تاريخ أخر تحديث : 2019-02-19 10:02:21
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 24-5-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

حزب الله والمتآمرون عليه...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الخجل من 7 أيار ـ «البناء» تطلق خطوة ـ إنْ كانوا يعلمون المصيبة أعظم ـ السلاح الجاذب للعدوان والوزاني - See more at: http://www.neworientnews.com/news/fullnews.php?news_id=136011#sthash.Wwbco2Za.dpuf

الخجل من 7 أيار ـ «البناء» تطلق خطوة ـ إنْ كانوا يعلمون المصيبة أعظم ـ السلاح الجاذب للعدوان والوزاني...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

زمن المقاومة......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تابعت الصحف العربية في عناوينها الوضع في سوريا، مشيرة الى التقدم المستمر الذي يحققه الجيش العربي السوري في عدد من المناطق التي كانت تحت سيطرة المجموعات المسلحة، هذا وقد استعاد الجيش السوري السيطرة على سجن حلب المركزي والمناطق المحيطة به.

وقد وجهت سوريا دعوات الى 13 برلمانا من برلمانات الدول الصديقة لسورية لإرسال وفود وشخصيات مختصة بالعملية الانتخابية لمواكبة الانتخابات الرئاسية. كما أشارت الصحف الى الفيتو الروسي والصيني ضد تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن ضد سوريا.

كما تصدر المشهد الليبي عناوين الصحف العربية بعد إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر الحرب على المجموعات الإرهابية وتعهده باجتثات الارهاب، كما اشارت الى ارتفاع عدد الجنود الذين انضموا الى قوات حفتر التي سميت «الجيش الوطني الليبي». في وقت اعتبرت السلطات الانتقالية في ليبيا حملة حفتر انقلابا على  الدولة.

كما لفتت الى إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر حصول المرشح عبد الفتاح السيسي على 94.5 في المائة من جملة أصوات المقترعين المصريين في الخارج وفوزه على منافسه حمدين صباحي بفارق كبير. 

كما تناولت الوضع في العراق وعودة التفجيرات، في وقت تستمر المعارك بين القوات العراقية وعناصر تنظيم القاعدة.

كما أشارت الى استمرار المعارك بين الجيش اليمني وتنظيم القاعدة.

سوريا

دعا رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام جميع المواطنين السوريين بمختلف انتماءاتهم السياسية وأطيافهم الاجتماعية إلى المشاركة في ممارسة حقهم وواجبهم في الانتخابات الرئاسية التي تجسّد سيادة سورية وتعبّر عن وعي شعبها ورفضه التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية وتعكس إصراره على مواصلة الحياة في مواجهة قطعان التكفير والقتل والإرهاب.

وأشار اللحام إلى أن مجلس الشعب وجه دعوات إلى 13 برلماناً من برلمانات الدول الصديقة لسورية وشعبها لإرسال وفود وشخصيات مختصة بالعملية الانتخابية لمواكبة الانتخابات الرئاسية ليروا بأم أعينهم كيف يقول الشعب السوري كلمته ويختار رئيسه ضمن عملية ديمقراطية حقيقية وبكل حرية وشفافية.

ميدانيا، أحكم الجيش العربي السوري الطوق على نوى في درعا وتقدم في عدد من أحيائها  كما كبد الإرهابيين خسائر فادحة في جوبر وعمق الغوطة الشرقية.

كما سيطر الجيش على بلدة حيلان وقلعة هاكوب وأحكم الطوق على سجن حلب المركزي.

ولاحقا، فك الجيش الطوق عن القوات المدافعة عن سجن حلب المركزي وأحكم سيطرته على موقع كتيبة حفظ النظام شماله والمناطق المجاورة وكبّد الإرهابيين خسائر فادحة.

وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة أنجزت أمس عملياتها بنجاح في محيط سجن حلب المركزي بعد أن فكّت الطوق عن القوات المدافعة عنه واستعادت السيطرة على موقع كتيبة حفظ النظام شمال السجن وأحكمت سيطرتها على المناطق المجاورة مكبّدة العصابات الإرهابية خسائر فادحة في القوى والوسائط.

أحبطت روسيا والصين تمرير مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن الدولي يدعو لإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن صوتتا ضده مستخدمتين حق النقض «الفيتو».

وأكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في كلمة أمام مجلس الأمن عقب التصويت أن مشروع القرار الذي عرض هو نص سياسي تمييزي تدخلي بامتياز يهدف إلى التشويش على الانتخابات الرئاسية في سورية وخلط الأوراق وتأجيج الأزمة وتحقيق أهداف دعائية استعراضية وإقحام مجلس الأمن في هستيريا عداء بعض الدول لسورية دولة وشعباً مشيراً إلى أن الأزمة في سورية كشفت عن مدى عمق هيمنة المعايير المزدوجة على آليات الأمم المتحدة واستخدامها لاستهداف مناطق بعينها.

بدوره أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في كلمته عقب «الفيتو» أن مشروع القرار الفرنسي محاولة لاستخدام المحكمة الجنائية الدولية لتأجيج المشاعر السياسية وفي نهاية المطاف للتدخل العسكري الخارجي، مشيراً إلى أنه من الصعب فهم الأسباب التي دعت فرنسا إلى تقديم هذا المشروع وطرحه على التصويت وهي تعي مسبقاً بمستقبل هذا النص إذ إن هناك عدداً كبيراً من الشكاوى فيما يتعلق بعدم وحدة الرأي فيما يتعلق بسورية في مجلس الأمن بين الأعضاء الخمسة.

في المواقف الدولية، أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ رفضهما المطلق لأي محاولات للتدخل في شؤون سورية الداخلية باستخدام القوة.

وأعلن الرئيسان بوتين وشي جين بينغ في بيان مشترك صدر في ختام المباحثات التي جرت بينهما في مدينة شنغهاي الصينية أن بلديهما يدعمان جهود الحكومة السورية وجهود الأسرة الدولية الموجهة إلى الإنجاز الناجح لعملية إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية.

وأعرب بوتين وشي جين بينغ عن القلق العميق بخصوص الوضع الإنساني المتردي في سورية، داعيين إلى انتهاج مسلك غير مسيّس وغير منحاز من أجل حل مشكلات سورية الإنسانية ومشكلات المهجّرين السوريين في الخارج بشكل عاجل مع مراعاة معايير القانون الإنساني الدولي.

كذلك أكد بوتين والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الحل السياسي للأزمة في سورية وأوكرانيا.

ليبيا

شن اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي شارك في الثورة على نظام معمر القذافي في 2011، صباح الجمعة الماضي عملية ضد جماعات إسلامية وصفها بأنها «إرهابية» في بنغازي التي تعتبر معقلا للعديد من الميليشيات الإسلامية المدججة بالسلاح الثقيل.

وأوقعت المواجهات عددا من القتلى والجرحى. وانضم عدد كبير من ضباط وجنود المنطقة الشرقية ينتمي بعضهم إلى سلاح الجو، إلى قوات حفتر التي سميت «الجيش الوطني الليبي».

واعتبرت السلطات الانتقالية الليبية في طرابلس الحملة التي شنها حفتر «خروجا عن شرعية الدولة وانقلابا عليها يقوده المدعو خليفة حفتر»، بحسب بيان تلاه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين السبت. وحذر البيان من أنه «سيلاحق قانونا كل من شارك في هذه المحاولة الانقلابية».

ولكن حفتر رفض هذه الاتهامات، مؤكداً في بيان تلاه أمام الصحافيين أن «عمليتنا ليست انقلابا ولا سعيا إلى السلطة ولا تعطيلا للمسار الديمقراطي»، مضيفا أن «هذه العملية هدفها محدد وهو اجتثاث الإرهاب» من ليبيا وأنه «استجاب لنداء الشعب». لكنه كرر أنه لا يعترف بشرعية السلطات الانتقالية التي «انتهت ولايتها ولفظها الشعب».

كما أعلن منتسبو قاعدة طبرق الجوية في ليبيا انضمام القاعدة رسميا لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كما انضم قائد جهاز الشرطة العسكرية بالجيش الليبي مختار فرنانة الى حركة حفتر، كما اعلن قائد القوات الخاصة في الجيش الليبي في بنغازي العقيد ونيس بوخماد انضمام قواته لحركة حفتر.

وقال حفتر: «إن القوات التي انضمت إلينا حتى الآن تقارب الـ 70 ألف جندي، انضم لنا أيضًا سلاح الجو والبحرية وسلاح الدفاع الجوي وبالطبع القوات البرية».

الحكومة الليبية طالبت في بيان لها الاثنين البرلمان بوقف عمله لحين إجراء الانتخابات العامة المقبلة بعد التصويت على ميزانية عام 2014 وإعادة انتخاب رئيس الوزراء.

وعلى اثر الاشتباكات غادرت البعثة الدبلوماسية الاماراتية ليبيا، في حين اغلقت الجزائر حدودها مع ليبيا، وكانت الجزائر اغلقت سفارتها وقنصليتها في ليبيا الاسبوع الماضي.

واغلقت الحكومة السعودية سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس.

من جهة ثانية، شددت تونس من إجراءاتها الأمنية والعسكرية على طول الحدود المشتركة مع ليبيا.

اما القاهرة فقد أوقفت سفر مواطنيها إلى ليبيا، ومنعت دخول الليبيين إلى أن تستقر الأوضاع في جارة مصر الغربية.

مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر حصول المرشح عبد الفتاح السيسي على 94.5 في المائة من جملة أصوات المقترعين المصريين في الخارج. 

وأوضح الأمين العام للجنة عبد العزيز سالمان  في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء إن السيسي حصل على 296 الف صوت من أصوات المصريين في الخارج في حين حصل  منافسه حمدين صباحي على 17 الف صوت. 

من جهة ثانية، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة الأربعاء بمعاقبة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بالسجن 3 سنوات مشددة، ومعاقبة نجليه جمال وعلاء بالسجن المشدد 4 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ’قصور الرئاسة’.

اليمن

في سياق المعارك المتواصلة بين الجيش اليمني وتنظيم "القاعدة" شنت طائرات حربية تابعة للقوات الجوية اليمنية، غارات على مواقع مفترضة لتنظيم «القاعدة» في محافظة شبوة جنوب اليمن، حيث ينفذ الجيش اليمني عملية عسكرية كبيرة للقضاء على معاقله منذ يوم 29 أبريل الماضي. إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن قوات الأمن واللجان الشعبية عثرت خلال عمليات الملاحقة والتمشيط للمناطق والمواقع التي كانت معاقل للإرهابيين في محافظة أبين على كميات كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة والقنابل التي زرعها الإرهابيون في أكثر من مكان، إضافة إلى معامل تجهيز السيارات المفخخة وتصنيع القنابل.

وحسب الوكالة، عثرت القوات علي سراديب وأنفاق طويلة كانت عناصر تنظيم القاعدة تتخذها مخابئ أثناء قصف الطيران، إضافة إلى سجون وأجهزة مختلفة.

العراق

سقط العشرات بين قتلى وجرحى في هجمات متفرقة استهدفت مناطق متفرقة في العراق حسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية .

في وقت تواصلت عمليات القصف على مدينة الفلوجة بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في الرمادي. وأعلنت مصادر عسكرية مقتل عشرات المسلحين الذين ينتمون إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام.

 

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

معركة الرئاسة في اسرائيل، بدءا من انسحاب الوزير سلفان شالوم من السباق، الى اعتزام نتنياهو عدم دعم اي من المرشحين، ودخول ديفيد ليفي سباق المنافسة، كان الموضوع الابرز في الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع.

كما لفتت يديعوت أحرونوت الى أن مقاتلين من حزب الله يحاربون إلى جانب الجيش السوري في الجولان بالقرب من الحدود مع إسرائيل في الجولان المحتل، وذلك للمرة الأولى، وبحسبها فإن إسرائيل تتابع عن كثب تواجد عناصر حزب الله في الجولان، لسببين: الأول بسبب تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالانتقال للعمل ضد إسرائيل من الجولان، والثاني قيام حزب الله بإرسال عناصر تنظيم غير معروف، في الشهور الأخيرة، لتنفيذ عمليات ضد قوات الجيش الإسرائيلي في الجولان.

في موضوع الاسرى ذكرت صحيفة هآرتس ان اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، صادقت على مشروع قانون قدمته وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلي يقضي بإجبار الأسرى المضربين عن الطعام على "تغذية الأسرية" تقديم العلاج الطبي لهم قسرا في حال تعرضت حياتهم للخطر، وتناولت الصحيفة اعتراف الجيش الاسرائيلي باستغلال الاعلان عن مناطق للرماية والتدريب العسكري من اجل طرد السكان الفلسطينيين، وقد أبرزت صحيفة معاريف خبر حول نية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقالة الوزيرة تسيبي ليفني بسبب اجتماعها في لندن مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

الى جانب ذلك اعلنت الصحف ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لا ينوي خلال الفترة القريبة طرح مبادرة جديدة في الشرق الأوسط، ونقلت عن الناطقة بلسان وزارة الخارجية في واشنطن إن الوزير كيري منشغل حالياً بأمور أخرى لا سيما بأوكرانيا وجنوب السودان.

شالوم خارج السباق الرئاسي... ونتنياهو يسعى لإعادة دافيد ليفي إلى الواجهة

بعد أن بات شبه مؤكد أن الوزير سيلفان شالوم  سينسحب من السباق الرئاسي،  تطرح أسماء جديدة لخوض المعترك، حيث سرب اليوم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضغط على وزير الخارجية السابق دافيد ليفي وهو شرقي ويحثه على التقدم  بترشيحه، ورجح مقربون من شالوم  اليوم أن يعلن  انسحابه  من المنافسة في أعقاب رسائل وصلته من نتنياهو بأنه لن يدعمه وأنه يبحث عن مرشح يمكنه التغلب على رئيس الكنيست السابق ريؤوفين ريفلين. والمتنافسون على منصب الرئاسة هم: الوزير السابق بنيامين بن إلعيزير(العمل)، ورئيس الكنيست السابق ريئوفين ريفلين(ليكود)،  الذين استوفيا التواقيع اللازمة،   فيما  لم يستوفي ثلاثة مرشحين التوقيعات اللازمة(10 توقيعات لأعضاء كنيست) وهمك عضو الكنيست السابق داليا إيتسيك(كاديما)،  عضو الكنيست مئير شطريت،  البروفيسور دان شختمان، والقاضية دوريت دورنر، وسيغلق باب الترشيح للسباق الرئاسي في 27 من الشهر الحالي على ان تختار الكنيست الرئيس القادم في العاشر من شهر يونيو حزيران القادم. 

تأهب إسرائيلي خوفا من وجود حزب الله في الجولان قرب الحدود

ذكرت "يديعوت أحرونوت" أن مقاتلين من حزب الله يحاربون إلى جانب الجيش السوري في الجولان بالقرب من الحدود مع إسرائيل في الجولان المحتل، وذلك للمرة الأولى، وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تتابع عن كثب تواجد عناصر حزب الله في الجولان، لسببين: الأول بسبب تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالانتقال للعمل ضد إسرائيل من الجولان؛ والثاني قيام حزب الله بإرسال عناصر تنظيم غير معروف، في الشهور الأخيرة، لتنفيذ عمليات ضد قوات الجيش الإسرائيلي في الجولان، وقالت أيضا إن مشاركة حزب الله في القتال تحصل في المنطقة الحدودية بين إسرائيل والأردن وسورية، قريبا من مدينة درعا، وأنه بالنتيجة فإن أجهزة الأمن الإسرائيلية تتابع ما يحصل في حالة تأهب.

اسرائيل تقف مكتوفة الايدي امام تقدم الاسد

قالت يديعوت احرونوت ان النظام السوري يبذل جهدا كبيرا لاستعادة السيطرة على اكبر عدد من المناطق قبل الانتخابات الرئاسية المقرر اجرائها الشهر المقبل، وتابعت: "النظام السوري نجح مؤخرا، في السيطرة على مدينة حمص الرئيسية ومنطقة جبال القلمون قرب الحدود مع لبنان، أي على المناطق التي تعتبر صلة وصل بين سوريا ومناطق البقاع التي يسيطر عليها حزب الله، واضافت: هناك عدة أسباب وراء هذه الإنجازات، من بينها ولاء الجيش السوري لرئيسهم، والمخابرات الغربية تعتقد أن السبب الرئيسي هو زيادة مشاركة إيران وروسيا وحزب الله في الحرب الأهلية المستعرة في سوريا .

وسيلة لتهجير ولوقف التوسع الفلسطيني

قال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي إن التدريبات العسكرية التي يجريها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية تعتبر وسيلة لتهجير سكان فلسطينيين من المنطقة والحد من البناء الفلسطيني فيها بدون ترخيص.

وجاءت أقوال الضابط المذكور في جلسة لجنة ثانوية تابعة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، نوقش فيها ما يسمى بـ"البناء غير القانوني" في مناطق سي/ج، وتهجير فلسطينيين من مناطق معينة مثل "E1" التي جرى ضمها لمستوطنة "معاليه أدوميم" والأغوار و"سوسيا" جنوب جبال الخليل.

نتنياهو ينوي إقالة ليفني للقائها رئيس السلطة الفلسطينية

أفادت صحيفة معاريف ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان ينوي في نهاية الاسبوع الفائت إقالة الوزيرة تسيبي ليفني بسبب اجتماعها في لندن مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ولكن رئيس الوزراء تراجع في نهاية الامر عن نيته، بعد ان اوضح له كل من الوزير يائير لابيد ورئيس إدارة الائتلاف الحكومي ياريف ليفين ان إقالة الوزيرة ليفني ستؤدي الى انهيار الائتلاف.

لا مبادرة جديدة في الشرق الأوسط

أعلنت الولايات المتحدة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لا ينوي خلال الفترة القريبة طرح مبادرة جديدة في الشرق الأوسط، وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية في واشنطن إن الوزير كيري منشغل حالياً بأمور أخرى لا سيما بأوكرانيا وجنوب السودان.

الولايات المتحدة ستتعاون مع حكومة الوحدة الفلسطينية

ذكرت صحيفة هآرتس ان الولايات المتحدة تميل الى التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المتوقع تشكيلها قريبا وذلك دون ان تقبل حركة حماس بشروط الرباعية الدولية هي الاعتراف "بدولة اسرائيل" واحترام اتفاقات سابقة ونبذ العنف، وقال مسؤول كبير في البيت الابيض للصحيفة : "اشترط تعاون واشنطن مع الحكومة الفلسطينية المستقبلية بتضمين برنامجها السياسي القبول بهذه الشروط"، وتابعت: الموقف الاميركي يشابه الاوروبي الا انه يعارض موقف اسرائيل التي اكدت معارضتها للتفاوض مع حكومة فلسطينية تشارك فيها حركة حماس.

2 مليار دولار على الاستخبارات

بينت معطيات وزارة المالية الإسرائيلية أن ميزانية أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ارتفعت بنسبة 10% عام 2013 وبلغت 6.63 مليار شيكل أي حوالي 1.9 مليار دولار أميركي، وبينت المعطيات التي نشرت ملخصها صحيفة "هآرتس" أن الميزانية الجارية لجهازي الأمن العام "الشاباك"، والاستخبارات والعمليات الخارجية "الموساد"، بلغ 6.48 مليار شيكل، وإلى جانب هذا المبلغ أضيف مبلغ مشروط  بالدخل بقيمة 156 مليون شيكل،  ولم يتضح عن أي مدخولات يدور الحديث.  

أوروبا: وزارة الزراعة الإسرائيلية لا صلاحيات لها في الأراضي المحتلة

تلقت وزارة الزراعة الإسرائيلية إيضاحا من الاتحاد الأوروبي بأنه لا يعترف بصلاحيات وزارة الزراعة الإسرائيلية وبالخدمات البيطرية التي يقدمها في المناطق المحتلة عام 1967، وبموجب هذا القرار فإن منتجات المستوطنات من الدجاج والبيض والثروة الحيوانية غير مسموح بتسويقها أوروبا.

وأفادت وسال إعلام اسرائيلية بأن الشهور الأخيرة شهدت مراسلات مكثفة بين وزارة الزراعة الإسرائيلية والاتحاد الأوروبي، في محاولة لثني الاتحاد الاوروبي عن هذا القرار، ونقلت عن مسؤول سياسي قوله إن  الحديث يدور عن "أغرب خلاف سياسي" واجهه.

الجيش يلغي تدريبات قوات الاحتياط

أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، عن وقف تدريبات قوات الاحتياط للسنة الحالية، في خطوة تهدف على ما يبدو للضغط على الحكومة لإلغاء تقليصات ميزانيات الأمن، وقال غانتس: "إن سلم الأولويات الوطني يتغير، بما في ذلك للأسف قرارات متعلقة بالأمن". واضاف في حفل لتكريم جنود احتياط متميزين، أجري مساء أمس،   أن "المنظومة الأمنية تواجه تحديات غير مسبوقة على مستوى الموارد،  وقد يكون لها تداعيات دراماتيكية على الجيش".

                                                         

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية في عناوينها هذا الاسبوع انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية، ومغادرة الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا اليوم 24 أيار ما يعني بداية الشغور في موقع الرئاسة ابتداء من يوم السبت 25 أيار، لافتة الى اللقاءات التي جرت على الساحة اللبنانية متزامنة مع اللقاءات التي شهدتها العاصمة الفرنسية مشيرة الى انها لم تؤدِ الى الاتفاق على رئيس توافقي.

كما تحدثت الصحف عن وجود قرار سعودي بعدم القبول بالنائب ميشال عون رئيسا للجمهورية.

وفي السياق بعد رفعه لجلسة يوم الخميس الماضي ابقى الرئيس نبيه بري جلسات انتخاب الرئيس مفتوحة.

ولفتت الصحف الى ان كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى المقاومة والتحرير يوم الاحد 25 أيار، ستتضمن عرضا شاملا للتطورات المحلية والاقليمية والتأكيد على استمرار المقاومة ضد العدو الاسرائيلي.

وتحدثت الصحف عن الاعتراضات التي ترافق زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى الاراضي المقدسة في فلسطين المحتلة، مشيرة الى وصوله الى الاردن.

انتهاء ولاية سليمان الرئاسية

يغادر الرئيس الثاني عشر للجمهورية اللبنانية ميشال سليمان قصر بعبدا اليوم 24 أيار وقال سليمان: "أغادر وأنا مرتاح الضمير ولدي أمل في ان معالم الدولة بدأت ترتسم منذ ثلاثة اشهر وها هم اليوم اتفقوا على الجلوس معا في حكومة كنت أطالب بها من أول يوم من عهدي".

اجتماعات باريس

الرئيس نبيه بري قال لـ"السفير": ان الاجتماعات التي تعقد في باريس ليست كافية وحدها من أجل تحقيق تفاهم على رئيس الجمهورية، معتبرا ان أي اتفاق بين جهتين يبقى ناقصا وغير قابل للصرف ما لم يستكمل بتفاهم أوسع مع القوى الاخرى.

رئيس الجمهورية ميشال سليمان شدد على وجوب انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، وقال لـ"السفير" إنه لا يؤيد وصول أي من الأقطاب الموارنة الى رئاسة الجمهورية، وأضاف: لقد عشت الصراعات القاسية لهؤلاء والتي يبدو أنها لن تنتهي، وأخاف وصول أحدهم لينتقم من الآخر.

وقال رئيس الحكومة تمام سلام لـ"السفير" عشية توجهه الى السعودية في زيارة رسمية: "لطالما رددت في كل مواقفي ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، وأنه لا توجد اي حجة او سبب لدى القوى السياسية لعدم اجراء الانتخابات، وهذا ما سأنقله الى القيادة السعودية اليوم".

وعلمت "البناء" أنّ الرئيس سلام تبلغ من السعوديين ضرورة الاستعداد لتولي مجلس الوزراء صلاحيات رئيس الجمهورية، ما يجعل من سلام وحكومته رئيساً موقتاً للجمهورية إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية.

البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي اعتبر أن انتخاب رئيس للجمهورية قبل 25 أيار "باب للخروج من الأزمات التي نتخبط بها".

النائب العماد ميشال عون أبلغ "المنار" أنه يحاول ضمّ جميع الأفرقاء إلى التّفاهم (بين "التيار الحر" و"حزب الله") لمصلحة لبنان، وهذا الأمر أيضاً هو جزءٌ من التّفاهم، أي نقل التّفاهم إلى فريقٍ ثالثٍ لم يكن معنا، وعندها يثبت بشكلٍ أكبر.

وشدّد عون على أنه من دون حضانة شعب، ومن دون جيش يحفظ الهدوء وراء المقاومة.. لا وجود للمقاومة، ورأى أن المقاومة هي حقّ لكلّ شعب تُحتلّ أرضه، لا بل واجب عليه أن يحرّرها. "لذلك لا يمكننا أن نلعب في الموقف تجاه المقاومة بأن نعطيها نصف حقّ أو ربع حقّ.. للإنسان حقّ كامل بأن يحرّر أرضه".

ومن باريس، أفاد بيان مشترك صدر بعد لقاء جمع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، في مقر إقامته، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ان وجهات النظر "كانت متطابقة حول ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، ورفض الفراغ والقيام بكل الجهود والاتصالات اللازمة والممكنة لمنع حدوث الفراغ، مع التشديد على وجوب حضور جميع النواب للمشاركة في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية".

وأشارت الصحف الى اللغط الذي ساد حول ما أعلنه جعجع، فأشار في مؤتمره الصحافي من باريس إلى أنّ "الحريري طرح أن يكون العماد عون مرشحاً توافقياً" وسريعاً أعلنت الدائرة الإعلامية في "القوات" أن ما نُقل عن جعجع حول ترشيح عون كلام مغلوط ومجتزأ وغير دقيق". ولاحقاً عادت "القوات" ووزعت بياناً حول ما أدّلى به رئيسها في المؤتمر الصحافي، فأشارت إلى أنّ "الحريري طرح من جملة الاحتمالات أن نبحث طرح عون لنفسه مرشحاً توافقياً وقد استعرضنا ذلك"، ولم يشر البيان إلى ما كان موقف الحريري وإنْ كان أشار إلى "أنّ جعجع كان له رأيه الموضوعي جداً"

وفي سياق متصل، أبلغ النائب وليد جنبلاط "السفير" أن زيارته الى العاصمة الفرنسية كانت محض شخصية. وأضاف مبتسماً: عندما وصلت، لاحظت أن باريس مكتظة بالقوم الوافدين من لبنان، فخشيت من زلزال يضرب العاصمة الفرنسية، وقررت أن أهرب، وأعود على عجل، عبر أول طائرة آتية الى بيروت. وعما إذا كان الفراغ اصبح حتمياً، قال: لا يوجد فراغ، إنما شغور، والأرجح أنه حاصل الى أن يتم التوافق على مرشح تسوية، ونحن مرشحنا تحت هذا السقف هو النائب هنري حلو. وأضاف: لميشال عون وسمير جعجع الحق بالترشح لكن وضعنا لا يحتمل إلا الرئيس ـ التسوية لأن لبنان محكوم بالحوار والتوافق.

ونقلت "السفير" عن مصادر لبنانية واسعة الاطلاع قولها، ان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أبلغ قيادات لبنانية وأجنبية أنه يرفض السير بترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، مشددا على أهمية الإتيان برئيس توافقي لا يكون منتمياً الى "8 أو 14 آذار" على حد سواء.

الى ذلك، جدد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية وقوفه الى جانب عون في الاستحقاق الرئاسي، إلا أنه استبعد تبني ترشيحه من قبل الحريري و"14 آذار"، واعتبر في حوار عبر شاشة "ام تي في" أن تشكيل حكومة سلام استند الى أرجحية الفراغ الرئاسي، وعارض زيارة البطريرك بشارة الراعي الى القدس المحتلة، آخذا على الراعي تشبيهه زيارته لسوريا الصديقة بزيارته الى اسرائيل العدوّ.

حزب الكتائب طالب في بيان بعد اجتماع مكتبه السياسي برئاسة الرئيس أمين الجميّل، بـ"احترام الدستور والتزام منطقه، في الأيام القليلة الفاصلة عن انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للبلاد".

رسالة سليمان

الرئيس نبيه بري قال أمام زواره إن رسالة رئيس الجمهورية لمجلس النواب حق دستوري له، بموجب المادة 53.

وفي مجلس النواب عقدت جلسة تلاوة الرسالة الرئاسية في حضور 65 نائبا وغياب نواب الوفاء للمقاومة والقومي والبعث والنائب طلال ارسلان، ومعظم نواب التغيير والاصلاح.

الرئيس نبيه بري، اكد حرص المجلس على انتخاب رئيس للجمهورية كما هو هدف رسالة الرئيس سليمان، واعلن في ختام الجلسة ان المجلس اعتباراً من اليوم يعتبر في جلسة مفتوحة لهذه الغاية حتى نهاية ولاية الرئيس، رابطا انعقاد الجلسة بتوافر نصاب الثلثين.

جلسات الانتخاب

رفع الرئيس بري جلسة يوم الخميس لانتخاب الرئيس بعد دخول 73 نائباً إلى القاعة العامة، فيما يتطلّب النصاب 86 نائباً.

ونقل زوار الرئيس نبيه بري عنه "انه بعد انقضاء المهلة الدستورية للاستحقاق الرئاسي سيدعو الى جلسات انتخاب دورية"، وكرر "من الآن وحتى نهاية ولاية الرئيس فالمجلس في حالة انعقاد دائم وسأدعو الى جلسات متتالية اذا توفرت الظروف".

كما اكد الرئيس بري انه متمسك بالتشريع وبجلسة الثلثاء المخصصة لسلسلة الرتب والرواتب. وقال "لا اريد تعطيل دور المجلس ولن ارضى بذلك وربطه بذرائع الفراغ الرئاسي او كما حصل سابقا بوجود حكومة مستقيلة ومن لا يريد ان يحضر فهو حر، لكن هذا العمل يتعارض مع انتظام الحياة البرلمانية في البلد".

عيد المقاومة والتحرير

يتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى المقاومة والتحرير في بنت جبيل عند الساعة الخامسة والنصف بعد ظهر يوم الأحد 25/5/2014، وستتضمن كلمة نصرالله عرضا شاملا للتطورات المحلية والاقليمية والتأكيد على استمرار المقاومة ضد العدو الاسرائيلي.

الراعي في فلسطين المحتلة

وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى الاردن وسيتوجه من هناك الى الاراضي المقدسة في فلسطين المحتلة. وأعلن الراعي في مقابلة تلفزيونية كانت تجريها معه محطة فرانس 24 عقب وصوله الى عمان"انا البطريرك اليوم وانا اتخذت قراري لان القدس ارضنا وان المرحبين بالزيارة هم اكثر بكثير من الجهة المعترضة". واثارت اسئلة وجهت الى البطريرك حول موضوع تفاعلات الزيارة استياء شديدا لديه فقطع المقابلة.

واكد انه كمواطن استأذن رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة تمام سلام للقيام بالزيارة.

 

                                      الملف الاميركي

"الصين تتجسس على الشركات الاميركية الكبرى" هذا كان العنوان الابرز في الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع التي انتقدت سياسة الولايات المتحدة الاميركية وطريقة تعاطيها مع الامور، فبينما تشرع لنفسها الحق في التجسس على الاخرين بذريعة الامن القومي تفرض واشنطن العقوبات والاحكام على من يتجسس عليها لدواعي تجارية، كذلك نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول قتال حزب الله في سوريا مشيرة الى انه غير ميزان القوة بشكل كامل في المنطقة وزاد شعبية حزب الله بين الشيعة في لبنان.

كما سلطت الصحف الضوء على الأحداث في ليبيا مع إعلان الجيش الليبي الوطني، تحت قيادة اللواء السابق خليفة حفتر، السيطرة على مدينة بنغازي واندلاع صراعات جديدة، في طرابلس، لطرد الجماعات الإرهابية، وتجميد عمل المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، باعتباره داعما لهذه الجماعات الإسلامية المسلحة.

في الشأن المصري قالت صحيفة واشنطن بوست إن التجمعات الانتخابية للمرشح الرئاسي، المشير عبدالفتاح السيسي مستهدفة من قبل الإرهابيين، وأن السيسي الذي ينظر له على أنه الأوفر حظا بالفوز بالانتخابات التي ستجري يومي 26-27 مايو الجاري لا يواجه المظاهرات فقط بل يواجه الاقتصاد المترنح الذي وصل إلى حالته الأسوأ. وقالت إن إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي الصيف الماضي قطعت أيضا علاقات مصر السياسية مع الراعي المالي الرئيسي لها وشريك رئيسي للطاقة ألا وهو دولة قطر.

كما اهتمت الصحف بتطورات الأزمة الأوكرانية مركزة على أهمية الانتخابات القادمة كخطوة أولى لخروج البلاد من أزمتها، ورات أنه في الوقت الذي يستعد فيه الأوكرانيون للتصويت في الانتخابات الرئاسية تبعث روسيا إشارات مختلطة عما إذا كانت ستحترم حق أوكرانيا في حق تقرير المصير، ومنها سحب الرئيس فلاديمير بوتين قواته من الحدود بين البلدين.    

الصين تتجسس ايضا

اصدرت وزارة العدل الأميركية اتهامات جنائية ضد خمسة من المسؤولين بالجيش الصيني واتهمتهم بسرقة أسرار تجارية أميركية من خلال القيام بهجمات قرصنة وتجسس إلكترونية ضد كبريات الشركات الأميركية. وقالت نيويورك تايمز: "تحولت إدارة أوباما إلى نظام العدالة الجنائية لتعزيز حجتها أن هناك فرقا كبيرا بين بالتجسس لأغراض الأمن القومي، اي ما تفعله الولايات المتحدة يوميا  و بين التجسس الذي تقوم به الصين لتحقيق ارباح عسكرية، وقال الصينيون إن التمييز هو الأداة الأميركية، لوضع الميزة التجارية. وانهم يعتبرون ان الأسرار التجارية هي جزء من نسيج الأمن القومي، خاصة بالنسبة للقوة الاقتصادية الصاعدة.

شعبية حزب الله في ازدياد والحرب السورية اكسبته خبرة جديدة في ساحة المعركة

قالت صحيفة نيويورك تايمز في احد تقاريرها إن قتال الحزب في سوريا قد يغير ميزان القوة بشكل كامل في المنطقة وأن حزب الله تدخل للحيلولة دون تشكيل توازن جديد مناهض له ولإيران وحلفائهما، وقال إن الشيعة في لبنان عاشوا لعدة شهور في خوف بينما تدمر السيارات الملغومة أحيائهم بهدف معاقبة حزب الله ومؤيديه على إرسال مقاتلين لمساعدة سوريا في الحرب، وتابع: حزب الله نجح في ساحة المعركة السورية بطرد الارهابيين من المدن الحدودية التي تنفذ منها العديد من الهجمات، ومن ثم توقفت التفجيرات منذ ذلك الحين، مما زاد من شعبية حزب الله بين الشيعة في لبنان وجذب موجة جديدة من المقاتلين الشباب الطامحين إلى معسكرات تدريب الحزب بحسب الصحيفة، وعلى الرغم من أن الانتصارات قد تأتي بتكلفة كبيرة في الأرواح والموارد، فقد اكتسب حزب الله أيضاً فرصة نادرة لعرض همته العسكرية وكسب خبرة جديدة في ساحة المعركة.

التطورات الاخيرة في ليبيا:  حفتر يعلن السيطرة على بنغازي

تناولت واشنطن بوست التطورات الاخيرة في ليبيا فتحدثت عن إعلان الجيش الليبي الوطني، تحت قيادة اللواء السابق خليفة حفتر، السيطرة على مدينة بنغازي واندلاع صراعات جديدة لطرد الجماعات الإرهابية، وتجميد عمل المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، باعتباره داعما لهذه الجماعات الإسلامية المسلحة، واعتبرت صحيفة واشنطن بوست أن قرار لجنة الانتخابات الليبية  إجراء انتخابات برلمانية جديدة في الخامس والعشرين من يونيو القادم يأتي بهدف إيجاد حل سلمي للأزمة التي اندلعت بسبب الهجوم علي البرلمان من قبل قوات موالية للواء المنشق خليفة حفتر. ونقلت واشنطن بوست في مقابلة مع حفتر قوله إنه "لن يتحاور مع الإرهابيين لأنهم مسلحون، وإن عمليته لا تدافع فقط عن ليبيا ولكن عن العالم كله، لأن القتلة ينتقلون من مكان إلى آخر".

الديكتاتورية جلبت الفقر لمصر...والسيسي سيواجه الاقتصاد المترنح

قالت صحيفة واشنطن بوست أنه على الرغم من أن الطريق الطويل للديكتاتورية لم يجلب لمصر سوى الفقر والعنف، فأن المشير عبد الفتاح السيسى المرشح الرئاسي رفض ما اعتبره البديل الوحيد، وصرح مؤخرا بأن تطبيق نماذج الديمقراطيات الغربية في مصر غير عادل بالنسبة للمصريين، وأن المجتمع المصري مازال لديه الوقت قبل استمتاعه بديمقراطية حقيقية كما ينبغي أن تكون، وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحجة ليست جديدة، وليست مصرية خالصة، وأنه في جميع أنحاء العالم، كثيرا ما يقال إن الديمقراطية الغربية التي تمارس في مجتمعات غنية ومتجانسة نسبيا لا تصلح في الدول النامية أو المنقسمة سياسيا وعرقيا.

الى جانب ذلك قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز انه في الوقت الذي يحث فيه السيسي الخطى على الطريق الموصل للرئاسة، إلا أن كل يوم يشير أن أعظم تحد سيواجهه ليس الإخوان المسلمون، وإنما الاقتصاد المترنح الذي وصل إلى حالته الأسوأ، بعد ثلاث سنوات من إسقاط الدكتاتور حسني مبارك.

أوباما لم يقدم جديدًا للسياسة الخارجية الأمريكية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن فترة الرئاسة الثانية في الولايات المتحدة، غالبا ما تكون مرفوضة ومنتقدة من قبل المعارضة، ودائما ما تؤثر على السياسة الخارجية لأمريكا، مما يعطى فرصة أكبر للصين لمنافسة الولايات المتحدة، مضيفة أن فترة رئاسة "باراك أوباما"، الثانية كانت ساحة للأزمات والنكسات والهزائم.

واضافت: غزو "بوش" للعراق مازال يلوح في الأفق كأكبر خطأ أمريكي في حقبة ما بعد فيتنام، ورغم أن باراك أوباما لم يكن سببها، إلا أن منتقديه المحافظين الرافضين لسياسته الخارجية، يفتقرون إلى استيعاب مدى الضرر الذي خلفته حرب العراق على المصالح الأمريكية، وكيف أن معظم المشاكل الحالية سببها أخطاء هذه الحرب.

البيت الأبيض تعهد بعدم استعمال برامج "التطعيم" سياسيا

ذكرت صحيفة " واشنطن بوست" ان البيت الابيض تعهد بأن لا تستخدم وكالة الاستخبارات المركزية برامج "التطعيم " للتستر على عملياتها عقب شكوى من أن الوكالة استخدمت مثل هذه الحملات خلال بحثها عن زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل أسامة بن لادن، ويذكر ان نحو 12 عميد بكليات الصحة العامة قد تقدموا بشكوى من برنامج تطعيم قام به طبيب باكستاني استخدم مسحاً للتطعيم من التهاب الكبد في المدينة الباكستانية التي قتل فيها بن لادن في مهمة تخابر أميركية.

روسيا تبعث بإشارات مختلطة تجاه اوكرانيا

اهتمت الصحف بتطورات الأزمة الأوكرانية وركزت على أهمية الانتخابات القادمة كخطوة أولى لخروج البلاد من أزمتها، فقالت لوس أنجلوس تايمز أنه في الوقت الذي يستعد فيه الأوكرانيون للتصويت في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد المقبل، تبعث روسيا إشارات مختلطة عما إذا كانت ستحترم حق أوكرانيا في حق تقرير المصير، ومنها سحب الرئيس فلاديمير بوتين قواته من الحدود بين البلدين، وتلميح دبلوماسيين روس بأن موسكو ستكون مستعدة للتفاوض مع الفائز في الانتخابات.

وقالت واشنطن بوست أن أكبر مفاجأة بعد أشهر من حمى الحرب على الجانب الآخر من أوكرانيا ربما تكون أن الشعب الأوكراني سيصوت لاختيار حكومة جديدة في انتخابات يتوقع المراقبون أن تكون حرة ونزيهة في معظم المناطق.

أما افتتاحية نيويورك تايمز فقد أشارت إلى درجة من الهدوء خيمت على المنطقة الجنوبية الشرقية المتمردة من أوكرانيا بأنها قد تبشر بالخير بالنسبة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

  

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بسياسة عبد الفتاح السيسي "الغامضة"، وغياب الديمقراطية عن أجندة مصر، وتراجع رؤية الغرب عن احتمال خسارة الرئيس السوري بشار الأسد المعركة الدائرة في سوريا، إضافة إلى الانقلاب العسكري في ليبيا.

فنشرت الغارديان مقابلة مع المطلوب الأول في حلب الملقب بأبو أسد المسؤول عن التخطيط  لعملية تفجير نفق تحت فندق الكارلتون سيتيدال في حلب في 8 أيار/مايو" قال فيها إن صديقا فلسطينياً زاره العام الماضي في شمال سوريا، وهو من لفت نظره إلى فكرة حفر الأنفاق.

 كما تحدثت الصحف عن زيارة البابا للأراضي المقدسة وتداعياتها بالنسبة للفلسطينيين والإسرائيليين، ونشرت الاندبندنت مقابلة مع اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر، الذي قال إنه لن يتفاوض مع خصومه وإنه سيعتمد على القوة لتحقيق أهدافه، مؤكدا ان "المواجهة هي الحل، والمحادثات لن تجدي نفعا".

كما تحدثت الصحف عن قرار اماراتي "بإنهاء تعاقد مدربين عسكريين بريطانيين في الإمارات" فقالت الفايننشال تايمز ان دول الخليج ترى أن لندن باتت مقرا لجماعة الإخوان المسلمين منذ إطاحة الجيش المصري – مدعوما من الإمارات والسعودية - بالرئيس الإسلامي محمد مرسي إثر احتجاجات واسعة مناهضة لحكمه.

السيسي سياسته غامضة ...والديمقراطية ليست على الأجندة في مصر

رات صحيفة الفايننشال تايمز ان أبناء مصر يعتبرون عبد الفتاح السيسي بأنه منقذهم من الرئيس السابق محمد مرسي وحركة الإخوان المسلمين في انقلاب تموز/ يوليو، لا يعرفون عنه الكثير لغاية الآن"، ويعرف الشعب المصري عن السيسي بأنه كان رئيس المخابرات الحربية التي شهدت عزل الرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط /فبراير 2011 وحتى انتخاب الرئيس المعزول محمد مرسي بعد عام تقريباً، ثم واكب التظاهرات التي أدت إلى عزل مرسي من سدة الحكم، واليوم يحكم بيد من حديد ويحظر جماعة الإخوان المسلمين.

الخوف من اغتيال المرشح لقيادة مصر

قالت صحيفة الديلي تلغراف إن "وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي لم يستطع حضور أي ظهور علني في حملته الانتخابية للفوز بكرسي الرئاسة في مصر بسبب مخاوف من اغتياله بحسب ما أكدته مصادر عسكرية،  وأوضحت أن السيسي الذي خلع زيه العسكري لخوض غمار الانتخابات الرئاسية، عمد إلى إعطاء مقابلات تلفزيونية على قنوات مصرية وعربية، كما شارك في ندوات سؤال وجواب مع إحدى المحطات الأجنبية، وأكد أحد العسكريين المقربين من السيسي أن الأخير تعرض لمحاولتي اغتيال في الفترة الأخيرة، مؤكداً أنه تم السيطرة على الوضع قبل أن يقدموا مخططي الاغتيال على تنفيذ خططهم.

الغرب يتراجع عن مقولة بأن الأسد سيهزم

قالت صحيفة الاندبندنت إن الابراهيمي لطالما أبلغ زملاءه بأنه في حال ترشح الرئيس السوري بشار الأسد للانتخابات، فإن ذلك سيعني انتهاء لمعاهدة السلام "الانتقالية" التي انعقدت في جنيف، وأوضحت أن الإبراهيمي كان يشك طوال الوقت بأن الأسد سيقاتل نحو النصر وليس نحو الهزيمة، كما أن العديد من الحكومات الغربية وعدد كبير من الصحافيين الذين توقعوا منذ 18 شهراً بهزيمة الأسد، تراجعوا عن هذا التحليل.

حفنتر يقود انقلابا عسكريا... والميليشيات المتناحرة تستعد للحرب الاهلية

تناولت صحيفة التايمز التحرك العسكري الذي قاده اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة بنغازي شرقي ليبيا ضد ميليشيات اسلامية، فقالت إنه في الوقت الذي قال حفتر الذي قاد هجوما استخدم فيه الطيران لدك مواقع الميليشيات الاسلامية ثم شنت قوات موالية له هجوما على البرلمان إنه يسعى إلى تطهير البلاد من المتشددين الذين وصفهم بالظلاميين وصفت الحكومة ما قام به الجنرال المتقاعد بالمحاولة الانقلابية.

كذلك قالت صحيفة الاندبندنت إن ليبيا تتجه صوب الحرب الاهلية الكاملة بينما تنحاز الميليشات المتناحرة مع وضد محاولة الانقلاب التي قام بها اللواء المنشق خليفة حفتر والتي دفعت الحكومة المركزية تجاه التفكك.

وقالت إن الخطوة الاحدث تجاه تفكك الدولة الليبية توضح مدى عدم قدرة المعارضة على سد الفراغ الذي خلفه سقوط القذافي، واضاف: أن الحرب التي أدت الى سقوطه خاضتها القوات الجوية لحلف شمال الاطلسي لدرجة كبيرة.

حفتر للاندبندنت: لا للحوار والمواجهة هي الحل

اجرت صحيفة الاندبندنت مقابلة مع اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر، قال فيها إن اللواء الذي يتزعم انتفاضة مسلحة في ليبيا يقول إنه لن يتفاوض مع خصومه وإنه سيعتمد على القوة لتحقيق أهدافه. وقال حفتر من مقره في بنغازي "نرى ان المواجهة هي الحل، لا أرى ان المحادثات ستجدي معهم نفعا". وقال إن الهجمات اشارة قوية على فشل الحكومة المركزية في السيطرة على البلاد التي تكاد تكون تفككت الى مناطق نفوذ تسيطر عليها ميليشيات منذ الاطاحة بالديكتاتور السابق معمر القذافي، ووصف حفتر نفسه وحملته بأنها حرب على الارهاب، على الرغم من شبكة معقدة من المصلح العشائرية والمحلية تلعب دورا فيما يجري. وتابع:  "انا لا اعترف بشرعية البرلمان الذي يتزعمه الاسلاميين، وأضاف "المؤتمر الوطني العام رفضه الشعب وانتهت مشروعيته، والحكومة غير فعالة".

استخدام الأنفاق المفخخة في حلب في محاولة لكسر الجمود

نشرت صحيفة الغارديان تقريراً حاورت فيه المطلوب الأول في حلب الملقب بأبو أسد المسؤول عن التخطيط لعملية تفجير نفق تحت فندق الكارلتون سيتيدال في حلب في 8 أيار/مايو".

وكشفت أبو أسد خلال المقابلة أنه أقدم على حفر الأنفاق وتفخيخها، بغية تحقيق أهداف على الأرض، موضحاً أن طول النفق الذي تم حفره تحت فندق الكارلتون بلغ 107 أمتار، واستغرق حفره 33 يوماً، مضيفاً "أن فلسطينياً زاره العام الماضي في شمال سوريا، لفت نظره إلى فكرة حفر الأنفاق، وسمعت أنها لاقت بعض النجاح في فلسطين، لذا قررت توظيف هذه الفكرة، ولم يكن من الصعب إيجاد المتفجرات، وقد أشرفت بنفسي على حفر 9 أنفاق".

هل يمكن لزيارة البابا للأراضي المقدسة أن ترضي الفلسطينيين والاسرائيليين؟

ذكرت صحيفة الاندبندنت أن البابا فرانسيس يتعرض لانتقادات من جانب الفلسطينيين والاسرائيليين على الأماكن التي اختار زيارتها خلال رحلته إلى الاراضي المقدسة التي تستمر ليومين، وانتقد الناشطون الفلسطينيون البابا بسبب خطته لزيارة قبر مؤسس الصهيونية تيودور هرتزل الذي ساهم بتهجير الفلسطينيين.

كما رحب الاسرائيليون بخطة البابا وضعه اكليلاً من الزهور على قبر مؤسس الصهيونية، إلا أنهم كانوا غير راضين عن خطته للانتقال بطائرة هليكوبتر من عمان إلى أراضي السلطة الفلسطينية في بيت لحم، عوضاً عن الذهاب إلى هناك عبر اسرائيل، الأمر الذي اعتبروه اعترافاً بالدولة الفلسطينية.

قرار إماراتي إنهاء تعاقد مدربين عسكريين بريطانيين

نشرت صحيفة "الفاينانشال تايمز" تقريرا حول قرار إماراتي إنهاء تعاقد مدربين عسكريين بريطانيين بسبب "استياء" الدولة الخليجية من موقف بريطانيا من انتفاضات "الربيع العربي" وطريقة تعاملها مع جماعات إسلامية في المنطقة، واشار التقرير إلى أن مسؤولين بريطانيين وإماراتيين نفوا تسبب أي توتر سياسي بين الدولتين في إنهاء تعاقدات نحو 80 ضابطا بريطانيا يعملون ضمن برنامج يقوم في إطاره مدربون بريطانيون سابقون بتدريب القوات الإماراتية، واشارت إلى أن هذه الخطوة جاءت ضمن سلسلة تطورات أظهرت استياء دول الخليج مما تراه دعما توفره بريطانيا لجماعات إسلامية وحركات تنادي بالديمقراطية.

 

الملف الفرنسي

تطورات الأزمة الأوكرانية والمواقف الدولية من هذا الملف ،كانت من أهم المواضيع التي تابعتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع اضافة إلى تصاعد النزاع على الغاز بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى ان الاتحاد الأوروبي وكييف يبحثان عن طريق للخروج من الأزمة ونزع سلاح الغاز الذي تهدد به موسكو.

ومن جهة أخرى، أشارت الصحف إلى أن واشنطن وحلف شمال الأطلسي بانتظار دليل واضح وخطوات ملموسة  على الانسحاب الروسي عن الحدود الأوكرانية خاصة بعد الدعوة التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قواته بالعودة إلى أماكنها على الرغم من عودة اشتعال الجبهة الشرقية لأوكرانية قبل أيام من الانتخابات الرئاسية.

أما فيما يتعلق بالملف السوري، فقد لفتت "لوفيغارو" إلى أن الفرنسيين "الجهاديين" الذين يقاتلون إلى جانب المجموعات المسلحة في سوريا  يتسللون منها إلى العراق للمشاركة في الأعمال الإرهابية المنتشرة في البلاد. أما "ليبراسيون" فقد اهتمت بسيطرة الجيش السوري على سجن حلب بعدما استمر حصاره لمدة سنة من قبل المسلحين، مشيرة إلى أن القوات المسلحة تمكنت من قطع طريق استراتيجي تصل عبره المساعدات من تركيا إلى المتمردين.

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف بالأحداث الجارية في ليبيا خاصة بعد اعلان تجميد عمل البرلمان اذ اعتبرته  أول انتصار للواء المتقاعد خليفة حفتر بعد انطلاق عملية الكرامة، مشيرة إلى أن الحكومة المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء المستقيل عبد الله الثني كانت دعت إلى دخول المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في إجازة برلمانية لحين انتخاب برلمان جديد. 

 

" اجتماع للمفوضية الأوروبية وأوكرانيا لتجنب نشوب  حرب غاز جديدة "

لفتت "لوموند"  إلى أنه بعد تصاعد النزاع على الغاز بين روسيا وأوكرانيا، تبحث أوكرانيا  والاتحاد الأوروبي طريقا للخروج من الأزمة ونزع السلاح الذي تهدد به موسكو وهو قطع الغاز عن كييف اعتبارًا من 3 حزيران إذا لم تقم شركة "نفتوجاز" الأوكرانية بتسديد المبالغ المستحقة لشركة "غازبروم" الروسية وهي 1.66 مليار دولار في يونيو المقبل.

ونقلت الصحيفة عن  المفوض الأوروبي للطاقة جونثر أوتينجر إعلانه  احتمال إجراء اجتماع  بين البلدين والمفوضية في 26 أيار  الجاري، ببرلين. وأوضحت أن أوروبا تستورد ربع احتياجاتها من الغاز من روسيا (والذي يمر نحو نصفه عن طريق أوكرانيا) كما إن بعض دول أوروبا الوسطى والشرقية (مثل بولندا والتشيك وسلوفاكيا وبلغاريا ودول البلطيق) تعتمد بشكل كبير على الإمدادات الروسية، ولكن قطع الغاز لن تكون له عواقب كبيرة في موسم الصيف وبسبب زيادة المخزون.

واشنطن وحلف شمال الأطلسي تنتظر دليلاً على الانسحاب الروسي في الملف الأوكراني"

قالت صحيفة "ليبراسيون" إن  واشنطن وحلف شمال الأطلسي تنتظر دليلاً على الانسحاب الروسي في الملف الأوكراني" ،مشيرة  إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر القوات الروسية بالانسحاب عن الحدود الأوكرانية ودعا كييف إلى اتخاذ القرار نفسه.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي مازالوا ينتظرون خطوات ملموسة وواضحة من قبل روسيا بعد اتخاذ هذه الاجراءات حسب ما أعلن مسؤول رفيع في ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي رفض الكشف عن اسمه أن بلاده رحبت بهذا القرار الروسي ،مضيفاً:" ولكننا حتى الآن لم نر أي أدلة على هذه القرارات "،مشيراً إلى أن موسكو أدلت بتصريحات مماثلة من قبل ولم تنفذ .وذكرت  الصحيفة ان هذا الرأي الأمريكي يتطابق مع موقف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الذي أعرب عن شكوكه بشأن استعداد روسيا لسحب قواتها عن الحدود مع أوكرانيا.

اشتعال الجبهة الشرقية في أوكرانيا قبل الانتخابات الرئاسية

لفتت صحيفة "لوموند"  إلى اشتعال الجبهة الشرقية في أوكرانيا قبل ثلاثة أيام من الانتخابات الرئاسية على الرغم من أمل البلاد بعودة الهدوء إلى مناطقها، مشيرة إلى أن الحكومة الأوكرانية تضيع الوقت، مضيفة أنها منيت بأكبر خسارة عسكرية في يوم دموي منذ بدء الأزمة الأوكرانية على أيدي " الانفصاليين الموالين للروس".

وأشارت الصحيفة إلى مقتل 17 جندياً أوكرانياً في هجمات شنها موالون للروس حسب الصحيفة، وادعت وزارة الدفاع الأوكرانية أن 16 جندياً قتلوا في هجوم على نقطة تفتيش في "  Volnovakha" في منطقة دونيتسك إضافة إلى مقتل جندي آخر في هجوم في لوغانسك.

الفرنسيون يتسللون إلى العراق

كتب جورج مالبرونو  في صحيفة "لوفيغارو" مقالاً تحت عنوان " الفرنسيون يتسللون من سوريا إلى العراق"، مشيراً إلى أن "الإرهابيين" الفرنسيين الذين يقاتلون إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا يتسللون إلى العراق للمشاركة في الأعمال الإرهابية المنتشرة في البلاد.

ولفت الكاتب هذا الخبر استناداً إلى رسائل تركها هؤلاء على "تويتر"،كاشفاً عن تسلل فرنسيين اثنين على الأقل لمساندة تنظيم القاعدة في العراق، مضيفاً ان مشاركة الإرهابيين الفرنسيين في سورية بالاقتتال فيما بين المجموعات الإرهابية الأخرى، "كالجهاديين السلفيين "أو عناصر "الجيش الحر"، إضافة إلى ما يسمى تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" .

وأشار إلى أن توسيع النشاط التكفيري للإرهابيين الفرنسيين، ليمتد إلى العراق، جاء تلبية لحاجة التنظيم الإرهابي (دولة الإسلام في العراق والشام) لمجندين في مواجهاته مع الجيش العراقي الذي يشن حملات أمنية في أغلب المحافظات العراقية ضد الجماعات المسلحة والتكفيريين، ويقضي على المئات منهم خلال المداهمات وحملات التمشيط.

الجيش السوري يستعيد سجن حلب

تمكنت  قوات الدولة السورية  من استعادة السيطرة على سجن حلب  بعدما استمر الحصار لأكثر من عام من قبل المجموعات المسلحة مما أدى إلى قطع طريق استراتيجي مهم "للمعارضة".

 وأوضحت صحيفة " ليبراسيون"  أن الجيش السوري استعاد السجن المركزي بعد قصف عنيف على مواقع الجماعات المتمردة وقطع  طريق تعتبر من أهم طرق التواصل مع تركيا والتي عبرها تصل الامدادات الرئيسية إلى المسلحين، مضيفة أن هذا التقدم سمح للقوات المسلحة السورية الاقتراب من أحد اهم مراكز القيادة التي تعود إلى " المعارضة" والتي تضم سبعة فصائل من الجماعات المتمردة الرئيسية.

لجنة في مجلس الأمن تضع بوكو حرام على القائمة السوداء

أدرجت لجنة عقوبات تنظيم القاعدة التابعة لمجلس الأمن الدولي  جماعة "بوكو حرام"  المتشددة على القائمة السوداء للجماعات والأفراد الارهابيين الذين يفرض عليهم حظر السفر والسلاح وتجميد الأصول والأرصدة المالية.وجاء قرار اللجنة بطلب من نيجيريا التي قتلت الجماعة الآلاف من مواطنيها وقامت باعتداءات متفرقة كان آخرها خطف نحو 300 طالبة من احدى المدارس.

" حفتر يحقق أول انتصار له في عملية الكرامة"

تعليقاً على اعلان تجميد عمل البرلمان ، قالت صحيفة "لوموند"  إن اللواء المتقاعد " خليفة حفتر" حقق أول انتصار له بعد انطلاق عملية الكرامة .

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء المستقيل " عبد الله الثني" كانت دعت إلى دخول المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في إجازة برلمانية لحين انتخاب برلمان جديد، وتأتي هذه الإجازة بعد اعتماد موازنة عام 2014، التي ظل التصويت عليها مؤجل لعدة أشهر؛ بسبب تعليق عمل البرلمان، على خلفية الانقسامات بين القوى الإسلامية الليبرالية.

ورأت  الصحيفة أن هذا الإعلان يشكل تحولا في السلطة التنفيذية، التي أدانت، بالإضافة إلى البرلمان والجيش، الانقلاب الذي يقوده "حفتر" والميليشيات القوية في الزنتان "مدينة تقع غرب البلاد" على البرلمان، ويدعي "حفتر" أن هذا الانقلاب يأتي ضمن العملية التي أطلقتها قواته الجمعة الماضي، في شرق البلاد ضد "الجماعات الإرهابية".

" اقصاء الاخوان وراء فوز السيسي"

ذكرت صحيفة "ليبراسيون" أن المشير عبد الفتاح السيسي تفوق على خصمه حمدين صباحي في انتخابات الخارج بفارق كبير.ولفتت إلى أن  السيسي أوشك على استلام شارة القيادة، موضحة  أنه بعد أن اتضحت نتائج تصويت الخارج وهي فوز السيسي بفارق أصوات في أكثر من دولة، فإنه من المتوقع أن يفوز أيضا يفارق كبير عندما تبدأ الانتخابات في مصر.

وادعت أنه إذا فاز السيسي في الانتخابات سيكون بسبب عزل فصيل كبير عن الحياة السياسية وهو فصيل جماعة الاخوان المسلمين ومؤيديها،  حيث أن أغلب مؤيدي هذا التيار السياسي امتنع عن التصويت في الخارج وسيمتنعوا أيضا عن التصويت في الداخل عندما تبدأ الانتخابات في مصر مما يتيح الفرصة ﻷنصار السيسي لدعمه والدفع به نحو الرئاسية.

 

 

مقالات

 

تفنيد علمي لمزاعم الكيان الصهيوني عن سلاح الشعاع الحديدي د.منذر سليمان...التفاصيل   

                                                                         

"الحرب مفيدة للبزنيس": الحرب الباردة التي يقودها البنتاغون و وول ستريت وشركات النفط الكبرى ضد روسيا: بيل دوريس...التفاصيل      

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 24/5/2014...التفاصيل         

                  

القائد بشار الأسد صانع الاستراتيجيات الكبرى في المنطقة والعالم...التفاصيل          

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية