.

 

الملف البريطاني

مازال الشأن العراقي يحتل النصيب الأكبر في تغطية الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع ولعل أبرز ما تناولته الصحف هو ما يتعلق بمحنة نساء الطائفة الايزيدية اللواتي اختطفهن مقاتلون  من تنظيم "الدولة الإسلامية"، وقضية اللاجئين الايزيديين، وصراعهم مع الموت على قمة جبل سنجار الجاف.

كما تناولت الصحف فرص نجاح التدخل الأمريكي في العراق، مشيرة الى إن الرئيس الامريكي، باراك أوباما، لم يكن لديه أي بديل حقيقي عن شن ضربات جوية عسكرية ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، مضيفة أن الإيزيديين والمسيحيين في المنطقة، إضافة الى الأكراد وحتى اربيل، في خطر.

من ناحية اخرى أشارت صحيفة الاندبندنت الى "أن الحكومة البريطانية أعلنت مؤخرا تعليق صفقات لبيع أسلحة وذخائر للجيش الإسرائيلي إذا قام بانتهاك الهدنة التي أقرت في غزة"، وأضافت الصحيفة أن "الحكومة أعلنت 12 ترخيصا لشركات تبيع الأسلحة والمعدات للجيش الإسرائيلي من الممكن أن يكون قد تم استخدامها في الهجوم على غزة.

وتعليقا على فوز رجب طيب اردوغان في الانتخابات التركية قالت الاندبندنت إن انتصار أردوغان يجعل الانجراف نحو الحكم الاستبدادي هو الخيار الأرجح بشكل كبير.

مستقبل قاتم ينتظر مئات النساء من الطائفة الايزيدي...

تحدثت صحيفة التايمز عن المستقبل القاتم الذي ينتظر مئات النساء من الطائفة الايزيدية، اللواتي اختطفهن مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق، ونقلت الصحيفة عن مصادر بالمخابرات الكردية قولها إن آلاف المختطفات يعملن كعبيد في منازل أو يجري بيعهن لمهربي البشر للعمل في أنحاء الشرق الأوسط، بينما يتم إجبار أخريات على الزواج من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، وقال ضباط في المخابرات الكردية للتايمز إنهم تلقوا معلومات مفادها أن النساء يبعن لمهربي البشر بما يتراوح بين 500 دولار و3000 دولار، ويسود اعتقاد بأن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" اختطفوا 1200 امرأة على الأقل من بلدة سنجار وحدها، بينما اختطفوا آلاف أخريات من بلدات وقرى أخرى، بحسب التايمز.

ليلة في جبل الجحيم

انفردت صحيفة ديلي تليغراف بتقرير لمراسلها الذي صاحب طائرات الجيش العراقي لاغاثة افراد الأقلية الايزيدية الذين فروا إلى سفح جبل سنجار بعد أن حاصرهم مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية مع تقدمهم في مدن وبلدات شمال العراق بالقرب من كردستان، وروى كرون تفاصيل الليلة الاولى التي قضاها وسط أفراد طائفة الايزيدية، فقال: أمضى الايزيديون هذه الليلة في البحث اليائس عن النوم والطعام والماء على أضواء القمر ونيران صغيرة أضاءت جانباً من الجبل امتد إلى الحدود السورية على مدى النظر.

واوضح أنهم قضوا الليلة على الجبل في محاولة لنيل قسط من الراحة التي لا يمكن ان يجدوها وسط العراء ووسط وعورة المنطقة وذلك ليستعدوا ليوم شاق جديد يبحثون فيه عن المياه التي ان لم يجدوها أو لم يتم ارسالها عبر طائرات المساعدات التي تقذف لهم زجاجات المياه بين الحين والاخر سيكونون في عداد الموتى خلال 24 ساعة وسط ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

ولعل أكثر ما يقلق كاهل الاطباء في جبل سنجار هو اصابة الاطفال بالإسهال بسبب المياه الملوثة التي شربوها، اضافة الى انتشار مرض السل الذي بدأت أعراضه تظهر بين المرضى وكبار السن.

فرص نجاح التدخل الأمريكي في العراق

قالت صحيفة الغارديان إن الرئيس الامريكي باراك أوباما لم يكن لديه أي بديل حقيقي عن شن ضربات جوية عسكرية ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، مضيفة أن الإيزيديين والمسيحييين في المنطقة، إضافة الى الأكراد وحتى اربيل، هم في خطر. وأوضحت أنه بعيداً عن التهديد الذي يكتنف مستقبل العراق بأكمله، إلا أن الولايات المتحدة وبريطانيا ملتزمتان من الناحية الانسانية بحماية الاقليات والأكراد، وأشارت إلى أن هذا التدخل لا يعني أنه سيكون "سهلاً أو فعالاً"، فهو يأتي بعد سنوات من محاولات فاشلة للولايات المتحدة وحلفائها لإعادة تشكيل العراق.

اسلحة اميركية الى العراق

أشارت صحيفة الغارديان الى أن " ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما، تسعى لتسريع عمليات شحن أسلحة إلى الحكومة العراقية في حقبة ما بعد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي"، وأضافت "الغارديان"، أن "السفير العراقي لدى الولايات المتحدة طالب إدارة اوباما باتخاذ إجراءات حاسمة"، ناقلةً عن مصادر أميركية، "أن الحكومة العراقية الجديدة ستتلقى شحنات عاجلة من القذائف والمدافع الرشاشة والذخائر"، وأشارت الصحيفة، الى "أن واشنطن قررت في الوقت الحالي تكثيف غاراتها الجوية على مواقع "الدولة الإسلامية" قرب اربيل وجبل سنجار الذي لجأ إليه آلاف الايزيديين".

تعليق صفقات لبيع أسلحة وذخائر للجيش الإسرائيلي

أشارت صحيفة الاندبندنت الى "أن الحكومة البريطانية أعلنت مؤخرا تعليق صفقات لبيع أسلحة وذخائر للجيش الإسرائيلي إذا انتهك الهدنة التي أقرت في غزة"، وأضافت الصحيفة أن "الحكومة أعلنت 12 ترخيصا لشركات تبيع الأسلحة والمعدات للجيش الإسرائيلي من الممكن أن يكون قد تم استخدامها في الهجوم على غزة، ورأت أنه "سيكون من شبه المستحيل تأكيد ذلك حيث أن المكونات التي تبيعها بريطانيا لإسرائيل تدخل في عدد من الأسلحة والأنظمة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، وهو ما دفع لندن إلى اتخاذ قرار بإيقاف هذه التراخيص إذا تم استئناف القتال في غزة"، ولفتت الى "أنه من الصعب توقع استمرار الهدنة في ظل الوضع المتردي في المنطقة وفي ظل تأكيد المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن العمليات في غزة لم تنته بشكل رسمي".

السلطان الجديد

قالت الاندبندنت إن انتصار رجب طيب أردوغان يجعل الانجراف نحو الحكم الاستبدادي هو الخيار الأرجح بشكل كبير، وأضافت أنه ليس غريبا أن الصحافة الغربية لم تعط إجراء أول انتخابات رئاسية مباشرة في تركيا الاهتمام اللازم وذلك نظراً لحالة الفوضى التي تعم منطقة الشرق الأوسط، وقالت الصحيفة إن عدم الاهتمام بالانتخابات التركية يعتبر أمراً مؤسفاً نظراً لأن التغيرات المقبلة في المنطقة قد تكون دائمة ومقلقة، وأضافت: ما من أحد يمكنه التغاضي عن الطفرة الاقتصادية التي شهدتها تركيا، إلا أنه من سوء الحظ إن هذه المكاسب الاقتصادية لم تشهد تطوراً لسياسات البلاد كما شهد اقتصادها.

 

 

الملف الفرنسي

تابعت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الاسبوع تطورات الأزمة العراقية ، فاهتمت بالتحركات العسكرية الأمريكية والغارات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على عناصر الدولة الاسلامية في العراق اضافة إلى المساعدات البريطانية والفرنسية  في الوقت الذي تم تعيين حيدر العبادي رئيساً للوزراء بدلاً من نورى المالكي. كذلك لفتت إلى أن واشنطن أرسلت المزيد من الجنود الامريكيين إلى جبل سنجار في العراق للتواصل مع الايزيديين الفارين من عناصر " داعش" لتقييم امكانيات مساعدتهم ونقلهم إلى أماكن أخرى.

وفي الملف الفلسطيني ، اهتمت الصحف الفرنسية بالاتفاق الأخير الذي حصل بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني خلال المفاوضات في مصر ، إذ وافقت فصائل المقاومة الفلسطينية على تمديد الهدنة لمدة خمسة أيام على الرغم من المراوغة الاسرائيلية والتعنت عبر رفض مطالب الشعب الفلسطيني.

أما فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية ، فقد أعلنت الرئاسة الأوكرانية عن رفضها لدخول قافلة مساعدات روسية إلى داخل أراضيها على الرغم من تأكيد موسكو أن الشاحنات ال280 المحملة بمساعدات انسانية ستدخل الأراضي الأوكرانية بعد التصديق عليها من قبل الصليب الاحمر وأوكرانيا.

تعيين العبادي رئيساً جديداً لمجلس الوزراء العراقي

قام  الرئيس العراقي الجديد محمد فؤاد معصوم بتكليف حيدر العبادي رئيساً جديداً للوزراء في العراق خلفاً للرئيس نورى المالكي الذي رفض هذه التسمية واعتبرها خرقاً للدستور تحت غطاء أمريكي. وقد رحبت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والأمم المتحدة  وايران بتكليف العبادي رئيسا جديدا للوزراء .

أميركا ترسل جنودها إلى جبل سنجار في العراق

أشارت صحيفة ليبراسيون إلى أن الولايات المتحدة الامريكية أرسلت جنودها إلى جبل سنجار في العراق، ونقلت عن مصدر كردي قوله إن المستشارين العسكريين الأمريكيين سيسافرون إلى المنطقة الجبلية للتحضير لإجلاء المدنيين الذين لجأوا إلى هناك.

كذلك لفتت إلى أن مسؤول من البنتاغون الأمريكي قال إن عشرين جندياً أمريكياً قاموا بمهمة استطلاع في جبل سنجار شمال العراق لتقييم امكانيات مساعدة اللاجئين الايزيديين، مضيفاً أن جنود القبعات الخضراء تواصلوا مع اللاجئين المطاردين من قبل " الجهاديين" ومن ثم عادوا إلى اربيل.

بريطانيا تنقل معدات عسكرية للقوات الكردية في العراق

نقلت بريطانيا  معدات عسكرية للقوات الكردية لقتال داعش ، وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان إن بريطانيا ستجمع معدات عسكرية من دول أخرى لنقلها إلى القوات الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف "داعش".

وقال بيان صدر عقب اجتماع للجنة الحالات الطارئة ترأسه وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" وبعد مكالمة هاتفية بين كاميرون ونظيره الاسترالي "توني أبوت": "سنرسل عددًا صغيرًا من طوافات "شينوك" إلى المنطقة لاستخدامها في حال قررنا أننا بحاجة إلى جهود إغاثة إنسانية إضافية".

وتابع: "اتفقنا أيضًا على نقل معدات عسكرية ضرورية من دول مساهمة أخرى إلى القوات الكردية"، من دون تحديد الدول المعنية.

الجمهوريون ينتقدون أوباما بسبب الضربات الجوية في العراق

بدأ الجيش الأمريكي تحركه العسكري في العراق بتوجيه أربع ضربات شمال البلاد ،ولفتت صحيفة لوموند إلى أن هذه الضربات تهدف إلى وقف تقدم مسلحي (داعش) شمالي العراق والذين ظلوا حتى وقت قريب بعيدين عن إقليم كردستان.

وصرح السيناتور الجمهوري جون ماكين لصحيفة نيويورك تايمز ، بأن الضربات الجوية المحدودة التي أمر أوباما بشنها أظهرت "سوء فهم أساسي" للتهديد الذي يمثله داعش على الشرق الأوسط.

وقد دعا ماكين الرئيس الأمريكي لتوضيح أبعاد الصراع بصورة أفضل من أجل الحصول على دعم كبير من الأمريكيين لصالح هذا التدخل الجديد في العراق. وأضاف ان الهدف المعلن هو إنقاذ أرواح الأمريكيين وليس وقف داعش، أو تغيير ميزان القوى في أرض المعركة. ومن الواضح، أن الرئيس الأمريكي لم يدرك أن التهديد لا يحيط فقط بالقوات الأمريكية الموجودة على الأرض أو العراق أو كردستان ولكنه تهديد لأميركا.

الاسرائيليون والفلسطينيون يتفقون على هدنة جديدة في غزة

وافقت الفصائل الفلسطينية على تمديد الهدنة مع إسرائيل لخمسة أيام لمزيد من المفاوضات، في ظل استمرار تعنت الاسرائيليين عبر رفضهم تلبية المطالب الفلسطينية.وقال رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد، إن الطرفين توافقا على تمديد وقف إطلاق النار 120 ساعة أخرى، تنتهي يوم الاثنين المقبل، مشيراً إلى أن الوفد الذي جاء من رام الله سيعود إليها لمناقشة ما تم التوصل إليه مع القيادة الفلسطينية

الجيش الأوكراني قصف "دونيتسك " بالمدفعية الثقيلة

قصفت قوات الجيش الأوكراني  مدينة "دونيتسك " المعقل الرئيسي للمواين للروس  بالمدفعية الثقيلة ،  في حين أن روسيا حذرت من أي عملية ترقى إلى التدخل العسكري من شأنها أن تهدد السكان في شرق أوكرانيا .

وذكرت صحيفة ليبراسيون  أن رئيس الوزراء الانفصالي " ألكسندر بوروداي" بأن دونيتسك على حافة كارثة إنسانية وقال إنه مستعد لوقف إطلاق النار إذا أوقفت القوات الأوكرانية هجومها .ولفتت إلى  الوضع المتردي للمدنيين حيث إن الحرب أدت إلى فرار ما يقرب من 300 ألف إلى روسيا ومناطق أخرى في أوكرانيا.

 أوكرانيا تمنع دخول قوافل المساعدات الإنسانية الروسية

أعلنت  الرئاسة الأوكرانية أنها لن تسمح بعبور قافلة المساعدات الإنسانية الروسية إلى أراضيها، وصرحت مصادر روسية بأن 280 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية من موسكو لم يتم التصديق عليها من قبل الصليب الأحمر وأوكرانيا حظرت دخولها أراضيها.

وسفن المساعدات كانت تسير باتجاه شرق اوكرانيا وهي منطقة اصبحت الآن على حافة كارثة انسانية وفقًا لرئيس الوزراء الانفصالي. وينبغي أن تضع السفن المساعدات على مسافة ألف ميل من الحدود.

واشنطن تدفع 10 ملايين دولار لفرنسا لمكافحة الإرهاب بأفريقيا

قالت صحيفة  ليبراسيون  إن واشنطن تدفع 10 ملايين دولار لفرنسا لمكافحة الإرهاب بأفريقيا ، مشيرة  إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعطى الضوء الأخضر لمنح مساعدات عسكرية أمريكية تصل إلى 10 ملايين دولار- 7.4 مليون يورو- لفرنسا، لدعمها في "عمليات مكافحة الإرهاب" في مالي وتشاد والنيجر، وسيتم تخصيص هذا المبلغ لعمليات النقل الجوي والتزود بالوقود الجوي، كجزء من وحدات التشغيل لمكافحة الإرهاب.

ونقلت الصحيفة ما قاله المتحدث باسم مجلس الأمن لدى البيت الأبيض، إنه سيتم تخصيص هذا المبلغ لعمليات "النقل الجوي والتزود بالوقود الجوي من قبل فرنسا، طلبًا لدعم عملياتها لمكافحة الإرهاب في هذه الدول"، موضحة أن فرنسا بدأت في يناير 2013 عملية عسكرية كبيرة في مالي، للتخلص من متطرفين إسلاميين الذين هددوا شمال البلاد.

 


 

مقالات

خمس حقائق حول تفضيل الحكومة الإسرائيلية اخفاء الحقائق: أنتوني بيلتشامبرز...التفاصيل   

 

السبب الحقيقي وراء قصف الولايات المتحدة للعراق: براندون تروبيفيل...التفاصيل   

خبر

قرعوني لصوت روسيا : ممارسات "داعش" ضد النساء جرائم حرب ضد الانسانية...التفاصيل

                                                                         

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية