تاريخ أخر تحديث : 2019-04-19 12:51:41
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 17-5-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

الاستنزاف والحزام العميل ...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

17 أيار ـ العسيري ـ خليفة الإبراهيمي عميري ـ هيئة التنسيق...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدرت التحضيرات للانتخابات الرئاسية في سوريا عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع فقد أشارت الصحف الى تقديم المرشحين للرئاسة برامجهم الانتخابية، مشيرة الى مطالبة سوريا الرأي العام العالمي بإدانة تصرفات فرنسا والمانيا الاتحادية اللتين اعلنتا الاعتراض على اجراء الانتخابات على أراضيهما.

في وقت أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون استقالة المبعوث الأممي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي، من منصبه اعتبارا من 31 مايو (أيار) الحالي.

كما لفتت الصحف الى دعوة المملكة العربية السعودية وزير الخارجية الإيراني لزيارة المملكة لمناقشة الأوضاع وقضايا المنطقة.

بدء اقتراع المصريين المقيمين في الخارج على الانتخابات الرئاسية في مصر كانت من أبرز العناوين في الصحف العربية، مشيرة الى تصريحات المرشحان للرئاسة.

وأشارت الصحف الى انهيار الهدنة في جنوب السودان وتبادل الاتهامات بين طرفي الصراع.

وتناولت الصحف الوضع في اليمن الذي يشهد حربا مفتوحة بين الجيش اليمني وعناصر من تنظيم القاعدة. كما أشارت الى سلسلة التفجيرات التي ضربت مناطق عدة في العراق.

وتابعت الصحف احياء الشعب الفلسطيني للذكرى الـ66 للنكبة في فلسطين المحتلة والخارج.

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين السورية الرأي العام العالمي بإدانة تصرفات فرنسا اللامسؤولة. وقالت في بيان لها : منذ إعلان الجمهورية العربية السورية فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية وفقاً للدستور والقوانين تحاول فرنسا ضمن مجموعة من الدول التي ساهمت بدعم الإرهابيين وسفك الدم السوري القيام بحملة دعائية عدائية للشعب السوري ومعارضة هذه الانتخابات ورفضها، وقد أبلغت فرنسا رسمياً سفارتنا في باريس بالاعتراض على إجراء هذه الانتخابات على كامل الأراضي الفرنسية بما فيها السفارة السورية في باريس.

وأعربت الوزارة عن أسفها لعدم تمكن المواطنين السوريين المقيمين على الأرض الفرنسية من ممارسة حقهم الدستوري بالمشاركة بالانتخابات الرئاسية لاعتراض الحكومة الفرنسية الجائر على هذا الإجراء في السفارة السورية في باريس.

كما قالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان آخر: إن جمهورية ألمانيا الاتحادية انضمت إلى جوقة البلدان التي تحاول عرقلة الانتخابات الرئاسية في سورية لكونها طرفا فيما تعانيه سورية من خلال دعم وتمويل وتسليح المجموعات الإرهابية بهدف تدميرها وشعبها والنيل من قرارها.

وأضافت الوزارة: مرة أخرى على أعضاء هذه الجوقة أن يعلموا أن سورية دولة مستقلة وذات سيادة وقرارها ينبع من إرادة شعبها ووفقاً لأحكام دستورها وقوانينها الوطنية.

رئاسة الجمهورية السورية دعت إلى التعامل بإيجابية مع الأجواء الانتخابية والتعددية التي تعبّر عن ثقافة السوريين وتاريخهم العريق في احترام الآخر. كما دعت رئاسة الجمهورية جميع السوريين إلى التعبير عن رأيهم بأي مرشح وبكامل الحرية والشفافية يوم الانتخابات عبر صناديق الاقتراع، مؤكدة أن ما تعيشه سورية اليوم من مظاهر انتخابية حضارية تعددية شفافة، يعبر عن ثقافة السوريين وتاريخهم العريق في احترام الآخر والتعبير عن الرأي بالطرق المناسبة.

في غضون ذلك بدأ المرشحون إلى منصب رئاسة الجمهورية العربية السورية وهم السادة: ماهر عبد الحفيظ حجار والدكتور حسان عبدالله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد حملاتهم الانتخابية بعد أن أعلنت المحكمة الدستورية العليا أسماءهم ضمن القائمة النهائية للمقبول ترشحهم.

الرئيس بشار الأسد شدد خلال لقائه وفدا يضم ممثلين عن محافظة حماة على ان سورية تسير بثبات نحو تحقيق الانتصار بفضل التضحيات العظيمة لجيشها وصمود شعبها بمختلف شرائحه.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن الدولة ماضية في محاربة الإرهاب وفي الوقت نفسه ستستمر في دعم وتعزيز مساعي المصالحة الوطنية في أي منطقة يمكن إنجاز المصالحة فيها حتى يعود الأمان والاستقرار إلى جميع المناطق السورية كما أنها تولي اهتماماً كبيراً بملف المفقودين وقد تم تحقيق العديد من الإنجازات على هذا الصعيد.

من جانبهم تحدث أعضاء الوفد عن بعض المشكلات التي تعاني منها محافظة حماة وخاصة المناطق الريفية بالإضافة إلى الجهود التي يبذلها الوجهاء بالتعاون مع مؤسسات الدولة بهدف إنجاز المزيد من المصالحات.

المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية ماهر حجار أكد أن سورية تخوض حرباً ضد قوى خارجية عربية وإقليمية ودولية تريد استهداف الشعب السوري بكل فئاته وأطيافه.

وأعلن المرشح حجار برنامجه الانتخابي الذي عنونه بـ «الملامح الأساسية لسوريا المستقبل» وتوزع على عدة أصعدة هي: الصعيد الدولي، الصعيد العربي والإقليمي والصعيد السوري الذي تضمّن الجانب الوطني والجانب الاقتصادي - الاجتماعي، وجانباً عنونه بـ«سوريا بلا دماء ودمار وخراب».

المرشّح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية الدكتور حسان النوري قال خلال إعلان بيانه الانتخابي الذي تضمّن رؤى شملت المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية: لما كانت سورية اليوم تعيش أزمة لم يشهدها تاريخها من قبل أدرك بوعي مسؤول وبمحبة للوطن استثنائية أننا لابد انطلاقاً من واجبنا تجاهها أن نقف أمام أزمتها بكل ما ندخر من إمكانات لنعيدها إلى حيث يجب أن تكون جوهرة في محيطها بل في العالم الذي هي جزء منه.

في سياق منفصل ، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسميا، استقالة الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا من منصبه اعتبارا من 31 مايو (أيار) الحالي، مضيفا أن مباحثات تجري حاليا لاختيار خليفته الذي سيشغل المنصب.

السعودية

قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الثلاثاء إن بلاده وجهت دعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة المملكة "ولكن هذه الزيارة لم تتحقق".

وقال الفيصل، ردا على سؤال حول وجود نية لدعوة وزير خارجية إيران لزيارة المملكة لمناقشة الأوضاع وقضايا المنطقة، إن "هناك رغبة في إعادة التواصل وقد تم إرسال دعوة لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة ولكن هذه الزيارة لم تتحقق، وآمل أن تسهم إيران في استقرار المنطقة ولا تكون جزءا من مشكلة التدخل في المنطقة، وإيران جارة ولدينا علاقات معها ونتحدث معهم ونأمل في إنهاء أي خلافات بين البلدين".

مصر

شدد المرشح الرئاسي وزير الدفاع السابق عـــبد الفتاح السيسي على أنه «لن يُســـمح بتكرار تجربة حكم جماعة الإخــــوان المسلمين»، وشدد السيسي على أن الدور العربي المساند لمصر عقب 30 يونيو الماضي «كان له الأثر الكبير في إحداث الاستقرار»، مؤكداً العمق الاستراتيجي بين مصر والدول العربية.

في المقابل، أكد المرشح حمدين صباحي أن الانتخابات الرئاسية المقبلة «معركة جديدة نخوضها من أجل وصول الثورة للحكم وتحقيق أهدافها، والقصاص للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن»، لافتاً إلى أن للشباب دوراً كبيراً خلال المرحلة المقبلة في تحقيق أهداف الثورة.

في 15 أيار بدأ المصريين المقيمين في الخارج الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في 141 مركز اقتراع موزعين على 124 دولة، وتنتهي عملية التصويت في الخارج يوم الأحد 18 أيار الجاري.

السودان

انهار اتفاق الهدنة الذي وقعته حكومة جنوب السودان مع المتمردين بعد ساعات من سريانه وتبادل الطرفان اتهامات بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.

وأكد مسؤول من الأمم المتحدة اندلاع قتال في بلدة بانتيو المضطربة وقال إن إطلاق الرصاص جاء من الجانبين.

اليمن

تشهد اليمن حربا مفتوحة بين قوات الجيش اليمني وعناصر تنظيم القاعدة أسفرت عن سقوط قتلى من الجانبين، وأكدت مصادر يمنية ان الجيش قام خلال الأيام الماضية باقتحام المعاقل الرئيسية لعناصر القاعدة في كل من محافظتي أبين وشبوه.

كما شهد محيط مقر دار الرئاسة بصنعاء مواجهات بين الجيش ومسحلين حاولوا اقتحامه.

وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد كشف عن أن المعركة مع تنظيم القاعدة لن تتوقف حتى تطهير البلاد منهم.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ان المواجهة مع القاعدة في اليمن تحولت الى مصدر إحراج كبير للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اثر سماح حكومته "لضابطين أمريكيين بمغادرة اليمن بهدوء تام بعد أيام من حادث ارتكابهما لقتل المسلحين اليمنيين".

العراق

عادت التفجيرات بوتيرة عالية هذا الأسبوع لتضرب عدد من المناطق العراقية ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. كما سجل اعتداءات استهدفت عناصر الأمن في هجمات متفرقة.

الذكرى 66 للنكبة

أحيا الفلسطينيين الذكرى الـ66 لنكبة فلسطين في 15 أيار وشاركت حشود كبيرة من الفلسطينيين من كافة المناطق في مسيرات شعبية، وأكدت مجمل الفعاليات والبيانات التي صدرت على عدم التفريط بـ حق العودة، ورفض مشاريع التوطين. فيما وقعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الاسرائيلي، والمواطنين الفلسطينيين، في عدة مدن بالضفة الغربية، ما أدى لاستشهاد شابين ووقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين. كما أحيا الفلسطينيين في عدد من الدول العربية الذكرى.

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع اللقاء الذي جمع تسيبي ليفني رئيسة الطاقم الاسرائيلي المفاوض مع الفلسطينيين بوزير الخارجية الامريكي جون كيري، لبحث عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، كما تناولت الصحف قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دراسة امكانية اتخاذ خطوات سياسية بديلة في ظل تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين وانجاز اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس دون ان تدلي بتفاصيل اوفى حول ماهية هذه الخطوات.

كما لفتت الصحف الى زيارة تشاك هيغل الرسمية لإسرائيل والتي يلتقي خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس شمعون بيرس .

هذا وتصدّر الحكم الصادر بحق رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق ايهود اولمرت بالسجن الفعلي لـ 6 سنوات، عناوين الصحف حيث شكّل قرار الحكم سابقة في اسرائيل من حيث دخول رئيس حكومة اسرائيلية للسجن.

هذا واشارت التوقعات الإسرائيلية إلى أن الدول العظمى الست التي تجري مفاوضات مع إيران بشأن مشروع الأخيرة النووي تميل إلى تبني تسوية بعيدة المدى تتيح التوقيع على اتفاق نهائي مع انتهاء الفترة المخصصة لذلك في أواسط تموز/ يوليو القادم.

كما ابرزت صحيفة هآرتس قرار اللجنة الوزارية للتشريع، التي صادقت على اقتراح قانون لمنع إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وبحسب الاقتراح، فإنه سيتم إدخال تعديلات على قانون أساس "رئيس الدولة" ويقيد صلاحياته في منح العفو عن أسرى.

كيري يجتمع مع ليفني في لندن: اجتمعت الوزيرة تسيبي ليفني رئيسة الطاقم الاسرائيلي المفاوض مع الفلسطينيين بوزير الخارجية الامريكي جون كيري، لبحث عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني ، وقال مسؤولون امريكيون ان الوزير كيري اعرب عن قلقه عقب مقتل شابين فلسطينيين قرب سجن عوفر في منطقة رام الله خلال مواجهات مع قوة عسكرية اسرائيلي، وحث كيري الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على تجنب اتخاذ خطوات احادية الجانب.

قيود اميركية على المسؤولين الإسرائيليين: ذكر رون بن يشاي تقريرا في يديعوت احرونوت إن الإدارة الأميركية تمتنع عن إصدار تأشيرات سفر لمسؤولين إسرائيليين كبار، ووفقا لتقرير الصحيفة فإنه خلال العامين الماضيين واجه مسؤولون كبار في إسرائيل تعقيدات أكثر من أي وقت مضى في الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة، وحسب الصحيفة فإن من بين الشخصيات وزير الدفاع الأسبق "شاؤول موفاز" ورئيس جهاز الشاباك "يوفال ديسكين" و"عوزي أراد" بالإضافة لمسؤولين عسكريين وأمنيين آخرين من بينهم مسؤولون في الصناعات الدفاعية العسكرية الإسرائيلية.

خطوات بديلة لتعثر المفاوضات: قالت صحيفة هآرتس ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدرس امكانية اتخاذ خطوات سياسية بديلة في ظل تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين وانجاز اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس دون ان تدلي بتفاصيل اوفى حول ماهية هذه الخطوات ، ونقلا عن مصدر اسرائيلي مسؤول قوله ان نتنياهو ينوي بحث هذه المسالة مع كبار الوزراء ورؤساء الاجهزة الامنية بعد عودته اليوم من زيارته لليابان .

الدول العظمى تميل إلى تبني التسوية مع ايران: تشير التوقعات الإسرائيلية إلى أن الدول العظمى الست التي تجري مفاوضات مع إيران بشأن مشروع الأخيرة النووي تميل إلى تبني تسوية بعيدة المدى تتيح التوقيع على اتفاق نهائي مع انتهاء الفترة المخصصة لذلك في أواسط تموز/ يوليو القادم. وفي محادثات مع مسؤولين أمريكيين عبر نظراؤهم الإسرائيليون عن القلق من تقديم تنازلات من جانب الدول العظمى، وقالت صحيفة هآرتس في هذا السياق، إنه وفي المقابل فإن إسرائيل ترفض التبرير الأمريكي، وتعتقد أن إيران تنجح مرة أخرى في تضليل الدول العظمى.

قانون لمنع إطلاق سراح أسرى فلسطينيين: تحدثت صحيفة هآرتس عن قرار اللجنة الوزارية للتشريع، المصادقة على قانون لمنع إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وقالت ان القرار يعتبر مسا بفصل السلطات، فإنه سيتم إدخال تعديلات على قانون أساس "رئيس الدولة" ويقيد صلاحياته في منح العفو عن أسرى. وأنه في حال صدور حكم بالسجن المؤبد فإن المحكمة قادرة على إصدار قرار، لأسباب خاصة تسجل في القرار، يتضمن أن رئيس الدولة لا يستطيع منح العفو عن الأسير أو تخفيف العقوبة.

هاغل ينفي علمه بتجسس إسرائيلي على الولايات المتحدة: نفى وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل الذي وصل إسرائيل صحة التقارير التي نشرتها مجلة "نيوزويك" الأميركية حول نشاط تجسسي إسرائيلي واسع داحل الولايات المتحدة، وقال هاغل إنه لا علم  لديه بمعلومات تدين إسرائيل بالتجسس ضد الولايات المتحدة،  واصفاً تقارير "نيوزويك" بأنها "عارية عن الصحة".

وتأتي زيارة هايغل لإسرائيل بالتزامن مع مناورات الدفاع الجوي المشترك التي تحاكي تدخلاً أميركيًا لمساندة إسرائيل في مواجهة عسكرية تتعرض فيها لآلاف الصواريخ والقذائف.

زيارة بيرس للنرويج توّجت تحولات كبيرة في العلاقات النرويجية الإسرائيلية: استقبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس بحفاوة في النرويج،  وتشير صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن هذه الزيارة توجت تحولات كبيرة في العالاقت الإسرائيلية النرويجية، وقالت إن التغيير اتجاه إسرائيل  في النرويج  بدأ عام 2011  وأخذ دفعة قوية مع تبادل السلطة ودخول حكومة من اليمين الوسط التي حددت في برنامجها الانتخابي بأن النرويج ستتخذ  سياسات متوازنة اتجاه إسرائيل، وأعلنت أنها تعترض بشدة على مقاطعة إسرائيل، وأعلنت عن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إسرائيل.

6 سنوات ومليون شيكل غرامة أولمرت في قضية الفساد: بعد عشر سنوات من التحقيقات، حكمت المحكمة المركزية في تل أبيب بالسجن الفعلي مدة 6 سنوات ودفع غرامة مالية بقيمة مليون شيكل على رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، وذلك في قضية الفساد المعروفة "هولي لاند".

كما صادقت المحكمة المركزية في تل أبيب، على الصفقة التي أبرمت بين النيابة العامة وشولا زاكين، مديرة مكتب رئيس الحكومة الأسبق، إيهود أولمرت، والتي حكمت بموجبها بالسجن الفعلي لمدة  11 شهرا، على ذمة القضية المتورط فيها أولمرت والمعروفة بقضية الهوليلاند.

تفاقم الخلافات بين "البيت اليهودي" و"ييش عتيد": تفاقمت الخلافات بين حزبي "البيت اليهودي" و"ييش عتيد" في أعقاب قيام  وزير العلوم يعكوف بيري بتقديم طعن على القانون الذي  قدمته عضو الكنيست أييلت شاكيد(البيت اليهودي) وأقرته اللجنة الوزارية لشؤون التشريع والذي يمنع بموجبه منح  العفو لأسرى فلسطينيين، ويعني الطعن إعادة بحث القانون في الحكومة، وهو الامر الذي أثار غضب رئيس البيت اليهودي نفتالي بنيت الذي هدد بتعطيل مشاريع القوانين التي يتقدم بها حزب "ييش عتيد".

                             

                                       الملف اللبناني    

تعددت العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية هذا الأسبوع فقد تصدرت الاعتداءات والخروقات التي يقوم بها العدو الإسرائيلي للسيادة اللبنانية عناوين الصحف، مشيرة الى كلام الرئيس نبيه بري الذي اعتبر فيه ان الاجتماعات الثلاثية في الناقورة أصبحت من دون معنى في ظل استمرار الاختراقات الإسرائيلية.

تابعت الصحف اللبنانية جلسات المحكمة الدولية المخصصة لاستجواب قناة "الجديد" ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارتها كرمى خياط التي حضرت في لاهاي و"الأخبار" ممثلة برئيس تحريرها ابراهيم الأمين، الذي لم يحضر، والتضامن الاعلامي والسياسي والوطني مع "الجديد" و"الأخبار" واستنكارا لسلوك المحكمة.

كما قامت الصحف بتغطية بارزة لوقائع اليوم الطويل للاضراب الشامل الذي نفذ يوم الاربعاء الذي  كانت قد دعت إليه هيئة التنسيق النقابية تزامنا مع انعقاد الجلسة التشريعية التي وبعد مناقشات دامت ساعات لم تقر  سلسلة الرتب والرواتب فرفعها الرئيس بري إلى العاشرة والنصف من يوم الثلاثاء في 27 الجاري.

كما تناولت الصحف ارتفاع وتيرة اللقاءات التي تجري على الساحة السياسية في لبنان والخارج حول الاستحقاق الرئاسي بعد رفع الرئيس بري جلسة يوم الخميس 15 أيار الى 22 أيار لانتخاب الرئيس بسبب عدم اكتمال النصاب.

وأشارت الصحف الى زيارة وفد من حزب الله البطريرك الماروني بشارة الراعي وقالت ان الوفد قدم رؤيته حول الزيارة المقررة للراعي الى فلسطين المحتلة.

الاعتداءات الإسرائيلية

اضافة الى سلسلة الاعتداءات التي يقوم بها العدو اخترقت قوة معادية إسرائيلية منطقة رأس الناقورة، حيث اخترقت الأراضي اللبنانية لمئات الأمتار، يرافقها "بوكلين"، وعمدت الى قطع شجرتين وسحب "بلوكين" من الباطون يعودان الى موقع قريب للجيش اللبناني، وذلك بغية تحسين الرؤية من داخل الارض المحتلة وإزالة كل ما يمكن ان يحجبها. كما أقدمت قوات الاحتلال على خرق بحري في رأس الناقورة فقد أقدمت بحريّة الاحتلال على تبديل مواقع الطفافات الطائشة التي تعتبر نقطة اعتلام للخط المائي ودفعتها لأكثر من 20 متراً باتجاه المياه اللبنانية.

الرئيس نبيه بري قال لـ"السفير" إن هذا الاختراق الإسرائيلي الجديد للأراضي اللبنانية هو برسم كل الغيارى على السيادة والاستقلال، وبرسم كل الذين يستعجلون التخلص من المقاومة، متجاهلين أن اصل المشكلة يكمن في النزعة العدوانية لدى الاحتلال الإسرائيلي، وليس في من يقاومها. وأشار الى ان القوة المعادية "تجاوزت الحدود مع لبنان بشكل سافر، وعمدت الى العبث ببعض معالم المنطقة المستهدفة، من دون ان تحرك القوات الدولية ساكناً، في حين انها تتحرك فوراً إذا اشتكت إسرائيل من أي عمل نقوم به خلف حدودنا".

واعتبر بري ان هذا الاعتداء المتجدد على السيادة الوطنية يستوجب تحركاً سريعاً من الحكومة، لا سيما من وزارة الخارجية، داعياً الى رفع شكوى عاجلة ضد إسرائيل لدى مجلس الأمن الدولي.

وتساءل عن الجدوى من الاستمرار في عقد الاجتماعات الثلاثية في الناقورة، معتبراً أن هذه الاجتماعات أصبحت من دون معنى، ويجب وقفها، في ظل استمرار الاختراقات الإسرائيلية.

المحكمة الدولية

عقدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلستين في لاهاي لاستجواب قناة "الجديد" ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارتها كرمى خياط و"الأخبار" ممثلة برئيس تحريرها ابراهيم الأمين، الذي لم يمثل.

وبالتزامن مع انعقاد المحكمة في لاهاي أمّت نقابة الصحافة يوم الثلاثاء 13 أيار حشود وطنية وسياسية وإعلامية، استنكاراً لسلوك المحكمة الدولية وتضامناً مع "الجديد" و"الأخبار" وتابع المتضامنون جلسة المحاكمة التي نقلت مباشرة.

صحيفة السفير اعتبرت ان الاعلام اللبناني ربح الفصل الاول من المعركة الجديدة التي فرضت عليه، دفاعاً عن حريته، في مواجهة محكمة دولية "فبركت" ملفاً واهياً، لمحاكمة تلفزيون "الجديد" وصحيفة "الاخبار"، ومن خلالهما كل الصحافة اللبنانية، بتهمة عرقلة سير العدالة، بدلاً من أن تهتم برفع منسوب مهنيتها في التعامل مع القضية ـ الأم التي وُجدت من أجلها وهي قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

أما جريدة البناء فقد رأت ان ما حصل في بيروت ولاهاي وضع المحكمة الدولية نفسها في قفص الاتهام من خلال الاستجواب الباهت لنائب رئيس إدارة "الجديد" من جانب رئيس المحكمة القاضي نيكولا ليتيري الذي بدا عاجزاً عن تقديم أي أدلة أو دلائل أو حتى الاستناد إلى مواد قانونية تبرز اتهام "الجديد" و"الأخبار" في تحقير المحكمة وإعاقة عملها.

وفيما أكدت خياط في كلمتها خلال الجلسة في لاهاي أنها ليست مذنبة وأن الدولة اللبنانية تعودت على الوصاية فاستبدلتها بالفصل السابع. اعتبر الأمين بعد انتهاء جلسة المحاكمة التي خصصت للنظر في الاتهام الموجه إليه: "إن المهلة التي أعطيت له من قبل المحكمة غير كافية من أجل تكوين فريق دفاع عنه" وقال: "لن أمثل أمام المحكمة إذا لم تتوافر الشروط التي أحتاجها".

وحددت المحكمة تاريخ 29 أيار الجاري موعداً جديداً للمثول الأول لجريدة "الأخبار" ورئيس تحريرها.

السلسلة

أكد الرئيس نبيه بري عشية الجلسة التشريعية لمناقشة السلسلة لـ"السفير" ان "السلسلة" ستناقش بنداً بنداً، في مجلس النواب". ودعا النواب الى ان يتحملوا بعضهم البعض، وان يناقشوا "السلسلة" بأعلى درجات المسؤولية، "حتى نصل الى نتيجة"، مشيرا الى انه غير معني بضغوط الشارع على مجلس النواب، ومؤكداً أنه حريص على ان يقوم بما يمليه عليه ضميره وواجبه، بمعزل عن أي ضغط.

ورحب بالتطور الإيجابي الذي طرأ على العلاقة السعودية - الايرانية، مؤكداً ان الحوار بين البلدين ضروري وحيوي، ومشيراً الى انه لطالما دعا الى هذا الحوار وشجع عليه.

ويوم الاربعاء 14 وتزامنا مع انعقاد الجلسة التشريعية  في مجلس النواب لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب واقرارها نفذت "هيئة التنسيق النقابية"، اضرابا شاملا، قال عضو "هيئة التنسيق" حنا غريب لـ"السفير" إن المعركة مفتوحة، وما حصل أن جولة انتهت وأخرى بدأت. ولفت غريب الانتباه إلى أن أصوات المتظاهرين فعلت فعلها في داخل الجلسة العامة، الأمر الذي حال دون إقرار مسائل ترفضها "هيئة التنسيق"، وبينها رفع الضريبة على القيمة المضافة، ووقف التوظيف، والتهاون مع مخالفات الأملاك البحرية، وشطب درجات الأساتذة والمعلمين، مشددا على أن بقاء هذه البنود المجحفة عالقة هو بحد ذاته إنجاز لنا.

وبعد قرابة التسع ساعات لم يقر مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب فرفعها الرئيس بري إلى العاشرة والنصف من يوم الثلاثاء في 27 الجاري.

الانتخابات الرئاسية

اعتبر البطريرك الماروني بشارة الراعي أن الفراغ في سدة الرئاسة الذي يعمل عليه البعض مرفوض بالمطلق لأنه يطعن بالميثاق الوطني. ورأى أن الفراغ يناقض المسؤولية الدستورية التي توجب على النواب انتخاب رئيس للجمهورية وتلغي مكوناً أساسياً من مكونات الوطن، وهو المسيحي؟

في جلسة يوم الخميس 15 أيار رفع الرئيس بري الجلسة الى 22 أيار لانتخاب الرئيس بسبب عدم اكتمال النصاب.

ونقلت الصحف عن زوار الرئيس بري قوله ، إن الجلسة الخامسة لانتخاب الرئيس في 22 أيار الجاري "ليست الأخيرة وستليها جلسات قبل نهاية المهلة الدستورية في 25 أيار"، وأوضح أن "وتيرة جلسات انتخاب الرئيس ستكون متسارعة بعد 25 أيار في حال وقع الشغور، وستكون بمعدل جلسة كل ثلاثة أيام". وأعلن أنه تبلّغ مساء الأربعاء، في أثناء الجلسة العامة المخصصة لسلسلة الرتب والرواتب، من نواب 8 آذار أنهم سيحضرون الجلسة الأخيرة في المهلة الدستورية، وسيكملون النصاب من دون أن يحددوا لمن سيقترعون.

حزب الله والراعي

زار وفد من حزب الله البطريرك الماروني بشارة الراعي وأكدت مصادر المجتمعين لـ"البناء" أنّ حزب الله قدم رؤيته حول هذه الزيارة التي تحمل من السلبيات أكثر مما تحمل من إيجابيات، فمخاطرها كثيرة، وصحيح أنّ البطريرك يزور الأراضي المحتلة بنوايا حسنة لجهة الاضطلاع على أوضاع الرعية المسيحية، إلا أنّ "الإسرائيلي" سيستفيد منها، لا سيما أنها تشكل سابقة في تاريخ لبنان.

وإذ أشارت مصادر المجتمعين إلى أنّ حزب الله أشاد بما قام به البطريرك الراعي منذ تنصيبه، وإطلاقه شعار "شركة ومحبة"، تمنى على البطريرك عدم القيام بهذه الزيارة، والحفاظ على الصورة التي عرفه به اللبنانيون.

وقال الوفد للبطريرك: "إنك يا سيادة البطريرك تذهب إلى أراضٍ يحتلها العدو ونحن نعرف أن لا خلفيات سيئة لديكم، لكن من يضمن ألاّ يستغلها هذا العدو لمصالحه من أجل التطبيع وفرض أمور معينة على المسيحيين. كما قال له إن جزءاً من لبنان لا يزال محتلاً من هذا العدو. وهناك جزء كبير من اللبنانيين يتحسّس من هذه الزيارة ولو كانت رعوية ولا تقصدون أي أمور سيئة. وختم الوفد، نحن جئنا في هذه الزيارة لنقول ما لدينا بشكل مباشر من دون التعليق عليها في الإعلام، لكن الوفد لاحظ أن البطريرك الراعي كان مصراً على القيام بزيارته الرعوية في فلسطين المحتلة.

وأضافت المصادر أنّ ما قبل الزيارة لن يكون كما بعدها، حيث سيكون لحزب الله الموقف المناسب في حينه.

في المقابل بدا الراعي مصرّاً على الزيارة، وأكد أنه سيذهب لزيارة رعيته، مشدّداً على أنّ "إسرائيل" عدو، والزيارة لا تعني الاعتراف بها.

                                      الملف الاميركي

زيارة وزير الدفاع تشاك هيغل الى الخليج حازت على اهتمام كبير من الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع فقالت انه بعد دخول مفاوضات واشنطن مع طهران بشأن برنامجها النووي مرحلة حاسمة هذا الأسبوع أبلغ وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل نظراءه الخليجيين -أثناء الاجتماع التشاوري الأول لمجلس الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في مدينة جدة غربي السعودية- أن الولايات المتحدة ستبقي على وجود عسكري قوي في المنطقة حيث يخشى كثيرون من احتمال وجود إيران مسلحة نوويا.

واهتمت الصحف بقضية التلميذات النيجيريات المخطوفات، فقالت لوس انجلوس تايمز إن جماعة بوكو حرام اختطفتهن من أجل إجبار الأهالي على تزويج بناتهم في سن مبكرة وعدم إرسالهن إلى المدرسة، من جانبها أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن شريط فيديو لبوكو حرام يظهر التلميذات وهن محجبات، بعد أن ساد الاعتقاد حول العالم بأنهن ربما تعرضن للبيع أو التزويج الإجباري.

وتابعت الصحف الاميركية  باهتمام بارز التصويت  الذي اجراه من سمتهم "الانفصاليون الموالون لروسيا" في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا واعلانهم أن 89.07% من المشاركين في الاستفتاء على الاستقلال صوتوا لصالح انفصال الإقليم عن أوكرانيا، في حين أكد الاتحاد الأوروبي أنه لن يعترف بنتيجة الاستفتاء، واعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الاستفتاء لا قيمة له.

الى جانب ذلك تحدثت الصحف عن الانتخابات الافغانية فقالت ان المرشح الاقوى عبد الله عبد الله حصل على دعم جديد قوي تمثل في تأييد وتزكية الرئيس الحالي وحليفه السياسي حامد كرزاي له، كما قال المرشح الذي احتل المركز الثالث في الجولة الاولى من الانتخابات زلماي رسول انه سيدعم ترشح عبد الله عبد الله.   

زيارة وزير الدفاع تشاك هيغل الى الرياض: قالت واشنطن بوست انه فيما تدخل المحادثات النووية مع إيران مرحلة حاسمة هذا الأسبوع، قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل لنظرائه العرب خلال زيارته لجدة إن الولايات المتحدة ستبقي وجوداً عسكرياً قوياً لها في المنطقة، حيث يخشى كثيرون من احتمال وجود “إيران مسلحة نووياًك. وقال هيغل إنه حث نظراءه على التنسيق بصورة أوثق حول المساعدات التي توفرها الدول الأجنبية للمتمردين في سوريا.

اختطاف الفتيات النيجيريات: تزايد اهتمام العالم أخيراً بحادثة اختطاف الفتيات النيجيريات مع تفاقم الغضب الشعبي في نيجيريا إزاء فشل القوات الحكومية في العثور على الفتيات، وعرضت دول أجنبية -من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا- تقديم يد العون للسلطات النيجرية في بحثها عن المخطوفات، وذكرت نيويورك تايمز ان  واشنطن أعلنت أن فريق طوارئ أميركياً يضم ما بين 15 إلى 20 مسؤولاً عسكرياً من القيادة الأميركية لأفريقيا المتمركزة في شتوتغارت بألمانيا، توجه إلى نيجيريا بالفعل.

وقالت لوس أنجلوس تايمز إن "بوكو حرام" خطفت التلميذات من أجل إجبار الأهالي على تزويج بناتهم في سن مبكرة وعدم إرسالهن إلى المدرسة.

 

استفتاء شرق أوكرانيا: قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الاستفتاء في شرق أوكرانيا يضفي شرعية على إعلان بلدين جديدين من قبل الانفصاليين، وأوضحت أن مجموعات الانفصاليين في شرق أوكرانيا، الذين ينظمون التصويت، منزعجون من العملية الانتخابية حيث يقول البعض إنه لا يمكن للتصويت أن يكون حرا ونزيها في ظل الفوضى التي تخيم على المنطقة، واشارت الصحيفة إلى أن البعض يرى بان الخطوة تجر الى المزيد من الحكم الذاتي المحلي، بينما يرى آخرون أنه مجرد خطوة للانضمام لروسيا مثل شبه جزيرة القرم.

دعوة لأوباما لإحياء خطته لضرب سوريا: واصلت صحيفة "واشنطن بوست" هجومها على الرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب سياسته إزاء سوريا، وقالت إنه اختار ألا يتخذ إجراءات بشأنها، في ظل ما يتردد عن استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا، رغم أن بإمكانه إحياء خطته لتوجيه ضربات عسكرية إليها، وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن الإنجاز الرئيسي الذى يمكن أن يدعيه أوباما خلاف استجابته التي فشلت بشكل مأسوي للحرب الأهلية في سوريا، يتآكل.

مصر تعلق آمالها على "السيسي":  سلطت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"  الضوء على صناعة السياحة في مصر، مشيرة إلى أنها تشهد تهالكًا شديدًا منذ ثورة يناير 2011، ولفتت الصحيفة إلى أن عدد الزوار الأجانب انخفضوا إلى الثلث تقريبا في شهر مارس من العام الماضي. وقالت: إن صُناع السياحة - التي تشكل 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي في مصر- يسعوا جاهدين للعودة للإيرادات التي كانوا يحصلون عليها قبل عام 2011، وتشير آخر الأرقام الحكومية، إلى أن 755 ألف سائح زاروا مصر في مارس وكان معظم القادمين من دول عربية وأوروبا الشرقية.

الاحتجاجات تجتاح شوارع البرازيل: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن نحو ألف شخص تجمعوا في مظاهرة بمدينة ريو دى جانيرو وأخذوا يعزفون على الآلات الموسيقية وأعاقوا حركة المرور في ساعة الذروة في الوقت الذى كانت تتابع فيه مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب الوضع، وأضافت الصحيفة أن عدد المتظاهرين زاد عن الضعف في وقت لاحق مع انضمام المعلمين المضربين وعمال إدارات الجامعات إليهم.

  

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بالعديد من الموضوعات ابرزها ازدواجية تعاطي القضاء البريطاني مع من يقاتلون من حملة جنسيتها خارج بريطانيا. وخصوصا في سورية مؤخرا.

كما وركزت الصحف على قضية مقتل 200 شخصا في انفجار منجم غربي تركيا، فقالت صحيفة الاندبندنت إن كل تطور وقع في تركيا في العام الماضي أضاف إلى حالة الاستقطاب في البلاد، وأحدث هذه التطورات كانت الكارثة التي وقعت في منجم للفحم في سوما، وقالت إنه عند زيارة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لموقع الحادث في سوما، اضطر للاختباء في متجر بينما صاحت جماهير من المتظاهرين أنه لص وكاذب.

على صعيد اخر تحدثت الغارديان عن السياسة الأميركية الخارجية فقالت إن تأييد الاميركيين للسياسة الخارجية لأوباما انخفض الى 38 % في احدث استطلاع للرأي اجرته وول ستريت جورنال مشيرة الى ان الاميركيين لا يريدون مغامرات عسكرية غير محسوبة العواقب في الخارج، ولكنهم ايضا يشعرون بالحيرة إزاء ما يمثله أوباما مؤكدا على ان الامريكيين يخشون خسارة موقع الصدارة في التأثير والمكانة الدولية.

كما تناولت الصحف الانتخابات الرئاسية الوشيكة في مصر فقالت ان الفريق السيسي هو الوحيد القادر على استعادة الامن وايقاف تدهور الاقتصاد، وقالت إن السيسي يحظى أيضا بتأييد رجال الاعمال الكبار ومؤسسات الدولة.

النفاق القانوني البريطاني: اعتبرت صحيفة الاندبندنت ان النفاق القانوني البريطاني، الواضح في شمال ايرلندا، امتد إلى سوريا، ولباقي الدول في الشرق الأوسط". وقالت إن "القانون هو القانون، إلا أن الأمر هراء".وتناولت قرار وزارة الداخلية البريطانية بتجريد حاملي الجنسية البريطانية من حق المواطنة في بريطانيا في حال ذهابهم إلى سوريا للقتال ضد النظام السوري، مضيفة أنه ينبغي التوضيح بأن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ وحلفاءه كانوا أول من قدموا دعمهم للجماعات المعارضة.

رحلة يائسة إلى أرض الميعاد: قالت صحيفة الديلي تليغراف إن ليبيا تقف على مفترق طرق نزوح كبير للمهاجرين الذين يخاطرون بكل شيء للحصول على حياة جديدة في أوروبا، وقال مسؤولين ليبيين للصحيفة إن نحو 250 ألف مهاجر غير شرعي يختبئون في ليبيا حاليا بانتظار دورهم للعبور إلى أوروبا، ويساعدهم في ذلك النظام الامني المتداعي في ليبيا.

السياسة الخارجية تؤرق أوباما: اعتبرت صحيفة الفاينانشال تايمز ر إن موقف الرئيس الامريكي المعارض لغزو العراق كان مجديا ومثمرا، واتضح ذلك عام 2008 وهو يودع هيلاري كلينتون، خصمه الديمقراطي، التي كانت من المؤيدين لغزو العراق وفي عام 2012 عندما عقد مقارنة خلص فيها الى تساوي السياسة الخارجية للجمهوريين مع الحروب المتهورة باهظة التكاليف، وقالت  إنه على الرغم مما سبق فإن أوباما حول سياسة امريكا الخارجية الى ثنائية من المتناقضات، هما أما الحرب أو الوقوف على هامش الاحداث

 المصريون يضعون ثقتهم في السيسي: رات صحيفة الفاينانشال تايمز ان السيسي، الذي قاد الانقلاب العام الماضي ضد الرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي، سيحقق انتصارا سهلا في الانتخابات، حيث يرى مؤيدوه إنه الوحيد القادر على استعادة الامن وايقاف تدهور الاقتصاد، وقالت إن السيسي يحظى أيضا بتأييد رجال الاعمال الكبار ومؤسسات الدولة. كما أن قيادة الجيش وافقت على ترشحه للرئاسة. واضافت: الحملة الانتخابية للمشير السيسي تستخدم لغة وشعارات تروق للقدر الاكبر من الناخبين المصرين الذين يبحثون عن الاستقرار بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات والتدهور الاقتصادي.

مأساة سوما ضربة جديدة لحكم اردوغان السلطوي: قالت صحيفة الاندبندنت إن كل تطور وقع في تركيا في العام الماضي أضاف إلى حالة الاستقطاب في البلاد، وأحدث هذه الاحداث الكارثة التي وقعت في منجم للفحم في سوما، الذي قتل فيه 282 من عمال المنجم وما زال 142 آخرون في عداد المفقودين، وقال إنه عند زيارة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لموقع الحادث في سوما، اضطر للاختباء في متجر بينما صاحت جماهير من المتظاهرين أنه لص وكاذب. وصور أحد مساعديه وهو يركل متظاهرا، واحتشد متظاهرون في اسطنبول وانقرة للاحتجاج على عدم بذله جهدا كافية للحيلولة دون وقوع كارثة المنجم، وقالت: إن كل هذا حدث بينما كان من المتوقع ان يعلن اردوغان ترشحه لانتخابات الرئاسة في أغسطس / اب المقبل. واشارت قوى المعارضة إلى عدم تأييد اردوغان لتشديد اجراءات الامان في المناجم.

المزيد من تسريبات سنودن: ذكرت الغارديان إنه يتم الإعداد لنشر المزيد من التسريبات، وقالت ان "التساؤلات التي لا تزال بحاجة إلى إجابة هي أشياء مثل من داخل الولايات المتحدة، على مستوى الأفراد، الذي تم استهدافه مثل الذين تمت قراءة رسائل بريدهم الإلكتروني وتم الاستماع إلى مكالماتهم الهاتفية". وأضافت "سيتم نشر مزيد من التقارير تجيب عن تلك التساؤلات خلال الأسابيع المقبلة".

كيري لم يخطئ عندما قال ان مستقبل اسرائيل صار يبدو كدولة أبرتهايد: قالت الغارديان ان "كيري لم يكن مخطئاً: مستقبل اسرائيل اخذ يبدو مثل ابارتهايد الى حد بعيد" ان نظرة الى ملعب الدبلوماسية في المستقبل والى تاريخ جنوب افريقيا في الماضي – اضافة الى مجموعة تصريحات متزايدة من اليمينيين الاسرائيليين – تكشف عن مخطط مختلف، وقالت انه بعد سنوات من السفر عبر الضفة الغربية وجنوب افريقيا، بات الامر واضحاً لي بجلاء: ان التوسع المتواصل في المستوطنات، هو حقا الذي يرسم جغرافية "أبارتهايد" الضفة الغربية. واذا كان كيري قد اخطأ، فان خطأه يقتصر على انه اصدر تحذيره كتنبؤ وليس كاشارة الى الحقائق الحلية الماثلة.

الملف الفرنسي

اهتمت الصحف الفرنسية هذا الأسبوع بتطورات الملفين الأوكراني والعربي. فلفتت إلى أن دونيتسك قامت بطلب الانضمام إلى روسيا بعد الحصول على موافقة 89% من سكانها على الانفصال عن أوكرانيا خلال استفتاء أجرته. ومن جهة أخرى، ادعت  بعض الصحف الفرنسية أن الكرملين يمتنع عن اعلان هذا الانتصار واضطر إلى الرد "بجفاف" على رغبات الموالين للروس في جنوب شرق أوكرانيا من أجل تعزيز الدعوة إلى "الحوار الوطني" بين الطرفين.

كذلك تابعت الصحف التطورات السورية إذ ذكرت انفجار السيارة المفخخة الذي حصل بين الحدود التركية والسورية مما أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 43 قتيل بينهم أطفال ونساء. أما "لوموند" فقد اهتمت بتزايد أعداد السوريين الذين يطلبون اللجوء في الدول الأوروبية إذ أوضح تقرير لهيئة مراقبة الحدود الأوروبية بأنه تم تسجيل 51 ألف طلب لجوء تقدم بها سوريون عام 2013.

ومن جهتها ، لفتت "ليبراسيون" إلى قيام تنظيم القاعدة بتكثيف تهديداته في اليمن بعد الحملة التي بدأتها السلطات اليمنية على هذه المجموعات الإرهابية، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة الهجمات ضد الجيش اليمني والاشتباكات العنيفة معه.

كما تناولت الصحف عودة الحركات الاحتجاجية إلى تركيا بسبب الكارثة في انفجار منجم الفحم والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى، مشيرة إلى أن المواطنين الأتراك حملوا سلطات البلاد مسؤولية ما حصل وطالبوها بالاستقالة  واتهموها بالإهمال والتراخي. 

" الكرملين يمتنع عن اعلان الانتصار بعد اجراء الاستفتاء في شرق أوكرانيا"

كتب بيار أفريل في صحيفة "لوفيغارو" مقالاً تحت عنوان " الكرملين يمتنع عن اعلان الانتصار بعد اجراء الاستفتاء في شرق أوكرانيا" ،مشيراً إلى أن الحكومة الروسية امتنعت عن تقديم المزيد من التشجيع للمقاطعات التي استقلت في شرق أوكرانيا.

وادعى أفريل إلى أن موسكو اضطرت للرد "بجفاف" على رغبات الموالين للروس في جنوب شرق أوكرانيا.وقال إنه على الرغم من اعلان روسيا  عدم اعادة  تكرار سيناريو شبه جزيرة القرم في لوغانسك ودونيتسك إلا ان الكرملين أعرب عن احترامه لنتائج الاستفتاء في هذه المقاطعات.ومن جهة أخرى ذكر بأن روسيا مازالت تدعو إلى تعزيز "الحوار الوطني" في أوكرانيا.

" طلب دونيتسك الانضمام لروسيا عواقبه وخيمة وليس إلا وسيلة ضغط على أوكرانيا"

رأت صحيفة "لوموند" أن  طلب دونيتسك الانضمام لروسيا عواقبه وخيمة وليس إلا وسيلة ضغط على أوكرانيا، مشيرة إلى أن انتصار هذه المدينة في استفتاء تقرير المصير ،غير معترف به من قبل العرب قد تكون عواقبه وخيمة على الرغم من احراز دونيتسك ولوغانسك تقدماً بشأن الانضمام لروسيا متبعة نفس المسار الذي اتخذته شبه جزيرة القرم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الزعيم " الانفصالي " دينيس بوشيلين طالب روسيا بالنظر في ضم جمهورية دونيتسك الشعبية داخل الاتحاد الروسي، مؤكداً أن مواطنو هذه المدينة كانوا دائماً جزءاً من العالم الروسي.

وادعت  أن هذا الطلب يعد مفاجأة وانتهاكا للقانون من جانب "الزعماء الانفصاليين"، ففي مساء يوم إعلان النتائج، كان خطاب سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أكثر اعتدالا، موضحين أن الانتخابات منحت الحق في "تقرير المصير" للمنطقة ولكنها ستظل تابعة للدولة الأوكرانية على الأقل لبعض الوقت.

وقالت الصحيفة إن التهديد بطلب الانضمام للاتحاد الروسي لن يستخدم، وفقا لهم، إلا كوسيلة ضغط للحصول على تنازلات من كييف، فالسؤال المطروح حول "سيادة" الجمهورية لم يحمل أي إشارة إلى أي انضمام، كما أكد عدد من الناخبين لمراسل الصحيفة الفرنسية أنهم إذا كانوا قد رفضوا النظام في كييف فإنهم لم يطالبوا بانفصال كامل.

ايطاليا تهدد بالسماح للاجئين بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي

لفت ريتشارد أوزي في مقال له بصحيفة "لوفيغارو" إلى أن ايطاليا تهدد بالسماح للاجئين بالخول إلى الاتحاد الأوروبي بعد تحطم سفينة جديدة قبالة الساحل الليبي وعلى متنها مهاجرين مما أثار غضب روما التي انتقدت المؤسسات الأوروبية لتركها ايطاليا وحيدة في مواجهة "مقتل الأبرياء الغير مقبول".

ولفت الكاتب إلى اندلاع جدل قوي بين روما وبروكسل بسبب الاهمال الذي يبينه الاتحاد الأوروبي في ملف آلاف المهاجرين الذين يتم انقاذهم في البحر من قبل وحدات من القوات الايطالية. ونقل عن رئيس مجلس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي قوله :"نحن نقول لأوروبا أنها لا تستطيع انقاذ بنوكها ولا حتى الأطفال والأولاد من المياه"، داعياً اياها لمساعدة روما.

مقتل 43 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة بين سوريا وتركيا

أشارت صحيفة "لوموند" إلى مقتل ما لا يقل عن 43 شخصاً على الحدود بين تركيا وسوريا  بينهم أطفال ونساء اضافة إلى اصابة العشرات بانفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في شمال سوريا ،على الحدود التركية.

ولفتت الصحيفة إلى أن سيارات الاسعاف قامت بنقل الجرحى إلى تركيا لمعالجتهم، مشيرة إلى أن التفجير استهدف موقف للسيارات عند نقطة عبور باب سلامة. وأضافت أن هذه النقطة تعرضت لعديد من الهجمات في وقت سابق على الرغم من أن المتمردين الاسلاميين ومجموعات راديكالية متطرفة تسيطر على هذه المنطقة.

تزايد أعداد السوريين الذين يطلبون اللجوء في أوروبا

نشرت صحيفة "لوموند" مقالاً لجان بيار ستروبان، لفت فيه إلى تزايد أعداد السوريين الذين يطلبون اللجوء في أوروبا. وأوضح أن السوريين هم أكثر عرضة لمحاولة دخول أوروبا إذ تم تسجيل 51 ألف طلب للجوء عام 2013 حسب تقرير "فرونتكس" السنوي (هيئة مراقبة الحدود الأوروبية) ، والذي قدم في بروكسل. ولفت إلى أن هذا العدد هو ضعف العدد الذي سجل عام 2012 حيث تلقت السويد 16 ألف طلب، ألمانيا 12 ألف طلب وبلغاريا 4500 طلب.

وأشار الكاتب إلى ارتفاع كبير بنسبة الأشخاص الذين يدخلون بطريقة غير شرعية إلى الاتحاد الأوروبي ( 48%) .وأضاف أن هناك تدفق كبير من قبل الصوماليين والسوريين بسبب "الربيع العربي" إلى البلدان الأوروبية.

"الأردن حطم مركبات محملة بالسلاح قادمة من سوريا"

قامت مروحية تابعة لسلاح الجو الأردني بتدمير سيارتين قادمتين من سوريا حاولتا دخول أراضي المملكة الاردنية ومحملتين بكمية كبيرة من السلاح المهرب، موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الأردن طائرات مقاتلة لمكافحة تسلل الى أراضيه.

وأعلن الأردن أنه عزز الرقابة على الحدود السورية التي تمتد على أكثر من 370 كلم ،وأضاف  أنه استطاع توقيف العشرات من الاشخاص الذين كانوا يحاولون التسلل والانضمام إلى المتمردين في سوريا.كذلك أعلنت السلطات الأردنية أن كمية تهريب السلاح بين الأردن وسوريا زادت بنسبة  300 % في عام 2013 ،مشيرة إلى أنها أحبطت مئات محاولات تهريب. ومن جهة أخرى، أعرب الأردن عن مخاوفه من امتداد الصراع السوري إلى أراضيه.

تنظيم القاعدة يكثف تهديداته في اليمن

نشرت صحيفة "ليبراسيون" تقريراً عن تكثيف تهديدات تنظيم القاعدة في اليمن، مشيرة إلى تزايد الهجمات في هذا البلد الحليف للولايات المتحدة الامريكية.

ولفتت الصحيفة إلى مقتل 11 جندياً وإصابة ستة آخرون في هجوم انتحاري نسب إلى تنظيم القاعدة ضد معسكر للشرطة اليمنية  جنوب شرق البلاد، اضافة إلى هجوم آخر ضد نقطة تفتيش بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة صنعاء.

وأشارت إلى أن القصر الرئاسي تعرض لهجومين في أقل من 48 ساعة حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين الحراس والمتمردين كما نجا وزير الدفاع بأعجوبة وتمكن من الهروب. ونقلت عن القوات المسلحة اعلانها أنها تمكنت من اطلاق النار على عبد الله الوائلي مسعود ، زعيم "خلية إرهابية" مسؤولة عن مقتل مواطن فرنسي .

كما أوضحت الصحيفة أن ارتفاع نسبة الهجمات بدأ منذ أن انطلق الجيش اليمني بحملته ضد معاقل تنظيم القاعدة في محافظتي شبوة وأبين  جنوب البلاد في 29 نيسان الماضي ، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تستهدف المنشآت النفطية مما يحرم البلاد من جزء كبير من مواردها مما أدى إلى تراجع الايرادات إلى أكثر من النصف.

فورة غضب جديدة في تركيا

كتب راغيب دوران في صحيفة "ليبراسيون"  عن عودة الاحتجاجات والتظاهرات إلى الشارع بعد تحميل المواطنين الحكومة مسؤولية انهيار منجم الفحم ومطالبتها بالاستقالة.

وقال دوران إنه بعد مرور عام على الاحتجاجات التي كانت تنتقد استبداد رئيس الوزراء الاسلامي رجب طيب أردوغان ، عاد الأتراك مرة أخرى إلى الشوارع للمطالبة باستقالة هذه الحكومة، موضحاً أن عشرات الآلاف شاركوا في اعتصامات بجميع أنحاء البلاد بما في ذلك المناطق الكردية.

ولفت إلى أن فرق الانقاذ مازالت تتابع جهودها  لإنقاذ عمال المنجم الذين مازالوا محاصرين. ومن جهة أخرى، دعت النقابات إلى الاضرابات احتجاجاً على الاهمال والتراخي من جانب السلطات التركية المسؤولة عن أكبر كارثة في تاريخ البلاد.

وذكر الكاتب أن الشرطة قامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة في أزمير  لتفريق المتظاهرين مما ادى إلى دخول رئيس إحدى النقابات إلى المستشفى ،وهذا ما أثار غضب المحتجين الذي ثاروا بقوة ضد أردوغان.

 

 

 

مقالات

 

عودة الرهان الاميركي على تسخين الجبهة الجنوبية لسورية د.منذر سليمان...التفاصيل        

                                                                         

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 17/5/2014...التفاصيل         

                  

نكبة 1948...وحق العودة...التفاصيل

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية