تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 02:49:36
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية26-4-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

المحكمة والإعلام والسيادة...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

إعلام لحس المبرد ـ علامتان لاغيتان لجعجع ـ المخيمات والمصالحات ـ محسومة للمالكي...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

ليلى حكيم نجمة أفلت.......... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الملف السوري عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، لاسيما خبر  إعلان رئيس مجلس الشعب السوري فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، في وقت أكد الرئيس السوري بشار الأسد إلى "أن الآفة التي أصابت العالم الإسلامي هي آفة الإسلام السياسي وسقوطه أعاد الإسلام إلى دوره الطبيعي وهو الدعوة".

وتناولت الصحف التحضيرات والإجراءات الأمنية التي تتخذها السلطات في مصر تحضيرا للانتخابات الرئاسية إلى جانب إعلان الجيش المصري السيطرة التامة على سيناء.

وأشارت الصحف إلى استمرار مسلسل التفجيرات التي تهز العراق والاعتداءات التي تنفذها مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة بحق المدنيين والجيش.

كما تناولت الوضع في اليمن الذي شهد موجة اغتيالات نفذتها مجموعات مسلحة طالت ضباط في الشرطة، في وقت نفذت طائرات من دون طيار سلسلة غارات إلى مواقع تدريب لتنظيم القاعدة.

سورية

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه مجموعة من السادة العلماء ورجال الدين وأئمة وخطباء المساجد والداعيات من مختلف المحافظات السورية، أن لرجال الدين دوراً أساسياً في تكريس المفاهيم الصحيحة في مواجهة المصطلحات الخاطئة لأن من أخطر ما تتعرض له منطقتنا والعالم الإسلامي عموماً محاولات الغرب ضرب العقيدة والإيديولوجيا في مجتمعنا من خلال التغيير التدريجي للمصطلحات وأهم مثال على ذلك محاولة فصل العروبة بمفهومها الإنساني والحضاري لا العرقي عن الإسلام ما من شأنه أن يخلق حالة من عدم الاستقرار على المستويين السياسي والاجتماعي.

وخلال اللقاء عبّر الرئيس الأسد عن تقديره لمواقف رجال الدين الذين أظهروا شجاعة ووعياً وحساً عالياً بالمسؤولية الوطنية في مواجهة الضغوط الكبيرة التي تعرضوا لها من أجل تغيير مواقفهم والتنازل عن قول كلمة الحق، فكان صمودهم لبنة أساسية في صمود المجتمع السوري.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن الآفة التي أصابت العالم الإسلامي هي آفة الإسلام السياسي وسقوطه أعاد الإسلام إلى دوره الطبيعي وهو الدعوة.

وأوضح الرئيس الأسد أن مواجهة التطرف والإرهاب لا تكون فقط عبر إدانتهما وتفنيدهما بل من خلال ترسيخ مبادئ الدين الصحيح المعتدل القائم على الأخلاق والفهم العميق للإسلام ومن خلال تجديد الفكر الديني بما يتماشى مع تطور المجتمع عبر استخدام العقل والمنطق والحوار المنفتح على الآخر والمبني على أساس الإقناع لا التخويف، لافتاً إلى الدور الأساسي لعلماء الدين في سورية وبلاد الشام عموماً في تحقيق هذه الغاية بالنظر إلى أن إسلام بلاد الشام كان ولا يزال الأساس الذي يحمي الإسلام الحقيقي.

وشدّد الرئيس الأسد على أهمية مأسسة العمل الديني والابتعاد عن الفردية والمزاجية من أجل خلق رؤية أوسع وتجاوز الأخطاء، لافتاً إلى أن أول خطوة اتخذت في هذا الاتجاه هي إنشاء فقه الأزمة بهدف ترسيخ الأسس العقائدية المشتركة لدينا كمسلمين في مواجهة فتاوى الفتنة التي تعمل على تفتيت مجتمعاتنا.

رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام أعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور الجديد الذي أقرّه الشعب في استفتاء عام وختم بإرادته وموافقته عام 2012 وأسس لمرحلة سياسية متقدمة أساسها التعددية السياسية والديمقراطية الحقيقية.

بدوره أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا القاضي عدنان زريق جاهزية المحكمة لاستقبال طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية اعتباراً من صباح الثلاثاء 22 نيسان ضمن المهلة المحددة قانونياً.

ولاحقا أعلن اللحام أن المجلس تلقى إشعاران من المحكمة الدستورية العليا بتقدم كل من ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبدالله النوري بطلبات ترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في التأييد.

وفي السياق، قال ناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين السورية: ما إن أعلنت الجمهورية العربية السورية فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية وفقاً للدستور وتطبيقاً للقوانين حتى تنطحت الدول التي ساهمت ولا تزال بسفك دم الشعب السوري إلى بدء سيمفونيتها المعتادة والممجوجة حول رفضها لخطوة الدولة السورية و«عدم شرعية» هذا الإجراء.. هذه الدول التي لطالما تشدقت «بالدفاع عن الشعب السوري والخوف على مصالحه» تحاول الوقوف اليوم في وجه إرادة هذا الشعب.

وأضاف الناطق في تصريح لـ «سانا»: الجمهورية العربية السورية تؤكد أن قرار إجرائها الانتخابات الرئاسية في سورية هو قرار سيادي سوري بحت لا يسمح لأي جهة بالتدخل فيه وإذا كانت هذه الدول وعلى رأسها الدول الغربية تدّعي الديمقراطية والحرية والشفافية فإن عليها أن تستمع إلى رأي السوريين ومن سيختارون عبر صناديق الاقتراع ما يمثل أعلى درجات الديمقراطية والحرية.

مصر

أعلن الجيش المصري، في الذكرى 31 لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، سيطرته التامة على الوضع في شبه الجزيرة. فيما أكدت مصادر عسكرية مصرية مقتل عدد من مسلحي الجماعات المتشددة في سيناء، إضافة إلى إصابة آخرين، من جراء قصف جوي نفذته طائرات أباتشي.

الإدارة الأميركية أعلنت استئناف المساعدات العسكرية لمصر جزئياً بـ10 مروحيات «أباتشي» لمواجهة الإرهاب في سيناء، متراجعة بذلك عن قرار اتخذ الصيف الماضي في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي وأعمال العنف التي شهدتها مصر.

العراق

استمر مسلسل التفجيرات الانتحارية في العراق مترافقة مع أعمال عنف متفرقة وهجمات يقودها عناصر تنظيم «داعش»، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين والشرطة.

في وقت، نفت مديرية شرطة البصرة الأنباء عن عزمها إغلاق مطار البصرة الدولي وفرض حظر للتجوال في المحافظة خلال أيام إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 30 من الشهر الجاري.

اليمن

استمرت الغارات التي تشنها طائرات من دون طيار على معسكرات تدريب لتنظيم القاعدة في محافظات عدة إما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى بينهم قادة من التنظيم.

الرئيس عبد ربه منصور هادي، وجه رسالة شكر وثناء وتقدير لوحدة مكافحة الإرهاب بقوات الأمن الخاصة التي نفذت عملية نوعية ضد عناصر قيادية خطرة من تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة، كما أصدر قراراً رئاسياً بمنح عناصر الوحدة المنفذة للعملية وسام الشجاعة .

في غضون ذلك، شهدت اليمن موجة اغتيالات لعدد من الضباط ورجال الأمن في عدد من المناطق بهجمات مسلحة متفرقة نفذها مسلحون مجهولون تحمل بصمات تنظيم القاعدة بحسب مصادر أمنية.

في وقت، عززت السلطات اليمنية إجراءات الحماية المشددة حول المنشآت السيادية والحيوية والسفارات الأجنبية في صنعاء تحسباً لهجمات انتقامية من تنظيم «القاعدة» الإرهابي.

 

  

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصدر اتفاق المصالحة عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع، وما ترافق مع هذا الاتفاق من تصريحات إسرائيلية غاضبة ضد الرئيس محمود عباس، وإلغاء لجلسة المفاوضات التي كانت مقررة، وقصف للطيران الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما تحدثت عن تداعيات المصالحة الفلسطينية على الجانب الإسرائيلي، فقالت يديعوت احرونوت إن "وزراء اليمين" طالبوا بوقف المفاوضات بشكل تام، في حين ضغط كل من يائير لابيد وتسيبي ليفني باتجاه عدم تفويت فرصة ربما تكون متاحة، وتقرر في نهاية المطاف "عدم إغلاق الباب" والاكتفاء ببيان عن تجميد المحادثات.

هذا ونقلت صحيفة هآرتس عن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قوله بأنه يتعين على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني التوصل إلى حلول الوسط اللازمة لدفع عملية السلام معترفاً مع ذلك بأن هذه العملية بلغت نقطة صعبة .

ونقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله بان السلطة الفلسطينية التي تحدثت عن تفكيكها تتحدث اليوم عن التوحّد مع حركة حماس، وأضاف: "عندما يكون لدى الفلسطينيين الرغبة في السلام فليخبرونا بذلك".

هذا ولفتت صحيفة هآرتس إلى انه بعد نجاح النظام السوري في المعارك التي جرت خلال الأشهر الأخيرة في الحرب السورية، تظهر حاليا إمكانية أن يركز الجيش السوري جهوده القتالية في جنوب البلاد، بشكل خاص بالقرب من الحدود مع الأردن.

اتفاق المصالحة...وتفجير المفاوضات

بعد الإعلان عن التوصل إلى مصالحة فلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن المجلس الوزاري قرر بالإجماع تجميد المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، واتخاذ إجراءات اقتصادية ضد السلطة.

وقالت هآرتس إن إسرائيل تراهن على فشل المصالحة الفلسطينية، وتتوقع أنه مع الخوض في التفاصيل يمكن أن تظهر خلافات قد تهدده، وذكر أنه برغم الطمأنة التي وصلت لإسرائيل من السلطة الفلسطينية  بأن المصالحة لا تتناقض مع التسوية، فإنه لا يتوقع  تجديد المحادثات مع السلطة الفلسطينية في الظروف الراهنة.

وأشارت هآرتس إلى أن المستوى السياسي في إسرائيل "ليس واثقا بعد بأن اتفاق المصالحة حقيقي"، ونقل عن مسؤول سياسي قوله: "علينا أن ننتظر ونرى ماذا سيحصل بعد ذلك.

أما تسفي برئيل فقال فتحدث في هآرتس عن إبراز استعداد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمواصلة المحادثات والتعاون الأمني مع إسرائيل، كما أبرز عددا من شروطه بينها إطلاق سراح الأسرى والبدء فورا بالمباحثات حول الحدود وتجميد البناء في المستوطنات، مشيرا إلى أن الرد الإسرائيلي مفاده أن عباس لا يريد السلام.

إلى ذلك تحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت عن تهديدات الولايات المتحدة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في أعقاب تصريحات الأخير بإمكانية حل السلطة.

وقالت الصحيفة إنه في أعقاب نشرها عن "تهديدات أبي مازن بحل السلطة" فإن الولايات المتحدة حذرت، بأن ذلك سيستدعي ردا قاسيا من جانبها، وبضمن ذلك وقف المساعدات الاقتصادية.

وأبرزت الصحيفة تصريحات مسؤول إسرائيلي جاء فيها أن التهديدات الفلسطينية جدية، وأن السلطة تنوي "تسليم المفاتيح لإسرائيل"، وفي الوقت نفسه أبرزت الصحيفة حصول تقدم في الاتصالات بين حركتي فتح وحماس بشأن المصالحة وإنهاء الانقسام.

ردود فعل إسرائيلية على المصالحة

قررت الحكومة الإسرائيلية وقف الاتصالات السياسية مع السلطة الفلسطينية وفرض عقوبات عليها، فعبر وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان عن رفضه لهذا الاتفاق معتبرا أنه لا يمكن صنع السلام مع حماس وإسرائيل في آن واحد، وقال: "لا يمكن صنع السلام مع إسرائيل وأيضا حماس- التنظيم الإرهابي الذي يدعو للقضاء على إسرائيل. إن توقيع اتفاق حكومة وحدة بين فتح وحماس هو توقيع على نهاية المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وعبر مسؤولون إسرائيليون عن رفضهم الصريح لاتفاق المصالحة الفلسطيني وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إن على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن يختار بين السلام مع إسرائيل أو مع حماس. فيما اعتبر وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان أن اتفاق المصالحة يعني نهاية المفاوضات.

وطالب "وزراء اليمين" بوقف المفاوضات بشكل تام، في حين ضغط كل من يائير لابيد وتسيبي ليفني باتجاه عدم تفويت فرصة ربما تكون متاحة. وتقرر في نهاية المطاف "عدم إغلاق الباب" والاكتفاء ببيان عن تجميد المحادثات.

الأردن تستعين بإسرائيل لقلقها المتزايد من نجاحات الرئيس الأسد

نشرت صحيفة هآرتس تقريرا لفتت فيه إلى انه بعد نجاح النظام السوري في المعارك التي جرت خلال الأشهر الأخيرة في الحرب السورية، تظهر حاليا إمكانية أن يركز الجيش السوري جهوده القتالية في جنوب البلاد، بشكل خاص بالقرب من الحدود مع الأردن.

وتابعت "هآرتس" القول: إن مدينة درعا نفسها حافظت في السنوات الأخيرة على تواجد متزايد للمنظمات المسلحة المختلفة، وكلما طالت الحرب برزت فصائل مسلحة متطرفة تستوحي أفكارها من "القاعدة".

وبحسب صحيفة هآرتس، فان عمليات الجيش السوري في المنطقة تستلزم يقظة إسرائيلية، بسبب الاقتراب النسبي من المنطقة الحدودية جنوب الجولان، لكن من هو أكثر قلقا من انعكاسات التوتر هناك هي الجارة الجنوبية، الأردن.

وأضافت الصحيفة: يخشى الأردن من انعكاسات نشاطات المنظمات المتطرفة بالقرب من الحدود، وبحسب معلومات وسائل إعلام عربية، تتلقى عمان مساعدة من "إسرائيل"، بواسطة تشغيل طائرات من دون طيار لمهمات المراقبة، بهدف تعزيز الإشراف على المنطقة الحدودية مع "إسرائيل"، وفي نفس الوقت قلقون في الأردن من تدفق اللاجئين الضخم الذي يصل من سوريا.

4-6 سنوات سجن فعلي لأولمرت

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن النيابة العامة ستطلب، السجن الفعلي 4-6 سنوات على رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، وأعلنت النيابة نيتها طلب إصدار حكم بالسجن الفعلي منذ أدان قاضي المحكمة المركزية في تلا أبيب دان روزين، في نهاية آذار/ مارس، اولمرت بتلقي الرشوة. وجاء أن النيابة ستطرح أمام القاضي ادعاءات بأن الحديث عن مخالفة خطيرة، وأنه من المحتمل أن يفرض على أولمرت دفع غرامة مالية أيضا.

سلاح الجو الإسرائيلي أجرى تدريباً خاصاً لاعتراض طائرات معادية

نشر موقع الجيش الإسرائيلي انه في "أعقاب دخول طائرات من دون طيار للأجواء الإسرائيلية خلال حرب لبنان الثانية والتهديدات التي تلت ذلك من هذه الطائرات، بدأ سلاح الجو الإسرائيلي التفكير في شكل مواجهة هذا التهديد المتزايد."

فخلال السنوات الأخيرة، بدأو في سلاح الجو أعداد مجموعة تدريبات تهدف إلى تأهيل جميع طواقم الطيران للحظة الحقيقة وخلال الأسبوع الماضي تدربت أسراب الطائرات الحربية والمروحيات القتالية في سلاح الجو على اعتراض طائرات من دون طيار على حدود "إسرائيل".

 

                             

                                       الملف اللبناني    

الاستحقاق الرئاسي كان العنوان الأبرز هذا الأسبوع في الصحف اللبنانية، فتطرقت إلى إعلان النائب وليد جنبلاط ترشيح النائب هنري حلو للرئاسة، في ظل تأييد كتلة المستقبل والكتائب لسمير جعجع والقرار الذي اتخذه عدد من نواب طرابلس من كتلة المستقبل وخارجها بعدم منح أصواتهم له.

وتابعت الصحف وقائع الدورة الأولى لجلسة انتخاب الرئيس التي انعقدت يوم الأربعاء والتي حاز خلالها جعجع على 48 صوتاً والنائب حلو على 16 صوتاً واقترع 52 صوتا بالورقة البيضاء ونال الرئيس أمين الجميل صوتاً واحداً، ووجد مغلف فارغ، بالإضافة إلى 6 مغلفات بأسماء الرئيس الشهيد رشيد كرامي، داني شمعون، الياس الزايك، جيهان طوني فرنجية، وصوتين لطارق داني شمعون.

كما لفتت الصحف الى ان الرئيس بري رفع الجلسة عندما وصل عدد النواب الى 78 نائباً وأعلن 30 نيسان موعداً لجلسة جديدة، مؤكداً ان النصاب لعقد الجلسة هو 86 نائبا على ان ينال الرئيس المنتخب نصف عدد نواب المجلس النيابي اي 65 نائباً.

وأشارت الصحف إلى زيارة البطريرك الراعي للرئيس بري وقوله: إن "لبنان بحاجة إلى رئيس يلمّ الشمل وأن يتم انتخابه على أساس سيرة الماضي والحاضر والمستقبل ويكون إنساناً واعداً".

وتناولت الصحف إعلان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، توجيه الاتهام الى الصحافي ابراهيم الامين (رئيس تحرير جريدة «الأخبار») وكرمى خياط (نائبة مدير الاخبار في قناة «الجديد») بتعمد تحقير المحكمة من خلال نشر مواد سرية. وحددت الثالث عشر من ايار المقبل موعداً لبدء المحاكمة في مقر المحكمة في لاهاي.

مشيرة إلى الاعتصام الذي نفذه ناشطون وإعلاميون تضامنا مع حرية الصحافة في وجه قرار المحكمة الدولية.

الانتخابات الرئاسية

عشية جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، قال الرئيس نبيه بري امام زواره إن نواب "كتلة التنمية والتحرير" سيكونون أول من يدخل اليها وآخر من يغادرها، لافتا الانتباه الى انه "لا مرشح لنا حتى الآن، وسنبني على الشيء مقتضاه".

وشدد على ان هناك فرصة ثمينة للبننة الاستحقاق الرئاسي، مشيرا الى ان "اللبننة تأخذ مداها في هذه المرحلة، وآمل في الا نحتاج الى تدخل خارجي، بحيث نكون قادرين لوحدنا على انتاج رئيس الجمهورية، إلا إذا كان البعض ممن اعتاد على الخارج سيشعر بالحنين الى تدخله".

رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط شدد على ضرورة الحوار بين جميع الأفرقاء للوصول إلى حل رئاسي على غرار التفاهم على تشكيل الحكومة.

وأعلن جنبلاط ترشيح النائب هنري الحلو باسم "اللقاء الديمقراطي" لرئاسة الجمهورية.

وفي طرابلس قرر عدد من النواب من المستقبل وخارجه يتقدمهم النائبان محمد الصفدي محمد كبارة بعدم منح أصواتهم لسمير جعجع.

رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دعا "إلى تأمين النصاب القانوني لجلسة اليوم واختيار الأصلح والأنسب والأجدر لقيادة البلاد وتحقيق الخير العام".

كتلة "المستقبل" أعلنت تأييدها ودعمها "ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية".

كما أعلن حزب "الكتائب اللبنانية" بعد اجتماع برئاسة الرئيس أمين الجميل "المشاركة في الجلسة النيابية والتصويت لسمير جعجع".

الجلسة الأولى لانتخابات رئاسة الجمهورية

يوم الأربعاء 23 نيسان اكتمل النصاب في مجلس النواب في جلسة الدورة الأولى لانتخاب رئيس للجمهورية.

الجلسة عقدت بحضور 124 نائباً وسجل غياب النواب سعد الحريري وعقاب صقر وايلي عون وخالد الضاهر. وحاز رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على 48 صوتاً والنائب هنري حلو على 16 صوتاً واقترع 52 صوتا بالورقة البيضاء ونال الرئيس أمين الجميل صوتاً واحداً، ووجد مغلف فارغ، بالاضافة الى 6 مغلفات بأسماء الرئيس الشهيد رشيد كرامي، داني شمعون، الياس الزايك، جيهان طوني فرنجية، وصوتين لطارق داني شمعون.

بعد انتهاء الدورة الأولى انسحب عدد من النواب  ما ادى الى تتطيير الجلسة وفقدان النصاب بعد ان وصل عدد النواب الى 78 نائباً وعندها رفع بري الجلسة وأعلن 30 نيسان موعداً لجلسة جديدة ومؤكداً ان النصاب لعقد الجلسة هو 86 نائبا على ان ينال الرئيس المنتخب نصف عدد نواب المجلس النيابي اي 65 نائباً.

وأكد النائب وليد جنبلاط بعد الجلسة "انه ليس لدينا مرشح آخر وسيبقى مرشحنا هنري حلو".

النائب ميشال عون قال "انسحبنا من القاعة بعد انتهاء الدورة الاولى لانتخاب رئيس الجمهورية في انتظارالاجماع والتوافق حول المرشح الرئاسي".

اما سمير جعجع فاكد الاستمرار في ترشحه مؤكداً "اننا لن نكرر تجربة تسوية الدوحة ولن نذهب الى اي تسوية من هذا القبيل هذه المرة".

الرئيس عمر كرامي علق على ما حصل في مجلس النواب، فقال: "إن ما حصل له دلالات أبلغ وأهم من مسألة انتخاب رئيس الجمهورية، فالبرلمان أعاد النظر بالعفو المشؤوم عن جعجع، وهو المجرم المدان والمحكوم من أعلى هيئة قضائية في لبنان". أضاف: "لعل الصوت الأقوى أتى من طرابلس التي رفضت الإملاءات لتتصالح مع وجدانها، حين رفض نوابها وما يمثلون عاراً ما بعده عار في التصويت لصالح قاتل رئيس الحكومة الراحل رشيد كرامي". وأكد أن الورقة التي حملت إسم رشيد كرامي انتصار على 48 ورقة حملت اسم قاتله.

بري ـ الراعي

زار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الرئيس نبيه بري في عين التينة، قبل توجهه إلى روما، وقد أبدى الراعي للرئيس بري ارتياحه لانعقاد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية مثمّناً مشاركة العدد الكبير من النواب في الجلسة، وقال: "إنه كان يأمل أن تجرى الدورة الثانية من الاقتراع".

وأكد الراعي أن "لبنان بحاجة إلى رئيس يلمّ الشمل وأن يتم انتخابه على أساس سيرة الماضي والحاضر والمستقبل ويكون إنساناً واعداً".

المحكمة

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، توجيه الاتهام الى الصحافي ابراهيم الامين (رئيس تحرير جريدة «الأخبار») وكرمى خياط (نائبة مدير الاخبار في قناة «الجديد») بتعمد تحقير المحكمة من خلال نشر مواد سرية. وحددت الثالث عشر من ايار المقبل موعداً لبدء المحاكمة في مقر المحكمة في لاهاي.

وبحسب بيان وزعته المحكمة، استدعي الأمين وخياط و«الأخبار» و«الجديد» للمثول أمام المحكمة الخاصة لاتهامهم بالتحقير وعرقلة سير العدالة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

اعتصام تضامني

نفذ ناشطون وإعلاميون وقفة تضامنية مع حرية الصحافة في وجه قرار المحكمة الدولية يوم الجمعة قرب وزارة الإعلام، قبالة مصرف لبنان.

 

                                      الملف الاميركي

احتلت جولة اوباما الآسيوية صدارة الموضوعات التي تناولتها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع ، فقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن أوباما يسعى خلال زيارته لعدد من الدول الأسيوية إلى تجديد الجهود الرامية إلى إعادة توازن العلاقات الأميركية مع دول المنطقة، وأن الزيارة تشمل كلا من ماليزيا والفلبين واليابان وكوريا الجنوبية. وقالت ان الجولة الآسيوية ترمز إلى التحول الأميركي بعيدا عن جهود الحروب بالشرق الأوسط وجنوبي آسيا.وأفادت الصحيفة بأن هناك العديد من الأصوات أعربت بشدة عن قلقها ومخاوفها بشأن السياسة الخارجية لواشنطن إزاء آسيا.

وفيما يتعلق بالازمة الاوكرانية ، قالت صحيفة واشنطن بوست إن تجاهل الرئيس الأميركي باراك أوباما لـ"خطوطه الحمر" ينعكس سلبا على ما يجري في أوكرانيا، موضحة أن روسيا أسهمت في تصعيد التوتر بالمنطقة في أعقاب اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا، غير آبهة بكل التحذيرات الأميركية. في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس أوباما يولي جل اهتمامه على مسألة عزل روسيا من خلال قطع علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع العالم الخارجى ما يساهم فى الحد من طموحاتها التوسعية ويجعلها دولة منبوذة.

وقد اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الأساليب التى استخدمتها روسيا فى ضم شبه جزيرة القرم والتعامل مع الأوضاع فى شرق أوكرانيا، أظهرت براعة جديدة تضاف إلى قدرات الروس.

كما اهتمت الصحف باتفاق المصالحة الفلسطينية وتداعيات ذلك على محادثات سلام الشرق الأوسط، فأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة التي يبدو أنها أخذت على حين غرة، اعتبرت هذا التطور مخيبا للآمال، وعقبة خطيرة أمام محادثات السلام المستمرة منذ تسعة أشهر.   

جولة أوباما الآسيوية لتعزيز العلاقات الأميركية في المنطقة

قال توم دانيلون في صحيفة واشنطن بوست إن أوباما يسير على الطريق الصحيح، وان جولته الآسيوية ترمز إلى التحول الأميركي بعيدا عن جهود الحروب بالشرق الأوسط وجنوبي آسيا والتي سيطرت على السياسة القومية والمصادر الأميركية على مدار العقد الماضي، كما أنها ترمز إلى التحول الأميركي إلى منطقة تمثل فرصة هامة بالنسبة للولايات المتحدة.في حين قالت  صحيفة نيويورك تايمز إن الجولة تثير العديد من التساؤلات، وأبرزها ما إذا كانت الولايات المتحدة أجرت تخفيضات في إنفاق وزارة  الدفاع (البنتاغون) لأنها رصدت 60% من أصول الدفاع لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول 2020، والتساؤل الآخر يتمثل في إمكانية استثمار أوباما لمزيد من الوقت في آسيا بينما تأخذ الأزمتان في سوريا وأوكرانيا بمزيد من التفاقم ،وأضافت إنه لا يمكن للولايات المتحدة التخلي عن مصالحها في الشرق الأوسط حتى بعد انسحاب قواتها من العراق وأفغانستان. كما لا يمكن لواشنطن فك الارتباط مع أوروبا بالرغم من أن أوباما متهم بتجاهل بعض الحلفاء في أوروبا.

وقد ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"  أنّ الرئيس أوباما وكبار معاونيه سيركّزون خلال رحلتهم الآسيوية على طمأنة الحلفاء الإستراتيجيين "المتوترين" في آسيا بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتعزيز علاقاتها الأمنية والإقتصادية في المنطقة.وأفادت الصحيفة بأن هناك العديد من الأصوات أعربت بشدة عن قلقها ومخاوفها بشأن السياسة الخارجية لواشنطن إزاء آسيا.

روسيا تتجاهل "الخطوط الحمر" وأوباما يركز على عزلها عن العالم

قالت صحيفة واشنطن بوست إن تجاهل الرئيس الأميركي باراك أوباما لـ"خطوطه الحمر" ينعكس سلبا على ما يجري في أوكرانيا، موضحة أن روسيا أسهمت في تصعيد التوتر بالمنطقة في أعقاب اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا، غير آبهة بكل التحذيرات الأميركية.وأضافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجاهل بشكل مستمر كل "الخطوط الحمر" والتحذيرات التي تطلقها إدارة أوباما، وأن المساعدات الأميركية غير القتالية لأوكرانيا ليس من شأنها وقف الغزو الروسي، أو حث بوتين على تنفيذ ما جاء في اتفاق جنيف الأخير. في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس أوباما يولي جل اهتمامه على مسألة عزل روسيا من خلال قطع علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع العالم الخارجى ما يساهم فى الحد من طموحاتها التوسعية ويجعلها دولة منبوذة.وتابعت الصحيفة إن البيت الأبيض يستعد لفرض حزمة جديدة من العقوبات على قائمة خرى من المسؤولين الروس والمؤسسات فى غضون الأيام المقبلة اذا لم تلتزم موسكو بالاتفاق المبرم فى جنيف.

الروس أثبتوا براعة في تحركات القرم وأوكرانيا

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الأساليب التى استخدمتها روسيا فى ضم شبه جزيرة القرم والتعامل مع الأوضاع فى شرق أوكرانيا، أظهرت براعة جديدة تضاف إلى قدرات الروس. وقالت الصحيفة إنه مع ذلك خلص الخبراء الغربيون، الذين تابعوا نجاح القوات الروسية فى تنفيذ سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقرم وشرق أوكرانيا، إلى استنتاج آخر بشأن استراتيجية الجيش الروسى.

سياسة أوباما في سوريا غير واضحة

علقت صحيفة واشنطن بوست على تصريحات للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي وقالت فيها إن إدارة الرئيس أوباما تعتقد بأن أيام الرئيس السوري بشار الأسد باتت معدودة. واضافت: بعد ثلاثة أعوام من الحرب ، تواصل القوات التابعة للحكومة تحقيق مكاسب نوعية ضد جماعات المقاتلين. ونعت الصحيفة الحكومة الأمريكية بالقول أنها لم يعد لديها استراتيجية واضحة حول سوريا،ورغم عجز الحكومة الأمريكية عن مواجهة الرئيس الأسد دبلوماسيا إلا انها نشطت وإن بطريقة متواضعة في مجال الدعم السري للمعارضة السورية حيث زادت وبضغط من السعودية وحلفائها في المنطقة الدعم العسكري السري الذي تقدمه للمقاتلين.

المصالحة الفلسطينية تهدد محادثات السلام

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اتفاق المصالحة المفاجئ بين فتح وحماس يمكن أن يهدد محادثات سلام الشرق الأوسط، وهو ما حدث بالفعل عندما سارعت إسرائيل بإدانة الاتفاق وألغت جلسة مفاوضات مع ممثلي السلطة الفلسطينية كانت مقررة سابقا.وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة، التي يبدو أنها أخذت على حين غرة، اعتبرت هذا التطور مخيبا للآمال، وعقبة خطيرة أمام محادثات السلام المستمرة منذ تسعة أشهر، والتي بذل فيها وزير خارجيتها جون كيري جهدا دبلوماسيا كبيرا.وكانت لجنة المصالحة الفلسطينية أعلنت التوصل إلى اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس بعد يومين من الاجتماعات في غزة.

  

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع إعلان مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر تعليق محادثات السلام مع الفلسطينيين ردا على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، حيث اتهمت الحكومة الإسرائيلية الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتحالف مع ما أسمته "تنظيم إرهابي سفاح يدعو إلى تدمير إسرائيل". وشددت الصحف على أن إسرائيل لن تجري مفاوضات مع أي حكومة فلسطينية تدعمها حماس.

على صعيد آخر تحدثت صحيفة الفاينانشال تايمز عن سياسة باراك أوباما في آسيا، والتي تجدها "ملتبسة" و"مشوشة"، وقالت إن أنصار الدور الأمريكي في آسيا يرون الأزمة الأوكرانية تشويشا عليهم، وكذلك النزاع السوري، ورأى منتقدون أن الرئيس الأمريكي ينتهج مفهوما مفاده أن آسيا هي "المستقبل"، وهو ما جعل الولايات المتحدة تهمل مشاكل أكثر خطورة في الشرق الأوسط وأوروبا.

أما الإندبندنت فقالت إن إيران والدول الغربية يحرزون تقدما ملحوظا في جهود التوصل إلى اتفاق بينهما، وقالت إن كل الأطراف المعنية بالبرنامج النووي الإيراني قد اتفقت على عقد جولة أخرى من المباحثات مع إيران بخصوص برنامجها النووي في نيويورك الشهر القادم، موضحة أن الاجتماع المزمع أن يكون على مستوى الخبراء سيأتي لإكمال المفاوضات التي بدأت بالاتفاق الأولي بين الطرفين نهاية العام الماضي.

المصالحة الفلسطينية تزيد الشكوك حول محادثات السلام

قالت صحيفة الإندبندنت إن المحللين والمراقبين يطرحون الشكوك حول إمكانية تنفيذ اتفاق المصالحة بين حركة فتح بقيادة محمود عباس والتي تسيطر على الضفة الغربية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، واعتبرت أن هذه التوقعات تأتي رغم أن الطرفين اتفقا على تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة أبو مازن خلال 5 أسابيع تمهيدا لعقد انتخابات تشريعية ورئاسية بعد ذلك بستة أشهر لعودة اللحمة الوطنية. وأضافت أن هذه الشكوك تتمحور حول عدة اختلافات أساسية بين الجانبين مثل الخلافات حول مشاركة السلطة والتي لازالت مستمرة وحول الموقف من إسرائيل والتي سارعت إلى قصف شمال قطاع غزة بالطائرات بعيد الإعلان عن الاتفاق.

سياسة باراك أوباما في آسيا

تحدثت صحيفة الفاينانشال تايمز عن سياسة باراك أوباما في آسيا، والتي تجدها "ملتبسة" و"مشوشة". فقد قالت الصحيفة إن أنصار الدور الأمريكي في آسيا يرون الأزمة الأوكرانية تشويشا عليهم، وكذلك النزاع السوري، وملئت الغبطة قلوبهم هذا الأسبوع لأن الرئيس باراك أوباما شرع في جولة آسيوية بدأها من اليابان، على الرغم من تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، ولكن هذه الخيارات لا ترضي الجميع، ورأى منتقدون أن الرئيس الأميركي ينتهج مفهوما مفاده أن آسيا هي "المستقبل"، وهو ما جعل الولايات المتحدة تهمل مشاكل أكثر خطورة في الشرق الأوسط وأوروبا، ورأت الصحيفة أن هذا التحول منطقي لأنه من المتوقع أن تصبح الصين في العقدين المقبلين أقوى اقتصاد في العالم، وستكون بالتالي المنافس الأوحد للولايات المتحدة على المدى الطويل.

الأزمة الأوكرانية.. "السلام والحرب"

تناولت صحيفة الاندبندنت الأزمة الأوكرانية فقالت إن انتشار العنف في أوكرانيا يؤكد على محدودية الدبلوماسية عالية المستوى، ولكن على الحوار أن يتواصل، ورأت أن الاتفاق الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي، مهدد بالانهيار، فقد تخللت احتفالات عيد الفصح أعمال عنف، ولا يريد المحتجون الموالون لروسيا مغادرة المباني الحكومية التي يسيطرون عليها في عدد من المناطق، وأضافت من الوهم تصور أن تتراجع كل هذه الجموع المناوئة لحكومة كييف عن موقفها، وأن تنصرف، وإذا كانت الاحتجاجات لم تخلف قتلى، فإن تخفيف التوتر يبقى مسألة صعبة.

"كيف تفكك برنامجا نوويا؟"

قالت الإندبندنت إن إيران والدول الغربية يحرزون تقدما ملحوظا في جهود التوصل إلى اتفاق بينهما. وقالت إن كل الأطراف المعنية بالبرنامج النووي الإيراني قد اتفقت على عقد جولة أخرى من المباحثات مع إيران بخصوص برنامجها النووي في نيويورك الشهر القادم، وأوضحت أن الاجتماع المزمع أن يكون على مستوى الخبراء سيأتي لإكمال المفاوضات التي بدأت بالاتفاق الأولي بين الطرفين نهاية العام الماضي. وقالت إن البيت الأبيض قام بخطوة من جانبه لتأكيد التزامه بالاتفاق حيث أفرج عن أرصدة إيرانية تبلغ نحو مليار دولار كما أعلنت المنظمة الدولية للطاقة النووية أن إيران تبدو ملتزمة بالاتفاق حتى الآن حيث خفضت نسبة كبيرة من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة.

القانون المصري الجديد

قالت صحيفة التايمز إن القانون الجديد الذي حصن العقود التي أبرمتها الحكومة المصرية مع شركات أجنبية من الطعن عليها أمام القضاء منح الشركة بعض الراحة النسبية بعدما تعرضت لمشاكل متكررة منذ عام 2011، وقالت إن محاميا مصريا تولى موضوع مطاردة الشركة في المحاكم المصرية مطالبا الحكومات المتتالية باعتبار العقد المبرم مع الشركة غير قانوني. وأضافت إن هذا القانون تم إصداره تحت وطأة خلو مصر تقريبا من العملة الأجنبية بسبب انهيار قطاع السياحة وبالتالي لا تستطيع مصر أن تتحمل نزاعات مع شركات أجنبية قد تؤدي إلى فرار المزيد من الاستثمارات، وأوضحت الصحيفة أن بورصة لندن نظرت إلى القانون المصري على أنه رسالة طمأنة للمستثمرين الأجانب بأنهم لن يتعرضوا لمزيد من المشاكل القانونية في مصر على خلفية عقدهم صفقات مع الحكومات المصرية المتتالية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

التنقيب عن الذهب في مصر

رأت صحيفة التايمز إن القانون الجديد الذي حصن العقود التي أبرمتها الحكومة المصرية مع شركات أجنبية من الطعن عليها أمام القضاء منح الشركة بعض الراحة النسبية بعدما تعرضت لمشاكل متكررة منذ عام 2011، وقالت إن محاميا مصريا تولى موضوع مطاردة الشركة في المحاكم المصرية مطالبا الحكومات المتتالية باعتبار العقد المبرم مع الشركة غير قانوني حسب رأيه، وأضافت إن هذا القانون تم إصداره تحت وطأة خلو مصر تقريبا من العملة الأجنبية بسبب انهيار قطاع السياحة وبالتالي لا تستطيع مصر أن تتحمل نزاعات مع شركات أجنبية قد تؤدي إلى فرار المزيد من الاستثمارات، وأوضحت الصحيفة أن بورصة لندن نظرت إلى القانون المصري على أنه رسالة طمأنة للمستثمرين الأجانب بأنهم لن يتعرضوا لمزيد من المشاكل القانونية في مصر على خلفية عقدهم صفقات مع الحكومات المصرية المتتالية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

الملف الفرنسي

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة هذا الاسبوع بتطورات الأزمة الأوكرانية ،إذ ركزت على  العملية العسكرية التي شنتها سلطات كييف ضد الموالين للروس شرق البلاد وتحديداً في مدينة سلافيانسك بمحاولة لاسترجاع المقر الرئيسي للشرطة حسب ما أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف.وأشارت إلى أن الجيش الروسي أطلق مناورات عسكرية على الحدود رداً على الهجوم الخطير ضد الشعب بحسب تعبير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولفتت الصحف إلى كلام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن بلاده أطلقت مناورات جديدة على الحدود مع أوكرانيا وذلك رداً على العملية التي شنتها سلطات كييف ضد الموالين للروس شرق البلاد.

أما في الملف العربي،فقد تابعت الصحف ردود الفعل الاسرائيلية على اعلان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس اللتين اتفقتا على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال خمسة أسابيع في اطار جهود المصالحة الداخلية،مما دفع باسرائيل إلى تعليق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين إذ رأى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هذا الاتفاق أدى إلى قتل عملية السلام.

ومن جهة أخرى، رأت "لوموند" أن المشير عبد الفتاح السيسي هو المرشح الوحيد للرئاسة المصرية على الرغم من وجود اليساري حمدين صباحي،مشيرة إلى أنه الأوفر حظاً بالفوز بسبب شعبيته الكبيرة في البلاد.

كذلك انتقدت الصحيفة النظام الجزائري الحالي بعد فوز عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية، متهمة النظام بالغير شفاف والمنغلق والسري،ومدعية أن الجزائريين سئموا من ديمقراطية الواجهة وتعودوا على العيش دون الدولة.

بوتين يهدد بعد الاعتداء على الموالين للروس في أوكرانيا

لفت ماكسيم بلونشار في مقال له بصحيفة "لوفيغارو" إلى التهديد الذي وجهه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الاعتداء على الموالين للروس في مدينة سلوفينسكا الأوكرنية،مشيرة إلى  بدء مناورة روسية على الحدود مع أوكرانيا بعد العملية التي أجرتها سلطات كييف شرق البلاد حيث انتشرت المدرعات بسرعة  إضافة إلى المناوشات التي حصلت قرب بلدة سلوفينسكا مما أدى إلى مقتل خمسة موالين للروس.

وأشار بلونشار إلى قول بوتين :"إذا كان النظام الحالي في كييف قد بدأ باستخدام الجيش ضد سكان بلاده فهذه جريمة خطيرة جداً ضد الشعب، وهذه الحملة سيكون لها انعكاسات على الأشخاص الذين اتخذوا هذه القرارات وخاصة فيما يتعلق بالعلاقات الحكومية الدولية".

ولفت الكاتب إلى أن موسكو اعلنت عن اطلاق عمليات للجيش الروسي على الحدود مع أوكرانيا،مشيراً إلى كلام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويخو بان موسكو مضطرة للرد على مثل هذا التطور في الأزمة الأوكرانية.كذلك ذكر كلام وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف بأنه  كان على أوكرانيا اتخاذ الخطوة الأولى لحل الأزمة.

أوباما يدور على محور أسيا

كتبت لور ماندوفيل في  صحيفة "لوفيغارو"  أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعمل على طمانة حلفائه الآسيويين القلقين من عدم قدرة واشنطن على مواجهة موسكو ودمشق،اضافة إلى التوترات الاقليمية المرتفعة.

وأوضحت ماندوفيل أن أوباما سيأخذ مكانه في المحور الآسيوي حيث يسعى إلى استقدام حلفائه في هذه المنطقة على الرغم من الأزمة الأوكرانية.ولفتت إلى أن السياسة الاستراتيجية الأمريكية التي اتبعت منذ العام 2011 مازالت مستمرة ولا يمكن أن تتغير.كذلك أشارت إلى أن الرئيس الامريكي مصر على استئصال الولايات المتحدة من شرق أوسط فوضوي وأوروبا ضعيفة والتركيز على الأسواق الآسيوية القوية من خلال تعزيز الشراكة وانشاء منطقة تجارة حرة.

اسرائيل تعلق محادثات السلام مع الفلسطينيين

قامت  اسرائيل بتعليق  محادثات السلام مع الفلسطينيين بعد اعلان المصالحة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس ،مشيرة إلى أن هذا الاتفاق ادى إلى عرقلة عملية السلام.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لقناة ال"NBC" الأمريكية  إن الاتفاق بين الجهتين الفلسطينيتين أدى إلى قتل عملية السلام ودفعها إلى الوراء،مشيراً إلى أن اسرائيل لم تحدد بعد طبيعة العقوبات التي ستفرضها.وقال إن من اختار إرهاب حماس  لا يريد السلام.وذكرت الصحيفة أن حماس تعتبر "منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوروبي.

البرازيل تصوت على قانون مكافحة تجسس وكالة الأمن القومي

صوتت البرازيل  على قانون مكافحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي قبيل انعقاد قمة الحكم على شبكة الانترنت،مشيرة إلى أن البلاد استضافت  قمة دولية لم يسبق لها مثيل مخصصة لاستجواب وصاية الولايات المتحدة على ادارة الانترنت.

ومررت البرازيل  مشروع قانون ينظم الانترنت ويضمن حماية خصوصية مستخدمي هذه الشبكة.وأضافت  لوموند ان  نص القانون كان قد اعتمد  في 26 آذار من قبل مجلس النواب وصدر من قبل مجلس الشيوخ.

المشير عبد الفتاح  السيسي هو المرشح الوحيد

رأت لوموند أن المشير عبد الفتاح السيسي هو المرشح الوحيد على الرغم من وجود اليساري حمدين صباحي،موضحة أن السيسي يعد تقريباً المرشح الوحيد في السباق الانتخابي بمصر وأنه الأوفر حظاً للفوز بالانتخابات المقبلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاقتراع سيكون مابين المرشحين الاثنين، وبالتالي لن تجرى جولة أخرى للانتخابات، موضحة أن السيسي الذي يُعد الشخصية الأكثر شعبية بالبلاد، منذ عزل الرئيس السابق محمد  مرسي، هو الأوفر حظًا للفوز على نطاق واسع. وأشارت إلى أنه  يتمتع بشعبية هائلة بين الغالبية العظمى من الرأي العام.

النظام الجزائري غير شفاف ومنغلق

كتبت صحيفة "لوموند" أن  "الجزائر...نظام سلطة مأله الفشل"،مشيرة  إلى أن  النظام السياسي في الجزائر "بغير شفاف  والمنغلق والسري"،مضيفة انه لا يقيم اعتباراً لمساءلته من طرف المواطنين.

وقالت الصحيفة إن الجزائريين   لم يعودوا منذ فترة طويلة يعتمدون على دولتهم إنما تعودوا أن يعيشوا من دونها تقريباً،مدعية أن الشعب الجزائري سئم من ديمقراطية الواجهة حيث يعود القرار دائماً إلى مجموعة صغيرة من المدنيين والعسكريين أو رؤساء مصالح الاستعلامات الذين يقررون توزيع الريع الأتي من الغاز والبترول.

 

مقالات

 

اميركا امام مشهد "ربيع دموي وتمرد مسلح" والشرارة من نيفادا: د.منذر سليمان...التفاصيل           

                                                                         

"حرب الإبادة" التركية-الأطلسية على سوريا: كيم ارتور...التفاصيل         

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 26/4/2014...التفاصيل         

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية