تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 03:01:22
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية5-4-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

جعجع بعد سقوط الرهان...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الإبراهيمي...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

هل القانون هو الحل؟!....... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الوضع في سوريا عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع، لافتة إلى تشديد الرئيس السوري بشار الأسد على انه لا خيار أمام الشعب السوري سوى الانتصار في حربه على الإرهاب. وعن الوضع الميداني تحدثت الصحف عن المعارك التي تجري في ريف اللاذقية الشمالي وسيطرة الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني على عدد من المناطق ومنها النقطة 45 . مشيرة إلى المجازر التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية المسلحة التي تسللت عبر الحدود التركية في منطقة كسب ذات الغالبية الأرمنية بحق المواطنين ما أثار موجة استنكارات عارمة. وقد دعا وزير الخارجية الأرميني إلى منع الإرهابيين من التسلل إلى سورية. روسيا التي استنكرت مجزرة كسب أكد وزير خارجيتها أن لدى بلاده معلومات من مصادر مختلفة عن تهديدات تأتي من الإرهابيين لعملية نقل الأسلحة الكيميائية من سورية.

التحضيرات للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 أيار/ مايو المقبل، في مصر، وجمع التوكيلات للمرشحين المحتملين للرئاسة المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي كانت من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية، لافتة إلى الاشتباكات التي تحصل بين الشرطة والطلاب المناصرين لجماعة "الاخوان المسلمين" في عدد من الجامعات، متزامنة مع تفجيرات استهدفت قوات الشرطة المصرية.

الاعتداءات المسلحة التي تشنها مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة في اليمن وآخرها على موقع عسكري استعاد الجيش اليمني السيطرة عليه كانت من أبرز العناوين التي نقلتها الصحف عن اليمن، لافتة إلى التقارير الأمنية التي تتحدث عن مخاطر الوضع الأمني للبلاد والحاجة إلى الإسراع بسن قانون يجرم الإرهاب، بحسب ما أكدت الحكومة اليمنية.

سوريا

عبر الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله وفد الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية برئاسة سيرغي ستيباشين رئيس الجمعية، عن تقديره لمواقف روسيا الراسخة والداعمة لسورية وعن ارتياحه لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين البلدين الصديقين، مؤكداً أن الدور المهم الذي تقوم به روسيا على الساحة الدولية اليوم يسهم بشكل جلي في رسم خريطة جديدة لعالم متعدد الأقطاب يحقق العدالة الدولية ويصب في مصلحة الدول والشعوب المتمسكة بسيادتها واستقلالية قرارها.

وشدّد الأسد على أنه لا خيار أمام الشعب السوري سوى الانتصار في حربه على الإرهاب والفكر الظلامي المتطرف الدخيل على مجتمعنا وذلك من خلال الثبات والتمسك بما ميّز هذا المجتمع عبر قرون طويلة من التنوع والاعتدال والتنور الفكري.

ونقل ستيباشين إلى الرئيس الأسد رسالة شفهية من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية أكد فيها تصميم بلاده على مواصلة دعمها صمود الشعب السوري في جميع المجالات في مواجهة الحرب التي يخوضها ضد الإرهاب الدولي المدعوم من بعض الدول الغربية والإقليمية.

أكد وزير الخارجية الأرميني إدوارد نالبانديان أن المجموعات الإرهابية التي اعتدت على مدينة كسب في ريف اللاذقية وشردت أهلها من الأرمن وغيرهم من السوريين تسللت عبر الحدود التركية بدعم واضح من حكومة أردوغان. ونقلت وكالة «إيتار تاس» الروسية عن نالبانديان: إن المجموعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة تسللت إلى كسب عبر الحدود مع تركيا، لافتاً إلى أن ذلك يدلل على وجود دعم تركي لهم، داعياً إلى منع الإرهابيين من التسلل إلى سورية والاعتداء على السكان الآمنين وممتلكاتهم. ولفت إلى أن أرمينيا تبذل قصارى جهدها لضمان مصالح مواطنيها في سورية مشيداً بالموقف الروسي المندد بهذه الجرائم الإرهابية.

واستنكرت روسيا بشدة الأعمال الوحشية التي ترتكبها المجموعات الإرهابية في سورية، مؤكدة أن على مجلس الأمن الدولي مناقشة المجزرة التي استهدفت الأرمن في بلدة كسب بريف اللاذقية وإعطاء تقييم مبدئي لهذا الحدث.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن لدى بلاده معلومات من مصادر مختلفة عن تهديدات تأتي من الإرهابيين لعملية نقل الأسلحة الكيميائية من سورية وهي تأخذ على محمل الجد هذه المعلومات، إذ إن هناك مخططات حقيقية مؤكدة لمحاولة القيام بعمليات ضد نقل هذه الأسلحة إلى السفن لتنقل بعد ذلك إلى مراكز تدميرها.

ورأى لافروف أن هناك الكثير من الراغبين باستخدام أي ذرائع ويبحثون عنها أيضاً لكي تستخدم كأساس للتدخل في سورية، مشيراً إلى أنهم  يستخدمون الآن الوضع الإنساني الصعب لاتهام القيادة السورية بعدم النشاط والعمل بشكل فعال لمنع هذه الكارثة الإنسانية.

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية لـ"سانا": أنه استمراراً في سياستها المتهورة والعدائية تجاه الشعب والدولة السورية وإمعاناً في حملات التضليل والأكاذيب التي تمارسها على الرأي العام الفرنسي منذ بداية الأزمة في سورية أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً يوم 31/3/2014 بشأن الأحداث الجارية في مدينة كسب السورية حاولت فيه التغطية على أعمال العصابات الإرهابية التي هاجمت وبدعم وإسناد ناري من القوات التركية مناطق عدة في ريف اللاذقية الشمالي ومنها مدينة كسب وارتكبت فيها انتهاكات صارخة بحق المواطنين الأبرياء ما حدا بالسكان المدنيين في كسب ومحيطها إلى ترك منازلهم طلباً للأمان في المناطق المجاورة وبحماية من الجيش العربي السوري.

ميدانيا، تمكنت وحدات من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني من السيطرة الكاملة على النقطة 45 بريف اللاذقية الشمالي.

بينما واصلت وحدات من الجيش السوري ملاحقتها للمجموعات الإرهابية في عدة مناطق موقعة العديد منهم قتل وجرحى.

العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة أكد خلال جولة ميدانية يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة تفقد خلالها الوحدات العاملة في النقطة 45 والنقاط المحيطة بها في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية، أن الانتصارات المتلاحقة التي تحققها القوات المسلحة والدفاع الوطني في كل يوم إنما هي ثمرة طبيعية لعقائديتها وتلاحمها مع الشعب الذي يقف معها صفاً واحداً ضد الإرهاب وأعداء الوطن والأمة.

مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر فتح باب الترشح للسباق الرئاسي اعتبارا من يوم الإثنين31 آذار وحتى يوم 20 أبريل/نيسان المقبل. وقال رئيس اللجنة، أنور العاصي، في مؤتمر صحافي بالقاهرة، إن الاقتراع سيكون يومي 26 و27 أيار/ مايو المقبل، على أن تعلن نتيجته يوم 5 حزيران/ يونيو المقبل.

وكتبت الصحف ان حملتا المرشحين المحتملين للرئاسة في مصر وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي ومؤسس «التيار الشعبي» حمدين صباحي تتسابقا على جمع توكيلات الناخبين المطلوبة لتأيييد ترشحهما، خصوصاً أن المهلة المتاحة لجمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة أقل من ثلاثة أسابيع.

وأعلنت حملة المرشح المحتمل للرئاسة وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي أنه تمكن من جمع التوكيلات المطلوبة من الناخبية (25 ألفاً).

في وقت اتهم وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم جماعة «الإخوان المسلمين» ومساعدين للرئيس المعزول محمد مرسي بتسريب وثائق استخباراتية إلى قطر «استولوا عليها من خزانات حديد في قصر الرئاسة» بعد عزل مرسي في 3 تموز (يوليو) الماضي وقبل إنهاء خدمتهم في رئاسة الجمهورية. وعرض خلال مؤتمر صحفي اعترافات أحد المتهمين في القضية تحدث عن أنه تواصل مع قيادات في التنظيم لنقل تلك المستندات إلى قطر، وإذاعتها عبر قناة «الجزيرة» الفضائية.

وفي بريطانيا أطلقت الحكومة تحقيقا في نشاط جماعة «الإخوان المسلمين» في المملكة المتحدة، بسبب القلق المثار حولها في البلاد خاصة بعد مغادرة عدد من قياداتها مصر وتوجههم إلى بريطانيا. وأمر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وزارات عدة، منها الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى دوائر استخباراتية، بالتعاون لإعداد تقرير شامل بحلول الصيف حول عقيدة «الإخوان» وأهدافهم.

ميدانيا، استمرت الاشتباكات المتفرقة بين الشرطة وطلاب مناصرين لجماعة «الإخوان المسلمين» تظاهروا في جامعات عدة.

كما استمرت الاعتداءات الإرهابية المسلحة على القوى الأمنية والجيش في شمال سيناء وغيرها من المدن المصرية.

وتبنت الاعتداءات جماعة «أنصار بيت المقدس».

كما استهدفت ثلاثة تفجيرات متتابعة قوات الشرطة المتمركزة أمام جامعة القاهرة، فقتلت ضابطاً برتبة عميد وجرحت خمسة آخرين.

اليمن

أكد مجلس الوزراء اليمني الحاجة الملحة إلى التسريع بسن قانون يجرم الإرهاب وجرائمه، يتضمن تشديد العقوبات الرادعة في مثل هذه الجرائم أو الانتماء لأي من التنظيمات الإرهابية أو ممارسة الأعمال التحضيرية لها أو نقل وتحويل الأموال التي تستخدم في تمويل العمليات الإرهابية.

واستعرض تقرير وزير الداخلية عن الأوضاع الأمنية في البلاد والمخاطر التي يفرضها النشاط الإرهابي، والأعمال الإجرامية ضد منتسبي الأجهزة الأمنية.

في وقت استعاد الجيش اليمني السيطرة على الوضع بموقع عسكري في عدن بعد تعرضه لهجوم مسلح، نفذه عناصر يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة الإرهابي. وأسفر الهجوم عن مقتل 20 شخصاً، بينهم 11 من العناصر المسلحة.

  

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصدرت محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ المفاوضات من الانهيار الكامل عبر اللقاء الثلاثي، بين عريقات وانديك وليفني، عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع، وتحدثت الصحف عن خيبة أمل أميركية من الأطراف كما تناولت الصحف إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن توقيعه على 15 ميثاقا دوليا تهميدا لانضمام السلطة إلى مؤسسات الأمم المتحدة.

إلى جانب ذلك لفتت الصحف إلى أن حكومة إسرائيل فرضت عقوبات على السلطة، وطالبت بإلغاء طلب الانضمام إلى المنظمات الدولية، كما فرضت قيودا على تطوير المشاريع الهيكيلية للتجمعات السكنية الفلسطينية في المناطق المصنفة سي، وأعلنت عن إلغاء الإفراج عن الدفعة الرابعة من السجناء الأمنيين.

بينما  من الناحية الأخرى طالب الفلسطينيون بإطلاق سراح مروان البرغوتي و1200 سجين امني، وطالبوا باعتراف إسرائيلي رسمي بان القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

هذا وأعربت مصادر أمنية عن خشيتها من "إعادة بناء محور المقاومة في وجه تل أبيب، والمكون من الجهاد الإسلامي وحزب الله وحماس وإيران،" مشيرة إلى أن "عملية التفاوض جارية لإحياء المنظومة المعادية لـ"إسرائيل" إلى وضعها الطبيعي الذي كان عليه"، وبحسب هذه المصادر، فان "إسرائيل تتابع ما يجري عن كثب."

كما تناولت الصحف قرار الإدانة ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق ايهود اولمرت بتلقي الرشوة في قضية هولي لاند، الأمر الذي اعتبر سابقة في تاريخ إسرائيل بإدانة رئيس حكومة بتلقي الرشوة واحتمال دخوله للسجن.

وعلقت الصحف على زيارة الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى المملكة السعودية، بكثير من الحذر وعدم التفاؤل، ووضعت الزيارة في خانة محاولة الطمأنة التي سيوزعها اوباما على العائلة المالكة في السعودية.

إسرائيل تعاقب سلطة أبو مازن

ذكرت صحيفة هآرتس أن إسرائيل قررت اتخاذ سلسلة خطوات "عقابية" ضد السلطة الفلسطينية وذلك بعد القرار الفلسطيني بالانضمام إلى 15 منظمة دولية.

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية فإنه تم تجميد العلاقات بين الوزراء وكبار المدراء التنفيذيين، فيما تم تكليف منسق الأنشطة الحكومية يؤآف مردخاي بقيادة المفاوضات مع السلطة الفلسطينية بشأن المسائل المدنية.

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ قرار بتجميد تعزيز القدرات التكنولوجية الخلوية الجيل الثالث 3G، وتجميد إدخال معدات لشركات الاتصال الخلوية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتجميد خطط تعزيز مشاريع البنى التحتية وغيرها من المشاريع في مناطق "ج".

مفاوضات ماراثونية.. جهد يائس لتأخير النهاية

نشرت هآرتس تقريرا قالت فيه: واصل الجانب الأميركي جهوده الحثيثة لإعادة عملية التفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين إلى مسارها حيث أجرى وزير الخارجية جون كيري اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ورسمت  الصحيفة معالم الصفقة التي يسعى وزير الخارجية  الأمريكي جون كيري لإبرامها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل من أجل تمديد المفاوضات حتى نهاية العام الجاري، وتتضمن تنفيذ الدفعة الرابعة من الأسرى، وتحرير 400 أسير ذوي أحكام خفيفة تختارهم إسرائيل وتجميد للبناء الاستيطاني الحكومي باستثناء القدس.

ورجحت الصحيفة أن  تتضمن الصفقة تحرير الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد  الذي يقضي حكما في سجن أمريكي، وذلك من أجل تسهيل تنفيذ الدفعة الرابعة  من الأسرى التي تتضمن أسرى من مناطق الـ48.

ونقلت يديعوت احرونوت عن مصدر في الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لم ترفع يديها في ما يتعلق بعملية السلام بالرغم من عدم تفاؤل وزير الخارجية جون كيري، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية لا تنوي وقف المفاوضات، بل إجراء تقييم لإطار المفاوضات الحالية واتخاذ قرار بشأن الاتجاه الذي يتوجب السير فيه، منوها  إلى توقع الولايات المتحدة بحدوث تغيير في مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني يسمح بمواصلة المفاوضات.

جوناثان بولارد للحرية...و السلطة تقدم 15 ميثاقا دوليا للانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر في البيت الأبيض تأكيدها أن هناك مباحثات بشأن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، ولكن الرئيس الأميركي باراك أوباما لم يتخذ أي قرار بعد.

في المقابل، وفي أعقاب إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن توقيعه على 15 ميثاقا دوليا تهميدا لانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة، قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري، في بروكسل بعد أن ألغى زيارته للمنطقة، إنه "لا يوجد أي اتفاق بشأن أي أسير".

ونقل عن كيري قوله إن المواثيق التي وقع عليها أبو مازن للانضمام إليها ليست تابعة للأمم المتحدة، وفيما دعا طرفي المفاوضات، إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى "ضبط النفس"، قال كيري إن أبو مازن تعهد أمامه بمواصلة المحادثات مع إسرائيل حتى نهاية نيسان/ ابريل.

كما نقل عنه قوله أيضا إنه "على الطرفين أن يقررا ماذا يريدان التوصل إليها، وأن الرئيس أوباما والإدارة الأميركية يبذلون كل ما بوسعهم لتقديم المساعدة، ولكن ذلك مرتبط بجاهزية الطرفين للعمل".

الولايات المتحدة تتهم وزير الاستيطان الإسرائيلي بتخريب متعمد للمفاوضات

ذكرت صحيفة هآرتس أن الإدارة الأمريكية توجه أصابع الاتهام لوزير الإسكان الإسرائيلي، أوري أرئيل، وتتهمه بالتخريب المتعمد لجهود التسوية، وترى أنه تحكم بتوقيت الإعلان عن عطاءات  لبناء 700 وحدة سكنية في جبل أبو غنيم بهدف نسف المفاوضات. وقالت الصحيفة إن الأمريكيين بعتقدون أيضا أن أرئيل حاول جاهدا تخريب جهود تمديد المفاوضات بخروجه علنا ضد تحرير الجاسوس الإسرئيلي جوناثان بولارد، حيث صرح للإعلام مرارا بأن بولارد نفسه يرفض أن يتم تحريره في إطار صفقة  يتحرر فيها أسرى فلسطينيون.

عودة العلاقات بين حماس وحزب الله وإيران

أعربت مصادر أمنية إسرائيلية عن خشيتها من "إعادة بناء محور المقاومة في وجه تل أبيب، والمكون من الجهاد الإسلامي وحزب الله وحماس وإيران،" مشيرة إلى أن "عملية التفاوض لاستئناف المنظومة المعادية لـ"إسرائيل" إلى وضعها الطبيعي الذي كان عليه، وبحسب هذه المصادر، فان "إسرائيل تتابع ما يجري عن كثب."

المعلومات الأمنية التي كشف عنها يوسي ميلمان تقول بان "المزيد والمزيد من المؤشرات تفيد بان العلاقات ستستأنف قريبا بين حماس وإيران وحزب الله، وهو تطور تنظر "إسرائيل" إليه على انه مؤشر سيء جدا إلى أقصى الحدود".

أولمرت مدان بقضية رشوة

دانت المحكمة المركزية في "تل أبيب" صباح رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق ايهود اولمرت بتلقي رشوة في قضية مشروع هوليلاند العقاري في القدس المحتلة عندما كان رئيساً للبلدية.

وأكد القاضي أنه تم تحويل له نصف مليون شيكل من بعض المبادرين الذين كانوا ينوون إقامة المشروع. و"بعد الإدانة الواضحة والقاطعة ينتظر اولمرت السجن الفعلي لسنوات طويلة" هذا ما قاله المدعي العام يوني تدمر.

يعلون: واشنطن صديقتنا وحليفتنا الكبرى

قام رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتين ديمبسي بزيارة إلى إسرائيل استغرقت ثلاثة أيام، شكر فيها بنيامين نتانياهو، رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية على المساعدات الإضافية التي قدمتها الولايات المتحدة لتطوير منظومة اعتراض "الصواريخ المعادية"، مشيداً خلال اجتماعه مع ديمبسي في القدس بالتعاون الأمني والاستراتيجي بين البلدين.

وكان ديمبسي اجتمع مع وزير الدفاع موشيه يعلون بحضور رئيس أركان الجيش الجنرال بني غانتس لبحث التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط والتعاون العسكري بين "إسرائيل" والولايات المتحدة. وشكر يعلون ديمبسي على كونه "صديقاً حقيقياً لإسرائيل" على حد قوله، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة هي "صديقتنا وحليفتنا الكبرى".

زيارة اوباما للسعودية

علقت وسائل الإعلام على زيارة الرئيس الأميركي، باراك اوباما، إلى المملكة السعودية، بكثير من الحذر وعدم التفاؤل، ووضعت الزيارة في خانة محاولة الطمأنة التي سيوزعها اوباما على العائلة المالكة في السعودية، لكن من دون تغييرات ملموسة، في أي من الملفات الخلافية الكثيرة، بين الجانبين. وقالت يديعوت احرونوت ان جهات سعودية رفيعة المستوى، أكدت قبل الزيارة على النقاط الخلافية، مضيفة أن السعوديين أكدوا للإدارة الأميركية بان الزيارة إن كانت فقط ودية، فلا حاجة لها من الأساس. من جهتها، أشارت هآرتس إلى الملف الإيراني هو احد أهم الملفات الخلافية بين الجانبين، وتوقعت أن يثير المسؤولون السعوديون قلق الرياض أمام اوباما، و"إذا كانت السعودية لا تأمل بإمكان ايقاف المقاربة الاميركية تجاه ايران، فإنها ستعمل على طلب ضمانات اميركية لها ولجيرانها، في حال فشلت المفاوضات مع الايرانيين".

 

                             

                                       الملف اللبناني    

تابعت الصحف اللبنانية مسار تنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس وعملية دخول الجيش والقوى الأمنية إلى جميع محاور القتال واعادة الأمن والاستقرار إلى المدينة وسط ترحيب من الأهالي، لافتة إلى تواري قادة المحاور عن الأنظار وقيام الجيش باعتقال عدد من المطلوبين. كما تابعت الصحف استمرار الجيش بملاحقة المسلحين والهاربين في جرود عرسال ، مشيرة إلى تعرض حاجز للجيش إلى تفجير إرهابي، وتمكنه من تفكيك سيارة مفخخة.

وتناولت الصحف خطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي أكد فيه "أن المقاومة فرضت لبنان حاضراً قوياً في المعادلة الإقليمية".

وتناولت الصحف في عناوينها جلسة الحوار التي انعقدت في بعبدا في غياب بعض أقطاب قوى 8 آذار والقوات اللبنانية وتعيين الرئيس ميشال سليمان لموعد جديد في 5 أيار  لإجراء المشاورات اللازمة لإنضاج صيغة تضمن مشاركة جميع أعضاء هيئة الحوار.

واهتمت الصحف بالاضرابات التي ترافقت مع انعقاد الجلسة النيابية التشريعية التي أقرت عددا من المشاريع أبرزها قانون الايجارات وحماية النساء من العنف الأسري وتثبيت مياومي كهرباء لبنان وتأجيل تثبيت متطوعي الدفاع المدني والبت باقرار سلسلة الرتب والرواتب إلى الاسبوع المقبل..

وأشارت الصحف إلى إعلان "القوات اللبنانية"، ترشيح رئيسها سمير جعجع رسمياً لرئاسة الجمهورية.

الخطة الأمنية

باشرت القوى الأمنية تنفيذ الخطة الأمنية الصارمة في طرابلس بعدما اكتملت الاستعدادات اللوجستية والتقنية للوحدات العسكرية وتم تحضير أفواج مقاتلة نخبوية، معززة بفصائل من القوة الضاربة في فرع المعلومات لتنفيذ المداهمات والاقتحامات.

من جهة أخرى يواصل الجيش استقدام تعزيزاته الى منطقة البقاع الشمالي وعرسال تنفيذاً للخطة الامنية المقررة.

وانتشرت الوحدات الأمنية على جميع المحاور وعملت على إزالة الدشم من تلك المحاور، كما قامت بنشر نقاط ثابتة في كل أحياء طرابلس، وسيّرت دوريات داخل مناطق الاشتباكات السابقة،ونفذت عمليات دهم واسعة بحثاً عن مطلوبين بناء على الاستنابات القضائية. وأوقفت عدد من المطلوبين وتحدثت المعلومات عن هرب بعض قادة المحاور.

ويوم السبت الماضي تعرض حاجز للجيش في وادي عطا في جرود عرسال لتفجير إرهابي، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح أربعة، كما تعرض مركز له لمحاولة تفجير في طرابلس. وقام الجيش بتفكيك سيارة في جرود عرسال كانت مفخخة بكمية كبيرة جدا من المتفجرات.

وأعلنت قيادة الجيش أن وحدات الجيش استكملت تنفيذ الخطة الأمنية وقامت بعمليات دهم وتفتيش في عدد من أحياء ومناطق طرابلس وتم توقيف العديد من المطلوبين وضبط كمية من الأسلحة والأعتدة العسكرية المختلفة.

السيد نصرالله

الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله قال إنه "إذا انتصر الإرهاب التكفيري في سورية سنلغى جميعاً. وأما لو هُزِم التيار التكفيري الإرهابي فسنبقى جميعاً. ودعا نصرالله الفريق الآخر لإعادة النظر بشأن ما يجري في سورية. وقال "لن أقول لكم إذهبوا للقتال معنا في سورية، بل أدعوكم لتغيير مواقفكم".

وشدّد خلال افتتاح منتدى جبل عامل في بلدة عيناتا على "أن المقاومة فرضت لبنان حاضراً قوياً في المعادلة الإقليمية". أضاف:"المقاومة ستبقى صلبة وشامخة وتحمي وطنها وشعبها". وقال: "إن المعادلة الثلاثية نجحت بتحرير الأرض".

وحول المعادلة الثلاثية أيضاً، قال:"سيبقى الذهب ذهباً، وإذا غيّر أحد رأيه فلا يبدّل ذلك من حقائق الأشياء". أضاف:"بلبنان هناك ذهب ليس مثله في العالم، أما الخشب فقد صنع اللبنانيون منه توابيت لجنود الاحتلال الذين دخلوا عمودياً وخرجوا منه أفقياً".

جلسة الحوار

دعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان، خلال انعقاد جلسة طاولة الحوار في بعبدا إلى تأجيل موعد الجلسة و«إجراء المشاورات اللازمة لإنضاج صيغة تضمن مشاركة جميع أعضاء هيئة الحوار، على أن يكون موضوع الإرهاب أولوية، وأن تكون الدعوة إلى الحوار لمناقشة الإرهاب وأخطاره، وليس الاستراتيجية الدفاعية».

وكان رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، قد أعلن بعد لقائه الرئيس نبيه بري في عين التينة، أنه اتفق مع بري على حضور جلسة الحوار في قصر بعبدا «للإستمرار في المناقشات التي بدأنا بها من دون حصر المناقشة في موضوع معين»، مؤكداً أن «الأمور مفتوحة خصوصاً أن الإرهاب يضرب في كل حدب وصوب». وتمنى أن «تنفذ الخطة الأمنية لإستئصال الإرهاب الذي يهدد الجميع ولا يميز بين أحد».

وقد غاب عن الجلسة حزب الله، والحزب السوري القومي الاجتماعي وتيار المردة والحزب الديمقراطي، وحزب القوات اللبنانية.

النائب طلال أرسلان أكد باسم «كتلة وحدة الجبل»، أن الكتلة لن تشارك في الجلسة لأن «مضمون الدعوة لا ينسجم مع أولويات الوضع القائم في لبنان لناحية طرح الاستراتيجية الدفاعية».

وكان رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية أعلن الاسبوع الماضي أنه لن يشارك في جلسة الحوار.

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قال: «لا لزوم للمشاركة في الحوار طالما ان حزب الله لن يشارك فيه»، وقال: «موقف القوات من الحوار ليس موقفاً من سليمان، بل من الفريق الذي سنحاوره، وحزب الله أثبت أنه ليس جدياً في الحوار».

الاضرابات والجلسات

نفذت المدارس الرسمية والخاصة إضرابا عاما وشاملا يوم الأربعاء كانت قد دعت إليه هيئة التنسيق النقابية، تزامن مع اعتصام مركزي في رياض الصلح للمطالبة باحالة سلسلة الرتب والراوتب، بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية العامة في مجلس النواب أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

إضافة إلى جمعية "كفى" النسائية المعترضة على بعض جوانب قانون حماية المرأة من العنف الأسري

ونفذ المياومون وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان في بيروت والمناطق، اعتصاما للمطالبة بتثبيتهم في ملاك "مؤسسة كهرباء لبنان".

وأقرّت الجلسة النيابية عدداً من مشاريع واقتراحات القوانين أبرزها قانون الإيجارات وحماية النساء من العنف الأسري كل بمادة وحيدة ومن دون معارضة.

كما أقر قانون تثبيت مياومي كهرباء لبنان مع بعض التعديلات وشمول المباراة جميع المناطق ومددت الجلسة اجازة الامومة من 7 اسابيع الى 10 اسابيع ، وتم تأجيل تثبيت متطوعي الدفاع المدني الى الأسبوع القادم بعد ان اعطى الرئيس بري مهلة اسبوع لوزير الداخلية نهاد المشنوق لدرسه وادخال التعديلات عليه.

اما بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب فقد دعا الرئيس بري اللجان المشتركة الى دراسة السلسلة الجمعة واذا انتهت من دراستها فسيتم اقراره، في الجلسة التشريعية الذي دعا اليها الرئيس بري الاسبوع المقبل.

ووعد الرئيس بري المتطوعون في الدفاع المدني باقرار مشروع تثبيتهم الاسبوع القادم.

أقر مجلس الوزراء قبول الهبة العسكرية السعودية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على ان يُقَرَّ في جلسة لاحقة ملحقٌ لها يتعلق بكيفية تنفيذ هذه الهبة.

كما جدد المجلس تعيين نواب حاكم مصرف لبنان الثلاثة، ولاية النائب الرابع، بالاضافة الى تمديد عقدَي شركتَي الخلوي.

كما تم التوافق على عشرة تعيينات في عدد من المراكز الإدارية والقضائية والأمنية الشاغرة، على ان يصار لاحقاً الى اقرار كل تعيين ينجز وفق الآلية المعتمدة، وقد طلب من الوزراء تحضير الملفات المتعلقة بهذه التعيينات لملء الشواغر.

الانتخابات الرئاسية

أعلنت "القوات اللبنانية"، في احتفال لها في معراب ترشيح رئيسها سمير جعجع رسمياً لرئاسة الجمهورية.

 

 

 

                                      الملف الاميركي

اهتمت الصحافة الأميركية هذا الاسبوع بالأزمتين الأوكرانية والسورية، وتحدثت عن مغامرة روسيا في أوكرانيا، ودعت الإدارة الأميركية إلى عدم إهمال مستقبل أوكرانيا، .فقد وصفت صحيفة نيويورك تايمز الخطوة التي قام بها بوتين في أوكرانيا بالمغامرة المتهورة ، في حين قال الكاتبان مولي مكوه وغريغوري مانياتيس في صحيفة واشنطن بوست إن أوباما يبدو وكأنه يستخف بقوة روسيا الإقليمية وبثقلها في العالم، وان بوتين يسعى إلى إثبات قوة ونفوذ بلاده أمام الدول المجاورة كالهند وغيرها.

وفي الملف السوري ، قالت صحيفة واشنطن بوست إن تنظيم القاعدة ينشئ شبكات دعم بشكل مطرد؛ لتعزيز قدرته في لبنان، حيث تتنامى المخاوف من تدفق أعداد جديدة من المتشددين من المنطقة الحدودية السورية لتعزيز صفوف الجماعات الإرهابية ونشر حالة من عدم الاستقرار.وأشارت إلى أن السلطات اللبنانية تؤكد أنه رغم اعتقال عدد كبير من المشتبه بهم؛ بسبب صلتهم بجماعات تابعة لتنظيم القاعدة في الأشهر الأخيرة، إلا أنها تحارب بلا هوادة.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ، وجهت صحيفة واشنطن بوست انتقادات شديدة اللهجة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري  مطالبة إياه بالاعتراف بفشله بإقناع عباس بالقبول بمطالب نتنياهو. ونقلت الصحف تصريحات كيري من المغرب التي قال فيها إن الولايات المتحدة تعيد تقييمها لمباحثات السلام الراهنة مع الفلسطينيين والإسرائيليين.

وعلى صعيد اخر اشارت صحيفة نيويورك تايمز الى أن التفجيرات التي وقعت في مصر تعكس المخاوف من تكثيف الإرهابيين لهجماتهم لإفساد الانتخابات الرئاسية، لافتة إلى أن التفجيرات تهدد بتعميق أزمة الجامعات، التي أصبحت دليلا دامغا على الاضطرابات المناهضة للحكومة. في حين أوضحت صحيفة واشنطن بوست أنه مع توقع الفوز المريح للسيسي، ليس مرجحا أن تكون هناك جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية مشيرة الى أن السيسي يتمتع بدعم كبير من أنصاره، الذين يرون فيه المنقذ لمصر، كما ينظر إليه على نطاق واسع بأنه الزعيم الفعلي لمصر منذ عزل محمد مرسي.   

بوتين يتحدى الولايات المتحدة والإتحاد الاوروبي                                          

قال ستيفن سيستانوفيتش في صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعرب أثناء لقائه مع القادة الأوروبيين الأسبوع الماضي عن الأمل في ألا تستمر روسيا في تقطيع أوصال أوكرانيا، وذلك في أعقاب إقدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.ووصفت الصحيفة الخطوة التي قام بها بوتين في أوكرانيا بالمغامرة المتهورة.في حين قال الكاتبان مولي مكوه وغريغوري مانياتيس في صحيفة واشنطن بوست إن أوباما يبدو وكأنه يستخف بقوة روسيا الإقليمية وبثقلها في العالم، وأضافا أن بوتين يسعى إلى إثبات قوة ونفوذ بلاده أمام الدول المجاورة كالهند وغيرها، ولفتا الى ان أهداف موسكو الإستراتيجية لا تقف عند حد ضمها شبه جزيرة القرم ، وأن بوتين سيشكل تحديا للاتحاد الأوروبي برمته، وخاصة الناتو. وقد وصفت صحيفة "واشنطن بوست" رد فعل الرئيس أوباما على غزو روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية بـ "البائس". وانتقدت الصحيفة عدم تقديم أمريكا أسلحة لأوكرانيا. وكانت الإحصاءات الرسمية في استفتاء القرم أشارت إلى أن نحو 97% من الناخبين صوتوا لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

 بعد انتصار الجيش السوري في يبرود.. تنظيم القاعدة يزعزع استقرار لبنان

 قالت صحيفة واشنطن بوست إن تنظيم القاعدة ينشئ شبكات دعم بشكل مطرد؛ لتعزيز قدرته في لبنان، حيث تتنامى المخاوف من تدفق أعداد جديدة من المتشددين من المنطقة الحدودية السورية لتعزيز صفوف الجماعات الإرهابية ونشر حالة من عدم الاستقرار.وأشارت إلى أن السلطات اللبنانية تؤكد أنه رغم اعتقال عدد كبير من المشتبه بهم؛ بسبب صلتهم بجماعات تابعة لتنظيم القاعدة في الأشهر الأخيرة، إلا أنها تحارب بلا هوادة، ووفقا للمسئولين اللبنانيين، دفعت هزيمة يبرود، المجموعات المسلحة في سوريا إلى اللجوء إلى بلدة عرسال الحدودية اللبنانية، والقيام بتفجيرات انتحارية ،ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في الجيش اللبناني، قوله إن الجماعات الإرهابية الأخرى، ولا سيما كتائب "عبدالله عزام" التابعة لتنظيم القاعدة، تشكل التهديد الأكثر إلحاحا، ويبدو أن كتائب عبدالله عزام وجبهة النصرة يعملان جنبا إلى جنب ويصدران أحيانا بيانات مشتركة.

على كيري ان يعترف بفشله

وجهت صحيفة واشنطن بوست انتقادات شديدة اللهجة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري  مطالبة إياه بالاعتراف بفشله. وقالت:" لقد راهن كيري بأنه باستطاعته إقناع عباس للقبول بمطالب نتنياهو  ولكنه فشل وعليه الاعتراف بذلك". في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الغاء كيرى لزيارته المقررة إلى الشرق الأوسط، لاستئناف محادثات السلام، جاءت بسبب إصرار الرئيس الفلسطينى محمود عباس على الانضمام لـ15 وكالة دولية مشيرة الى ان محادثات السلام فى الشرق الأوسط على شفا الانهيار بعد إصرار عباس على اتخاذ تلك الخطوة، وهى الخطوة التى تعزز الاعتراف بدولة فلسطينية خارج عملية المفاوضات.

تفجيرات جامعة القاهرة محاولة لإفساد الإنتخابات الرئاسية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن عدة تفجيرات وقعت بالقرب من جامعة القاهرة، أسفرت عن مقتل عميد شرطة وإصابة عددا من الضباط، في أول هجوم في العاصمة منذ بداية الحملات لانتخابات الرئاسة منذ أيام قلائل. وأشارت الصحيفة أن الهجمات الانتقامية ضد رجال الشرطة أصبحت شائعة خلال الشهور السبعة الماضية، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضى. وأضافت أن الطبيعة العامة لهذه الهجمات، من خلال الصور التليفزيونية للتفجيرات والضباط الخائفين والضحايا المضرجين بالدماء، تعكس استمرار انعدام الأمن وتدهوره في مصر.وقالت الصحيفة ان التفجيرات تعكس المخاوف من تكثيف الإرهابيين لهجماتهم لإفساد الانتخابات الرئاسية، وأشارت إلى أن التفجيرات تهدد بتعميق أزمة الجامعات، التي أصبحت دليلا دامغا على الاضطرابات المناهضة للحكومة.في حين لفتت صحيفة واشنطن بوست الى أن مجموعة متطرفة غير معروفه تسمى "أجناد مصر" أعلنت مسؤوليتها عن التفجيرات حيث أكدت أن تلك الانفجارت انتقاما لاعتقال الفتيات والنساء في الحملات الأمنية المستمرة.ورأت الصحيفة أن الجامعات المصرية أصبحت نقطة اشتعال بين الشرطة والطلاب المعارضين للحكومة المدعومة من الجيش.

 السيسي سيفوز بسهولة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه سيصوت المصريون في 26 و27 مايو، في الانتخابات الرئاسية، التي يتوقع أن يفوز بها بسهولة قائد الجيش السابق المشير عبدالفتاح السيسي.وأوضحت الصحيفة أنه مع توقع الفوز المريح للسيسي، ليس مرجحا أن يكون هناك جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية.وقالت الصحيفة إنه ستكون هذه هي المرة الثانية في أقل من عامين التي يصوت فيها المصريون في الانتخابات الرئاسية.وأوضحت الصحيفة أن السيسي يتمتع بدعم كبير من أنصاره، الذين يرون فيه المنقذ لمصر، كما ينظر إليه على نطاق واسع بأنه الزعيم الفعلي لمصر منذ عزل محمد مرسي.

أردوغان : حاكم مستبد

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على الانتخابات البلدية فى تركيا، ووصفتها بأنها استفتاء على حكم رئيس الحكومة رجب طيب أدوغان.وقالت الصحيفة :" بعد 11 عاما قضاها فى الحكم، بدأ أردوغان يشبه إلى حد كبير بعض الحكام المستبدين".وأشارت الصحيفة إلى أن حظر مواقع التواصل الاجتماعى مثل تويتير ويوتيوب هى أحدث مثال فى الأيام الأخيرة لأساليب أردوغان التى تزداد استبدادًا، فقد كشف سيل من التسريبات الغامضة على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، التى تم نشر معظمها على يوتيوب، عن الفساد والمخالفات داخل حكومته. وفى محاولة لقمع الفضائح، قام أردوغان بتكميم أفواه الصحفيين وطرد بعض رجال الشرطة وأعاد تعيين قضاة. وكان قد وصف اردوغان أعداءه بأنهم منحرفون، وندد بوسائل الإعلام الاجتماعية واعتبرها تهديدًا، وحمّل المؤامرات الخارجية مسئولية التسريبات، بلغة تذكر بما كان يفعله الحكام الساعون لرفض مطالب التغيير.

السي آي ايه تضلل الرأي العام الأميركي

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين ان تقريرا اعدته لجنة فى مجلس الشيوخ الأمريكى خلص الى ان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سى آى ايه" تعمدت تضليل الإدارة والرأى العام الأمريكيين بشأن تقنيات الاستجواب العنيفة التى استخدمتها فى عهد جورج بوش الابن.وأوضحت الصحيفة ان هذا التقرير، يتهم السى آى ايه بتعمد إخفاء بعض التفاصيل المتعلقة بمدى قسوة تقنيات الاستجواب العنيفة التى لجأت إليها والتى اعتبرها الكثيرون ضربا من التعذيب.ويتهم التقرير أيضا الوكالة بأنها تعمدت تضخيم بعض المؤامرات والمبالغة فى أهمية بعض المعتقلين فى سجونها السرية، وكذلك أيضا بأنها اخفت واقعة ان بعض المعلومات الاستخبارية الحاسمة أدلى بها الموقوفون حتى قبل ان يتم إخضاعهم لتقنيات الاستجواب العنيفة.وأوضحت ان التقرير لا يزال مصنفا سريا وانها اطلعت على هذه التفاصيل الواردة فيه بفضل تسريبات تلقتها من مسؤولين اطلعوا عليه.

 

  

الملف البريطاني

ركزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع على المحادثات الإسرائيلية- الفلسطينية، فأشارت التايمز إلى أن كيري يسعى لتحقيق إنجاز سياسي كبير في نهاية حياته السياسية إلا أن أمله بكتابة هذا الجزء الهام في حياته المهنية أضحى بعيد المنال، وتحدثت عن الانتكاسة التي منيت بها محادثات السلام بعد إعلان إسرائيل إلغاء الإفراج عن آخر دفعة من السجناء الفلسطينيين لديها.

كما تحدثت الصحف عن دعوة وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا إلى سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، مشددا على أن المفاوضات حول مستقبل أوكرانيا يجب أن تشارك فيها كييف مؤكدا على أن أي تقدم حقيقي في أوكرانيا يجب أن يشمل انسحابا للقوة الروسية الكبيرة جدا المحتشدة حاليا على طول الحدود مع أوكرانيا.

واهتمت الصحف بلغز اختفاء الطائرة الماليزية وضرورة تكثيف الجهود الدولية للعثور عليها أو على حطامها، فقالت صحيفة التايمز إن بريطانيا واستراليا والصين تشارك في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، لذا يجب على الولايات المتحدة الأمريكية المشاركة في التحقيق في اختفاء هذه الطائرة.

كما أبرزت صحيفة التايمز قرار رئيس الوزراء البريطاني بإجراء تحقيق عاجل حول جماعة الإخوان المسلمين ونشاطها في بريطانيا على خلفية المخاوف من قيامها بأنشطة متطرفة، مشيرة إلى أن أجهزة الاستخبارات البريطانية ستشارك في التحقق من المزاعم التي ترددت عن ضلوع الجماعة في الهجوم على حافلة سياحية في مصر في فبراير/شباط الماضي ما أدى إلى مقتل 3 بريطانيين، ونشرت التايمز تحذير إبراهيم منير أبرز قادة الإخوان المسلمين في بريطانيا، من أن حظر الجماعة في المملكة المتحدة سيزيد احتمال تعرضها لهجمات إرهابية".

إسرائيل تضرب محادثات السلام بعرض الحائط

تناولت الغارديان المفاوضات الإسرائيلية -الفلسطينية فقالت إن إسرائيل ألغت الإفراج عن الدفعة الأخيرة من السجناء الفلسطينيين وأعلنت مراجعة محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة فيما يعد ضربة قاتلة لعملية السلام في الشرق الأوسط. وأشارت الصحيفة إلى أن قرار تل أبيب جاء بعد أن ألقى المسؤولون الإسرائيليون باللوم على قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوقيع على طلبات الانضمام إلى معاهدات ومنظمات دولية. وأضافت أن الإعلان الإسرائيلي يعكس سقوط عامل بناء الثقة التي كانت تهدف إليه المحادثات التي بدأت منذ ثمانية أشهر بهدف تمهيد الطريق لمفاوضات جادة، وقالت الصحيفة إن الإجراءات التي اتخذتها كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية جاءت وسط نفاد صبر الإدارة الأمريكية التي انتقدت بدورها ما وصفته بـ" الأفعال الأحادية التي لا طائل منها".

طريق كيري الطويل

رأت صحيفة التايمز أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، حول جدوى الجهود التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري منذ توليه منصبه خلفاً لهيلاري كلينتون، إذ أنه لم ينم في سريره منذ شباط/فبراير كما انه أمضى حوالي 169 يوماً في لقاءات دبلوماسية. وقالت إن كيري سافر إلى إسرائيل للمرة الـ 11 خلال 12 شهراً ،إلا أنه اضطر إلى إلغاء ما تبقى من زيارته بعد قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس توقيع طلبات للانضمام إلى عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة. وأضافت "لم يكن هناك أي إشارة لوجود أي مشاكل مع عباس خلال اللقاء الذي جمعه مع كيري الشهر الماضي، فعباس أشاد بجهود وزير الخارجية الأمريكي لدفع عجلة مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ولجهوده لإطلاق سراح 400 فلسطيني من السجون الإسرائيلية، إلا أنه وبعد أسبوعين من هذا اللقاء اختار عباس "إحراج" كيري.

أوباما في "قمة السبع"

تحدثت صحيفة الفاينانشال تايمز عن زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي للاهاي لحضور قمة السبع، فقالت إن أوباما حرص خلال زيارته التي استغرقت أربعة أيام إلى طمأنة الأوروبيين "بأن الأميركيين ملتزمون بالحفاظ على أمن الأوروبيين، إلا أن ذلك يأتي بثمن". وأضافت أن "أوباما لديه مشاكله الخاصة في بلاده ألا وهي التوصل إلى إقناعهم هناك بضرورة وضع قيود على روسيا"،وأشارت إلى أن فرض عقوبات جديدة على قطاعات معينة من الاقتصاد الروسي سيكون تأثيره أقل على الأميركيين منه على الجانب الأوروبي". المحادثات الأمريكية - الأوروبية في لاهاي، أكدت أن الأوروبيين على استعداد لفرض عقوبات قاسية على الروس وحتى لو أضرت بمصالحهم، ونظراً للعديد من الاجتماعات المسائية التي عقدت في بروكسل في الأسابيع السابقة لمعاقبة بعض الروس، فإنهم سيحتاجون لوقت طويل لإقناع جميع الأطراف بتوقيع مثل هذا الإجراء.

كاميرون يأمر بالتحقيق حول الإخوان

نشرت صحيفة التايمز تقريرا قالت فيه إن رئيس الوزراء البريطاني أمر بإجراء تحقيق عاجل حول جماعة الإخوان المسلمين ونشاطها في بريطانيا على خلفية المخاوف من قيامها بأنشطة متطرفة، وإن أجهزة الاستخبارات البريطانية ستشارك في التحقق من المزاعم التي ترددت عن ضلوع الجماعة في الهجوم على حافلة سياحية في مصر في فبراير/شباط الماضي ما أدى إلى مقتل 3 بريطانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة ستجري مراجعة للنظر في فلسفة وأنشطة هذه الجماعة، وكيف ينبغي أن تكون سياسة الحكومة البريطانية تجاهها، ورأت الصحيفة إن كاميرون يقع تحت ضغوط لتتبع خطى كل من مصر والسعودية في اعتبار الإخوان جماعة إرهابية وذلك لمنعها من استخدام لندن كمركز عمليات للتنظيم الدولي.

ومن جهتها قالت صحيفة الغارديان إن كان هذا التحقيق سيفضي إلى حظر الجماعة، استرضاءاً للسعوديين، فإنه بذلك سينفر الملايين الذين لا يحبذون العنف". ووصفت خطوة كاميرون بـ "الانتهازية" وبأنه سيترتب عليها نتائج عكسية عليه، مضيفة أن اختيار السفير البريطاني لدى السعودية السير جون جنكينز، لرئاسة التحقيق يثير تساؤلات حول دور السعوديين في التأثير على قرارات كاميرون.

كيف ربح بوتين الحرب

بحثت الديلي تيليغراف في الطرق النفسية التي استخدمها الرئيس الروسي فقالت بوتين برع في استخدام الحيلة النفسية، إذ بادر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بث أولى التطمينات عند قيام الثورة في أوكرانيا، مؤكداً بأن روسيا لن تتدخل بالشؤون الأوكرانية الداخلية ومعلنة بأن موقفها يهدف إلى "تهدئة الوضع"، إلا أنه وفي خلال 3 أيام، تدخلت القوات الروسية في شبه جزيرة القرم. وأضاف" عمد بوتين إلى نشر آلاف الجنود على الحدود الشرقية الأوكرانية"، وأشارت إلى أن أوباما أعلن عن قلقه من هذه الخطوة، فما كان من بوتين إلى أن خفف من حدة التوتر وأجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أن يبعث بوزير خارجيته للقاء نظيره الأمريكي، فما كان من أوباما إلا أن طمأن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بأن روسيا ستسحب جنودها المحتشدين على الحدود بين البلدين، إلا أن بوتين لم يسحب أي فرد من قواته".

الجميع في البحر ...أين الطائرة الماليزية

قالت التايمز إن بريطانيا واستراليا والصين تشارك في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، لذا يجب على الولايات المتحدة الأمريكية المشاركة في التحقيق في اختفاء هذه الطائرة. وأضافت الصحيفة أن هذه الطائرة المفقودة قد تكون من إحدى أكبر الألغاز في العالم والتي يمكن أن تحل تدريجياً ، أو لن تحل أبداً، لتبقى لغزاً محيراً للأبد.وأشارت الصحيفة إلى أنه من المبكر التكهن بنهاية هذا اللغز ، لأن 239 شخصاً ما زالوا مفقودين كما أن عائلاتهم بحاجة إلى أجوبة واضحة، موضحة " يجب التحرك سريعاً، لأن لم يتبق للصندوق الأسود سوى 23 يوماً فقط لمعرفة ما الذي حصل في اللحظات الأخيرة للطائرة". وأردفت الصحيفة أنه خلال هذا الأسبوع سيجتمع مسؤولون في كوالالمبور للتفاوض بين الحكومتين الماليزية والاسترالية في خطوة للحصول على موافقة يسمح من خلالها قيام خبراء من بريطانيا وامريكا واستراليا بأخذ دور رئيسي في حملة البحث عن الطائرة المفقودة. وختمت بالقول إن "الوقت ينفد بسرعة، وكلما قدمت الدول مساعدتها كلما كان ذلك أفضل".

 

 

الملف الفرنسي

تطورات الأزمة بين روسيا من جهة وأوكرانيا والغرب من جهة أخرى،كانت من أهم المواضيع التي تداولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع،مشيرة إلى أنه على الرغم من بدء موسكو بسحب قواتها تدريجياً عن الحدود الأوكرانية وسير المفاوضات بين روسيا وأميركا،قام  الحلف الأطلسي بتعليق تعاونه المدني والعسكري مع روسيا مع الإبقاء على الحوار السياسي.

كذلك أشارت إلى المفاوضات الدقيقة التي تجري بين أوكرانيا وروسيا في ملف امدادات الغاز،زاعمة أن موسكو تستخدم الغاز كسلاح لمواجهة كييف.ولفتت إلى أنها قامت بزيادة الأسعار في الوقت الذي تعاني فيه العاصمة الأوكرانية من أزمة اقتصادية صعبة.

ومن جهة أخرى،اهتمت الصحف بالانهيار الذي يهدد المفاوضات الجارية برعاية أمريكية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل موضحة أن مغادرة وزير الخارجية الامريكية جون كيري دون زيارة رام الله تشير إلى الفشل التدريجي الذي يعرقل المساعي الأمريكية اضافة إلى  لجوء  الفلسطنيين للأمم المتحدة بسبب عودة الادارة الاسرائيلية إلى التوسع ببناء المستوطنات.

ولفتت "لوموند" في تقرير لها أن المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أعلنت أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يعادل ربع السكان المحليين،مشيرة إلى كارثة تواجه هذا البلد الذي لم يعد قارداً على تحمل هذه الأعباء.كما كشفت في تقرير آخر أن ممولي "الجهاد في سوريا" من الكويتين فقدوا الثقة في إمكانية تأمين التبرعات للمقاتلين بسبب رفض الناس عمليات الاقتتال بين الأشقاء.

روسيا تبدأ بسحب قواتها تدريجياً عن الحدود الأوكرانية

قالت الصحف الفرنسية إن روسيا بدأت بسحب قواتها تدريجياً عن الحدود الأوكرانية  إذ أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع في أوكرانيا عن  بدء الانسحاب بعد ان كانت تخشى بلاده غزواً من الشرق خاصة بعد فقدان شبه جزيرة القرم.

ولفت المتحدث إلى أن القرار الروسي قد يكون مرتبطا بسير المفاوضات بين موسكو وواشنطن وخاصة بعد المناقشات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع في باريس  بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين.

حلف شمال الأطلسي  يعلق تعاونه المدني والعسكري مع روسيا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن  تعليق تعاون الحلف العملي مدنياً وعسكرياً مع روسيا مع الإبقاء على الحوار السياسي.وقال راسموسن، في اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو بشأن الأزمة الأوكرانية، إن كل الخطوط والقنوات الدبلوماسية ستظل مفتوحة بين الجانبين بهدف تشجيع التوصل الى حل للأزمة الأوكرانية.وقرر وزراء خارجية الدول الأعضاء ال28 "تعليق التعاون المدني والعسكري مع روسيا"، وتبنوا بذلك رسمياً قراراً اتخذ على مستوى السفراء في الخامس من مارس الماضي.

مفاوضات دقيقة حول امدادات الغاز بين روسيا وأوكرانيا

أشارت صحيفة "لوموند" في تقرير لها إلى بدء مفاوضات دقيقة بين روسيا وأوكرانيا حول امدادات الغاز الخميس،مدعية  أن موسكو تستخدم الغاز كسلاح لمواجهة كييف.ولفتت إلى أن القائم بأعمال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان،ورئيس "نفتوغاز" أندري كوبوليف بمشاركة عدد من البرلمانيين الأوكرانيين  تواصلوا مع رئيس شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" ألكسي ميللي لمناقشة الأزمة.

وأضافت الصحيفة ان روسيا قامت بزيادة أسعار الغاز في الوقت الذي تعتمد فيه كييف عليها كمصدر له، مشيرة إلى أن الأسعار الروسية هي واحدة من أعلى الرسوم الجمركية على الدول الأوروبية في الوقت الذي تمر به أوكرانيا بازمة اقتصادية تعتمد على المساعدات من صندوق النقد الدولي.

كيري يلغي زيارته إلى رام الله بعد فشل المفاوضات

كتبت "ليبراسيون" عن  قيام  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بإلغاء زيارته إلى رام الله بعد فشل المحادثات ،لافتة إلى أن الفلسطينيين قرروا العودة إلى الأمم المتحدة بعد استئناف الاستيطان الاسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن محادثات السلام التي بدأها وزير الخارجية الامريكي جون كيري بدت أمس الثلاثاء وكأنها تفشل تدريجياً بعد قرار الفلسطنيين باللجوء إلى الأمم المتحدة بسبب عودة الادارة الاسرائيلية إلى التوسع ببناء المستوطنات.

وقالت إن هذا الفشل المفاجئ أدى إلى مغادرة جون كيري لفلسطين المحتلة وإلغاء زيارة إلى رام الله في الضفة الغربية ،مضيفة أن وزير الخارجية الامريكي حث الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على ممارسة ضبط النفس.

الاتحاد الأوروبي يطلق عمليته العسكرية الخاصة في افريقيا الوسطى

أطلق الاتحاد الأوروبي عمليته العسكرية الخاصة  في افريقيا الوسطى بعد اشهر امضاها في جمع القوات الضرورية، في حين تشهد البلاد عودة اعمال العنف.وجاء في بيان ان المجلس الاوروبي  اطلق عملية عسكرية في جمهورية افريقيا الوسطى بهدف المساهمة في ايجاد بيئة آمنة في هذا البلد  الغارق في عمليات القتل الطائفية.

وأوضح المجلس الذي يمثل الدول الاعضاء ان القوة ستضم حتى الف جندي بقيادة الجنرال الفرنسي فيليب بونتياس.كذلك أعلن مصدر دبلوماسي أن الانتشار الكامل لبعثة "يوفور - جمهورية افريقيا الوسطى" الهادفة إلى إحلال الأمن في المطار وبعض الاحياء في بانغي، سيتطلب عدة أسابيع.

السي آي ايه تخفي معلومات عن تقنيات الاستجواب العنيف

نشرت  "لوموند" تقريراً عن قيام السي آي ايه بإخفاء معلومات عن تقنيات الاستجواب العنيف  عمداً، مشيرة إلى ان وكالة الاستخبارات الأمريكية ضللت عمداً الادراة والشعب الأمريكي بشأن تقنيات الاستجواب العنيفة التي تم استخدامها في عهد الرئيس جورج بوش الابن ،وجاء ذلك في تقرير أعدته لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي ونقلته صحيفة واشنطن بوست.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن هذا التقرير المؤلف من 6300 صفحة  ،مكتوبة من قبل لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ،اتهم وكالة الاستخبارات باخفاء تفاصيل عن وحشية الاجراءات،. ويتهم التقرير أيضا الوكالة بأنها تعمدت تضخيم بعض المؤامرات والمبالغة فى أهمية بعض المعتقلين فى سجونها السرية، وكذلك أيضا بأنها اخفت واقعة ان بعض المعلومات الاستخبارية الحاسمة أدلى بها الموقوفون حتى قبل ان يتم إخضاعهم لتقنيات الاستجواب العنيفة.

أردوغان يرغب بالبقاء في السلطة

لفتت صحيفة لوموند إلى أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يسعى إلى البقاء في منصبه  رغم الصعاب التي يواجهها بكل الوسائل،موضحة أنه  يترأس الحكومة التركية منذ أكثر من عقد، في دولة تحتل المركز الاقتصادي الـ (15) عالميا، وتعد قوة رئيسية في إطار حلف "الناتو"، وتقف على أبواب الاتحاد الأوروبي وتعيش وسط "الفوضى" الحالية في الشرق الأوسط.ورأت أنه ينبغي على رئيس الوزراء التركي أن يكتفي  ويتقاعد.

وقالت إن  أردوغان "خاطئ"، وبالتأكيد فإن "لعنة" البقاء لفترة طويلة جداً في مناصب سياسية، تستعد لتدمير كل شيء نجح في تحقيقه أردوغان على مدى العقد الماضي، ونسف إرثه، والإيجابيات التي شهدتها البلاد في عهده خاصة فيما يتعلق بالتحول الاقتصادي.وأوضحت أن مشكلة أردوغان تكمن في أنه يعتقد أن الديمقراطية هي الانتخابات.

عدد اللاجئين السوريين في لبنان يعادل ربع السكان المحليين

لفتت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة  إلى أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يعادل ربع السكان المحليين ،مشيرة  إلى أنه رقم  قياسي وكارثي تزيد من خطورته موارد تنفذ بشكل سريع ومجتمع  يقترب من نقطة الانهيار.

وقالت المفوضية إنه في نيسان 2012 كان هناك 18 ألف لاجئ  سوري في لبنان ،في نيسان 2013 أصبحوا 356 ألفاً أما في نيسان 2014 فقد وصل عددهم إلى  المليون حسب  ما أعلن المفوض الاعلى للاجئين  انتونيو غوتيريس.

الكويت:ممولو "الجهاد" في سوريا يفقدون الثقة بالقدرة على جمع التبرعات

لفتت "لوموند" إلى أن الممولين الكويتيين  "للجهاد في سوريا"  فقدوا الثقة. وقالت إن النائب الاسلامي السابق في الكويت جمعان هيرباش وضع اعلانا على مدخل باب منزله خلفيته صورة من حلب، دعا فيه إلى تقديم الدعم "للواء التوحيد" في سوريا،واحد من أهم الألوية المتمردة في شمال سوريا.وأشارت إلى أن الاعلان هو برعاية العشرات من رجال الدين والسياسيين "ملتحيي الوجه" باشارة إلى أنهم سلفيين،لافتة إلى أن المبلغ المطلوب كان قد حدد بسبعة ملايين دينار( 18 مليون يورو).

وقال هيرباش إننا أطلقنا الحملة في بداية العام مع اندلاع الاشتباكات بين المتمردين و"داعش" الجماعة "الجهادية" الأكثر عنفاً في سوريا،مضيفاً:" لكننا حتى اليوم، لم نستطيع ان نجمع سوى 500 ألف دينار".وأشار إلى الناس تعبوا من هذه الحرب التي لا تنتهي ولا يريدون تمويل عمليات الاقتتال بين الأشقاء".

الجامعات في مصر تتحول إلى بركة من الدماء

تحولت  الجامعات في مصر إلى بركة من الدماء بسبب الانفجارات وأعمال الشغب التي تستهدف هذه المؤسسات التعليمية. ولفتت "لوموند"  إلى أن جامعة القاهرة أصبحت جامعة الموت بعد التفجيرات التي استهدفتها اضافة إلى الأحداث الكثيرة والمستمرة والتي غالباً ما تنتهي بأعمال شغب واشتباكات بين الأمن والمتظاهرين.وقالت إن المكان الذي يقصده الطلاب للتعلم أصبح بركة من الدماء بسبب استمرار الفوضى في البلد بسبب المظاهرات الدائمة ضد النظام الحالي اضافة إلى التفجيرات التي تستهدف هذه الأماكن.

 

 

 

مقالات

 

كيف يشتري مال القمار الصهيوني البيت الابيض؟ د.منذر سليمان...التفاصيل           

                                                                         

محاولات البقاء على قيد الحياة: نعوم تشومسكي...التفاصيل        

 

تقارير ودراسات

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 5/4/2014...التفاصيل           

 

المملكة السعودية : القلق الإقليمي والخوف من التغيير...التفاصيل           

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية