تاريخ أخر تحديث : 2020-06-01 06:55:36
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة بوقف اطلاق النار الحاصل في قطاع غزة والذي دخل صباحاً حيز التنفيذ عقب توصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق للتهدئة لمدة 72 ساعة .وبلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين 1457، لتتخطى بذلك تلك التي سجلت في عملية "الرصاص المصبوب" الإسرائيلية في 2008.وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في إعلان مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن إسرائيل وحماس توصلتا إلى اتفاق "لوقف إطلاق النار بدون شروط مسبقة وقابل للتمديد" في قطاع غزة لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح الجمعة في الساعة 8,00 (5,00 ت غ).

كذلك لفتت الصحف إلى المظاهرات التي حصلت في فرنسا والمؤيدة لإسرائيل وسط اجراءات امنية مشددة حيث استجاب حوالي 4 آلاف شخص لدعوة المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا إلى وقفة تضامنية مع إسرائيل أمام مقر السفارة الإسرائيلية في باريس. وتعتبر هذه التظاهرة الأولى في العاصمة الفرنسية الداعمة لاسرائيل منذ بدء عملية "الجرف الصامد" في غزة.

 

لوموند:

_ غزة: بدء وقف إطلاق النار مدته 72 ساعة ومشاورات اسرائيلية فلسطينية في مصر

_ أوروبا تغضب بفضل بوتين

_ رئيس وزراء فرنسي سابق يندد بالمجزرة التي ارتكبتها اسرائيل في غزة

_ الأمم المتحدة تتهم اسرائيل بالتحدي العمدي للقانون الدولي في اسرائيل

_ وكالة الاستخبارات الأمريكية تعترف بتجسسها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بمجلس الشيوخ

_ مظاهرة داعمة لإسرائيل في فرنسا

 

ليبراسيون:

_ بداية وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في غزة

_ وصول الخبراء الدوليين إلى موقع سقوط الطائرة الماليزية في اوكرانيا

_ جون كيري يعلن عن وقف اطلاق النار لمدة 72 ساعة في غزة

 

لوفيغارو:

_ دومينيك دو فيلبان :" لرفع الصوت بوجه المجازر المرتكبة في غزة"

_ وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة بين حماس واسرائيل

_ مظاهرة مؤيدة لإسرائيل في باريس وسط تدابير أمنية مشددة

 

كتبت صحيفة لوموند في افتتاحيتها عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي أغضبت أوروبا مما دعاها إلى التحرك واتخاذ قرار قوي في السياسة الخارجية حسب قول الصحيفة .وأضافت ان بوتين حرك بروكسل للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي ، مشيرة إلى أن هذا الاتحاد قادر على لعب دور فعال على الساحة الدولية اذا أراد.

وقالت الصحيفة إن أوروبا حاولت في الأشهر الأخيرة اقناع الكرملين بوقف الحرب في أوكرانيا ومن ثم لجأت إلى قرار فرض عقوبات اقتصادية صوتت عليها الثلاثاء الماضي ( 29 تموز)، موضحة انه تم اغلاق الأسواق المالية اضافة إلى اتخاذ اجراءات بحق البنوك الروسية وحظر الاتحاد الأوروبي أي مبيعات جديدة من المعدات العسكرية إلى موسكو بما في ذلك تسليم سفينة ميسترال الفرنسية وهذا نوع من الحصار الجديد.أسلحة والمعدا

 

وتابعت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي لم يكن قادراُ على اتخاذ هذا القرار مسبقاً  لأن روسيا تشكل شريكاً مهماً لألمانيا وايطاليا وهي مصدر دخل كبير للندن كما أنها تعتبر أحد أهم العملاء لشراء السفن العسكرية الفرنسية  وتوفر جزءاً كبيراً من الغاز لأوروبا الشرقية ، وهذا ما كان يطمئن بوتين حسب تعبيرها.

ولكن مع فرض العقوبات ، تساءلت لوموند ما الذي أدى إلى توحيد القرار الأوروبي لمواجهة الكرملين؟ ، مضيفة ان كل شيء قد يتغير في حال وافقت روسيا على اقناع الموالين لها بإلقاء السلاح والتفاوض مع السلطات الأوكرانية ، مشيرة إلى أنه يتعين على أوروبا أن تبقي الباب مفتوحاً أمام المفاوضات من أجل تطبيع علاقاتها مع روسيا.

 

ونشرت صحيفة لوفيغارو  مقالاً لدومينيك دو فيلبان ، وزير الخراجية الفرنسية السابق ورئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك  تحت عنوان " لرفع الصوت بوجه المجازر المرتكبة في غزة" انتقد فيه الصمت الفرنسي ازاء تصاعد العنف بين الاسرائيليين والفرنسيين ، داعياً الأمم المتحدة إلى التدخل.

وقال دو فيلبان لرفع الصوت ضد المجزرة التي ارتكبت في غزة ، مضيفاً :" أن اليوم أكتب في وعي ومن واجب فرنسا التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود وأمن اسرائيل عدم تناسي الحقوق والواجبات الممنوحة لإقامة " دولة اسرائيل".

ودعا الجميع إلى التحدث والفعل ، مشيراً إلى أنه حان الوقت لقياس المأزق التي وقعت فيه فرنسا ولرفع الحجاب عن الأكاذيب وانصاف الحقائق من أجل ايجاد أمل للتغيير.

وتابع :" بفضل الضمائر السيئة قتل صوت فرنسا بعد حديث الجنرال ديغول بعد حرب الستة أيام وحديث جاك شيراك بعد الانتفاضة الثانية "، متسائلاً :" كيف تستطيع فرنسا اليوم الدعوة إلى ضبط النفس وهناك أطفال تقتل عمداً؟".

وتعجب الكاتب من موقف فرنسا المتعلق بإجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبها كلا الطرفين ، مضيفاً:" كيف يمكننا أن نفهم ردة الفعل الفرنسية الأولى من خلال رئيسها أو من خلال الدعم الغير مشروط لسياسة اسرائيل الأمنية؟".

ولفت إلى أن فرنسا وقعت في مأزق كبير حيث باتت تدعم المحاذاة واستخدام القوة ، مضيفاً:" والحقيقة اننا نبني السلام على الأكاذيب".

 

 

 

 

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية