تاريخ أخر تحديث : 2019-08-18 22:01:21
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 20-6-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

لماذا يستهدفون المالكي ؟...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

كتاب مفتوح للدورة الـ25 للمؤتمر القومي العربي...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

السلسلة والفانوس السحري...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

لا يزال الحدث العراقي يحتل عناوين الصحف العربية، بعد توسع دائرة المعارك لتطال عدد من لمناطق بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الذي يقوم بجرائم واعدامات في المناطق التي يسيطر عليها، في وقت احكمت القوات العراقية سيطرتها على مصفاة بيجي بعد معارك عنيفة مع "داعش"، ولفتت الصحف الى قرار الحكومة اقالة عدد من الضباط بسبب أحداث الموصل ونينوي. كما أشارت الصحف الى تزايد عدد المتطوعين للقتال ضد "داعش". اضافة الى انشغال العالم في الوضع العراقي والنقاشات التي تجري في واشنطن حول الخطوات التي سيتخذها الرئيس الأميركي باراك اوباما.

وتابعت الصحف الوضع في سوريا لافتة الى كلام الرئيس بشار الأسد "أن التهديد الناشئ من تفاقم آفة الإرهاب يتعدى دول المنطقة ليصل إلى كل العالم وخصوصاً تلك الدول الحاضنة والداعمة لها" في وقت استعاد الجيش السوري السيطرة على بلدة كسب ومحيطها في ريف اللاذقية الشمالي.

وفي ليبيا تستمر المواجهات بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر والاسلاميين المتشددين كما أبرزت الصحف الخلاف بين طرابلس الغرب وواشنطن بعد إعلان الأخيرة القبض على زعيم جماعة «انصار الشريعة» في ليبيا احمد ختالة، واحد المشتبه بهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

وتناولت الصحف تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، وتحديد مواعيد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تونس.

العراق

توسعت دائرة المواجهات لتطال عدد من المناطق بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» الذي بث مجموعة من الصور التي تظهر إعدام مقاتليه لعشرات الجنود العراقيين.

المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا اعتبر أن القوات الأمنية «استعادت المبادرة».

إلى ذلك قال جبار ياور المتحدث باسم قوات البيشمركة الكردية «تسلمت قوات البيشمركة السيطرة على منفذ ربيعة بعد سقوط الموصل بيد المسلحين وانسحاب الجيش». وأضاف أن «عناصر البيشمركة تعرضت إلى هجوم في اليوم الأول من تسلمها المنفذ أسفر عن مقتل اثنين من قواتنا». وتابع أن «المسلحين شنوا هجوما آخر على المنفذ لكن قواتنا تمكنت من صده».

 

الحكومة العراقية أعلنت إن رئيس الوزراء نوري المالكي أقال أربعة من كبار ضباط الأمن الثلثاء بسبب تخليهم عن "واجبهم المهني والوطني" حين اجتاح متشددون قبل اسبوع مدينة الموصل الشمالية الغربية عاصمة محافظة نينوى.

وحملت الحكومة العراقية السعودية مسؤولية الدعم المادي الذي تحصل عليه "الجماعات الارهابية" وجرائهما التي رأت انها تصل الى حد "الابادة الجماعية"، معتبرة ان موقف الرياض من احداث العراق يدل على "نوع من المهادنة للارهاب".

ميدانياً، سيطرت مجموعة من المسلحين على معبر القائم الحدودي الرسمي مع سورية والواقع في محافظة الأنبار غرب العراق بعد انسحاب الجيش والشرطة من محيط المعبر، وفق ما ذكرت مصادر في الشرطة والجيش.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا، أن القوات الحكومية العراقية أصبحت تفرض سيطرتها الكاملة، على مصفاة بيجي، مؤكدا مقتل 200 من المسلحين.

بدورها، سارعت الولايات المتحدة إلى نشر عدة مئات من الجنود في العراق وحوله، وتدرس في نفس الوقت إمكانية إرسال قوات خاصة.

وحذر نواب اميركيون من مخاطر انهيار الوضع في العراق، معربين عن تخوفهم من أن يصبح هذا البلد «منطقة الإعداد لـ11 سبتمبر مقبل».

ودانت الولايات المتحدة  "المجزرة المروعة" التي ارتكبها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) في مدينة تكريت بشمال العراق وأعدم خلالها، بحسب قوله، 1700 شيعي عراقي من طلبة كلية القوة الجوية، داعية العراقيين الى الوحدة لمواجهة هذا التنظيم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر ساكي في بيان ان "تبني الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) مجزرة ارتكبتها كما تقول بحق 1700 عراقي شيعي من طلبة كلية القوة الجوية في تكريت هو امر مروع وتجسيد حقيقي لمدى تعطش هؤلاء الارهابيين للدماء".

وأعلنت واشنطن أنها تبحث توجيه ضربات بطائرات من دون طيار لوقف زحف المسلحين، ولم تستبعد بحث إمكانية التعاون مع طهران.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: إن التصعيد الذي يقوم به المتطرفون في العراق وكذلك نشاطهم التخريبي في سورية المدعوم على نطاق واسع من الخارج ماديا وماليا محفوف بمخاطر ظهور بؤر كبيرة للإرهاب في المناطق الحدودية السورية- العراقية الأمر الذي يمكن أن يشكل تهديدا ليس لسورية والعراق فحسب وإنما لبلدان المنطقة أيضا وللمجتمع الدولي برمته. وعبّرت الخارجية الروسية في بيانها عن تضامن موسكو مع جهود بغداد في مجابهتها الحازمة للمتطرفين .

سوريا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله ري سو يونغ وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والوفد المرافق له، : أن الغرب يسعى بأساليب مختلفة إلى إضعاف وتقسيم الدول الخارجة عن إرادته بهدف إخضاعها، ففي السابق كان يعتمد على حكومات عميلة لتنفيذ مخططاته واليوم تقوم العصابات الإرهابية بهذا الدور إلا أن تكاتف الشعوب لحماية أوطانها واستقلالها كفيل بإفشالها. وشدد الرئيس الأسد على أن على الغرب والدول الأخرى التي تدعم التطرف والإرهاب في سورية وفي المنطقة أن تأخذ العبر من الوقائع والتجارب السابقة وتدرك أن التهديد الناشئ من تفاقم آفة الإرهاب يتعدى دول المنطقة ليصل إلى كل العالم وخصوصاً تلك الدول الحاضنة والداعمة لها.

من جهته أكد وزير الخارجية الكوري أن الانجازات الكبيرة التي يحققها الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب ونجاحه في إجراء الانتخابات الرئاسية والمشاركة الواسعة فيها بالرغم من المحاولات الحثيثة لبعض القوى والجهات الخارجية لعرقلتها وجه ضربة قوية لمخططات تلك القوى الرامية إلى ضرب وحدة سورية ودورها المهم على الساحة الإقليمية.

ميدانيا، اعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إلى بلدة كسب ومحيطها بريف اللاذقية الشمالي بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم.

القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أكدت أن دحر الإرهاب من مدينة كسب ومحيطها يعد ضربة قاصمة للإرهابيين وداعميهم ومموليهم، واستمراراً للانتصارات التي تحققها سورية شعباً وجيشاً وقيادة في محاربة الإرهاب وداعميه حتى إعادة الأمن والاستقرار إلى كل شبر من ربوع وطننا الحبيب. فقد قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة: تمكنت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع الدفاع الوطني صباح أمس من إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة كسب ومحيطها في ريف اللاذقية الشمالي بعد سلسلة من العمليات الدقيقة الناجحة أحكمت من خلالها السيطرة على بلدة النبعين والنقاط والهيئات الأرضية الحاكمة المحيطة بها.

ليبيا

ما تزال الحرب التي أعلنتها قوات اللواء المتقاعد في الجيش الليبي خليفة حفتر، على الإسلاميين المتشددين مشتعلة. وقد أسفرت الاشتباكات عن وقوع قتلى وجرحى في مدينة بنغازي.

في وقت، أعلنت واشنطن الثلاثاء، عن القبض على زعيم جماعة «انصار الشريعة» في ليبيا احمد ختالة، واحد المشتبه بهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» ذكرت ان قوات امريكية اضافة الى عناصر من «اف بي اي» دخلوا الاراضي الليبية والقوا القبض على ختالة ونقلوه الى مكان سري خارج الاراضي الليبية. ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية ان ختالة سيتم نقله الى الولايات المتحدة.

من جانبها، نددت الخارجية الليبية في بيان ، بما وصفته بـ"حادث اختطاف مواطن ليبي من قبل قوات أمريكية ‏بدعوى اتهامه بالمشاركة في حادثة الهجوم على القنصلية الامريكية ببنغازي في ايلول / سبتمبر عام 2012".‏ وعبرت الخارجية عن إدانتها للحادثة معتبرة أنها وقعت «دون علم مسبق للحكومة الليبية في ظل الأوضاع الأمنية التي ‏تعيشها مدينة بنغازي شرق ليبيا «، مشيرة إلى حقها في «محاكمة أبوختالة على أراضيها وفقاً لقوانينها مطالبة الحكومة ‏الأمريكية بتسليمه للقضاء الليبي بطرابلس».‏

وأكدت الوزارة عزمها على "متابعة الأمر عبر القنوات الدبلوماسية والقنصلية والإنسانية لتأكيد احترام سيادتها وحماية مواطنيها ‏وحقها في محاكمتهم على أراضيها".‏

مصر

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على ضرورة التصدي لقوى التطرف والإرهاب التي تتستر وراء الدين وتحاول أن تبرر أعمالها الهدامة في المنطقة العربية، وذلك للحيلولة دون الاستمرار في الربط المغلوط فيما بين الإسلام والإرهاب، مشيرا إلى أهمية دور التعليم والخطاب الديني في تصويب المفاهيم المغلوطة ونشر قيم الإسلام السمحة.

من جهة ثانية، أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليمين القانونية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي. وضمت الحكومة 34 حقيبة وزارية منها 13 يشغلها عدد من الوجوه الجديدة في حين استمر 21 وزيراً مع تغيير مسمى بعض الوزارات فيما تم إلغاء حقيبتي الإعلام والتنمية الإدارية. وتم استحداث حقيبة التطوير الحضري التي تختص بالعمل على تطوير العشوائيات فيما تم تكليف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون اختصاصات وزير الإعلام حتى تشكيل المجلس الوطني للإعلام وفقاً لنصوص الدستور الجديد.

تونس

اقترحت الهيئة المكلفة الانتخابات في تونس إجراء الانتخابات البرلمانية في 26 أكتوبر المقبل كما قدّمت تاريخ 23 نوفمبر كموعد للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ووافقت لجنة التشريع العام في المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) التونسي، على مقترح المواعيد الانتخابية التي تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

وأعلنت اللجنة الانتخابية فتح عملية تسجيل اللوائح الانتخابية في 23 الجاري، ودعت مراراً الأحزاب إلى التوافق حول الجدول الزمني كي تجري الانتخابات قبل نهاية السنة كما تقتضي الإجراءات المرحلية للدستور.

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

احتلت عمليات البحث التي يجريها الجيش الاسرائيلي عن المستوطنين الثلاثة الذين اختطفوا بعد مغادرتهم مدرستهم الدينية (يشيفا) في مستوطنة غوش عتسيون، عناوين الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، بالإضافة الى ما يرافق هذه العمليات من اعتقالات واسعة طالت المئات من الفلسطينيين، ومن بينهم قادة في حركة حماس، وسط تهديدات بإبعادهم الى قطاع غزة، واتخاذ خطوات عقابية اشد قسوة بحقهم، كوسيلة ضغط على الحركة.

كما اكد المحللون في الصحف أن إسرائيل تهدف من وراء توسيع عملياتها العسكرية ضد حركة حماس في الضفة الغربية إلى إعادة الفصل بين حركة فتح، التي تقود السلطة الفلسطينية، وحماس في أعقاب المصالحة بينهما.

هذا واشارت الصحف إلى عجز الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والقوات الاسرائيلية عن العثور على طرف خيط يقود إلى مكان المستوطنين الثلاثة المختطفين منذ الخميس الماضي، ومعرفة الجهة التي نفذت العملية، وبرز العجز في لجؤها إلى جهات خارجية لتقديم المساعدة لها في العثور على المستوطنين.

من ناحية اخرى علقت صحيفة هآرتس على الوضع الجديد في العراق  فقالت انه يرمز إلى فشل الاستراتيجية العسكرية لإدارة أوباما على مدى السنوات الخمس والنصف الماضية، وقالت ان استراتيجية أوباما في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأفغانستان وباكستان، استند على ثلاثة عناصر رئيسية - العنصر الأول في بناء الجيوش المستقلة الجديدة، العنصر الثاني هو استبدال الوحدات الكبيرة بالمركبات الجوية غير المأهولة، والاعتماد على العمل الاستخباراتي.

اختطاف ثلاثة مستوطنين في الخليل.. واسرائيل تتوعد

عملية الخطف: أكد الجيش الإسرائيلي عملية اختفاء ثلاثة مستوطنين بعد مغادرتهم مدرستهم الدينية (يشيفا) في مستوطنة غوش عتسيون متجهين صوب بلدة موديعين، واشارت التقديرات الاسرائيلية بان جهاز الأمن العام (شاباك) والجيش يرجحان بأنه جرى أسر الثلاثة من قبل تنظيم فلسطيني، خصوصا وأن هواتف الثالثة أغلقت وتوقفت عن ارسال إشارات بمقدورها أن تساعد في تحديد موقعهم، أي بفعل فاعل، إذ تم تحديد موقع الثلاثة آخر مرة في الطريق ما بين كفار عتسيون ومستوطنة ألون شفوت.

نتنياهو: حماس تقف خلف اختطاف المستوطنين...كرد فعل اولي قال بنيامين نتنياهو إن حركة حماس هي التي تقف خلف اختطاف المستوطنين الثلاثة، في نهاية الأسبوع الماضي،  وهدد نتنياهو بأنه "ستكون لذلك تبعات خطيرة، فهذه حماس نفسها التي شكل أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) حكومة وحدة معها".

الجيش استدعى الاحتياط: ذكرت هآرتس أن الجيش الإسرائيلي بدأ باستدعاء عدد محدود من قوات الاحتياط في إطار حشد قوات كبيرة من الجيش في الضفة الغربية، وخصوصا في جنوبها، في أعقاب الاختطاف، وذكرت وسائل الاعلام أنه في أعقاب مداولات لتقييم الوضع أجراها الجيش تقرر زج كتيبة أخرى تابعة للقوات البرية النظامية في منطقة مدينة الخليل.

عملية الاختطاف على مستوى عال من الاحتراف: وصف ضابط إسرائيلي رفيع المستوى عملية اختطاف الإسرائيليين الثلاثة في منطقة الخليل بأنها على "مستوى عال من الاحتراف"، مشيرا إلى أن فرضية العمل هي أن المختطفين لا زالوا على قيد الحياة،  مؤكدا في الوقت ذاته أن  "إسرائيل غير معنية بتصعيد الأوضع في الضفة الغربية".

اسرائيل تعتقل 200 فلسطيني: ذكرت الصحف ان اسرائيل قامت بحملة اعتقالات في كل مدن وقرى الضفة الغربية واعتقلت ما يقارب من 200 فلسطيني، بينهم عدد من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني والأسرى المحررين والقيادات الوطنية والإسلامية.

السيسي يتعهد بالمساعدة: قالت يديعوت أحرونوت إنه في أعقاب توجه جهات إسرائيلية إلى مصر، فإن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشارك من وراء الكواليس في الجهود للإفراج عن المستوطنين المختطفين الثلاثة، ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي تذكيره بأن السيسي، وفي إطار منصبه السابق كمسؤول عن الارتباط الأمني مع إسرائيل وكرئيس للاستخبارات العسكرية، كان له دور في صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس التي أطلق فيها سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط.

عجز إسرائيلي واضح: اشارت الصحف إلى عجز واضح من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والقوات الاسرائيلية  في العثور على طرف خيط يقود إلى مكان المستوطنين الثلاثة المختطفين منذ الخميس الماضي، ومعرفة الجهة التي نفذت العملية، وبرز العجز في لجؤها إلى جهات خارجية لتقديم المساعدة لها في العثور على المستوطنين.

غانتس: العملية العسكرية على الطريق

نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس قوله "نحن في الطريق إلى عملية عسكرية هامة" على خلفية عملية خطف المستوطنين الثلاثة، وأوضحت الصحيفة ما قصده غانتس، وهو أن الجيش الاسرائيلي ينفذ الآن في الضفة الغربية عملية عسكرية "واسعة ومتدحرجة" من أجل ضرب قواعد حماس ووجودها السياسي في الضفة، ومحاولة الوصول إلى منفذي عمليات ضد أهداف إسرائيلية، وقعت خلال الشهور الماضية، ولم يتم القبض عليهم حتى اليوم.

اسرائيل ستستبعد قادة حماس إلى قطاع غزة

تفيد التقارير الإسرائيلية أن وزارة الدفاع الاسرائيلية تخطط لإبعاد كبار المسؤولين في حركة حماس من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، وقال القائد العسكري لما يسمى بـ"منطقة المركز" في الجيش الإسرائيلي، الجنرال نيتسان ألون إن الجيش في أوج حملة عسكرية مركبة للإفراج عن المستوطنين الثلاثة واعتقال الخاطفين.

تعليق اسرائيل على الاحداث العراقية

قالت صحيفة هآرتس ان الوضع الجديد في العراق – حيث ينتشر تنظيم داعش جنبا إلى جنب مع الميليشيات السنية المحلية- يرمز إلى فشل الاستراتيجية العسكرية لإدارة أوباما على مدى السنوات الخمس والنصف الماضية، وتابع: استراتيجية أوباما في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأفغانستان وباكستان، استند على ثلاثة عناصر رئيسية - العنصر الأول في بناء الجيوش المستقلة الجديدة، العنصر الثاني هو استبدال الوحدات الكبيرة بالمركبات الجوية غير المأهولة، والاعتماد على العمل الاستخباراتي.

استطلاع: تراجع تأييد اليهود في إسرائيل للمستوطنين

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد الاستطلاعات "مأغار موحوت" برئاسة البروفيسور يتسحاق كاتس، لصالح "جامعة أريئيل" في مستوطنة "أريئيل"، تراجع تأييد الجمهور اليهودي في إسرائيل للمستوطنين، وأن المستوطنات تلحق ضررا بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، وذكرت صحيفة هآرتس أن الاستطلاع شمل عينة من الجمهور اليهودي الذي يسكن داخل الخط الأخضر فقط، وقال معدو الاستطلاع في "جامعة أريئيل" إن نتائج الاستطلاع الحالي أظهرت أكبر تدني لتأييد المستوطنين منذ العام 2009.

نصب بطارية "القبة الحديدية" في أشدود

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نصب بطارية من منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، في مدينة أشدود، على ضوء توتر الأوضاع الأمنية، وشن الطيران الإسرائيلي غارات في قطاع غزة، فيما أطلقت فصائل فلسطينية في القطاع قذائف صاروخية باتجاه جنوب إسرائيل.

 

 

                                       الملف اللبناني    

عاد الوضع الأمني ليحتل عناوين الصحف اللبنانية، فقد أشارت الصحف الى ورود معلومات للقوى الأمنية عن وجود مخططات إرهابية ستستهدف استقرار لبنان وأمنه، خصوصا بعد التوتر الحاصل في العراق، وتمتد "داعش" وهو ما تطرق له أمين عام حزب الله في خطاب له قائلا: "لو اننا لم نتدخل في سوريا في الوقت المناسب وفي الطريقة والكيفية المناسبتين.. لكان داعش الآن في بيروت". وبينما ينفذ الجيش اللبناني مداهمات في جرود عرسال وبعض مخيمات النازحين بحثا عن مطلوبين، شهدت بعض المناطق إجراءات أمنية مشددة بعض ورود أنباء عن مخطط لاستهدف بعض مستشفيات الضاحية.

ويوم الجمعة 20 حزيران وقع تفجير ارهابي نفذه انتحاري بسيارة مفخخة قرب حاجز لقوى الامن الداخلي، عند جسر النملية في ضهر البيدر ما بين حاجزي الجيش وقوى الامن الداخلي.

وفي ملف سلسلة الرتب والرواتب قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري ابقاء الجلسات التشريعية مفتوحة في جلسة يوم الخميس التي كانت مقررة للبحث في السلسلة. وكان قد عقد اجتماعات للوصول الى حل.

أما في الملف الرئاسي فقد تناولت الصحف المواقف واللقاءات التي تعقد على الساحة السياسية للتوصل الى مرشح توافقي لرئاسة الجمهورية.

جدد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله التأكيد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن وانهاء حالة الفراغ الرئاسي الحاصل. وقال في لقاء مع قادة "كشافة المهدي"، امس الاول، لمناسبة الخامس عشر من شعبان عبر الشاشات في الجنوب والبقاع وبيروت ان "حزب الله" يريد رئيسا للجمهورية في اقرب وقت، "وكما قلت في عيد التحرير لا نريد رئيسا يطعن المقاومة في ظهرها". واعرب نصرالله عن ارتياحه للوضع الامني الداخلي، وقال: لا يعني ذلك ان الوضع عاد الى طبيعته مئة في المئة، ومن هنا وجوب الحذر الدائم. وتوقف نصرالله عند سيطرة "داعش" على الموصل ومناطق أخرى في العراق، واشاد بموقف المرجعية الدينية في النجف، معتبرا أن ما صدر عنها من دعوة لحمل السلاح بوجه الإرهابيين "ليس القصد منه حماية طائفة بعينها بل حماية العراق بأسره". وطرح نصرالله تساؤلات حول ادوار بعض الدول الخليجية والإقليمية في ما يجري في العراق، ومن المستفيد مما يجري هناك، كما رسم علامة استفهام حول حقيقة الموقف الأميركي، وقال: "عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم. ثقوا بأن السحر سوف ينقلب على الساحر، ولقد انتهى الزمن الذي يسمح فيه لأحد بهدم أو تدنيس المقدسات الدينية". وإذ أشار نصرالله الى الاصوات التي ارتفعت ضد تدخل "حزب الله" في سوريا، سأل: "لماذا لم نسمع تلك الاصوات تدين داعش"، واضاف: "لو اننا لم نتدخل في سوريا في الوقت المناسب وفي الطريقة والكيفية المناسبتين.. لكان داعش الآن في بيروت".

 

الأمن

يوم الجمعة 20 حزيران هز تفجير ارهابي منطقة ضهر البيدر وقع قرب حاجز لقوى الامن الداخلي، عند جسر النملية ما بين حاجزي الجيش وقوى الامن الداخلي .

ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى.

 

من جهته ينفذ الجيش اللبناني منذ أيام إجراءات امنية في جرود عرسال ومخيمات اللاجئين السوريين بحثا عن مطلوبين. وأفادت المعلومات الصحافية ان الجيش اعتقل مطلوبين بحوزتهم أسلحة.

 

وزير الداخلية نهاد المشنوق أشار الى أن «مجموعة من النازحين السوريين المقيمين في جرود عرسال تجرأوا وخطفوا مواطنين من رأس بعلبك من الطائفة المسيحية»، وقال: «هناك حساب كبير بيننا وبين هؤلاء الذين يضعون الدين قاعدة للإرهاب». ووضع وزير الداخلية ما يجري في العراق في خانة الإرهاب، واشار الى ان من يقول إن لبنان محيّد "يجب عليه مراجعة الجغرافيا والتاريخ، فلا التاريخ ولا الجغرافيا يؤكدان تحييد لبنان، من دون عمل جدي سواء من الأجهزة الأمنية أم القضائية، وقبل ذلك من الجهات السياسية المعنية".

 

في وقت تشهد منطقة الضاحية الجنوبية منذ مطلع الأسبوع إجراءات امنية لا سيما في محيط مستشفى الرسول الأعظم..

وبحسب معلومات  لـ"البناء" أنّ هذه الإجراءات ستتكثف وتتصاعد في الأسبوعين المقبلين مع تطوير العمل التعقبي لاجتثاث الخلايا النائمة التي تمّ اكتشافها. وأشارت مصادر مطلعة لـ"البناء" إلى أنّ هذه الخلايا الإرهابية النائمة كانت تنتظر بعض المتغيّرات الاقليمية لكي تستطيع من خلالها تنفيذ عمليات انتقامية في الضاحية باستهدافها مراكز انسانية ومستشفيات.

 

بدورها، كشفت "السفير" ان التحقيقات التي أجريت في محاولة اغتيال الرئيس بري في نهاية شباط الماضي، ان المخططين كانوا قد وصلوا الى مرحلة متقدمة من المراقبة والاختبارات، قبل أن تُكشف خيوط المحاولة.

ونقلت "السفير" عن مرجع أمني واسع الإطلاع "إن الجيش والقوى الأمنية اللبنانية في أعلى درجات الجهوزية منذ أشهر، وكان لا بد من اتخاذ تدابير احترازية اضافية في الضاحية الجنوبية وغيرها من المناطق اللبنانية، ربطاً بالتطورات العراقية، واحتمال إيقاظ بعض الخلايا النائمة للقيام بعمليات ارهابية.

تلك التدابير تزامنت مع تمكن مخابرات الجيش من إلقاء القبض على المدعو م. ر. (47 سنة) في منطقة الطريق الجديدة، وهو من التابعية السورية، بعدما ثبت ارتباطه بتنظيم "القاعدة" وتمويله مجموعات إرهابية تابعة لـ"كتائب عبدالله عزام". كما ثبت ارتباطه برجل دين متشدّد ورد اسمه في اعترافات الارهابي نعيم عباس بأنه هو من زوده بالصواريخ التي كانت توجه الى الضاحية الجنوبية.

وبحسب المرجع المذكور، فإن تعزيز الإجراءات الأمنية تزامن مع معلومات أمنية عن تحضيرات إرهابية لمجموعات مرتبطة بالشيخ سراج الدين زريقات (المسؤول عن تفجيري بئر حسن والسفارة الايرانية).

كما كشفت الديار عن مصادر ديبلوماسية غربية أشارت الى أن خطر استهداف لبنان من قبل "داعش" بشكل منظم هو كبير وحاضر بقوة، وهذا الامر تؤكده التقارير الامنية والاستخباراتية، واشارت المصادر الى ان التنظيمات الارهابية خصوصا "داعش" لن تتوانى اذا ما اتيحت لها الظروف والمناخات المؤاتية عن استخدام الساحة اللبنانية كمسرح لعملياتها لصرف الانظار عن المعارك الاساسية التي تشنها في شمال العراق وشمال سوريا.

 

وقالت مصادر أمنية لبنانية لـ"البناء" إن قوى الجيش لن توقف عملياتها العسكرية في المنطقة طالما أن هناك مسلحين يختبئون في جرود الهرمل.

 

في هذه الأثناء، صدر عن المجتمعين في المؤتمر الوزاري الدولي الذي انعقد في وزارة الخارجية الايطالية للبحث في سبل دعم الجيش اللبناني تسليحا وتدريبا، بيانا أكدوا فيه استعدادهم لدعم القوات المسلحة اللبنانية. وعبروا عن أسفهم العميق لعدم انتخاب رئيس للجمهورية، وعن دعمهم الكامل في الوقت ذاته للحكومة اللبنانية في تأدية واجباتها خلال هذه الفترة الانتقالية بما في ذلك الواجبات المتعلقة بتطبيق القرار 1701 ومواجهة التحديات الأمنية المتزايدة الناجمة عن النزاع في سوريا، مؤكدين أهمية الاستمرار في احترام سياسة النأي بالنفس.

 

السلسلة

قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري ابقاء الجلسات التشريعية مفتوحة في جلسة يوم الخميس التي كانت مقررة للبحث في سلسلة الرتب والرواتب.

خصوصاً أن «هيئة التنسيق النقابية» ربطت تصحيح الامتحانات الرسمية والإعلان عن النتائج بإقرار السلسلة في هذه الجلسة.

الرئيس نبيه بري قال: "هالطربوش في سر ما بيعرفوا إلا الكوّى". وقال الرئيس بري أمام زواره إنه تم الاتفاق على السلسلة في الاجتماعات التي انعقدت بكل تفاصيلها ولم يدخل نواب كتلة "المستقبل" الجلسة لارتباطهم مع نواب "القوات اللبنانية" والكتائب بسبب موضوع الرئاسة والشغور الحاصل.

نواب المستقبل اكدوا ان موقفهم من السلسلة ليس سياسيا بل هو مالي اقتصادي بحت، وطالبوا ان تكون السلسلة متوازنة، ومداخيلها متوازنة وان تطال الاملاك البحرية والبرية.

إلى ذلك قدمت هيئة التنسيق النقابية إلى وزير التربية الياس بو صعب كتاباً خطياً فيه مجموعة من الثوابت حول كيف ستكون السلسلة، وأكد رئيس الهيئة حنا غريب أنه لا ضرورة للعودة إلى نقطة الصفر، وهناك أشياء تم البت بها ولا ضرورة لمراجعتها.

 

انتخابات الرئاسة

أرجأ الرئيس بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كان من المقرر عقها يوم الاربعاء 18حزيران الى 2 تموز المقبل بسبب عدم اكتمال النصاب.

رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون شدد على "أننا شركاء في القرار والمسيحيين يريدون التصويت لناس يمثلونهم فعلاً"، معتبراً أن "انتخابات رئاسة الجمهورية تجري اليوم بتسوية لمصلحة الأقوى، ثم يتم تغيير قانون الانتخاب لإنتاج مجلس نيابي يمثل الشعب".

ودعا الى "إيجاد رئيس توافقي وقادر على صنع الوفاق"، مؤكداً "أنه ليس توافقياً بل وفاقياً".

 

النائب سليمان فرنجية الذي اكد انه لن يكون هناك رئيس في لبنان لا يرضى عنه الرئيس بشار الاسد، لافتا الى ان الاسد يفرح بوصول العماد عون الى الرئاسة وهذا ما اعلنه، وعون يعرف ان الاسد يحبه واتصور انه لا يخجل من هذا الامر. واضاف فرنجية: اذا اعلن عون انه لن يكمل في معركة الرئاسة، فمن حقي ان اعلن ترشحي. وعن قول عون انه يؤمن امن الحريري قال فرنجية "انها زلة لسان من عون وليس في نيته ان يعرف القاتل وسيتحدث معه لضمان امن الحريري". واكد ان لا مشكلة لديه مع قائد الجيش جان قهوجي.

 

مباريات المونديال

أفضت المفاوضات بين الحكومة اللبنانية وشركة سما إلى تأمين مشاهدة مباريات كأس العالم في المناطق اللبنانية كافة عبر الشركة وجميع موزعي "الكايبل. وفيما بقي تلفزيون لبنان خارج الاتفاق،.

رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي نفذ قراره بالنقل المباشر.

 

 

                                      الملف الاميركي

أبدت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع اهتماما بارزا بالأزمة العراقية، وخاصة في البعد المتعلق بالتخوف من تمددها إلى الجوار الإقليمي، وناقشت فرص واحتمالات ومحاذير التعاون الأميركي مع إيران في الصراع العراقي، كما قالت ان العراق يتعرض للتفكك، وتساءلت عن الدور الأميركي بشأن الأزمة، ودعا البعض إلى ضرورة دعم الحكومة في مواجهة هجمة المسلحين "المتطرفين"، وقالت صحيفة واشنطن بوست أن هناك أجواء من الملامة المتبادلة بشأن ما وصل إليه العراق بين الديمقراطيين ممثلين بأوباما والجمهوريين الذين أيدوا غزو العراق بقيادة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.

كما لفتت صحيفة واشنطن بوست الى دخول سفينة تابعة للبحرية الأميركية نقلا عن مصادر عسكرية أمريكية، تحمل على متنها 550 من مشاة البحرية، إلى مياه الخليج أمس الاثنين، ووفقا للصحيفة تحمل السفينة على متنها طائرات من طراز "في 22" قد تساعد في عمليات إجلاء المزيد من الأمريكيين، في حال صدور أوامر بذلك، كما لفتت الصحف الى ان الولايات المتحدة سترسل 300 مستشار عسكري إلى العراق، لتقديم المساعدة في قتال المسلحين الذين استولوا على مناطق في شمال العراق ووسطه.

كما انتقدت صحيفة واشنطن بوست قيام الدول الاوروبية ببيع اسلحة الى روسيا وفي الوقت نفسه ادانتها لممارساتها العسكرية في اوكرانيا، واشارت الصحيفة الى ان "الفرنسيين يرسلون حاملات طائرات مروحية متطورة الى روسيا، واقام الألمان منشأة للتدريب العسكري ذات تقنية عالية هناك، بينما يقوم الايطاليون بشحن مركبات مدرعة".

تطور الازمة في العراق

العراق كارثة أوباما: قالت صحيفة واشنطن بوست أن هناك أجواء من الملامة المتبادلة بشأن ما وصل إليه العراق بين الديمقراطيين ممثلين بأوباما والجمهوريين الذين أيدوا غزو العراق بقيادة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، كما انتقدت سياسة أوباما في العراق، وقالت لو أن الرئيس الأميركي استمع نصيحة قادته العسكريين الأميركيين الذين كانوا على أرض العراق، لربما لم يتمكن تنظيم الدولة من الزحف على بغداد كما يفعل الآن.

تفكك محتم: أشارت واشنطن بوست إلى أن الأزمة في العراق تنذر بتفكك البلاد، في ظل تعرضها للخطر الداهم من جانب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي يسيطر الآن على مدن عراقية رئيسية ومساحات كبيرة، وأضافت أن اللوم يقع على السياسيين العراقيين في المقام الأول، ولكن الأزمة ما كانت لتتفاقم لو أن الولايات المتحدة حافظت على وجودها في العراق، ولكان بإمكان واشنطن قيادة السياسة العراقية باتجاه بنّاء وأكثر إيجابية.

واشنطن تدرس الرد على داعش: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المعركة التي تدور في مدينة بيجي جاءت في الوقت الذي تدرس فيه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي أخرجت القوات الأمريكية من العراق قبل أقل من ثلاثة أعوام، ردا أكثر قوة بما في ذلك الضربات الجوية لمساعدة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقال مسئولون في البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع المالكي وتعهد بالتضامن مع الشعب العراقي ضد المتشددين من أنصار تنظيم داعش ، كما أكد على الحاجة لأن يحكم المالكي "بطريقة شاملة".

اوباما يبحث عن البديل: نقلت واشنطن بوست عن مسؤولين بالبيت الأبيض قولهم بان إدارة أوباما تسعى لإيجاد بديل لرئيس الوزراء العراقي "نورى المالكي" وحكومته في أسرع وقت قبل التدخل عسكريا لمواجهة تقدم قوات الحركة الإسلامية المتطرفة "داعش" داخل الأراضي العراقية باتجاه العاصمة بغداد.

مسؤولون: العراق ليس وحده يعاني من داعش

نقلت نيويورك تايمز عن مسؤوليين اميركيين قولهم ان العراق ليس وحده من يعاني من داعش بل وصلت ارتدادات المجموعة الى مواطني الولايات المتحدة ايضاً، وأشارت إلى أن خرائط تنتشر في العالم بشأن التقسيمات الجديدة التي قد تشهدها دول في الشرق الأوسط، وأن تلك الخرائط ظهرت أكثر ما يكون في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وبعد غزو العراق وفي أعقاب الثورات والثورات المضادة في المنطقة.

البحرية الاميركية تدخل الخليج

لفتت صحيفة واشنطن بوست الى دخول سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تحمل على متنها 550 من مشاة البحرية، إلى مياه الخليج، على متنها طائرات من طراز "في 22" قد تساعد في عمليات إجلاء المزيد من الأمريكيين، في حال صدور أوامر بذلك، وكانت مصادر أمريكية كشفت عن وصول ما بين 50 و100 عنصر من البحرية الأمريكية أو ما يُعرف بـ"المارينز"، ومن الجيش إلى سفارة بلادهم في العاصمة العراقية بغداد.

300 مستشار عسكري الى العراق

لفتت الصحف الى ان الولايات المتحدة سترسل 300 مستشار عسكري إلى العراق، لتقديم المساعدة في قتال المسلحين الذين استولوا على مناطق في شمال العراق ووسطه، وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما أن الولايات المتحدة مستعدة لتنفيذ "ضربات عملية عسكرية محدودة" في العراق "إذا تطلب الأمر" لمواجهة الخطر المتنامي للمتطرفين، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لا عودة لوحدات قتالية أمريكية إلى العراق.

الأزمة العراقية.. زاوية محادثات نووية بين أميركا وإيران

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القيادة الإيرانية وجهت رسالة إلى الولايات المتحدة تتضمن بأنه إذا كان الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد حقا بعض التعاون في تحقيق الاستقرار في العراق، فينبغي عليه أن يفكر أولا في المضي قدما وبشكل سريع لإبرام اتفاق دائم حول قدرات إيران النووية، وقالت "إن تصريحات رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية محمد نهاونديان للصحفيين في منتدى العلاقات الدولية في أوسلو، بالكاد فاجأت المفاوضين الأمريكيين والأوروبيين، وأشارت إلى أنه بالنسبة للإيرانيين، فإن مسألة إبرام اتفاق يحافظ على "حقوقهم النووية" وانهيار النظام الذي تفرضه أميركا في الشرق الأوسط يمثلان على حد سواء فرصة لاستعادة وتوسيع نفوذ إيران في المنطقة.

أوروبا تصدر أسلحة لروسيا وتدين ممارساتها بأوكرانيا

انتقدت صحيفة واشنطن بوست قيام الدول الاوروبية ببيع اسلحة الى روسيا وفي الوقت نفسه ادانتها لممارساتها العسكرية في اوكرانيا، واشارت الصحيفة الى ان "الفرنسيين يرسلون حاملات طائرات مروحية متطورة الى روسيا، واقام الألمان منشأة للتدريب العسكري ذات تقنية عالية هناك، بينما يقوم الايطاليون بشحن مركبات مدرعة"، وذكرت أنه "في خضم ازمة اندلعت بانتشار الجيش الروسي على الأراضي الأوكرانية، تسعى الدول الأوروبية جاهدة لتحقيق توازن بين الاعتبارات الاقتصادية والسياسية"، موضحة ان" فرنسا تستعد الشهر الجاري لدعوة 400 جندي روسي للتدريب على سفينة ضخمة جديدة قال أدميرال روسي عنها يوما ما انها "قد تمكن دولته من التغلب على جورجيا في حربها عام 2008 في 40 دقيقة بدلا من 26 ساعة''.

 

  

الملف البريطاني

ما زالت الأحداث في العراق تتصدر مواضيع وتحليلات الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع ولعل أهمها التعاون الامريكي - الايراني لحل الأزمة في العراق، والنقاش في امكانية انزلاق بلاد الرافدين في حرب اهلية ودموية، وانشغلت الصحف في تحليل مقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حول مبررات غزو العراق، فيما ذهب الكاتب الشهير روبرت فيسك الى انتقاد بلير وسياسته تجاه العراق.

واثارت صور الجنود العراقيين الذين تم تصفيتهم على ايدي داعش الكثير من الاستياء والغضب، في الصحف كما رات ان العنف في العراق وحالة الفوضى التي تشهدها شمال البلاد، وفر فرصة ثمينة للأكراد للحصول على استقلالهم الكامل عن بغداد، وتحقيق حلمهم بإقامة دولتهم "كردستان".

كما تحدثت الصحف عن الموقف البريطاني تجاه الازمة السورية فقالت إن الحكومة البريطانية سمحت بإعطاء حق اللجوء لـ 24 فقط من أصل 500 لاجئ سوري كانوا قد وعدوا بالحصول على حق اللجوء الى المملكة المتحدة، وأوضحت الصحيفة أن عدد اللاجئين السوريين في بريطانيا سيزداد تدريجيا.

إيران والولايات المتحدة والمصالح المشتركة

التسوية واحتواء المقاتلين: لفتت صحيفة الغارديان الى إن "التعاون الايراني -الامريكي يمكن أن يؤدي إلى حصول تسوية في سوريا، ولاحتواء الجهاديين، ولتخفيف حدة الاحتقان بين السنة والشيعة في الشرق الأوسط، فالعراق، بالنسبة للأمريكيين يمثل المنزل الذي شيدوه ولكن بشكل غير جيد، ثم وضعت ايران يدها عليه وسيطرت على نصفه، إلا أنها لم تكن سيطرة شاملة، ورأت الصحيفة أن الامريكيين لا يريدون رؤية كل المجهود الذي وضع لبناء العراق يذهب ادراج الرياح، اضافة الى ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة ليس فقط في العراق بل في المنطقة بأكملها.

احتضان ايران: رات صحيفة الديلي تليغراف التي تناولت ان على الغرب التفكير مليا قبل الارتماء في احضان ايران، خاصة في ظل التعتيم الاعلامي التي تفرضه على شعبها اضافة إلى ضرورة الاخذ في الاعتبار ان الاستعانة بإيران سيشعل جذوة الطائفية في العراق ولن يهدئها.

الأزمة العراقية

حالة من اللوم والعار: قالت الغارديان إن الأحداث الكارثية التي تشهدها العراق اليوم، أعادت إحياء الجدل حول قرار غزو العراق في عام 2003؟ وتساءلت الصحيفة إن كان الغزو قد أدى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى انهيار الدولة العراقية. الضرر الذي الحق بالعراق كان مزيجاً مما فعله صدام حسين بشعبه وببلده وبسبب العقوبات المفروضة عليه من قبل الأميركيين والبريطانيين. "

انقسام محتمل في العراق: قالت صحيفة الاندبندنت ان العراق تنقسم، والشيعة والسنة يفرون من المذابح التي يقودها مسلحو داعش الذين يتقدمون ويسيطرون على مدينة بعد أخرى في البلد الذي قد يشهد عنف طائفي بحجم ذلك الذي حدث عند تقسيم الهند في عام 1947، وقالت إن الحكومة قامت بقطع الاتصال بشبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في محاولة للحفاظ على معنويات الشعب العراقي بعد ان قالت إن داعش تستخدمها للتواصل إلا أن ذلك أضاف لأجواء الذعر السائدة إذ ساهم بشدة في انتشار الاشاعات نظرا لعدم وجود ثقة في التليفزيون الرسمي.

الصحف تنتقد بلير

تساءل روبرت فيسك في الاندبندنت كيف يمكنهم الحياة وسط كل هذه الأكاذيب؟ وذلك في اشارة الى تصريحات رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير حول ضرورة تدخل الغرب في العراق، وقال فيسك إن الغريب في تصريحات بلير أنه قال إن عدم تدخل الغرب في سوريا هو الذي انتج الازمة الحالية في العراق وهو الامر الذي يصعب تفسيره إذا كان أمر لا يخفى على أحد أن أي تدخل عسكري في سوريا كان سيأتي بالمتشددين الذين يجوبون العراق ويقفون على اعتاب بغداد حاليا، في اشارة إلى مسلحي الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش).

كما تطرقت الغارديان إلى المقال فرأت أنه كان من الانصاف القاء اللوم على جذور المشكلة العراقية اليوم والتي تعود للوقت التي كانت فيه الدول الغربية تلعب أدوراً منتظمة في شوؤن المنطقة، وقالت إن العراق كان في حالة من الفوضى قبل الغزو بفترة طويلة، والقت الصحيفة اللوم على البريطانيين إضافة إلى صدام.

داعش تصفي الجنود العراقيين

اثارت صور الجنود العراقيين الذين تم تصفيتهم على ايدي داعش الكثير من الاستياء والغضب، فرات الاندبندنت إنه في الوقت الذي هربت فيه فرق النخبة في الجيش العراقي، فإن صور المجازر التي تستخدمها الدعاية ترجح احتمال وقوع انتقامات دموية بين الشيعة والسنة في بلاد الرافدين، وقالت إن العراق على شفا الانزلاق نحو مستقبل قاتم مليء بالمجازر الطائفية أو تلك المجازر التي تنفذ انتقاماً لوقوع مجزرة سابقة.

الجيش الكردستاني يتحدى داعش والدولة بطريقها للاستقلال

رات التايمز ان العنف في العراق وحالة الفوضى التي تشهدها شمال البلاد، وفر فرصة ثمينة للأكراد للحصول على استقلالهم الكامل عن بغداد، وتحقيق حلمهم بإقامة دولتهم "كردستان"، حيث استولى المقاتلون الاكراد على كركوك التي تعد من أغنى المدن العراقية بالنفط والتي ينظرون اليها باعتبارها عاصمة بلادهم المستقبلية، كما أن البيشمركة " الجيش الكردي" على أهبة الاستعداد لمواجهة أي اعتداء من قبل قوات الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش) التي تتجه الى الجنوب باتجاه بغداد.

كما لفتت صحيفة الاندبندنت إلى أن امكانية استقلال اقليم كردستان العراقي المتمتع بالحكم الذاتي اصبحت ملموسة بصورة أكبر بعد أن سيطرت القوات الكردية على كركوك، وأشارت الصحيفة إلى أن "الاكراد يؤكدون أن دخولهم كركوك جاء بدعوة الحكومة العراقية، ولكن الجيش العراقي اعرب عن قلقه من الخطوة، حيث اسماها علي غيدان مجيد قائد القوات البرية العراقية تطورا خطيرا"، مؤكدة أن "كردستان العراق يتمتع بالعديد من خصائص الدولة".

 

تقاعس تجاه الأزمة السورية

قالت الاندبندنت إن الحكومة البريطانية سمحت بإعطاء حق اللجوء لـ 24 فقط من أصل 500 كانوا قد وعدوا بالحصول على حق اللجوء الى المملكة المتحدة، وأوضحت للصحيفة أن عدد اللاجئين السوريين في بريطانيا سيزداد تدريجياً، مشيرة الى أن سبب استقبال اعداد قليلة الآن يعود لأن هؤلاء الاشخاص احتاجوا الى رعاية طبية فور وصولهم الى لندن وهو الأمر الذي استنكره البعض لوجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في لبنان والاردن الذين يحتاجون الى رعاية طبية يمكن لبريطانيا تأمينها.

الإمارات تسند القاهرة

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تقرير قالت فيه إن الإمارات تحول مساعدتها لمصر من المساعدات المباشرة الى تطوير القطاع الخاص، حيث تسعى الى المساعدة في بناء قواعد اقتصادية أقوى في البلد العربي المحوري، وقال التقرير إن أبو ظبي والسعودية اللتين تنظران إلى مصر بوصفها الخط الأمامي في معركتهما ضد المد الاسلامي، وقررتا الحفاظ على الاستقرار المادي للبلاد خلال الصيف، وقالت الصحيفة إن مطلعين على الأمور يقولون إن ابو ظبي استعانت بخدمات شركة لازاد للاستشارات المالية لمساعدة القاهرة في إدارة ديونها.

الملف الفرنسي

الملف الأمني العراقي والهجوم الذي تشنه عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام  على البلاد ، كان من أهم المواضيع التي تابعتها الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع ، مشيرة إلى أن الحكومة العراقية طالبت أميركا بشن ضربات جوية ضد "داعش" كما فتحت باب التطوع أمام شبابها لمساندة الجيش العراقي في مواجهة الإرهابيين.

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف بالقرار الأمريكي الذي قضى بإرسال 300مستشار عسكري إلى العراق لتدريب القوات الأمنية ومساعدتها على مواجهة المسلحين ، وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان بلاده مستعدة للقيام بأعمال عسكرية في حال تطلب الوضع الميداني ذلك إلا أنه شدد على أن الجنود الأمريكيين لن يعودوا إلى هذا البلد.

كذلك ركزت على القلق الذي تعيشه المملكة العربية السعودية ازاء امكانية المصالحة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والولايات المتحدة الأمريكية ، مشيرة إلى أنها تعيش في حيرة لأن الطرفين يسعيان إلى الهدف ذاته في العراق وهو دعم النظام لصد هجوم الإرهابيين.

ولفتت صحيفة "لوموند" إلى فشل المفاوضات في ملف الغاز الروسي _ الأوكراني على الرغم من المفاوضات التي حصلت بين الطرفين والاتفاق الذي تم بين الرئيس الروسي والأوكراني على ضرورة وقف اطلاق النار شرق البلاد، موضحة أن الشركة الروسية " غازبروم" أعلنت عن تطبيق نظام الدفع المسبق لإمدادات الغاز إلى أوكرانيا.

 

العراق يطالب بضربات جوية أمريكية ضد " داعش"

نشرت صحيفة " لوموند" تقريراً تحت عنوان " العراق يطالب بضربات جوية أمريكية ضد عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام"  ( داعش)، مشيرة إلى أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري طلب باسم بلاده من واشنطن شن ضربات جوية ضد الجماعات الإرهابية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعلنت عن ارسال 550 من مشاة البحرية وهليكوبتر أوسبري لحماية السفارة الأمريكية في بغداد.

كذلك نقلت عن البيت الأبيض ان أميركا تدرس جميع الخيارات باستثناء ارسال قوات أمريكية للقتال على الأرض العراقية. وكان المتحدث باسم السلطة التنفيذية الأمريكية جاي كارني قال إن الحكومة العراقية طلبت المساعدة ولا بد من معالجة هذا الأمر.

ووفقاً لوسائل اعلام أمريكية ، أشارت إلى أن واشنطن يمكن أن تنفذ فكرة الغارات الجوية على الفور بطائرات مقاتلة بسبب صعوبة تحديد الهدف على الأرض.

حملة تتطوع واسعة في العراق

كتبت صحيفة "ليبراسيون" عن حملة التطوع الواسعة في العراق، مشيرة إلى أن الحكومة العراقية فتحت أبواب التطوع أمام الشباب العراقي للانضمام إلى صفوف جيشها ومكافحة الإرهاب الذي يهدد البلاد من خلال محاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الذي سيطر على الشمال في أقل من أسبوعين.

أوباما مستعد لإرسال 300 مستشار عسكري إلى العراق

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما استعداد بلاده لإرسال 300 مستشار عسكري أمريكي لتعزيز صفوف الجيش العراقي  في مواجهة عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام.

وأوضح أوباما أن هؤلاء المستشارين سيرسلون إلى العراق لتدريب الجيش العراقي ومساعدته ودعمه لمواجهة " الجهاديين"  لا للقتال ، مضيفاً ان واشنطن مستعدة لتوجيه ضربات إذ لزم الأمر . وتابع ان المراقبة الأمريكية المنتشرة في العراق ستساعد على القيام بعمل عسكري في حال تطلب الوضع الميداني ذلك.

وكان البيت الأبيض قد ذكر أن أوباما لا يستبعد أي خيار باستثناء عودة القوات الأمريكية إلى القتال في العراق، مؤكداً أن وجود قوات خاصة على الأرض يقتصر على دور استشاري ومساعدة القوات العراقية.

أميركا وايران تسعيان إلى الهدف ذاته في العراق

لفت صحيفة "لوموند" إلى  أن الجمهورية الاسلامية الايرانية وعدوها القديم الشيطان الأكبر أميركا تسعيان إلى الهدف ذاته في العراق وهو دعم النظام العراقي لصد هجوم " الجهاديين" ، مشيرة إلى أن هناك اجماع بين البيت الأبيض والقيادة الايرانية لمساعدة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لمواجهة مجموعات الدولة الاسلامية في العراق والشام.

ولفتت الصحيفة إلى ان ايران في الأصل قريبة من نوري المالكي ،مضيفة ان الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت بعد سيطرة المسلحين على الموصل، استعدادها لتوفير الدعم الجوي للجيش العراقي. ومن هنا، تساءلت "لوموند" عما اذا كانت هذه المصالح الاستراتيجية ستسهل المفاوضات الجارية في الملف النووي الايراني.

قلق سعودي ازاء امكانية المصالحة بين ايران وأميركا

كتبت سيلفي كوفمان في صحيفة لوموند مقالاً عن القلق السعودي ازاء امكانية المصالحة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت عن الأمير تركي الفيصل قوله خلال مؤتمر في روما  إن المملكة العربية السعودية تعيش مشهد مظلم تماماً وهو أسوأ كابوس"، مضيفاً:" واحدة من المفارقات هي رؤية الحرس الثوري الايراني يقاتل مع طائرات أمريكية بدون طيار لقتل العراقيين " حسب تعبيره، وتابع :" وهذا يحير العقل".

ولفتت الكاتبة إلى موجة الذعر في الرياض ، مشيرة إلى ان تصريحات جون كيري وزير الخارجية الأمريكية لم تخفف من هذا التخوف السعودي لأن الأخير لم يستبعد توجيه ضربات عبر الطائرات بدون طيار ولا حتى امكانية اجراء محادثات مباشرة مع ايران بشأن العراق.

طوني بلير : التدخل العسكري عام 2003 ليس مسؤول عن الفوضى في العراق

كتب رئيس الوزراء البريطاني السابق ، طوني بلير في حصيفة "لوموند" مقالاً أكد فيه أن التدخل العسكري عام 2003 في العراق ليس مسؤولاً عن الفوضى في العراق، مشيراً إلى أن خطر الموت يخيم على هذا البلد ويهدد منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

ودعا بلير إلى اعادة النظر في الاستراتيجيات وخاصة في سوريا اضافة مساعدة الحكومة العراقية لمكافحة التمرد الحاصل ، مشيراً إلى أن أحداث الموصل تطرح سؤال ما اذا كان الانسحاب الأمريكي من العراق قد حصل قبل أوانه.

روسيا لأوكرانيا: ادفعوا ثمن الغاز مقدما

أعلنت الشركة الروسية "غازبروم"  تطبيق نظام الدفع المسبق لإمدادات الغاز إلى أوكرانيا وذلك بعد انتهاء المهلة التي أعطتها الشركة لكييف كي تقوم بدفع جزء من ديونها من الغاز التي تقدر بنحو 405 مليار دولار.

وأشارت صحيفة "لوموند"  إلى أن أوكرانيا وروسيا دخلا منذ أسبوع، في مفاوضات حاسمة لتجنب "أزمة الغاز" ولكنها لم تنجح. وأوكرانيا، التي ترى أن تهديدات موسكو المنتظمة وسيلة ضغط سياسية قبل كل شيء، ترفض الدفع قبل أن تحصل على ضمانات بتخفيض الأسعار التي وضعتها الشركة الروسية والتي تعد من بين الأعلى في أوروبا.

بنغازي مسرح جديد للاشتباكات في ليبيا

استمرت  الاشتباكات بين قوات اللواء المتقاعد  خليفة حفتر  وجماعات إسلامية في بنغازي بشرق ليبيا مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 9 وذلك وفقًا لشهود عيان ووفقًا لمستشفى الأبيار التي تقع جنوب غرب بنغازي.وكانت القوات الشبه عسكرية التابعة لحفتر شنت  هجومًا بريًا على منطقة سيدي فرج، أحد معاقل الجماعات الإسلامية ومن بينها جماعة أنصار الشريعة المدرجة كمنظمة إرهابية من قبل واشنطن.

محلب.. حكومة معاناة تصطدم بهموم وطن

وصفت صحيفة "لوموند"  اقتصاد مصر بـ «الهش»، ما اعتبرته يحتم ضرورة وجود إدارة قوية لسد العجز، جراء الاضطرابات، التي عاصرتها على مدار ثلاث سنوات، ما ستواجهه حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وقالت الصحيفة إن الحالة الاقتصادية لمصر سيئة بشكل كبير منذ 2011، ولكنها تفاقمت في الفترة اﻷخيرة بشكل كبير مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في ظل وجود البطالة والحالة السياسية غير المستقرة، وأمام حكومة محلب هموم اقتصادية كبيرة تحتاج إلى إدارة قادرة على استيعاب كل تلك المشاكل وحلها.

ولفتت إلى أن السياحة عليها عامل كبير في عودة الاقتصاد، لذا يجب على وزارة السياحة في الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها بضرورة دعم السياحة وجعل الشركات السياحية ترغب في تنظيم رحلات إلى مصر، لأنها من أهم مصادر الدخل للبلاد.

النهضة في تونس يتبع استراتيجية الخطوات الصغيرة وعينه على التشريعية

رأى زعيم حزب النهضة الاسلامي في تونس، راشد الغنوشي أن الفترة الانتقالية ينبغي ألا تحكمها الأغلبية النسبية من 51% وإنما بتوافق الآراء، مشيرًا إلى أن استراتيجيته ستتمثل في أن حزب النهضة في المستقبل، لن يحكم بمفرده.

ولفتت صحيفة   لوموند إلى أن الغنوشي سيقوم بزيارة قصيرة لفرنسا تبدأ من اليوم الجمعة وتستمر حتى الاثنين المقبل، وسيكون في استقباله كبار المسؤولين بالخارجية الفرنسية.

وفقًا للجدول الزمني الذي وضعه "شفيق صرصار" رئيس الهيئة العليا للانتخابات، إن الانتخابات التشريعية من المقرر إجرائها في تونس في 26 تشرين الأول المقبل والرئاسية في 23 و28  كانون الأول المقبل، وكما كان الحال في أكتوبر 2011، خلال أول انتخابات تم تنظيمها بعد سقوط نظام "زين العابدين بن علي"، يمتلك حزب النهضة كل الفرص، رغم فشله في الحكم، في الفوز بالانتخابات أمام معارضة لا تزال منقسمة.

وتشير الصحيفة إلى أن "النهضة" يتبع استراتيجية الخطوات الصغيرة وثقافة التسوية بدلا من فقدان كل شيء، فالسياق الإقليمي في مصر وفى ليبيا أيضًا حيث يقود اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" هجومًا ضد الإسلاميين المتطرفين، يلقي بظلاله على سياسة هذا الحزب الذي احتفل في السابع من يونيو الجاري بمرور 33 عامًا على تأسيسه.

 

 

 

مقالات

 

العراق... الطائرات الاميركية بدون طيار لن تحل المشكلة: ليزلي غيلب...التفاصيل    

                                                                         

الحرب العراقية الثالثة اندلعت الآن مايكل نايتس...التفاصيل        

 

الأردن لم يسلَم من مشكلة الجهاديين ديفيد شينكر...التفاصيل      

 

"النصر" الاميركي في العراق: بول كريغ روبرتس...التفاصيل     

                  

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية