تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 01:57:28
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 31-5-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

مفصل سوري حاسم...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

نفاق اللبننة ـ عين زجاج ـ حصانة الرئاسة السورية ـ الصفحة الأخيرة...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

عنصرية الخائبين......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

الاقبال الكثيف للسوريين في الخارج على سفاراتهم في الكثير من العواصم والمدن العربية والأجنبية للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السورية كان من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية في عناوينها، مشيرة إلى ما شهدته السفارات السورية في دول مثل لبنان والأردن والجزائر والعراق والسويد وبولندا والتشيك وروسيا والصين وإيران واعتبرت أنه يؤكد مدى تمسك السوريون بدولتهم وجيشهم ورئيسهم. لافتة الى انه في لبنان جرى تمديد فترة الانتخابات لساعات ثم ليوم آخر. في وقت منعت دول أجنبية وعربية السوريين من التصويت في سفاراتهم على أراضيها، بدورها استهجنت سوريا هذا القرار واعتبرته يعكس خشية هذه الدول وقلقها من نتائج هذه الانتخابات.

اما بالنسبة لمصر فقد حملت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية فوز المرشح عبد الفتاح السيسي على منافسه حمدين صباحي، وقد جرت الانتخابات على مدى ثلاثة أيام بعد تمديد  لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية عملية التصويت التي جرت الاثنين والثلاثاء يوماً ثالثا لتمكين المزيد من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم،

كما لفتت الصحف الى الوضع في ليبيا، مشيرة الى رفض رئيس الوزراء المستقيل عبدالله الثني تسليم الحكم إلى أحمد معيتيق.

الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج

شهدت الكثير من العواصم والمدن العربية والأجنبية إقبالاً كبيراً للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وخاصة في دول مثل لبنان والأردن والجزائر والعراق والسويد وبولندا والتشيك وروسيا والصين وإيران، الأمر الذي دفع اللجنة القضائية العليا للانتخابات إلى تمديد فترة الانتخابات لمدة خمس ساعات في جميع السفارات السورية التي جرت فيها الانتخابات.

في لبنان شارك السوريون بكثافة على مدى يومين في مقر السفارة السورية في بيروت  في الاستحقاق الدستوري لانتخابات رئاسة الجمهورية السورية في صورة تعكس عمق انتمائهم إلى وطنهم الأم سورية.

سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي قال في تصريح من بيروت: إن المواطنين السوريين الذين جاؤوا إلى السفارة من أقاصي لبنان ومن كل المحافظات السورية كان بعضهم موجوداً في مناطق فيها قوى سياسية تقف موقفاً غير ودي تجاه سورية انتخبوا وعبّروا بكل عفوية وودية عن دعمهم لسورية، مؤكدين محاربة الإرهاب الذي هجّرهم من قراهم وأملاكهم ومنازلهم ودمّر قراهم وحرمهم من الأمان الذي كانوا ينعمون به في سورية وكان لديهم أفضل صيغة أمان في المنطقة كلها لذلك هم ينتخبون اليوم سورية الدولة القادرة القوية سورية المستقبل التي ستعيد لهم الأمان الذي افتقدوه وهذا الأمان تراه سورية والشعب السوري مكملاً ومتكاملاً مع الأمن والأمان في لبنان.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه وفد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية برئاسة ري ريونغ نام وزير التجارة الخارجية: أن أهمية ترسيخ العلاقات التاريخية بين سورية وكوريا الديمقراطية تنبع من كون البلدين يتعرضان منذ سنوات طويلة لجميع أشكال الحصار والضغوط بسبب رفضهما التبعية للغير وتمسكهما بالسيادة واستقلالية القرار ووقوفهما ضد المخططات الاستعمارية التي تستهدف مصالح ومقدرات الشعوب في منطقتيهما.

من جهته شدّد الوزير الكوري على أن كوريا الديمقراطية ستبقى دائماً إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الحرب الظالمة التي يتعرض لها، مشيراً إلى أن ما شاهده وأعضاء الوفد خلال زيارتهم إلى سورية يؤكد أن الشعب السوري قادر على تحقيق الانتصار وإعادة بناء بلده الحر المزدهر.

ولفت الوزير الكوري إلى أن بلاده تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية لأنها تمثل استحقاقاً مهماً سيوجه من خلاله الشعب السوري رسالة واضحة لكل من لا يريد الخير له ولبلده بأنه ماض في حماية دولته وتقرير مستقبله بنفسه.

العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة -وزير الدفاع السوري زار إحدى التشكيلات المقاتلة للجيش في مدينة القامشلي واطلع على جاهزية أفراده، وأشاد بالروح المعنوية العالية التي لمسها لدى المقاتلين وتصميمهم على تحقيق النصر النهائي على أعداء الوطن.

كما نقل العماد الفريج للمقاتلين الذين التقى بهم تحية وفخر ومحبة الرئيس بشار الأسد واعتزازه ببطولاتهم وتضحياتهم في سبيل الوطن واستبسالهم في إعادة الأمن والأمان والاستقرار لكل شبر من ثراه, وشدّد وزير الدفاع على أن صمود أبناء سورية ودعمهم لقيادة الرئيس الأسد والتفافهم حول جيشهم العقائدي مكّنهم من دحر المؤامرة المدعومة من قبل إرهاب دولي منظّم يستهدف صمود سورية ومواقفها المقاومة لكل مشاريع الهيمنة.

 

مصر

مددت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية عملية التصويت التي جرت الاثنين والثلاثاء يوماً ثالثا لتمكين المزيد من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

أغلقت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها في التاسعة من مساء (الأربعاء) بالتوقيت المحلي وأظهرت نتائج أولية تقدما ساحقا للمرشح عبد الفتاح السيسي على منافسه السياسي اليساري حمدين صباحي.

وقال المستشار محمد الشناوي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي والحاصل على النسبة الأكبر من إجمالي عدد الأصوات طبقا للمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية، سيؤدى اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة برئاسة المستشار أنور العاصي، رئيس المحكمة بالإنابة، وذلك لغياب المستشار عدلي منصور الذي يشغل بصفة مؤقتة منصب رئيس الجمهورية لحين تسلم الرئيس الجديد مهام عمله.

وأعلنت الحملة الرسمية للسيسي أنه حقق فوزا كبيرا بنسبة 93 بالمئة في الانتخابات التي تمثل الاستحقاق الديمقراطي الثاني في خريطة الطريق.

 

ليبيا

بحث وزراء خارجية دول جوار ليبيا، في اجتماع لهم الثلاثاء، في الجزائر سبل حل الأزمة الليبية «عبر حوار يجمع جميع الأطراف»، بحسب الخارجية الجزائرية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية عن عبد العزيز بن علي شريف الناطق باسم وزارة الخارجية قوله إن «مشاورات غير رسمية بمبادرة من الجزائر جمعت وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز بنظرائه من دول الجوار وهي الجزائر، مصر، تونس، تشاد، النيجر، السودان قد جرت الثلاثاء»، على هامش الاجتماع السابع عشر لدول عدم الانحياز.

وأضاف الناطق الجزائري أن «هذا الحوار يجب أن يركز على البحث عن حلول للمشاكل الأمنية والمؤسساتية من اجل وضع ليبيا في منأى عن مشاكل جديدة ودفعـــــها باتــــجاه استقرار دائم والذي يبقى السبيل الوحيد لعودة السلم والتفرغ للتنمــية».

في وقت، رفض رئيس الوزراء المستقيل عبدالله الثني تسليم الحكم إلى أحمد معيتيق الذي شكل حكومة نالت ثقة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي باتت شرعيته موضع شك. واستند الثني في موقفه إلى قرار أصدرته إدارة الفتوى والقانون في السلطة القضائية، يبطل إجراءات انتخاب معيتيق وما تلاها، من أدائه للقسم ونيل حكومته الثقة.

 

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

مرشحو الرئاسة الاسرائيلية كانوا الموضوع الابرز في الصحف الصادرة هذا الاسبوع، حيث يتنافس 6 مرشحين في طليعتهم رئيس الكنيست السابق "رؤوبين ريفلين" ووزير الدفاع السابق "بنيامين بن اليعازر"، كما تناولت الصحف تأكيد وزيرة العدل تسيبي ليفني انها لن تكون شريكة في اي حكومة تقرر ضم مناطق في الضفة الغربية الى اسرائيل، وتصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مع قادة المستوطنين بأنه "سيحارب من أجلهم" وأنه "لا يوجد أكثر منه يعمل على حماية مصالحم"، كما نقلت صحيفة هآرتس عن أحد المشاركين أن  نتنياهو قال: "لا يوجد من يحميكم أكثر مني، أنا أحارب من أجلكم، لكن ثمة ضغوط دولية تعرفونها".

الى ذلك تناولت الصحف تكليف رامي الحمد الله لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية ودعوة المستشار القضائي لوزارة الخارجية الإسرائيلية إلى تبني توصيات "لجنة ليفي" بشأن المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، فكانا الموضوعين الابرز في الصحف الاسرائيلية.

ستة مرشحين يتنافسون على منصب "رئيس اسرائيل"

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن ستة مرشحين يتنافسون على منصب "رئيس اسرائيل" سوف يتقدمون بطلبات الترشح رسميا لمكتب رئيس الكنيست "يولي أدلشتاين"، مضيفة أنه بتقديم الطلبات الرسمية للترشح يدخل السباق الرئاسي المرحلة النهائية، وقالت الصحيفة إنه في طليعة المرشحين رئيس الكنيست السابق "رؤوبين ريفلين" ووزير الدفاع السابق "بنيامين بن اليعازر"، والقاضية "داليا دورنر" وعضو الكنيست التابع لحزب الحركة "مائير شطريت"، بجانب عضوة الكنيست السابقة "داليا ايتسيك" وأخيرا الحائز على نوبل "دان شيختمان".

وبعد أن لم يجد بديلا قويا لمنافسة مرشح الرئاسة الأوفر فرصا، رئيس الكنيست، رؤفين ريفلين(ليكود)، أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو دعمه له وبذلك يعزز من فرصه بالفوز.

نتنياهو للمستوطنين: أحارب من أجلكم

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  خلال اجتماع مع قادة المستوطنين بأنه "يحارب من أجلهم" وأنه "لا يوجد أكثر منه يعمل على حماية مصالحهم"، ونقلت هآرتس عن أحد المشاركين أن  نتنياهو قال: "لا يوجد من يحميكم أكثر مني، أنا أحارب من أجلكم، لكن ثمة ضغوط دولية تعرفونها". وأضاف نتنياهو:" الجميع يقولون بأن عملية التسوية عالقة بسبب المستوطنات. فأرد عليهم غير صحيح والسبب هو رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

68% يؤيدون وقف المفاوضات

في مؤشّر جديد على نزوح الإسرائيليين الدائم باتجاه اليمين، أظهرت نتائج استطلاع للراي أن 68% من الإسرائيليين يؤيدون قرار رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقف المفاوضات مع الفلسطينيين بعد اتفاق المصالحة الفلسطينيين، جاء ذلك في استطلاع "مؤشر السلام"  لشهر أيار (مايو) الجاري، الذي يجريه "المركز الإسرائيلي الديمقراطي" ولدى تحليل الإجابات يتضح أن 82% ممن صنفوا انفسهم في اليمين دعموا توقّف المفاوضات مقابل 59% من الوسط وفقط 26% من اليسار.

الشرطة تحقق بتسريب معلومات سرية من مكتب أشكنازي

تحقق الشرطة الإسرائيلية مؤخرا بشبهات تشير إلى أن مكتب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غابي أشكنازي، كان يسرب معلومات أمنية سرية لأشخاص ليسوا مخولين بالاطلاع على المعلومات، وفي إطار هذه الشبهات تحقق الشرطة في تسريب معلومات عن "عمليات سرية" مسبقا إلى صحافيين لهم علاقات مع مكتب أشكنازي، وبضمن هذه العمليات "عمليات استخبارية خارج الحدود لاقت لاحقا اهتماما دوليا كبيرا"، وقالت صحيفة هآرتس إن الشرطة استدعت في الأسابيع الأخيرة عددا من كبار الصحافيين الإسرائيليين، خاصة الذين كان لهم علاقات جيدة مع أشكنازي، للإدلاء بشهادتهم.

يعالون يعارض المصادقة على ميثاق ضد تجارة الأسلحة

عارض وزير الدفاع الإسرائيلي، موشي يعالون، الميثاق للرقابة على تجارة السلاح، وذلك بذريعة أن ذلك يمس بالجيش الإسرائيلي ويعرض إسرائيل للخطر. يشار إلى أن الميثاق للرقابة على تجارة الأسلحة (ATT) يهدف إلى وضع قواعد مشتركة للتجارة بالوسائل القتالية التقليدية ورفع مستوى الرقابة عليها. وقد وقع على الميثاق 118 دولة حتى اليوم، وصادقت عليها 32 دولة، بينها ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، في برلماناتها المحلية، وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن يدعم التوقيع عليها، ولكنه يعارض التزام إسرائيل ببنودها.

الجيش الإسرائيلي يحرم نتنياهو من استخدام المروحيات العسكرية

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن كبار ضباط هيئة الأركان الإسرائيلية ناقشوا خلال الأيام الماضية سلسلة من الإجراءات التقشفية بهدف ملاءمة الجيش لتقليص الميزانية. وأوضحت الصحيفة أن الأركان الإسرائيلية قررت سلسلة من الخطوات بينها وقف سفر نتانياهو وشيمون بيريز والوزراء وألوية هيئة الأركان والضباط برتبة عميد بالمروحيات العسكرية وذلك ابتداء من يوم الأحد القادم. وقال مصدر فى سلاح الجو إن السلاح سيتوقف عن استخدام الرحلات الجوية المستأجرة التى تمنح لأفراد الطواقم الجوية وأبناء عائلاتهم من منطقة وسط إسرائيل إلى القواعد العسكرية فى الجنوب.

صعود الأحزاب القومية في البرلمانات الأوروبية يخيف "قادة يهود أوروبا"

تناولت يديعوت أحرونوت ردود الفعل اليهودية في أوروبا مما أسمته "صعود الأحزاب القومية في البرلمانات الأوروبية"، مشيرة إلى أن "قادة يهود أوروبا" بعثوا برسائل تدعو للعمل فورا. وقالت: "أنه بالرغم من الاستطلاعات التي أشارت إلى تصاعد قوة الأحزاب القومية في دول الاتحاد الأوروبي فإن النتائج كانت مفاجئة". وأشارت إلى أن مكاتب ما يسمى "الكونغرس اليهودي الإسرائيلي" الذي ينشط من تل أبيب ويعمل على توطيد علاقة إسرائيل مع اليهود في أوروبا، تلقى في الأيام الأخيرة رسائل تحذير من قادة المنظمات اليهودية. واعتبرت الصحيفة هنغاريا كـ"إحدى الدول التي تتعزز فيها قوة اليمين المتطرف منذ سنوات، وبضمن ذلك حزب "يوبيك" النازي الجديد".

 

                                                         

                                       الملف اللبناني    

الفراغ الرئاسي كان من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اللبنانية في عناوينها هذا الأسبوع، لافتة الى الجولات التي تقوم بها الهيئات المسيحية الثلاث في محاولة لإيجاد توافق على رئيس جمهورية مقبول من الجميع. وأشارت ان الرئيس نبيه بري نبه الى ان مقاطعة المجلس النيابي قد تؤدي الى عواقب وخيمة. فيما أكد السيد حسن نصرالله في كلمة له لمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لعيد المقاومة والتحرير أنه ما زالت هناك فرصة لانتخاب رئيس قوي.

وفي ملف سلسلة الرتب والرواتب أمهلت هيئة التنسيق النقابية مجلس النواب الى 7 حزيران لإقرارها، محذرة من الشلل في القطاع العام ومقاطعة التصحيح والامتحانات الرسمية.

كما حاز الزحف السوري او "التسونامي" كما اطلقت عليه بعض الصحف الى السفارة السورية في لبنان للادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية السورية على اهتمام كبير في الصحافة اللبنانية وقد اضطرت السفارة السورية إلى تمديد فترة الاقتراع إلى منتصف الليل في اليوم الأول ثم مددت الى اليوم الثاني. وأشارت الصحف الى تصريحات قوى 14 آذار التي دعت الى اعتبار من شارك في الانتخابات ليس لاجئا، مطالبة بابعاده. وملف النازحين كان مدار بحث بين وزير الخارجية جبران باسيل وكل من التقاهم محذرا من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان من جراء أزمة النازحين.

وأبرزت الصحف مطالعة رئيس تحرير جريدة "الأخبار" ابراهيم الأمين خلال حضوره جلسة المحكمة الدولية  للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ضده بتهمة تحقيرها التي تحدث فيها عن التعاطي بمكيالين في مجلس الأمن.

لبنان بلا رئيس للجمهورية

واصلت الهيئات المسيحية الثلاث التي تضم المجلس العام الماروني برئاسة الوزير السابق وديع الخازن والرابطة المارونية برئاسة سمير ابي اللمع والمؤسسة المارونية للانتشار برئاسة الوزير السابق ميشال اده، جولاتها على القيادات المسيحية والتقت حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والرئيس امين الجميل.

واستكملت المؤسسات المارونية الثلاث جولتها على القيادات المارونية فزارت رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في محاولة لإيجاد توافق على رئيس جمهورية مقبول من الجميع. وأكدت مصادر المجتمعين لـ"البناء" أنها تسعى إلى وصل ما انقطع بعد أن تعطل دور القوى السياسية المسيحية، وأشارت إلى أنّ الجنرال عون رفض عقد لقاء بين الأقطاب الأربعة للاتفاق على مرشح يتوافق عليه بينهم ويحظى بتأييد حلفائهم في 8 و14 آذار. وأكد الجنرال عون لوفد المؤسسات المارونية أنه الأقوى مسيحياً ووطنياً.

في وقت، قال الرئيس نبيه بري أمام زواره إنه سيستمر في الدعوة الى عقد جلسة تشريعية لاستكمال مناقشة سلسلة الرتب والرواتب "حتى لا أسجّل سابقة خطيرة من نوع تعطيل عمل السلطة التشريعية، ربطاً بأي شغور يحصل في سلطة أخرى". وأضاف: ما يجري الآن من مقاطعة للمجلس بعد الشغور في موقع رئاسة الجمهورية هو تكرار لما حصل بعد استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وها هي القوى السياسية المسيحية تعتبر أن من حقها مقاطعة الجلسات التشريعية للمجلس النيابي لأن سواها فعل ذلك من قبل، أما من جهتي فسأظل أدعو الى جلسة تلو الأخرى، وعلى كل طرف أن يتحمل مسؤوليته، لأن التشريع يجب أن يظل قائماً، والشغور الرئاسي ينبغي أن يكون حافزاً لمزيد من الإنتاجية البرلمانية، في إطار الحد من تداعياته.

ونبّه بري الى أن مقاطعة المجلس قد تؤدي الى نتائج وخيمة، لأنها تعطّل سلطة الرقابة النيابية، ما يجعل الحكومة في موضع تصريف الأعمال. وتابع: كأنه لا يكفي خرق القوانين، حتى يُخرق الدستور أيضا، ونغدو أمام مُقَاطِع من هنا ومُقَاطِع من هناك... بصراحة، لقد أصبحنا امام نظام "المقاطعجية".

نصرالله: هناك فرصة لانتخاب الرئيس

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمة له لمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لعيد المقاومة والتحرير أنه ما زالت هناك فرصة لانتخاب رئيس قوي، مشيراً إلى "أن المشروع بالنسبة للفريق الآخر كان التمديد، والآن مع سقوط هذا المشروع نحن اليوم لا نبحث عن رئيس جمهورية يحمي المقاومة، فالمقاومة تحمي الدولة وتحمي الشعب والوطن والكيان". وقال: "نحن نريد رئيساً لا يتآمر على المقاومة ولا يطعنها في ظهرها ويثبت على موقفه من المقاومة".

وأكد السيد نصرالله في مجال آخر، أن مشروع إسقاط سورية قد فشل، وأن سورية ومحور المقاومة يتقدمان، مشيراً إلى أن الجميع بات يدرك خطر الجماعات المسلحة في سورية وسيأتي يوم تندم فيه الحكومات على دعمها للجماعات المسلحة في سورية وسوف تشكرها على صمودها.

رئيس الحكومة تمام سلام قال لـ"السفير" انه يخشى "من وجود نوايا لدى بعض الجهات السياسية لتعطيل اعمال الحكومة، "وانا من جهتي ارجو الا يحصل تعطيل، وفي الوقت ذاته، انا منفتح على النقاش مع مكونات الحكومة والاطراف السياسية، حول آلية عمل جلسات مجلس الوزراء، ولكن مع التمسك بالصلاحيات التي يمنحني اياها الدستور، فمن واجبي وصلاحياتي الدستورية حصرا أن ادعو مجلس الوزراء الى جلسات وأنا من يضع جدول الأعمال".

رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط دعا عبر "السفير" الى "تجميل الطائف"، وأولويته انتخاب رئيس الجمهورية ومن ثم الانتخابات النيابية .

السفير الأميركي ديفيد هيل عبّر عن أسفه "لعدم حصول الانتخابات الرئاسية في لبنان في الوقت المحدد وفقاً للدستور". ولفت هيل في بيان له، إلى أن "بلاده تشجع المجلس النيابي، كما فعلت دائماً، على انتخاب رئيس جديد في أسرع وقت ممكن".

السلسلة

طارت جلسة إقرار سلسلة الرتب والرواتب بسبب مقاطعة المسيحيين من التغيير والإصلاح والقوات اللبنانية والكتائب والمسيحيين المستقلين في 14 آذار بحجة الفراغ في كرسي الرئاسة الأولى، إلى العاشر من حزيران المقبل.

هيئة التنسيق النقابية، أمهلت مجلس النواب الى 7 حزيران لإقرارها، محذرة من الشلل في القطاع العام ومقاطعة التصحيح والامتحانات الرسمية.

وطلبت في بيان لها من الاساتذة والمعلمين والموظفين الاداريين الى وقف الاعمال التحضيرية المتعلقة بالامتحانات الرسمية لا سيما عدم تسلم دعوات التكليف بأعمال المراقبة.

وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أكد لـ"البناء" أنّ مواعيد الامتحانات الرسمية المقرّرة في شهر حزيران مرتبطة بقرار هيئة التنسيق النقابية، المرتبط بإقرار سلسلة الرتب والرواتب. ودعا بو صعب السياسيين إلى التفاهم والمساعدة للخروج من المأزق. وشدّد على أنّ ملف الجامعة اللبنانية لا يزال عالقاً، داعياً الى فصله عن التجاذبات السياسية.

الانتخابات السورية

زحف عشرات آلاف السوريين الى سفارة بلادهم في اليرزة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السورية المقررة في الثالث من حزيران المقبل، ما أدى في اليوم الى زحمة سير خانقة على الطرق المؤدية الى السفارة. واضطرت السفارة السورية إلى تمديد فترة الاقتراع إلى منتصف الليل في اليوم الول ثم مددت الى اليوم الثاني.

السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم وصف اليوم الانتخابي الأول  بأنه "استحقاق وطني سوري بامتياز في لبنان"، وقال: "إنّ المواطنين السوريين أظهروا فعلاً محبتهم لوطنهم سورية وتفانيهم في خدمتها مهما بلغت الصعاب والتضحيات مؤكدين الالتزام بنهج قائدهم ورئيسهم بشار الأسد". واعتبر السفير السوري أنّ الحشود التي أتت الى السفارة دليل على قوة سورية ونعي للمؤامرة التي تستهدفها. وردّ السفير السوري على دعوات بعض قوى الرابع عشر من آذار التي دعت إلى طرد السوريين الذين شاركوا بالانتخابات، وقال: "إنّ هذه الدعوات دليل ارتباك وسوء تقدير"، داعياً هذه القوى الى إعادة النظر بمواقفها".

وقال السفير علي "إن ما حصل هو رسالة للذين منعوا إجراء الانتخابات في دولهم" مثل فرنسا وألمانيا وغيرهما من الدول الغربية والخليجية، بينما شهدت عواصم عربية إقبالاً كثيفاً من الجالية السورية، خصوصاً في العراق والأردن والسودان والمغرب والجزائر.

قوى 14 آذار وجهت انتقادات للمسؤولين اللبنانيين لسكوتهم عن تعطيل اعمال اللبنانيين من قبل السوريين وطالبت هذه القوى بإبعاد كل من شارك بالانتخابات الى سوريا وعدم اعتباره لاجئا.

ملف النازحين

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أوضح في كلمته خلال اجتماع دول عدم الانحياز، أن "لبنان يحتاج دعماً فعلياً لا كلامياً من خلال مجموعة الدعم الدولية التي أنشأت صندوقاً ائتمانياً بهدف مواجهة الأخطار المتدحرجة من جراء تدفق النازحين السوريين". ولفت إلى أن "لبنان أظهر بفتح حدوده للنازحين السوريين استضافة غير مسبوقة وإنسانية استثنائية لم تقابل إلا بتقدير دولي كلامي.

المحكمة

من المونتيفردي رفض رئيس تحرير جريدة "الأخبار" ابراهيم الأمين تعيين محام له خلال حضوره جلسة المحكمة الدولية  للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ضده بتهمة تحقيرها والتأثير على قرارها بنشر أسماء الشهود السريين. وأكد الأمين في المرافعة التي كان قد بدأ بها عبر التلفزة أن المحكمة غير شرعية، وتساءل: ماذا فعل مجلس الأمن لملاحقة مجرمي الحرب في كيان العدو "الإسرائيلي" وقتل أكثر من 1200 شخص عام 2006. وبعد أن تحدث عن التعاطي بمكيالين في مجلس الأمن، قاطعه رئيس المحكمة واعتبر أنّ ما يتحدث به الأمين لا يتعلق بالتهمة الموجّهة له، فكان أن اتهم الأمين القاضي بممارسة القمع ومنعه من إكمال كلمته وأعلن أنه لن يتحدث بعد الآن وسيلتزم الصمت في الردّ على أسئلة المحكمة، ومن ثم غادر الجلسة عبر نظام المؤتمرات المتلفز.

 

                                      الملف الاميركي

الانتخابات الرئاسية السورية التي بدأت في الخارج حازت على اهتمام الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع، فتحدثت عن الاقبال الشديد في مراكز الاقتراع داخل السفارات السورية في الدول التي منحت السوريين حق الاقتراع، وعن ثقة الرئيس بشار الأسد بالفوز في تلك الانتخابات.

كما تناولت الصحف تطورات الانتخابات المصرية بين منتقد ومؤيد لها، وأولت اهتماما خاصا بفتور حماسة الناخبين وبقائهم بعيدا عن مراكز الاقتراع بأعداد كبيرة، من ناحية اخرى لفتت الصحف الى  رفض وزارة الخارجية الأميركية التعليق على النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية التي بينت فوز السيسي بأكثر من 90 % من عدد الأصوات

كما لفتت الصحف الى ان الولايات المتحدة تنوي تخفيض عدد جنودها في افغانستان الى 9800 مطلع 2015 وانهاء تدخلها العسكري في البلاد مع نهاية 2016، على ما اكد مسؤول اميركي كبير، وينتظر ان يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخطة المرهونة بموافقة الحكومة الافغانية على ابرام اتفاق امني مشترك مع حليفتها الاميركية، في وقت لاحق اليوم.    

انتخابات الرئاسة السورية في الخارج

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على توجه آلاف من السوريين لسفاراتهم في الخارج للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي يتوقع أن يفوز بها الرئيس بشار الأسد ويعود إلى السلطة مجددا، وأشارت الصحيفة إلى انسداد الطرق بسبب إقبال السوريين ووقوفهم طوابير خارج سفارات بلادهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

تحمس الشارع السوري

تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن الشارع السوري المتحمس لانتخاب الرئيس الجديد للبلاد والذي بالتأكيد سيكون الرئيس الحالي بشار الاسد، فتحدثت عن الشعارات واليافطات المروعة على الابنية والمحلات وعن الشوارع الصاخبة بالأعلام وصور الرئيس بشار الاسد، وتابعت: على الرغم من ان عددا كبيرا من الدول رأى ان الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا هي "محاكاة ساخرة"، الا ان  الحكومة تمضي في تحدياتها، وتتصور ان الانتخابات هي حجر الزاوية لحل الازمة، واضافت: "حتى لو كانت الانتخابات حقلا مفتوحا، إلا ان ملايين السوريين سيتم منعهم من الوصول إلى صناديق الاقتراع، والتصويت غير وارد بالنسبة للمقيمين في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

اوباما سينسحب من افغانستان.. والجمهوريون ينتقدون قراره

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما إبقاء 9800 جندي أميركي في أفغانستان، بعد نهاية 2014، وقبل إنجاز انسحاب كامل لهذه القوات بعد عامين، فالوجود الأميركي سيخفض "إلى النصف" بحلول نهاية العام المقبل، ويتركز أساساً في قاعدة باغرام الجوية وكابول للتوصل إلى انسحاب كامل في 2016. وذكرت نيويورك تايمز أن بعض أعضاء الحزب الجمهوري بالكونجرس انتقدوا ما أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما موضحين أن هذا الأمر قد يعرض أفغانستان لنفس العنف وعدم الاستقرار، اللذين تعرض لهما العراق منذ انسحاب القوات الأميركية بالكامل عام 2011.

الصحف وقرار اوباما الانسحاب من افغانستان

تناولت الصحف الاميركية اعلان اوباما الانسحاب من افغانستان في الـ2016 فأثنت صحيفة لوس أنجلوس تايمز على خطة أوباما لخفض القوات الأميركية في أفغانستان وقالت بأنها خطة مسؤولة، وأن الجدول الزمني للانسحاب سيسمح للقوات الأفغانية بتحسين جاهزيتها، أما نيويورك تايمز فقد انتقدت خطة الانسحاب قائلة إنها كانت بطيئة جدا منذ البداية، وإن هذه ليست نهاية التورط العسكري الأميركي في المستنقع الأفغاني،

وقالت واشنطن بوست إنه لا يمكن لوم الرئيس أوباما على تناقضه، وأوضحت أنه بعد فوزه في انتخابات 2008 خفض الوجود العسكري الأميركي في العراق إلى الصفر، وبعد المساعدة في الإطاحة بمعمر القذافي في ليبيا عام 2011 أكد على عدم بقاء أي قوات أميركية هناك، وظل بمعزل عن الصراع في سوريا، وأمس وعد بسحب كل القوات الأميركية من أفغانستان مع نهاية عام 2016.

سوريا سبب التوتر في العلاقات الأميركية السعودية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن التمزق الأسوأ في العلاقات الأمريكية السعودية على مدار 40 عاما، قد تم تخفيف حدته لكنه لم يحل بسلسلة من الإجراءات هدفها استعادة الثقة التي تضررت، إلا أن الخلافات حول إيران ومصر إلى جانب سوريا، والتي أصبحت شيئا من المهمة الشخصية للملك عبد الله، لا تزال قائمة، بما جعل التحالف الذى أسند ميزان القوى في الشرق الأوسط لعقود، لا يزال مشحونا.

ووصفت الصحيفة التراجع في القضية السورية بأنه ضربة مريرة للرياض ليس فقط لأن فرصة للإطاحة بالأسد قد أهدرت، ولكن أيضا بسبب الرسالة الأكبر التي تم إرسالها بشأن مصداقية الولايات المتحدة التي اعتمدت ضماناتها الأمنية على مدار ستة عقود على السعودية.

الانتخابات المصرية... "الإقبال ضعيف والنتيجة فوز ساحق"

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية في مصر، قد أذهلت الجميع. وأوضحت الصحيفة  أن النتائج أشارت  إلى أن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي استطاع حصاد أكثر من 90% من الأصوات، رغم أن نسبة المشاركة والإقبال كانت ضعيفة وأشارت إلى ما قاله مسئولون بأن نحو40% من الناخبين قد أدلوا بأصواتهم ، وهو ما يعتبر نتيجة قوية ، على عكس ما انتشر الأيام السابقة من ذعر حكومي، والهلع الذي انتاب الإعلاميين لعدم وجود ناخبين في مراكز الاقتراع.

اما "واشنطن بوست" فقالت إن المصريين خرجوا لاختيار رئيس جديد في انتخابات يتوقع أن تؤمن على نطاق واسع فوزا ساحقا للرجل القوي المشير عبد الفتاح السيسي، الذي من المرجح أن يرسخ عقودا طويلة من "حكم العسكر للبلاد". وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المصريين يرون في السيسي المرشح القوي والجذاب والقادر على جلب الاستقرار إلى البلاد بعد سنوات من الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

  

الملف البريطاني

الانتخابات الرئاسية في مصر وسوريا هي من أبرز الموضوعات التي تضمنتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم، فحول الاقبال السوري على مراكز الاقتراع في الخارج توقعت صحيفة "التايمز" أن يقضي الفوز المتوقع للرئيس السوري بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية - التي تجرى الأسبوع المقبل - على أي فرصة في المدى المتوسط لاستئناف مفاوضات تنهي الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام.

اما بشأن الانتخابات المصرية فقالت الصحف ان النتائج تشير إلى فوز كاسح لوزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، معتبرة أن صعود "جنرال آخر" إلى سدة الحكم في مصر يعني عودتها إلى "سابق عهدها" بعد فترة من التقلبات والمخاوف والآمال منذ 2011.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الحرب على العراق وأفغانستان كلفتا الخزينة البريطانية 30 مليار جنيه استرليني، أي خسارة 1000 جنيه استرليني لكل دافع ضرائب في البلاد.

الى جانب ذلك لفتت الصحف الى أن الأحزاب الاحتجاجية تضاعفت في أوروبا، وهى جميعا تجمعها مواقفها المناوئة للهجرة وللاتحاد الأوروبي، وعلى القادة الأوروبيين أن يصغوا لهذه الرسالة، ويقلصوا من دور الاتحاد.

فوز كاسح لوزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي

تحدثت الغارديان عن الانتخابات الرئاسية المصرية التي تشير نتائجها إلى فوز كاسح لوزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، فقالت أنه مع صعود "جنرال آخر" إلى سدة الحكم في مصر يعني عودتها إلى "سابق عهدها" بعد فترة من التقلبات والمخاوف والآمال منذ 2011، وقالت الصحيفة إن الآمال التي سادت بعد الإطاحة بنظام مبارك في غمرة احتجاجات غير مسبوقة - ومنها الآمال في الديمقراطية نفسها وفي تسوية تاريخية بين التيارات الإسلامية والليبرالية والمحافظة سياسيا والتخلص من الدول الأمنية – قد تبددت حاليا، وأضافت: "لا يوجد سبب للشك في أن المشير المستقيل من الجيش يرى أنه يقوم بواجبه أو للشك في أنه على يقين من أن البلاد ستنزلق إلى وضع يتعذر إصلاحه بدون اليد القوية التي وعد بها."

زيادة نسبة التعصب العنصري بين البريطانيين

كشفت الصحيفة عن ارتفاع نسبة البريطانيين الذين يعترفون بأنهم متعصبون عنصريا، وذلك منذ بداية الألفية، بما يزيد المخاوف من أن العداء المتزايد تجاه المهاجرين وانتشار الإسلاموفوبيا يؤدى إلى تراجع في العلاقات بين الجماعات المختلفة إلى 20 عاما، وأوضحت الصحيفة أن بيانات جديدة تم استخلاصها من مسح للاتجاهات الاجتماعية البريطانية، وحصلت عيها الصحيفة تدل على أنه بعد سنوات من التسامح المتزايد، فإن نسبة من يصفون أنفسهم بأنهم متحاملين ضد من ينتمون إلى جماعات أخرى قد زاد بشكل عام منذ عام 2001.

انتخاب اليمين في أوروبا يعكس القلق المتزايد حيال المهاجرين..

قالت الصحيفة إن الأحزاب الاحتجاجية تضاعفت في أوروبا، وهى جميعا تجمعها مواقفها المناوئة للهجرة وللاتحاد الأوروبي، وعلى القادة الأوروبيين أن يصغوا لهذه الرسالة، ويقلصوا من دور الاتحاد. وأضافت الصحيفة، في تعليقها على الانتخابات الأوروبية التي حققت فيها أحزاب اليمين نتائج كبيرة، أن الصعوبة تكمن في اختلاف ما تعنيه نتائج هذه الانتخابات لكل قائد دولة في الاتحاد الأوروبي، باختلاف ظروف بلاده ونظرة حكومته للواقع وكيفية التعامل معه،

وقالت إن صوت الناخبين الأوروبيين يتجدد في مواقفهم هذه، ولكن تفاعل القادة السياسيين معها كان دائما مخيبا، فكلما عبر الناخبون عن عدم رضاهم عن الاتحاد الأوروبي اقترح السياسيون بذل جهد أكبر لتوضيح منافع الاتحاد للمواطنين.

غضب إسرائيلي بسبب صلاة البابا عند الجدار العازل

ذكرت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين الذين رافقوا البابا فرانسيس خلال زيارته للقدس، اقتادوه إلى نصب تذكاري لضحايا الإرهاب، ذلك بعدما قام البابا بالصلاة عند الجدار العازل وجهة رسوم جرافتي تحمل "فلسطين حرة" وأخرى تحث البابا على مناصرة الفلسطينيين. وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الغضب الإسرائيلي حيال توقف بابا الفاتيكان، المرتجل، في القدس أمام الجدار العازل، هدأ إلى حد ما بعدما قام بزيارة المقبرة الوطنية في جبل هرتزل، ورأى المسوولون الإسرائيليون أن خطوة البابا، التي لم يكن مخطط لها، بمثابة انتصار دعائي للفلسطينيين الذين يعتبرون الجدار رمزا للقهر ومثالا قويا على الاستيلاء غير المشروع على أراضيهم. وتفيد تقارير بأن السلطة الفلسطينية تنوى إصدار طابع بريدي يحمل صورة البابا خلال صلاته عند الجدار.

30 مليار دولار كلفة الحرب على العراق وأفغانستان

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا أعدته لجنة متخصصة في شؤون الدفاع، قالت فيه إن الحرب على العراق وأفغانستان كلفتا الخزينة البريطانية 30 مليار جنيه استرليني، أي خسارة 1000 جنيه استرليني لكل دافع ضرائب في البلاد. واضافت: أن تقرير اللجنة يصف تدخل الجيش البريطاني في قضايا سابقة مثل البوسنة وسيراليون والعراق 1991، كللت بالنجاح أما التدخلات الأخيرة فمنيت بفشل ذريع. وتلقي اللجنة باللائمة على السياسيين في أوروبا والولايات المتحدة الذين لم يقدروا تبعات التدخل العسكري ومتطلباته المالية والعسكرية.

 

الملف الفرنسي

تعددت مواضيع الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ، فاهتمت "ليبراسيون" باللقاء الذي سيحصل بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنسوا هولاند، مشيرة إلى أن الأخير وجه دعوة لبوتين للمشاركة بمناسبة احتفال إنزال الحلفاء بالنورماندي في السادس من حزيران المقبل، مؤكدة على أن الطرفين سيجريان مناقشات خاصة تتعلق بالملف الأوكراني.

ولفتت الصحف إلى أن بوتين بدأ بنشر استراتيجيته الآسيوية الأوروبية إذ وقع رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونور سلطان نزاربايف في أستانا عاصمة كازاخستان على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. 

أما "لوموند" فقد ركزت على عملية الاقتراع السورية في لبنان ، إذ تجمع الآلاف من السوريين في السفارة السورية باليرزة بلبنان وصوتوا على انتخاب رئيس لبلادهم ، مشيرة إلى أن هذ الاستحقاق شهد اقبالا كثيفا للمشاركة فيه.

ومن جهة أخرى، ركزت الصحيفة على توسع دائرة العنف في اليمن ، وزعمت أن رجال النظام القديم وعناصر القاعدة في اليمن  عملوا على تعزيز العنف وتوسيع دائرة عدم الاستقرار بينما يحاول الشعب اليمني السير على طريق الديمقراطية وأشارت  إلى الارتفاع الحاد في أعمال العنف التي شهدتها العاصمة صنعاء في الأسابيع الأخيرة.

وفيما يتعلق بالملف المصري، قالت الصحف إن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية المصرية تشير إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي اكتسح هذا الاستحقاق ،مشيرة إلى أنه أمر طبيعي نظراً لشعبيته الكبيرة. 

 

بوتين ينشر استراتيجيته الآسيوية الأوروبية

وقع رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونور سلطان نزاربايف في أستانا عاصمة كازاخستان على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. 

 وفي ختام مراسم التوقيع، قال بوتين إن الاتفاقية لها معنى تاريخي وتفتح آفاقا رحبة للدفع بالاقتصادات وزيادة رفاهية مواطني دولنا. وأضاف: "نحن في الواقع نشكل أكبر سوق موحدة في فضاء رابطة الدول المستقلة تملك إمكانيات صناعية وعلمية وتكنولوجية ضخمة، وموارد طبيعية هائلة". وفي الوقت نفسه، شدد على أن نقل بعض الصلاحيات لجهات الاتحاد فوق القومية لا يمس بسيادة دولنا.

السوريون في لبنان  يسرعون للتصويت في الانتخابات الرئاسية

كتبت صحيفة "لوموند" أن لبنان الغير قادر على اختيار رئيس له ، وهو يعاني من الفراغ منذ 25 أيار في سدة الرئاسة ،استضاف الانتخابات السورية على أراضيه إذ تجمع الآلاف من السوريين في السفارة السورية بلبنان للتصويت على انتخاب رئيس لهم ،مشيرة إلى أن الانتخابات ستحصل في سوريا في الثالث من حزيران المقبل.ولفتت إلى أن هذه العملية الانتخابية شهدت مداً بشرياً ضخماً واستمرت لمدة يومين.

مالي : وزير الدفاع يستقيل بعد هزيمة الجيش في الشمال

قدم وزير الدفاع في مالي استقالته ، معلنا مسؤوليته عن الاشتباكات العنيفة التي وقعت الأسبوع الماضي بين جنود ومتمردي الطوارق في شمال البلاد.وأعلن متحدث حكومي استقالة الوزير سوميلو بوبي ميجا عبر التلفزيون، وحل محله قائد القوات الجوية المتقاعد با نا داو.

ومن جهته، قال أداما كوليبالي، زعيم الذراع الشبابية لحزب "اتحاد من أجل الجمهورية"  المعارض الرئيس في البلاد إن استقالة وزير الدفاع قرار شجاع، وإنه على رئيس الوزراء، وبقية الوزراء أن يحذوا حذوه من أجل سعادة مالي.

 رجال النظام القديم يوسعون دائرة العنف في اليمن

عمل رجال النظام القديم ( في اشارة إلى نظام صالح _ وعناصر القاعدة) في اليمن على تعزيز العنف وتوسيع دائرة عدم الاستقرار بينما يحاول الشعب اليمني السير على طريق الديمقراطية.

وأشارت  صحيفة "لوموند" إلى الارتفاع الحاد في أعمال العنف التي شهدتها العاصمة صنعاء في الأسابيع الأخيرة، حيث لقي 5 جنود مصرعهم في هجوم غير مسبوق في 9 مايو (أيار) يُعتقد أن تنظيم القاعدة متورط فيه.

واعتبرت  أن هذا النوع من الهجمات ليس بالشيء الجديد، مشيرةً إلى أنه في عام 2013، لقي أكثر من 70 جندياً مصرعهم، ومعظمهم في صنعاء، في ظروف مماثلة، وفي مطلع شهر شباط، تم اختطاف بريطانيين في وسط العاصمة، فضلاً عن شخص ألماني في ضواحي البلدة القديمة، وما يزال هناك ثمانية مواطنين أجانب يخضعون للأسر، منهم دبلوماسي سعودي، منذ 28 مارس (آذار) 2012 وحتى اليوم، ونتيجة لذلك تخضع جميع البعثات الدبلوماسية الغربية في العاصمة لحالة تأهب قصوى.

اكتساح السيسي ليس مفاجأة نظراً لشعبيته

نشرت "لوموند" تقريراً سلطت فيه الضوء على مؤشرات الفرز الأولية لانتخابات رئاسة الجمهورية في كافة اللجان بمحافظات مصر تحت عنوان " اكتساح السيسي ليس مفاجأة نظراً لشعبيته".

وذكرت الصحيفة أن تلك النتيجة ليست مفاجأة ولم تثير دهشة المصريين فكثيرون كانوا يتوقعون نجاح المشير السيسي "رجل الدولة القوي" حتى لو لم يكن بهذه النسبة الكبيرة التي حصل عليها أمام المرشح حمدين صباحي والذي هو الآخر يمتلك شعبية غالبيتها من الشباب الثوري، وعلى الرغم من دعوات المقاطعة إلا أن ذلك لم يؤثر في شعبية المشير وحسمت النتيجة في النهاية لصالحه.

وأضافت  أن شعبية المشير تأتي من رؤية البعض له في شخصية "قاهر" الإخوان وهو من وقف أمامهم وأنقذ البلاد من دمويتهم.

المحتجون يسيطرون على رئاسة الاقليم في أبخازيا

شهد إقليم أبخازيا  اضطرابات متعددة  حيث سيطر محتجون على مقر رئاسة الإقليم في إطار ما وصفه زعيم الإقليم الجورجي الانفصالي المؤيد لموسكو بأنه محاولة انقلاب.وكسر محتجون معارضون نوافذ وأبوابا كي يسيطروا على مبنى الرئاسة بينما أجرى آخرون محادثات مع الرئيس ألكسندر أنكفاب بعد أن احتشد عدة آلاف في عاصمة المنطقة المطلة على البحر الأسود للتنفيس عن غضبهم من الحكومة بسبب فساد وسوء إدارة مزعوم.

 

 

 

مقالات

 

مهارة اوباما الخطابية: الانجاز الوحيد في السياسة الخارجية د.منذر سليمان...التفاصيل        

                                                                         

عولمة القوات الخاصة:  مانليو دينوتشي...التفاصيل      

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 31/5/2014...التفاصيل         

                  

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية