تاريخ أخر تحديث : 2020-01-19 15:25:08
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
شؤون الناس
اضطراب التواصل لدى الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية
 
 

 

مقالة مختصرة، هي بداية محاولة لوضع النقاط على حروف مشكلة خطيرة تنتشر بكثرة بين أبنائنا، في مختلف مراحلهم العمرية. والمؤسف أن قلة من بينهم يحظون بفرص وجود من يمدّ لهم يد العون، ويساعدهم بطريقة علمية مدروسة على تخطي ما يعانون من صعوبات في التواصل، ومن أذى يلحق بهم نتيجة الأحكام المسبقة والخاطئة، وردود الفعل الساخرة والمؤلمة، فينطوون على أنفسهم بطريقة تفاقم مشاكلهم وتنعكس على حياتهم ومستقبلهم.

المسؤولية متشعبة تبدأ من المنزل ولا تنتهي عند حدوده، فيما الحلول متوفرة وناجحة، وإن كانت تحتاج الى الصبر والمتابعة من قبل الاختصاصيين.

والاهم أن نعلم ان مفتاح الطريق الى الحل هو وعي المشكلة بحد ذاتها وامتلاك الشجاعة للاعتراف بها وطلب العون والمساعدة، وفي ذلك إنقاذ للطفولة  ظنا بمستقبلها، الذي هو بالتأكيد مستقبلنا جميعا ومستقبل الوطن بكامله. فعل نعي وندرك، فنبادر؟.

من جهتنا في وكالة أخبار الشرق الجديد سنتابع سلسلة مقالات تعدها اختصاصية النطق الدكتورة بثينة كحيل حول الموضوع، على أمل أن تجد صداها لدى كل من يعنيهم الامر.  

المقالة الاولى للدكتورة بثينة كحيل. 

      لا يكترث بعض الاهالي الى تعليم ابنائهم حسن الاصغاء و خاصة في مرحلة النمو، وبعضهم لا يعي بأن الطفل يتأثر بالأصوات قبل و بعد الولادة، ولا يعلمون كذلك  بأن "المكاغاة" هي لغة الطفل وأن الأطفال قادرون على تمييز جميع الأصوات من السنوات الاولى من أعمارهم.

فغالبا لا يلتفت الاباء الى أطفالهم أثناء مرحلة النمو لتعليمهم أساليب استعمال اللغة الموجهة للأطفال ومواصفاتها ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المقطع اللفظي  وتحديد الصوت.

ونعني بالمقطع اللفظي مجموعة الاحرف التي تشكل أولى الكلمات التي يتعلمها الاطفال: بابا، ماما... يضاف الى ذلك تعليم الطفل لغة الحواس، تعليمه استعمال شفاهه ولسانه بشكل صحيح، لكي نتفادى مظاهر اضطراب التواصل لدى الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية.

ان الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة لم يحالفهم الحظ لاكتساب ما ذكرنا اعلاه فهؤلاء يعانون من صعوبة في الوعي الصوتي، إذ أن الأذن الوسطى هي التي تسمح بتحليل الصوت واندماجه ما بين جهاز النطق والدماغ فالذاكرة.  

من هنا علينا تدريب الطفل على تنمية مهاراته السمعية من خلال عملية التمييز السمعي والاغلاق السمعي والدمج السمعي للكلمات والجمل.

علينا تدريب الطفل على وعي مشكلة الأصوات المتقاربة رسما او كتابة. ومن هذه الأصوات: س- ص- ث- ذ- ظ - ض-غ-خ.

وتدريبه على التمييز البصري للأصوات المتشابهة في الشكل : ج- ح- خ، ع- غ، والتمييز بين الأصوات داخل الكلمة الواحدة بأمثلة واضحة: عالي وغالي ، جمل و حمل، والتمييز ما بين النون والتنوين مثال: كثيرن – كثيرا.

ولا بد من الاشارة الى ان هؤلاء التلاميذ يعانون ايضا من مشكلة في التشكيل الصوتي للمقاطع اللفظية ، وبالتالي يجدون صعوبة في التمييز ما بين التاء المبسوطة والتاء المربوطة، غياب أل التعريف وإدراك الأحرف الشمسية والأحرف القمرية. كل ذلك ناتج عن مشكلة الوعي الصوتي، بمعنى انه ليس لديهم القدرة على تمييز الاختلافات الصوتية، مثال: ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظا والمختلفة رسما. وهذه الظاهرة متفشية جدا في مدارسنا.  من هذه الأصوات: ق- ك ، ت- د، ت- ك، ظ - ض و س- ز...

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية