تاريخ أخر تحديث : 2020-01-24 10:10:56
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 10-5-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

لماذا المؤتمر التأسيسي ؟...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ريفي والإعلام لا عدل ـ الثورة واليونان ولبنان ـ تسوية حمص والسعودية وتركيا...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تعددت المواضيع التي تناولتها الصحف العربية هذا الأسبوع ولكن الموضوع السوري بقي العنوان الأبرز، فقد لفتت الصحف الى تأكيد الرئيس بشار الأسد ان عيد الانتصار على الارهاب بات قريبا وذلك خلال استقباله أسر الشهداء الذين حموا البلد ولولاهم لما كانت سوريا لتبقى وذلك بحسب الرئيس الأسد في ذكرى السادس من أيار عيد الشهداء. كما أكد ان الدولة السورية تدعم المصالحات الوطنية في جميع المناطق السورية. وتابعت الصحف تقدم الجيش العربي السوري في عدد من المناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات الإرهابية المسلحة. مشيرة الى اخلاء مدينة حمص القديمة من المسلحين.

خبر إعلان وزارة الداخلية السعودية تفكيك تنظيم إرهابي جديد في المملكة، كان يخطط لعمليات إجرامية داخل المملكة وإنه يتواصل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الإرهابي في سورية.

كما تناولت الصحف تصريحات المرشحان للرئاسة المصرية المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي .

وأشارت الصحف الى ان ليبيا تتجه الى أزمة دستورية بعدما أفتت إدارة القانون والفتاوى بوزارة العدل الليبية بغياب الشرعية والقانونية عن قرار رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي الخاص بتعيين عمر معيتيق رئيسا للحكومة الجديدة.

كما تحدثت الصحف عن المعارك الدائرة في العراق بين القوات العراقية وتنظيم القاعدة، كما في اليمن الذي بدأت قواته الأمنية تستعيد السيطرة على عدد من المناطق الذي يسيطر عليها التنظيم.

الرئيس بشار الأسد قال خلال لقائه والسيدة أسماء الأسد أسر الشهداء بمناسبة ذكرى السادس من أيار عيد الشهداء: إن عيد الشهداء غال علينا جميعاً ويعني لنا الكثير وقد كنا دائماً نشعر بالفخر بشهدائنا الذين حموا الوطن وبعائلاتهم في كل مكان من الوطن. وختم الرئيس الأسد كلمته بالقول: في العيد القادم نلتقي إن شاء الله ليس فقط للاحتفال بعيد الشهداء، وإنما أيضاً بالاحتفال بعيد الانتصار على الإرهابيين الذين ارتكبوا أفظع الجرائم بحق الشعب السوري. ولفت الرئيس الأسد إلى أنه لولا استعداد السوريين للدفاع عن بلدهم ولو لم يكن الشهداء الأبطال هم من حموا البلد لما كانت سورية لتبقى، ولما كنا قادرين اليوم على أن نلتقي في هذا المكان ونتكلم مع بعضنا.

السيدة أسماء الأسد أكدت خلال استقبالها  ذوي الشهيدات من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني: ان ما قدمته المرأة السورية يؤكّد أن لاحدود لعطائها وأن مشاركتها في الدفاع عن وطنها من أهم أسباب صموده.

من جهتهم شكر ذوو الشهيدات هذا الاهتمام بعائلات الشهداء وأكّدوا أن الوطن الذي لم يبخل في يوم من الأيام على أبنائه يستحق منهم التضحية ليبقى.. وعبّروا عن اعتزازهم بهذه الشهادة التي تسجّل للمرأة السورية أنها لم تكتف بأداء واجباتها في بناء المجتمع بل هبّت أيضاً للوقوف يداً بيد مع ولدها وأخيها وزوجها للدفاع عن سورية.

كما اكد الرئيس الأسد خلال استقباله عددا من وجهاء ريف دمشق ممن ساهموا في جهود المصالحة: أن الدولة تدعم مسيرة المصالحات الوطنية في جميع المناطق السورية انطلاقاً من حرصها على وقف نزيف الدم وإيماناً منها بأن حل الأزمة التي نواجهها لا يمكن أن يأتي عبر أطراف خارجية وإنما هو ثمرة لجهود السوريين وحدهم لأنهم الأقدر على إيجاد الحلول لمشكلاتهم.

من جهتهم أكد الوجهاء عزمهم على المضي في تعزيز عملية المصالحة الوطنية وخصوصاً في ظل تنامي الوعي الشعبي لأهميتها وتصميمهم على تجاوز المعوقات التي تعترض عملهم بهذا الشأن لما لذلك من انعكاسات إيجابية على جميع أبناء الوطن.

وفي عيد الشهداء كرّمت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين عدداً من أسر شهداء الصحافة والإعلام.

وأكّد وزير الإعلام عمران الزعبي أن سورية لاتقبل أي تدخل بشأن الانتخابات الرئاسية فيها، فهذا شأن داخلي وطني محض ولا صلة لأحد خارج حدود الدولة السورية به.

وقالت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية: ما أسماه الغرب (الربيع العربي) ما هو إلا شتاء دام تفتيتي وطائفي ووهابي وإرهابي لعبت بعض وسائل الإعلام الناطقة بالعربية دوراً في الترويج له وتسيير دفته بما يخدم مصالح من يستهدفون الأمة العربية وحضارتها ومستقبلها وهوية أبنائها.

خروج المسلحين من حمص القديمة

يوم الخميس صباحا بدء خروج المسلحين والمدنيين من حمص القديمة تنفيذا لاتفاق تسوية ومصالحة لجعل مدينة حمص خالية من السلاح والمسلحين بحسب ما أعلن محافظ حمص  طلال البرازي ، مشيراً إلى أن هدف الحكومة السورية أن تشمل المصالحات مناطق أخرى.

ولفت البرازي إلى أن توجيهات القيادة ورعاية الحكومة والمبادرات التي تمّت على مستوى المجتمع المحلي كانت إيجابية عززت روح المصالحة منذ بدء عملية خروج المدنيين وبعض الشباب الذين سلموا أنفسهم في المدينة منذ أشهر في معظم الأحياء القديمة والتي تركت أثراً طيباً لدى الناس وحققت مناخات إيجابية للاستمرار بالعملية. وبيّن محافظ حمص أنه تمّت تسوية أوضاع من سلموا سلاحهم.

وفي سياق آخر، أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا قبول طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية من السادة ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد مع رفض بقية طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية. وحدد رئيس مجلس الشعب موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية يوم الأربعاء 28 أيار 2014.

وزارة الخارجية والمغتربين أكدت في رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي أن تبني المجموعة الإرهابية التي تطلق على نفسها اسم «الجبهة الإسلامية» تفجير فندق الكارلتون الأثري في حلب دليل إضافي يدعم الطلب الذي كانت قد تقدمت به سورية إلى مجلس الأمن لإدراج ما يسمى «الجبهة الإسلامية» على قائمة الإرهاب، داعية إلى اتخاذ إجراءات فورية بحق الدول الراعية لهذه المجموعات الإرهابية وإلزامها بالتوقف عن تقديم الدعم المالي واللوجستي لها.

وكانت مجموعات إرهابية فجّرت يوم الخميس أنفاقاً حفرتها تحت عدد من الأبنية الأثرية منها فندق الكارلتون في حلب القديمة ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة فيها.

السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها تمكّنت من تفكيك تنظيم إرهابي جديد في المملكة. وذكرت أنها قبضت على «أمير التنظيم» الذي جرت مبايعته، و62 متورطاً في الانتماء إلى التنظيم الذي قالت إنه يتواصل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الإرهابي في سورية. وأشارت إلى أن التنظيم اهتم بعمليات تهريب أسلحة وأشخاص عبر الحدود الجنوبية للسعودية بينهم امرأتان. وأوضحت وزارة الداخلية أن بين أعضاء التنظيم الإرهابي 35 عنصراً أطلقوا في قضايا أمنية سابقة، وبعضهم لا يزالون رهن المحاكمة، فضلاً عن 44 شخصاً قالت الوزارة إنهم «متوارون عن الأنظار».

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن التنظيم بدأ في التخطيط والتنسيق لعمليات إجرامية ستركز على تنفيذ عدد من عمليات الاغتيال لعدد من الضباط وشخصيات تعمل في الدعوة ومسؤولين حكوميين، وتستهدف عدداً من المنشآت الحكومية. وأكد المتحدث باسم الوزارة أن بين المتورطين في التنظيم الإرهابي ثلاثة مقيمين (فلسطيني ويمني وباكستاني) و59 سعودياً، منهم 35 ممن أطلقوا في قضايا أمنية، وبعضهم لا يزالون رهن المحاكمة، فيما لا يزال 44 فرداً من عناصر التنظيم متوارين عن الأنظار.

مصر

أظهرت نتائج استطلاعات الرأي في مصر تقدم المشير عبدالفتاح السيسي المرشح للرئاسة على بحصوله على نسبة تأييد بلغت 85 %، مقابل 16 % لمنافسه حمدين صباحي.

بدوره كشف السيسي أنه تعرض لمحاولتي اغتيال وأن الجيش لن يكون له أي دور في حكم مصر.

المرشح المنافس حمدين صباحي تعهد بتوفير الحرية ولقمة العيش للمواطن المصري إذا نجح في الوصول إلى المنصب.

ليبيا

انتخب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في ليبيا رجل الأعمال الليبي أحمد عمر معيتيق رئيسا للحكومة الجديدة، بعد إعلان حصوله على 121 صوتا، وطلب منه رسميا تشكيل حكومته خلال فترة أسبوعين. وتخلل جلسة الانتخاب مشاحنات كلامية وعملية تصويت اتسمت بالفوضى.

ولاحقا، أفتت إدارة القانون والفتاوى بوزارة العدل الليبية بغياب الشرعية والقانونية عن قرار نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، الخاص بتعيين عمر معيتيق رئيسا للحكومة الجديدة، وتكليفه تشكيلها خلال 15 يوما.

اليمن

تواصلت المعارك التي يخوضها الجيش اليمني ضد عناصر تنظيم القاعدة جنوبي البلاد. وأعلن الجيش أنه تمكن الأحد من قتل عدد من تنظيم القاعدة، وجرح العشرات في المعارك الدائرة بين الجانبين في محافظة شبوة جنوبي اليمن.

وزارة الدفاع اليمنية أعلنت سيطرة الجيش على عدة بلدات في محافظة شبوة بعد مواجهات مع عناصر من تنظيم القاعدة. وفي محافظة أبين حقق الجيش انتصارات على عناصر القاعدة في مناطق جبلية عدة. وكشفت وزارة الدفاع اليمنية، عن هوية ستة سعوديين لقوا مصرعهم الأحد في الهجوم العسكري على منطقة «جول ريدة» في شبوة.

العراق

تشهد ارض المعارك الدائرة في اطراف بغداد والفلوجة وجنوب الرمادي ومحافظتي ديالى وكركوك تقدماً لصالح القوات الامنية العراقية، مع انسحاب مسلحين من مناطق كانت تحت سيطرتهم.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال: «يجب الابتعاد عن النهج الطائفي، ورفض سياسة الميليشيات التي تريد أن تصنع أُمراء حروب في العراق يتحكمون به كما يشاؤون»، مشدداً على ضرورة تبني سياسة خارجية وفق المصالح والتعاون المشترك، ورفض التدخل في شؤون البلاد الداخلية، وكذلك ألا يتدخل العراق بشؤون غيره.

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع تنديد المبعوث الأميركي مارتن إنديك  بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، واشارته إلى أن البناء سبب ضررا فادحا للمفاوضات السياسية، مشددا على أن ذلك يمس بشكل خطير بفكرة "إسرائيل كدولة يهودية".

وفي محاولة لتحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن فشل المفاوضات مع إسرائيل بوساطة أمريكية، قالت الصحف الإسرائيلية ان مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يوسي كوهين، بعث في الأسبوعين الأخيرين، رسائل احتجاج إلى البيت الأبيض وإلى عدد من الدول الغربية، اتهم فيها السلطة الفلسطينية بأنها خدعت وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بكل ما يتصل بجدية نواياها في المفاوضات مع إسرائيل، مطالبا بتحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن فشل المحادثات.

كما تناولت الصحف الخلاف بين وزير الدفاع ووزارة المالية حول موازنة الجيش، وتحذير وزير الجيش من تأثير ذلك على قدرة وتأهيل جنوده.

كما لفتت صحيفة هآرتس الى ان مجموعات تدفيع الثمن اليهودية المتطرفة شكلت في الاسابيع الاخيرة نموذجا للتطرف المستشري في المجتمع الاسرائيلي وعنصريته من خلال سلسلة اعتداءات عنصرية على الاماكن الدينية المقدسة للمسلمين والمسيحيين في اراضي الضفة الغربية وحتى اراضي فلسطين التاريخية المحتلة عام 48، وبحسبها فقد قدرت اجهزة الامن الاسرائيلية عدد الضالعين في جرائم "تدفيع الثمن" بنحو 100 عنصر من مختلف الاعمار كما انهم ينحدرون من مستوطنات مقامة بالضفة الغربية.

إنديك  يندد بالاستيطان

لفتت صحيفة هآرتس الى ان المبعوث الأميركي مارتن إنديك ندد بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، مشيرا إلى أن البناء سبب ضررا فادحا للمفاوضات السياسية، مشددا على أن ذلك يمس بشكل خطير بفكرة "إسرائيل كدولة يهودية". وقال إنديك إن مناقصات البناء والإعلان عن مشاريع بناء استيطاني جديد أحدثت تخريبا في محادثات السلام، وأن ذلك كان بشكل متعمد من قبل داعمي الاستيطان. ونقلت الصحيفة عنه قوله: إن استمرار البناء المنفلت العقال في الضفة الغربية يدفع إسرائيل إلى "واقع ثنائي القومية لا رجعة عنه".

فشل المفاوضات مع إسرائيل بوساطة أمريكية

في محاولة لتحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن فشل المفاوضات مع إسرائيل بوساطة أمريكية، بعث المستشار للأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يوسي كوهين، في الأسبوعين الأخيرين، رسائل احتجاج إلى البيت الأبيض وإلى عدد من الدول الغربية، اتهم فيها السلطة الفلسطينية بأنها خدعت وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بكل ما يتصل بجدية نواياها في المفاوضات مع إسرائيل، مطالبا بتحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن فشل المحادثات.

دبلوماسيون أوروبيون: وقف المفاوضات سيقود لمقاطعة المستوطنات

حذر دبلوماسيون أوروبيون أنه في حال الوقف التام للمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين "فان دول الاتحاد الأوروبي ستبدأ بوضع علامات على منتجات المستوطنات في جميع أسواقها، وكذلك ستنشر وزارات خارجية دول منطقة اليورو توصية بعدم التعامل مع الشركات العاملة في المستوطنات".

وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون مطلع الأسبوع القادم في بروكسل لتدارس الأزمة في أوكرانيا، ومسألة انهيار مفاوضات التسوية، سيخرجون بصيغة مخففة حاليًا تدعو فيه أوروبا الطرفين للامتناع عن الخطوات أحادية الجانب، وسيمنحون الإدارة الأمريكية كامل الدعم طالما لم تعلن رسمياً فشل جهودها ونهايتها .

اسرائيل تبحث عن وسيلة عسكرية لمواجهة صواريخ الياخونت

أكمل سلاح البحرية الاسرائيلية نصب رادار جديد من المفترض أن يشكل ردا على صواريخ الياخونت التي تعتقد "تل أبيب" انها بحوزة سوريا وحزب الله ، وبحسب الجيش الاسرائيلي، فإن رادار "أدير" من انتاج الصناعات الجوية الاسرائيلية يستطيع رصد نقاط بعيدة جدا وبإمكانه تحديد الاهداف وتشخيص سفينة العدو من بين عشرات السفن "المحايدة".  ونصب الرادار على سفينة صواريخ من أجل تأمين معلومات استخبارية نوعية  من قلب البحر وعلى بعد آلاف الكيلومترات غربي الاراضي المحتلة.

لقاء نتنياهو ـ رايس كشف عن عمق الخلاف بين تل ابيب وواشنطن

ذكرت  صحيفة هآرتس أن "اجتماع مستشارة الأمن القومي للرئيس اوباما "سوزان رايس" مع رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" في القدس كشف عن عمق الخلاف بين "إسرائيل" والغرب في قضية البرنامج النووي الإيراني، إذ أوضحت "رايس" خلال اللقاء، أن الإدارة الأميركية تعتقد أن المفاوضات الدبلوماسية هي "السبيل الأفضل لوقف البرنامج النووي الإيراني هو بالطرق سلمية".

من ناحيته، لم يعلن مكتب رئيس الحكومة عن تفاصيل الكلام الذي قاله نتنياهو لرايس في اللقاء الذي عقد بينهما. مع ذلك، نقل مكتب نتنياهو بعد وقت قصير من اللقاء ما قاله رئيس الحكومة حول الشأن الإيراني خلال لقاء عقده نتنياهو مع أعضاء منظمة ما يُسمى "أصدقاء الجيش الإسرائيلي" في الولايات المتحدة. ويتبين من هذه الأقوال التي أصدرها مكتب رئيس الحكومة عدم وجود تفاهم بين نتنياهو والإدارة الأميركية".

يعلون: سنتلقى "ضربة قاضية" جراء تخفيض موازنتنا الامنية

أدلى وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون بتصريحات قاسية خلال نقاشات مغلقة في لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست، حول موضوع الموازنة الامنية، بحسب ما نقل موقع قناة اسرائيل "الثانية"، وقال إن "هناك ضربة قاضية تلحق بالتدريبات فنحن نتجه نحو إجراء تخفيض في التدريبات الجوية، البحرية والبرية، ما قد يؤدي إلى تلاشي التأهب، وكذلك الاستعداد والاهلية إلى حدها الادنى. وبدء من هذا الشهر سنضطر الى الدخول في فترة صعبة جدا تتعرض فيها أهلية الجنود النظاميين لضربة قاسية، ناهيكم عن الاحتياط".

عدد الضالعين بجرائم الكراهية بإسرائيل 100

رات صحيفة هآرتس ان مجموعات تدفيع الثمن اليهودية المتطرفة شكلت في الاسابيع الاخيرة نموذجا للتطرف المستشري في المجتمع الاسرائيلي وعنصريته من خلال سلسلة اعتداءات عنصرية على الاماكن الدينية المقدسة للمسلمين والمسيحيين في اراضي الضفة الغربية وحتى اراضي فلسطين التاريخية المحتلة عام 48. وقد قدرت اجهزة الامن الاسرائيلية عدد الضالعين في جرائم "تدفيع الثمن" بنحو 100 عنصر من مختلف الاعمار كما انهم ينحدرون من مستوطنات مقامة بالضفة الغربية.

اليمين المتطرف يخطط لتنفيذ جرائم كراهية استعراضية مع قدوم البابا

ذكرت صحيفة هآرتس أنّ" الشرطة "الاسرائيلية" و"الشاباك" يستعدان لزيارة بابا الفاتيكان فرانسيس نهاية هذا الشهر الى "اسرائيل". وبحسب الصحيفة يقدرون في الشرطة و"الشاباك" أنّ" هناك احتمال عالي جدا أن يتم  المس بالزيارة من خلال جرائم كراهية كبيرة نسبيا تشد الانظار الاعلامية" على حد تعبيرها، وبحسب التقديرات فإن" جرائم الكراهية ستوجه تحديدا ضد السكان المسيحيين في "اسرائيل" أو الاماكن المقدسة لدى المسيحيين".

                             

                                       الملف اللبناني    

تعددت المواضيع التي تناولتها الصحف اللبنانية في عناوينها، فقد أشارت الى جلسة الحوار التي انعقدت في قصر بعبدا في ظل غياب عدد من الاقطاب. كما تابعت الصحف المشاورات اللقاءات والتصريحات التي تجري على الساحة السياسية حول الاستحقاق الرئاسي، كما تناولت وقائع الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس للجمهورية والتي رفعها الرئيس نبيه بري الى الخميس المقبل لعدم اكتمال النصاب كما دعا إلى جلسة نيابية عامة في 14 الجاري صباحاً ومساءً لدرس وإقرار سلسلة الرتب والرواتب بعد تسلمه تقرير اللجنة النيابية بصيغته النهائية، الذي رفضته هيئة التنسيق النقابية وأعلنت الاضراب الشامل الذي بدء تنفيذه الخميس في 8 أيار حتى 14 الجاري.

أمنيا، أشارت الصحف الى تحقيق الجيش اللبناني انجازات هامة على صعيد توقيف مطلوبين في قضايا أمنية، كما تحدثت عن تسليم عدد من قادة المحاور في الشمال أنفسهم لمخابرات الجيش.

كما تناولت الصحف الاعتراضات حول الزيارة المرتقبة للبطريرك بشارة الراعي الى فلسطين المحتلة ضمن الوفد المرافق للبابا.

جلسة الحوار

انعقدت طاولة الحوار في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان في ظل غياب رئيس التيار الوطني الحر النائب ميشال عون، بالاضافة الى المقاطعين من الجلسة الماضية، وتحديدا حزب الله والمردة والقومي وطلال ارسلان وكذلك القوات اللبنانية.

وأكد البيان الختامي للجلسة أهمية استمرار عمل هيئة الحوار كسبيل لتلاقي النزاعات وضرورة ترسيخ منطق الحوار، داعياً إلى مواصلة البحث للتوافق على استراتيجية دفاعية. كذلك شدد على أهمية تطبيق اتفاق الطائف واحترام الاستحقاقات الدستورية الرئاسية والنيابية وتجنّب الفراغ في موقع الرئاسة الأولى.

الاستحقاق الرئاسي

رفع الرئيس بري الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس للجمهورية التي جرت يوم الاربعاء الماضي الى 15 أيار الجاري بسبب عدم اكتمال النصاب ولم يحضر الى القاعة سوى 67 نائبا من اصل 86 وهو النصاب المطلوب.

وقال بري ردا على سؤال حول امكانية حصول الاستحقاق قبل 25 ايار «السؤال الذي يجب ان يطرح لماذا لم ينتخب الرئيس حتى الآن؟» وحول الكلام عن ان المجلس لا يستطيع التشريع بعد 25 ايار اذا لم ينتخب رئيس الجمهورية قال «ان الصلاحيات التشريعية للمجلس النيابي هي منفصلة عن انتخاب الرئيس»، موضحا انه في حال تعذر انتخاب رئيس الجمهورية قبل 25 ايار، فسيدعو بالتوازي الى جلسات لانتخاب الرئيس وجلسات اخرى تشريعية.

في المواقف، أعلن رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بعد لقائه الرئيس أمين الجميل أن "اللقاء أعطى نتائج إيجابية واليوم بدأت مرحلة جديدة بالتعاون مع الجميل". وقال: "لدينا إصرار أن تتم الانتخابات الرئاسية في الأسابيع الثلاثة المقبلة قبل 25 أيار".

أما الجميل فرأى أنه من الضروري أن يتم انتخاب رئيس بالمهل الدستورية، وأشار إلى "أن اللقاء مع عون كان إيجابياً وتوافقنا على بذل الجهود لإتمام هذا الاستحقاق".

كما زار الجميل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية في دارته في بنشعي، وأعرب فرنجية بعد اللقاء أنه سيكون دائماً مع عون وهو الذي يقرّر مسار المعركة الرئاسية، مشدّداً على ضرورة انتخاب رئيس قبل 25 أيار.

النائب وليد جنبلاط زار الرئيس الجميّل في بكفيا وبُحث في الاستحقاق الرئاسي، وقال جنبلاط في حديث : إنّ نصاب الثلثين أساسي في استحقاق الرئاسة ولا يمكن الركون إلى النصف زائداً واحداً.

أما المرشح للرئاسة سمير جعجع رئيس "القوات اللبنانبة" فقد زار البطريرك الراعي في بكركي، وأعلن استعداده لسحب ترشيحه إذا تمّ التوافق على اسم آخر من 14 آذار.

السلسلة

رفعت اللجنة النيابية المعنية الصيغة النهائية لمشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الى الرئيس نبيه بري، وذلك بكلفة تبلغ 1742 مليار ليرة، ومن دون مفعول رجعي. وقد أحال بري نسخة منها الى رئيس الحكومة تمام سلام، وكذلك الى وزارة المال والى "هيئة التنسيق النقابية" لدراستها.

كما اقر التقرير زيادة الضريبة على القيمة المضافة 1% على جميع السلع وتصبح 11% بعد ان كانت 10% ، وزيادة 5% على العديد من الكماليات وتصبح 15%.

بدوره دعا الرئيس بري إلى جلسة نيابية عامة في 14 الجاري صباحاً ومساءً لدرس وإقرار السلسلة.

وبدأت هيئة التنسيق  يوم الخميس بإضرابها الشامل في القطاع العام بكل مجالاته حتى يوم الاربعاء المقبل.

وقررت "هيئة التنسيق" رفع توصية الى الجمعيات العمومية، بمقاطعة الامتحانات الرسمية، أسئلة ومراقبة وتصحيحاً وأسس تصحيح، ما لم يتم إقرار السلسلة بالصيغة التي تحمي حقوق الموظفين والمعلمين.

وكانت "هيئة التنسيق النقابية" قد عقدت مؤتمراً صحافياً، أكد خلاله عضو الهيئة حنا غريب "أن ما صدر عن اللجنة النيابية، يشكل إهانة صارخة لكرامة اللبنانيين جميعا لاسيما الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، قبل أن يشكّل إهانة للاساتذة والمعلمين والإداريين والأجراء والمتعاقدين والمتقاعدين والمياومين في القطاع العام.

بالتوازي مع إضراب هيئة التنسيق أعلن المتعاقدون مع وزارة الإعلام عن إضراب شامل حتى إقرار تثبيتهم. كما أعلن المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان عن الإضراب المفتوح حتى قبض رواتبهم.

امن

ألقى الجيش اللبناني القبض على أحد أخطر المطلوبين في عرسال، علي.أ. بتهمة إرسال سيارات مفخخة من سوريا الى لبنان.

وذكرت الصحف ان عدد من «قادة المحاور» في باب التبّانة. سلموا أنفسهم لاستخبارات الجيش منهم  سعد المصري وزياد الصالح المعروف بـ«زياد علّوكة» وخالد القوّاص وعمر المحيش وحسان سرور وعلي شركس، ونجل قائد محور بعل الدراويش محمد الحلوة المعروف بـ «أبو دعاس»، ومطلوب ثالث يدعى أحمد العبود.

زيارة الراعي لفلسطين المحتلة

تحدثت الصحف عن الاعتراضات على الزيارة المرتقبة للبطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي الى فلسطين المحتلة ضمن الوفد المرافق للبابا.

فيما أكد البطريرك الماروني انه يعرف حدوده وأن لبنان يعتبر اسرائيل دولة عدوة، معتبراً أن جزءاً من اللبنانيين يطلقون انتقادات من دون معنى.

 

                                      الملف الاميركي

لا تزال الازمة الاوكرانية من اهم الموضوعات التي تابعتها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع ، فقد أشارت الصحف إلى أن أصداء استراتيجية روسيا في شبه جزيرة القرم تبدو ظاهرة في مناطق أخرى في أوكرانيا، وأشارت إلى أن الغرب وروسيا يحاولان التأثير في الانتخابات الأوكرانية. وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ يقوم بخطوات من أجل إبعاد أوكرانيا عن دائرة متفاقمة من العنف، حيث طلب من الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا تأجيل الاستفتاء على الاستقلال المقرر يوم الأحد، لافتة الى انه لم يتضح بعد ما إذا كان الانفصاليون سيلتفتون لطلب بوتين.

في حين أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أنه بينما تحاول كييف جاهدة السيطرة على الفوضى الأمنية في البلاد، فإنها في الوقت نفسه تناضل من أجل الإبقاء على تدفق إمدادات الغاز إليها، وخاصة في ظل التهديدات الروسية المتكررة بقطع تلك الإمدادات.

وفميا يتعلق بالازمة السورية ، أبرزت صحيفة "واشنطن بوست" التهديدات التي تفرضها الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات على أمن الولايات المتحدة والغرب. ونسبت الصحيفة إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" جيمس كومي قوله إنه يشعر بالقلق إزاء تزايد عدد الأميركيين الذاهبين إلى سوريا للمشاركة في القتال، موضحا أنهم ينضمون إلى جماعات متطرفة مثل تنظيم القاعدة، وأنهم سيعودون إلى الولايات المتحدة لشن هجمات "إرهابية".

كما وتحدثت صحيفة واشنطن بوست عن فشل  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اتباع نهج أكثر واقعية في الشرق الأوسط، حيث كانت رؤيته وهمية للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الاسرائيليين والفلسطينيين ، واضافت : كان من الأولى توجيه طاقاته لوضع استراتيجيات قابلة للتحقق بشأن الحرب السورية وتهديد تنظيم القاعدة المتزايد و للمشكلات في مصر.   

روسيا تطالب بتأجيل الإستفتاء على الاستقلال في أوكرانيا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ يقوم بخطوات من أجل إبعاد أوكرانيا عن دائرة متفاقمة من العنف، حيث طلب من الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا تأجيل الاستفتاء على الاستقلال المقرر يوم الأحد، مشيرا إلى أنه قد يكون مستعدا للاعتراف بنتائج الانتخابات العامة التي ستجري هذا الشهر.ورات الصحيفة أن بعض التساؤلات لا تزال قائمة وتتعلق بما إذا كانت جهود بوتين ستكبح بالفعل من جماح العنف في تلك البلاد. واضافت : كان بوتين قد صرح أثناء لقائه مع رئيس سويسرا ديدييه بيركهالتر، الذى تترأس بلاده حاليا منظمة الأمن والتعاون الأوروبى، قائلا "إننا جميعا مهتمون بإنهاء هذه الأزمة، وتسويتها في أقرب وقت ممكن، ومراعاة مصالحة كل المواطنين الأوكرانيين بغض النظر عم مكان لإقامتهم." في المقابل نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن دينس يوشيلين، زعيم انفصالي في مدينة دونيتسيك، قوله "نكن كل الاحترام للرئيس بوتين، ولو كان يرى ذلك ضروريا، فسنناقش الأمر بالطبع"، لافتة الى انه لم يتضح بعد ما إذا كان الانفصاليون سيلتفتون لطلب بوتين تأجيل الاستفتاء.

"كارثة" قادمة من سوريا الى الغرب

أبرزت صحيفة "واشنطن بوست" التهديدات التي تفرضها الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات على أمن الولايات المتحدة والغرب. ونسبت الصحيفة إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" جيمس كومي قوله إنه يشعر بالقلق إزاء تزايد عدد الأميركيين الذاهبين إلى سوريا للمشاركة في القتال، موضحا أنهم ينضمون إلى جماعات متطرفة مثل تنظيم القاعدة، وأنهم سيعودون إلى الولايات المتحدة لشن هجمات "إرهابية". وأضاف كومي أن التهديدات المتوقعة على أمن الولايات المتحدة جراء الحرب المستعرة في سوريا تشبه تلك التي انطلقت من أفغانستان, وأدت إلى هجمات 11 سبتمبر 2001. وتابعت الصحيفة أن تأمين تسوية دبلوماسية في سوريا ما زال أفضل طريقة لإنهاء الازمة ، وأن هذا يتطلب جهدا جديدا لإحياء مفاوضات جنيف المتعثرة.

على إدارة أوباما اتباع نهج واقعي في الشرق الأوسط

قالت صحيفة واشنطن بوست: "إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فشل في اتباع نهج أكثر واقعية في الشرق الأوسط. وكانت رؤية كيري رؤية وهمية للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الاسرائيليين والفلسطينيين لتعثرها أو لتوقفها على حد تعبير كيري". وأشارت الصحيفة إلى تكثيف كيري جهوده في محاولة لانتزاع تسوية من القادة الاسرائيليين والفلسطينيين. وكان من الأولى توجيه طاقاته لوضع استراتيجيات قابلة للتحقق بشأن الحرب السورية وتهديد تنظيم القاعدة المتزايد أو المشكلات في مصر، فضلاً عن المشكلات في أجزاء أخرى من العالم.في حين اكدت صحيفة نيويورك تايمز  أن فشل عملية السلام يثير العديد من التساؤلات حول ما سيتبع ذلك، وهناك كثير من الخيارات السيئة، والكثير من الطرق لإرساء الأساس لدولة فلسطينية، وهو أمر ضروري لتكملة عمل كيري.

السيسي يدفع المصريين للاصطفاف حوله

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المشير عبد الفتاح السيسي يدفع الناس للاصطفاف حوله في حملته الانتخابية لتولي منصب رئيس البلاد مشيرة إلى ظهور "السيسي" باعتباره قائدًا قويًا، قادر على حل مشاكل البلاد والتخلص من الاضطرابات ويتوافر فيه ميزة التخطيط الجيد والكفاءة العالية.واضافت: من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 26-27 مايو ومن المتوقع فوز "السيسي" لظهوره بالبطل القومي ومنقذ البلاد بعد الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، تلبية لمطالب الشعب التي خرجت في احتجاجات حاشدة ضد حكمه.وأضافت الصحيفة أن السيسي يحاول استخدام حماس الشعب للاصطفاف حوله والوقوف خلفه لحل المشاكل الاقتصادية المتزايدة وارتفاع معدلات البطالة والديون الحكومية الهائلة وأزمة الطاقة التي ادت إلى انقطاع التيار الكهربائي يوميا.

الإدارة الأميركية تفشل في التعامل مع ليبيا

تساءلت صحيفة واشنطن بوست عن أسباب فشل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التعامل مع ليبيا، ورأت أن مجرد الفشل في ذلك من شأنه ان يمنح الجمهوريين مبررا قويا للغاية لتوجيه الانتقادات لأوباما، لا سيما بعد أن أكدت التطورات الأخيرة هناك صحة هذا الفشل.وأوضحت الصحيفة أن هذه التطورات تمثلت في تعيين رئيس وزراء جديد عقب اجراء تصويت في البرلمان، ليكون سادس شخص يتولى هذا المنصب عقب الاطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011 بمساعدة الولايات المتحدة وقوات الناتو،.وأشارت الصحيفة الى أن رئيس الوزراء السابق  علي زيدان اعترف مؤخرا بحقيقة الأوضاع في بلاده، حيث تتواجد حكومة بدون جيش مسلح يمتلك سلطة لبسطها على مئات الميليشيات المسلحة التي انتشرت في البلاد ، وهو ما تسبب في تقسيمها إلى مناطق نفوذ وشل صناعة النفط وتيسير حركة بيع الأسلحة بطريقة غير شرعية، وظلت جماعات متطرفة مثل "أنصار الشريعة"، التي اشتركت في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012، بلا رادع.ورأت الصحيفة أن إدارة أوباما وحلفاءها في الناتو يتحملون المسؤولية الكاملة عن هذه الفوضى، وذلك لأنهم تدخلوا لمساعدة المعارضة على اسقاط القذافي ثم سرعان ما انسحبوا من دون أن يبذلوا جهودا لمساعدة الليبيين على فرض الأمن وانشاء نظام سياسي جديد.

لا للإنسحاب الأميركي الكامل من افغانستان

حذر الكاتب ماكس بوت في مقال لصحيفة لوس أنجلوس تايمز من الانسحاب الأميركي الكامل من أفغانستان، وقال إن ترك البلاد دون قوات أميركية ينذر بانزلاقها إلى فوضى كتلك التي في العراق.وأوضح بوت بأن أفغانستان تتقدم الآن بخطوات إلى الأمام تساوي تلك التي يسير فيها العراق إلى الخلف، ولكن لا أحد يدري ماذا سيحل بأفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية بحلول نهاية العام الجاري.وأضاف أنه بعد سحب الرئيس الأميركي باراك أوباما قواته من العراق، فإن البلاد عادت مجددا إلى العنف والفوضى الأمنية، وإن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام عاد مجددا في العراق إلى الواجهة.

الحكومة النيجيرية غير قادرة على حماية شعبها

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة المضطربة في نيجيريا لا يمكنها أن تحمي شعبها وتجتذب استثمارات خارجية وتقود الدولة نحو الاستفادة من إمكاناتها بالكامل ما لم تتمكن من احتواء الجماعات المسلحة الخطيرة مثل "بوكو حرام".وقالت الصحيفة إن عمليات اختطاف "بوكو حرام" لأكثر من 300 فتاة من مدارسهن حدثت في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان لاستضافة المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا.وأضافت: "جوناثان، الذي يقود حكومة فاسدة ولا يتمتع بمصداقية كبيرة، قلل في بداية الامر من تهديد "بوكو حرام" زاعما أن قوات الأمن تسيطر على الأمر، ولم يدع إلى اجتماع لمسؤولي الحكومة لمناقشة الأمر إلا بعد أكثر من أسبوعين على عملية الاختطاف".في المقابل أكدت صحيفة واشنطن بوست أن المساعدات المخابراتية التي عرضها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبحث ملابسات اختطاف الفتيات النيجيريات ضرورية دون شك بالنسبة لنيجيريا.

الولايات المتحدة غير قادرة على انتشال جنوب السودان من حافة الحرب الأهلية

رأت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة تبدو غير قادرة على انتشال جنوب السودان من حافة الحرب الأهلية التي تخوض غمارها منذ عدة أشهر.وذكرت الصحيفة أن مرور أعوام من الدبلوماسية وتقديم المساعدات الإنسانية ساعدت على استقلال جنوب السودان وتكوين أجدد دولة في العالم منذ ثلاثة أعوام، كان من المفترض لها أن تكسر النموذج الأفريقي المألوف عن انتشار النزاعات والفساد والقمع، لا سيما لما تتمتع به من ثروات طبيعية وكميات وفيرة من النفط ما جعلها تجذب انتباه المستثمرين الدوليين.وقالت: "إن النزاعات اندلعت في هذه الدولة الوليدة بسبب الخلافات العرقية والصراعات على السلطة، مما مزقها وأظهر عدم قدرة الولايات المتحدة على انتشالها من حافة الحرب الأهلية".

 

  

الملف البريطاني

تطرقت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع لموضوع قيام الحكومة الاسرائيلية بمناقشة اتخاذ إجراءات ضد المستوطنين اليهود المتشددين الذين يعتدون على أراض وممتلكات عربية، حيث بدأوا يقومون باستفزازات ضد الجيش الإسرائيلي. وقالت الصحيفة إن وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير الامن الداخلي يتسحاق أهارونوفيتش صرحا أن اعتداءات المستوطنين على ممتلكات العرب ومساجدهم وكنائسهم تسبب ضررا لإسرائيل في الداخل والخارج. كما لم يغب الشأن السوري عن العناوين، حيث لفتت الصحف الى ان "مسلحي المعارضة السورية" يستكملون انسحابهم من آخر معقل لهم في مدينة حمص بوسط سوريا بعد مغادرة نحو 980 مسلحا للمدينة في اليوم الأول، و إن هذا انتصار سيعطي دفعة كبيرة لمساعي الرئيس السوري بشار الأسد في الفوز مجددا في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثالث من يونيو / حزيران المقبل.

ولفتت صحيفة الاندبندنت الى محاكمة أبو حمزة المصري التي اتخذت منحى مفاجئا حين طلب فريق الدفاع عرض وثائق من الشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد" يتضح منها أنه تعاون معها وجهاز الاستخبارات الداخلية "MI5".

كما تناولت موضوعات متعلقة بالمنطقة العربية منها ما يتعلق بملف الإرهاب في السعودية واعلان الرياض عن اعتقال 62 شخصا ينتمون لتنظيم إرهابي مرتبط بتنظيم القاعدة يخططون لعمليات اغتيال واسعة النطاق في المملكة.

الحكومة الاسرائيلية تناقش المستوطنين

تطرقت صحيفة الفاينانشال تايمز الى موضوع قيام الحكومة الاسرائيلية بمناقشة اتخاذ إجراءات ضد المستوطنين اليهود المتشددين الذين يعتدون على أراض وممتلكات عربية، وبدأوا يقومون باستفزازات ضد الجيش الإسرائيلي. وقالت إن تسيبي ليفني وزيرة العدل ويتسحاق أهارونوفيتش وزير الأمن الداخلي صرحا أن اعتداءات المستوطنين على ممتلكات العرب ومساجدهم وكنائسهم تسبب ضررا لإسرائيل في الداخل والخارج. وقد تعرضت إسرائيل مرارا لانتقادات من الولايات المتحدة ودول أوروبية بسب عجزها عن لجم اعتداءات المستوطنين على العرب وممتلكاتهم ودور عبادتهم

الانسحاب من حمص..  الأسد يغزو "مهد الثورة"

اشارت صحيفة التايمز إلى أن النظام  السوري حقق نجاحا مؤزرا قبل أقل من شهر علي الانتخابات الرئاسية بعد أن أجبر "مقاتلي المعارضة" على الخروج من حمص التي طالما أطلق عليها "مهد الثورة" التي مضي عليها ثلاث سنوات، وقالت إن الانسحاب من حمص ثالث كبريات المدن السورية يعد تتويجا لحملة الرئيس بشار الاسد لاستعادة قبضته على البلاد، واشارت إلى الأهمية الاستراتيجية التي حققتها القوات الحكومية باستعادة السيطرة على حمص مما يمكنها من إحكام قبضتها على الممر الذي يربط بين العاصمة دمشق والمدن الساحلية المطلة علي البحر المتوسط وسلسلة الجبال الساحلية معقل الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد، وقال الصحيفة إن هذا الانتصار سيعطي دفعة كبيرة لمساعي الأسد في الفوز مجددا في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثالث من يونيو / حزيران المقبل.

محاكمة أبو حمزة المصري

تحدثت صحيفة الاندبندنت عن محاكمة أبو حمزة المصري التي اتخذت منحى مفاجئا حين طلب فريق الدفاع عرض وثائق من الشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد" يتضح منها أنه تعاون معها وجهاز الاستخبارات الداخلية "MI5، ولم توافق القاضية الأمريكية على عرض فريق الدفاع الوثائق التي حصل عليها من "سكوتلاند يارد" والتي يظهر منها أن أبو حمزة قام بمهام محددة بطلب من سكوتلاند يارد وجهاز الأمن (MI5) من أجل كبح جماح أتباعه وجعل الشارع البريطاني أكثر أمنا.

وتناولت صحيفة الديلي تلغراف الانتقادات التي وجهت لجهاز الأمن الداخلي داخل جلسة لمجلس العموم بسبب ما وصف بالطبيعة الهشة لنظام المراقبة وسط مطالبات بتوسيع نطاق الرقابة على عمل موظفيه بحيث يخضعون للمساءلة من قبل نواب البرلمان بدلا من رئيس الوزراء،

السعودية تفكك خلية إرهابية مرتبطة بالقاعدة

ذكرت صحيفة الغارديان إن الحكومة السعودية اعلنت مؤخرا اعتقال 62 شخصا قالت إنهم ينتمون لتنظيم جهادي مرتبط بتنظيم القاعدة وخططوا لعمليات اغتيال واسعة النطاق في المملكة، و إن الرياض قالت إن التنظيم مرتبط بفروع القاعدة في كل من العراق وسوريا واليمن وكانت الهجمات التي يجهز لها تتضمن هجمات على منشئات حكومية وعدد من المصالح الغربية الموجودة على أراضي المملكة، واوضحت أن الداخلية السعودية قالت إن المعتقلين بينهم 3 من الأجانب و35 مواطنا سعوديا تم اعتقالهم سابقا للاشتباه في تخطيطهم لعمليات إرهابية ثم أطلق سراحهم لاحقا. وقالت إن السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة تنظيم القاعدة داخل أراضيها بعد سلسلة من الهجمات بين عامي 2003 و 2006 وهو ما دفع أغلب عناصر التنظيم في المملكة إلى الفرار إلى اليمن والانضمام إلى أقرانهم هناك لتشكيل فرع أكبر سمي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

مصالحة مصرية اخوانية

استبعدت صحيفة "الجارديان" إجراء مصالحة بين جماعة الإخوان المصنفة «إرهابية» والدولة المصرية، بعد قول المشير عبد الفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية، إنه لن يكون هناك شيء اسمه «الإخوان» في مدة رئاسته، وذكرت الصحيفة، أنه رغم التجاوزات التي وقعت عقب ثورة 30 يونيو، لايزال المشير السيسي يتمتع بشعبية كبيرة، إذ يرى الشعب المصري أن «السيسي» هو الوحيد القادر على استعادة الأمن والاستقرار، من أجل إنقاذ الاقتصاد المتعثر، وتوقعت الصحيفة فوز «السيسي» الذي وصفته بأنه «ملك السياسة في مصر» في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يومي 26 و27 مايو الجاري، بأغلبية ساحقة.

 

الملف الفرنسي

عادت الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع إلى الاهتمام بالملف السوري بعد أن سيطرت الأزمة الأوكرانية لفترة طويلة على عناوينها الرئيسية، فأشارت إلى أن القاعدة تواجه القاعدة في سوريا على الرغم من محاولة خليفة أسامة بن لادن لوضع حد لهذه الصراعات بين المجموعات المسلحة، موضحة ان "جبهة النصرة" هي المجموعة الأكثر تسليحاً وتضم أكبر عدد من العناصر.

كذلك لفتت "لوموند" إلى تنفيذ الاتفاق الذي تم بين الدولة السورية والمسلحين في  حمص القديمة إذ تم سحب أكثر من 900 مقاتل اضافة إلى عدد قليل من  المدنيين ( أطفال ونساء ) من المدينة  إلى الدار الكبيرة بواسطة حافلات وبإشراف الأمم المتحدة، مضيفة أن هذا النوع من الاتفاقات قد ينفذ في العديد من المناطق  بالأسابيع المقبلة.

ومن جهة أخرى، تابعت الصحف تطورات الأزمة الأوكرانية حيث اتسعت رقعة التوتر في أوديسا وشرق البلاد بعد اشتباكات دامية بين الموالين للروس والشرطة الأوكرانية على الرغم من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قواته عن الحدود الأوكرانية والدعوة إلى تأجيل اجراء استفتاء في بعض المقاطعات الأوكرانية.

كما لفتت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة فرنسا في 6 حزيران المقبل على الرغم من الأزمة القائمة بين البلدين على خلفية الملف الأوكراني، مشيرة إلى ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وجه له دعوة للمشاركة في احتفال الذكرى السبعين لانزال قوات الحلفاء في النورماندي والتي سيشارك فيها الرئيس الأمريكي باراك اوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

"القاعدة تواجه القاعدة في سوريا"

لفتت "ليبراسيون" إلى أن القاعدة تواجه القاعدة في سوريا، مشيرة أن خليفة أسامة بن لادن يسعى إلى وضع حد للقتال بين المسلحين بسوريا لكنه غير قادر. وأوضحت أنه اضافة إلى الصراع القوي بين الجيش السوري والمسلحين، هناك قتال عنيف بين جماعات مرتبطة بالقاعدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن نداءات أيمن الظواهري، زعيم "تنظيم القاعدة" لوقف هذا الصراع لم تنجح بوقف اندفاع المسلحين المتنافسين، مشيرة إلى أن " جبهة النصرة" هي الأكثر تسليحاً وتضم عدداً كبيراً من العناصر.

وقالت إن تنظيم " داعش" نشأ في العراق بعد سقوط صدام حسين واستفاد من الحرب الأهلية في البلاد ليظهر من جديد في سوريا. وذكرت أن باحثا بريطانيا أشار إلى أن داعش أخذ درساً من فشله في العراق، بأن عليه أن يلغي كل مجموعة منافسة له.

قافلة المتمردين الأخيرة تغادر حمص القديمة

غادر المسلحون مراكزهم في مدينة حمص القديمة بالحافلات،وأوضح محافظ المدينة طلال البرازي أن حافلتين تحملان مجموعة من 200 مسلح غادرت المدينة، ومن ثم انطلقت بعدها الحافلة الثالثة والأخيرة والتي حملت 500 مسلح، مضيفاً ان 980 شخصاُ أغلبيتهم من المسلحين وبعض المدنيين بينهم نساء وأطفال غادروا المدينة.

ولفتت "لوموند"  إلى أن هذه العملية حصلت بعد اتفاق غير مسبوق بين طرفي النزاع في سوريا وبعد شهرين من المفاوضات، مشيرة إلى أن الجيش السوري اعاد السيطرة على حمص القديمة وضواحيها والتي كانت تمثل المعقل الرئيسي للمسلحين ومنها أنطلقت "الانتفاضة" ضد الدولة السورية بحسب الصحيفة. وأضافت أن الأسابيع المقبلة ستشهد اتفاقات جديدة لاستعادة الأمن وانسحاب "المتمردين" من عدة مناطق.

"لمنع الذهاب من جديد إلى سوريا"

كتبت باتريسيا تورونشو في صحيفة "ليبراسيون" مقالاً تحت عنوان "لمنع الذهاب من جديد إلى سوريا"، أوضحت فيه أن قاضي مكافحة الإرهاب مارك ترافيديك استحضر الفشل العالمي الفرنسي في معركة مكافحة "الجهادية" و"التطرف" لدى بعض المسلمين.

ولفتت إلى أن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أطلق سلسلة من التدابير بما في ذلك تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن مثل هذه النشاطات ،وذلك في محاولة للتصدي لظاهرة خروج الشباب الفرنسي للقتال في سوريا ولمواجهة الفشل العالمي في مكافحة "الجهادية". كما ذكرت أن الوزير كازنوف التقى في لندن بنظيريه البريطاني والألماني لحل هذه المشكلة الأوروبية والعمل على تفكيك الشبكات وتبادل الخبرات في هذا المجال .

اتساع رقعة التوتر في أوكرانيا

اتسعت رقعة التوتر في أوكرانيا وخاصة في أوديسا وشرق البلاد بعد اشتباكات دامية، حيث هاجم  عدداً كبيراً  من الموالين للروس مقر الشرطة في المدينة مما أدى إلى سقوط العشرات بسبب أعمال العنف. وأثار  التوتر مخاوف من اشتعال جبهة جديدة في معركة الحكومة الأوكرانية ضد الموالين لموسكو.

بوتين يسحب القوات الروسية عن الحدود الأوكرانية

كتبت فيرونيكا دورمان مقالاً  في صحيفة "ليبراسيون" تساءلت فيه إن كان قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمثابة تصعيد أو كسب للوقت" بعد أن كان الكرملين قد دعا إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال.

ولفتت الكاتبة إلى  التوتر المتصاعد منذ أسابيع في جنوب وشرق أوكرانيا وتمارين القوات الروسية على الحدود، مضيفة أن الرئيس فلاديمير بوتين أكد أن روسيا لن تتخلى عن الموالين لبلاده في أوكرانيا ولن يتركهم بأيدي " المجلس العسكري في كييف" والذي يحضر "لإبادة جماعية".

ورأت أن المأساة التي حصلت في أوديسا حيث قتل العشرات من الموالين للروس قد تكون ذريعة لبوتين من أجل ممارسة حقه في الدفاع عن "الانفصالين"، إلا أنها لفتت من جهة أخرى إلى أن الرئيس الروسي طلب من  هؤلاء  تأجيل الاستفتاء المقرر في 11 أيار ودعا إلى الحوار والمساواة.

الرئيس الروسي يزور فرنسا في 6 حزيران

سيزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  فرنسا في 6 حزيران المقبل بناء على دعوة من نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لحضور الاحتفال بالذكرى السنوية ال70 لانزال قوات الحلفاء في النورماندي. وأشارت صحيفة "ليبراسيون" إلى أن جهود دبلوماسية كبيرة قائمة لتخفيف حدة التوتر في ملف الأزمة الأوكرانية.

وحول امكانية حصول اجتماعات مع الزعماء الغربيين على هامش هذا الاحتفال الذي سيحضره الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال السفير الروسي في فرنسا ألكسندر أورلوف : " أعتقد أن بعض الاجتماعات ستعقد"، ومن جهة أخرى رحبت ميركل بحضور فلاديمير بوتين بينما أكد البيت الأبيض أنه لن يعقد أي اجتماع بين أوباما وبوتين خلال هذا الاحتفال.

المحتجون التايلانديون على استعداد لتشكيل حكومتهم

 أعلن المحتجون في تايلاند أنهم جاهزين لتشكيل حكومتهم لأن الحكومة غير شرعية على الرغم من اقالة رئيس الوزراء ينجلوك شيناواترا .وقال المتحدث باسم المحتجين أكانات برومفون :"سنتخذ خطوات محددة لتعيين حكومة جديدة "،مشيراً إلى أن رئيس الحكومة المؤقتة المنتخب  "Niwattumrong  Boonsongpaisan"  لا يمتلك أي شرعية .

وأوضح المتحدث باسم المحتجين أن رئيس الوزراء المنتخب هو في الواقع من عشيرة شيناواترا ومقرب من الرئيس المقال ،مضيفاً:" وهو يكره المحتجين المناهضين للحكومة لذا نحن نسعى إلى ايجاد حكومة تمثل الشعب".

"كره الاخوان يدفع السيسي إلى الرئاسة"

أشارت صحيفة "ليبراسيون"  إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي يحظى بقاعدة جماهرية أكبر من منافسه في الانتخابات الرئاسية حمدين صباحي، موضحة أنه يتلقى الدفع القوي من مؤيديه للوصول إلى الرئاسة.

 ولفتت الصحيفة إلى أن مؤيدي السيسي ينظمون حملات تدعيمية كبيرة له من خلال إقامة جولات مختلفة على المحافظات، مشددة على أنهم لن يتنازلوا عن فوزه في الانتخابات الرئاسية. كذلك ذكرت أن السيسي يلقى دعماً كبيراً من الشعب المصري المعارض للرئيس المعزول محمد مرسي والجماعة الاسلامية في البلاد، موضحة أن كره الاخوان هو السبب الرئيسي وراء الدفع لإيصال السيسي إلى منصب رئاسة الجمهورية.

 

 

مقالات

 

الخيارات المطروحة امام الولايات المتحدة: العقوبات على روسيا غير فعالة: جورج فريدمان...التفاصيل

                                                                         

اوكرانيا: اختبار لغلبة بوتين على محاولات الاستدراج والتطويق الاميركية د. منذر سليمان...التفاصيل   

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 10/5/2014...التفاصيل         

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية