تاريخ أخر تحديث : 2019-08-22 09:37:14
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية3-5-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

الأكاذيب الغربية والانتخابات السورية...                                             غالب قنديل... التفاصيل

حدث واتجاه لبناني     

خياران لكسر الحلقة المفرغة.......... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

مع «النشرة» ـ لا عيد ـ حمص نموذجاً ـ المالكي زعيم ـ أوكرانيا حرب أهلية...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

قيمة الإنتاج وحق العيش بكرامة.......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدرت الترشيحات لمنصب الرئاسة في سوريا عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع ، فقد وصل عدد المرشحين الى 24 من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد بحسب ما أعلنت المحكمة الدستورية العليا التي ستعكف على دراسات الطلبات بعدما أغلق باب الترشح في الأول من أيار. من جهته أكد الرئيس السوري أن مظاهر الفرح يجب أن تتجلى بالوعي الوطني أولاً وبالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الموعد المحدد ثانياً.

ومن العراق تابعت الصحف اجواء الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد هذا الأسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة خرقتها هجمات إرهابية على عدد من مراكز الاقتراع.

وأشارت الصحف الى قرار القضاء المصري بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية محمد بديع و682 آخرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى المفتي في تمهيد محتمل لإصدار أحكام إعدام ضدهم بتهم القتل والشروع في قتل ضباط شرطة، في أحداث عنف المنيا في أغسطس الماضي.

وتابعت الصحف باهتمام العملية العسكرية التي تشنها الوحدات العسكرية والأمنية اليمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة في عدد من المناطق.

كما تطرقت الى مصادقة المجلس الوطني التأسيسي التونسي، على القانون الانتخابي، فيما أسقط قانون العزل السياسي الذي يمنع رموز النظام المخلوع من الترشح للانتخابات.

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام أن المجلس تلقى من المحكمة الدستورية العليا إشعاراً بأن السيد بشار حافظ الأسد قدّم للمحكمة طلباً بتاريخ 28/4/2014 أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية مع الوثائق المرفقة به المبينة بالمادة 21 من قانون المحكمة الدستورية العليا.

رئيس المحكمة الدستورية العليا القاضي عدنان زريق اعلن أنه تم في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس الموافق الأول من أيار 2014 إغلاق باب تقديم طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية. وأشار زريق في تصريح له إلى أنه تقدّم خلال المهلة القانونية /24/ طالباً للترشح إلى المحكمة الدستورية العليا التي أعلمت بدورها مجلس الشعب بذلك.

وأوضح القاضي زريق أن المحكمة الدستورية العليا ستعكف على دراسة طلبات الترشح بدءاً من اليوم وستعلن إعلانها الأولي خلال خمسة أيام على الأكثر وفقاً للدستور وقانون الانتخابات.

الرئيس بشار الأسد أكد أن مظاهر الفرح التي يعبّر عنها مؤيدو أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية يجب أن تتجلى بالوعي الوطني أولاً وبالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الموعد المحدد ثانياً. وأهاب الرئيس الأسد بالمواطنين السوريين جميعاً عدم إطلاق النار تعبيراً عن الفرح بأي مناسبة كانت، خاصة ونحن نعيش أجواء الانتخابات التي تخوضها سورية لأول مرة بتاريخها الحديث.

وأكد الرئيس الأسد خلال استقباله والسيدة أسماء ذوي الشهداء الوحيدين ممن ارتقوا خلال دفاعهم عن الوطن: أن ماتعرض له الشعب السوري خلال هذه الحرب أبرز حالات من الوطنية لدى المواطن السوري لا يمكن رؤيتها في أي مكان آخر, والعائلات التي شجعت وسمحت لولدها الوحيد بالانضمام للقوات المسلحة للدفاع عن تاريخ سورية ومستقبل أبنائها على الرغم من معرفتها بإمكانية خسارته تجسد أرقى حالات الوطنية. وأضاف الرئيس الأسد: إن استعداد المواطنين لتقديم أغلى ما يملكون من أجل الذود عن سورية وعدم السماح بتخريبها كان أحد أهم أسباب صمود البلاد في وجه أعتى القوى التي سخّرت خلال هذه الحرب أقذر أدواتها بدءاً من الأموال وصولاً إلى الإرهاب لتحقيق غاياتها في سورية، واستمرار هذا النهج وترسيخه من شأنه أن يضمن للشعب السوري ليس فقط الصمود بل الانتصار أيضاً. وشدّد الرئيس الأسد على أن تضحيات الشهداء وذويهم هي محل تقدير الشعب السوري بأكمله ولولا هذه التضحيات ما كانت سورية لتبقى.

من جانبها قالت السيدة أسماء: إن عطاء عائلة الشهيد ليس أقل من تضحية الشهيد الذي يرتقي إلى جوار ربه بينما تبقى العائلة لتعيش خسارتها فلذة كبدها وأقل ما يمكن لنا أن نفعله هو الوقوف إلى جانب تلك العائلات ودعمها بكل الوسائل الممكنة.

من جانبهم أكد ذوو الشهداء أن الوطن هو الأساس ومن ليس لديه وطن لا قيمة ولا كرامة له لذلك تطوع أولادهم في صفوف الجيش والقوات المسلحة للمساهمة في الدفاع عن أرضهم وعرضهم واضعين نصب أعينهم حماية البلد من المعتدين مهما عظمت التضحيات.

ميدانيا، أحرزت قوات من الجيش العربي السوري تقدماً على أكثر من منطقة كانت تسيطر عليها المجموعات الإرهابية المسلحة، واعادة السيطرة عليها موقعة خسائر فادحة في صفوف الجماعات المسلحة.

في وقت سقط أربعون شهيداً و116 جريحاً بتفجيرين إرهابيين في حمص في تفجير سيارتين بفارق خمس دقائق. كما استهدف إرهابيون منطقة العباسيين بتسع قذائف هاون سقطت في محيط ملعب العباسيين ما أدى إلى إصابة ثمانية مواطنين بجروح. تزامنا مع هجمات إرهابية على مناطق عدة.

العراق

اقترع آلاف العراقيين المقيمين في الخارج في 14 دولة، في إطار الانتخابات التشريعية العراقية الأولى منذ الانسحاب العسكري الأميركي نهاية 2011.

وذكرت مصادر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن عدد المشاركين من عراقيي الخارج يبلغ 785 ألف ناخب، في 19 دولة.

ويتنافس 9 آلاف و31 مرشحا بينهم 2607 امرأة ينتمون إلى 277 كيانا سياسيا، على 328 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد.

ويوم الاثنين جرت عملية الاقتراع الخاص التي شملت النزلاء في السجون والمرضى في المستشفيات ومنتسبي الأجهزة الأمنية والبالغ عددهم أكثر من مليون و23 ألف ناخب.

ويوم الاربعاء 30 نيسان توجه العراقيون، في جميع المحافظات بما فيها محافظات إقليم كردستان إلى صناديق الاقتراع لاختيار 328 نائباً للبرلمان المقبل.

في وقت استمر مسلسل  التفجيرات وطاول مراكز انتخابية في عدد من المناطق العراقية موقعا قتلى وجرحى من المدنيين وقوات الشرطة.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أشاد بإقبال الشعب العراقي على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية للبلاد، قائلاً "الشعب العراقي تحدى الإرهابيين وأقبل على صناديق الاقتراع". وأكد المالكي ان أي تلاعب خطير لم يحصل في الانتخابات، مشيداً بالقوات الأمنية والعشائر التي وقفت بوجه من أراد التلاعب بالنتائج.

مصر

أحال القضاء المصري أوراق المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية محمد بديع و682 آخرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى المفتي في تمهيد محتمل لإصدار أحكام إعدام ضدهم بتهم القتل والشروع في قتل ضباط شرطة، في أحداث عنف المنيا في أغسطس الماضي.

في وقت قرر النائب العام المستشار هشام بركات الطعن بأحكام الإعدام أمام محكمة النقض، حرصاً على حسن سير العدالة وتطبيق صحيح أحكام القانون.

وعقدت محكمة جنايات المنيا برئاسة القاضي سعيد يوسف صبري جلستين سريعتين، الأولى انتهت إلى الإعلان عن إحالة أوراق بديع و682 آخرين من «الإخوان» إلى المفتي بتهم القتل والشروع في قتل ضباط شرطة.

اليمن

جرت يوم الثلاثاء مواجهات بين القوات الحكومية اليمنية ومسلحي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في أكثر من جبهة بمحافظتي أبين وشبوة جنوبي اليمن، وسقط خلال هذه المواجهات نحو 27 قتيلا من الجانبين.

كما شنت الوحدات العسكرية والأمنية حملة عسكرية واسعة ضد عناصر تنظيم القاعدة في منطقة بلحاف بمحافظة شبوة، حيث يقع أكبر ميناء لتصدير الغاز المسال في اليمن.

من جانبه أوضح قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن محمود أحمد الصبيحي أن ‘الوحدات العسكرية والأمنية ورجال اللجان الشعبية يقومون بعمليات مطاردة للجماعات الإرهابية المسلحة من عناصر تنظيم القاعدة وتضييق الخناق عليها لتطهير منطقة المحــفد ومحافظة أبين من هذه العناصر الضالة’.

وأعلنت وزارة الداخلية حالة استنفار في صفوف أجهزتها في مختلف المحافظات، لمواجهة «أعمال إرهابية انتقامية».

تونس

صادق المجلس الوطني التأسيسي التونسي، يوم الخميس1 أيار على القانون الانتخابي، فيما أسقط قانون العزل السياسي الذي يمنع رموز النظام المخلوع من الترشح للانتخابات. وتمت المصادقة على القانون الانتخابي بتأييد 132 نائباً ممن حضروا الجلسة مقابل رفض 11 نائباً وامتناع 9 عن التصويت. ويضم المجلس 217 نائباً.

  

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع عن مغادرة المبعوث الاميركي الخاص بالمفاوضات مارتن إنديك اسرائيل، في اعقاب القرار الاسرائيلي بتعليق المفاوضات مع الفلسطينيين، مع عدم تحديد موعد لعودته الى المنطقة، مشيرة  إلى وجود خلافات بين اسرائيل والولايات المتحدة بشأن حكومة التكنوقراط المزمع تشكيلها في اعقاب المصالحة بين حركتي حماس وفتح، حول مدى التزام هذه الحكومة بمسار الرئيس الفلسطيني والالتزام بشروط اللجنة الرباعية التي تقضي بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها.

كما تصدر تراجع وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن استخدام كلمة "ابرتهايد" بالإضافة الى طلب النيابة العامة في اسرائيل بسجن ايهود اولمرت لمدة 6 سنوات، عناوين الصحف، التي لفتت الى انه مع انقضاء المهلة الأمريكية للفلسطينيين واسرائيل، أو ما يعرف بمسار كيري الذي أعطى لنفسه ولطرفي التفاوض فترة تسعة أشهر انقضت، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اسرائيل اختارت الاستيطان والابرتهايد ولم تختر طرق السلام، في حين أعلن وزير الاقتصاد ورئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت عن انتهاء ما وصفه بعهد أوسلو وبداية عهد جديد أكثرواقعية.

الى جانب ذلك أعربت مصادر عسكرية اسرائيلية عن قلقها من الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، مؤكّدةً انها تتجه أكثر فأكثر الى التردي، خاصة مع ازدياد محاولات ضرب جنود الاحتلال من قبل الفلسطينيين.

انديك غادر والموعد مؤجل

افادت صحيفة هآرتس ان المبعوث الاميركي الخاص بالمفاوضات مارتن إنديك غادر اسرائيل في اعقاب القرار الاسرائيلي بتعليق المفاوضات مع الفلسطينيين، مع عدم تحديد موعد لعودته الى المنطقة، وقالت انه من المقرر أن يشارك إنديك في المشاورات التي تجريها الادارة الاميركية خلال الاسابيع القادمة حول الموضوع، بعد عودة وزير الخارجية الاميركي جون كيري من جولته الافريقية. وأشار إلى وجود خلافات بين اسرائيل والولايات المتحدة بشأن حكومة التكنوقراط المزمع تشكيلها في اعقاب المصالحة بين حركتي حماس وفتح، حول مدى التزام هذه الحكومة بمسار الرئيس الفلسطيني والالتزام بشروط اللجنة الرباعية التي تقضي بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها.

ولفتت الصحف الى انه مع انقضاء المهلة الأمريكية للفلسطينيين واسرائيل، أو ما يعرف بمسار كيري الذي أعطى لنفسه ولطرفي التفاوض فترة تسعة أشهر انقضت، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اسرائيل اختارت الاستيطان والابرتهايد ولم تختر طرق السلام، في حين أعلن وزير الاقتصاد ورئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت عن انتهاء ما وصفه بعهد أوسلو وبداية عهد جديد أكثرواقعية.

كيري يعتذر

في أعقاب الضغط الشديد الذي تعرض له من كل أطراف الطيف السياسي الاميركي، اضطر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إلى أن يصدر بياناً خاصاً أوضح فيه بأن "إسرائيل" ليست "دولة أبرتهايد". وتعرّض كيري إلى انتقاد من المشرعين الجمهوريين في "الكونغرس". أحدهم السناتور تد كروز إذ دعا كيري إلى ترك منصبه، قائلاً: "وزير الخارجية كيري أثبت أنه غير مناسب للمنصب"، اضاف كروز في خطاب في مجلس الشيوخ :"قبل أن يلحق ضرراً أضافياً لتحالفنا مع "إسرائيل"، من المناسب أن يقدم للرئيس اوباما استقالته ويجدر بالرئيس أن يقبلها".

نتنياهو: وقانون "اسرائيل دولة الشعب اليهودي"

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه سيسعى لسن قانون يعرف إسرائيل بانها دولة يهودية في خطوة من المؤكد أن تثير معارضة من المواطنين العرب الذين يشكلون خمس عدد السكان. وقال نتنياهو "سأدعو (لوضع) قانون أساسي يعرف إسرائيل بأنها دولة الشعب اليهودي". وأشار نتنياهو إلى رفض الفلسطينيين لمطلبه بالاعتراف بإسرائيل دولة يهودية خلال محادثات السلام التي عقدت في الآونة الأخيرة.

تخوف إسرائيلي من عمليات فلسطينية

أعربت مصادر عسكرية اسرائيلية عن قلقها من الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، مؤكّدةً انها تتجه أكثر فأكثر الى التردي، خاصة مع ازدياد محاولات ضرب جنود الاحتلال من قبل الفلسطينيين.

وذكرت صحيفة اسرائيل اليوم انّه "منذ مطلع العام الجاري، سجل ارتفاع ملحوظ في محاولات ضرب الجنود على الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية"، وبحسب المعطيات والتقارير العسكرية لجيش الاحتلال، سجلت 11 حادثة "خطيرة" لضرب جنود على المعابر في الضفة الغربية ومنطقة غلاف مدينة القدس، وذلك مقارنة بـ 15 حادثة خطيرة مماثلة سجلت في كل اشهر العام 2013".

14 الف وحدة سكنية

كشف تقرير صادر عن حركة "السلام الآن" المناهضة للإستيطان عن عدد الوحدات السكنية التي خطط لبنائها خارج الخط الاخضر: 1540 وحدة سكنية شهريا وأن 73% من هذه الوحدات هي في مستوطنات معزولة. ويتبين من تقرير "السلام الآن" ان" الحكومة "الاسرائيلية" قد قدمت عطاءات لبناء حوالي 14 الف وحدة سكنية خارج الخط الاخضر خلال تسعة أشهر من التفاوض بين "إسرائيل" والفلسطينيين".

مساعي لضم ليفني لحزب العمل...وخلاف لابيد وأرئيل للعلن

يسعى رئيس المعارضة ورئيس حزب "العمل"، اسحاق هرتسوغ، لضم حزب "هتنوعاه" بقيادة وزيرة القضاء ومسؤولة ملف المفاوضات في الحكومة الإسرائيلية، تسيبي ليفني، لحزبه في ظل الأحاديث مؤخراً عن تفككه وانهيار أبرز طروحاته وهو المفاوضات مع الفلسطينيين، ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر سياسي مطلع قوله إن انضمام حزب ليفني إلى حزب آخر هو مسألة وقت، لأن الخيار الآخر هو التفكك والانهيار فليس بمقدور الحزب الاستمرار إلى فترة أطول.

هذا وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن وجود خلاف عميق بين وزير المالية يائير لابيد(ييش عتيد) ووزير الإسكان، أوري أرئيل(البيت اليهودي)، أدى إلى تعطيل تحويلات وزارة المالية، ووعرقلة تحويل ميزانيات لوزارة الإسكان. 

إسرائيل تحتج وتستدعي سفير الأردن

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأردني لديها وليد عبيدات، محتجة على مقال نشره وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر بدعوى تضمنه عبارات وصفتها بـ "لا سامية فظة". وقالت مصادر دبلوماسية أردنية إن السفير عبيدات لم يلب حتى الآن طلب استدعاء الخارجية الإسرائيلية ولم يرد عليه رسميا. وأعلنت  الاذاعة الاسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية احتجت وبشدة على مقال الوزير السابق أبو جابر الذي نشره في صحيفة "جوردان تايمز" الأردنية، وبعثت برسالة احتجاج بهذا الصدد إلى وزارة الخارجية الأردنية.

السجن ست سنوات لاولمرت

طلبت النيابة العامة "الإسرائيلية" من المحكمة المركزية في تل أبيب فرض عقوبة السجن الفعلي لمدة ست سنوات على الأقل على رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت وفرض غرامة مالية عليه مقدارها أكثر من مليون شيكل.

                             

                                       الملف اللبناني    

احتلت التظاهرات والاعتصامات عناوين الصحف اللبنانية هذا الأسبوع ، والأبرز الاضراب الذي نفذ بدعوة من هيئة التنسيق النقابية للمطالبة بعدم الانقلاب على الحقوق التي تضمنتها سلسلة الرتب والرواتب، في انتظار احالة اللجنة المكلفة دراسة السلسلة تقريرها الى الرئيس نبيه بري.

وللأسبوع الثاني تكثفت اللقاءات والمشاورات في لبنان وباريس حول الانتخابات الرئاسية التي  شهدت الجلسة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية فقدان النصاب ما دفع الرئيس بري لرفع الجلسة حتى الاربعاء المقبل في السابع من أيار.

وتناولت الصحف الخروقات الإسرائيلية للحدود اللبنانية، مشيرة الى كلام الرئيس بري، انه "إذا استمرت محاولة فرض الامر الواقع سنتحدى البلطجة الاسرائيلية".

امنيا ،  أشارت الصحف الى الكمين الذي تعرضت له دورية للجيش اللبناني في جرود عرسال من قبل مجموعة مسلحة ما أدى سقوط جرحى عسكريين، كما سقط عدد من المسلحين جرحى إثر الاشتباكات التي دارت بين الدورية والمجموعة المسلحة.

كما لفتت الصحف الى موجة الاعتراض على قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في حق قناة «الجديد» وصحيفة «الأخبار»، القاضي بمحاكمتهما بتهمة تحقير المحكمة وعرقلة عملها.

مشيرة الى اللقاء الحاشد الذي شهده مقر نقابة الصحافة يوم الاثنين 28 نيسان، والوقفة التضامنية في مجلس النواب.

السلسلة

الرئيس نبيه بري قال لـ"السفير": نحن في الأساس لسنا مُمَثَلين في اللجنة ورفضنا الانضمام اليها، لكن في الوقت ذاته طلبت من وزير المال تقديم كل التسهيلات التي تحتاجها لإنجاز مهمتها، وأنا أنتظر تقريرها، حتى يبنى على الشيء مقتضاه، فإذا كان جيداً نأخذ به، وإذا لم يكن كذلك نعدّله.

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك إمكانية لعقد جلسة عامة لحسم مصير السلسلة، قبل إنجاز الاستحقاق الرئاسي: أجاب: لِمَ لا؟ لا مشكلة في عقد جلسة كهذه، في أي وقت.

يوم الاثنين نفذ قطاع النقل البري اضرابا، وفي رياض الصلح حيث التجمع ألقيت كلمات دعت لمساواة السائقين بغيرهم من المضمونين وملاحقة التعديات وقمع المخالفات واللوحات المزورة وتطبيق القانون المتعلق بغير اللبنانيين العاملين في القطاع واكدت على المشاركة في الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام.

يوم الثلاثاء وبدعوة من "هيئة التنسيق النقابية" نفذ إضراباً شاملاً في القطاع التربوي الرسمي ومعظم القطاع الخاص إضافة إلى الإدارات العامة، ونظمت تظاهرة ضمت أعداداً كبيرة من المعلمين والموظفين المتعاقدين والمتقاعدين من أمام مصرف لبنان باتجاه غرفة التجارة والصناعة وصولاً إلى رياض الصلح، حيث أُلقيت كلمات لحركات هيئة التنسيق هددت بتصعيد غير مسبوق في تاريخ لبنان، إذا جرى الانقلاب على الحقوق التي تضمّنتها السلسلة.

ويوم الاربعاء نفذ الاتحاد العمالي العام إضرابا تحذيريا، وحذر الاتحاد من لجوء الحكومة ومجلس النواب إلى فرض ضرائب ورسوم غير مباشرة، خصوصاً زيادة الضريبة على القيمة المضافة.

الانتخابات الرئاسية

عشية الجلسة أبلغ الرئيس نبيه بري "السفير" أنه يتعامل حتى الآن مع الاستحقاق الرئاسي بالطريقة الكلاسيكية، ولكن ذلك لن يستمر طويلا، "وإذا لم نصل الى نتيجة في القريب العاجل، فإنني سأبدّل هذه الطريقة بعد جلستين". وأشار الى أن الأزمات الإقليمية والدولية الضاغطة جعلت مركز لبنان يتأخر في سلّم اولويات الخارج، الأمر الذي يجب أن يستفيد منه اللبنانيون ليدفعوا في اتجاه انتخاب رئيس يكون صناعة وطنية.

ويوم الاربعاء رفع الرئيس نبيه بري الجلسة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية الى الاربعاء المقبل، في السابع من ايار، لعدم اكتمال نصاب الثلثين (86 نائبا).

ولفتت الصحف الى اللقاءات التي أجراها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في باريس مع وزير الخارجية جبران باسيل والبطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي. وأكد الحريري خلال لقائه الراعي «رفضه المطلق لحصول الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية». وشدد على «ضرورة تضافر الجهود المطلوبة بين جميع اللبنانيين لإجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري».

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اكد في اتصال بالنائب وليد جنبلاط  أهمية حصول الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، وأن يكون مدخلا لمزيد من الاستقرار والتفاهم بين اللبنانيين.

الاعتداءات الإسرائيلية

إدعى  الاحتلال الاسرائيلي أن "الخط الازرق" مع لبنان يمر في وسط نهر الوزاني وفي بئر بلدة بليدا الجنوبية، مرفقا بالدعوة الى حظر السباحة في الجزء الذي تزعم اسرائيل انه خاضع لسيطرتها في الوزاني، وحظر استخدام بئر بليدا من قبل أهالي البلدة.

الرئيس نبيه بري، قال "إذا استمرت محاولة فرض الامر الواقع سنتحدى البلطجة الاسرائيلية"، على حد تعبير بري.

وبحسب الصحف، تمكن الجيش اللبناني والقوى الأمنية من تحقيق انجاز جديد في إطار الخطة الأمنية التي ينفذها في عدد من المناطق من إلقاء القبض على خلية تابعة لـما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" في جرود بلدة عرسال في البقاع الشمالي، تضم في صفوفها "مسؤول المجلس العسكري في القصير والقلمون" محمد عبد الدايم الأعرج، بالاضافة الى "إرهابيين خطرين".

كما دارت اشتباكات استمرت لساعات عدة، بين الجيش اللبناني ومسلحين سوريين في جرود عرسال، أسفرت عن إصابة عدد من العسكريين اللبنانيين بجروح، فيما ترددت معلومات عن مقتل نحو 17 مسلحاً سورياً، وإصابة آخرين بجروح.

واصدرت قيادة الجيش بيانا اوضحت فيه ان دورية لها تعرضت في منطقة الرهوة - عرسال إلى إطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة كمنت لها في جرود المنطقة، ما أدى الى إصابة خمسة عسكريين بجروح مختلفة. وتابع بيان الجيش بأن «عناصر الدورية ردوا على مصادر النيران بالأسلحة المناسبة، وان قوى الجيش اشتبكت مع المسلحين ولاحقتهم في الجرود المذكورة».

المحكمة الدولية

استمرت موجة الاعتراض على قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في حق قناة «الجديد» وصحيفة «الأخبار»، القاضي بمحاكمتهما بتهمة تحقير المحكمة وعرقلة عملها.

فقد شهد مقر نقابة الصحافة يوم الاثنين 28 نيسان تجمعا حاشدا لصحافيين وسياسيين وناشطين ومواطنين وطلاب، تلبية لدعوة ناشر جريدة «السفير» الأستاذ طلال سلمان الى لقاء تضامني.

افتتح اللقاء التضامني بالنشيد الوطني، وألقيت كلمات في اللقاء التضامني أكدت على قدسية حرية الإعلام، وأنّ دعوى المحكمة ضدّ "الجديد" و"الأخبار" تمثل اعتداء على الدستور اللبناني الذي يصون الحريات، وهي اعتداء على السيادة الوطنية والحريات الإعلامية، وكانت مطالبات للحكومة ومجلس النواب بإصدار تشريعات تُلزم المحكمة الدولية احترام الحرية في لبنان، كما دُعي الإعلام للإضراب في 13 الشهر المقبل تضامناً مع "الأخبار" و"الجديد".

وتوجه وفد من ممثلي الوسائل الاعلامية المشاركة، الى وزارة الاعلام، والتقو الوزير الذي أكد «أننا سنسعى للدفاع عن الحريات الإعلامية من ضمن آلية المحكمة الدولية الخاصة بلبنان».

 

                                      الملف الاميركي

الأزمة الأوكرانية المتفاقمة  كانت من ابرز الموضوعات التي تابعتها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع، فقد دعت صحيفة واشنطن بوست حلف شمال الأطلسي إلى الحذر واليقظة إزاء التهديد الروسي لأوكرانيا، وأشارت إلى أن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يواجه خيارات صعبة.كما قالت زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو في مقابلة أجرتها معها صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس بوتين يريد ابتلاع أوكرانيا برمتها وليس مجرد ضم شبه جزيرة القرم أو السيطرة على المناطق في شرقي وجنوبي أوكرانيا.

كما وتحدثت الصحف عن انقسام داخل الإدارة الأمريكية حول فرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية الأزمة فى أوكرانيا، وقالت إن بعض المستشارين يحثون الرئيس الأمريكى باراك أوباما على فرض عقوبات على قطاعات كاملة فى الاقتصاد الروسى. و كما كشفت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية ، عن أن هناك اختلافات جذرية في وجهات النظر بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، فيما يخص فرض عقوبات على روسيا، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة لتنسيق فرض مثل هذه العقوبات، وأن هناك إمكانية لأن تقوم واشنطن بالتحضير لهذه العقوبات بشكل مستقل عن الأوروبيين.

وعلى صعيد اخر اهتمت الصحف الاميركية بالصدام القوي الحاصل بين إدارة الرئيس باراك أوباما والكونغرس، بسبب استئناف المساعدات لمصر.وقالت صحيفة واشنطن بوست إن إدارة "أوباما" ربما تواجه سلسلة من المآزق القانونية، نتيجة الطريقة المعقدة لإدارة المساعدات، ويأتي الصدام المرتقب عقب تصريحات رئيس اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، بشأن عدم موافقته على إرسال مساعدات للجيش المصري.

وفي الشان العراقي قالت صحيفة نيويورك تايمز ان استراتيجية إظهار القوة والصلابة قد تكسب المالكي بعض الأصوات بين الناخبين الشيعة، ولكن ليس من المرجح أن يكون المالكي قادراً على كسب ما يكفي من أصوات الناخبين الآخرين لتأمين فترة ولاية جديدة.   

انقسام داخل الادارة الاميركية حول العقوبات على روسيا

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هناك انقساما داخل الإدارة الأمريكية حول فرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية الأزمة فى أوكرانيا.وقالت الصحيفة، إن بعض المستشارين يحثون الرئيس الأمريكي باراك أوباما على فرض عقوبات على قطاعات كاملة فى الاقتصاد الروسى.وفى المقابل، يفضل أوباما ووزير الخزانة الأمريكى جاكوب ليو التصرف بحذر أكبر، من منطلق مراعاة الحلفاء فى أوروبا، حيث يتداخل اقتصادهم بشكل أقوى مع الاقتصاد الروسى.وأضافت الصحيفة أن أوباما لا يريد اتخاذ خطوات ضد موسكو بدون الأوروبيين، حتى لا يعطى روسيا فرصة إحداث وقيعة بين بروكسل وواشنطن.كما كشفت الصحيفة " نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية ، عن أن هناك اختلافات جذرية في وجهات النظر بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، فيما يخص فرض عقوبات على روسيا، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة لتنسيق فرض مثل هذه العقوبات، وأن هناك إمكانية لأن تقوم واشنطن بالتحضير لهذه العقوبات بشكل مستقل عن الأوروبيين.

صدام بين الادارة الاميركية والكونغرس حول استئناف المساعدات لمصر

لفتت صحيفة واشنطن بوست الى الصدام القوي بين إدارة الرئيس باراك أوباما والكونغرس، بسبب استئناف المساعدات لمصر.وقالت الصحيفة إن إدارة "أوباما" ربما تواجه سلسلة من المآزق القانونية، نتيجة الطريقة المعقدة لإدارة المساعدات.ويأتي الصدام المرتقب عقب تصريحات رئيس اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، بشأن عدم موافقته على إرسال مساعدات للجيش المصري.في حين نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن "ليهي" في جلسة علنية من داخل الكونغرس الأمريكي قوله: "لست مستعدا للموافقة على تسليم مساعدات إضافية للجيش المصري.. لست مستعدا لفعل ذلك إلى أن نلمس أدلة مقنعة على التزام الحكومة المصرية بسيادة القانون".

انخفاض شعبية اوباما

سجلت نسبة التأييد للرئيس الأمريكي" باراك اوباما"، انخفاضا جديدا من 46%  الى 41% في الاشهر الثلاثة الاولى من العام، بعد ان اعرب الامريكيون عن عدم رضاهم عن سياساته بشأن الاقتصاد والرعاية الصحية والازمة في اوكرانيا، طبقا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، وشبكة "ايه بي سي" الاخبارية ، في مؤشر مقلق للديموقراطيين الذين يواجهون انتخابات تشريعية في نوفمبر المقبل.ولم تتعد نسبة من يوافقون على سياسة اوباما الاقتصادية 42%، بينما يتفق 37% على معالجته لتطبيق قانون الرعاية الصحية الجديد المعروف باسم "اوباماكير"، واعرب 34% عن موافقتهم على تعامله مع الازمة المتعلقة بروسيا واوكرانيا.

إعادة انتخاب المالكي ستعزز الحرب الأهلية في العراق

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إستراتيجية إظهار القوة والصلابة قد تكسب المالكي بعض الأصوات بين الناخبين الشيعة، ولكن ليس من المرجح أن يكون المالكي قادراً على كسب ما يكفي من أصوات الناخبين الآخرين لتأمين فترة ولاية جديدة.واوضحت الصحيفة أن العديد من المسؤولين الأميركيين سيرحبون بهزيمة المالكي، حيث خلصت تقييمات الاستخبارات الأمريكية إلى أن إعادة انتخاب المالكي قد تزيد التوترات الطائفية وتعزز احتمالات تجدد الحرب الأهلية.ويعترف العديد من العراقيين برغبتهم في وجود قيادة قوية للبلاد، ولكنهم يقولون إنهم يخشون العنف والخلل السياسي . في حين لفتت صحيفة واشنطن بوست إلى أن احتمالات فوز المالكي تحسنت مما كانت عليه قبل 6 أشهر، عندما كان لا يملك الكثير من الإنجازات الحقيقية التي يمكن الحديث عنها.

جنود اميركيون على الأرض اليمنية

نقلت  صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الهجمات على تنظيم القاعدة في اليمن التي تنفذها طائرات بدون طيار؛ تشغلها وكالة الاستخبارات المركزية.يأتي ذلك فيما امتنع المتحدث باسم الوكالة عن الحديث, واكتفى: "بلا تعليق".وقال مسؤولون آخرون أن أفراد العمليات الخاصة الأمريكية يقومون بدعم الهجمات اليمنية على أرض الواقع مع المخابرات وربما مساعدات لوجستية.وذكرت بأن تنظيم القاعدة عانى خسائر فادحة في باكستان وأفغانستان في السنوات الأخيرة، ولكن أصبح أهم مركز للتنظيم هو اليمن منذ هزم التنظيم في المملكة السعودية.

  

الملف البريطاني

تمحورت مواضيع البحث في الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع حول الملف المصري واحتمال وقف المعونة الاميركية بسبب الحكم الاخير بالإعدام على 683 شخصا في،  وحول  الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للعثور على بديل للممثل الدولي الخاص إلى سوريا الأخضر الابراهيمي الذي يتوقع أن يقدم استقالته من منصبه هذا الشهر.

كما تحدثت الصحف عن تعثر مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية، وتصريح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي وصف الهولوكوست بأنها "جريمة بشعة".

الى جانب ذلك تناولت الصحف الانتخابات الافغانية وما يمكن أن تتمخض عنه بعد الجولة الثانية المقررة بين عبد الله عبد الله ومنافسه أشرف غاني، مشيرة الى أن المرشحين المتقدمين للجولة الثانية مطالبان بالاتفاق على تقاسم السلطة، وتجنيب البلاد جولة ثانية من الانتخابات.

من ناحية اخرى اشارت صحيفة الديلي تليغراف الى إن "بريطانيا وإيران يناقشان إعادة فتح السفارات"، مشيرة الى أن "السفير السابق لبريطانيا في إيران سيمون غاس قد توجه إلى طهران لبحث موضوع تعزيز العلاقات الثنائية وإعادة فتح السفارات في لندن وطهران مرة أخرى".

آخر التطورات في مصر: احكام الاعدام عثرة في وجه المعونة الاميركية

لفتت صحيفة الغارديان الى إن السناتور الامريكي عن الحزب الديمقراطي في ولاية فيرمونت باتريك ليهي قد اعلن رفضه التوقيع على مذكرة إرسال المعونة العسكرية للجيش المصري بسبب الحكم الاخير بالإعدام على 683 شخصا في مصر والتى اعتبرها "إساءة لنظام العدالة، ونقلت الصحيفة عن ليهي قوله "لست مستعدا لذلك حتى ترى أدلة مقنعة بأن الحكومة المصرية ملتزمة بحكم القانون".واوضحت أن حكومة أوباما تصارع منذ عدة أشهر لإقناع الكونغرس باستئناف إرسال المعونة للجيش المصري حيث تعتبر مصر أحد اهم حلفائها في منطقة الشرق الاوسط.

من هو بديل الابراهيمي؟

قالت صحيفة الغارديان إن الأمم المتحدة تكثف جهودها للعثور على بديل للممثل الدولي الخاص إلى سوريا الأخضر الابراهيمي الذي يتوقع أن يقدم استقالته من منصبه هذا الشهر، وقالت إن من بين الأسماء المرشحة، كيفن رود رئيس الوزراء الاسترالي العمالي السابق وميشيل وليامز المسؤول البريطاني السابق بالأمم المتحدة، وذلك لخلافة الابراهيمي في منصبه الذي يوصف بالأهم وربما الأكثر تعرضا للنقد على مستوى الجهود الدبلوماسية، بينما يعاني واقعيا من الشلل مع دخول الازمة السورية عاما دمويا جديدا رابعا، واضافت الصحيفة أن مصادر دبلوماسية أكدت أن الأسماء الأخرى المرشحة تشمل كامل مرجان وزير الخارجية التونسي السابق وخافيير سولانا السياسي الاسباني الذي عمل أمينا عاما للناتو وممثلا للسياسية الخارجية بالاتحاد الاوروبي.

مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تدخل طريقا مسدودا

تحدثت صحيفة الاندبندنت عن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي تدخل طريقا مسدودا، فتناولت الصحيفة تصريح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي وصف الهولوكوست بأنها "جريمة بشعة"، واعتبرتها تعبيرا عن حسن نية، لم يحسن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استقبالها. وقالت الصحيفة إن كل طرف منهما وجد على مر سنين طويلة في معاناته وآلامه مبررات لما يلحقه بالطرف الآخر من أذى، فإسرائيل تبرر بناء دولة محصنة والاحتلال غير القانوني للضفة الغربية لمدة تقارب نصف قرن بضرورة الوقاية من مجزرة أخرى. ورات الصحيفة أن حالة الضعف التي تمر بها حماس، وتصريح عباس بكلام لم يكن مقبولا في السابق يصنعان فرصة ذهبية، كان سيستغلها أي مسؤول إسرائيلي آخر غير نتنياهو.ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي ركل مبادرة الرئيس الفلسطيني بدلا من أن يستغل.

الانتخابات الافغانية بانتظار المرحلة الثانية

تناولت صحيفة الغارديان الانتخابات في أفغانستان وما يمكن أن تتمخض عنه بعد الجولة الثانية المقررة بين عبد الله عبد الله ومنافسه أشرف غاني، ورات أن المرشحين المتقدمين للجولة الثانية مطالبان بالاتفاق على تقاسم السلطة، وتجنيب البلاد جولة ثانية من الانتخابا، واشارت  إلى أن المرشح عبد الله عبد الله سبق أن رفض خوض الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2009 وترك الرئاسة لمنافسه حميد كرزاي، وتوقعت أن ينحو المرشحان للجولة الثانية هذا النحو ويعقدان صفقة بينهما يكون فيها عبد الله رئيسا وغاني نائبا له. ورات أن مثل هذه الصفقة ضرورية لأسباب من بينها تضييع الفرصة على حركة طالبان التي فشلت في إفساد الجولة الأولى من الانتخابات.

بريطانيا وإيران يناقشان إعادة فتح السفارات

قالت صحيفة الديلي تليغراف إن "بريطانيا وإيران يناقشان إعادة فتح السفارات"، مشيرة الى أن "السفير السابق لبريطانيا في إيران سيمون غاس قد توجه إلى طهران لبحث موضوع تعزيز العلاقات الثنائية وإعادة فتح السفارات في لندن وطهران مرة أخرى".واعتبرت الصحيفة أن "زيارة غاس الذي يعد أعلى مسؤول دبلوماسي بريطاني يزور إيران منذ عامين ونصف تأتي في إطار إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في "الخارجية البريطانية تأكيداتهم بأن موضوع إعادة فتح السفارة في طهران يعتمد على الضمانات الامنية التى ستتلقاها لندن".

إرهابيو ايرلندا يتعلمون من القاعدة

اوضحت صحيفة التايمز إن المنشقين عن الجيش الايرلندي الذين يعارضون اتفاقية تقاسم السلطة في ايرلندا الشمالية طوروا واستخدموا واحدة من القنابل المفضلة لدى تنظيم القاعدة وهي قنابل أواني الطهي التي تعمل بالضغط .وأضافت الصحيفة أن إحدى تلك القنابل تم إبطال مفعولها أمام مطعم في بلفاست قبيل احتفالات الكريسماس الماضية وهي قنبلة مماثلة للقنبلة التي انفجرت في ماراثون بوسطن العام الماضي، ورات أن استخدام ذلك النوع من الأسلحة يعكس إصرار المنشقين الجمهوريين على استخدام الوسائل كافة لإشعال الصراع مجددا في ايرلندا الشمالية.

الملف الفرنسي

تعددت مواضيع الصحف الفرنسية الصادرة هذا الاسبوع ،فلفتت إلى التطورات الأخيرة والخطيرة التي حصلت في شرق أوكرانيا إذ بدا ان التصعيد مستمر بعد أن قامت القوات الأوكرانية بشن هجوم عسكري ضد سلافيانسك الخاضعة لسيطرة الموالين للروس مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بسبب المواجهات العنيفة الحاصلة بين الطرفين.

ومن جهتها، قامت الدول الغربية بفرض مجموعة من العقوبات الجديدة ضد المصالح الروسية مما يؤدي إلى تأجج الوضع،كما اتهمت موسكو بعد الالتزام باتفاق توقيف التصعيد،فيما أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لنظيره الأمريكي تشاك هيغل في اتصال هاتفي أن القوات الروسية لن تغزو أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالطائرة الماليزية المفقودة،قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن عمليات البحث  دخلت  مرحلة جديدة ولكن قد تستغرق سنوات وقد لا تؤدي إلى نتيجة،مشيراً إلى أنه قد لا يتم العثور أبداً إلا أن ذلك لن يمنع بلاده عن اطلاق خطوة جيدة في البحث.

وفي الملف السوري،لفتت صحيفة  "لوموند" إلى أن منظمة  حظر الأسلحة الكيميائية تعتزم التحقيق بالادعاءات الفرنسية والامريكية الأخيرة التي اتهمت الدولة السورية باستخدام مادة الكلور خلال هجمات شنتها على المسلحين،مشيرة إلى قول المنظمة  إن البعثة ستكون بحماية فريق مكلف من قبل الدولة السورية في مناطق دمشق،اضافة إلى أنها ستتلقى الدعم الأمني واللوجستي من قبل الأمم المتحدة.

أما في فلسطين المحتلة،فقد وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد فشل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بسن قانون " الدولة اليهودية" التي تدافع عن مكانة "الدولة الاسرائيلية كدولة وطنية لشعبه"حسب قوله.

القوات الاوكرانية تشن هجوماً ضد سلافيانسك

أطلقت القوات الأوكرانية عملية عسكرية ضد سلافيانسك الخاضعة لسيطرة موالين لروسيا في شرق البلاد، حسبما أفاد انفصاليون،حيث سمع إطلاق نار وانفجارات قوية شمال المدينة .

وقالت المتحدثة باسم الانفصاليين "إنه هجوم شامل"، مضيفة أنه تم إسقاط مروحية تابعة للجيش الأوكراني، وتابعت ان مدينة بيلباسيفكا يحتلها  عسكريون أوكرانيون.من جهتها أفادت وزارة الداخلية الأوكرانية بأن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على 9 من الحواجز التي أقامتها قوات الدفاع الشعبي داخل المدينة.

وقال المتحدث باسم قائد قوات الدفاع الشعبي إن شخصا واحدا قتل وأصيب آخر بجروح جراء العملية،وأشار إلى أن عشرات من السكان تجمعوا على جسر عند مدخل المدينة لمنع دخول القوات الأوكرانية.

الغرب يستعد لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

أزاحت الدول الغربية الستار عن جولة  عقوبات جديدة على روسيا على خلفية ملف الأزمة الأوكرانية ،مدعية أنه روسيا لم تلتزم باتفاق توقيف التصعيد مما دفعها بفرض عقوبات جديدة ضد المصالح الروسية.

كذلك رأى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان  فرض عقوبات دولية جديدة قد يؤدي إلى وقف الاستفزازات الروسية ،مضيفاً :" على الرغم من أن روسيا تتبع هذا المسار بدلا من محاولة حل هذه القضية بالوسائل السلمية".ومن جهة أخرى،قالت موسكو إن  حكومة كييف مسؤولة عن عدم تطبيق الاتفاق الذي وقع قبل عشرة أيام في جنيف

وأضاف  وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لنظيره الأمريكي تشيك هيغل في اتصال هاتفي :"لتتأكدوا أن القوات الروسية لن تغزو أوكرانيا"،حسب ماذكر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية.

العثور على طائرة البوينغ الماليزية قد لا يتم أبداً

كتبت ايزابيل راينود في صحيفة "لوفيغارو" أن العثور على طائرة البوينغ الماليزية قد لا يتم أبداً ،مشيرة إلى ان رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت لفت إلى أن عمليات البحث  دخلت  مرحلة جديدة ولكن قد تستغرق سنوات وقد لا تؤدي إلى نتيجة.

وأضاف  أبوت انه قد لا يتم العثور على الطائرة أبداً إلا ان ذلك لن يمنع استراليا عن اطلاق خطوة جديدة في البحث عن ال " MH370" التي اختفت في 8 آذار الماضي وكان على متنها 239 شخصاُ.وتابع: "سنفعل كل ما هو ممكن انسانياً لحل هذا اللغز".

 منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعتزم التحقيق بحصول هجمات كلور في سوريا

اعتزمت منطمة حظر الأسلحة الكيميائية التحقيق في الادعاءات الأخيرة بحصول هجمات كلور في سوريا،إذ أعلن  المدير العام للمنظمة،أحمد أوزومكو عن انشاء بعثة لتقصي الحقائق لارسالها إلى سوريا.

وقالت المنظمة التي تشرف على نزع الأسلحة الكيميائية من سوريا إن البعثة ستكون بحماية فريق مكلف من قبل الدولة السورية في مناطق دمشق،اضافة إلى أنها ستتلقى الدعم الأمني واللوجستي من قبل الأمم المتحدة.

وكانت  فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية قد  اتهمت مؤخراً دمشق باستخدام مادة كيميائية صناعية في هجمات ضد المتمردين.

نتنياهو يعد بسن قانون "الدولة اليهودية"

نقلت صحيفة "لوموند" كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وعد بسن قانون "الدولة اليهودية" الذي أكد ان واحدة من المهام الرئيسية في بلاده هي الدفاع عن مكانة "دولة اسرائيل كدولة وطنية لشعبه".وجاء هذا الكلام خلال القائه كلمة في تل أبيب اعتزم خلالها تقديم مشروع قانون للكنيست أي البرلمان والذي يوفر الأساس الدستوري لوضع اسرائيل "كدولة أمة" للشعب اليهودي.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التصريح جاء بعد انتهاء المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي كانت قد انتهت نهار الثلاثاء من دون نتيجة ،وبعد فشل الجهود المكثفة من قبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حسب تعبير الصحيفة.

الجيش الاسرائيلي يعيش حالة من الإرباك

قالت صحيفة "لوفيغارو" إن الجيش الاسرائيلي يعيش حالة من الارباك بسبب تمرد ظاهري ،مشيرة إلى أن مئات من الجنود الاسرائيليين أعربوا عن دعمهم على وسائل التواصل الاجتماعي للجندي الاسرائيلي الذي سجن بسبب سوء معاملته لشاب فلسطيني في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش الاسرائيلي يواجه لأول مرة هذا النوع من التمرد في تاريخه،موضحة أنه منذ بداية الأسبوع قام عدد كبير من الجنود بدعم الجندي ديفيد اداموف على شبكة الفيسبوك بشكل علني مما دفع برئيس الأركان الاسرائيلي الجنورال بيني غانتز إلى الاعلان عن أن الفيسبوك ليس أداة لحل المشاكل ولا للحوار الضروري بين القادة وجنودهم.

مصر تحتاج إلى شجاعة سياسية واتفاق عاجل

وذكر الكاتبان بيير هنري وستيفان لاكروي في صحيفة "لوموند"  أن المصالح المختلفة للمعسكرات السياسية المتنوعة في مصر جعلت من المستحيل منذ ثورة يناير 2011 التوصل إلى اتفاق على انشاء مؤسسات سياسية،وأوضحا أن كل طرف يحاول استغلال المظاهرات للاطاحة بالنظام المؤسسي الذي يرفضه.

وقالا إن الحوار السياسي أصبح صراعا من أجل البقاء، وكل جانب يصور المعارضة كأنها أداة تحريض للقضاء عليها حيث وصف يوسف القرضاوي أحد قادة الإخوان الأكثر نفوذا الليبيراليين بأنهم "دخلاء" فى مجتمع مصر المحافظ، بينما وصفت وسائل الإعلام المناهضة للإخوان الجماعة على أنها "عميلة للقوى الغربية".

وأشارا إلى أنه على المدى الطويل، يجب أن تحدد الإصلاحات العقبة الرئيسية باتجاه ديمقراطية دائمة فى مصر، وهي وضع الجيش فى النظام السياسي بالإضافة إلى امبراطوريته الاقتصادية، حتى لو بدا من ميزان القوى الحالي أنه سيكون من الصعب حل هذه المعضلة. وقالا إنه على المدى القصير، فإن الشجاعة السياسية مطلوبة، وأنه بدون هذه الشجاعة، فإن مصر ستتحول إلى دولة فاشلة.

 

مقالات

 

الحرب الباردة ضد روسيا وبدون مناقشة بقلم كاترينا فاندين هويفل وستيفن كوهين ذا نيشين...التفاصيل

                                                                         

آفاق نشوب نزاع أهلي وتمرّد مسلح في أميركا الجزء الثاني د.منذر سليمان...التفاصيل         

 

ماذا تريد ايران بالفعل؟: د.محمد جواد ظريف...التفاصيل

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية3/5/2014...التفاصيل

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية