تاريخ أخر تحديث : 2020-11-26 04:38:49
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

تابعت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين تطورات الأحداث في العالم العربي وخاصة في كل من العراق وفلسطين وسوريا.

ففي لبنان ، لفتت لوموند ولوفيغارو إلى استمرار الاشتباكات الحاصلة في منطقة عرسال البقاعية بين الجيش اللبناني والمسلحين القادمين من سوريا ، موضحة بأن عناصر الجيش تحاول استعادة بعض النقاط التي سيطر عليها الإرهابيين.

كذلك اهتمت الصحف بإعلان اسرائيل عن هدنة انسانية لمدة سبع ساعات في غزة ،مشيرة إلى أنه تم الاعلان  فجر اليوم الاثنين عن  تهدئة إنسانية لسبع ساعات في قطاع غزة بعد ضربة جديدة لمدرسة تابعة للأونروا جنوب غزة،أسفرت عن مقتل عشرة فلسطينيين .

أما في العراق ، فقد ركزت الصحف على تراجع الأكراد في مواجهة المسلحين ، مشيرة إلى أن سقوط منطقة " سنجار " العراقية في يد " داعش" ، ونقلت عن مصدر رفيع في القوات الكردية قوله  إن قوات " البيشمركة" الكردية تراجعت إلى المناطق الجبلية وتنضم إليها التعزيزات.

 

لوموند:

_ غضب دولي بسبب القصف الاسرائيلي على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في رفح

_ إسرائيل تعلن تهدئة إنسانية لسبع ساعات في قطاع غزة

_ لبنان يخسر عشرة جنود بسبب الاشتباكات مع " الجهاديين" القادمين من سوريا

_ ألمانيا تتخلى عن عقد عسكري بقيمة 100 مليون يورو مع روسيا

_ مدينة سنجار العراقية تسقط بيد الدولة الاسلامية     

 

ليبراسيون:

_ ديفيد كاميرون يدفع بحلف شمال الأطلسي إلى مواجهة روسيا

_ حركة حماس تفوز باستعادة شعبيتها في غزة

_ اسرائيل تعلن عن هدنة انسانية لمدة سبع ساعات

_ الصراع السوري يهز لبنان مرة أخرى

 

لوفيغارو:

_ العراق : الأكراد يتراجعون بوجه " الجهاديين"

_ فيروس " ايبولا" يسرع في انعقاد قمة أمريكية افريقية

_ اسرائيل تعلن عن هدنة لمدة سبع ساعات في غزة

 

 

 

تناولت صحيفة لوموند وليبراسيون  الاشتباكات الحاصلة في منطقة عرسال اللبنانية بين الجيش اللبناني والمسلحين القادمين  من سوريا  بعد القاء القبض على عضو مشتبه به من جبهة النصرة ( الفرع السوري لتنظيم القاعدة)، مشيرة إلى أن الأزمة السورية أدت إلى زعزعت الأوضاع الامنية اللبنانية من جديد .

ولفتت الصحيفتان إلى " مقتل" عشرة جنود لبنانيين  اضافة إلى ثلاثة عشر آخرين هم في عداد المفقودين أو رهينة في القتال مع المسلحين بالقرب من الحدود السورية حسب قول الصحيفة. كذلك أشارت إلى أن قائد الجيش العماد جان قهوجي أكد أن الوضع في منطقة عرسال خطير للغاية ، موضحاً بأن الهجوم ضد الجيش تم مع سبق الاصرار.

 

وأشارت صحيفة لوموند إلى سقوط مدينة "سنجار" العراقية في يد مقاتلي "داعش"، ونقلت عن مسؤولين أكراد، أن مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، استولوا على مدينة سنجار العراقية والتي تقع بالقرب من الحدود السورية.

وقالت الصحيفة  إن "الجهاديين" رفعوا علم الدولة الإسلامية على مباني الحكومية للمدينة، وذلك وفقًا لما ذكره مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني وهو واحد من الحزبين الكرديين الرئيسيين في العراق.وأوضحت أن مدينة "سنجار " تقع على بعد خمسين كيلومتر من سوريا، حيث معقل الدولة الإسلامية منذ العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في القوات الكردية بأن قوات" البيشمركة" الكردية تراجعت إلى المناطق الجبلية وتنضم إليها التعزيزات، لافتة إلى أن أعضاء من قادة الدولة الإسلامية التي أعلنت في نهاية حزيران الماضي "الخلافة" التي تمتد من العراق إلى سوريا نشروا على الإنترنت صور لأعضائها وهم يقومون بدوريات في الشارع الرئيسي في "سنجار" .

 

"الحكومة المالية والمتمردون يعملون على تأسيس خارطة طريق" ، هو عنوان تقرير نشرته صحيفة لوموند ، أشارت فيه إلى أن الحكومة المالية والمتمردين الانفصاليين في شمال البلاد وقعوا اتفاقًا يضع خارطة طريق لتحقيق السلام الدائم، بعد عقود من العنف، حيث وقع الوفدان بعد أسبوع من المحادثات في العاصمة الجزائرية.

وأوضحت الصحيفة أن خارطة الطريق ترسم الخطوات المقبلة للمفاوضات التي يجب أن تؤدي في النهاية إلى اتفاق نهائي، والمجموعات الموقعة على الاتفاق، هي "الحركة الوطنية لتحرير أزواد، المجلس الأعلى لوحدة أزواد، الحركة العربية أزواد، الحركة العربية المنشقة أزواد، التنسيق لشعب أزواد، تنسيق الحركات الوطنية وجبهات المقاومة".

كما أكدت  أن المفاوضات الجزائرية يجب أن تستأنف الشهر المقبل للتوصل إلى اتفاق نهائي حول تقاسم السلطة، باستثناء استقلال المنطقة الشمالية من البلاد.

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية