تاريخ أخر تحديث : 2020-02-25 19:12:31
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
من الصحافة الفرنسية
من الصحافة الفرنسية
 
 

تعددت مواضيع الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة ، فلفتت صحيفة لوموند إلى أن جانبي القتال في فلسطين المحتلة مستمران بالتصعيد والاشتباك ، مشيرة إلى أن الحكومة الاسرائيلية وحركة حماس ليسوا على استعداد لتقديم تنازلات من أجل ايقاف الحرب المشتعلة والتي أدت إلى استشهاد 90 فلسطينياً خلال أربعة أيام بحسب صحيفة ليبراسيون.

ومن جهة أخرى ، قالت ليبراسيون إن برلين قامت بطرد ممثل المخابرات الأمريكية في ألمانيا بسبب الكشف عن حالتي تجسس لصالح الولايات المتحدة الأمريكية في البلاد، مشيرة إلى أن هذا الاجراء هو نادر بين الحلفاء المقربين داخل حلف شمال الأطلسي.

أما لوفيغارو ، فقد اهتمت باقتراب الجيش الأوكراني من دونيتسك، معقل الموالين للروس في أوكرانيا ، موضحة بأنه عقب هذا التقدم لكييف طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مرة ثانية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضغط على الموالين للكرملين .

 

لوموند:

_ دونيتسك الأوكرانية تتحضر للمعركة

_ فرنسا تحذر من السفر إلى " اسرائيل"

_ جون كيري يزور أفغانستان لمحاولة تجنب أزمة سياسية

_ اسرائيل وحماس ليسوا على استعداد لتقديم تنازلات

 

ليبراسيون:

_  90 قتيلاً خلال أربعة أيام في غزة

_ الصين تخترق قاعدة بيانات للحكومة الأمريكية

_ ألمانيا تطرد ممثل المخابرات الأمريكية

_ تواصل انتشار فيروس " الإيبولا " في افريقيا

 

لوفيغارو:

_ برلين تغضب من واشنطن بسبب التجسس

_ الجيش الأوكراني يقترب من دونيتسك

_ الاشتباكات الدامية بين اسرائيل وحماس تدخل يومها الرابع

_ واشنطن وبكين تحاولان اخفاء خلافاتهما

 

"جيل ما بعد أوسلو يتأهب لانتفاضة ثالثة" هو عنوان مقال نشرته صحيفة لوموند للكاتب الصحفي لورنت زيتشيني قال فيه إن الانتفاضة الثالثة للفلسطينيين ربما تكون قد بدأت بالفعل. فبينما يتم تكثيف الهجمات الجوية والصاروخية التي تؤدي إلى موت الآلاف على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا يبدو أن قادة المنطقة والأغلبية تريد الإذعان لأي مخرج سلمي، بحسب الصحيفة.

وبحسب المقال،  فإن قتل صبي فلسطيني في 2  تموز جاء كرد فعل انتقامي بعد اكتشاف وفاة 3 شبان إسرائيليين منذ 12 حزيران.وأفاد بأن اليهود والفلسطينيين قد ورثوا جملة من الأفعال الخاطئة والدماء المراقة التي لا يجب أن يُنزع منها مسؤولية قادتهم السياسيين والدينيين.

واعتبرت الصحيفة هذا الوضع أكثر إثارة للقلق؛ لأن هذا التصعيد في العنف الطائفي يأتي انعكاساً للارتفاع الحاد في التوترات العسكرية بين إسرائيل والحركات الإسلامية في غزة وينذر بدخول إسرائيل في معركة شاملة لاجتثاث "حماس" من غزة للأبد.

وأوضح التحليل أن إسرائيل، مثل حماس، ستخسر من بدء أي حرب جديدة ، خصوصاً وأن حركة المقاومة لديها الآن الوسائل التي تمكّنها من ضرب تل أبيب، وسيناضل نتنياهو من أجل البقاء سياسياً اذا تضررت الدولة اليهودية بشدة. أما بالنسبة لحماس، فهي بالفعل في حالة يرثى لها. فقد تعرضت غزة لحصار إسرائيلي لمدة 7 سنوات، وشدد عبد الفتاح السيسي في مصر قبضته عليها من خلال تدمير المئات من أنفاق التهريب التي كانت شريان الحياة الاقتصادية لـ1.7 مليون من سكان غزة.

وتوقع التحليل حدوث سيناريوهين: الأول هو الوضع الراهن، الذي يضمن مواصلة الجيش الإسرائيلي لدوره في احتلال الضفة الغربية للحفاظ على الممارسة الحالية للفصل العنصري. السيناريو الآخر هو حدوث انتفاضة ثالثة، قد يكتبها جيل من الشباب الفلسطيني الذي نشأ بعد اتفاقات أوسلو عام 1993.

كان هذا الجيل شاباً وقت الانتفاضة الثانية. وقد بلغ هذا الجيل مرحلة النضج ولا يلوح أمامه أي مستقبل في الأفق سوى طريق مسدود؛ فلا وجود لدولة فلسطينية وحياتهم اليومية، على غرار آبائهم، سلسلة من الإهانات والاعتقالات العشوائية والعنف. وهناك احتمال أن يقتدي هذا الجيل الجديد المضحي بالنزعات الراديكالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية