تاريخ أخر تحديث : 2019-02-19 05:28:31
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية4-7-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

العروبة طريق النصر...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

فلسطين إنه الوقت الأنسب للمواجهة...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

رمضانيات...... التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني       

داعش: ظلام زاحف على نساء العراق...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تعددت المواضيع التي تصدرت عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، أبرزها الوضع في سوريا، فتناقلت كلام الرئيس السوري بشار الأسد الذي أكد فيه على مخاطر تصاعد الارهاب والتطرف في المنطقة على الأمن والاستقرار الاقليمي والعالمي. كما لفتت الى القلق الذي عبر عنه الرئيس الأميركي باراك اوباما في كلامه عن ان الارهابيين باتوا يشكلون تهديدا متناميا لأمن الولايات المتحدة، داعيا الى تشديد الاجراءات الأمنية في المطارات التي تنطلق منها رحلات الى الولايات المتحدة. في وقت أعلن البنتاغون الانتهاء من نقل الأسلحة الكيميائية السورية كما اعلن ان مرحلة تدميرها باتت قريبة.

في غضون ذلك قدمت روسيا مشروع بيان إلى مجلس الأمن يدعو إلى مكافحة شراء النفط بشكل غير مشروع من الإرهابيين في سورية.

وتابعت الصحف الوضع في العراق واستمرار المعارك بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" الذي أعلن عن قيام "الدولة الاسلامية" وطلب البيعة لزعيمه البغدادي الذي اطلق عليه تسمية الخليفة في وقت فشل البرلمان العراقي الجديد في جلسته الأولى يوم الثلاثاء 1 تموز في انتخاب رئيس له.

ولفتت الصحف الى الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والقدس المحتلة بعد العثور على جثث المستوطنين لافتة الى قيام مستوطنون باختطاف فتى فلسطيني وقاموا بقتله ثم حرقه حتى الموت.

كما أشارت الصحف العربية الى عودة التفجيرات في مصر.

سوريا 

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن تقدير سورية لمواقف روسيا الاتحادية المساندة للشعب السوري، خلال استقباله نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف الذي نقل تهاني القيادة الروسية للرئيس الأسد بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.، وأكد الأسد أن سياساتها الداعمة لسيادة واستقلال الدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها عززت دورها على الساحة الدولية، مشددا على حرص سورية على استمرار التنسيق والتشاور مع روسيا بما يخدم مصالح شعوب المنطقة والعالم. وأشار الرئيس الأسد الى مخاطر تصاعد الارهاب والتطرف في المنطقة على الأمن والاستقرار الاقليمي والعالمي، مؤكدا أن هذه المخاطر تستوجب تضافر جهود جميع الدول الجادة لمواجهتها بمختلف السبل الممكنة.

من جانبه أكد ريابكوف أن هذه الانتخابات أظهرت تمسك الشعب السوري بسيادته ورفضه التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ووقوف السوريين وراء الرئيس الأسد ودعمهم لسياساته، مشددا على ثبات مواقف روسيا في العمل كصديق وشريك مع سورية لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة. كما أشاد ريابكوف بالجهود الكبيرة التي بذلتها سورية للتخلص من الأسلحة الكيميائية، مؤكدا أن تمكنها من تنفيذ تعهداتها بهذا الموضوع على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهتها ومحاربتها للإرهاب في الوقت نفسه يظهر قوة ومسؤولية وثبات الدولة السورية ومصداقيتها في تطبيق التزاماتها.

الرئيس الأميركي باراك أوباما قال: إنه قلق من أن الإرهابيين الذين باتوا أشداء بعد أن قضوا فترة في سورية والعراق قد يشكّلون خطراً متنامياً لأمن الولايات المتحدة لأنهم سيكونون قادرين على الدخول إلى الأراضي الأميركية من دون تأشيرات لأنهم يحملون جوازات سفر أوروبية. وأضاف أوباما الذي عملت حكومته ولا تزال على تسليح هذه المجموعات وكان آخر توجهها

ودعا أوباما إلى تشديد اليقظة في المطارات التي تنطلق منها رحلات إلى الولايات المتحدة في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا بسبب «تهديدات جديدة» إرهابية.

في وقت، اعلن البنتاغون ان عملية نقل 78 مستوعبا من الاسلحة الكيميائية السورية الى السفينة الاميركية كابي راي المكلفة تدمير هذه الاسلحة قد انتهت في ميناء جويا تورو الايطالي.

وقال المتحدث بإسم البنتاغون الاميرال جونت كيربي في بيان ان "السفينة ابحرت من جويا تورو الى المياه الاقليمية في البحر الابيض المتوسط حيث ستبدأ قريبا عملية تدمير الاسلحة الكيميائية".

في غضون ذلك قدمت روسيا إلى مجلس الأمن مشروع بيان لرئيس المجلس يدعو إلى مكافحة شراء النفط بشكل غير مشروع من الإرهابيين في سورية ويؤكد أن أي تصدير أو استيراد للنفط من دون موافقة الدولة صاحبة السيادة يعد أمراً مخالفاً للقانون.

إلى ذلك أكد حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية أن روسيا وإيران ستواصلان سياساتهما الداعمة لسورية والعمل على إيجاد حل للأزمة فيها.

العراق

فشل البرلمان العراقي الجديد في جلسته الأولى يوم الثلاثاء 1 تموز في انتخاب رئيس له،  وقال النائب مهدي الحافظ الذي ترأس الجلسة لكونه أكبر الأعضاء سنا بعد تشاوره بشكل علني مع نواب قدموا تفسيرات متناقضة للدستور: «تعقد جلسة الأسبوع المقبل إذا ما توفرت إمكانية للاتفاق»، مضيفا أن موعد الجلسة المقبلة سيكون الثامن من يوليو (تموز) الحالي.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أصدر عفواً عاماً مشروطاً، عن كل الذين تورطوا بعمل ضد الدولة، باستثناء الذين قتلوا وسفكوا الدماء، محذراً من أن إعلان تنظيم «داعش» لـ«الدولة الإسلامية» في أراضٍ استولت عليها في العراق وسوريا يهدد المنطقة بأسرها. ورفض المالكي استغلال إقليم كردستان العراق للأوضاع الجارية وفرض سيطرته على الأراضي المتنازع عليها في شمال البلاد، معتبراً أنها تصرفات «مرفوضة وغير مقبولة»، معرباً عن أمله في التغلب على التحديات التي تعرقل تشكيل حكومة جديدة، بعد يوم من فشل جلسة البرلمان الأولى في التوصل لاتفاق. وقال المالكي في خطابه الأسبوعي: «أعلن عن تقديم العفو لكل العشائر ولكل الناس الذين تورطوا بعمل ضد الدولة»، داعياً أن «يعودوا إلى رشدهم».

وكانت الدولة الاسلامية في العراق والشام قد اعلنت الاحد «قيام الخلافة الاسلامية» وبايعت زعيمها ابو بكر البغدادي «خليفة للمسلمين».

ميدانيا، أعلنت قوات البيشمركة الكردستانية سيطرتها بالكامل على جميع آبار النفط في كركوك.

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني طالب برلمان الإقليم بتحديد موعد للإستفتاء على الإستقلال، وقال مطمئناً النواب إن دعوته «تلقى تأييداً دولياً. والدول التي لا تؤيدنا لا تعارضنا».

فيما أعرب رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو عن دعمه استقلال إقليم كردستان عن العراق.

فيما أعلنت الحكومة التركية، معارضتها الشديدة لأي انفصال لإقليم كردستان العراق عن العراق .

في غضون ذلك، أعلنت القوات العراقية إحكام السيطرة على المدخلين الجنوبي والغربي من تكريت حيث يتمركز عناصر "داعش".

فلسطين

يتعرض قطاع غزة يوميا الى سلسلة غارات جوية إسرائيلية متقطعة منذ إعلان العثور على جثث المستوطنين الثلاثة. وقد أسفرت هذه الغارات عن سقوط عدد من الجرحى.

واتهمت إسرائيلي «حماس» بقتل المستوطنين وتوعدتها بدفع الثمن غالياً. بينما ردت «حماس» بتوعدها بـ «فتح أبواب جهنم» على إسرائيل إذا أقدمت على أي تصعيد.

كما قام مستوطنون في القدس المحتلة باختطاف فتى فلسطيني من بلدة شعفاط المتاخمة لمدينة القدس المحتلة وقاموا بقتله ثم حرقه حتى الموت، بينما كان في طريقه إلى المسجد لأداء صلاة الفجر في رابع ايام رمضان المبارك.

وعلى الفور اندلعت مواجهات بين أهالي البلدة وقوات وشرطة الاحتلال الإسرائيلية، التي حاصرت البلدة، اسفرت عن اصابة اكثر من 60 فلسطينيا بينهم صحافيان اثنان بالرصاص المطاطي، هما المصور الصحافي علي ياسين ومراسلة تلفزيون فلسطين كريستين رناوي.

وواصل جيش الاحتلال عملياته الانتقامية في اكثر من مدينة وقرية في الضفة الغربية اسفرت عن جرح واعتقال العشرات.

مصر

قُتل ضابطان في الشرطة المصرية في الذكرى الأولى لانتفاضة 30 حزيران (يونيو) التي مهدت لعزل الرئيس السابق محمد مرسي، لدى محاولتهما تفكيك عبوات ناسفة زرعها تنظيم «أجناد مصر» في محيط قصر الاتحادية الرئاسي قبل أيام.

وبحسب وزارة الداخلية، فإن الخدمات الأمنية المكلفة متابعة الحال الأمنية في محيط القصر، وتحديداً في شارع الأهرام المطل عليه القصر، «اشتبهت في عبوتين وعند قيام القوات بالتعامل معهما انفجرت إحداهما، فقتلت العقيد أحمد أمين عشماوي خبير المفرقعات في الإدارة العامة للحماية المدنية في القاهرة وجُرح عدد من أفراد الشرطة تم نقلهم للمستشفى، فيما تمكنت القوات من إبطال مفعول عبوة أخرى تفكيكها».

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصدر نبأ اكتشاف جثث المستوطنين الثلاثة الذين فقدت آثارهم صفحات الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع،  بالإضافة الى ردات الفعل الهيستيريا التي قامت بها القيادة الاسرائيلية والمستوطنون بعد عملية الاختطاف والقتل، فكان الهدف الاول فتى فلسطيني من مخيم شعفاط تم خطفه وحرقه على أيدي المستوطنين في القدس الشرقية، بالإضافة الى قيام الجيش الاسرائيلي بضرب العديد من الاهداف في القطاع.

الى جانب ذلك لفتت الصحف الى ان الولايات المتحدة الأميركية ضغطت على الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية لعدم تدهور الاوضاع بالضفة الغربية.

كما تناولت الصحف السجال الحاد الذي نشب بين الوزراء خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، حيث اقترح مندوبو الجيش الإسرائيلي خلال اجتماع الكابينيت بشن غارات وقصف مبان غير مأهولة في قطاع غزة.

من ناحية اخرى نقلت الصحف عن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قوله إن إسرائيل لن تدخر جهدا للحفاظ على الاستقرار في الأردن،  وأنه لا مناص من قيام دولة كردية في العراق.

كما ذكرت الصحف ان 17 دولة أوروبية طالبت مواطنيها بعدم إبرام صفقات تجارية مع المستوطنات أو الاستثمار فيها أو بهيئات مرتبطة بها، وشددت هذه الدول في بيانات على أن المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان ليست قانونية والقيام بنشاط اقتصادي فيها من قبل أفراد أو شركات تكمن فيه مخاطر.

المستوطنون قتلوا...والقيادة الاسرائيلية تعيش الهيستيريا

العثور على جثث المستوطنين الثلاثة...  عثر جيش الإسرائيلي على جثث المختطفين الثلاثة قرب بلدة حلحول القريبة من الخليل، واشارت التقديرات إلى أنه جرى قتل المستوطنين الثلاثة بإطلاق النار عليهم بعد وقت قصير من اختطافهم، فيما يرجح أن منفذي العملية هما عمر أبو عيشة ومروان قواسمي.

ردود فعل إسرائيلية هستيرية ودعوات للانتقام... مع الإعلان عن العثور عن جثث المستوطنين،  توالت تصريحات المسؤولين الإسرائيليين الغاضبة، حيث قرع بعضهم طبول الحرب ودعا بعض آخر إلى الانتقام  وتوجيه ضربة موجعة لحركة حماس، وقال  وزير المواصلات يسرائيل كاتس: علينا العمل بكل قوة  وتدمير البنية التحتية لحركة حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة، يجب تلقين حماس درسا لا تنساه أبدا.

وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت: "لا صفح عن قتلة الأولاد، قلوبنا الآن مع العائلات،  وهذا وقت العمل لا وقت القول".وزير الإسكان أوري أرئيل قرع طبول الحرب وقال:  "الحرب هي الحرب يجب من ناحية ضرب المخربين دون رحمة، وتوفير رد صهيوني مناسب من ناحية أخرى".

نتنياهو يهدد بعملية عسكرية شديدة ضد غزة...هدد رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو بشن عدوان شديد ضد قطاع غزة، بادعاء إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ باتجاه جنوب إسرائيل، وتجاهل نتنياهو الغارات الإسرائيلية التي أوقعت 11 جريحا فلسطينيا خلال ليلة واحدة.

القيادة السياسية تستغل الحزن العام لتنفيذ أجندات استفزازية خاصة... قالت معاريف أن القيادة  السياسية في "إسرائيل" تستغل حالة الحزن على قتل الاسرائيليين الثلاثة، تحقيقا لأجندات شخصية استفزازية، على حساب "الحزن الوطني".

الولايات المتحدة الأمريكية  تضغط على الأطراف لعدم تدهور الاوضاع بالضفة الغربية... قالت هآرتس إن  أميركا  دخلت بثقلها وبدأت تضغط على الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لضمان عدم تدهور الاوضاع في الضفة الغربية في اعقاب يوم دام من المواجهات العنيفة التي اندلعت بين المواطنين الفلسطينيين في اكثر من محافظة ومدينة وقوات الاحتلال كرد فعل على استشهاد الطفل محمد ابو خضير الذي خطفته مجموعة يهودية متطرفة وقامت بقتله.

أبو خضير ضحية التطرف الاسرائيلي

بعد مقتل المستوطنين الثلاثة قامت مجموعات اسرائيلية باختطاف الفتى الفلسطيني محمد ابو خضير من مخيم شعفاط وقتله وحرقه، فجاءت ردود الفعل الفلسطينية الغاضبة كانتفاضة في وجه الجيش الاسرائيلي.

إسرائيل تتخوف من توسع رقعة المواجهات في القدس...عبر مسؤولون إسرائيليون عن خشيتهم من اتساع دائرة المواجهات مع الفلسطينيين، ووصف ضابط في شرطة "حرس الحدود" الإسرائيلية المواجهات التي اندلعت في القدس يوم أمس بعد اختطاف وقتل الفتى محمد أبو خضير بطريقة بشعة، بأنها "انتفاضة صغيرة"، فيما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن خشيتهم من تواصل المواجهات واتساعها لمناطق أخرى.

أمنستي: سياسة العقاب الجماعي لن تحقق العدالة...قالت منظمة العفو الدولية، إن ما قامت به السلطات الإسرائيلية من تحركات الليلة الماضية واستمرار ممارساتها التي ترقى إلى مصاف العقاب الجماعي لفلسطينيي الضفة الغربية يقوض من فرص تحقيق العدالة بشأن المستوطنين الثلاثة، كونها إجراءات وممارسات تشكل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

اجماع على رفض أي عملية عسكرية ضد القطاع

مسؤولون إسرائيليون: لا نية للانجرار لعمليات عسكرية غير مدروسة: عقد رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو اجتماعات متتالية للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، بهدف البحث في "رد الفعل الإسرائيلي" في أعقاب العثور على جثث المستوطنين الثلاثة.

وقال المسؤولون إنه "لا توجد لدى إسرائيل أية نية للانجرار حاليا إلى عمليات عسكرية غير مدروسة، وأن الهدفين المركزيين اللذين يوجهان المستوى السياسي هما العثور على الخاطفين ودائرة الأشخاص المحيطين بهم، ومواصلة ضرب البنى التحتية لحماس في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

سجال ساخن بين الوزراء الإسرائيليين... قالت تقارير إعلامية إسرائيلية أن سجالا حادا نشب بين الوزراء خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، فاقترح مندوبو الجيش الإسرائيلي خلال اجتماع الكابينيت بشن غارات وقصف مبان غير مأهولة في قطاع غزة. لكن وزير الاقتصاد ورئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، نفتالي بينيت، رد على اقتراح الجيش بغضب وطالب برد فعل أشد بكثير، ووفقا للتقارير الإسرائيلية، فإن وزير الدفاع موشيه يعلون ووزير المالية يائير لبيد، ووزيرة القضاء تسيبي ليفني هاجموا بينيت ورفضوا اقتراحه.

مستوطنون ينصبون خياما في منطقة "إي-1"

نصب مستوطنون خياما في المنطقة "إي-1" الواقعة بين القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة "معاليه أدوميم" على طريق القدس – أريحا، وذكر موقع صحيفة هآرتس أن قرابة 30 مستوطنا نصبوا خياما في المنطقة "إي-1" خلال الليلة الماضية، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية "كرد فعل" على مقتل المستوطنين الثلاثة المختطفين.

ليبرمان: استقرار الأردن مصلحة قومية لإسرائيل

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إسرائيل لن تدخر جهدا للحفاظ على الاستقرار في الأردن،  وأضاف أنه لا مناص من قيام دولة كردية في العراق، وهاجم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية وقال إن "عملية الاختطاف" هي نتيجة مباشرة لتشكيل تلك الحكومة.

وأضاف ليبرمان إن "استقرار الاردن هو مصلحة قومية لإسرائيل"، مضيفا: "استقرار الأردن هو مصلحة قومية وضرورية لإسرائيل، ودون الدخول في تفاصيل، نحن سنقوم بكل شيء للحفاظ على استقرار مملكة الأردن".

17 دولة أوروبية تحذر مواطنيها من التعامل مع المستوطنات

طالبت 12 دولة أوروبية مواطنيها بعدم إبرام صفقات تجارية مع المستوطنات أو الاستثمار فيها أو بهيئات مرتبطة بها، وشددت هذه الدول في بيانات على أن المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان ليست قانونية والقيام بنشاط اقتصادي فيها من قبل أفراد أو شركات تكمن فيه مخاطر قانونية واقتصادية وتضر بصورة من يتعامل مع هذه المستوطنات، ويصل بذلك عدد الدول الأوروبية التي تحذر مواطنيها من التعامل مع المستوطنات، ومقاطعتها عمليا، إلى 17 دولة. إذ حذرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا واسبانيا وايطاليا مواطنيها، الأسبوع الماضي، من التعامل مع المستوطنات.

 

 

 

                                       الملف اللبناني    

بقي الوضع الأمني متصدرا عناوين الصحف اللبنانية، مشيرة الى استمرار المداهمات والتوقيفات التي تقوم بها القوى الأمنية والتي أسفرت عن القبض على عدد من الخلايا التي كانت تعد لاعمال إرهابية وتفجيرات كما عثرت على أسلحة ومواد تفجير واحزمة ناسفة . 

وكثفت القوى الأمنية اجراءاتها في العديد من المناطق وخصوصا محيط سجن رومية بعد ورود معلومات عن وجود مخطط لاستهداف السجن لاخراج بعض السجناء الذين على ارتباط بالخلايا الإرهابية.

سياسيا، لفتت الصحف الى المبادرة التي أطلقها رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون حول انتخاب رئيس الجمهورية، والتي رفضها فريق 14 آذار، وفي السياق أرجأت جلسة انتخاب الرئيس الى 23 تموز الجاري.

أما في ما خص سلسلة الرتب والرواتب فقد نفذت هيئة التنسيق اعتصامات أكدت فيها انها لن تتراجع عن قرار مقاطعة التصحيح اذا لم يقر المجلس النيابي السلسلة.

الامن

تستمر الأجهزة الأمنية في ملاحقة الخلايا الإرهابية، وقد أظهرت التحقيقات مع الانتحاري الحي السعودي عبد الرحمن الشنيفي أنه كان مكلّفاً مع رفيقه بتفجير "مطعم الساحة" على دفعتين، لإيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر البشرية، خصوصا بواسطة التفجير الثاني الذي كان سيستهدف المواطنين بعد تجمعهم. وأشار الشنيفي الى أن "بنك أهداف" الانتحاريين الذين يُكلّفون بمهام في لبنان يشمل الجيش والأجهزة الأمنية، "حزب الله" وبيئته الشعبية، والحلفاء المسيحيين للحزب.

وأفادت المعلومات أن "داعش" التي أعلنت قيام "الدولة الإسلامية" أقامت مخيماً لتدريب الانتحاريين عند نقطة حدودية بين سوريا والعراق، وأن أميرها في لبنان عبد السلام الأردني هو الذي يتولى تشغيل المنذر الحسن المكلّف بتأمين الأحزمة الناسفة والتجهيزات اللوجستية للانتحاريين، علما أن كلا منهما كان منتميا الى "النصرة" قبل أن ينضم الى "داعش".

وأعلنت قيادة الجيش أنّ مديرية المخابرات داهمت مغارة في منطقة جرود فنيدق كانت تستخدم لإعداد وتصنيع العبوات لتنفيذ عمليات إرهابية حيث عثرت فيها على عبوات جاهزة للتفجير وأسلحة وأقراص مدمجة وشرائح خطوط وأجهزة خلوية عدة، إضافة إلى وثائق وكتب تتضمّن دروساً في تصنيع المتفجرات. ونفذت قوة من الجيش عمليات دهم من بلدة فنيدق ومحيطها. وأشارت المعلومات إلى أنّ التحقيقات مع الموقوفين في فنيدق كشفت أنّ هؤلاء كانوا يزوّدون انتحاريين بأحزمة وعبوات ناسفة كان آخرها لانتحاريي فندق "دو روي".

كما اتخذت القوى الأمنية تدابير احترازية مشددة في محيط سجن رومية تحسباً لأي هجمات إرهابية.

وصدر بيان عن قوى الامن الداخلي يمنع فيه مرور المركبات الآلية «شاحنات - صهاريج - بيك اب - سيارات - دراجات) صعودا ونزولا باتجاه سجن روميه وتحويله عبر اوتستراد المتن وغيره من الطرقات الفرعية. واكد بيان قوى الامن ان هذا الاجراء هو لدواع امنية.

ونقلت "الأخبار" عن  مصادر أمنية، إن إحدى الخلايا الارهابية التي ضبطت أخيراً مرتبطة مباشرة باثنين من السجناء.

وكان أمير «جبهة النصرة» في القلمون أبو مالك الشامي، قد وجّه رسالة صوتية تحت عنوان «هذا بلاغ للناس»، وعد فيها السجناء الإسلاميين في رومية بـ«الفرج» خلال «أيام معدودات».

وفي طرابلس، نجت دورية للجيش من انفجار عبوة كانت تستهدفها وُضعت على الطريق العام في محلة باب الرمل ـ طرابلس. كما ألقى مسلحون قنبلة باتجاه نقطة للجيش اللبناني في حي البقار في طرابلس.

وبالتوازي عاودت "كتائب عبدالله عزام" وما يسمى "لواء أحرار السنة ـ بعلبك" التهديد بالمزيد من الاعمال الإرهابية.

وعقد اجتماع أمني في السراي الحكومية برئاسة الرئيس تمام سلام في حضور وزيري الدفاع والداخلية سمير مقبل ونهاد المشنوق وقادة الاجهزة الامنية ومدعي عام التمييز القاضي سمير حمود خصص لمتابعة الوضع الامني. وأعلن مقبل ارتياح رئيس الحكومة تمام سلام لإجراءات الجيش والقوى الامنية والقضائية والتنسيق في ما بينهم، مؤكداً أن كل الخطط الأمنية ستنفذ في كل المناطق اللبنانية وقريباً في العاصمة بيروت. وشدد على عدم التساهل مع الارهاب، وأن هناك درساً جدياً للتنسيق مع الجهات الفلسطينية داخل المخيمات من ناحية ضبط الوضع.

وأكد قائد الجيش العماد جان قهوجي ان الوضع الامني ممسوك، موضحاً: "ان المداهمات التي تتم في الطريق الجديدة هي من ضمن الخطة الاستباقية".

وقد أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري أمام زواره استمرار خطر الإرهاب، مشدداً مرة أخرى على وجوب استثمار كل الأمن، ومنوهاً بما قام ويقوم به الجيش والقوى الأمنية التي تعتبر مصدر ثقة البلد في ظل هذا الفراغ السياسي الناجم عن عدم انتخاب رئيس الجمهورية وتعطيل المجلس وشلل الحكومة، وجدّد بري انتقاده للذين يعطلون المجلس، رافضاً كل التبريرات والحجج التي يطلقونها لهذه الغاية.

مبادرة عون

أطلق رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون خلال مؤتمر صحافي مبادرة مزدوجة "وتقوم على إجراء تعديل دستوري محدود يهدف إلى جعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين، أولى تأهيلية تجري على مستوى الناخب المسيحي، وثانية تجري على المستوى الوطني وتكون محصورة بين الفائزين الأول والثاني في دورة الاقتراع التأهيلية. وأما الجزء الآخر من مبادرة عون فيدعو إلى الإسراع في إنجاز قانون للانتخابات النيابية "يحقق المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين". ورأى أنه "لا يمكن التوصل إليه إلا من خلال انتخاب كل طائفة لنوابها". معتبراً أن "تطبيق العدالة في هذا النظام يمنع الهيمنة والطغيان بين الطوائف".

سياسيو قوى 14 آذار سارعوا إلى رفض الاقتراح فاعتبر هؤلاء أن "اقتراح عون يأخذنا إلى نظام رئاسي ويحتاج إلى مؤتمر تأسيسي".

الرئيس بري أعرب عن اعتقاده بأن العماد عون لم يطلق مبادرته كي تنفذ الآن، لافتاً الانتباه الى ان المجلس النيابي ليس في دورة انعقاد عادي، وتاريخ الدورة العادية هو في تشرين الاول المقبل، وعندها نكون قد تجاوزنا موعد الانتخابات النيابية.

وأضاف: إزاء هذا الوضع المقفل، أفكر في إجراء مشاورات جانبية وإفرادية مع رؤساء الكتل النيابية والنواب المستقلين، للبحث في سبل التعامل مع الاستحقاقين الداهمين، الرئاسي والنيابي، لانه لم يعد ممكناً البقاء مكتوفي اليدين.

وكشفت "السفير" أن السعوديين أبلغوا الرئيس سعد الحريري موقفا قاطعا برفض أصل البحث بترشيح عون، وأنهم استطاعوا تسويق وجهة نظرهم لدى جهات دولية... وبالتالي، تمحور النقاش خلال لقاء باريس الأخير بين زعيم "المستقبل" ورئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط حول المخارج الممكنة للخروج من "الجنرال"؟

قال الحريري لجنبلاط: لماذا تريدون تحميلي مسؤولية إبلاغه أن حظوظه معدومة. ليفعلها أحد غيري. أنا لن أقطع مع الرجل، وهذه التجربة أعطت نتائج طيبة في الحكومة وخارجها.

وعشية الجلسة، وجه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع رسالة مفتوحة الى النواب المقاطعين، رأى فيها أنّ «مقاطعة جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، وصولاً الى تعطيل الانتخابات وإيصال البلاد الى الفراغ الدستوري، ليس من حقهم «لا بل يتعارض جوهرياً مع الوكالة الممنوحة لكم". وناشدهم النزول اليوم إلى مجلس النواب

وأرجأ رئيس المجلس النيابي نبيه بري جلسة انتخاب الرئيس الى 23 تموز الجاري. وفيما حضر 64 نائباً الجلسة.

السلسلة

عادت هيئة التنسيق الى الشارع في 1 و2 تموز عبر تنفيذ اضراب شامل كما أكدت هيئة التنسيق النقابية على استمرار مقاطعة الامتحانات الرسمية، وانها لن تتراجع عن قرار المقاطعة اذا لم يقر المجلس النيابي السلسلة.

بينما دعا وزير التربية الياس بو صعب القوى السياسية وكتلها النيابية إلى إقرار السلسلة لإعطاء الحقوق لأصحابها وإنقاذ الامتحانات الرسمية.

وخلال الاعتصام الذي نفذه الموظفون بمشاركة هيئة التنسيق النقابية أمام وزارة المال ـ مبنى الـT.V.A أكد رئيس الهيئة حنا غريب أن المسألة لم تعد مسألة سلسلة رتب بل انكشفت كل المواقف السياسية والفضيحة الكبرى أننا نواجه مشروعاً على مستوى الدولة وهو تصفية ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية وقال: «إنهم يريدون نسف السلسلة من أساسها وضرب نظام التقاعد فيما نحن نخوض معركة وجود.

 

                                      الملف الاميركي

تزال الأزمة العراقية تستأثر باهتمام الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع فقد حذرت الصحف من الفوضى في العراق وقالت إن البلاد آخذة بالتفتت، وإن الشرق الأوسط أصبح ملاذا "للإرهابيين"، وإن العراق يحترق، ورجحت أن احتمالات عودته ليكون دولة موحدة مرة أخرى آخذة بالتضاؤل، كما تناولت الصحف الأميركية إعلان "الخلافة الإسلامية" في المنطقة، فقالت نيويورك تايمز إن خبراء روس قد وصلوا بالفعل كي يساعدوا الجيش العراقي في تسلم واستخدام 12 طائرة حربية روسية للقتال ضد "المتطرفين" الذين أعلنوا الخلافة وبايعوا البغدادي ليكون خليفة للمسلمين أو الحاكم المطلق لجميع المنظمات الجهادية في جميع أنحاء العالم.

من جهة أخرى ، لفتت "واشنطن بوست" إلى بروز الشيشان في الجماعات المتطرفة بسوريا، موضحة أن شابا أحمر اللحية من الشيشان سرعان ما أصبح من أبرز القادة في جماعة القاعدة  التي تجاوزت مساحات من العراق وسوريا ، مما يدل على الطابع العالمي لهذه الحركة.

كما سلطت واشنطن بوست الضوء على البدائل الممكنة لرئيس الوزراء العراقي نورى المالكي الذى أصبح في موقف معقد حيث يواجه هجوما من متشددين متطرفين إضافة إلى مطالبة الكثير من منتقديه برحيله ويعتبرونه المسئول عن الأزمة التي تجتازها البلاد.

اخر التطورات في العراق.. خبراء روس ومستشارون أميركيون

خبراء روس في العراق: كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن خبراء روس وصلوا بالفعل كي يساعدوا الجيش العراقي في الحصول على 12 طائرة حربية روسية للقتال ضد "المتطرفين السنة"، الذين أعلنوا الخلافة، وبايعوا "أبوبكر البغدادي" ليكون خليفة للمسلمين أو الحاكم المطلق لجميع المنظمات الجهادية في جميع أنحاء العالم، بحسب الصحيفة، كما أشارت الصحيفة إلى أن طهران تبدى استعدادها لإعادة الطائرات العراقية التي لجأت إلى إيران في عهد الرئيس العراقي صدام حسين مخافة تعرضها للدمار على أيدى الأميركيين، وأن هذه الطائرات تشمل 24 مقاتلة فرنسية من طراز ميراج "إف1" و80 طائرة أخرى روسية الصنع.

نزوح 95% من سكان تكريت... أكدت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لاليسا روبين أن القوات الحكومية تشن حملة قصف مدفعي واسعة مصحوبة بعمليات قصف جوي تقوم بها طائرات الهليكوبتر على مدينة تكريت مما تسبب بنزوح نحو 95 بالمائة من سكانها، وقالت بأن الخبراء الأمريكيين نصحوا القوات الحكومية بألا يدخلوا في قتال داخل المدينة غير أن نيويورك تايمز ذكرت بأن هذه القوات تبدو واثقة من قدرتها على حسم الأمور لصالحها.

ديمبسي: القوات العراقية بحاجة للمساعدة الخارجية.... اعلن رئيس هيئة الأركان العسكرية الأميركية الجنرال مارتن دمبسي أن القوات العراقية ستكون بحاجة لمساعدة خارجية من أجل استعادة الأراضي التي سيطرة عليها المقاتلون السنة، وتأكيده أن قوات الأمن العراقية قادرة على الدفاع عن بغداد ولكنها غير قادرة على العمل من جانب واحد لشن هجوم لاسترجاع الأراضي التي احتلتها الجماعات المسلحة.

هاغل: 200 مستشار اميركي في العراق والعراق لا يستطيع السير وحده.. قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل إن هناك نحو 200 مستشار عسكري أمريكي متواجدون في العراق حاليا لتقييم الأوضاع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن واشنطن لن تنخرط في العمليات القتالية بعد سنوات من مغادرة القوات الأمريكية المقاتلة العراق.

المنظمات الجهادية الحديثة تنافس القاعدة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقريرا لها ان تنظيم أسامة بن لادن يواجه منافسة قوية من منظمة جهادية تهدد مكانته باعتبارها الحركة الرائدة للتطرف العنيف في المنطقة، وتابعت: تنظيم القاعدة فقد السيطرة على الأرض، ولكن يبقى السؤال: هل هذه المجموعة الجديدة التي تدعو نفسها الآن ببساطة الدولة الإسلامية، ستستمر؟ ، وقالت: صعود الجماعة الى تلك المرحلة في عام واحد فقط خلق صراع حول الأيديولوجية والتكتيكات بين أنصار المنظمات الجهادية الرائدة في العالم، ففي حين لا يزال تنظيم القاعدة ملتزما باستخدام التكتيكات الإرهابية ضد الغرب والحكومات العربية، فقد انتقد داعش او ام اصبح يعرف بالدولة الاسلامية لقتل المدنيين ولشن الحرب على المسلمين الآخرين. هذا التنافس عطل المشهد الجهادي في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وحفز المناقشات حول كيفية محاربة الجهاد.

بدائل المالكي

سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على البدائل الممكنة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذى أصبح في موقف معقد حيث يواجه هجوما من متشددين متطرفين سنة أعلنوا دولة إسلامية لهم إضافة إلى مطالبة الكثير من منتقديه برحيله حيث يرونه المسئول عن الأزمة التي تسبب بها الحكم الاستبدادي للسياسي الشيعي. وذكرت أن طارق نجم العبد الله، وهو المدير السابق لمكتب المالكي، مرشح بقوة لنيل دعم أنصار رئيس الوزراء الحالي وكذلك من يتحمسون لرؤية شخص آخر غير المالكي في المنصب إضافة إلى أن لديه سمعة جيدة في لعب دور الوسيط ومتفق في كثير من الأمور مع الولايات المتحدة وتركيا وإيران وكذلك الحكومة الإقليمية الكردية في شمال البلاد.

الشيشاني ابرز قادة تنظيم داعش

سلّطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على شخصية عمر الشيشاني، الشاب ذي الـ28 عامًا وصاحب اللحية الحمراء، الذي سرعان ما أصبح واحدًا من أبرز قادة "تنظيم داعش" الذي استطاع أن يفرض سيطرته مؤخرًا على مساحات من العراق وسوريا، مما يدل على الطابع الدولي للحركة، وأوضحت الصحيفة أن الشيشاني هو واحد من مئات الشيشان الذين كانوا من أعنف المقاتلين الجهاديين في سوريا، وأضافت أنه برز كواجهة لـ"داعش"، إذ أنه ظهر في كثير من الأحيان في أشرطة الفيديو المنسوبة للتنظيم على الانترنت، على النقيض من زعيم "داعش"، أبوبكر البغدادي، نادر الظهور.

أبو ختالة وحكم الإعدام

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن المتهم الرئيسي في الهجوم الدامي ضد القنصلية الأميركية في بنغازي في 2012، يتبنى أيديولوجية متطرفة معادية للغرب، وقال المدعون الأميركيون في وثائق قدمت إلى المحكمة، أنه بعد الهجوم عمد أحمد أبو ختالة، المعتقل الوحيد في القضية، بالإضافة إلى مسلحين آخرين، إلى نهب مجمع القنصلية، ثم عادوا إلى إحدى القواعد للتحضير لهجوم آخر يستهدف مركزاً قريباً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه).ونقلت الصحيفة عن وثائق المدعين العامين أنه "في الأيام السابقة للهجوم، عبر المدعي عليه عن قلقه ومعارضته لوجود منشأة أميركية في بنغازي".

 

 

 

  

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع قضايا عربية من بينها اشتعال الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين والاضطرابات في العراق وما قد تعنيه لمستقبل الاكراد وخطة القاعدة لتفجيرات في اوروبا، فقالت الاندبندنت إن فلسطين تحولت إلى ساحة حرب قذرة، تغذيها حسابات سياسية فاضحة وقاتلة، وقارنت الصحيفة بين تناول إسرائيل لقضية مقتل المستوطنين الثلاثة وسلوكها مع الفلسطينيين.

كما تناولت الصحف قضية تسليح الدول الغربية "للمعارضة في سوريا" والتهديد الذي تمثله جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام.

في الشأن المصري لفتت الصحف الى أن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وافق على تقديم استشارات للرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالإصلاحات الاقتصادية، وقالت الغارديان إن بلير سيقدم استشارات حول الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع فريق عمل تموله الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.

الاشتعال الصادم في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الدائم في حاجة الى وسيط ولكن من يكون؟

 قالت الاندبندنت إن الشرق الاوسط يواجه حربا اهلية في سوريا وهجمات ارهابية قد تؤدي الى انقسام العراق واشعال نزاع طائفي بين السنة والشيعة في المنطقة بأسرها والفوضى في ليبيا وعودة النظام العسكري في مصر، ولم يكن ينقص هذا الخليط الا اشتعال النزاع في الازمة الابدية بين اسرائيل والفلسطينيين، وهو ما حدث مؤخرا، واضافت: أن اختطاف ومقتل الصبي الفلسطيني محمد ابو خضير، بعد 48 ساعة من العثور على جثث ثلاثة مستوطنين اسرائيليين في الضفة الغربية، خلق توترا يؤدي الى قيام المتطرفين من الجانبين باتخاذ اجراءات انتقامية، مما يتسبب في المزيد من العنف وعواقب لا يمكن التكهن بها. وتابعت: الامر يتطلب وساطة ولكن من الوسيط؟ ولكن مصداقية الولايات المتحدة كوسيط منعدمة، فالأمر ليس فقط ان واشنطن تبدو منحازة لإسرائيل، بل انها فقدت القدرة على التأثير على اسرائيل. وتقول الصحيفة إنه في غياب الوسيط فان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يعني المزيد من الوقود للنيران المستعرة في الشرق الاسط.

مقتل المستوطنين ورد فعل إسرائيل على الحادث

قال روبرت فيسك في الاندبندنت إن فلسطين تحولت إلى ساحة حرب قذرة، تغذيها حسابات سياسية فاضحة وقاتلة، وقارن بين تناول إسرائيل لقضية مقتل المستوطنين الثلاثة وسلوكها مع الفلسطينيين، قائلا: صحيح أن مقتل ثلاثة من الفتيان الإسرائيليين عمل وحشي، لا يغتفر. ولكن ليس صحيحا أن مقتل 37 لبناني يقع على مسؤولية "الإرهابيين"، وتابع أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، التزم الصمت عندما كانت إسرائيل تحاصر قطاع غزة في 2008 و2009، مخلفة مقتل 110 فلسطيني، و13 إسرائيلي، أربعة منهم قتلوا برصاص إسرائيلي، لكنه وجد فصاحة منقطعة النظير الثلاثاء وهو يندد "بهذا الإرهاب الأرعن ضد شباب أبرياء".

الفوضى في العراق تشجع الاكراد على السعي وراء الاستقلال

قالت صحيفة الغارديان إن العراق اقترب من التقسيم حيث طلب رئيس اقليم كردستان العراقي المتمتع بالحكم الذاتي من البرلمان الاعداد لاستفتاء على الاستقلال. وقال مسعود البرزاني في البرلمان الكردي في اربيل إنه لا يشعر انه يجب التقيد بالدستور العراقي الذي ينص على وحدة الدولة، وطلب من البرلمان البدء في الاعداد لاستفتاء لتقرير المصير، ورات أن تأثير الانفصال المحتمل لكردستان العراق لن يقف عند هذا الحد، حيث تشعر كل من تركيا وايران وسوريا بالقلق ازاء احتمال وجود دولة كردية مستقلة، وتضيف ان تركيا على وجه الخصوص خاضت حربا دامت عقودا ضد الانفصاليين الاكراد في مناطقها الجنوبية الشرقية، وانها ستتابع عن كثب اي تطورات في كردستان العراق.

توني بلير مستشاراً للسيسي

ذكرت صحيفة الغارديان أن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وافق على تقديم استشارات للرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالإصلاحات الاقتصادية، وقالت الصحيفة إن بلير سيقدم استشارات حول الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع فريق عمل تموله الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.ويذكر أن بلير لديه شركة استشارات سياسية واقتصادية كبيرة، يدور حولها الجدل الآن، ويتهم بلير الذي يشغل منصب منسق اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، بتضارب المصالح.

مصر في ذكرى عزل مرسي

الناشطون لا يزالون متمسكون بمطالبهم الثورية: قالت صحيفة الغارديان إن الناشطين لا يزالون متمسكين بمطالبهم الثورية بعد عام من عزل الرئيس محمد مرسي، وقالت إن محاكمة صحفيي قناة الجزيرة بين كيف أخذت المرحلة الانتقالية في مصر طريقا غير الذي يرغب فيه المصريون، واستغربت الصحيفة أن عددا من الذين كانوا ينادون بإنهاء الحكم العسكري في 2011 و2012 في البلاد يسيرون في الطريق نفسه.

تسليح "المعارضة في سوريا"

تناولت صحيفة التايمز الجدل القائم بشأن تسليح الدول الغربية "للمعارضة في سوريا"، والتهديد الذي تمثله جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، وقالت إن الكونغرس الأميركي مطالب بالموافقة على طلب الرئيس باراك أوباما بمنح 500 مليون دولار لتدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"، ورات بأن الأمريكيين هزموا من قبل جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام بين 2005 و2008 بالعراق، عندما استعانوا بجماعات سنية تسمى الصحوات، ولكن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، تخلى عنهم، ولا يبدو أنهم سيقفون ضد الدولة الإسلامية في العراقي والشام مع حكومة شيعية.

الملف الفرنسي

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع  على تطورات الملف العراقي والسوري والأوكراني  اضافة إلى قضية توقيف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي حيث قامت الشرطة القضائية الفرنسية باحتجازه ووجهت إليه تهم الرشوة والاساءة في استخدام النفوذ والفساد، ومن جهته  اتهم ساركوزي القضاء بالتحيز.

وفي تطورات الأزمة العراقية، اهتمت الصحف بقيام الاسلاميين المشاركين في القتال بسوريا والعراق بالإعلان عن استعادة نظام الخلافة وحولوا اسم المنظمة من الدولة الاسلامية في العراق والشام إلى الدولة الإسلامية. ومن جهتها ، قالت لوفيغارو إن المساعدات الأمريكية للجيش العراقي تصل بالقطارة لمواجهة الإرهابيين ، موضحة بأن مخزون الأسلحة الثقيلة والقنابل والذخائر في أدنى مستوياته.

كما أشارت الصحف إلى الاشتباكات الحاصلة شرق سوريا بين " جبهة النصرة " و" الدولة الاسلامية " التي سيطرت على منطقة دير الزور ورفعت علمها بعد انضمام العديد من المجموعات المسلحة إلى لوائها.

كذلك لفتت صحيفة "لوموند" إلى أن الجيش السوري الإلكتروني تمكن من اختراق حساب تويتر التابع للجيش الاسرائيلي حيث قام بنشر تغريدتين الأولى عن امكانية لتسرب النووي والأخرى دعم فيها فلسطين.

وفيما يتعلق بالشأن الأوكراني ، أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو  أنه لن يمدد وقف اطلاق النار مع الموالين للروس شرق البلاد ، مشدداً على أن الجيش الأوكراني سيستأنف عملياته العسكرية ضدهم  على الرغم من الدعوات إلى تمديد فترة الهدنة.

 

ساركوزي يتهم القضاء بالتحييز بعد توقيفه

قامت الشرطة القضائية الفرنسية باحتجاز الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ووجهت إليه العديد من التهم كالرشوة واساءة استخدام النفوذ والفساد. ومن جهة أخرى ، أنكر  ساركوزي  في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية  تهمتي "الفساد" و"استغلال النفوذ" ،  مؤكداً أنه لم يرتكب  أبدا عملا مخالفا للمبادئ الجمهورية أو لدولة القانون، متهماً القضاء الفرنسي بالتحيز.

اسلاميو الدولة الاسلامية في العراق والشام يعلنون الخلافة بين العراق وسوريا

أعلن الاسلاميون المشاركون  في القتال في سوريا والعراق  استعادة الخلافة وهو النظام الذي اختفى منذ زمن بعيد وحولوا اسم المنظمة إلى " الدولة الاسلامية". ولفتت صحيفة لوموند إلى أن الخلافة ستكون في المناطق  والمساحات الواسعة من الأراضي التي غزتها هذه المجموعات بسوريا والعراق .

وادعى المتحدث باسم الدولة الاسلامية في العراق والشام أن الخلافة هي " حلم كل مسلم " و " رغبة كل جهادي" محذراً المسلمين في تهديد غير مباشر أنه مع إعلان الخلافة على الجميع مبايعة "الخليفة ابراهيم".

المساعدات الأمريكية للعراق تصل بالقطّارة

نشرت صحيفة "لوفيغارو" تقريراً  يشير  إلى أن الجيش العراقي يواصل الهجوم على عناصر "داعش"، لكن وبحسب بغداد، فإن مخزون الأسلحة الثقيلة والقنابل والذخائر في أدنى مستوياته.

وقالت  الصحيفة إن المساعدات الأمريكية تصل بالقطارة حيث جرى تسليم 75 صاروخ جو – أرض بصورة طارئة، تضاف إلى الصواريخ التي جرى تسليمها سابقاً، وأخرى يتوقع إرسالها هذا الشهر. ونقلت عن مسؤولين عراقيين  قولهم إن 75 صاروخاً تكفي لثلاثة أيام من القتال حول تكريت.

" جبهة النصرة " تقاتل ضد الدولة الاسلامية شرق سوريا

كتبت صحيفة "لوموند" عن الاشتباكات التي حصلت بين الدولة الاسلامية وجبهة النصرة في شرق سوريا، مشيرة إلى ان عناصر الدولة الاسلامية يسيطرون على  أماكن النفط كلها تقريباً في محافظة دير الزور شرق سوريا على الحدود مع العراق.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المدينة هي إحدى المدن الرئيسية في المحافظة سقطت في أيدي عناصر الدولة الاسلامية بعد ازالة جبهة النصرة  (  الفرع السوري لتنظيم القاعدة) منها ، ومن ثم رفعوا علم لوائهم في المدينة. وأضافت أن دير الزور سقطت بعد انضمام العديد من الجماعات الموجودة في المدينة إلى الدولة الاسلامية   التي تسيطر على معظم المحافظات ذات الأغلبية السنية في العراق.

أسلحة كيميائية سورية على متن سفينة أمريكية

نقلت  السفينة الأمريكية " كيب راي" 78 حاوية تحمل أسلحة كيميائية سورية من ميناء جويا تاورو في كالابريا جنوب ايطاليا لتدميرها ، واتجهت إلى المياه الدولية في البحر الابيض المتوسط حيث ستبدأ عمليات التخلص من المواد الكيميائية حسب ما قال المتحدث باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي، مشيراً إلى أن عملية التدمير قد تستغرق عدة أسابيع.

الجيش السوري الالكتروني يخترق حساب الجيش الاسرائيلي على تويتر

تمكن   الجيش السوري الالكتروني  " SEA" من اختراق حساب تويتر التابع للجيش الاسرائيلي وغرد بتغريدتين  الأولى كتب فيها :" هناك امكانية لتسرب النووي بعد سقوط صاروخين على وسط ديمونا" والأخرى قدم فيه الدعم لفلسطين.

ويكر أن  الاختراق كان لفترة وجيزة حيث عاد الجيش الاسرائيلي إلى الاعتذار على حسابه وغرد :" نعتذر على هذه التغريدات الغير صحيحة ومحاربة الإرهاب ستكون على جميع الجبهات بما في ذلك على الانترنت".

الجزائر يخشى تنامي نفوذ الدولة الاسلامية

أشارت  صحيفة لوموند إلى بعض الاعترافات  التي تقلق الجزائر، موضحة أن شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر مسؤول تابع لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب يشيد بالدولة الاسلامية في العراق والشام.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفيديو يظهر أبي عبد الله عثمان العاصي الملقب بالقاضي ( قاض ديني لتنظيم المنطقة الوسطى) المتواجد في شمال الجزائر حيث  دفن عبد المالك دروكدال ، أمير القاعدة بالمغرب الاسلامي.وقال القاضي :" لقد حان الوقت للتعبير عن أنفسنا "، مشيراً إلى الدولة الاسلامية في العراق والشام هي على الطريق الصحيح. وحث جميع  المسلمين على اتباع هؤلاء المقاتلين الذين لا علاقة لهم بالخوارج ، داعياً إلى اعادة بناء خريطة الخلافة ".

بوروشنكو : أوكرانيا لن تمدد وقف اطلاق النار مع الموالين للروس

أعلن  الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو    أن بلاده لن تمدد وقف إطلاق النار مع الموالين للروس في شرق أوكرانيا وأنها ستستأنف العمليات العسكرية ضدهم ما ينذر بتصعيد النزاع.وقال  في رسالة نشرتها الرئاسة الأوكرانية: "بعد دراسة الوضع، قررت بصفتي قائدا للقوات المسلحة، عدم تمديد وقف إطلاق النار الأحادي الجانب".

فرنسا تستعد لتسليم الميسترال إلى روسيا

أشارت صحيفة ليبراسيون إلى أن 400 عسكري روسي وصلوا إلى سان نازير _ فرنسا للتدريب على استخدام سفن الميسترال والتي سيتم تسليمها إلى موسكو تحت ضغط قوي. وأضافت ان اثنين من طواقم البحارة الروس كانوا قد وصلوا إلى فرنسا في وقت سابق من هذا الأسبوع للتعلم على كيفية استخدام هذه السفن والتي بيعت إلى روسيا عام 2000، مضيفة أن باريس مجبرة على تسليمها على الرغم من الأزمة في أوكرانيا وضغط حلفائها لإيقاف هذه الصفقة بين الطرفين.

بوتين : الولايات المتحدة الامريكية تقوم بابتزاز فرنسا

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ان مشاكل البنوك الفرنسية في الولايات المتحدة الامريكية هي وسيلة تستخدمها واشنطن للضغط على باريس من أجل توقيف تسليم سفن الميسترال إلى روسيا.

وأوضح بوتين  أن أميركا تحاول الضغط على فرنسا لمنع تسليمنا الميسترال ، مضيفاً:" ونحن ندرك أن مثل هذه الضغوط تتم من قبل حلفائنا الأمريكيين والتي ادعت أن توقيف هذا العقد بين فرنسا وروسيا سيؤدي إلى خفض أو إزالة العقوبات عن البنوك"، معتبراً بذلك بمثابة " ابتزاز لباريس".

 

 

 

مقالات

 

تقييم احتمال مواجهة بين إسرائيل و "حماس" نيري زيلبر...التفاصيل        

 

أميركا "الحرب غير التقليدية" ضد سوريا: روايات وسائل الإعلام الغربية أعمال كوميدية بنكهة استخباراتية: سام موهو...التفاصيل

                                                                         

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية