تاريخ أخر تحديث : 2020-11-23 18:12:25
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة على اعلان حركة حماس والجهاد الاسلامي أن الفصائل الفلسطينية قررت رفض تمديد الهدنة في قطاع غزة ، مشيرين إلى أن اسرائيل لم تستجب للمطالب الفلسطينية  مقابل تمديد وقف اطلاق النار.

كذلك أشارت صحيفتا لوموند وليبراسيون إلى أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أعلن في تصريح ألقاه في البيت الأبيض حول الوضع في العراق أنه "أجاز" للقوات الأمريكية شن غارات جوية ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" لمنعهم من ارتكاب "إبادة" محتملة بحق أبناء الأقليات الدينية. وأمر بإلقاء مساعدات إنسانية عبر المظلات للمدنيين الذين لجأوا إلى مناطق جبلية جرداء هربا من زحف المتطرفين السنة.

 

لوموند:

_أوباما يجيز الضربات الجوية ضد "الجهاديين" في العراق

_ حماس تؤكد رفضها لتمديد وقف اطلاق النار في غزة

_ حلف شمال الأطلسي على استعداد لزيادة مساعدته لأوكرانيا في مواجهة " العدوان الروسي"

_ " الجهاديون" يسيطرون على أكبر مدينة مسيحية في العراق

 

ليبراسيون:

_ حركة حماس تهدد باستئناف القتال

_ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعقد مشاورات طارئة حول العراق

_ أميركا تعطي الضوء الأخضر لتنفيذ غارات جوية في العراق

_ باريس تعلن عن استعدادها لتقديم مساعدات للقوات الكردية في مواجهة " الجهاديين" بالعراق

 

لوفيغارو:

_ حماس : لا لتمديد وقف اطلاق النار في غزة

_ اسرائيل تقاتل على الجبهة القانونية بعد حربها على غزة

_ الاسرائيليون يعيشون في خيبة أمل بسبب جمود الرأي الدولي

 

دعت صحيفة لوموند إلى رفع الحصار عن غزة بعد انتهاء الحرب الثالثة عليها في غضون 3 سنوات دون منتصر حقيقي حسب تعبيرها ، موضحة أن الحرب أوقعت بالفلسطينيين خسائر هائلة تقترب من 1900 شهيد، 80% منهم من المدنيين حسب الأمم المتحدة، و9 آلاف جريح وخسائر مادية تقدر من 4 إلى 6 مليارات دولار، وكبدت الإسرائيليين خسائر تمثلت في مقتل 64 جنديًا، وهو رقم كبير مقارنة بالعمليات الأخرى التي نفذها الجيش الإسرائيلي في السابق، وهو الأمر الذي يشهد على القوة العسكرية لحركة (حماس) رغم الحصار المفروض عليها.

وقالت الصحيفة إن  الحرب انتهت بوقف لإطلاق النار في انتظار ما تسفر عنه المفاوضات التي تجري في القاهرة، لكنه يمكن أن يكون بمثابة توقف طويل في انتظار معاودة العنف، ومع ذلك هناك أصوات في إسرائيل تستمر في الأسف لعدم التمكن من إنهاء المهمة، كما لو كان من الممكن القضاء على حماس، وكما لو كان ممكناً لقطاع غزة أن يتلاشى وسط منطقة البحر المتوسط.

ونوهت إلى خطورة هذا التصور الذي بدأ في الانتشار داخل المجتمع الإسرائيلي المغتر بقدرته العسكرية وتفوقه التكنولوجي ولكن غير قادر على التفكير في المسألة الفلسطينية بشكل سياسي حتى أصبحت الحرب خياراً يتم اللجوء إليه بشكل آلي دون المرور بالحل السياسي، وهكذا لم يعد السلام غاية تتطلب تضحيات، ولكنه يخضع إلى ضرورة مسبقة في الهدوء المطلق دون شروط وبلا تنازلات.

وطالبت الصحيفة بضرورة الخروج من المعادلة المميتة (العدوان – الانتقام) التي تخضع لها حياة سكان غزة منذ الانسحاب الإسرائيلي، خلال 2005.وأضافت: "المفاوضات حول حصار غزة هي وحدها التي تسمح بتغيير معطيات هذه الدائرة الجهنمية، وذلك بمنح سكان هذه المنطقة الفلسطينية المحصورة الأسباب التي تساعدهم على التنمية".

 

 

لفتت صحيفة ليبراسيون إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعقد مشاورات طارئة حول العراق  ، مشيرة إلى أن هذا التحرك جاء بناء على طلب من وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس  الذي دعا المجتمع الدولي للتعبئة بعد زحف " الجهاديين " شمال العراق.

وعبر فابيوس عن قلق بلاده بشأن تقدم الدولة الاسلامية " الجهادية" في شمال العراق ، مشيراً إلى أن فرنسا تشعر بقلق عميق من تطور الأحداث وخاصة بعد سيطرة ما يعرف بالدولة الاسلامية على مدينة قرقوش ، أكبر مدينة مسيحية في العراق اضافة إلى الانتهاكات التي ترتكبها .

وأضافت الصحيفة أنه نظراً لخطورة الوضع على السكان المدنيين والاقليات الدينية ، طلبت فرنسا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لتعبئة المجتمع الدولي ومواجهة التهديد الإرهابي في العراق وتقديم المساعدات لحماية الاهالي.

 

" اسرائيل تقاتل على الجبهة القانونية بعد حربها على غزة " هو عنوان تقرير نشرته صحيفة لوفيغارو ، مشيرة إلى أن اسرائيل تواجه التهديد باتهامها بارتكاب " جرائم حرب" من قبل العدالة الدولية ، مضيفة أنها تستعد لتقديم حجج قانونية.

وقالت الصحيفة إن اسرائيل بدأت بالعمل على خط الدفاع القانوني ضد " مزاعم جرائم الحرب" التي من المرجح أن تتضاعف. ولفتت إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تولى زمام مبادرة الدفاع وبدأ بتقديم الحجج أمام الصحافيين الأجانب.

وأوضحت لوفيغارو أن نتنياهو دفع ببراءته حول موضوع قصف المدارس التابعة للأمم المتحدة والتي كانت بمثابة ملجأ للسكان ، مدعياً أن الجيش الاسرائيلي فتح النار في اتجاه بعض المؤسسات للرد على اطلاق مقاتلي حماس. كذلك زعم أن اسرائيل مارست حقها في الدفاع عن النفس ضد حماس ، متهمة حركة المقاومة الاسلامية باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية