تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 02:33:08
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية18 -7-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

خطاب الأسد ومهام المرحلة...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

كيف تكون سورية قوية؟...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

طالعلك يا عدوي......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

الخطاب التاريخي والعناوين التي تناولها الرئيس السوري بشار الأسد في كلمته بعد أدائه القسم الدستوري رئيسا للجمهورية العربية السورية تصدر عناوين الصحف العربية، مشيرة الى تأكيده على مكافحة الإرهاب بالتزامن مع مسيرة المصالحات واعادة الاعمار، كما لفتت الى تأكيده ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية.

وتابعت الصحف يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة ، لافتة الى سقوط المئات من الشهداء والجرحى في غارات استهدفت منازل المواطنين. بالمقابل ردت فصائل المقاومة الفلسطينية بقصف العمق الإسرائيلي، كما رفضت البادرة المصرية لوقف النار فيما سارعت حكومة الاحتلال الى الموافقة عليها.

وتحدثت الصحف عن استمرار المعارك بين القوات العراقية ومسلحي "داعش" في وقت انتخب البرلمان العراقي النائب سليم الجبوري رئيساً له.

وتناولت الصحف الوضع المتأزم في ليبيا وتلويح الحكومة بعزمها طلب تدخل قوات دولية لاعادة بسط الأمن بعد المعارك التي تشهدها البلاد، لافتة الى توقف الحركة في مطار طرابلس الدولي بسبب المعارك.

سوريا

أدى الدكتور بشار الأسد القسم الدستوري رئيساً للجمهورية العربية السورية أمام أعضاء مجلس الشعب.

وقال الرئيس الأسد في كلمة له بعد أداء القسم الدستوري : أيها السوريون الشرفاء أيها الشعب الحر الثائر.. ثلاث سنوات وأربعة أشهر عندما قال البعض نيابة عنكم "الشعب يريد" نعم الشعب أراد.. الشعب قرر.. الشعب نفذ، أيها السوريون سنوات مضت منذ صرخ البعض للحرية فكنتم الأحرار في زمن التبعية وكنتم الأسياد في زمن الأجراء.. زايدوا عليكم بالديمقراطية فمارستموها بأرقى صورها.. ورفضتم أن يشارككم غريب إدارة الوطن فاخترتم دستوركم وبرلمانكم ورئيسكم فكان الخيار خياركم والديمقراطية من صنعكم.

وحول موضوع الانتخابات الرئاسية قال الأسد: لم تكن الانتخابات مجرد عملية سياسية إجرائية كما هو الحال في أي مكان في العالم بل كانت معركة كاملة الأبعاد وسخرت كل المعارك الأخرى من أجل ربحها، بالنسبة لنا كمواطنين كانت الانتخابات إعلان انتماء حقيقي للوطن يتجاوز انتماء تمنحه هوية أو جواز سفر.. كانت الانتخابات معركتنا للدفاع عن السيادة والشرعية والقرار الوطني وكرامة الشعب وكانت المشاركة الكبيرة استفتاء لصالح السيادة ضد الإرهاب بكل أشكاله. وأوضح الأسد أن هذا الانتصار الذي لم يكن ليتحقق لولا دماء الشهداء والجرحى وعائلاتهم الصابرة الصامدة العاضة على الجرح.

وقال الأسد: قررنا منذ الأيام الأولى للعدوان السير في مسارين متوازيين ضرب الإرهاب من دون هوادة والقيام بمصالحات محلية لمن يريد العودة عن الطريق الخاطئ وكنا منذ البداية على قناعة تامة بأن الحلول الناجعة هي حلول سورية بحتة لا دور لغريب فيها إلا إذا كان داعما وصادقا. مضيفاً.. أكرر دعوتي لمن غرر بهم أن يلقوا السلاح لأننا لن نتوقف عن محاربة الإرهاب وضربه أينما كان حتى نعيد الأمان إلى كل بقعة في سورية. وقال: إعادة الإعمار هو عنوان اقتصاد المرحلة المقبلة وسنركز جميعا جهودنا على هذا الجانب مع العمل بشكل متواز.

وأوضح الأسد أن ما يجري اليوم في غزة ليس حدثا منفصلا أو آنيا فمنذ احتلال فلسطين وصولا إلى غزو العراق وتقسيم السودان.. هو سلسلة متكاملة مخططها إسرائيل والغرب لكن منفذها كان دائما دول القمع والاستبداد والتخلف. وقال: من يعتقد أنه يمكن لنا العيش بأمان ونحن ننأى بأنفسنا عن القضية الفلسطينية فهو واهم.. فهي ستبقى القضية المركزية استنادا للمبادئ واستنادا للواقع وما يفرضه من ترابط بين ما يحصل في سورية وفلسطين.

وقال الأسد: تحية للجيش العربي السوري الذي لم يدخر شيئا دفاعا عن الوطن.. تحية لمجموعات الدفاع الشعبية ولكل الشباب والشابات الذين حملوا السلاح دفاعا عن كرامة بلادهم وعزتها وشرفها.. والتحية الأكبر لهذا الشعب الذي كان احتضانه لأبنائه العسكريين حاضنة لإنجازاتهم وأساسا لانتصاراتهم.. ولا ننسى الأوفياء من أبناء المقاومة اللبنانية الأبطال الذين وقفوا جنبا إلى جنب مع أبطال جيشنا وخاضوا المعارك المشرفة سوية على طرفي الحدود.

وشهدت شوارع سورية مسيرات وتجمعات حاشدة احتفاء بأداء الرئيس بشار الأسد للقسم الدستوري لولاية رئاسية جديدة وتعبيرا عن فرحتهم بأداء القسم الدستوري باعتباره تتويجاً لخيار الشعب السوري في تحديد مصيره واختيار قيادته للمرحلة المقبلة الذي رسمه بصموده ودماء شهدائه.

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري قال في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي: الجانب الإنساني يشكّل أحد أهم جوانب الأزمة في سورية ومن الواضح أن هناك من عمل بتفان منقطع النظير على استخدام الإرهاب «الخلاق» كأداة لتأزيم الوضع الإنساني في سورية بهدف استغلاله والضغط السياسي على الحكومة السورية وتنفيذ أجندته التدخّلية.

وأوضح الجعفري أن الحكومة السورية تنبّهت مبكراً لهذه المسألة وعملت جاهدة على القيام بكل ما بوسعها في آن معاً لمكافحة الإرهاب وحماية مواطنيها وتلبية الاحتياجات الإنسانية في مختلف مناطق سورية من دون تمييز وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها الدستورية وواجباتها الوطنية تجاه شعبها المستهدف سياسياً وإنسانياً. وذلك بعد تبني تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً يقضي بتسريع وتيرة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين والمتضررين في سورية والسماح للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود.

فلسطين

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إذ تستهدفت طائرات الاحتلال منازل المدنيين بالمقابل تواصل المقاومة الفلسطينية الرد مستهدفة  عمق المناطق الإسرائيلية، وقواعد عسكرية.

من جانبها طالبت السلطة الفلسطينية الأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وأرضه وسط استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

دولياً، قال تقرير صادر عن الأمم المتحدة إن 70 في المئة من الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من المدنيين العزل ولا علاقة لهم بالعمليات العسكرية للمقاومة.

كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان لها عن دخول طيران المقاومة في الحرب، اذ قالت إن احدى طائراتها تمكنت من تنفيذ مهام محددة فوق مبنى وزارة الجيش الإسرائيلية، بتل أبيب التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة. واضافت القسام أن لديها 3 نماذج من هذه الطائرات التي تطلق عليها اسم «ابابيل 1» وهي (A1A) ذات مهام استطلاعية، و(A1B) ذات مهام هجومية و (A1C)، ذات مهام هجومية- انتحارية.

الى ذلك أطلقت مصر الاثنين مبادرة لوقف «العدوان» الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن المبادرة تنص على وقف فوري لإطلاق النار، وفتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع، على أن يبدأ تنفيذ تفاهمات التهدئة اعتبارا من الساعة 06:00 «ت.غ» يوم الثلاثاء.

فصائل المقاومة الفلسطينية أعلنت رفضها للمبادرة فقد اعتبرتها كتائب القسام انها «لا تستحق الحبر الذي كتبت فيه». اما الجهاد فقالت انها ابلغت القاهرة برفضها.

فيما سارعت حكومة الاحتلال الى اعلان موافقتها. من جهته توعد نتنياهو بـ"توسيع وتكثيف" العملية العسكرية على قطاع غزة بعد ان رفضت حركة حماس مبادرة التهدئة المصرية.

رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو أقال نائب وزير الحرب الإسرائيلي داني دانون. بدوره اعتبر دانون أن قرار نتنياهو يعبر عن مواقفه المتخبطة اليسارية وأن تردده في شن العدوان البري على القطاع يعتبر ضعفاً.

واخطر جيش الاحتلال اكثر من 100 الف يعيشون في حيي الشجاعية والزيتون في مدينة غزة وفي بلدة بيت لاهيا في الشمال، بمغادرة منازلهم.

ويوم الخميس أعلنت تهدئة انسانية لمدة خمس ساعات.

العراق

تمكن الجيش العراقي من تحرير ناحية الضلوعية من المسلحين بعد معارك عنيفة مع مسلحي «داعش» والفصائل المتحالفة معها من جهة. فيما شهدت ناحية السعدية التابعة لمحافظة ديالى اشتباكات بين الفصائل المسلحة التي يحاول كل منها بسط سيطرته على المنطقة وذلك بحسب مصادر أمنية وعشائرية في محافظة صلاح الدين.

في المقابل تمكنت القوات العراقية من دخول تكريت لكنها انسحبت منها بعد بضع ساعات.

وقال ضابط في الشرطة أن «القوات انسحبت وعادت الى مناطق تجمعها على بعد نحو عشرة كيلومترات من جنوب المدينة، بعد معارك ضارية مع المسلحين». وأوضح أن «الإنسحاب تم مع بدء حلول الليل حتى لا تتعرض لخسائر، لكنها ستعود».

سياسيا، نجح النواب في انتخاب النائب سليم الجبوري رئيساً للبرلمان، وحصل الجبوري على 194 صوتا من أصوات 273 نائباً حضروا جلسة البرلمان.

ليبيا

شهد محيط مطار طرابلس اشتباكات بين الفصائل الليبية المسلحة، ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى. كما تسبب سقوط قذائف داخل مطار طرابلس الدولي في ذعر كبير لدى الموظفين وتوقفت الرحلات الجوية منذ فجر الأحد لأجل غير مسمى.

كما أعلن الناطق باسم المكتب الإعلامي بمطار مصراتة محمد إسماعيل، توقف حركة الطيران في مطار مصراتة الدولي. وأوضح إسماعيل أن «توقف الرحلات القادمة إلى المطار والمغادرة، جاء بسبب توقف العمل بمركز التحكم والسيطرة لحركة الطيران في مطار طرابلس الدولي، بعد الاشتباكات التي جرت في محيط المطار».

وزارة النقل وهيئة الطيران المدني أعلنت الثلاثاء استئناف الرحلات الداخلية والدولية في مطار مدينة مصراتة على بعد 200 كلم شرق طرابلس وفي مطار معيتيقة العسكري في الضاحية الشرقية للعاصمة.

من جهة ثانية الأمم المتحدة، نقلت بشكل مؤقت بعضاً من موظفيها الدوليين من ليبيا.

من جانبها لوحت الحكومة الليبية بإمكانية طلب تدخل قوات دولية لمساعدتها في بسط الأمن والنظام.

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع التوتر الاسرائيلي الحكومي والعسكري بعد فشل "عملية الجرف الصامد" من اضعاف المقاومة الفلسطينية التي اطلقت مفاجأتها تباعا خلال الاسبوع، وفي التوصل الى وقف اطلاق النار او حتى رص الصفوف الاسرائيلية لصد الانتقادات الداخلية والخارجية.

فقد لفتت الصحف الى ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون أعطيا الأوامر للبدء بعملية برية ضد الأنفاق في قطاع غزة، وتزامنا مع الإعلان قامت الدبابات الإسرائيلية باستهداف مواقع في وسط قطاع غزة، وفي سياق متصل لفتت الى أن العملية البرية لن تكون قصيرة، بل على الأقل أسبوع أو عشرة أيام، "وتهدف لإزالة خطر الأنفاق الذي يعتبر استراتيجياً بالنسبة لإسرائيل".

كما تحدثت الصحف عن مكالمة هاتفية بين نتنياهو والسيسي اسفرت في اليوم التالي عن مبادرة مصرية لوقف اطلاق النار، وافقت عليها اسرائيل على العجل واستدعت الكابينت للمصادقة عليها، بينما رفضتها حماس وفصائل المقاومة لتصل الامور لاحقا الى وقف اطلاق نار مؤقت لمدة خمس ساعات.

وخلال الاسبوع اعترفت الصحف بمفاجآت فلسطينية حيث لفتت الى ان حماس اطلقت طائرة بدون طيار نحو الاجواء الاسرائيلية، واقرت بوجود صواريخ طويلة المدى بحوزة حماس قادرة على الوصول إلى شمال إسرائيل، واكدت قيام فصائل المقاومة بمحاولة التوغل في منطقة  حاجز "صوفا" القريب من خانيونس، وذكرت أن تفجيرات كبيرة وقعت في المنطقة.

الى جانب ذلك ذكرت الصحف ان الجيش الاسرائيلي يؤيد عمليات برية محدودة ضد الأنفاق، ويتجنب الاجتياح البري لأن الثمن سيكون باهظا.، كما ذكرت أن رئيس الحكومة بنيامين نتيناهو أصدر قرارا بإقالة نائب وزير الأمن، داني دانون، من منصبه على خلفية الانتقادات الشديدة التي وجهها لرئيس الحكومة واتهامه بأنه وجه صفعة للإسرائيليين بقبوله المبادرة المصرية.

                                                 التقدم البري الاسرائيلي

لفتت الصحف الى ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون أعطيا الأوامر للبدء بعملية برية ضد الأنفاق في قطاع غزة، وتزامنا مع الإعلان قامت الدبابات الإسرائيلية باستهداف مواقع في وسط قطاع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت أن ثلاثة من الجنود قد أصيبوا، ونقلت عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن الحملة البرية تتقدم بحسب المخطط، وبحسب المصدر العسكري  نفسه فإن "العملية تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول غارات جوية على أهداف في العمق، والثاني القوات البرية التي ستعمل على تدمير أهداف، والثالث الاستعداد للمرحلة الثانية وبضمن ذلك تجنيد 18 ألفا آخرين من جنود الاحتياط". وبحسبه فإنه بعد السيطرة على المناطق ستتم معالجة أهداف مثل الناشطين والوسائل القتالية ومنازل المقاتلين.

                                           اسرائيل لم تصمد أمام الجرف...

مكالمة سرية بين نتانياهو والسيسي لوقف إطلاق النار: قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة "هآرتس" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أجرى سرا يوم السبت الماضي، مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجاء أن المكالمة الهاتفية ظلت طي الكتمان، وأنها جرت بعد خمسة أيام من الحرب العدوانية على قطاع غزة، وفي أعقاب اتصالات أجراها مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير مع الطرفين، إسرائيل ومصر، للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

الصواريخ تصل تل أبيب: توالى انطلاق صافرات الإنذار ودوي الانفجارات، في مناطق "تل أبيب" و"رمات غان" و"بات يام" و"بيتاح تكفا" و"هرتسليا" و"رعنانا" و"كفار شمرياهو"، وقالت تقارير إسرائيلية إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وأنه تم اعتراض أربعة صواريخ بواسطة "القبة الحديدية"، وأن الشظايا أصابت منزلا في "كفار شاليم" في تل أبيب.

تجنيد 8 آلاف جندي احتياط: صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) على تجنيد 8 آلاف جندي من قوات الاحتياط، واتخذ القرار باستدعاء هؤلاء الجنود من خلال استفتاء هاتفي أجري بين الوزراء الأعضاء في الكابينيت.

مقتل شخص اسرائيلي: أعلنت مصادر إسرائيلية عن مقتل شخص  وإصابة آخر بجراح خطيرة جراء سقوط قذيفة هاون  قرب حاجز إيريز، فيما أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت تجمعا للجنود في المنطقة.

مفاجآت فلسطينية تزعزع استقرار نتنياهو

إسرائيل تعترض طائرة بدون طيار انطلقت من غزة: أسقط صاروخ أطلقه الجيش الإسرائيلي من بطارية "بتريوت" لاعتراض الصواريخ الطويلة المدى، طائرة بدون طيار انطلقت من قطاع غزة، وقالت "يديعوت أحرونوت" إن إطلاق حماس لهذه الطائرة بدون طيار يشكل مفاجأة لإسرائيل تشابه المفاجأة بوجود صواريخ طويلة المدى نسبيا بحوزة حماس وقادرة على الوصول إلى شمال إسرائيل.

إسرائيل تصد خلية فلسطينية من التوغل قرب حاجز صوفا: قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أحبط توغلا لفصائل المقاومة في منطقة  حاجز "صوفا" القريب من خانيونس، ولا زالت الصورة غير واضحة وهناك أنباء متضاربة بشأن العملية، لكن مصادر إسرائيلية ذكرت أن تفجيرات كبيرة وقعت في المنطقة، وتضاربت الأنباء حول عدد المقاومين الذين شاركوا بالعملية، حيث ذكرت مصادر إن عددهم خمسة، ومصادر أخرى قالت إنهم 13، فيما قالت مصادر أخرى أنهم بين 10-15 مقاتلا.

هنية ليس هدفا للاغتيال: تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية تصريحات أطلقها ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قال فيها إن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي في حماس، إسماعيل هنية، ليس هدفا للاغتيال في إطار العدوان الحالي على قطاع غزة، وأضاف الضابط الإسرائيلي إنه "ينبغي إبقاء أحد ما بإمكانه الإمساك بالحكم في اليوم التالي" لانتهاء عملية عسكرية برية محتملة يشنها جيش الاحتلال ضد قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي لا يوصي باجتياح بري

الجيش يؤيد عمليات برية محدودة ضد الأنفاق:  بعد إعلان إسرائيل عن تجديد العمليات العسكرية، وتوظيفها للمبادرة المصرية لأغراض دعائية، تلوح بالتصعيد ضد قطاع غزة، لكن الخيارات التي أمامها محدودة، فقد استنفذت بنك أهدافها الذي شمل حتى منازل قيادات فصائل المقاومة، وفي الوقت ذاته، تتجنب إسرائيل الاجتياح البري لأن الثمن سيكون باهظا وخشية من أن تتورط لفترة طويلة خاصة وأنها لا تضع ضمن أهداف  الحرب تقويض سلطة حماس، كما أنها لا تريد العودة لاحتلال غزة بشكل مباشر.

ليبرمان: يجب إنهاء العملية بعد سيطرة الجيش على القطاع...اعتبر وزير خارجية إسرائيل، أفيغدور ليبرمان، أن "على إسرائيل أن تمضي حتى النهاية، ويجب إنهاء العملية العسكرية بعد أن يسيطر الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة"، وتابع أنه "لا توجد طريق أخرى للعمل سوى أن يسيطر الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وحتى لو توصلنا إلى وقف إطلاق النار، ما هذا اتفاق وقف إطلاق نار؟ إنه استعداد للجولة المقبلة" من القتال.

المبادرة المصرية: اسرائيل توافق وحماس ترفض

أطلقت مصر مساء الاثنين مبادرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار، بما يؤدي إلى وقف جميع الأعمال العدائية براً وبحراً وجواً ووضع حد لنزيف الدم الفلسطيني، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة" فوافقت اسرائيل على المبادرة بشكل سريع بينما رفضتها حماس فجاء رد الفعل على النحو التالي:

إسرائيل تعلن موافقتها على الاقتراح المصري:  أعلنت إسرائيل عن قبولها للاقتراح المصري لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن بيان مقتضب جدا صدر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، أن "الكابينيت قرر قبول الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار" في قطاع غزة.

ردود فعل إسرائيلية متباينة حول موافقة الكابينيت على وقف إطلاق النار: جاءت ردود الفعل في إسرائيل متباينة، بين مؤيدة ومعارضة، حول موافقة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأيد معظم وزراء الكابينيت، وبضمنهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار.

إسرائيل تتمسك بوساطة مصر وتتهم قطر بإفشال المبادرة المصرية: اتهم مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى قطر بإفشال "المبادرة المصرية"، وأكد أن إسرائيل ستتمسك بدور مصر في أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار، وهدد حركة حماس بأنها ستدفع ثمنا باهظا، وقال: "من ناحيتنا، المشتبه الفوري في تقويض اتفاق وقف إطلاق النار هي قطر"، وأضاف: "نحن ندرك أن حركة حماس لا تريد مصر كوسيط.  لكن ثمة شيء واحد لا تدركه حماس وهو أنه في كل تسوية سيكون لمصر دور ".

نتنياهو: رفض حماس وقف اطلاق النار يمنح إسرائيل شرعية دولية لتوسيع العملية...اعتبر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، أن رفض حركة حماس للاقتراح المصري لوقف إطلاق النار سيمنح إسرائيل شرعية دولية لتوسيع عدوانها ضد قطاع غزة، وقال نتنياهو إن "الهدف من عملية الجرف الصامد كان ولا يزال استعادة الهدوء إلى المواطنين الإسرائيليين مع إلحاق ضرر كبير بحماس وباقي التنظيمات الإرهابية.

أوباما ينصح نتانياهو بالتوجه إلى الدبلوماسية

في اليوم السابع للحرب العدوانية على قطاع غزة قالت صحيفة "معاريف" إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو باللجوء إلى الطرق الدبلوماسية، وذلك كي تتجنب إسرائيل ردود فعل دولية قاسية، وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما تحدث مع نتنياهو منتقدا شدة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش في قطاع غزة.

621 مليون دولار لإسرائيل لتطوير القبة الحديدية

 صادقت لجنة ميزانيات أمنية ثانوية تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي على أن تشتمل ميزانية العام 2015، التي ستبدأ بعد ثلاثة شهور، على مبلغ 621.6 مليون دولار لبطاريات صواريخ الاعتراض المخصصة لحماية الأجواء الإسرائيلية، وجاء أن هذه المساعدة ستكون جزءا من ميزانية البنتاغون للدفاع عن الولايات المتحدة، وتنضاف إلى المساعدة الأمنية السنوية المقدمة لإسرائيل والتي تصل اليوم إلى 3.1 مليار دولار.

نتنياهو يقيل داني دانون

 ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية أن رئيس الحكومة بنيامين نتيناهو  أصدر قرارا بإقالة نائب وزير الأمن، داني دانون، من منصبه على خلفية الانتقادات الشديدة التي وجهها لرئيس الحكومة واتهامه بأنه وجه صفعة للإسرائيليين بقبوله المبادرة المصرية.

 

 

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية في عناوينها التوتر الأمني شمال لبنان وجنوبه الذي شهد عمليات اطلاق صواريخ مجهولة على فلسطين المحتلة في المقابل رد العدو الإسرائيلي بعدد من القذائف.

اما شمالا فقد شهدت سلسلة الجبال الشرقية المتاخمة لمنطقة القلمون السورية اشتباكات بين مسلحي "جبهة النصرة" ومجموعات مسلحة تابعة لها وحزب الله بعد محاولة المسلحين التسلل الى مناطق استراتيجية للقيام بأعمال إرهابية في بعض مناطق البقاع بحسب ما علمت "البناء" من مصادر أمنية.

من جهة ثانية اطلق الرئيس بري تحذيرا عبر "النهار": "كل يوم يمر يعرّض لبنان لخطر محدق، وكل شهر يمر يعرّض لبنان لفراغ آخر". وفي الملف الحكومي أكد بري ان المشاورات جارية لعقد الجلسة التشريعية هذا الاسبوع، من جهته قال الرئيس تمام سلام لـ"السفير" إنه لن يدعو الى جلسة جديدة لمجلس الوزراء ما لم يحصل تفاهم مسبق بين مكوناته.

أيام ويقع المحظور اذا لم تقر السلسلة، أجمعت هيئة التنسيق النقابية ووزير التربية على هذا الكلام، فقد أعلن بو صعب الذي شارك الطلاب في اعتصامهم أمام وزارة التربية أن عدم تصحيح الامتحانات سينعكس سوءاً على الطلاب الذين يريدون أن يستكملوا الدراسة الجامعية في الخارج.

من جهتها لوحت هيئة التنسيق التي اعتصمت أمام التنظيم المدني الخميس بالتصعيد إذا لم تقرّ السلسلة قبل الأول من آب. وقامت بجولة على رؤوساء الكتل النيابية.

ولفتت الصحف الى ان "كتلة المستقبل" أبدت استعدادها  للمشاركة في اي جلسة تشريعية تتصل بقضايا ضرورية من أجل إقرارها وذلك بعد عدوة وفد "تيار المستقبل" من جدة، حيث التقى الرئيس سعد الحريري.

أمن

استمر  اطلاق الصواريخ المجهولة من مناطق في الجنوب على شمال فلسطين المحتلة، وهو ما استغلته اسرائيل لقصف العديد من البلدات الجنوبية. القوى الأمنية اللبنانية عثرت على منصات حديدية مكان إطلاق الصواريخ وعملت على تعطيلها. وأشارت قيادة الجيش في بيان لها إلى أنّ وحداتها تستمرّ بأعمال التفتيش وإجراء التحقيقات اللازمة بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة.

"السفير" علمت أن مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب تمكنت من توقيف شخصين اثنين، كانا قد نفذا أكثر من عملية إطلاق صواريخ من المنطقة الساحلية في صور.

الرئيس نبيه بري قال لـ"السفير" إن موقفنا معروف الى جانب المقاومة الفلسطينية والقضية الفلسطينية، ونحن من قاتل ويقاتل العدو الإسرائيلي، لكن إطلاق الصواريخ العشوائية من الجنوب لا يُجدي ولا يخدم المعركة ضد إسرائيل، بل نرى فيه محاولة لتوريط لبنان. وعلى خلفية ما يحصل في لبنان والمنطقة قال الرئيس بري: "إن وضع لبنان أفضل من غيره في المنطقة، لكنه لاحظ أنه ليس بمنأى عما يحصل والمخاطر قائمة، ويجب العمل لتفادي أي ارتدادات سلبية لأنّ المخاطر لا تطاول فريقاً أو طائفة بل تطاول كلّ اللبنانيين.

من جهة ثانية، تشهد سلسلة الجبال الشرقية المتاخمة لمنطقة القلمون السورية اشتباكات بين حزب الله من جهة ومسلحي "جبهة النصرة" والقوى الحليفة لها المنتشرة في الجرود اللبنانية من جهة ثانية، بعد فرارهم من القرى السورية المتاخمة.

وعلمت "الأخبار" أن المسلحين حاولوا التقدم ليل السبت الماضي إلى مناطق في جرود عسال الورد إلى الجنوب الشرقي لبلدة عرسال، إلّا أن الهجوم أتى بنتائج عكسية، بعد وقوعهم في كمائن للجيش السوري وحزب الله.

مصادر ميدانية متابعة أشارت إلى أن "المسلحين لا يتوقفون عن تنفيذ الهجومات ومحاولات التسلل إلى القرى اللبنانية، بالإضافة إلى محاولات التسلل إلى مناطق استراتيجية بغية إطلاق الصواريخ على القرى اللبنانية". مؤكّدة أن "الانتشار الذي نفّذه الجيش اللبناني على طول الحدود مع القلمون يشكّل عائقاً أمام وصول المسلحين إلى القرى، لكنّه لا يسمح بالسيطرة على التلال المشرفة والمناطق الجردية الواسعة من الأراضي اللبنانية المتاخمة للقلمون".

"البناء" حصلت من مصادر أمنية مطلعة على معلومات خاصة تفيد بأنه كان يدبّر لعملية إرهابية كبيرة في إحدى مناطق البقاع. وقالت المصادر إن "الأجهزة الأمنية أحبطت في الساعات الماضية محاولات مجموعات متطرّفة القيام بأعمال إرهابية في بعض مناطق البقاع بهدف إثارة الفتنة في المنطقة، لكن استنفار الأجهزة ومعها أبناء المنطقة أدّى إلى إحباط هذا المخطّط الذي كان يُعدّ للبقاع".

وقد أسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى من المجموعات التكفيرية بينهم المدعو احمد عمر اليقظان، وهو احد مساعدي الشيخ سراج الدين زريقات الناطق باسم "كتائب عبد الله عزام"، كما سقط عدد من الجرحى. واشارت مصادر أمنية الى أنه تم العثور على وثائق ومستندات تتعلق بالتفجيرات التي حصلت وأخرى كان يجري التحضير لتنفيذها في العمق اللبناني.

الرئيس بري أطلق تحذير عبر "النهار": "كل يوم يمر يعرّض لبنان لخطر محدق، وكل شهر يمر يعرّض لبنان لفراغ آخر". ويشبّه بري حال لبنان في هذه الايام بمنزل تزنر النيران أسواره، واذا استمرت طريقة القوى السياسية والنيابية في التعامل مع شؤون البلد واستحقاقاته على هذا المنوال، فإن "الحريق آت" اذا لم نهب جميعنا الى اطفائه وتداركه كما يجب.

ويعود في حديثه الى استحقاق الرئاسة، فيقول إنه اذا جرى انتخاب رئيس في وقت سريع وقبل فوات الاوان، وعلى رغم كل هذا التأخير، فإن البلد يستعيد 90 في المئة من مناعته. ولدى سؤاله "هل يبقى الوضع على هذا الستاتيكو الى ايلول المقبل؟" يجيب: "أي ايلول، انها مسألة أيام وإلا فاننا نتجه نحو الأسوأ".

الحكومة

الرئيس تمام سلام قال لـ"السفير" إنه لن يدعو الى جلسة جديدة لمجلس الوزراء ما لم يحصل تفاهم مسبق بين مكوناته على العودة الى الإنتاجية والتوقف عن التعطيل الذي جعل الجلسات الأخيرة للحكومة تصبح من دون معنى ولا جدوى، محملاً كل القوى السياسية المسؤولية عن هذا الواقع الذي وصلنا إليه، وكأن هناك مداورة في التعطيل.

الرئيس بري أكد أمام زواره أن المشاورات الجارية لعقد الجلسة التشريعية، هذا الاسبوع، تتسم بالإيجابية حتى الآن، لكنها ليست نهائية بعد، والبحث مستمر. مؤكدا انه لا يقبل بتعطيل الحكومة التي يجب ان تعمل، كما أن المجلس ينبغي أن يعمل.

السلسلة

صعدت هيئة التنسيق النقابية من تحركاتها بالتزامن مع جولتها على رؤساء الكتل السياسية.

والتقى وفد "هيئة التنسيق النقابية" النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، وقال جنبلاط لـ"السفير": نحن نحاول ايجاد مخرج لائق للمطالب المحقة لهيئة التنسيق يكون مبنيا على واردات محققة وثابتة.

وحول موضوع تفرغ الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية قال جنبلاط: "اللائحة الأولى التي تقدم بها رئيس الجامعة اللبنانية كانت تضم 600 اسم (في نهاية 2012)، ثم اصبحت تضم 1100 اسم، والآن، المطلوب من الحزب الاشتراكي ومني ان نضحي بعميد كلية الصحة تحت شعار الصفقة السياسية وعلى حساب الكفاءة، وهذا ما رفضناه".

ولوحت الهيئة التي اعتصمت أمام التنظيم المدني الخميس بالتصعيد إذا لم تقرّ السلسلة قبل الأول من آب. وأكد رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب لـ"البناء" أن عدم تصحيح الامتحانات يعني الوقوع في المحظور. وإذ دعا المسؤولين إلى تحمل مسؤولياتهم، دعا الشعب اللبناني إلى التحرك للدفاع عن حقوقه، معتبراً أن الثورة الاجتماعية هي حاجة وطنية في ظل اللامبالاة والتسويف من قبل السياسيين.

فيما أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الذي شارك الطلاب في اعتصامهم أمام وزارة التربية لـ"البناء" أن البلد سيقع في المحظور بعد أربعة أيام إذا لم تقر السلسلة، لأن عدم تصحيح الامتحانات سينعكس سوءاً على الطلاب الذين يريدون أن يستكملوا الدراسة الجامعية في الخارج. وشدد بوصعب على أنه لن يوقع أي إفادة مدرسية حتى لو توافقت الكتل السياسية على ذلك.

وقال وزير التربية الياس بو صعب: إن ملف تفرغ اساتذة الجامعة وتعيين العمداء معطل حاليا لان حزب الكتائب يصعد من خلال طلبات يصعب تنفيذها. واشار الى ان الملف كان يسير بشكل طبيعي، والرئيس تمام سلام اشترط التفاهم حول الملف قبل طرحه على مجلس الوزراء، وقد حصل على التطمينات اللازمة من الجميع، لكن بعض من وعدوه خذلوه، ومنهم حزب الكتائب الذي ابلغ رئيس الحكومة موافقته على الملف قبل أن ينقلب موقفه لاحقا.

بعد عودة وفد "تيار المستقبل" الموسع من جدة، حيث التقى الرئيس سعد الحريري، أصدرت "كتلة المستقبل" بيانا في أعقاب اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السينورة، أبدت فيه الاستعداد للمشاركة في اي جلسة تشريعية تتصل بقضايا ضرورية من أجل إقرارها كمثل مناقشة الموازنة العامة أو بشأن إصدارات لسندات الخزينة أو لسلسلة الرتب والرواتب، حين تتحقق العدالة بين مختلف القطاعات المستفيدة من السلسلة، من جهة أولى، وكذلك الملاءمة والتوازن الفعلي بين الواردات المرتقبة وحجم الانفاق من جهة ثانية.

ورأت الكتلة ان الاستمرار في دفع الرواتب للموظفين هو واجب ومسؤولية وزير المال، استنادا إلى قانون المحاسبة العمومية وإلى قانون موازنة العام 2005 واستنادا إلى إجازة من الحكومة، وذلك إلى أن يصار إلى البت بقانون الموازنة العامة للعام 2014، التي تؤمن عند إقرارها معالجة جميع الأمور المعلقة من السنوات الماضية.

الرواتب

وزير المال علي حسن خليل أكد ان "لا رواتب بدون تشريع في المجلس النيابي، واذا اصروا على الحل خارج هذا الاطار فليفتشوا عن وزير مال غيري" وهذا قرار نهائي ولا رجوع عنه.

 

 

                                      الملف الاميركي

العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة كان من ابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع فقد دافعت عن حق اسرائيل في الرد على الصواريخ الفلسطينية وقالت ان الدور الذي تلعبه حماس لحماية المواطنين الفلسطينيين سيؤدى إلى زيادة حدة الصراع.

من ناحية اخرى رات بعض الصحف إن تعهد إسرائيل بتكثيف عملياتها العسكرية في قطاع غزة قد يسرع من اللحظة التي ستضطر فيها إدارة باراك أوباما إلى اتخاذ قرار بشأن استخدام نفوذها على أقرب حليف لها في الشرق الأوسط.

في الشأن العراقي ادعت صحيفة نيويورك تايمز إن تقييما عسكريا سريا في واشنطن للقوات الأمنية العراقية، خلص إلى أن الكثير من وحداتها تم اختراقها من قبل مخبرين للسنة المتشددين أو أشخاص شيعة مدعومين من إيران، وهو ما يعنى أن أي مشورة يقدمها الأمريكيون لقوات بغداد قد تحمل مخاطر للأمن الأمريكي.

وحول المفاوضات الغربية مع ايران قالت واشنطن بوست إن هناك ثغرات كبيرة بشأن التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي وأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي قال فيها إن إيران والقوى الدولية آراؤهم مازالت متباعدة.

العملية الاسرائيلية في غزة تضع أميركا في موقف صعب

الهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة: بحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست الهجوم البري خلق تحديات ومخاطر كبيرة لإسرائيل، فعدد الضحايا الفلسطينيين يمكن أن يرتفع في حين يواجه الجنود الإسرائيليون حرب العصابات في منطقة غزة المكتظة بالسكان، ونقلت الصحف عن مسؤولين عسكريين قولهم انه على الرغم من عزمهم على تدمير البنية التحتية العسكرية لحماس، الا ان اسرائيل لا تسعى إلى إعادة احتلال غزة، وترى ان تلك المسالة تخلق مجموعة من المشاكل الجديدة. كما أنها ليست مهتمة في إسقاط حكومة حماس في غزة، خوفا من أن حدوث فراغ في السلطة يمكن أن يؤدي، الى وجود عشرات الفصائل التي تتنافس من أجل السيطرة.

اسرائيل تحرج واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست إن تعهد إسرائيل بتكثيف عملياتها العسكرية في قطاع غزة قد تسرع من اللحظة التي ستضطر فيها إدارة باراك أوباما إلى اتخاذ قرار بشأن استخدام نفوذها على أقرب حليف لها في الشرق الأوسط، وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين صرحوا في مقابلات وبيانات وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن رفض حماس لعرض وقف إطلاق النار أكد صحة القوة التي استخدمتها على مدار الأيام لثمانية الماضية وجعل حجتهم بتوسيع العمل العسكري مشروعة. ورأت الصحيفة أن هذا الأمر سيكون حساسا من الناحية الدبلوماسية للإدارة الأمريكية، فرغم أن إسرائيل رفضت المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار واستمرت في إطلاق الصواريخ إلا أن شن عملية عسكرية إسرائيلية أكبر وزيادة في عدد القتلى بين الفلسطينيين ستزيد سريعا.

 

حملة اميركية على حماس

رفض التهدئة يعكس ضعف موقف حماس: قالت صحيفة الواشنطن بوست إن حماس تلعب لعبة خطيرة بحياة مواطنيها، ورأت الصحيفة أن استهداف حماس لإسرائيل قد فشل حتى الآن بسبب نظام القبة الحديدية الذى جعل أكثر من 1200 صاروخ تم إطلاقها من غزة على المدن الإسرائيلية تتسبب في وفاة شخص واحد فقط. كما فشلت محاولة الهجوم بوحدة كوماندوز عن طريق البحر، أو عبر طائرة بدون طيار.

ورأت أن التفسير الوحيد لإصرار حماس على مواصلة القتال برغم ذلك هو أنها تعتقد أن بإمكانها الحصول على تنازلات من مصر وإسرائيل، ليس بضرب الأخيرة ولكن بإدامة قتل الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية المضادة، حسبما تقول الصحيفة.

دينيس روس: الفلسطينيون يدفعون مرة أخرى ثمن اختيارهم لحماس ...نقلت الصحف عن دينيس روس المبعوث الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط في إدارة بيل كلينتون، إن الغزاويين يدفعون مرة أخرى ثمن اختيارهم لحماس، مشيرا إلى أن الحركة الإسلامية المتشددة لم تضع قط الشعب الفلسطيني أولا، واكد إن سواء كانت تطلق صواريخها ضد المدن الإسرائيلية أو تحرم شعبها من الحماية، فإن "حماس" ترغب في أكبر عدد ممكن من الضحايا المدنيين بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 فشل المبادرة المصرية يهدد بزيادة حدة الصراع: قالت الصحف إن إسرائيل قبلت بالمقترح المصري لوقف إطلاق النار مع حماس في غزة بعد أسبوع من القتال الذى لا يتوقف، إلا أن الحركة الإسلامية رفضت الاتفاق وقالت إنه لم يتم مشاوراتها في بنوده، ورأت أن المبادرة المصرية لو فشلت، فإن هذا سيؤدى إلى زيادة حدة الصراع الذى أودى حتى الآن بحياة 185 فلسطينيا في قطاع غزة.

نجاح القبة الحديدية يغير حسابات إسرائيل

تحدثت لوس انجلوس تايمز عن نجاح نظام القبة الحديدية الاسرائيلية في مواجهة صواريخ حماس، وقالت إن هذا النظام المضاد للصواريخ المتطور للغاية أثبت نجاحا ملحوظا في اعتراض النيران، ونسبت لهذا النظام الفضل في السماح لسكان إسرائيل عبر الجنوب الاستمرار في الحياة الطبيعية على الرغم من تبادل إطلاق النار بلا هوادة مما أدى إلى استشهاد عدد كبير من الفلسطينيين.

تقييم عسكري أمريكي: قوات الأمن العراقية مخترقة من سنة متشددين وشيعة مدعومين من إيران

ادعت صحيفة نيويورك تايمز إن تقييما عسكريا سريا في واشنطن للقوات الأمنية العراقية، خلص إلى أن الكثير من وحداتها تم اختراقها من قبل مخبرين للسنة المتشددين أو أشخاص شيعة مدعومين من إيران، وهو ما يعنى أن أي مشورة يقدمها الأمريكيون لقوات بغداد قد تحمل مخاطر للأمن الأمريكي، حسبما أفاد مسؤولون بالولايات المتحدة، وأشار التقرير إلى أن نصف الوحدات العملية للعراق فقط قادرة بما يكفى، لكى تقوم قوات الكوماندوز الأمريكية بتقديم المشورة لهم لو قرر البيت الأبيض مواجهة التقدم الذى أحرزه المسلحون السنة في شمال وغرب العراق الشهر الماضي.

ثغرات تمنع التوصل لاتفاق بشأن "نووي إيران"

قالت صحيفة واشنطن بوست إن هناك ثغرات كبيرة بشأن التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي، مع القوى العظمى الست، وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التي قال فيها: "إن إيران والقوى الدولية آراؤهم مازالت متباعدة، لعقد صفقة ممكنة للحد من برنامج إيران النووي، في الموعد النهائي للمفاوضات، ويبدو أنه ما زال أمامنا مزيد من العمل يجب أن نقوم به".

ونوهت الصحيفة بالموعد الأخير لإجراء محادثات للتوصل لاتفاق نهائي، بين إيران والقوى العالمية الست، وهو يوم 20 يوليو بعد سنوات من المفاوضات غير المثمرة.

وطبقا لها فإنه بالنسبة لإدارة أوباما، يعتبر تمديد الموعد النهائي، بمثابة إعادة للنقاش، الجدل بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس، حول ما إذا كانت الشروط سخية جدا لإيران ومدى خطورتها على إسرائيل كحليفة لواشنطن.

 

 

الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بلغة المدافع عن المدنيين الفلسطينيين المستهدفين بشكل مباشر من الطيران الاسرائيلي، فقالت ان رد الفعل الإنساني لسفك الدماء في غزة يصيب أي شخص بالصدمة، حتى أولئك الذين يدافعون عن حق إسرائيل في الرد على إطلاق حماس للصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، منظر بيت قصف مرتين وقتل فيه 22 شخصا وجرح 45 لا بد أن يثير مشاعر الصدمة في الإنسان.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الجيش الإسرائيلي بدأ بشن عملية برية في قطاع غزة، وصفتها حماس بأنها "عمل أحمق وعواقبه مروعة"، ولفتت الى ان عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية وصل إلى 260 قتيلا وألفي مصاب، كذلك ناقشت الاندبندنت كيف تحولت مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر إلى وسائل إعلام بديلة، لاعتقاد الناس الذين طالتهم الحرب على غزة أن الإعلام التقليدي لن يغطي المعركة بشكل مقبول.

كما تناولت الغارديان المحادثات التي تمت بين الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير خارجيته والتي هدفت الى ايجاد سبيل لإنقاذ عملية المحادثات مع ايران وعدم تعرضها لصدمة بحلول الموعد النهائي المتفق عليه مع طهران والذي من الواضح انه سيحل دون عقد الاتفاق التاريخي الذي كان مأمولا.

هذا وتحدثت الصحف عن تمدد الدولة الاسلامية في المناطق المعارضة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سوريا وقالت إن مسلحي التنظيم سيطروا خلال الايام الماضية على مناطق جديدة شرقي سوريا حيث ضمت أغلب مناطق محافظة دير الزور الغنية بالنفط وتركز حاليا على سحق الميليشيات المسلحة الكردية هناك.

العدوان الإسرائيلي على غزة بعيون بريطانية

مقتل اول اسرائيلي يصعد العنف: رات الديلي تليغراف ان مقتل اول مواطن اسرائيلي سيساهم في دفع المعارك الى مستوى جديد أكثر دموية حيث أصبحت اسرائيل تستعد للتصعيد العسكري بعدما قال رئيس وزراءها بنيامين نتنياهو "ليس لدينا خيار أخر".

صواريخ  اسرائيل تحول كل شيء إلى ركام: وصفت صحيفة الغارديان كيف يتجمع سكان البنايات المجاورة بعيدا، يراقبون البناية المستهدفة تنهار، بينما تقف سيارات إسعاف على بعد مئة متر تنتظر أداء مهمتها، وقالت ان اسرائيل لم تستهدف منازل مفردة لأشخاص محددين فقط، فهي قد حذرت سكان ضاحية كبيرة شمال غزة من أنها ستقصف بيوتهم ودعتهم إلى مغادرتها.

اما الإندبندنت فقالت ان هناك شعورا في أوساط سكان غزة أنهم ليسوا آمنين أينما ذهبوا، لذلك عاد الكثير منهم إلى منازلهم، وقالوا "فليكن ما يكون".

اعادة فتح معبر رفح: اكدت الغارديان ان فتح معبر رفح هو مسألة حياة او موت بالنسبة لحماس لكن السلطات المصرية لا تريد ان تقدم هذه الهدية لحماس حتى لا تزيد قوتها وشعبيتها، واضافت: اعادة فتح المعبر بشكل مستمر يعد اهم مطالب حماس والمطلب الوحيد حسب المحللين المختصين الذي ترفض حماس التفريط فيه بعكس بقية المطالب التي يمكن التفاوض بشأنها حتى المطلب الخاص بإعادة اطلاق سراح المعتقلين الذين افرجت عنهم اسرائيل في صفقة اطلاق سراح جلعاد شاليط والذين اعتقلتهم تل ابيب مرة اخرى قبل ايام.

سلاح "التواصل الاجتماعي" في أزمة غزة: ناقشت الاندبندنت كيف تحولت مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر إلى وسائل إعلام بديلة، لاعتقاد الناس الذين طالتهم الحرب على غزة أن الإعلام التقليدي لن يغطي المعركة بشكل مقبول، فمنذ بداية الغارات الإسرائيلية بدأ تداول هاشتاغ بعنوان "غزة تحت القصف"، حيث نشر المشاركون في الحملة صور الدمار والضحايا، ووضعوا تفاصيل عن الغارات والضحايا الذين سقطوا، مشيرة الى ان وسائل التواصل الاجتماعي تحولت إلى "حقل الغام" بالنسبة للإعلاميين الذين حاولوا الحصول على معلومات منها.

لا سلام من دون سياسة

قالت الغارديان ان "رد الفعل الإنساني لسفك الدماء في غزة يصيب أي شخص بالصدمة، حتى أولئك الذين يدافعون عن حق إسرائيل في الرد على إطلاق حماس للصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، منظر بيت قصف مرتين وقتل فيه 22 شخصا وجرح 45 لا بد أن يثير مشاعر الصدمة في الإنسان.

ورات الصحيفة أن تكرار هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية 4 مرات خلال ثماني سنوات بالدوافع نفسها هو دليل على عدم نجاعة الحل العسكري، في النهاية يجب حل النزاع بين إسرائيل وحماس، وبين إسرائيل والفلسطينيين، بالطرق السياسية.

تنظيم الدولة الاسلامية يتمدد في سوريا

الدولة الاسلامية تتمدد في المناطق المعارضة: قالت صحيفة الإندبندنت انه وسط انشغال العالم بالتطورات الجارية في غزة فان دولة "الخلافة" المعلنة ذاتيا تتوغل وتسيطر على المزيد من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سوريا باستخدام الدبابات والاسلحة الثقيلة التي غنمتها في العراق. واضافت: أن مسلحي التنظيم سيطروا خلال الايام الماضية على مناطق جديدة شرقي سوريا حيث ضمت أغلب مناطق محافظة دير الزور الغنية بالنفط وتركز حاليا على سحق الميليشيات المسلحة الكردية هناك، ورات ان هذه النجاحات المتتالية للدولة الاسلامية على الساحتين العراقية والسورية سوف تؤدي الى تغير كبير في موازين القوى في منطقة الشرق الاوسط.

الدولة الاسلامية تسير شؤون الناس: قالت الاندبندنت إن العالم الغربي يرسل مساعدات تقدر قيمتها بملايين الجنيهات الاسترلينية الى المناطق التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية في شمال سوريا، وإن هذه المساعدات التي تقدمها الحكومة البريطانية والحكومة الامريكية وحكومات دول اخرى تابعة للاتحاد الاوروبي يتم ادخالها الى شمال سوريا عن طريق المعبرين المفتوحين حتى الان على الحدود المشتركة بين سوريا وتركيا، وقالت ان الدولة الاسلامية تقوم بتوظيف اطباء وممرضات وتدفع لهم اجورا كبيرة تصل الى نحو 400 جنيه استرليني في الشهر وهو ما يعد ثروة في الظروف الحالية مؤكدة ان الدولة منذ اعلان قيام "الخلافة" الشهر الماضي اصبحت تسير شؤون الناس بشكل أكثر تنظيما كدولة حقيقية.

اوباما وكيري يسعيان لتمديد المفاوضات مع ايران

قالت الغارديان إن المحادثات التي تمت بين الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير خارجيته كانت تهدف الى ايجاد سبيل لإنقاذ عملية المحادثات مع ايران وعدم تعرضها لصدمة بحلول الموعد النهائي المتفق عليه مع طهران والذي من الواضح انه سيحل دون عقد الاتفاق التاريخي الذي كان مأمولا، وبحسب الصحيفة فإن ديبلوماسيين غربيين قد اكدوا ان واشنطن تخطط بالتعاون مع حلفائها الاوروبيين الثلاثة بريطانيا وفرنسا وألمانيا بالإضافة الى الصين وروسيا الى تمديد الموعد النهائي المحدد مسبقا للمفاوضات وهو العشرين من الشهر الجاري.

 

 

الملف الفرنسي

تطورات العدوان الاسرائيلي على غزة وبدء العملية العسكرية على القطاع اضافة إلى فشل المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار ، كانت من أهم المواضيع التي تصدرت عناوين الصحف الفرنسي الصادرة خلال هذا الأسبوع.

فأوضحت الصحف أن بعد اطلاق حماس لطائرات بدون طيار " أبابيل " نهار الاثنين، قامت مصر بطرح مبادرة لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس إلا أنها سرعان ما فشلت بعدما رفضتها المقاومة الاسلامية واعتبرتها مبادرة استسلام ورضوخ للعدو الصهيوني.

ومن جهة أخرى ، عادت اسرائيل وحماس لتتفقا على وقف اطلاق نار انساني صباح الخميس لمدة خمس ساعات من أجل السماح للناس بتأمين حاجاتهم حسب تعبير الجيش الاسرائيلي قبيل بد الحملة البرية التي بدأت القوات الصهيونية بشنها ليل الخميس الجمعة بعد مرور عشرة أيام على الاشتباكات بين الطرفين.

ونقلت الصخف الفرنسية القلق الدولي جراء التصعيد الخطير في غزة ، فدعت كل من  فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ،  اسرائيل إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع وقع المزيد من الضحايا . أما الأمين العام للأم المتحدة فقد استنكر ارسال القوات الاسرائيلية إلى غزة وطالب المزيد من الجهد لوقف هذا العدوان.

كذلك اهتمت الصحف بإسقاط طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق الأراضي الأوكرانية مما أدى إلى مقتل جميع ركابها ( 295 شخصاً) ، مشيرة إلى أن سلطات كييف والموالين للروس تسارعوا لتبادل التهم وتحميل كل الطرف الآخر مسؤولية هذه الكارثة.

حماس تطلق حرب الطائرات بدون طيار

كشفت حركة حماس  نهار الاثنين عن  مفاجأتها الكبرى في العدوان الحاصل على غزة إذ استخدمت طائرات بدون طيار أطلقت عليها اسم " أبابيل " وكانت أول طائرة تستخدم ضد اسرائيل ، مشيرة إلى أن مهندسيها تمكنوا من انتاج ثلاثة نماذج من هذه الطائرات.

وقام الجيش الدفاع  الاسرائيلي  بإطلاق  صواريخ باتريوت لتحييد طائرة بدون طيار فوق مدينة أشدود على بعد 40 كيلومترا من شمال قطاع غزة. كذلك تمكنت الطائرات الفلسطينية من التحليق فوق وزارة الدفاع في تل أبيب حيث يدار العدوان على القطاع.

فشل المبادرة المصرية في وقف اطلاق النار بغزة

أطلقت جمهورية مصر العربية نهار الاثنين  مبادرة لوقف اطلاق النار في غزة بين الجيش الاسرائيلي وحركة حماس تتضمن وقفاً كاملاً لكل العمليات الجوية والبحرية والبرية والعمل على فتح باب المفاوضات  ودخول البضائع والعالقين إلى الأراضي الفلسطينية إلا أنها سرعان ما فشلت، فعلى الرغم من موافقة الحكومة الأمنية الاسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عليها ،رفضتها حركة المقاومة الاسلامية إذ اعتبرتها " ركوعاً وخنوعاً " للعدو.

ولفتت صحيفة لوموند إلى أن الحركة الاسلامية رأت أن المبادرة لا تلبي الشروط التي تراها ضرورية لوقف القتال، مشيرة إلى أن الجناح العسكري لحركة حماس رفض التهدئة واعتبر أنها "استسلام"، وتوعد بعمليات أكثر كثافة ضد العدو.

اسرائيل تستأنف غاراتها الجوية على قطاع غزة

استأنفت اسرائيل غاراتها الجوية على قطاع غزة فجر الأربعاء  بعد توقف دام ست ساعات، وبلغت حصيلة الهجوم الإسرائيلي على القطاع في يومه الثامن 200 قتيل، ولقي أول مدني إسرائيلي الثلاثاء مصرعه جراء سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة.

اسرائيل وحماس تتفقان على وقف اطلاق نار انساني

اتفقت  اسرائيل وحماس  على وقف اطلاق نار انساني لمدة خمس ساعات صباح يوم الخميس  ، مشيرة إلى أن الجيش الاسرائيلي أعلن انه أوقف قصفه على قطاع غزة لمدة خمس ساعات تبدأ من الساعة العاشرة صباحاُ بتوقيت فلسطين المحتلة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر ، موضحة بأن هذه الهدنة القصيرة هي بمثابة " نافذة انسانية " تسمح للناس بتأمين حاجاتهم حسب تعبير الجيش الاسرائيلي.

وحذر الجيش الاسرائيلي حركة حماس والمنظمات الأخرى من استغلال هذه النافذة الانسانية لأن الجيش سيرد بحزم .وتم الاتفاق على الهدنة من قبل الطرفين بعد نهاية المفاوضات مع ممثلي الأمم المتحدة.

اسرائيل تشن عمليتها البرية على قطاع غزة ليل الخميس الجمعة

بدء الجيش الاسرائيلي  بشن عملية برية مساء أمس الخميس في قطاع غزة بعد مرور عشرة أيام على بدء الاشتباكات التي أدت إلى سقوط 241 فلسطينياً معظمهم من المدنيين. ولفتت صحيفة ليبراسيون   إلى أن حركة حماس حذرت من أن اسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً بسبب هذا التصعيد الجديد.

وذكرت الصحيفة أن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو أصدر أمس الخميس بياناً أمر فيه وزير الدفاع ببدء شن العملية البرية بعد أن تمت الموافقة على هذا القرار من قبل مجلس الوزراء وبعد أن رفضت حركة حماس القبول بالمبادرة المصرية.

ومن جهة أخرى اعلنت خدمة الطوارئ في جنوب قطاع غزة أن مدنيين اثنين من الفلسطينيين قتلا ليلة الخميس الجمعة بسبب نيران الدبابات الاسرائيلية وبينهما رضيع عمره 5 أشهر.

فرنسا وأميركا والأمم المتحدة قلقون من القتال في غزة

نشرت صحيفة "لوموند" تقريراً أشارت فيه إلى قلق فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة من الاشتباكات الحاصلة في غزة ، مشيرة إلى أن فرنسا دعت اسرائيل إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ، وجاء ذلك بعد اطلاق العملية البرية الاسرائيلية في قطاع غزة مساء أمس الخميس .

وعبر عن هذا القلق وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس الذي أكد ان باريس تعاني من قلق عميق بسبب أحداث غزة ، مشيراً إلى ضرورة حماية المدنيين ومنع وقوع المزيد من الضحايا . ولفتت الصحيفة إلى أن فابيوس كان على وشك زيارة المنطقة لدعم الجهود المبذولة من أجل وقف اطلاق النار.

وذكرت أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند طالب جميع الدول بالضغط على حركة حماس لوقف التصعيد ، مشيراً إلى أن مصر هي مفتاح الحل.

ومن جهة أخرى ، دعا وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إلى بذل كل الجهود من أجل تجنب التصعيد في غزة ، فيما استنكر الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون قيام اسرائيل بإرسال قواتها إلى غزة داعياً إلى بذل المزيد من الجهد لوقف الخسائر في صفوف المدنيين، معبراً عن قلقه من تفاقم هذا الصراع الخطير.

الكونغرس الأمريكي يوافق على زيادة نسبة الدعم المادي للقبة الحديدية

قالت صحيفة " ليبراسيون" إن الكونغرس الأمريكي وافق على زيادة نسبة الدعم للقبة الحديدية الاسرائيلية 50 % التي تستخدم كنظام دفاع صاروخي لإسقاط الصواريخ المطلقة من غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي وافقت على زيادة المساعدات المالية الأمريكية لنظام الدفاع الصاروخي الاسرائيلي ، موضحة أنه وافق على ميزانية 351 مليون دولار لتمويلها خلال السنة المالية 2015 والتي تبدأ في الأول من تشرين الأول بعد أن كانت 235 مليون دولار عام 2014 ، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد طلب سابقاً أن يتم اعتماد 179 مليون دولار فقط كدعم مالي للعام 2014.

فالس: لن نسمح باستيراد النزاع الاسرائيلي الفلسطيني إلى فرنسا

شهدت مختلف المدن الفرنسية خلال هذا الأسبوع تحركات احتجاجية داعماً للشعب الفلسطيني وتنديداً بالعدوان الاسرائيلي على غزة.

وادعى مانويل فالس ، رئيس الوزراء الفرنسي أنه تم التعدي على بعض أماكن العبادة اليهودية ، مشيراً إلى أنه لن يسمح باستيراد النزاع الفلسطيني الاسرائيلي إلى بلاده ، مشدداً على أنه لن يتم التسامح مع المتظاهرين إذا حاولوا  استخدام العنف في الكلمات او الافعال للتعبير عن غضبهم.

اسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق الأراضي الأوكرانية

سقطت طائرة ركاب  تابعة للخطوط الجوية الماليزية  من طراز بوينغ  كانت في طريقها من  أمستردام إلى كوالالمبو وعلى متنها 295 شخصا بينهم 15 من أفراد طاقمها شرقي أوكرانيا. وتسارعت  الأحداث بخصوص تحطم طائرة على الحدود مع روسيا ، فالرئيس الأوكراني  ادعى  أن تكون أسقطت في "عملية إرهابية"، فيما اتهم الموالون للروس كييف بإسقاطها.

الولايات المتحدة الامريكية تفرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت وزارة المالية الأمريكية عن فرض  عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا  ، مدعية أن موسكو تستمر بمحاولات زعزعة الاستقرار بشرق أوكرانيا  اضافة إلى احتلالها المستمر لشبه جزيرة القرم حسب تعبيرها.

وبينت الوزارة أن العقوبات ستطال بعضا من أكبر البنوك وشركات الطاقة في روسيا بما فيها بنك غازبرزم ونوفوتك وروسنيفت. وهذه العقوبات ستحرم هذه البنوك والشركات من الحصول على التمويل أو خدمات بنكية أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية.

الرئيس السوري يؤدي اليمين الدستورية

أدى الرئيس السوري بشار الأسد  نهار الأربعاء اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة مدتها 7 سنوات أمام أعضاء مجلس الشعب.وأقسم  وسط تصفيق حار من النواب قبل أن يبدأ بإلقاء خطاب نقله التلفزيون الرسمي مباشرة.

واستهل الرئيس السوري كلمته بتوجيه تحية للشعب السوري الذي قال عنه إنه "تحدّى كل أشكال العدوان وحمل السلاح ونطق لسانه بالحق" في الانتخابات الأخيرة، كما وضع النقاط الأساسية للمرحلة المقبلة وشدد على تمسكه بالقضية الفلسطينية المركزية.

اسطنبول تتخذ اجراءات ضد النازحين السوريين

قالت صحيفة لوموند إنه من المتوقع أن تتخذ السلطات التركية في اسطنبول  تدابير وقائية ضد السوريين ،مشيرة إلى أنها تشمل  نقل النازحين المتسولين في الأماكن العامة في اسطنبول قسراً إلى معسكرات تقع في جنوب شرق تركيا على مقربة من  الحدود السورية.

وأشارت إلى أن عدد النازحين السوريين الذين يمارسون التسول في قلب العاصمة الاقتصادية التركية يزداد باستمرار ويزعج  سكان المدينة، الذين رفعوا في الأسابيع الأخيرة آلاف الشكاوى إلى السلطات. ووفقا للإحصاءات الرسمية، اعتقلت الشرطة حتى الآن 500 أسرة، ونقلتها طوعاً الى مخيمات في جنوب شرق الأناضول. لكن الشرطة البلدية ملزمة بالإفراج عن المتسولين على الفور من دون اتخاذ أي إجراءات قانونية ضدهم لأنهم يتمتعون بوضع النازح".

 

 

مقال

 

ستراتفور: تقرير حول الوضع في غزة ...جورج فريدمان...التفاصيل          

 

                                                                         

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية