تاريخ أخر تحديث : 2019-04-19 12:52:41
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 1-8-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

غزة والدجال أردوغان...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

جبهة الجولان وجبهة الجنوب...... التفاصيل

كلمة

كل عام و" الوطن " بخير......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدرت المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، فقد لفتت الصحف الى ان القصف تناول المنازل والمستشفيات والمدارس واستهدف أيضا الاطفال في أيام عيد الفطر كذلك ولم يستثن مدارس الاونروا حيث يتجمع النازحون، مشيرة الى موجة التنديد بهذه الجرائم في وقت زودت الولايات المتحدة إسرائيل بالمزيد من الذخائر، وأبرزت الصحف في عناوينها مواصلة المقاومة الفلسطينية الرد على العدوان وتحقيقها اصابات مباشرة في عمق الكيان ما أدى الى وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوف ضباط وجنود الجيش الاسرائيلي.

وبدا صباح يوم الجمعة وقف لاطلاق النار كانت وافقت عليه إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

في سوريا هنأ الرئيس بشار الأسد رجال القوات المسلحة بمناسبة الذكرى 69 لتأسيس الجيش العربي السوري، مؤكدا ان المعركة مع الإرهاب هي معركة وجود ومصير.

وتناولت الصحف التظاهرات التي تشهدها المدن اليمنية احتجاجا على زيادة أسعار المشتقات النفطية والصدامات التي تخللت هذه التظاهرات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

في تونس احتدمت المعارك بين القوات المسلحة و «الإرهابيين» في جبل «الشعانبي» والجبال الحدودية مع الجزائر.

كما تشهد ليبيا مواجهات بين الميليشيات المسلحة من جهة وقوات الجيش من جهة اخرى.

اما في العراق فقد اعلن عن تشكيل مقاومة مسلحة في الموصل ضد "داعش" في وقت تستمر القوات العراقية في مواجهة مسلحي "داعش".

فلسطين

بعد سلسلة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة بدأ يوم الجمعة  وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة في غزة. وبدأ سريان الهدنة الانسانية التي توسطت فيها الامم المتحدة والولايات المتحدة الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) ، بعد اعلان إسرائيل والمقاومة الفلسطينية على هدنة انسانية مدتها ثلاثة أيام في بيان مشترك أصدره وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون.

وكان يوم ثالث ايام عيد الفطر، هو يوم المجازر الاسرائيلية الدموية في قطاع غزة، بامتياز، اذ ارتكبت قوات الاحتلال خمس مجازر راح ضحيتها العشرات، وآخرها مجزرة جديدة في حي الشجاعية الذي شهد مجزرة في اليوم الاول لما سمتها قوات الاحتلال بـ «العملية البرية المحدودة». واستهدفت قوات الاحتلال في المجزرة الجديدة، سوقا شعبيا كان يكتظ بالمتسوقين بعدما اعلنت استعدادها لهدنة انسانية مدتها 4 ساعات. وخلفت المجزرة اكثر من 17 شهيدا واكثر من 200 جريح، ليصل عدد الشهداء في ايام العيد الثلاثة إلى اكثر من 265 شهيدا.

كما ارتكب الاحتلال مجزرة بقصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الاونرو» في جباليا شمالي القطاع، التي كانت مركز ايواء للمهجرين. وأسفرت المجزرة عن استشهاد وجرح العشرات.

في المقابل واصلت المقاومة الفلسطينية قصفها للمدن والبلدات الاسرائيلية وقتلت باعتراف جيش الاحتلال 3 جنود بعد تفجير منزل مفخخ فوق رؤوسهم، ليصل عدد قتلى الجيش إلى 61 قتيلا.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال ان الانفاق ستدمر بهدنة وغير هدنة. ولن اقبل بأي هدنة لا تمكن الجيش من اكمال مهمته من اجل أمن اسرائيل.

و أعلن الاحتلال عن تعبئة 16 ألف جندي إضافي من قوات الاحتياط ما يرفع عديدها إلى 86 ألف عنصر.

الإدارة الأمريكية  قامت بتزويد الاحتلال الإسرائيلي بكميات جديدة من الذخائر، بسبب انخفاض مخزوناته، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، مشيرة إلى أن قسماً من هذه الذخائر مصدره مخزون احتياطي (قيمته نحو مليار دولار) يحتفظ به الجيش الأمريكي داخل الكيان لاستخدامه من قبل جيش الاحتلال عند الضرورة .

تزايدت المطالبات لمجلس الأمن الدولي بوضع حد للعدوان، مع تصاعد ردود الفعل والإدانات الدولية الداعية إلى وقف العدوان ورفض جرائم الاحتلال البشعة والمجازر التي يرتكبها بحق المدنيين .

واتهمت مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي "إسرائيل" بأنها تتحدى عمداً القانون الدولي في عدوانها على غزة ودعت دول العالم لمحاسبتها على ارتكابها لجرائم حرب محتملة . ونددت بيلاي بالهجمات "الإسرائيلية" على المنازل والمدارس والمستشفيات ومنشآت الأمم المتحدة في غزة، قائلة أمام الصحفيين "لا شيء من هذه الأمور يبدو لي عرضياً، يبدو وكأنه تحدٍ متعمد للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إسرائيل" .

سوريا

الرئيس السوري بشار الأسد قال في كلمة وجهها عبر مجلة جيش الشعب إلى رجال القوات المسلحة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لتأسيس الجيش العربي السوري: يا أبناء قواتنا المسلحة الباسلة إن معركتنا مع الإرهاب هي معركة وجود ومصير لا مجال فيها للتهاون أو المهادنة وإننا اليوم مصممون أكثر من أي وقت مضى على الصمود في وجه مشاريع الفتنة والتقسيم الإرهابية الاستعمارية التي تستهدف سورية والمنطقة بأسرها خدمة لأطماع العدو الصهيوني المستفيد الأكبر من كل ما يجري من فوضى وإرهاب.

وأضاف الرئيس الأسد لأننا في سورية نرفض المساومة على قضايانا أو التفريط بحقوقنا آلينا على أنفسنا ألا نحيد عن مبادئنا وأن نتمسك بنهجنا.. فلا تنازل عن طلب الحق ولا تراجع في الدفاع عن الوطن مهما بلغت الشدائد والمؤامرات التي لن تزيدنا إلا قوة وصلابة.

في وقت يواصل الجيش السوري تقدمه في عدد من المناطق التي تسيطر عليها المجموعات الارهابية المسلحة.

اليمن

شهدت شوارع صنعاء وعدد من المدن الرئيسية في اليمن موجة عارمة من التظاهرات والصدامات مع قوات الأمن احتجاجا على دخول قرار الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن المشتقات النفطية حيز التنفيذ مما أدى إلى زيادة أسعارها بنسبة 70 إلى 100% على الأقل.

وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد دعا إلى مؤازرة قرارات الحكومة الهادفة إلى دعم الاقتصاد، وعزا قرار زيادة الأسعار إلى الحد من عمليات تهريب المشتقات النفطية إلى الخارج.

تونس

احتدمت المعارك بين القوات المسلحة التونسية و «الإرهابيين» في جبل «الشعانبي» والجبال الحدودية مع الجزائر.

و أعلنت تونس أنها لا تستطيع استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين الليبيين الهاربين من المعارك الدائرة في بلادهم، وأنها قد تغلق حدودها البرية مع ليبيا إن «اقتضت المصلحة الوطنية ذلك».

وزارة الداخلية التونسية أعلنت في بيان ، أن الوحدات الأمنية في محافظة المهدية شرق البلاد «تمكنت من كشف خلية إرهابية من 5 أشخاص مختصة في استقطاب وتسفير عناصر جهادية إلى معسكرات تدريب في ليبيا والدعوة إلى الإرهاب».

ليبيا

تستمر المعارك في ليبيا، بين الميليشيات المسلحة من جهة وقوات الجيش من جهة أخرى، في ظل استمرار القصف على مطار طرابلس.

الهلال الأحمر الليبي ومصادر طبية أعلنت انه عثر على ما لا يقل عن 75 جثة معظمها لجنود في مدينة بنغازي في شرق ليبيا.

في وقت شرعت فرنسا في إجلاء رعاياها ورعايا بريطانيين بعد قرارها إغلاق السفارة مؤقّتاً.

 

العراق

شكلت مجموعة من الطلاب والضباط السابقين نواة أول مقاومة مسلحة في الموصل ضد المسلحين الذين سيطروا على هذه المدينة الواقعة في شمال العراق منذ سبعة اسابيع.

ونقلت الصحف عن مصدر في الكتائب انها تضم الطلاب الجامعيين والموظفين ورجال الاعمال. وأضاف أن بعض المشاركين اقترحوا أن تغيير الاسم إلى جيش النبي يونس ثأرا لمرقد النبي يونس الذي فجره مسلحو داعش قبل أيام .

ونشرت الكتائب على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً طلبت فيه من سكان الموصل الادلاء عن مواقع عناصر داعش، خصوصاً هؤلاء الذين استولوا على ممتلكات المسيحيين وشاركوا بتفجير المراقد .

ودعا محافظ نينوى إلى دعم دولي لمساعدة نواة المقاومة لعناصر داعش في الموصل .

في وقت، قالت مصادر عسكرية إن القوات الجوية وبالتنسيق مع الاستخبارات العسكرية وجهت ضربات مؤثرة ضد تجمعات داعش في عدد من المناطق ما أدى الى وقوع العديد منهم بين قتيل وجريح.

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلية اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري نهاية الاسبوع ان اسرائيل وحماس وافقتا على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة لمدة 72 ساعة، ولفتت تقارير إعلامية إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) يبحث في مسار بديل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وذلك على ضوء "الأخطاء" والطريق المسدود في الاتصالات من أجل وقف إطلاق النار.

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة هآرتس أن وفداً إسرائيلياً زار القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة، وشمل الوفد مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية الخاص، يتسحاك مولخو، رئيس جهاز الأمن العام (شاباك) يورم كوهين، ورئيس القسم السياسي - الأمني في وزارة الأمن، عاموس غلعاد، وذكرت الصحف ان وزارة الخارجية الإسرائيلية أوصت رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بالمبادرة إلى بلورة قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة،

من جهة اخرى قرر الجيش الإسرائيلي تجنيد 16 ألفا من جنود الاحتياط، وفتحت الإدارة الأميركية أمام الجيش الإسرائيلي مخازن الطوارئ التابعة للجيش الأميركي والموجودة في إسرائيل، وسمحت له بالتسلح بقذائف راجمات بقطر 120 ميلليمترا، وبقنابل وصواعق لراجمات بقطر 40 ميلليمترا، وبذخيرة أخرى وصفت بأنها حيوية.

وقف إطلاق نار في غزة لمدة 72 ساعة

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد منتصف الليلة الماضية ان اسرائيل وحماس توافقتا على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة لمدة 72 ساعة.

الكابينيت الإسرائيلي يبحث انسحابا من غزة

قال تقرير إعلامي إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) يبحث في مسار بديل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وذلك على ضوء "الأخطاء" والطريق المسدود في الاتصالات من أجل وقف إطلاق النار، ووفقا للقناة الثانية الإسرائيلية، فإن المسار البديل يشمل خطوات إسرائيلية أحادية الجانب وهي:

       وقف التعامل مع الأنفاق في غضون الأيام القريبة المقبلة.

       إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي خارج قطاع غزة وشن غارات جوية ردا على صواريخ المقاومة في حال إطلاقها.

       الموافقة على وقف إطلاق نار "إنساني" لمدى 72 ساعة في حال طلبت الأمم المتحدة ذلك وتعهدت حماس بالالتزام بها.

       الاتفاق مع مصر حول منع تعاظم قوة حماس وإمكانية إدخال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كمنسق لترميم القطاع.

 

خلافات داخل حكومة إسرائيل حول أهداف العدوان على غزة

ذكرت صحيفة  هآرتس أن توترا وخلافات وتبادل اتهامات ساد اجتماع الحكومة الإسرائيلية الخميس، حول هدف العدوان على قطاع غزة، وذكرت أن سجالا دار بين نتنياهو وبين الوزيران من حزبه، الليكود، جدعون ساعر وسيلفان شالوم حول هدف العدوان، لينضما بذلك إلى موقف خصمي نتنياهو داخل الحكومة وهما الوزيران أفيغدور ليبرمان ونفتالي بينيت.

وفد إسرائيلي في القاهرة لبحث وقف إطلاق النار

في موازاة الأنباء عن القرار بتوسيع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نقلت صحيفة "هآرتس" أن وفداً إسرائيلياً زار القاهرة الأربعاء لبحث وقف إطلاق النار في غزة، وشمل الوفد مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية الخاص، يتسحاك مولخو، رئيس جهاز الأمن العام (شاباك) يورم كوهين، ورئيس القسم السياسي - الأمني في وزارة الأمن، عاموس غلعاد، وذكرت الصحيفة أن الوفد وصل القاهرة لبحث التطورات في الاتصالات التي تجريها مصر مع الفصائل والسلطة الفلسطينية بشأن وقف إطلاق النار. وأضافت الصحيفة أن الوفد عاد مساءً إلى إسرائيل لنقل صورة التطورات لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

الجيش الإسرائيلي جند 16 ألفا من الاحتياط

 قرر الجيش الإسرائيلي تجنيد 16 ألفا من جنود الاحتياط، وذلك مع استمرار الحرب العدوانية على قطاع غزة، وفي أعقاب قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر توسيع الحرب، وقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي إن عملية التجنيد ستبدأ وبذلك يصل عدد مجندي الاحتياط إلى نحو 86 ألف جندي.

الولايات المتحدة تسمح لإسرائيل بفتح مخازن الطوارئ

 فتحت الإدارة الأميركية أمام الجيش الإسرائيلي مخازن الطوارئ التابعة للجيش الأميركي والموجودة في داخل إسرائيل، وسمحت للجيش الإسرائيلي بالتسلح بقذائف راجمات بقطر 120 ميلليمترا، وبقنابل وصواعق لراجمات بقطر 40 ميلليمترا، وبذخيرة أخرى وصفت بأنها حيوية.

الخارجية تدعو نتنياهو للمبادرة لقرار أمم متحدة لإنهاء الحرب على غزة

أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمام رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بالمبادرة إلى بلورة قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، ونقلت هآرتس عن موظف رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن الوزارة تعتقد أن خطوة كهذه من شأنها أن تمنح الحد الأدنى من الشرعية الدولية لحركة حماس، وتسمح في الوقت نفسه بدفع مصالح إسرائيلية مثل نزع سلاح قطاع غزة وإعادة حضور السلطة الفلسطينية إلى القطاع.

بيرس: الحرب على غزة استنفذت نفسها وينبغي وقفها

 قال الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيرس، إن الحرب على قطاع غزة استنفذت نفسها وينبغي وقفها، ونقل عن بيرس قوله إنه "أعتقد أن الحرب استنفذت نفسها، وينبغي الآن إيجاد طريق لوقفها"، وقال بيرس إنه "لا يوجد صوت واحد في غزة، وسيتطلب الأمر عدة أيام لكن الحرب ستنتهي، والجيش الإسرائيلي سيخرج منها ببطولة".

الشاباك: لدى حماس وحدات خاصة تدربت بمستوى عال خارج قطاع غزة

ادعى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) أن حركة حماس شكلت وحدات خاصة أجرت تدريبات عسكرية بمستويات عالية جدا خارج قطاع غزة، كما ادعت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أنها تعرف مكان تواجد كبار قادة حركة حماس في قطاع غزة، بيد أنها تقر بأنها لا تستطيع استهدافهم من الجو إلا عندما يصادق المستوى السياسي على أنه على استعداد لدفع ثمن سقوط عدد كبير من المدنيين القتلى المتواجدين معهم في الخنادق، وقالت "يديعوت أحرونوت" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن حركة حماس معنية بخطف جندي إسرائيلي، أو جثة جندي، لإجراء مفاوضات لاحقا حول صفقة تبادل أسرى.

العدوان على غزة هو الأكثر كلفة منذ 2006

بلغت كلفة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 3 الأسابيع الماضية نحو 12 مليار شيكل، وهو العدوان الأكثر كلفة منذ الحرب العدوانية على لبنان في العام 2006، وذكرت يديعوت أحرونوت اليوم أن عملية "الجرف الصامد" هي العملية العسكرية الأكثر كلفة لإسرائيل منذ الحرب على لبنان 2006، وفي حال استمرت بأسبوعين إضافيين فإن كلفة العدوان على غزة ستكون أكبر من كلفة الحرب على لبنان قبل 8 أعوام، ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة المالية قولها إن الوزارة غير قلقة من هذه المعطيات وأن "السوق صامدة أكثر من أي وقت مضى وبمقدورها تحمل تكاليف الحرب والأضرار، خصوصًا وأن العجز أقل من المتوقع".

"حماس انتقلت من الدفاع إلى الهجوم"

قالت "يديعوت أحرونوت" إن حركة حماس انتقلت في الأيام الأخيرة من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم، وخاصة عن طريق الأنفاق الهجومية إلى المواقع التي تنتشر فيها قوات الجيش الإسرائيلي، وأشارت في هذا السياق إلى أن المقاومة الفلسطينية قامت ليلة الأحد – الاثنين بتفخيخ مبان بالمواد المتفجرة، بينما يراوح الجيش الإسرائيلي في مكانه بانتظار أي قرار من المستوى السياسي، في الوقت الذي لا تزال تنطلق فيه صافرات الإنذار في عدة مواقع في الجنوب، وعلى صلة، قال مصدر عسكري إسرائيلي كبير، اليوم الثلاثاء، بعد يوم وصف بأنه "يوم صعب" للجيش الإسرائيلي حيث قتل فيه 10 جنود، إنه على المستوى السياسي أن يقرر الآن "إما الدخول إلى قطاع غزة أو الخروج منها".

إسرائيل تتخوف من تحقيق دولي بجرائمها

تسود تقديرات في إسرائيل بأن لجنة التحقيق التي قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تشكيلها سيخلص إلى نتائج خطيرة ضدها في أعقاب الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة خلال عدوانها الحالي عليه، وأشارت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى الدمار الهائل وعدد الشهداء الكبير جراء القصف الإسرائيلي في القطاع طوال ال25 يوما الماضية، وتوقعت أن هذه الجرائم لن تمر من دون معاقبة إسرائيل، ولذلك فإنه يسود "تخوف شديد" في إسرائيل من نشر مجلس حقوق الإنسان تقرير شديد جدا ومن شأنه أن يؤدي إلى تقديم لوائح اتهام ضد مسؤولين إسرائيليين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وتنسب لهم ارتكاب جرائم حرب.

                                       الملف اللبناني    

لقاء النائب وليد جنبلاط بأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله والرئيس نبيه بري كان من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية هذا الأسبوع فقد نقلت "الأخبار" عن مصادر مطلعة على لقاء نصرالله وجنبلاط ان الأخير قدّم وجهة نظره إلى نصرالله حول الاستحقاق الرئاسي، وضرورة الاتفاق على مرشّح وفاقي بين الجميع، وضرورة التنازل أو التخلّي عن دعم رئيس تكتّل التغيير والإصلاح ميشال عون". وأضافت المصادر أن "جواب نصرالله كان بأن في هذه المرحلة ما زال عون هو المرشّح الرئاسي لفريق الثامن من آذار. لافتة الى ان موضوع الانتخابات الرئاسية وملف سلسلة الرتب والرواتب كانت من المواضيع التي جرى التداول بها في اللقاء الذي جمع الرئيس بري والنائب جنبلاط الذي نبه من الخطر الذي يشكله "داعش" الذي يكاد يكون على الحدود مع لبنان.

كما أشارت الصحف الى الاتصالات التي تجري حول ملف السلسلة لافتة الى حدوث انفراجات في ظل تأكيد الرئيس بري على ان لا جلسة تشريعية من دون السلسلة. لافتة الى معارضته التمديد للمجلس النيابي.

بري ـ جنبلاط

عقد لقاء يوم الثلاثاء في عين التينة جمع بين الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط، غداة لقاء الأخير مع الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.

الرئيس بري قال لـ"السفير" إن موضوع الانتخابات الرئاسية كان من أهم القضايا التي تداول بها مع جنبلاط "لكي نجد المخرج من أجل التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية". وأكد انه لم يناقش حتى الآن موضوع تمديد ولاية المجلس النيابي مع أي طرف سياسي "والموضوع غير مطروح عندي وبالتالي أتعامل معه على أساس أنه غير موجود". ولفت الانتباه إلى أن الاولوية الآن هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، موضحاً أنه يركز اتصالاته مع القوى السياسية حول الاستحقاق الرئاسي لا النيابي.

وأشار الى انه اتفق مع جنبلاط على مواصلة التشاور والاتصالات في شأن سلسلة الرتب والرواتب، لافتاً الانتباه الى ان الوزيرين علي حسن خليل ووائل ابو فاعور يتابعان هذا الموضوع وهما على تواصل مع الآخرين.

وقال جنبلاط لـ"السفير" إن التداول مستمر، بمشاركة كل الأطراف المعنية، للوصول الى سلسلة رتب ورواتب متوازنة، مشدداً على أن النقطة الأهم بالنسبة اليه هي أن تكون الواردات المحققة متناسبة مع النفقات. ودعا الى ان تأخذ السلسلة بعين الاعتبار أحوال السياسة المضطربة واحتمال انعكاسها على الاقتصاد.

ونبه جنبلاط الى ان "داعش" يكاد يصبح على الحدود مع لبنان، كما يتضح لكل من يتابع خريطة توسّعه، وهذا يتطلب أقصى درجات اليقظة، محذراً من أنه يكفي ان يكون فكر "داعش" على حدودنا حتى نشعر بالخطر، فكيف إذا تعدّدت أشكال التهديد المترتب على تمدد هذا التنظيم.

وعن اللقاء الذي جمع جنبلاط بالسيد نصرالله، أشارت مصادر مطلعة على اللقاء لـ"الأخبار" الى أن "جنبلاط قدّم وجهة نظره إلى نصرالله حول الاستحقاق الرئاسي، وضرورة الاتفاق على مرشّح وفاقي بين الجميع، وضرورة التنازل أو التخلّي عن دعم رئيس تكتّل التغيير والإصلاح ميشال عون". وأضافت المصادر أن "جواب نصرالله كان بأن في هذه المرحلة ما زال عون هو المرشّح الرئاسي لفريق الثامن من آذار، وأن العزوف عن هذا الترشيح يستوجب حواراً مع الجنرال وليس مع حزب الله". ولفتت المصادر إلى أن من أسباب الزيارة التي قام بها جنبلاط للضاحية أيضاً "السعي إلى فتح خطوط تواصل بين الحزب وتيار المستقبل، على أن يكون رئيس جبهة النضال هو الوسيط في البداية"، لكن بحسب ما أفادت المصادر فإن "هذا الحوار تشوبه صعوبات".

السلسلة

أشارت مصادر نيابية في "المستقبل" لـ"الأخبار" إلى أن "انفراجات عدّة سُجّلت على هذا الصعيد لتسهيل إقرارها الذي يمكن أن يحصل خلال أيام قليلة"، وذلك على قاعدة "خفض 15 في المئة من قيمة نفقاتها وزيادة 1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة".

الرئيس نبيه بري نفى أمام زواره أن تكون هناك ضمانات بانعقاد جلسة للهيئة العامة للمجلس لإقرار السلسلة "رغم أن كثيرين يقولون إنهم سيحضرون الجلسة. لكن لا شيء مؤكداً بعد"، وعوّل على الاجتماعات التي يعقدها وزير المال علي حسن خليل ووزير الصحة وائل أبو فاعور مع تيار المستقبل، قائلاً إن "أي إيجابية تسفر عنها تؤدي الى استكمال هذا التحرك، وإلا نبحث في حلول أخرى".

وزير التربية الياس بو صعب ناشد بعد لقائه هيئة التنسيق النقابية يوم الخميس السياسيين "النظر الى موضوع طلاب الشهادات الذين سيسافرون الى الخارج للالتحاق بالجامعات، ونحن دخلنا بالمحظور وفي المرحلة الخطيرة، وهناك طلاب سيخسرون المنح، وإذا لم نتفق على اقرار السلسلة بأسرع وقت سيذهب، مستقبل الطلاب الى المجهول، ومستقبل الطلاب بعين وحقوق الاساتذة بعين اخرى.

مصادر هيئة التنسيق لـ"البناء" استبعدت أن يلجأ الوزير بوصعب إلى إجراءات أحادية بخصوص تصحيح الامتحانات الرسمية، وأوضحت أن وزير التربية يراهن على نجاح الاتصالات القائمة بين الكتل النيابية وعلى ما سمعه من الرئيس بري من أن لا جلسة تشريعية من دون السلسلة. لكن المصادر استخلصت من المداخلة التي قدّمها بو صعب أن لا شيء جدياً حتى يوم أمس بخصوص السلسلة، وإن كان لم يستبعد حصول "شيء إيجابي" قريباً يؤدي إلى دعوة رئيس المجلس إلى جلسة تشريعية بناء على ما سيصدر عن معظم الكتل النيابية التي تعلن استعداداً للسير بالسلسلة وإقرارها بما يعطي بعض الحقوق لأصحابها ويحفظ التوازن المالي.

التمديد للمجلس النيابي

الرئيس نبيه بري أكد أمام زواره معارضته لتمديد ولاية مجلس النواب. "لأن الأولوية الأولى والثانية والثالثة والعاشرة هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية".

 

                                      الملف الاميركي

ابرزت الصحف الاميركية الصادرة هذا الأسبوع عدة موضوعات تتعلق بالحرب العدوانية التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، والتعاون الاميركي مع القوى المعتدلة في المنطقة للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار، وعن دور قطر كوسيط أمين ومحايد في الشرق الأوسط، كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا عن تنظيم القاعدة الذي يحصل على ما يزيد على 125 مليون دولار على شكل فدية، مقابل الإفراج عن أوروبيين مختطفين، موضحة أن أموال الفدية التي جناها التنظيم دفعت معظمها حكومات أوروبية، عبر وسطاء لها، كما لفتت الانتباه إلى أن الحكومات الأوروبية تغطي على الأمر أحياناً، من خلال التظاهر بأن هذه المبالغ مساعدة مادية لتطوير البلاد التي تُدفع الأموال فيها، كمالي مثلاً.

هذا وكشفت الصحف أن الانتحاري الأمريكي الذى فجر نفسه ضد تمركز للقوات السورية في شمال غرب سوريا عاد الى الولايات المتحدة بعد تدريبه وقضى فيها عدة اشهر قبل تنفيذ عمليته، وذكرت نقلا عن معلومات غير منشورة سابقا مستمدة من تحقيق أجرته الولايات المتحدة، ان ابو صالحة الذى خضع لتدريب في سوريا لدى مجموعة إسلامية متطرفة عاد إلى الولايات المتحدة لبضعة اشهر قبل أن يغادر البلاد مجددا للمرة الأخيرة.

الفدية تمويل أوروبي غير مباشر لـ"القاعدة"

أظهر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن التنظيم الإرهابي والجماعات المتعلقة به، حصل منذ عام 2008 على ما يزيد على 125 مليون دولار على شكل فدية، مقابل الإفراج عن أوروبيين مختطفين. وأشار التقرير إلى أنه خلال العام الماضي فقط، حصل التنظيم على 66 مليون دولار، وأوضحت الصحيفة أن أموال الفدية التي جناها تنظيم "القاعدة"، دفعت معظمها حكومات أوروبية، عبر وسطاء لها، كما لفتت الانتباه إلى أن الحكومات الأوروبية تغطي على الأمر أحياناً، من خلال التظاهر بأن هذه المبالغ مساعدة مادية لتطوير البلاد التي تُدفع الأموال فيها، كمالي مثلاً.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 90 مليون دولار، دفعت لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» منذ عام 2008، سددتها سويسرا وإسبانيا والنمسا وإحدى الشركات الفرنسية، وثمة دفعتان من مصادر غير محددة، وتوصلت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى هذه النتيجة، من خلال مقابلات أجرتها مع محتجزين سابقين لدى تنظيم «القاعدة» ومفاوضين وديبلوماسيين ومسؤولين حكوميين من 10 دول أوروبية وأفريقية وشرق أوسطية مختلفة.

واشنطن والتعاون مع القوى المعتدلة في المنطقة

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه بينما تدفع الولايات المتحدة حاليا باتجاه عقد هدنة لوقف إطلاق النار في غزة، فإنه ينبغي على مسؤوليها أن يمكنوا الفصائل الفلسطينية المعتدلة، وأكدت الصحيفة على أنه ينبغي على إدارة الرئيس باراك أوباما العمل مع مصر والسلطة الفلسطينية بزعامة الرئيس محمود عباس أبو مازن، بالإضافة إلى إسرائيل، لإنهاء الصراع بطريقة تقوض من حماس بدلا من أن تعزز سلطتها في غزة، وأضافت أن هذا الأمر ليس بغير الواقعي، فالاتفاق الأخير بين حركة فتح بزعامة الرئيس عباس وحركة حماس لتشكيل حكومة وحدة للضفة الغربية وقطاع غزة، أعقبه انتخاب قادة جدد يمكنهم توفير آلية مناسبة.

لماذا يصر أوباما على إحياء اتفاق 2012 "الفاشل" بين حماس وإسرائيل: وصفت صحيفة واشنطن بوست اتفاق وقف إطلاق النار الذى عقدته إسرائيل وحماس بوساطة مصرية في نوفمبر 2012 بالفاشل. وتساءلت عن إصرار الإدارة الأمريكية على إحياء نفس الاتفاق على الرغم من أنه فشل في وقف دائم للأعمال العدائية، وقالت كيف للرئيس أوباما أن يفكر في نفس اتفاق 2012 عندما كانت حماس فى وضع أفضل مما هى عليه اليوم، وكان الصراع وقتها يهدد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، كما كان بإمكان الحركة الإسلامية إعادة بناء قدراتها العسكرية عبر أنفاق التهريب من مصر، على عكس الوضع اليوم.

الأمريكي مفجر نفسه في سوريا تواجد بواشنطن قبل العملية

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن الانتحاري الأمريكي الذى فجر نفسه ضد تمركز للقوات السورية في شمال غرب سوريا عاد الى الولايات المتحدة بعد تدريبه وقضى فيها عدة اشهر قبل تنفيذ عمليته، وذكرت نقلا عن معلومات غير منشورة سابقا مستمدة من تحقيق أجرته الولايات المتحدة، ان ابو صالحة الذى خضع لتدريب في سوريا لدى مجموعة إسلامية متطرفة عاد إلى الولايات المتحدة لبضعة اشهر قبل أن يغادر البلاد مجددا للمرة الأخيرة، ورفض متحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (أف بى أى) التعليق مباشرة على التحقيق لكنه قال للصحيفة أن "هذا الحادث يكشف عن التحديات التي يواجهه إف بي أي من اجل رصد المواطنين الأمريكيين الذين يسعون للسفر إلى سوريا للانضمام إلى الجهاد".

قطر لا يمكن أن تكون وسيطا محايدا في المنطقة

قالت مجلة "فورين أفيرز" إن قطر لا يمكن أن تشكل وسيطا أمينا أو محايدا فى الشرق الأوسط، مشيرة إلى جهودها منذ عام 2007 للعب دور بارز على صعيد قضايا المنطقة، حيث قامت بغزوات دبلوماسية ناجحة فى اليمن ولبنان والسودان، وأضافت أن قطر كانت تهدف من وراء تأييد ورعاية صعود الإسلام السياسي، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين والجماعات ذات الصلة بها، حيث كانت الدوحة تراها أكبر وأعمق قوى سياسية فى المنطقة، وزيادة وتمكين نفوذها. واستراتيجيتها العامة فى سبيل تحقيق هذا الهدف، وتقديم نفسها كوسيط فى النزاعات التى لا تكن الأكثر إلحاحا فى المنطقة.

انتشار الإيبولا في غرب أفريقيا الأسوأ في التاريخ

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اندلاع وباء "الإيبولا" في ثلاث من بلدان غرب أفريقيا "غينيا وسيراليون وليبيريا" يعد أسوأ موجة للفيروس القاتل في التاريخ، مما يستدعى قلقا عالميا واسعا، وأسفر الوباء اشرس عن مقتل 700 شخص في ثلاث بلدان غرب أفريقيا منذ ظهوره في فبراير الماضي، كما لقى أحد عمال الإغاثة الأمريكية، حتفه الأسبوع الماضي، جراء عدوى بالفيروس، واشارت الصحيفة إلى أن الوضع بات مخيفا على نحو لا يمكن إنكاره.

الديمقراطيون يجمعون تبرعات لمساندة أوباما

ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أنه في محاولة لجلب المزيد من التبرعات النقدية لمساندة الرئيس الأمريكي، بعث الأعضاء الديمقراطيون في مجلس النواب بالكونجرس، نداءً إلى الجهات المانحة لضخ المزيد من الأموال للدفاع عن الرئيس باراك أوباما من الاحتمال الوشيك بعزله من منصبه، وأوضحت أن في إشعار بالبريد الإلكتروني، التمس الديمقراطيون في الكونجرس، التبرعات المباشرة للقيام بحملات في مواجهة الدعوى القضائية المقدمة من قبل المتحدث باسم مجلس النواب "جون بوينر" ضد أوباما.

 

الملف البريطاني

القصف الاسرائيلي لمدرسة تابعة للأمم المتحدة وحصول تنظيم القاعدة على 120 مليون من دول اوروبية، هي ابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، فقد لفتت الصحف الى ان الثورات العربية نحت القضية الفلسطينية جانبا بعد أن كانت هي محور الاهتمام العربي، إلا أن حمام الدم في غزة قد غطى على المأساة المستمرة لهروب المسيحيين من المنطقة.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الدول الاوروبية ساعدت في تمويل تنظيم القاعدة بنحو 120 مليون دولار، وتلك هي المبالغ التي دفعتها دول اوروبية للإفراج عن رهائنها الذين اختطفهم التنظيم، وقالت إن رغبة بعض البلدان مثل فرنسا وأسبانيا وسويسرا في دفع مبالغ بشكل سري للأفراج عن مواطنيها، خلق عملا رائجا للمسلحين الذين يصعب السيطرة عليهم الآن.

كما تحدثت الصحف عن تفاقم الأزمة الليبية مؤخرا والتي أدت إلى هروب البعثات الدبلوماسية وغلق بعثة الأمم المتحدة لمقرها، مما يهدد بانزلاق البلد في أتون حرب أهلية مخيفة كتلك إلى تدار رحاها حاليا في سوريا منذ 3 سنوات، وسط صمت دولي وعدم اهتمام يبدو غريبا عند مقارنته بنظيره منذ 3 أعوام، وقالت إن إسقاط القذافى عن الحكم ومن ثم قتله في أكتوبر 2011.

اسرائيل تستمر بعدوانها على غزة

إسرائيل تستخدم أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لإفناء غزة: قالت الإندبندنت أن فقدان أمريكا لقدرتها على التأثير على إسرائيل قد يغير من طبيعة الوضع في الشرق الأوسط، وتستند الصحيفة في رأيها هذا إلى الموقف الأمريكي خلال الهجوم الإسرائيلي الحالي على غزة. فرات أن المواطن الأمريكي العادي لا يعنيه كثيرا ما يحدث في العالم ويتساءل عن جدوى موت الأمريكيين في العراق أو أفغانستان، إلا أن إسرائيل تستخدم أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لإفناء غزة على حد وصف الصحيفة وفى نفس الوقت تتهم إسرائيل واشنطن باتخاذ سياسات غير ودية تجاهها.

قصف اسرائيل لمدرسة في غزة "جريمة حرب": قالت الاندبندنت إن الأمم المتحدة ترى في قصف اسرائيل لمدرسة في غزة ما قد يكون جريمة حرب، واصف ما حدث بالاشارة إلى امرأة فلسطينية اندفعت نحو فناء المدرسة التابعة للأمم المتحدة وهي تصرخ "الأطفال.. لا تقتلوا الأطفال". وذلك عندما بدأت الدبابات الاسرائيلية قصف المدرسة، ووصفت الأمم المتحدة قصف مدرسة جباليا للبنات بأنه يمكن أن يكون جريمة حرب. خاصة وأن اسرائيل تم ابلاغها على الأقل 17 مرة أن المدرسة مملوءة باللاجئين.

الثورات العربية نحت القضية الفلسطينية جانبا: أشار روبرت فيسك في الاندبندنت إلى المعاناة التي يعيشها مسيحيو الشرق الأوسط منذ اندلاع الثورات العربية، وقال إن تلك الثورات قد نحت القضية الفلسطينية جانبا بعد أن كانت هي محور الاهتمام العربي، إلا أن حمام الدم في غزة قد غطى على المأساة المستمرة لهروب المسيحيين من المنطقة.

جميع المؤشرات تشير إلى ان الحرب على غزة ستستمر في شهر آب: أشارت صحيفة "الإندبندنت" في افتتاحية تحت عنوان "فقدان السلام"، إلى ان "تصعيد القصف على غزة واستدعاء إسرائيل 16000 عنصر إضافي من احتياطيها العسكري وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتدمير كل أنفاق حماس، تشير إلى أن هذه الحرب الدموية باطراد ستستمر في شهر آب". ولفتت إلى ان "إسرائيل حددت هدفها في تدمير قواعد إطلاق الصواريخ ومصانع إنتاج الأسلحة والأنفاق التي تسمح للنشطاء الفلسطينيين بتصعيد هجماتهم ضد إسرائيل، إلا أن هذا النصر العسكري سيكون ذا قيمة محدودة إذا قاد إلى تسوية سياسية، وإلى غزة منهكة و محتقنة بالغضب، فضلا عن تصاعد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية".

العراق بين تمويل القاعدة وحق اللجوء وهدم الكنائس

اوروبا تمول تنظيم القاعدة بنحو 120 مليون دولار: قالت صحيفة التايمز إن الدول الاوروبية ساعدت في تمويل تنظيم القاعدة بنحو 120 مليون دولار، وتلك هي المبالغ التي دفعتها دول اوروبية للإفراج عن رهائنها الذين اختطفهم التنظيم، وقالت: إن رغبة بعض البلدان مثل فرنسا وأسبانيا وسويسرا في دفع مبالغ بشكل سري للأفراج عن مواطنيها، خلق عملا رائجا للمسلحين الذين يصعب السيطرة عليهم الآن. وطبقا لأحد المسؤولين الأمريكيين فان القاعدة والجماعات الحليفة لها حصلت على 120 مليون دولار كفدية بين الأعوام 2004 و2012. وفي تقدير آخر لصحيفة نيويورك تايمز فان الرقم يصل الى نحو 125 مليون في الفترة منذ عام 2008 منها 66 مليون دفعت العام الماضي فقط. ويعتقد أن معظم هذه الأموال دفعتها دول اوروبية.

الأكراد في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية": ركزت الاندبندنت على مقاومة الأكراد على الحدود التركية السورية لتنظيم "دولة الإسلام"، ونقلت عن أحد المقاتلين الأكراد السوريين اسمه محمد أحمد ويبلغ من العمر 23 عاما أن مقاتلى تنظيم دولة الإسلام يتسمون بالقوة الشديدة، ويقول إنهم "يهاجمون في مجموعات تتكون من نحو 300 مسلح وعلى الرغم من أننا نطلق النار عليهم كالخراف إلا أنهم يعودون في اليوم التالي بأعداد أكبر".

فرنسا تمنح حق اللجوء لمسيحيي الموصل: قالت الديلي تلغراف ان فرنسا عرضت اللجوء إليها لمواطني مدينة الموصل من أبناء الديانة المسيحية الذى هجرتهم داعش من منازلهم منتصف الشهر الجاري، عارضة عليهم الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو مواجهة الموت ليتركوا مدينتهم ويذهبوا إلى إقليم كردستان المجاور، وقالت إن وزير الخارجية "لورن فابيو" ووزير الداخلية الفرنسي "بيرنارد كازونوف" أدانا التهجير القسري الذي تعرض له مسيحيو مدينة الموصل، مرحبين بتسهيل إجراءات اللجوء لمن يرغب في العيش في فرنسا.

داعش تواصل مسلسل هدم التاريخ: فجرت حركة داعش جامع وضريح النبي جرجيس الذى يعود بنائه إلى القرن الرابع عشر الميلادي لتواصل مسلسل هدم المساجد ودور العبادة الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتها في العراق، حيث وصل عدد دور العبادة الأثرية التي تم تفخيخها إلى ما يقارب نصف الدستة حتى الآن وفقا لما نشرته الجارديان.

العنف يتصدر المشهد في ليبيا

تحدثت صحيفة الغارديان عن تفاقم الأزمة الليبية مؤخرا والتي أدت إلى هروب البعثات الدبلوماسية وغلق بعثة الأمم المتحدة لمقرها، مما يهدد بانزلاق البلد في أتون حرب أهلية مخيفة كتلك إلى تدار رحاها حاليا في سوريا منذ 3 سنوات، وسط صمت دولي وعدم اهتمام يبدو غريبا عند مقارنته بنظيره منذ 3 أعوام، وقالت إن إسقاط القذافى عن الحكم ومن ثم قتله في أكتوبر 2011 بطريقة بربرية لم تجد معها الدول الغربية أي مشكلة كانت سقطة لم تبال بها فرنسا وبريطانيا، ولكنها سقطة عادت لتحيل الحياة في ليبيا إلى جحيم مستعر جراء المعارك المسلحة بين المليشيات المختلفة، واتهمت العالم الغربي بتمكين حكم ليبيا إلى مليشيات وجماعات تمتلك قوى نارية وأسلحة مختلفة ولكنهم لم يمتلكوا رؤية لليبيا معاصرة ومتطورة، مشيرا إلى وجود هؤلاء ممكن كانوا أجدر بالقيام بهذه المهمة في ليبيا.

البنك الدولي: اقتصاد الظل توسع في مصر

نشرت الفايننشال تايمز التقرير الذى أعده البنك الدولي عن تفشى ظاهرة اقتصاد الظل في مصر، حيث قفزت نسبته من 30% عام 1998 إلى 40% عام 2012، ويظهر ذلك في المشاريع الصغيرة والخاصة التي لا تخضع لرقابة ضريبية أو حماية اجتماعية للعاملين بها، وقال التقرير إن استمرار تفشى الظاهرة خلال الفترة التي شهدت أعلى نمو للاقتصاد المصري من عام 2005 إلى 2008 حيث وصلت نسبة نمو الناتج المحلى الإجمالي إلى 7%، كان محيرا للبعض رغم وضوح الأسباب وتواجدها أمام الأعين طوال الوقت.

ورأى التقرير أن نسبة نمو الاقتصاد جاءت من شركات كبرى يرتبط القائمين عليها بالمؤسسات السياسية بشكل مباشر والحزب الوطني الحاكم آنذاك، مما يجعل أصحاب تلك الشركات قادرين على الوصول إلى مصادر الطاقة اللازمة لمشاريعهم بأقل نسبة ممكنة مستغلين نفوذهم فى الحصول على خصومات ضخمة.

 

الملف الفرنسي

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع بتطورات العدوان الاسرائيلي على غزة وفرض العقوبات الجديدة على روسيا بسبب الأزمة المستمرة في شرق أوكرانيا.

في الملف الفلسطيني ، لفتت الصحف إلى الاتفاق الذي تم بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي في مصر ألا وهو وقف اطلاق النار لمدة 72 ساعة  والذي دخل حيز التنفيذ صباح الجمعة ، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي كان قد أعلن انه تم التوصل إلى هذا القرار بدون شروط مسبقة وهو قابل للتمديد.

كذلك أشارت الصحف إلى الادانات التي تلقتها اسرائيل قبل الاتفاق على هدنة ال72 ساعة  بعد قصفها لمدرسة تابعة للأمم المتحدة ، موضحة بأن المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي اتهمت اسرائيل بتحدي القانون الدولي "عمدًا" في حربها ضد حركة حماس الفلسطينية في غزة.

كما قام السيد علي خامنئي ، قائد الثورة الاسلامية في ايران باتهام اسرائيل بارتكاب الابادة الجماعية ، مشدداً على ضرورة دعم المقاومة حيث دعا جميع المسلمين إلى تسليحها ، منتقداً مطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لنزع سلاح الفلسطينيين.

أما في الملف الأوكراني ، فقد ركزت الصحف الفرنسية على العقوبات الجديدة التي فرض على روسيا ، مشيرة إلى أن باراك أوباما أعلن خلال هذا الأسبوع عن فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاعات هامة بالاقتصاد الروسي بالتحديد قطاعات الطاقة والأسلحة والخدمات المصرفية لمعاقبتها على تدخلها في شرق أوكرانيا من خلال دعمها للموالين للكرملين حسب الادعاءات الأمريكية والأوروبية. ومن جهة أخرى ، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن عواقب هذه السياسة الأمريكية المدمرة ستكون أليمة ، منددة بالعقوبات الغير الشرعية.

الملف الفلسطيني وتطورات العدوان الاسرائيلي على غزة

الاتفاق على وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة في غزة

دخل وقف إطلاق النار في قطاع غزة صباح الجمعة حيز التنفيذ عقب توصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق للتهدئة لمدة 72 ساعة. وبلغت حصيلة القتلى الفلسطينيين 1457، لتتخطى بذلك تلك التي سجلت في عملية "الرصاص المصبوب" الإسرائيلية في 2008.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في إعلان مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن إسرائيل وحماس توصلتا إلى اتفاق "لوقف إطلاق النار بدون شروط مسبقة وقابل للتمديد" في قطاع غزة لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح الجمعة في الساعة 8,00 (5,00 ت غ).

الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بالتحدي العمدي للقانون الدولي

ذكرت صحيفة  لوفيغارو أن المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي اتهمت اسرائيل بتحدي القانون الدولي "عمدًا" في حربها ضد حركة حماس الفلسطينية في غزة.

 وخلال مؤتمر صحفي، أدانت بيلاي أيضًا الهجمات التي يشنها الجيش الاسرائيلي في غزة على المنازل والمدارس والمستشفيات والمراكز التابعة للأمم المتحدة. وقالت: "لا يبدو أن أيا من هذه الهجمات كانت غير مقصودة. يبدو أن جميعها عملًا متعمدًا من التحدي إزاء الالتزامات الناتجة عن القانون الدولي الذي يتعين على اسرائيل احترامه.

خامنئي يتهم اسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة

وصف الزعيم الاعلى الإيراني السيد علي خامنئي إسرائيل "بالكلب المسعور" بسبب الهجمات التي تشنها على غزة ودعا المسلمين اليوم الثلاثاء إلى تسليح الفلسطينيين لتمكينهم من التصدي للعدوان الاسرائيلي الذي وصفه على انه "إبادة جماعية".

وفي خطاب بمناسبة انتهاء شهر الصيام وجه  السيد خامنئي الانتقاد للولايات المتحدة والدول الأوروبية لسعيها إلى تقييد القدرات العسكرية للمقاتلين الفلسطينيين في القطاع. وشجب مطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لنزع سلاح الفلسطينيين في إشارة إلى معارضة الولايات المتحدة لسعي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة للحصول على أسلحة منها الصواريخ.

الولايات المتحدة الأمريكية تعيد امداد اسرائيل بالذخيرة

أعلنت الولايات المتحدة انها زودت إسرائيل بكميات جديدة من الذخائر، وذلك بعيد ساعات من ادانتها بشدة قصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) في قطاع غزة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الجيش الإسرائيلي طلب اعادة إمداده بالذخائر بسبب انخفاض مخزوناته، مشيرة إلى انها وافقت على بيعه هذه الذخائر بعد ثلاثة أيام من ذلك.وصرح المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان ان "الولايات المتحدة التزمت ضمان أمن إسرائيل، وانه لأمر حاسم للمصالح القومية الأمريكية مساعدة إسرائيل على ان تطور وتحافظ على قدرة قوية وفعالة في مجال الدفاع عن النفس".

الجيش الاسرائيلي يستدعي 16000 عنصر احتياط في غزة

استدعى الجيش الاسرائيلي 16000 عنصر احتياط ليصل مجموع الجنود إلى 86000 جندي.ولفتت صحيفة لوموند  إلى أن الحكومة الأمنية العسكرية الاسرائيلية اجتمعت لمدة خمس ساعات وقررت بالإجماع مواصلة الهجمات ضد " أهداف إرهابية" تابعة لحركة حماس ولتدمير الأنفاق التي بنتها الحركة الاسلامية بين قطاع غزة والأراضي المحتلة.

دومينيك دو فيلبان : " لرفع الصوت بوجه المجازر المرتكبة في غزة"

نشرت صحيفة لوفيغارو  مقالاً لدومينيك دو فيلبان ، وزير الخراجية الفرنسية السابق ورئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك  تحت عنوان " لرفع الصوت بوجه المجازر المرتكبة في غزة" انتقد فيه الصمت الفرنسي ازاء تصاعد العنف بين الاسرائيليين والفرنسيين ، داعياً الأمم المتحدة إلى التدخل.

وقال دو فيلبان لرفع الصوت ضد المجزرة التي ارتكبت في غزة ، مضيفاً :" أن اليوم أكتب في وعي ومن واجب فرنسا التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود وأمن اسرائيل عدم تناسي الحقوق والواجبات الممنوحة لإقامة " دولة اسرائيل".

ودعا الجميع إلى التحدث والفعل ، مشيراً إلى أنه حان الوقت لقياس المأزق التي وقعت فيه فرنسا ولرفع الحجاب عن الأكاذيب وانصاف الحقائق من أجل ايجاد أمل للتغيير.

وتابع :" بفضل الضمائر السيئة قتل صوت فرنسا بعد حديث الجنرال ديغول بعد حرب الستة أيام وحديث جاك شيراك بعد الانتفاضة الثانية "، متسائلاً :" كيف تستطيع فرنسا اليوم الدعوة إلى ضبط النفس وهناك أطفال تقتل عمداً؟".

وتعجب الكاتب من موقف فرنسا المتعلق بإجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبها كلا الطرفين ، مضيفاً:" كيف يمكننا أن نفهم ردة الفعل الفرنسية الأولى من خلال رئيسها أو من خلال الدعم الغير مشروط لسياسة اسرائيل الأمنية؟".

ولفت إلى أن فرنسا وقعت في مأزق كبير حيث باتت تدعم المحاذاة واستخدام القوة ، مضيفاً:" والحقيقة اننا نبني السلام على الأكاذيب".

 

الملف الأوكراني  والعقوبات ضد روسيا

أوباما يعلن فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما فرض عقوبات اقتصادية جديدة تستهدف قطاعات هامة بالاقتصاد الروسي بالتحديد قطاعات الطاقة والأسلحة والخدمات المصرفية، وذلك في خطوة جديدة من واشنطن للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى يتوقف عن دعمه للموالين للكرملين في شرق أوكرانيا.

موسكو سترد على العقوبات الأمريكية

لفتت صحيفة لوفيغارو إلى أن روسيا حذرت واشنطن من السياسة المدمرة التي تتبعها ، وجاء ذلك بعد أن قامت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا ، مدعيين أنها تغطي الحرب الدائرة في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الروسية قولها بان العواقب ستكون أليمة لهذه السياسة المدمرة والمتبعة من قبل واشنطن والاتحاد الأوروبي "، ونددت الوزارة بهذه العقوبات " الغير الشرعية " والتي تسعى للنيل من موسكو ، متوعدة بالانتقام دون تحديد طبيعة الرد.

تصريحات الرئيس الروسي تدفع بأوروبا إلى التحرك

كتبت صحيفة لوموند عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي أغضبت أوروبا مما دعاها إلى التحرك واتخاذ قرار قوي في السياسة الخارجية حسب قول الصحيفة .وأضافت ان بوتين حرك بروكسل للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي ، مشيرة إلى أن هذا الاتحاد قادر على لعب دور فعال على الساحة الدولية اذا أراد.

وقالت الصحيفة إن أوروبا حاولت في الأشهر الأخيرة اقناع الكرملين بوقف الحرب في أوكرانيا ومن ثم لجأت إلى قرار فرض عقوبات اقتصادية صوتت عليها الثلاثاء الماضي ( 29 تموز)، موضحة انه تم اغلاق الأسواق المالية اضافة إلى اتخاذ اجراءات بحق البنوك الروسية وحظر الاتحاد الأوروبي أي مبيعات جديدة من المعدات العسكرية إلى موسكو بما في ذلك تسليم سفينة ميسترال الفرنسية وهذا نوع من الحصار الجديد.أسلحة والمعدا

 

وتابعت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي لم يكن قادراُ على اتخاذ هذا القرار مسبقاً  لأن روسيا تشكل شريكاً مهماً لألمانيا وايطاليا وهي مصدر دخل كبير للندن كما أنها تعتبر أحد أهم العملاء لشراء السفن العسكرية الفرنسية  وتوفر جزءاً كبيراً من الغاز لأوروبا الشرقية ، وهذا ما كان يطمئن بوتين حسب تعبيرها.

ولكن مع فرض العقوبات ، تساءلت لوموند ما الذي أدى إلى توحيد القرار الأوروبي لمواجهة الكرملين؟ ، مضيفة ان كل شيء قد يتغير في حال وافقت روسيا على اقناع الموالين لها بإلقاء السلاح والتفاوض مع السلطات الأوكرانية ، مشيرة إلى أنه يتعين على أوروبا أن تبقي الباب مفتوحاً أمام المفاوضات من أجل تطبيع علاقاتها مع روسيا.

 

مقال

الفوضى السورية نتاج المعايير المزدوجة بقلم وليد المعلم...التفاصيل        

 

                                                                         

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية