تاريخ أخر تحديث : 2019-08-22 08:47:42
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية11-7-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

إسرائيل في المأزق...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

العين على الشارعين المصري واللبناني أين وليد جنبلاط وحمدين صباحي؟...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

هل سنصمد أمام الزلزال؟!...... التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني       

غزة والمونديال...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر العدوان الإسرائيلي على غزة عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، مشيرة الى استهداف طائرات الاحتلال لمنازل المواطنين ما أسفر عن سقوط المئات من الشهداء والجرحى. بالمقابل ردت فصائل المقاومة الفلسطينية بقصف عدد من المدن الإسرائيلية منها تل أبيب بالصواريخ.

سورية أدانت العدوان وطالبت مجلس المن والمجتمع الدولي بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، كما طالبت الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حول مجزرة بادانة المجزرة التي ارتكبتها مجموعة إرهابية بحق أهالي قرية خطاب بريف حماة التي أدت إلى استشهاد 14 مواطناً بينهم نساء وأطفال واتخاذ إجراءات جديّة بحق الدول الداعمة للإرهابيين.

أما في العراق ما تزال المعارك مستمرة بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" الإرهابي الذي ارتكب مجازر بحق المواطنين وسيطر على عدد من المناطق.

وفي اليمن كثف تنظيم القاعدة من هجماته العسكرية مستهدفا القوات المسلحة.

ونقلت الصحف بيان وزارة الداخلية السعودية الذي يؤكد ان الارهابيين المعتدين على منفذ الوديعة هم مطلوبون للجهات الأمنية.

فلسطين

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم الإرهابية المرتكبة من قبل إسرائيل ومستوطنيها بحق أبناء الشعب بما فيها حرق الفتى محمد أبو خضير حيا في القدس الشرقية المحتلة.

في وقت اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 6 مشتبه بهم في قتل الفتى أبو خضير.

في غضون ذلك شنت اسرائيل اعنف غارات جوية على القطاع، منذ بداية الحملة العسكرية الإسرائيلية، في 12 حزيران/ يونيو الماضي، واسفرت هذه الغارات عن مقتل وجرح العشرات بينهم نساء واطفال.

وأعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوامره بتنفيذ عملية «الجرف الصامد» ضد حماس في غزة. وقرر المجلس الأمني والسياسي المصغر الإسرائيلي استدعاء 40 ألفا من جنود الاحتياط، في إطار العملية التي تشنها إسرائيل على غزة.

وردت فصائل المقاومة بإطلاق مئات الصواريخ نحو المدن الإسرائيلية.

كتائب القسام الجناح العسكري لحماس هددت برد «مزلزل» على الهجمات الإسرائيلية ولمسافات أبعد.

وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "بدأت عملية أطلق عليها "البنيان المرصوص" وقصفت عدد من المدن الإسرائيلية منها تل أبيب.

سورية

دانت سورية  المجازر الوحشية بحق الشعب الفلسطيني وطالبت الخارجية السورية مجلس الأمن والمجتمع الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين: «إسرائيل» قامت بتصعيد عدوانها الوحشي على الشعب العربي الفلسطيني وذلك عندما سمحت الحكومة الإسرائيلية لعصابات المستوطنين باختطاف طفل فلسطيني وحرقه وهو حي. وأكد المصدر أن الجمهورية العربية السورية تدين هذه المجازر والممارسات الإسرائيلية الوحشية، كما تدين صمت مجلس الأمن وما يسمى «الجامعة العربية» غير المبرر على هذه الجرائم المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق وتطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي الذي يهدد الأمن والسلم في المنطقة.

ارتكبت مجموعة إرهابية مجزرة بحق أهالي قرية خطاب بريف حماة الشمالي الغربي أدت إلى استشهاد 14 مواطناً بينهم نساء وأطفال.  وأكد الدكتور سليم خلوف مدير الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني أنه وصل إلى المشفى 14 جثة لمدنيين من أهالي بلدة خطاب بينهم 7 نساء وطفلة وتظهر عليها علامات تنكيل واضحة وقطع للرأس مع ظهور لحالات طعن في الرقبة ومختلف أنحاء الجسد. وأشار خلوف إلى أنه وصل مع الجثث أيضاً مواطنان جريحان.

وفي هذا الإطار أصدر وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد قرار بتشكيل لجنة قضائية خاصة مهمتها إجراء التحقيقات اللازمة في هذه الجريمة الإرهابية.

وزارة الخارجية والمغتربين وجهت رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حول مجزرة قرية خطّاب. دعت فيهما لإدانة الجريمة واتخاذ إجراءات جديّة بحق الدول الداعمة للإرهابيين

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد مجدداً الاتهامات الموجهة إلى الحكومة السورية «باستخدام غاز السارين السام»، مشيراً إلى أن هذه الاتهامات تخدم مآرب أولئك الذين يريدون تسويغ سيناريو القوة لحل الأزمة في سورية.

وبالتوازي مع ذلك شدّدت موسكو على أن استثناء «المعارضة السورية» من حظر شراء النفط من الإرهابيين سيكون مناقضاً لميثاق الأمم المتحدة.

وكانت سيغريد كاغ رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة إلى سورية أكدت أن  إجمالي المواد الكيميائية المعلن عنها المدمرة أو المنقولة خارج سورية بلغ مئة بالمئة، وأشارت إلى أن الحكومة السورية كانت قد فككت جميع معدات الإنتاج والمزج والتعبئة والذخائر المعلن عنها إضافة إلى العديد من المباني المرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية المعلن عنه. ورحبت كاغ بشحن آخر شحنة من المواد الكيميائية السورية البالغة نسبتها 7.2 من مواد الأسلحة الكيميائية المعلن عنها من الحكومة السورية عبر ميناء اللاذقية، مشيرة إلى أن الحكومة السورية أظهرت دائماً رغبة بالعمل بشكل بنّاء للوصول إلى نتائج إيجابية.

العراق

استمرت الاشتباكات بين قوات الجيش العراقي وتنظيم "داعش في عدد من المدن العراقية  وصدت قوات الجيش هجوماً على قاعدة سبايكر في تكريت. وأعلن قائد طيران الجيش العراقي حامد المالكي عن تنفيذ أكثر من 12 ألف طلعة جوية منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة الأنبار غربي العراق.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة في العراق إحكام الجيش سيطرته على محيط تكريت، مشيرة الى استعداد العشائر في صلاح الدين لانتفاضة ضد عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية» وطردهم من المحافظة.

في وقت استولت جماعة "الدولة الإسلامية" على أجزاء كبيرة من شمال وغرب العراق.  وقامت بمجازر بحق المواطنين نحراً ورمياً بالرصاص. ونشرت صوراً لعمليات هدم وتفجير مجموعة من المراقد والأضرحة والمساجد في الموصل وتلعفر بمحافظة نينوى.

إلى ذلك أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائه عدداً من القادة الأمنيين، إن «الأولوية القصوى هي في محاربة داعش الإرهابي وحلفائه». ووصف «دعوات» تقسيم العراق بأنها «مشبوهة»، فيما اتهم جهات خارجية لم يسمها، بدعم ومساندة التنظيمات الإرهابية في العراق.

البرلمان العراقي المنتخب قرر تأجيل جلسته الثانية التي كان من المقرر أن تعقد يوم الثلاثاء الماضي إلى يوم 12 اغسطس/آب.

وقال مساعد للنائب مهدي الحافظ رئيس السن الذي ترأس الجلسة الأولى للبرلمان الاسبوع الماضي ان جلسة الثلاثاء تأجلت إلى 12 أغسطس/آب .

اليمن

كثف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من هجماته في اليمن، حيث استهدف حافلة تحمل عناصر من القوات المسلحة، مما أدى إلى مقتل ستة جنود، في الوقت تتواصل فيه المعارك الضارية في محافظة عمران بشمال صنعاء.

من جهة ثانية سيطر الحوثيون على عدة مواقع عسكرية في مدينة عمران شمال العاصمة صنعاء، وقد قامت الطائرات الحربية اليمنية، بشن عدة غارات جوية على هذه المواقع.

السعودية

كشفت وزارة الداخلية السعودية، أسماء الإرهابيين المعتدين على منفذ الوديعة. وذكرت في بيان أن «نتائج تحليل البصمة الوراثية للقتلى من منفذي الجريمة الإرهابية الآثمة أكدت أن جميعهم سعوديون من المطلوبين للجهات الأمنية بالمملكة المتواجدين خارجها.

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ركزت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع على عدوانها العسكري المتواصل على قطاع غزة، فقالت معاريف إن الجهاز السياسي الإسرائيلي بعث برسائل إلى حركة حماس والمجتمع الدولي مفادها أن الحملة العسكرية سوف تتوسع في الأيام القريبة، وأن إدخال قوات برية سواء بشكل محدود أو بشكل مستمر لا تزال على الطاولة، اما يديعوت أحرونوت فقالت إن العملية لن تكون سهلة خاصة وأن إسرائيل لا تدخل المعركة في أفضل وضع من الناحية الاستخبارية.

كما نقلت الصحف عن مصدر عسكري قوله ان نحو ثلث القتلى جراء الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة هم مدنيون، وان سلاح الجو قصف خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية مئتين وعشرة اهداف في القطاع بضمنها اكثر من ثمانين منصة لإطلاق الصواريخ واحدى عشرة منشاة عسكرية وسبع مؤسسات سلطوية حمساوية.

كما لفتت الصحف الى قرار الكابينت استدعاء 40 الفا من جنود الاحتياط، وإلى قيام نتنياهو بإجراء اتصالات مع زعماء العالم بهدف تبرير العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، وقال بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة إسرائيل إن نتنياهو اتصل بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

هذا وتحدثت تقارير إسرائيلية عن محاولات لضم حزب شاس إلى حكومة بنيامين نتنياهو، وتشكيل "حكومة طوارئ وطنية" على خلفية تصاعد التوتر الأمني والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

الحملة العسكرية على قطاع غزة

الحملة على القطاع ستستمر لأسبوع على الأقل:  نقلت صحيفة معاريف عن مصادر سياسية إسرائيلية تقديراتها بأن الحملة العدوانية على قطاع غزة، والتي أطلق عليها "الجرف الصامد" سوف تستمر لمدة أسبوع على الأقل، وقالت الصحيفة إن الجهاز السياسي الإسرائيلي بعث برسائل، إلى حركة حماس والمجتمع الدولي مفادها أن الحملة العسكرية سوف تتوسع في الأيام القريبة، وأن إدخال قوات برية سواء بشكل محدود أو بشكل مستمر لا تزال على الطاولة.

العملية البرية في قطاع غزة ليست سهلة: قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن العملية على القطاع لن تكون سهلة خاصة وأن إسرائيل لا تدخل المعركة في أفضل وضع من الناحية الاستخبارية ومعرفة ماذا يجري في قطاع غزة، وخاصة تحت الأرض، كما يشير إلى أنه لا يوجد حتى الآن ما يدل على حصول تراجع في قوة حركة حماس العسكرية.

"الجرف الصامد" لن تنتهي بأيام والجيش يستدعي الاحتياط

الكابينيت يقرر استدعاء 40 ألف جندي احتياط: صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) خلال اجتماع عقد في مقر وزارة الأمن في تل أبيب أن يستدعي جيش الاحتلال 40 ألف جندي من قوات الاحتياط، وذلك في أعقاب تصعيد العدوان ضد قطاع غزة، وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن الكابينيت صادق على طلب الجيش بتجنيد 40 ألف جندي من قوات الاحتياط في إطار العملية العسكرية الواسعة التي أطلق عليها اسم "جلمود صخر صلب".

يعلون..العملية العسكرية ضد غزة لن تنتهي خلال أيام: قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون إن العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تم تصعيدها، لن تنتهي في الأيام القريبة المقبلة، وأن إسرائيل قد توسعها. وأعلن يعلون عن "وضع خاص" في التجمعات السكنية في جنوب إسرائيل، وتشمل المدن والبلدات التي تبعد عن الحدود مع قطاع غزة مسافة 40 كيلومترا، ما يعني وقف الأنشطة التعليمية والاقتصادية في هذه المنطقة.

146  صاروخًا  هي حصيلة رد حماس: قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن 146  صاروخًا  هي حصيلة رد حماس على القصف الإسرائيلي ، مشيرة إلى أن  حماس ردت باليوم الأول من تنفيذ عملية "الجرف الصامد" من قبل اسرائيل ضد قطاع غزة بإطلاق 146 صاروخًا تجاه المستوطنات الإسرائيلية، سقط منهم 117 صاروخًا وتم اعتراض 29 صاروخًا من قبل نظام القبة الحديدية.

الطيران الحربي قصف نحو 1100 هدف في قطاع غزة

مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يومها الرابع قالت تقارير إسرائيلية إن الطيران الحربي قصف نحو 1100 هدف في قطاع غزة منذ بداية الحملة، بحسب هآرتس فقد أطلق من قطاع غزة نحو 350 صاروخا، حتى ساعات منتصف الليل الفائت اعترضت القبة الحديدية 70 صاروخا منها.

وفي حين أشارت الصحيفة إلى أنه تم إطلاق نحو 200 صاروخا يوم أمس الخميس باتجاه إسرائيل، فإن الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" قالت إنه تم إطلاق نحو 140 صاروخا، اعترضت القبة الحديدية نحو 40 صاروخا منها.

اما يديعوت أحرونوت فقد نقلت عن مسؤول عسكري قوله إن الجيش نفذ في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة نحو 200 غارة على قطاع غزة، استهدف فيها 81 منصة إطلاق صواريخ، و 21 مقر قيادة، و 51 نفقا، و 7 مؤسسات سلطة.

نتنياهو يهاتف زعماء العالم لتبرير عدوانه ضد غزة

أجرى رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو اتصالات مع هاتفية مع زعماء في العالم بهدف تبرير العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، وقال بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة إسرائيل إن نتنياهو اتصل هاتفيا مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، واعتبر نتنياهو في هذه الاتصالات الهاتفية أن "لا دولة في العالم كانت ستتسامح مع اعتداءات صاروخية غير متوقفة على مواطنيها ومع محاولات للتسلل إلى أراضيها عبر البحر وعن طريق الأنفاق" في إشارة إلى عملية الكوماندوز البحري التابع لحماس في منطقة كيبوتس "زيكيم" أمس وتفجير نفق قرب معبر كرم أبو سالم.

قاتلو ابو خضير خارج السجن

قررت محكمة الصلح في مدينة بيتاح تيكفا الإفراج عن 3 مشتبهين بقتل الفتى المقدسي محمد أبو خضير من ضاخية شعفاط في القدس الشرقية المحتلة، وذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي أن المحكمة قبلت استئنافا قدمه محامو المشتبهين الثلاثة وأمرت بإطلاق سراحهم.

محاولات لضم حزب شاس للحكومة

ذكرت تقارير إسرائيلية أنه جرت خلال اليومين الماضيين محاولا لضم حزب شاس إلى حكومة بنيامين نتنياهو، وتشكيل "حكومة طوارئ وطنية" على خلفية تصاعد التوتر الأمني والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقال مقربون من رئيس حزب شاس أرييه درعي لمبعوثي نتنياهو إن شاس سيستمر في دعم الحكومة من خارج الائتلاف في الفترة الحالية، وأنه لم يتم حتى الآن تقديم اقتراح عيني وذي مضمون واقعي لانضمام شاس للحكومة.

                               

 

                                       الملف اللبناني    

تأمين رواتب القطاع العام واقرار السلسلة وملف الجامعة والتفرغ والمناقشات التي تدور حول هذه الملفات وكيفية التوافق على ايجاد حلول لها كانت من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية هذا الأسبوع، مشيرة الى ان هذه الملفات طرحت جميعها في جلسة مجلس الوزراء ولم يتم التوصل الى توافق حولها. كما لفتت الى الاضرابات والاعتصامات التي تنفذها هيئة التنسيق النقابية واساتذة الجامعة اللبنانية.

وتناولت الصحف ملفي الانتخابات الرئاسية والنيابية، مشيرة إلى تأكيد الرئيس نبيه بري انه بمجرد أن يلمس وجود تطور ايجابي  سيدعو الى  عقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في اليوم التالي.

ولفتت الى ان وزارة الداخلية بدأت بالتحضير للانتخابات النيابية وفقا لقانون "الستين" افي حال لم يتم اقرار قانون جديد.

كما بقي الملف الأمني محل متابعة في الصحف، فقد أشارت الى عودة ظهور المسلحين في طرابلس والقاء القنابل اليدوية وقطع للطرقات من قبل معتصمين قاموا بنصب الخيم مطالبين بالإفراج عن قادة المحاور.

كما أشارت الى ان القوى الأمنية مستمرة في ملاحقة المطلوبين وكشف الخلايا الإرهابية ، لافتة الى كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق "ان الأجهزة الأمنية أحبطت أي تصور لتكرار ما حدث في العراق بلبنان"، لكنه لم يستبعد "حصول تفجيرات انتحارية جديدة في لبنان".

في ملف النازحين كشفت جريدة "الأخبار" ان الأمم المتحدة نقلت طلباً غربياً إلى لبنان لمنح وثائق سفر لبنانية للنازحين السوريين. لافتة الى ان عدد النازحين اصبح نحو مليون و123 ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

رواتب الموظفين

شدّد وزير المال علي حسن خليل على ضرورة معالجة قضية الرواتب وفق الأصول والقوانين. واستعرض خليل المخالفات المرتكبة في صرف الرواتب خلال الحكومات السابقة، وقال: "إنه لن يرتكب مخالفة إصدار سلف خزينة وواردات عامة، وأشار إلى أنه سيعمل كلّ جهده لتأمين الرواتب للقطاع العام". وأوضح في مجال آخر، أنّ وزارة المالية تؤمّن كلّ ما هو مطلوب منها لمؤسسة كهرباء لبنان، ولاحظ أنّ إقرار سلسلة الرتب والرواتب مع الواردات سيُفضي إلى انخفاض العجز المالي للدولة.

وفي هذا المجال أيضاً، نُقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله: "إن الأمر متوقّف على إصدار قانون في هذا الشأن، وبالتالي يجب الذهاب إلى مجلس النواب. لكن هناك من يصرّ على الاستمرار في تعطيل دور مجلس النواب".

النائب إبراهيم كنعان أكد أن "أي إنفاق إضافي بحاجة إلى قانون، بما فيه الرواتب والأجور". وأشار كنعان لـ"الأخبار" إلى أن "ديوان المحاسبة أثنى على طرح خليل أيضاً".

كتلة المستقبل النيابية عارضت موقف وزير المالية، وأكدت في بيان لها، بعد اجتماعها الأسبوعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، أن "هناك إمكانية قانونية قائمة لصرف الرواتب والتعويضات والمعاشات"، لكون هذه المدفوعات من المصاريف الدائمة، وبالتالي فإن "التغطية القانونية متوافرة ومن داخل الحكومة ومن دون الحاجة إلى صدور قانون جديد".

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال لـ"السفير" إن الرواتب والأجـور للقطاع العام سـتكون مؤمنـة بشـكل دائم، مشـيراً إلى أنه "سبق له وأعلـم المسـؤولين بهذا الشأن وبأنه متعهد بتأمين هذه الاحتياجات".

السلسلة وملف الجامعة

وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أكد لـ"البناء" أن الأجواء ليست إيجابية، وأكد بو صعب أنه دعا القوى السياسية إلى فصل ملفيْ التربية والتعليم عن التجاذبات السياسية رأفة بالطلاب، إلا انه لم يلق تجاوباً، مشيراً إلى أنّ المفارقة اليوم أنّ الخلافات التي بدأت تظهر عند بعض القوى السياسية في ما يتعلق بملفيْ الجامعة والتفرّغ لم تكن موجودة. وشدّد بو صعب على أنّ البلد مشلول ولا أحد يعلم الى أين ستذهب الأمور.

اختلاف بعض القوى السياسية في جلسة مجلس الوزراء حول ملفّ الجامعة اللبنانية، حالَ دون إقرار تعيين عُمداء كلّياتها وتفريغ نحو 1200 أستاذ في ملاكِها، وهم يعملون فيها بالتعاقد منذ سنوات، وهي في حاجة إليهم.

رئيس هيئة التنسيق حنا غريب في مؤتمر صحافي أكد، الاستمرار في مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية حتى إقرار السلسلة،وحمّل السياسيين مسؤولية مقاطعة التصحيح في الامتحانات، وشدّد على أن "واجب دفع الأجور والرواتب للموظّفين خطّ أحمر ولن نقبل المسّ بها".

رئاسة الجمهورية

رأى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي ان "الذين يعطلون انتخاب رئيس للجمهورية، بشكل مباشر او غير مباشر، ومن يستتر وراءهم من الداخل والخارج، ينزلون ضرراً كبيراً بلبنان"، متمنياً "أن يرسل الله لوطننا رجال دولة حقيقيّين يُخرجونه من أزمته". وجدد الدعوة الى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، متمنياً على رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة الى جلسات يومية لانتخاب الرئيس "لأن البلاد لا تستطيع أن تبقى بلا رأس".

الرئيس نبيه بري قال أمام زواره إن تعيين الجلسة هو أمر نظامي، وبالتالي المسألة ليست هنا، بل في توافر معطيات تتيح التئام الجلسة وانتخاب الرئيس. وأضاف: أستطيع أن أعين جلسة كل خمس دقائق، لكن هل هذا يحل الأمر؟، وهل من نتيجة يمكن ان تتحقق في هذه الحال، ما لم تطرأ معطيات سياسية جديدة؟ وأكد انه بمجرد أن يلمس أن هناك تطوراً إيجابياً سيدعو الى جلسة انتخابية في اليوم التالي. واعتبر بري ان المرحلة الحالية تحمل للأسف عنوان " wait and see"، أي انها مرحلة انتظار، لا سيما أن المنطقة من حولنا تغلي.

الانتخابات النيابية

أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق استعدا الوزارة لإجراء الانتخابات النيابية وفقاً لـ"قانون الستين". وانشىء وزير الداخلية لجنة، مهمتها تحضير كافة مشاريع القرارات ومسودات مشاريع المراسيم المتعلقة بالانتخابات مثل تحديد مراكز الاقتراع والموظفين المشرفين على سير الانتخابات ومراسيم دعوة الهيئات الناخبة في لبنان وخارجه ومراسيم تأليف هيئة الاشراف على الانتخابات.

وقال المشنوق، رداً على سؤال "الأخبار"، إن "النص الدستوري والقانوني يلزمانني السير بالانتخابات وفقاً للقانون الساري المفعول، أي قانون الستين".

الرئيس نبيه بري جدد قوله إنه "مع إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق القانون الحالي إذا لم يتمّ إقرار قانون جديد وأنه أبلغ ذلك إلى وزير الداخلية رافضاً التمديد مرة أخرى للمجلس"، ومشيراً إلى أنّ "ليس هناك مانع من إجراء الانتخابات".

أمن

أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق لـ"السفير" إن الأجهزة في جهوزية تامة، وإن درجة اليقظة التي بلغتها هي الأعلى لها منذ قرابة عشر سنوات. ورداً على سؤال حول تعليقه على البيان الموجه ضده من قبل ما يسمى بـ"لواء أحرار السنة - بعلبك"، أكد المشنوق انه يستخف بالكلام الوارد في البيان ولا يعيره أي أهمية، لافتاً الانتباه إلى أن "هذا شغل مخابرات، والسنة الأحرار هم سنة التوازن والاستقرار والعدل والاعتدال".

وفي كلام له اعتبر وزير الداخلية أن نجاح ما يسمّى "الدولة الإسلامية في العراق وسورية" عزّز تفكير المتشدّدين في لبنان. ولاحظ "أن هذه الجماعة السنّية المتشددة، ظهرت في بيروت للمرة الأولى في الأسابيع الأخيرة، لكن الأجهزة الأمنية أحبطت أي تصور لتكرار ما حدث في العراق بلبنان"، لكنه لم يستبعد "حصول تفجيرات انتحارية جديدة في لبنان".

في طرابلس قامت مجموعات بقطع الطرقات واحراق الدواليب كما سجل ظهور المسلحين والقاء قنابل يدوية.

وقد نصب أهالي الموقوفين من قادة المحاور الخيم مطالبين بالإفراج عنهم.

في وقت، تسللت مجموعة تابعة لـ "جبهة النصرة " عند موعد الافطار الى منزل المواطن مصطفى نجيب عز الدين في بلدته عرسال وأقدمت على اطلاق عيارات ناريه عليه، فأصيب بطلق ناري في رأسه وقتل على الفور.

 ملف النازحين

كشفت "الأخبار" ان الأمم المتحدة نقلت طلباً غربياً إلى لبنان لمنح وثائق سفر لبنانية للنازحين السوريين، وعلمت "الأخبار" أن هذا الطرح، أو الطلب إن جاز التعبير، هو طلب غربي مباشر، نقله مسؤولون في الأمم المتحدة إلى اللبنانيين.

مصادر حكومية معنية أشارت لـ"الأخبار" إلى أن "هذا الطرح يحمل الكثير من الخطورة، لما يترتّب عنه من مضاعفات، فهناك عدد كبير من السوريين في لبنان يعاملون معاملة النازحين، وهم دخلوا إلى لبنان بصورة غير شرعية، وفي حال حصولهم على وثائق سفر لبنانية، يصبّ الأمر في خانة التوطين بشكل مباشر، كما أن هؤلاء، في حال سفرهم خارج لبنان، وتم إبعادهم، سيعادون إلى لبنان بموجب وثائق السفر اللبنانية".

وقد بلغ عد اللاجئين السوريين نحو مليون و123 ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

وزير العمل سجعان القزي أشار إلى أن "عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان بلغ مليوناً و 23 ألفاً إضافة إلى الفلسطينيين والعمال المصريين والآسيويين"، وقال: "يجب ان نضيف اليهم 250 الف مجنس سنة 1993، الذين أصبحوا اليوم نحو 500 الف مع الولادات.

 

                                      الملف الاميركي

تابعت الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع عدة موضوعات ابرزها التطورات الاخيرة والعدوان العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة، حيت قام الجيش الاسرائيلي بشن هجمات جوية واسعة النطاق مستهدفا التجمعات السكنية، مدعيا ان هجومه جاء  رداً على اطلاق صواريخ ثقيلة من قبل حماس،  كما تم استدعاء عدد كبير من الاحتياط لشن حملة موسعة.

وفي موضوع التجسس أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن الإدارة الأمريكية تتابع باهتمام قضية توقيف ألماني بتهمة "التعاون مع وكالة استخبارات أمريكية"، مؤكدا أن العلاقات بين الولايات المتحدة وألمانيا متينة، مضيفا أن واشنطن ستعمل مع الطرف الألماني على إيجاد "حل مناسب" لهذه القضية.

اما في الشأن العراقي فقد اعتبرت الصحف ان قرار البرلمان العراقي تأجيل جلسته القادمة حتى شهر اغسطس المقبل تهديدا لقدرة بغداد على الحفاظ على تماسك البلاد بعد شهر تقريبا من سقوط مساحات واسعة من الاراضي العراقية في أيدي الجماعات الاسلامية المتطرفة.

في سياق اخر تناولت الصحف قضية ترحيل مسؤول اميركي يقوم بزيارة الى البحرين في وقت مبكر بعد ان التقى جماعة المعارضة الشيعية الرئيسية في البلاد.

مسؤولية التهدئة تقع على عاتق القادة الفلسطينيين والإسرائيليين

اهتمت صحيفة نيويورك تايمز بالتصعيد الإسرائيلي على غزة فأشارت إلى أن التصعيد الإسرائيلي على غزة يأتي بعد ثلاثة أسابيع من زيادة الهجمات الصاروخية من القطاع على جنوب إسرائيل، وقالت إن مسؤولية القادة الفلسطينيين والإسرائيليين أن يحاولوا تهدئة المشاعر المشتعلة التي تهدد شعبي كلا الجانبين في ظل التوترات الحالية.

هذا وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس المعزول محمد مرسي هو الوحيد القادر، على حل وقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، وأكدت الصحيفة أن الوضع بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل عامين كان على حافة الكارثة لشن القوات الاسرائيلية عدة غارات على غزة وأطلق نشطاء صواريخ على بلدات إسرائيلية ردا على العدوان وتوفى العشرات من الفلسطينيين.

اميركا تتجسس على ألمانيا والصين تخترق الحسابات الاميركية

في ظل الغموض الذي يلف موضوع التجسس الاميركي على الحلفاء، واتهام أحد عملاء جهاز الاستخبارات الألماني بالتجسس لصالح وكالة الأمن القومي الأميركية قالت صحيفة نيويورك تايمز ان العلاقة المضطربة بين واشنطن وبرلين قد  تتدهور الى مستوى منخفض جديد، وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من بكين "إذا كانت الادعاءات صحيحة، فسيكون هناك تناقض واضح في الثقة والتعاون بين الوكالات والشركات".

هذا وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يكن على علم بفضيحة التجسس المتعلقة بتجنيد موظف استخباراتي ألماني من قبل أجهزة استخباراتية أمريكية خلال مكالمته الهاتفية التي أجراها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الخميس الماضي.

من ناحية اخرى نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر حكومية أمريكية أن قراصنة صينيين اخترقوا شبكات كمبيوتر حكومية أمريكية تحتوى على بيانات حول موظفين فيدراليين في مارس الماضي، ولم يتضح إلى أي مدى وصل القراصنة في قاعدة البيانات قبل أن ترصد السلطات الفيدرالية الأمريكية التهديد وتمنع دخولهم للشبكة، ويبدو أن الهجوم الإلكتروني استهدف ملفات تتعلق بالموظفين الذين قدموا طلبات للحصول على تصاريح أمنية عالية المستوى، ويصل عددهم إلى عشرات الآلاف، وأكد مسؤول في وزارة الأمن الداخلي للصحيفة وقوع الهجوم ، قائلا إنه "في الوقت الحالي لم تحدد الوزارة أي خسائر في المعلومات التي يمكن استغلالها لتحديد هوية أشخاص".

تأجيل الجلسة البرلمانية العراقية

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست قرار البرلمان العراقي تأجيل جلسته القادمة حتى شهر اغسطس المقبل تهديدا لقدرة بغداد على الحفاظ على تماسك البلاد بعد شهر تقريبا من سقوط مساحات واسعة من الاراضي العراقية في أيدي الجماعات الاسلامية المتطرفة.

وذكرت الصحيفة أن البرلمان علق جلساته ليعطي الفصائل المنقسمة في البلاد مزيدا من الوقت من أجل الوصول لتشكيل حكومة جديدة، مع إعلان المتطرفين الذين يطلقون على أنفسهم الدولة الاسلامية "دولة الخلافة" عزمهم المضي نحو بغداد، وقالت الصحيفة ان الأقلية الكردية في العراق هددت بإجراء استفتاء من أجل الاستقلال التام، خاصة وأنها تتمتع بحكم ذاتي إلى حد كبير.

السيسى يدافع عن قراراته ويصفها بالدواء المر

قالت الصحف إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دافع عن قراراته الأخيرة برفع الدعم جزئيا عن الوقود، والذى سبب غضبا عاما، ووصفها بالدواء المر الضروري لإنعاش الاقتصاد المتداعي، وأضافت أن السيسى كشف عن أرقام العجز في الميزانية وديون الحكومة ليشرح للجمهور أسباب رفع أسعار الوقود، وهى الخطوة التي طال انتظارها للحد من برنامج الدعم الجماهيري الذى يلتهم ما يقرب من ربع ميزانية الدولة.

ودافع السيسى عن الخطوة، وقال إن الرؤساء الآخرين ابتعدوا عن تقديم مثل هذه الإصلاحات خوفا من الاضطرابات العامة.

طرد أحد الدبلوماسيين الاميركيين من البحرين

بعد ان قامت السلطات البحرينية بطرد دبلوماسي اميركي للقائه المعارضة في البلاد دعت صحيفة واشنطن بوست الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف أقوى من البحرين، وقالت الصحيفة إن الدول العربية المعتمدة على الولايات المتحدة في المساعدات العسكرية والاقتصادية عملت على تجنب الصراع المعلن مع واشنطن، لكن خلال أكثر من خمس سنوات من حكم إدارة باراك أوباما، كان هناك تراجع، فالحكام العرب يتحدون بل ويذلون كبار المسؤولين الأمريكيين مع الاستمرار في الحصول على المساعدات والأسلحة الأمريكية.

  

الملف البريطاني

التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية وتبعات القصف الجوي الذي شنه الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة، كان الموضوع الابرز الذي تناولته الصحف البريطانية الصادرة اليوم، حيث اشارت الى وجود مخاطر انفجار انتفاضة جديدة في فلسطين المحتلة اذا استمر التوتر على ما هو عليه أو اذا ما تفاقم بفعل احتقان الأجواء، ونقلت صحيفة الديلي تليغراف عن نائب رئيس البرلمان الاسرائيلي "الكنيسيت" هيليك بار قوله ان على حكومة تل ابيب اتخاذ اجراءات اضافية الى جانب العمليات العسكرية لانزال الهزيمة الساحقة بحماس ومن هذه الاجراءات الموافقة على مبادرة السلام العربية.

في الشأن العراقي تساءلت الديلي تلغراف عن احتمال توجه العراق نحو دولة شبيهة لدولة طالبان في أفغانستان، وذكرت التايمز إن مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام يستعدون لخلق فرص عمل وتوفير الأمن لمن يبايعون الخليفة، محاولين بذلك تجنب الأخطاء التي ارتكبها تنظيم القاعدة في السابق.

الى جانب ذلك نقلت الغارديان عن مدير سابق لجهاز الاستخبارات البريطاني " MI6"قوله إن الحكومة والإعلام يبالغان في تقدير التهديد الذي يشكله تنظيم (داعش)، واعتباره ان التطرف الإسلامي اختلف في طبيعة التهديد الذي يشكله منذ غزو العراق، حيث اصبح يشكل تهديدا للعالم العربي أكثر منه للغرب الذي لم يعد يشكل هدفه الرئيسي.

التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، وتبعات القصف الجوي الذي شنه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، فقالت إنه على الإسرائيليين والفلسطينيين الالتزام بضبط النفس، والانتباه إلى مخاطر انفجار انتفاضة جديدة في الأراضي الفلسطينية إذا استمر التوتر على ما هو عليه، أو تفاقم بفعل احتقان الأجواء، وذكرت الصحيفة أن التوتر ازداد بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة في الضفة الغربية، بعد مقتل ثلاثة مستوطنين يهود في الضفة، وقد اتهمت إسرائيل حركة حماس بالوقوف وراء عملية القتل، ولكن حماس لم تتبن ذلك، ولفتت إلى أن غياب الحوار بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني ينذر بتفاقم الوضع أكثر، واندلاع مواجهات أقوى وأوسع ، مشيرة  إلى توقف مفاوضات السلام التي رعتها الولايات المتحدة، بسبب اعتراض الفلسطينيين على مواصلة حكومة نتنياهو سياستها الاستيطانية، واعتراضها على حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، التي تضم حركة حماس.

حركة حماس الاسلامية تعتقد انها تستطيع ان تتحمل خسائر المعركة أكثر من اسرائيل: قالت الغارديان إن حماس تقبع تحت الحصار من مصر التي يحكمها نظام عسكري يتعرض لازمات مالية طاحنة وهو ما سيؤثر على امكاناتها المالية، واضافت إن حماس لا تعيش فقط حالة عزلة عن الانظمة التي كانت تمد لها يد العون مثل سوريا وايران لكنها ايضا تعاني من تكلفة الصراع مع اسرائيل وهو الامر الذي قد يكلفها الكثير بحيث تحتاج الى اعادة التسلح بعد نهاية المعارك. وقالت إن حماس ترى انها اقدر من اسرائيل على تحمل خسائر الحرب كما ان تل ابيب تشعر بالقلق من ان المجموعات التي ستسيطر على القطاع في حالة التخلص من حماس ستكون اكثر ميلا للحرب مثل السلفيين والفصائل الاسلامية الاخرى.

ضرب حماس يكون بالموافقة على مبادرة السلام العربية: قال نائب رئيس البرلمان الاسرائيلي "الكنيسيت" هيليك بار في صحيفة الديلي تليغراف ان من وجهة نظره حركة المقاومة الاسلامية في القطاع لا يمكن هزيمتها بعمل عسكري منفرد، وطالب بار حكومة تل ابيب باتخاذ اجراءات اضافية الى جانب العمليات العسكرية لانزال الهزيمة الساحقة بحماس ومن هذه الاجراءات الموافقة على مبادرة السلام العربية.

العراق بين الدولة الاسلامية والخلافة

كيف تدار الخلافة الجديدة؟: اوضحت الديلي تليغراف أن ابو بكر البغدادي الذي نصبه تنظيم الدولة الاسلامية في منصب الخليفة يدير المناطق التي يسيطر عليها من خلال مجموعة من المساعدين يعملون كحكومة كاملة تعمل على جبهتين الاولى جبهة العمليات العسكرية في سوريا والعراق والثانية ادارة الشؤون اليومية للسكان الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية، وقالت إن الوثائق التي حصل عليها الجيش العراقي بعد مداهمة منزل احد قادة التنظيم توضح تفاصيل دقيقة عن تركيبة القيادة واسلوب ادارة التنظيم.

هل الدولة الإسلامية هي طالبان الجديدة؟: قالت صحيفة الديلي تلغراف انه في أول حديث علني لأبو بكر البغدادي قائد داعش الذي أعلن الدولة الإسلامية في العراق ونصب نفسه خليفة للمسلمين، كانت رسالته واضحة: دعا جميع مسلمي العالم إلى مبايعته على الخلافة، والسؤال الذي يطرح هو ما إذا كان على العراق يتجه نحو دولة ملامحها شبيهة بدولة طالبان في أفغانستان، وفي سياق مرتبط قالت صحيفة التايمز إن مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام يستعدون لخلق فرص عمل وتوفير الأمن لمن يبايعون الخليفة، محاولين بذلك تجنب الأخطاء التي ارتكبها تنظيم القاعدة في السابق.

الحكومة والإعلام يبالغان في تقدير التهديد الذي تشكله داعش

صرح مدير سابق لجهاز الاستخبارات البريطاني " MI6"في صحيفة الغارديان قائلا إن الحكومة والإعلام يبالغان في تقدير التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). وقال ريتشارد ديرلوف الذي كان مديرا للاستخبارات البريطانية وقت غزو العراق في محاضرة أمام جمهور بريطاني إن التطرف الإسلامي اختلف في طبيعة التهديد الذي يشكله منذ غزو العراق، حيث اصبح يشكل تهديدا للعالم العربي أكثر منه للغرب الذي لم يعد يشكل هدفه الرئيسي. وانتقد الإعلام الذي يمنح البريطانيين الذين التحقوا بالمسلحين في سوريا "شهرة لم يحلموا بها".

 

 

الملف الفرنسي

استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة ، كان من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ، مشيرة إلى أنه عقب احراق الشهيد محمد أبو خضيرة على ايدي مستوطنين اشتعلت الحرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين على الرغم من الدعوات إلى ضبط النفس والتهدئة.

وقالت الصحف إن التصعيد مستمر من قبل الطرفين  فاطلاق الصواريخ مستمر  من غزة على المستوطنات بما فيها تل أبيب وحيفا  ، ومن جهة أخرى ، ضاعف الجيش الاسرائيلي غاراته على قطاع غزة المحاصر ، كما بدأت الحكومة الاسرائيلية بالتحضير لعملية عسكرية برية لشن هجوم على مواقع المقاومة.

ومن جهة أخرى ، تناولت الصحف الفرنسية تطورات الملف العراقي، اذ اهتمت بظهور أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في أول شريط فيديو بعد أن نصبه التنظيم خليفة للمسلمين.وتم تقديم البغدادي باسم "الخليفة إبراهيم أمير المؤمنين"، مشيرة إلى أنه دعا لمبايعته.

كذلك لفتت إلى أن مسلحين من " الدولة الاسلامية "  سيطروا على جزء كبير من الاراضي العراقية ، ووضعوا اليد على جزء من الترسانة الكيميائية التي  تعود إلى تاريخ الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وبدورها ، قالت صحيفة  لوفيغارو إن القاعدة نجحت في تطوير صنف جديد من القنابل الصغيرة جدا، وهو ما يفسر حملة المراقبة والتفتيش في المطارات قبل أي رحلة متجهة إلى الولايات المتحدة. استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة ، كان من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ، مشيرة إلى أنه عقب احراق الشهيد محمد أبو خضيرة على ايدي مستوطنين اشتعلت الحرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين على الرغم من الدعوات إلى ضبط النفس والتهدئة.

استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة ، كان من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ، مشيرة إلى أنه عقب احراق الشهيد محمد أبو خضيرة على ايدي مستوطنين اشتعلت الحرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين على الرغم من الدعوات إلى ضبط النفس والتهدئة.

 

استمرار التصعيد بين اسرائيل وفصائل المقاومة في فلسطين المحتلة

استمرت الاشتباكات في فلسطين المحتلة بين اسرائيل وفصائل المقاومة حيث قام الجيش الاسرائيلي  بالتصعيد في العمليات الجوية  ضد حركة حماس .

ولفتت لوموند إلى أن السلطات الاسرائيلية أكدت باستمرار أنها ستكثف الهجمات ضد حماس وغيرها من "الجماعات الارهابية" في غزة إذا لم تتوقف الهجمات الصاروخية ، مشيرة إلى أن الخيار الميداني مازال موجوداً مع احتشاد الدبابات على الحدود مع غزة اضافة إلى وجود ما لا يقل عن 20 ألف جندياً من الاحتياط.

ويذكر أن فصائل المقاومة قامت بإطلاق صواريخ على العديد من المستوطنات الاسرائيلية بما فيها تل أبيب وحيفا اضافة إلى استهداف السفن الحربية قبالة قطاع غزة.

فشل وساطة أميركا في تهدئة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

لفتت صحيفة لوفيغارو إلى الفشل الأمريكي المستمر في تهدئة الصراع الاسرائيلي الفلسطيني ، مشيرة إلى فشل اوسلو عام 1994 وعملية أنابوليس عام 2008 إضافة إلى الفشل الذريع في مفاوضات السلام التي كان يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري منذ شهرين بين الطرفين. وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة غير قادرة على اقناع الاسرائيليين والفلسطينيين بإقامة " دولة فلسطينية قابلة للحياة جنباً إلى جنب مع الدولة اليهودية " .

أوباما يحث الإسرائيليين والفلسطينيين على تجنب "الثأر والانتقام"

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاسرائيليين والفلسطينيين إلى ضبط النفس والعودة عن التصعيد الحاصل من قبل الطرفين ، ومن جهة أخرى أكد دعمه من جديد لإسرائيل. وحث الطرفين على تجنب العمل من أجل الانتقام والثأر ، داعياً إلى حماية الأبرياء والتصرف بطريقة معقولة ومحسوبة.

فرنسا وألمانيا يدينان الهجوم على "اسرائيل"

التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مديناً الهجمات ضد " اسرائيل " وداعياً إلى عدم تصعيد العنف .و أعرب عن تضامن بلاده ضد الهجمات الصاروخية من غزة ، مطالباَ الحكومة الاسرائيلية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية سكانها نت التهديدات.

ومن جهة أخرى ،  أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ايضا "من دون تحفظ" اطلاق صاروخ على " اسرائيل "خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.

القبة الحديدية الاسرائيلية سلاح ضعيف ضد صواريخ حماس

قالت صحيفة لوفيغارو إن نظام القبة الحديدية التشغيلي الذي وضعته اسرائيل منذ العام 2011 هو أمر في بالغ الأهمية إلا أنه ضعيف في مواجهة صواريخ حماس ، موضحة بأن الجيش الاسرائيلي  يمتلك اليوم سبعة بطاريات تشغيلية في الوقت الذي تدل فيه التقديرات العسكرية على أن مواجهة الصواريخ تحتاج من عشرة  إلى  خمسة عشرة بطاريات لتغطية كل الحدود والمراكز.

جيل ما بعد أوسلو يتأهب لانتفاضة ثالثة

نشرت صحيفة لوموند تحليلاً  للكاتب الصحفي لورنت زيتشيني قال فيه إن الانتفاضة الثالثة للفلسطينيين ربما تكون قد بدأت بالفعل. فبينما يتم تكثيف الهجمات الجوية والصاروخية التي تؤدي إلى موت الآلاف على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا يبدو أن قادة المنطقة والأغلبية تريد الإذعان لأي مخرج سلمي، بحسب الصحيفة.

وبحسب المقال،  فإن قتل صبي فلسطيني في 2  تموز جاء كرد فعل انتقامي بعد اكتشاف وفاة 3 شبان إسرائيليين منذ 12 حزيران.وأفاد بأن اليهود والفلسطينيين قد ورثوا جملة من الأفعال الخاطئة والدماء المراقة التي لا يجب أن يُنزع منها مسؤولية قادتهم السياسيين والدينيين.

واعتبرت الصحيفة هذا الوضع أكثر إثارة للقلق؛ لأن هذا التصعيد في العنف الطائفي يأتي انعكاساً للارتفاع الحاد في التوترات العسكرية بين إسرائيل والحركات الإسلامية في غزة وينذر بدخول إسرائيل في معركة شاملة لاجتثاث "حماس" من غزة للأبد.

وأوضح التحليل أن إسرائيل، مثل حماس، ستخسر من بدء أي حرب جديدة ، خصوصاً وأن حركة المقاومة لديها الآن الوسائل التي تمكّنها من ضرب تل أبيب، وسيناضل نتنياهو من أجل البقاء سياسياً اذا تضررت الدولة اليهودية بشدة. أما بالنسبة لحماس، فهي بالفعل في حالة يرثى لها. فقد تعرضت غزة لحصار إسرائيلي لمدة 7 سنوات، وشدد عبد الفتاح السيسي في مصر قبضته عليها من خلال تدمير المئات من أنفاق التهريب التي كانت شريان الحياة الاقتصادية لـ1.7 مليون من سكان غزة.

وتوقع التحليل حدوث سيناريوهين: الأول هو الوضع الراهن، الذي يضمن مواصلة الجيش الإسرائيلي لدوره في احتلال الضفة الغربية للحفاظ على الممارسة الحالية للفصل العنصري. السيناريو الآخر هو حدوث انتفاضة ثالثة، قد يكتبها جيل من الشباب الفلسطيني الذي نشأ بعد اتفاقات أوسلو عام 1993.

كان هذا الجيل شاباً وقت الانتفاضة الثانية. وقد بلغ هذا الجيل مرحلة النضج ولا يلوح أمامه أي مستقبل في الأفق سوى طريق مسدود؛ فلا وجود لدولة فلسطينية وحياتهم اليومية، على غرار آبائهم، سلسلة من الإهانات والاعتقالات العشوائية والعنف. وهناك احتمال أن يقتدي هذا الجيل الجديد المضحي بالنزعات الراديكالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

زعيم الدولة الاسلامية يظهر للمرة الأولى ويدعو إلى مباعيته

ظهر أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في أول شريط فيديو بعد أن نصبه التنظيم خليفة للمسلمين.وتم تقديم البغدادي باسم "الخليفة إبراهيم أمير المؤمنين"، قبل أن يلقي خطبة استمرت نحو 20 دقيقة.

وشدد البغدادي على أن دولة الاسلام أساسها إقامة الشريعة، مشيرا إلى أن "إقامة الدين وتحكيم الشرع لا يكون إلا ببأس وسلطان".واعتبر تنصيبه إماما كان بمثابة "واجب على المسلمين قد ضيع لقرون". كما دعا أنصاره إلى "الحرص على الجهاد وتحريض اخوانهم" عليه.وكان التنظيم قد غير اسمه إلى "الدولة الإسلامية" بعد إعلانه قيام "الخلافة الإسلامية" في الأراضي التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.

المسلحون يستولون على موقع كيميائي في العراق

سيطر مسلحون من " الدولة الاسلامية " على جزء كبير من الاراضي العراقية ، ولفتت صحيفة لوموند إلى أنهم وضعوا اليد على جزء من الترسانة الكيميائية التي  تعود إلى تاريخ الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وقال السفير العراقي لدى الأمم المتحدة محمد علي الحكيم  إن المجموعات الإرهابية المسلحة دخلت موقع المثنى بعد نزع سلاح الجنود الذين يحرسونه ، موضحاً أن هذا الموقع يحتوي على  الأسلحة الكيميائية حيث يتم تخزين بقايا برنامج الأسلحة الكيميائية السابق.

القاعدة تصنع قنبلة بحجم بطارية الموبايل

نشرت صحيفة لوفيغارو  تقريراً  قالت فيه إن القاعدة نجحت في تطوير صنف جديد من القنابل الصغيرة جدا، وهو ما يفسر حملة المراقبة والتفتيش في المطارات قبل أي رحلة متجهة إلى الولايات المتحدة.

وتابعت  الصحيفة أن التسابق نحو تصنيع متفجرات صغيرة هو ما أجبر الولايات المتحدة على التحرك وكذلك فرنسا التي ستتأثر من ذلك.وأضافت ان معلوماتها تشير إلى أن العبوة المتفجرة الجديدة التي يتحدث عنها جهاز الاستخبارات الأميركية، والذي يفسر اللجوء إلى الإجراءات المشددة والمراقبة والتفتيش قبل إقلاع أي رحلة باتجاه الولايات المتحدة لا يتجاوز حجمها حجم بطارية الهواتف النقالة.

ونقلت  عن مصدر رفيع المستوى قوله: "إن الخبراء العسكريين للقاعدة تمكنوا من تطوير نوع جديد من القنابل". وكانت البداية في سنة 2010 عندما تم إعلان حالة الطوارئ بالنسبة لطائرات الشحن، ففي تلك السنة سمحت معلومات سربها جهاز الاستخبارات السعودي باعتراض قنابل في كل من بريطانيا ودبي كانت مخبأة داخل آلات طابعة وذلك في شهر تشرين الأول 2010.

وكانت القاعدة في جزيرة العرب حاولت إرسال هذه القنابل إلى الولايات المتحدة على متن طائرات شحن، وكانت القنابل مخبأة داخل آلات الطابعة، لكن منذ 4 سنوات، وبحسب أجهزة الاستخبارات الأميركية، فإن خبراء القاعدة في مجال التسلح تمكنوا من التقليل من كمية المادة المتفجرة في القنابل الجديدة مع المحافظة على نفس القوة التدميرية أو حتى أكثر، وهو ما بات يستدعي الحذر، ذلك أن الأجهزة الإلكترونية غير المشحونة ستمنع مستقبلا على متن الطائرات المغادرة إلى الولايات المتحدة.

برلين تطرد ممثل الاستخبارات الأمريكية في ألمانيا

طردت ألمانيا ممثل جهاز الاستخبارات الأمريكية بسفارة الولايات المتحدة في إطار تداعيات فضيحة تجسس مسؤولين ألمان كبار لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لما أعلنه متحدث باسم الحكومة الألمانية .

 

 

مقال

 

من المسؤول عن ازمة الشرق الأوسط؟ : بيل فان اوكين...التفاصيل         

 

تقرير

 

السفارة الايرانية تحيي الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لاختطاف الدبلوماسيين الأربعة...التفاصيل      

                                                                         

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية