تاريخ أخر تحديث : 2020-01-24 09:44:20
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 15-3-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

شرعية المقاومة وخفة خصومها...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

بيان يبرود...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

ما أدراك ما الخشب ؟...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها الوضع في سوريا لافتة إلى زيارة الرئيس بشار الأسد لمركز إيواء الدوير في مدينة عدرا بريف دمشق تفقد خلالها أحوال المهجرين من أهالي عدرا مؤكدا على ان الدولة ستواصل تأمين مستلزماتهم الأساسية، كما شدد الأسد خلال استقباله وفدا روسيا على ان دور روسيا أساسي وحيوي في عالم اليوم. وأشارت الصحف إلى عملية تحرير راهبات دير مار تقلا في معلولا.

وتابعت الصحف قرار مجلس النواب الأردني إمهال الحكومة حتى يوم الثلاثاء المقبل لتنفيذ مطالبه وأبرزها طرد السفير الإسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من إسرائيل ردا على مقتل القاضي الأردني رائد زعيتر الإثنين على يد جنود الإحتلال الإسرائيلي.

وتطرقت الصحف إلى اقالة المؤتمر الوطني العام في ليبيا رئيس الحكومة علي زيدان.

وأشارت إلى استمرار التفجيرات الإرهابية في العراق بالتزامن مع العملية العسكرية التي تشنها القوات العراقية ضد تنظيم القاعدة.

وتصدرت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية في فلسطين المحتلة والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء عناوين الصحف، مشيرة إلى رد حركة الجهاد الإسلامي بصورايخ طالت مناطق عدة في إسرائيل.

وتابعت الصحف عودة التظاهرات إلى شوارع تركيا بعد وفاة شاب متأثرا بجراح أصيب بها خلال تفريق الشرطة تظاهرات يونيو.

سوريا

قام الرئيس بشار الأسد بزيارة مركز إيواء الدوير في مدينة عدرا بريف دمشق تفقد خلالها أحوال المهجّرين من أهالي عدرا، واطلع على أماكن اقامتهم واستمع منهم إلى احتياجاتهم وظروف إقامتهم، حيث أكد أن الدولة ستواصل تأمين المستلزمات الأساسية للمهجّرين رغم الظروف التي تمر بها البلاد إلى أن يعود الجميع إلى منازلهم ليس في عدرا فقط بل في كل سورية.

وفيما يتعلق بالمفقودين قال الأسد: الدولة لن تألو جهداً في هذا الملف وكل مواطن سوري هو محل اهتمامنا إن كان جريحاً أو مخطوفاً أو مفقوداً أو شهيداً.

وشدد الأسد خلال استقباله وفداً برلمانياً روسياً يضم نواباً من أحزاب عدة برئاسة أليكسي فورنتسوف النائب عن الحزب الشيوعي الروسي ـ رئيس الجمعية الروسية ـ السورية للتعاون، على أن دور روسيا أساسي وحيوي في عالم اليوم لأنها أعادت التوازن إلى العلاقات الدولية بعد سنوات طويلة من هيمنة القطب الواحد، معبّراً عن تقدير الشعب السوري لمواقف روسيا الداعمة لصمود سورية.

وأكد الأسد أن الولايات المتحدة ودول الغرب لا تريد بناء شراكات حقيقية بل دول تابعة تخضع لإملاءاتها لذلك تعمل على زعزعة استقرار الدول التي لا تتفق مع سياساتها.

بدورهم أكد أعضاء الوفد أن الشعب الروسي أدرك منذ البداية أن الحرب التي تتعرض لها سورية تستهدف استقلالية قرارها ووحدة وحضارة شعبها.

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الحكومة السورية كانت حريصة دائماً على مكافحة الإرهاب في أي مكان انطلاقاً من مسؤوليتها المتعلقة بحماية الشعب السوري ولا يستطيع أحد أن ينكر التهديد الذي تمثله المجموعات الإرهابية في سورية والتي دخلت إليها عبر حدودها مع الدول المجاورة.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي بعد تقديم الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية إحاطة إلى مجلس الأمن عن جولتي مباحثات جنيف: أخيراً اعترف بعض المندوبين في مجلس الأمن بوجود الإرهاب في سورية وبالحقائق الموجودة على أرض الواقع بعد أن تجاهلها وتجاوزها بعضهم عمداً لأن حكوماتهم لعبت دوراً أساسياً في التحريض على الإرهاب داخل سورية.

وأكد الجعفري أن الحكومة السورية متوافقة ومنسجمة مع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب، مشدّداً على أن الجميع مطالبون بالالتزام بشكل كامل بتطبيق مبادئ مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

تحرير الراهبات

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن العدد الحقيقي للذين أطلق سراحهم مقابل الإفراج عن راهبات دير مار تقلا في معلولا هو 25 شخصاً ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري.

وأضاف الزعبي: عملية تحرير الراهبات لم تكن لتحدث لولا الجهود الكبيرة التي بذلت من المراجع المختصة في سورية بناء على توجيهات من السيد الرئيس بشار الأسد.

وكانت راهبات دير مار تقلا في معلولا المحررات قد وصلن فجر يوم الاثنين إلى منطقة القصاع بدمشق وسط استقبال شعبي وديني.

المطران لوقا الخوري المعاون البطريركي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس قدم الشكر الجزيل إلى الرئيس بشار الأسد الذي لم تغب عن فكره أبداً قضية الراهبات حيث بذل جهوداً كبيرة من أجل تحريرهن وعودتهن إلى ديرهن. لافتا إلى أن سورية التي لا تعرف أي تفرقة بين مسلم ومسيحي مستهدفة بكنائسها ومساجدها وحضارتها من مجموعات إرهابية لا تعرف إلا القتل والتدمير.

الأردن

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد قاضياً فلسطينياً - أردنياً على معبر الكرامة الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن.

الحكومة الأردنية استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، واستنكرت حادث إطلاق النار على زعيتر، وطالبت إسرائيل بـ«تحقيق فوري ودون تأخير» في ظروف استشهاده.

فيما قرر مجلس النواب الأردني الأربعاء إمهال خمسة أيام حتى يوم الثلاثاء للإمتثال لقرار الأغلبية النيابية بالإفراج عن السجين أحمد الدقامسة وطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من إسرائيل والافراج عن جميع السجناء الأردنيين والفلسطينين من سجون الاحتلال الاسرائيلي .

ليبيا

أمر رئيس البرلمان الليبي نوري بوسهمين باعتباره القائد الأعلى للجيش بتشكيل قوة عسكرية من تسع مناطق عسكرية لتحرير الموانئ النفطية المقفلة من قبل مجموعات مسلحة خلال أسبوع واحد.

وفي المقابل ، قال مسؤول في المعارضة المسلحة في شرق ليبيا إنهم بدأوا تحريك القوات برا وبحرا للتصدي لأي قوات حكومية تحاول مهاجمة مواقعهم أو مهاجمة ناقلة حملت نفطا في الميناء الواقع تحت سيطرتهم.

وأقال المؤتمر الوطني العام (البرلمان الموقت) في ليبيا رئيس الحكومة علي زيدان، وعيّن في مكانه وزير الدفاع عبدالله الثني لتسيير شؤون الحكومة الحالية، وكلفه بتشكيل أخرى في مهلة أسبوعين.

العراق

شهد العراق مزيداً من الهجمات المتفرقة، حيث سقط عشرات القتلى والجرحى، فيما دمرت القوات الأمنية معسكراً لتنظيم القاعدة، وألقت القبض على عدد من الأشخاص المطلوبين. ودمرت معسكرات لتنظيم القاعدة الإرهابي.

فلسطين

قتل 4 فلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية في غارة جوية إسرائيلية.

في وقت كتائب القسام أعلنت أنها استولت على طائرة استطلاع إسرائيلية، بعد سقوطها إلى الشرق من جنوب قطاع غزة.

حركة الجهاد الإسلامي ردت بإطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردا على استشهاد ثلاثة من عناصرها الثلاثاء، وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات جوية عدة في قطاع غزة، مترافقة مع قصف بالدبابات

وأعلنت "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، قصف تجمعات استيطانية "إسرائيلية" محاذية لقطاع غزة برشقات من الصواريخ. معتبرة أن ذلك "يأتي في سياق الرد الأولي على جرائم العدو الصهيوني في الضفة المحتلة وقطاع غزة التي كان آخرها اغتيال ثلاثة من مجاهدي سرايا القدس شرق خان يونس (الثلاثاء)" .

تركيا

شارك عشرات آلاف الأشخاص الأربعاء في أنقرة في جنازة فتى في الخامسة عشرة توفي متأثرا بإصابته بجروح خلال تفريق الشرطة تظاهرات يونيو، وأعربوا عن غضبهم من الحكومة في تحرك شهد مواجهات جديدة في العاصمة التركية.

واستمرت التظاهرات وتحولت إلى صدامات مع الشرطة في عدة مدن تركية، تدخلت قوى الأمن مجددا في العاصمة مستخدمة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق آلاف المتظاهرين ما أدى إلى مقتل شاب.  

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

القصف الإسرائيلي على قطاع غزة كان الموضوع الأبرز في الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع، فقد هاجم الجيش الإسرائيلي حوالي 30 هدفاً داخل القطاع بقصف جوي وبري وذلك في أعقاب إطلاق صواريخ على التجمعات الاستيطانية في الجنوب والتي وصفتها الصحافة بالأعنف منذ عملية عامود السحاب ضد القطاع، كما قالت يديعوت احرونوت إنه بالرغم من استمرار إطلاق النار، فإن تقديرات الأجهزة الأمنية تشير إلى أن عملية التصعيد في تراجع,

كما ذكرت صحيفة معاريف أن الكنيست الإسرائيلي صادق على قانون أساسي يشترط إجراء استفتاء عام للإسرائيليين قبل تمرير اتفاق سياسي يتضمن تنازلاً عن أراض تخضع "للسيادة الإسرائيلية"، وأضافت إن مشروع القانون تم تمريره بأغلبية 68 عضو كنيست مقابل لا احد وذلك على ضوء مقاطعة أحزاب المعارضة مجتمعةً لجلسة التصويت.

إلى ذلك تناولت الصحف تحفظ وزير الخارجية الأميركية جون كيري أمام لجنة الخارجية التابعة لمجلس النواب من تركيز إسرائيل على الاعتراف الفلسطيني بها كـ"دولة يهودية" واعتبار ذلك خطأ، الأمر الذي وصفته صحيفة هآرتس بأنه يكشف عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأنه من المتوقع أن يتسبب ذلك بحصول توتر بين الطرفين.

كما أشارت الصحف إلى حادثة مقتل القاضي الأردني على معبر الكرامة بنيران الجيش الإسرائيلي، بزعم محاولته خطف سلاح احد الجنود، وسط الحديث عن غضب يعم الشارع الأردني ومظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية في عمان تطالب بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن.

 

الطيران الإسرائيلي يقصف غزة

بعد إطلاق نحو 60 صاروخا من قطاع غزة رد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نيران المدفعية على القطاع، وبعد ذلك توصل الجيش الإسرائيلي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع الجهاد الإسلامي، بوساطة مصرية، لكن "تل ابيب" لا تفضل أن يسمى ذلك باتفاق لوقف إطلاق النار، بل بتهدئة.

وقال الكاتب العسكري في صحيفة هآرتس أنه بالرغم من التصريحات الصارمة من قبل القيادة "الإسرائيلية" هناك نية لإنهاء هذه الجولة من العنف التي حصلت في قطاع غزة منتصف الأسبوع.

ولفت إلى أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي قال إنه لن يكون هناك مفر من احتلال قطاع غزة كله، إلا أنه يقول ذلك منذ سنوات مضت، فهو لم يغير رأيه حتى عندما عاد إلى الحكومة بعد تبرئته في المحكمة الجنائية، حينها تبنى شخصية معتدلة لنيل رضا الإدارة الأمريكية.

وبحسب يديعوت أحرونوت فإن مجموعات غير منتمية لحركة الجهاد أو حماس هي المسؤولة عن استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة. كما أشارت إلى أن هذه المجموعات تحاول أن تحدد صورة إنهاء الجولة القتالية الحالية بضربات صاروخية على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة.

القبة الحديدية في بئر السبع وأسدود

قالت يديعوت أحرونوت إن الجيش الإسرائيلي يستعد لإمكانية استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وأنه قام في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بنشر بطاريتين من "القبة الحديدية" في بئر السبع وفي منطقة أسدود تحسبا لإطلاق صواريخ "غراد" إلى مناطق أبعد.

كيري: من الخطأ الإصرار على الاعتراف بـ"الدولة اليهودية"

تحفظ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، أمام لجنة الخارجية التابعة لمجلس النواب من تركيز إسرائيل على الاعتراف الفلسطيني بها كـ"دولة يهودية" واعتبر ذلك خطأ، الأمر الذي وصفته صحيفة "هآرتس" بأنه يكشف عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأنه من المتوقع أن يتسبب ذلك بحصول توتر بين الطرفين.

وأشارت "هآرتس" إلى أن تصريحات كيري تأتي تمهيدا للقاء المرتقب الأسبوع القادم في البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ولفتت هآرتس إلى تصريح كيري في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والذي جاء فيه إنه "علينا أن نبحث عن سلام يعترف بإسرائيل كدولة يهودية".

ارتفاع مستوى العداء في الأردن تجاه إسرائيل

ذكر الصحف أن مقتل القاضي الأردني رائد علي زعيتر جراء إطلاق قوة إسرائيلية النار باتجاه على معبر اللنبي، على الحدود الأردنية مع اسرائيل، يتوقع أن يشكّل "عاصفة" في عمان، ورأت أن "مستوى العداء إزاء إسرائيل في تصاعد مستمر، والحادثة الأخيرة أدت إلى التنفيس عن المشاعر المكبوتة لدى عشرات الأردنيين الذين ساروا باتجاه السفارة الإسرائيلية وحاولوا اقتحامها". فقد دعا المتظاهرون إلى طرد السفير "الإسرائيلي" من عمان وإغلاق السفارة حتى أن بعضهم أحرق علم "إسرائيل"، إلا أن القوى الأمنية الأردنية نجحت في السيطرة على الحادث.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر بيانا أعرب فيه للشعب والحكومة الأردنيتين عن أسفه العميق للحادثة التي وقعت على "جسر اللنبي" والتي أدت إلى مقتل القاضي الأردني رائد زعيتر.

أزمة الكنيست الإسرائيلي

تناولت صحيفة هآرتس موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس إدارة الائتلاف الحكومي ياريف لفين على اقتراح رئيس الكنيست يولي ادلشتاين لتسوية الأزمة البرلمانية الراهنة والقاضي بإضافة يوم آخر من المناقشات حول مشاريع القوانين الهامة الثلاثة هذا الأسبوع.

وأكد ادلشتاين أيضا استعداده لبحث إمكانية تغيير ترتيبات النقاش في الكنيست إذا قبلت المعارضة بهذا الاقتراح، وأعرب رئيس الكنيست عن أمله في أن تبدي كتل المعارضة مرونة قائلا انه لا مجال للمقاطعات في المجلس التشريعي الإسرائيلي.

كاميرون في تل أبيب

زار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إسرائيل هذا الأسبوع وفي خطابه في الكنيست، قال إنه ملتزم بأمن إسرائيل وأنه يعارض فرض المقاطعة عليها، مشيرا إلى الدور الذي لعبته بريطانيا في إقامة إسرائيل وتثبيتها كـ"بيت قومي لليهود"، وقال إنه "يقدر عميقا مساهمة اليهود لبريطانيا والإنسانية"، مضيفا أنه ملتزم بتخليد ذكرى المحرقة، وقال إن دعمه لإسرائيل صلب، وأنه سيقف دائما إلى جانب ما أسماه "حقها في الدفاع عن نفسها"، مؤكدا على أن بريطانيا مفتوحة أمام الإسرائيليين. من جهته قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن زيارة كاميرون الأولى هي فرصة لتعزيز العلاقات بين الطرفين.

استفتاء عام للإسرائيليين

ذكرت صحيفة معاريف أن الكنيست الإسرائيلي صادق على قانون أساسي يشترط إجراء استفتاء عام للإسرائيليين قبل تمرير اتفاق سياسي يتضمن تنازلاً عن أراض تخضع "للسيادة الإسرائيلية".

وأضافت معاريف إن مشروع القانون تم تمريره بأغلبية 68 عضو كنيست مقابل لا احد وذلك على ضوء مقاطعة أحزاب المعارضة مجتمعةً لجلسة التصويت.

 

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية في عناوينها فشل لجنة صياغة البيان الوزاري في التوصل إلى صيغة توافقية، لافتة إلى كلام الرئيس نبيه بري عن ان ما يثار من اعتراضات على بند المقاومة في البيان الوزاري بات يقارب المهزلة. وتابعت الصحف جلسة وقائع جلسة مجلس الوزراء الذي ابقى على جلساته مفتوحة للتوصل إلى توافق.

وقرابة منتصف ليل السبت تم التوافق في جلسة مجلس الوزراء على صيغة للبيان الوزاري مع تحفظ لوزراء حزب الكتائب والوزير اشرف ريفي.

ونشرت الصحف البيان الذي اعتمدتها الحكومة والذي ينص على الآتي: "تؤكد الحكومة واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني لبلدة الغجر بشتى الوسائل المشروعة، مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الاسرائيلي، ورد اعتداءاته، واسترجاع الارض المحتلة". وهي الصيغة التي كان قد قدمها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في وقت سابق، لكنها عدّلت باستبدال عبارة "الشعب اللبناني" الواردة في صيغة الرئيس نبيه بري، بعبارة "المواطنون اللبنانيون".

ونقلت "الاخبار" عن النائب جنبلاط قوله أن مهلة الـ30 يوماً التي تنتهي الاثنين المقبل ليست مهلة حاسمة.

وكان الحدث الأبرز في عناوين الصحف بداية الاسبوع هو عملية تحرير راهبات معلولا. لافتة إلى الشكر الذي وجهه اللواء عباس ابراهيم إلى القيادة السورية التي قدمت كل التسهيلات اللازمة لانجاز هذه الصفقة.

وتناولت الصحف الوضع المتوتر في طرابلس بعد تجدد الاشتباكات على عدة محاور ما ادى إلى سقوط قتلى وجرحى بعضهم عسكريين. في وقت تعرضت قرى في البقاع الشمالي لقصف من قبل المجموعات المسلحة في الجانب السوري.

وتناولت الصحف القصف الإسرائيلي لمناطق حدودية جنوبية وذلك بعد انفجار عبوة ناسفة بدورية تابعة للجيش الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية الجنوبية.

البيان الوزاري  

انقضت مهلة الثلاثين يوماً لإعداد البيان الوزاري، ولم تتمكن اللجنة من التوصل على صيغة توافقية.

الصيغة التي يجري تداولها بين الرئيس نبيه برّي والنائب جنبلاط تقوم على تكريس مسؤولية الدولة وحق المقاومة المتفق عليهما، وربط العلاقة بين الدولة والمقاومة بنتائج الحوار الوطني، وحوار الجيش والمقاومة حول المقترحات لشكل تعاونهما الأمثل، وتقديمه لطاولة الحوار الوطني.

الرئيس نبيه بري لـ"السفير" إن "ما يثار من اعتراضات على بند المقاومة في البيان الوزاري بات يقارب حد المهزلة، ومن يظن أنه يستطيع تحت ضغط الوقت والمهل الزمنية أن ينتزع منا تنازلات في أمور تخص صميم المقاومة هو واهم".

وأضاف: قلتم إنكم لا تريدون ثلاثية "الجيش والشعب والمقاومة"، علما أنكم انتم من اخترعها أصلا، فقلنا "على راسنا"، ولكن مع الإبقاء على حق اللبنانيين في مقاومة أي احتلال او اعتداء إسرائيلي. نحن سايرناكم، والمفروض أن تسايرونا، وأن تعلموا أن مرونتنا تقف عند حدود ثوابت راسخة، لا يمكننا التنازل عنها.

ورداً على مطالبة قوى "14 آذار" بأن تكون المقاومة تحت إشراف الدولة او مرتبطة بمرجعيتها، تساءل بري: هل يدرك هؤلاء خطورة ما يدعون إليه؟ هل يريدون أن يعطوا اسرائيل الفرصة لتهاجم مؤسسات الدولة ومقرّاتها بذريعة الرد على المقاومة؟ ألا يدركون أن وضع المقاومة في حضن الدولة يعني ان كلاهما طار؟ وكيف يُصرف شعار ربط المقاومة بمرجعية الدولة ما دام ان حصول الجيش اللبناني على صاروخ متطور يتطلب مفاوضات دولية؟

وأشاد بدور الرئيس تمام سلام الذي هو رجل مستقيم، معتبرا ان ابن هذا البيت العريق لا يمكن ان يكون ضد المقاومة.

الوزير محمد فنيش قال لـ"السفير": "لقد أكد اتفاق الطائف على المقاومة وعلى حق لبنان في اتخاذ كل الاجراءات لتحرير أرضه والمقاومة من ضمن هذه الإجراءات، وكل الحكومات السابقة تبنت هذا الامر، ولذلك لا يمكن القبول بالتفريط بالمقاومة أو بالتقليل من دورها. وكل الصيغ التي تُقدّم قابلة للنقاش ما دامت لا تخرج عن المضمون الحقيقي لجوهر وظيفة المقاومة".

جلسة مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء جلسة قدم خلالها الرئيس تمام سلام استقالته بعد ان فشلت كل الجهود والاتصالات للتوصل الى صيغة للحل، لكنه تراجع عنها بعد اتصالات وابقاء جلسات مجلس الوزراء مفتوحة.

النائب وليد جنبلاط تقدم بصيغة خلال الجلسة عبر الوزير وائل ابو فاعور وقدم الرئيس نبيه بري صيغة ايضا عبر الوزير علي حسن خليل، لكن الخلاف بقي حول ربط حق المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي بمرجعية الدولة.

وقال جنبلاط لـ"الأخبار": "نحن نختلف على جنس الملائكة. في كل دول العالم، عندما يحدث اجتياح لأراضي الوطن، يقاوم الشعب الاحتلال. هنا نحن مختلفون: من يقاوم؟ لبنان أم اللبنانيون؟ من الذي سيقاوم؟ من الطبيعي أن يقاوم الشعب". وتوقّع جنبلاط ألا يتم التوصل إلى اتفاق قبل انقضاء ذكرى "14 آذار" اليوم، لافتاً إلى أن مهلة الـ30 يوماً التي تنتهي الاثنين المقبل ليست مهلة حاسمة، "ويبدو أنه يمكننا تخطّيها". لكن ألم يقل رئيس المجلس النيابي نبيه بري إنها مهلة إسقاط؟ يجيب جنبلاط: "لست خبيراً دستورياً، لنرَ".

قرابة منتصف ليل السبت تم التوافق في جلسة مجلس الوزراء على صيغة للبيان الوزاري مع تحفظ لوزراء حزب الكتائب والوزير اشرف ريفي.

واعتمدت الحكومة في البيان، بحسب ما أعلن وزير الإعلام رمزي جريج، الذي تلا المقررات الرسمية للجلسة، التي ترأسها رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا، النص الآتي: "تؤكد الحكومة واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني لبلدة الغجر بشتى الوسائل المشروعة، مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الاسرائيلي، ورد اعتداءاته، واسترجاع الارض المحتلة".

وهي الصيغة التي كان قد قدمها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في وقت سابق، لكنها عدّلت باستبدال عبارة "الشعب اللبناني" الواردة في صيغة بري، بعبارة "المواطنون اللبنانيون".

التهنئة بـإطلاق سراح راهبات معلولا

تمت صفقة التبادل التي أدت إلى تحرير الراهبات المختطفات من بلدة معلولا.

اللواء عباس ابراهيم وجه عبر "السفير" شكره الى القيادة السورية التي قدمت كل التسهيلات اللازمة لانجاز هذه الصفقة، كما خص بالشكر القيادة القطرية التي واكبت الصفقة، وقال ان رئيس الجمهورية واكبه لحظة بلحظة في كل مراحل العملية التفاوضية التي كانت مضنية للغاية، ورفض خلالها لبنان تقديم أي تنازل يمس سيادته، وقال انه لن يتراجع في المهمة التي تعهد بها أمام الراي العام اللبناني بالسعي للافراج عن المطرانين المخطوفين.

رئيس الجمهورية ميشال سليمان شكر في اتصال هاتفي "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والدولتين السورية والقطرية والأطراف المعنية بهذا الملف".

الرئيس نبيه بري هنّأ بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي بـ"سلامة وعودة الأخوات الراهبات"، آملاً أن "يتوّج هذا الملف البغيض بالإفراج عن سيادة المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي وعودتهما سالمين".

من جهته، هنّأ البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي البطريرك يوحنا العاشر، مقدراً جهود "كل من سعى للإفراج عن الراهبات وفي طليعتهم المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم والوسطاء القطريين".

وتوجه البطريرك الارثوذكسي يوحنا العاشر اليازجي بالشكر الى "سوريا قيادة وشعبا وجيشا التي رسمت صورة صادقة عن عيش واحد"، كما شكر لبنان واجهزته الامنية "للدور الذي لعبوه في تفعيل جهود الوساطة".

طرابلس

انفجر الوضع الأمني بين باب التبانة وجبل محسن في طرابلس بعد قيام مسلحين بإطلاق النار على شخص من جبل محسن ما أدى إلى وفاته، وقد اندلعت الاشتباكات على معظم المحاور واستخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة ما أدى إلى مقتل شخصين بينهم طفلة وإصابة أكثر من 25 شخصاً.

وقد ردت وحدات الجيش على مصادر النيران لإسكاتها.

صواريخ على النبي شيت

قصف المجموعات المسلحة في الجانب السوري قرى البقاع الشمالي كما سقطت ثلاثة صواريخ على جرود بلدة النبي شيت من دون أن تسفر عن إصابات، وأعلنت "جبهة النصرة" الإرهابية مسؤوليتها عن قصف البلدة.

الجنوب

قصفت إسرائيل محيط منطقة حلتا قرب كفرشوبا وكفركلا في الجنوب بقذائف مدفعية مصحوبة بإطلاق نار كثيف نحو مزارع شبعا المحتلة دون وقوع اصابات في الجانب اللبناني وذلك بعد انفجار عبوة ناسفة بدورية تابعة للجيش الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية الجنوبية، حيث اصيب ثلاثة جنود اسرائيليين بجراح طفيفة.

                                      الملف الاميركي

اهتمت الصحافة الأميركية هذا الاسبوع بالأزمة الأوكرانية، دعت معظمها  في افتتاحياتها ومقالاتها  واشنطن لمواصلة الضغط على موسكو، وقالت واشنطن بوست إنه يجب على الرئيس باراك أوباما اتخاذ خطوات صارمة ضد ما أسمته عدوان روسيا على أوكرانيا، وأضافت أنه لا يجب على الولايات المتحدة ترك التصرفات الروسية بأوكرانيا دون محاسبة، وقالت إن سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية يعتبر أحد السلوكيات الروسية المزعجة على المستوى العالمي. في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه على الرغم من أن روسيا وأوكرانيا أبديا استعدادهما المتواضع بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة المتفاقمة في شبه جزيرة القرم، إلا أن هناك أنباء جديدة واردة عن تعزيزات عسكرية روسية ، لافتة الى ان الرئيس أوباما قد قام بدفعة دبلوماسية لنزع فتيل الأزمة فى أوكرانيا، التى أثارت حالة توتر بين الغرب والشرق.

وعلى صعيد اخر لفتت صحيفة واشنطن بوست الى اتساع الشرخ بين النظام الملكي في قطر وجيرانها العرب الأقوياء في أعقاب الربيع العربي مشيرة إلى سحب سفراء القوى الإقليمية مثل مصر والسعودية والإمارات والبحرين، من قطر احتجاجًا على دعمها جماعة الإخوان المسلمين وسياساتها في سوريا. في حين وصفت صحيفة نيويورك تايمز انسحاب السفراء واحتجاج مصر الرسمي على تدخل الدوحة فى شئون القاهرة التي بدأت بعد وقت قصير من خلع مرسي بأنه يعزز تحالف الحكومة المصرية مع دول الخليج ، وألزم السعودية والإمارات والبحرين باتخاذ نفس المنهج وزاد من العزلة المفاجئة لقطر.

كما واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز قرار المملكة السعودية بإدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة المنظمات الإرهابية بداية للقضاء على الإخوان ومنع تفاقم خطر الاستقطاب في المنطقة، خاصة بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي مشيرة الى ان القرار هو رسالة لدول الخليج المجاورة وخاصة قطر مؤكدة على ان العالم الإسلامي يقترب من انشقاق كبير، لأن هذا القانون يمس بصورة مباشرة زعماء بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين هم أعضاء في الجماعة أو يتعاطفون معها سياسيًا.   

احتدام الصراع الروسي الاوكراني

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه على الرغم من أن روسيا وأوكرانيا أبديا استعدادهما المتواضع بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة المتفاقمة في شبه جزيرة القرم، إلا أن هناك أنباء جديدة واردة عن تعزيزات عسكرية روسية هناك كما أثارت موسكو إمكانية تعليق عمليات التفتيش المطلوبة وفقا لمعاهدات مراقبة الأسلحة بسبب تكثيف العمليات من جانب حلف شمال الأطلنطى الناتو.وأبرزت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية الروسية سيرجى لافروف خلال ظهور له مع نظيره الطاجيكى إن بلاده مستعدة لمواصلة الحوار الصادق بدون المحاولات الرامية إلى خداعنا. في المقابل قالت صحيفة واشنطن بوست أنه على الرغم من أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح أن بلاده لا ترغب في تصعيد أزمة القرم، قامت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون بتكثيف عملياتها التدريبية في بولندا كما أرسلت طائرات مقاتلة للقيام بدوريات في سماء ليتوانيا ولاتفيا واستونيا، وهى جمهوريات سوفيتية سابقا وتنتمي الآن لعضوية الناتو. وقد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس أوباما قد قام بدفعة دبلوماسية لنزع فتيل الأزمة فى أوكرانيا، التى أثارت حالة توتر بين الغرب والشرق، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء الأوكرانى أرسينى ياتسينيوك فى واشنطن، لحل الأزمة المتفاقمة فى بلاده.وأوضحت الصحيفة، أن أوباما وياتسينيوك مهدا الطريق للتوصل لحل سياسي من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم إذا انسحبت القوات الروسية.

الإدارة الأميركية عاجزة عن حل الأزمات الدولية

  رأت صحيفة "واشنطن بوست" أن عجز واشنطن فى التفكير فى أكثر من أزمة دولية فى آن واحد حولّت انتباه الرأى العام عن الإفلاس السياسي الذى تعانى منه إدارة باراك أوباما. واستطردت الصحيفة قائلةً: "مما لا شك فيه أنه يتعين على إدارة أوباما أن ترد على التدخل الروسي في شبه جزيرة القرم .وأضافت: "لقد حان الوقت لأن تتخذ الولايات المتحدة خطوات حاسمة لتحقيق أهدافها، ومن أبرزها التحقق من أنشطة تنظيم القاعدة".

اتساع الشرخ بين قطر وجيرانها العرب

قالت صحيفة واشنطن بوست إن سلسلة من الإجراءات الدبلوماسية "الجريئة" التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط المضطربة الأسبوع الماضي، كشفت عن اتساع الشرخ بين النظام الملكي في قطر وجيرانها العرب الأقوياء في أعقاب الربيع العربي.وأشارت الصحيفة إلى سحب سفراء القوى الإقليمية مثل مصر والسعودية والإمارات والبحرين، من قطر احتجاجًا على دعمها جماعة الإخوان المسلمين وسياساتها في سوريا. وأضافت أن الصراع داخل مجلس التعاون الخليجي الذي يضم 6 دول، يؤكد وجود خلافات جوهرية حول أنظمة الحكم تدور رحاها في جميع أنحاء المنطقة، بعد ثلاث سنوات من موجة عارمة من الثورات.وقال المحللون: إن قطر رسمت مسارًا مختلفًا على نحو متزايد عن جيرانها الخليجيين، وذلك جزئيًا بسبب رغبة في ترك بصماتها الخاصة على الخريطة، وأيضًا لأنها كانت تراهن على أن الإسلاميين سيكونون هم الفائزين بعد الربيع العربي. في المقابل وصفت صحيفة نيويورك تايمز انسحاب السفراء واحتجاج مصر الرسمي على تدخل الدوحة فى شئون القاهرة التي بدأت بعد وقت قصير من خلع مرسي بأنه يعزز تحالف الحكومة المصرية مع دول الخليج ، وألزم السعودية والإمارات والبحرين باتخاذ نفس المنهج وزاد من العزلة المفاجئة لقطر.

العالم الإسلامي يقترب من انشقاق كبير

اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز قرار المملكة السعودية بإدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة المنظمات الإرهابية قرارًا "مجهولًا".ووصفت الصحيفة، القرار بأنه لغز محير لم يتضح من خلاله ماذا تعني المملكة بإدراج الإخوان جماعة إرهابية، وكيف ستتعامل في المستقبل مع قادة دول ينتمون لهذه الجماعة. وتابعت: إن هذا القرار هو بداية للقضاء على الإخوان ومنع تفاقم خطر الاستقطاب في المنطقة، خاصة بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي زعيم الإخوان. وأَضافت أن القرار كان رسالة أيضًا لدول الخليج المجاورة وخاصة قطر.و قالت إن العالم الإسلامي يقترب من انشقاق كبير، لأن هذا القانون يمس بصورة مباشرة زعماء بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين هم أعضاء في الجماعة أو يتعاطفون معها سياسيًا. وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها صنفت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الله السعودي، وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وتنظيم القاعدة ضمن الجماعات الإرهابية، التي يحظر الانتماء إليها أو تأييدها، والتي تقرر بناء على الأمر الملكي الأخير معاقبة من ينتمي لها. في المقابل اشارت صحيفة "الواشنطن بوست" الى أن القانون الجديد في السعودية يعكس ضغوط الولايات المتحدة على الاخيرة، حيث ترغب واشنطن في الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، ولكنها منزعجة من تزايد عدد المقاتلين الأجانب المرتبطين بتنظيم القاعدة بين المتمردين.

ترشح السيسي للرئاسة ليس بالقرار السهل

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن قرار وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي الترشح لانتخابات الرئاسة أشبه بمن قرر القفز داخل كرة من اللهب. وأضافت الصحيفة أن مهمة "السيسي رئيسا" لن تكون سهلة، لأن مصر تواجه مشكلات خطيرة لا حصر لها منها: أزمة الطاقة، والمظاهرات المتواصلة، وتدهور السياحة. وحذرت من أن ترشح السيسي للرئاسة يضع أيضا الجيش المصري في مأزق، بالنظر إلى حجم المشكلات التي تواجه البلاد، والتي سيؤدي "فشل" السيسي في حلها إلى ثورة شعبية جديدة، كما حدث في 25 يناير 2011.

الصين في مأزق حرج تجاه الازمة الأوكرانية

لفتت صحيفة نيويورك تايمز إلى إن الصين رفضت الحرب الجوية للناتو في كوسوفو، والغزو الأميركي للعراق، وكانت تعارض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لأي بلد، واعتبرت ذلك واحد من الدعائم الأساسية لسياستها الخارجية  إلى جانب الشراكة الإستراتيجية مع روسيا لمواجهة القوة الدبلوماسية والاقتصادية للغرب.هذا الالتزام قد اصطدم بواقع التغيير في أوكرانيا فالصين في مأزق حرج، هي لا تريد التفريط بشريكها الاستراتيجي، وفي الوقت عينه لا ترى في استفتاء القرم فائدة معتبرة أن انفصال شبه الجزيرة عن أوكرانيا غير ممكن. في حين قالت صحيفة واشنطن بوست ان الصين تواجه الآن معضلة بشأن كيفية التعامل مع الحكومة الجديدة المدعومة من الغرب في أوكرانيا، لأنها ولدت من ثورة شعبية ضد زعيم البلاد- وهو السيناريو الذي يخيف الحزب الشيوعي الحاكم".

  

الملف البريطاني

تنوعت الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع، على صعيد الأزمة الأوكرانية، قالت الغارديان إن الضغط المتزايد لفرض واشنطن وبروكسل عقوبات على روسيا، قد يجبر لندن على التفكير في مكاسبها من الشرق، وأضافت "إن الدول الغربية قد تفرض عقوبات اقتصادية على روسيا في حال عدم التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية – الروسية.

وعلى صعيد آخر تحدثت صحيفة "ديلي تليغراف" عن تزامن التصعيد العسكري بين الفلسطينيين في غزة والجيش الإسرائيلي مع زيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الأولى منذ توليه رئاسة الحكومة قبل أربع سنوات، لإسرائيل، قائلة إن هذا التزامن يذكر بـ" الحاجة الملحة لتوصل الإسرائيليين والفلسطينيين إلى تسوية سلمية مرضية".

هذا وتناولت الفاينانشال تايمز الشأن القطري فقالت إنه من المفترض أن يكون الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زعيماً توافقياً وأكثر مرونة - أو هكذا اعتقد جيرانه الخليجيون عندما أصبح أصغر أمير في أغنى إمارة في الخليج في حزيران /يونيو الماضي، وأضافت أن سحب ثلاث دول خليجية لسفرائها من قطر جاء نتيجة لعدم استجابة الأخيرة لمطالب جيرانها، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن قطر رفضت إنهاء دعمها للجماعات الإسلامية في المنطقة والمضي قدماً في استضافتها للمتعاطفين والمؤيدين لهذه الجماعات.

إلى جانب ذلك تحدثت صحيفة التايمز عن مساعي زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري "لتشكيل جيل من الإرهابيين المحليين واستعادة نفوذه عالميا من خلال مجلة جديدة ناطقة باللغة الإنجليزية". فقالت إن مجلة "Resurgence" (العودة) أول محاولة للقيادة المركزية بتنظيم القاعدة للتواصل مع المسلمين في الغرب، لكنها تأتي على غرار دورية "Inspire" التي أصدرها فرع القاعدة في اليمن تحت إشراف الداعية اليمني الأمريكي المولد أنور العولقي.

الأزمة الأوكرانية وتساهل المملكة المتحدة تجاه الأموال الأجنبية

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لماري ديفجيسكسي قالت فيه إن الضغط المتزايد لفرض واشنطن وبروكسل عقوبات على روسيا، قد يجبر لندن على التفكير في مكاسبها من الشرق، وأضافت "إن الدول الغربية قد تفرض عقوبات اقتصادية على روسيا في حال عدم التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية - الروسية، إذ قد يفكرون في تقليص مشترياتهم من الطاقة الروسية وكذلك تجميد التأشيرات وحظر السفر، إلا أن هذا القرار لن يطال الروس الذين يعيشون في المملكة المتحدة من الناحية القانونية". وختمت بالقول إن البحث في كيفية معاقبة روسيا على تدخلها في شبه جزيرة القرم، هو خاطئ في جميع المعايير.

هذا ونقلت صحيفة الاندبندنت عن رئيس الوزراء الأوكراني الانتقالي ارسنيي ياتسينيوك قوله خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في أوكرانيا أنه "لا تزال هناك فرصة" لحل الأزمة القائمة بين كييف وموسكو بطريقة سلمية.

جيل من الإرهابيين يحضره الظواهري

أعدت صحيفة "التايمز" تقريرا حول مساعي زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري "لتشكيل جيل من الإرهابيين المحليين واستعادة نفوذه عالميا من خلال مجلة جديدة ناطقة باللغة الإنجليزية". فقالت إن مجلة "Resurgence" (العودة) أول محاولة للقيادة المركزية بتنظيم القاعدة للتواصل مع المسلمين في الغرب، لكنها تأتي على غرار دورية "Inspire" التي أصدرها فرع القاعدة في اليمن تحت إشراف الداعية اليمني الأمريكي المولد أنور العولقي. لكن الصحيفة لفتت إلى أن العدد الأول من المجلة لم يصدر في موعده أمس الأربعاء كما كان مقررا بحسب مقطع فيديو دعائي نشرته شبكة السحاب التي تعد الذراع الإعلامي للقاعدة. ورأى محللون أن الخلافات الداخلية في القاعدة قوضت كثيرا من نفوذ الظواهري داخل التنظيم، بحسب التقرير. وقالت الصحيفة إن الفيديو الدعائي للمجلة جاء فيه مقطع من كلمة للداعية الإسلامي مالكوم إكس تعود لعام 1965 وصور للعمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان.وأشارت الصحيفة إلى محاولات سابقة من جانب القاعدة لاستخدام خطابات مالكوم إكس للترويج لأهدافه.

أمير قطر يواجه أول اختبار

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز إنه من المفترض أن يكون الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زعيماً توافقياً وأكثر مرونة - أو هكذا اعتقد جيرانه الخليجيون عندما أصبح أصغر أمير في أغنى إمارة في الخليج في حزيران /يونيو الماضي، وأضافت أن سحب ثلاث دول خليجية لسفرائها من قطر جاء نتيجة لعدم استجابة الأخيرة لمطالب جيرانها، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن قطر رفضت إنهاء دعمها للجماعات الإسلامية في المنطقة والمضي قدماً في استضافتها للمتعاطفين والمؤيدين لهذه الجماعات. وأشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصطدم بها قطر مع جيرانها من دول الخليج وربما لن تكون الأخيرة أيضاً، وأوضحت أن السعودية تبدو مصممة على أن تحذو قطر حذوها في سياستها، لأن سياستها الخارجية جوهرية بالنسبة لطموحاتها العالمية، فالانقسامات التي شهدتها دول الخليج تفاقمت بعد الإطاحة بالرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي الذي جاء بعد وقت قصير من تولي الشيخ تميم سدة الحكم، مضيفة أن قطر توفر موطناً للزعيم الروحي للإخوان المسلمين للشيخ يوسف القرضاوي، أحد أكثر منتقدي دول الخليج المجاورة.

بوتفليقة مرشح للانتخابات

قالت صحيفة "الاندبندنت" إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أعلن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المرتقبة على الرغم من بلوغه 77 عاما وقضائه 15 عاما في سدة الحكم. وقالت إن بوتفليقة استطاع أن ينأى بالجزائر عن موجة الثورات التي شهدتها دول عربية أخرى، فيما يعرف بالربيع العربي، من خلال رفع رواتب الموظفين الحكوميين ونجاحه في التخفيف من حدة مشكلة الإسكان في بلاده.كما أن الشعب الجزائري الذي لا يزال ينعي ربع مليون شخص راحوا في أعمال عنف، بعضهم قتل على يد بلطجية الحكومة نفسها، خلال التسعينات - عقب قرار الجيش حينئذ بإلغاء الجولة الثانية من الانتخابات عقب الفوز الكبير للإسلاميين في الجولة.واشار فيسك إلى أن هذا جعل الشعب الجزائري غير مرحب بأي "ربيع عربي" ، خاصة عندما يكون رجال بوتلفيقة في الجزائر شركاء للولايات المتحدة في "الحرب على الإرهاب".ونقل المقال تعليقا للصحفي الجزائري الشهير كمال داود على ترشح بوتفليقة جاء فيه "فيما يبدو العالم متعطشا للحرية...تهوي بنا إلى العبودية بحماقتك.

مواجهات مسلحة في ليبيا

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا حول مواجهات مسلحة في ليبيا عقب الإطاحة برئيس الوزراء الليبي علي زيدان وهروبه إلى أوروبا. وأشارت إلى أن ليبيا لديها احتياطي النفط الأكبر في أفريقيا، لكن تراجع الإنتاج بشكل كبير منذ الصيف بعد إعلان تشكيل حكومة فيدرالية في إقليم برقة، شرقي البلاد، وإغلاق منصات نفط مهمة هناك. ورأى المتمردون أن الكثير من النفط الليبي يُنتج في الشرق لكن جزءا كبيرا من العوائد تذهب إلى طرابلس غربا، ولذا يطالبون بحصة أكبر في العوائد مقابل رفع حصارهم عن المنشآت.وقال ستيفن إنه في اليوم التالي للإطاحة بزيدان شنت ميليشا مصراته القوية هجوما من أجل استعادة منصات النفط المحاصرة، واقتحمت قاعدة تابعة لكتيبة شهداء الزاوية في سرت، وهو ما خلف خمسة قتلى.

وتساءلت الغارديان عن سر محاصرة انفصاليين شماليين ثلاثة موانئ رئيسية فى ليبيا منذ شهر أغسطس، واعتبرت ذلك بمثابة خطوات صوب الاستيلاء على حصة أكبر من ثروة النفط الوطني، وإعلان دولة ذاتية الحكم.

 

الملف الفرنسي

تصدر اختفاء طائرة "بوينغ 777" الماليزية  عناوين الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ،مشيرة إلى أن عمليات البحث مازالت مستمرة منذ نهار السبت بعد انقطاع التواصل مع الطائرة التي كانت متوجهة من كوالالمبور باتجاه بكين وعلى متنها 239 شخصاً.كما لفتت إلى أن الأقمار الصناعية الصينية تمكنت من التقاط صور لثلاث قطع عائمة فوق البحر مابين  ماليزيا وفيتنام.

كذلك تابعت الصحف تطورات الأزمة الاوكرانية والتصعيد الأمريكي الحاصل اتجاه روسيا،إذ حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين من التدخل بأوكرانيا وهدده بدفع الثمن.كما قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالتصعيد مرة أخرى ضد روسيا مشيراً إلى أن هناك رد على الاستفتاء الذي سيحصل نهار الأحد في القرم لاعلان استقلالها عن أوكرانيا.

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف بالملف السوري ،مشيرة إلى قيام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة اللاجئين وسط منطقة الدوير في بلدة عدرا بمحافظة دمشق ،متفقداً أوضاعهم ومستمعاً إلى شكواهم.كذلك لفتت "لوموند" إلى أن جماعة اسلامية في سوريا قامت بالإفراج عن راهبات معلولا المختطفات وتم تسليمهم إلى السلطات السورية بوساطة قطرية ولبنانية مقابل اطلاق صراح 150 سجيناً من السجون السورية.

كما أشارت إلى قيام عناصر من المقاومة الفلسطينية باطلاق ثلاثة صواريخ من غزة باتجاه مستوطنة سديروت جنوب فلسطين المحتلة بعد ساعات من استشهاد ثلاثة نشطاء من سرايا القدس،مما أدى إلى نشوب حرب بين المقاومين واسرائيل.

استمرار لغز اختفاء الطائرة الماليزية

تستمر عمليات البحث عن طائرة "بوينخ 777" الماليزية والتي اختفت منذ صباح السبت الماضي بعد ساعات من مغادرتها كوالالمبور في طريقها إلى بكين وعلى متنها 239 شخصاً.وكانت الطائرة متجهة في الاتجاه الشمالي الشرقي فوق بحر الصين الجنوبي عند اختفائها، لكن السلطات تعتقد أنها غيرت وجهتها واستدارت نحو مضيق ملقا أو إلى منطقة أخرى.

ومن جهة أخرى،قامت السلطات الصينية بتوزيع الصور التي كانت قد التقتطها أقمارها الصناعية لثلاثة قطع كبيرة عائمة في موقع عند منتصف الطريق بين ماليزيا وفيتنام، قريب 225 كيلومتراً من حيث اختفت الطائرة عن شاشات الرادار.

الرئيس الأمريكي يحذر  نظيره الروسي من التدخل بالأزمة الأوكرانية

  حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرة أخرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من التدخل بالأزمة الأوكرانية ،وجاء ذلك بعد استقبال الرئيس الأمريكي لرئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك الذي أكد على التمسك باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وهدد أوباما  الرئيس الروسي بدفع الثمن إن لم يرفض طلب شبه جزيرة القرم  بالانضمام إلى روسيا.أما  رئيس الوزراء الأوكراني  فقد ادعى أن موسكو  انتهكت القانون الدولي بسبب تصرفاتها في ملف الأزمة الأوكرانية في الوقت الذي  تقوم واشنطن بدعم سلامة الأراضي الأوكرانية حسب زعمه.

جون كيري يصعد في ملف القرم

كتبت صحيفة "ليبراسيون"  أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري صعد مرة أخرى في خطابه عشية اجتماع جديد يعقد في لندن مع نظيره الروسي سرغي لافروف، في ملف الاستفتاء الذي سيجري الأحد في شبه جزيرة ،مشيراً إلى أن هناك رد على هذا الاستفتاء.

وأضاف كيري امام لجنة لمجلس الشيوخ  متحدثاً باسم الاتحاد الأوروبي ان عدم وجود أي اشارة تدل على امكانية التقدم في هذا الملف سيؤدي إلى عمل جدي في أوروبا نهار الاثنين المقبل. وزعمت الصحيفة إلى أن استفتاء شبه جزيرة القرم  سيعزز قبضة موسكو على الاقليم جنوب شرق أوكرانيا، مضيفة ان روسيا رحبت على الفور بقرار اعلان استقلال القرم.

الرئيس الأسد يزور اللاجئين في بلدة عدرا

كتبت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد  إلى اللاجئين الذين شردتهم الأزمة السورية ،مشيرة إلى أنه أكد على عزمه مواصلة الحرب  ضد المتمردين  الذين ارتكبوا جرائم بشعة بحق المواطنين  حسب ما نقلت وسائل اعلام سورية.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأسد  تجول في وسط منطقة الدوير في بلدة عدرا بمحافظة دمشق ،متفقداً أوضاع النازحين ومستمعاً إلى شكاواهم  كما اطلع على  ظروف اقامتهم.ولفتت إلى أن الأسد وعد  باستمرار  الدولة بتوفير الحاجات الأساسية للنازحين إلى حين العودة لديارهم.

الافراج عن راهبات معلولا بوساطة قطرية ولبنانية

أفرجت جماعة اسلامية في سوريا  ليل الأحد_الاثنين عن راهبات معلولا  المختطفات منذ كانون الأول عندما سيطر المتمردون على منطقة عدرا.ولفتت صحيفة "لوموند" إلى أنه تم تسليم الراهبات إلى السلطات السورية بوساطة قطرية ولبنانية مقابل اطلاق صراح  150 سجيناً من السجون السورية.

وأضافت ان الراهبات وصلن إلى معبر جديدة يابوس على الحدود اللبنانية السورية بعد رحلة مروعة لمدة تسع ساعات من يبرود إلى لبنان لتسليمهم من جديد إلى السلطات السورية.ومن جهة أخرى، أوضحت أن الراهبات تم اختطافهم من ديرهم بمعلولا ( بلدة مسيحية شمال دمشق)، على يد "جبهة النصرة" ( الفرع السوري من تنظيم القاعدة حسب الصحيفة)، ونقلوا إلى يبرود القريبة من الحدود اللبنانية.

"الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام" تعدم 22 شخصاً في سوريا

قام مقاتلون  من "الدولة الاسلامية  في العراق وبلاد الشام"  وهي الجماعة الأكثر راديكالية في سوريا، باعدام اثنان وعشرون شخصاً.وأوضحت صحيفة "لوموند"  أن اعدام هؤلاء الأشخاص على أيدي المقاتلين حصل في  منطقة "الشيوخ"  بضواحي "جرابلس"  بالقرب من الحدود التركية بعد السيطرة عليها من قبل مجموعة " الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام"،بالرصاص والسلاح الأبيض.ونقلت عن رامي عبد الرحمان "مدير المرصد السوري " أن من بين القتلى 12 مسلحاً من "المعارضة" على الأقل.

غراندي: هناك حاجة ملحة لاستئناف المساعدات الانسانية في مخيم اليرموك

أجرت صحيفة "لوفيغارو" مقابلة مع فيليبو غراندي، الذي يرأس  وكالة الأمم المتحدة  للاجئين الفلسطنيين (أونروا) بعد أن زار مخيم اليرموك  في 24 شباط الماضي، مشيرة إلى أن غراندي أكد على وجود حالة ملحة  لاستئناف المساعدات الانسانية في مخيم اليرموك.

وأوضح  غراندي خلال حديثه للصحيفة  سبب  تعجبه الكبير من الحالة الحالية للمخيم وأهله، فقال إنني أمضيت  ساعة ونصف داخل المخيم وصدمت بحال الأهالي المناقضة للزيارة السابقة أواخر عام 2012 وعندها لم تكن الاشتباكات قوية في هذا المكان.

وتابع غراندي :"عندما توقفنا عند نقطة توزيع المواد الغذائية فيها مئات من الناس الهزل الذين ينتظرون وصول أي مساعدات"،لافتاً إلى أنه انصدم من المعاناة الجسدية لهؤلاء الأشخاص واندهش من الخوف الموجود في عيونهم.

اطلاق صواريخ من شمال غزة على  جنوب فلسطين

قامت عناصر من المقاومة الفلسطينية يوم الأربعاء  باطلاق ثلاثة صواريخ  من غزة باتجاه مستوطنة سديروت جنوب فلسطين المحتلة وذلك بعد ساعات من استشهاد ثلاثة نشطاء من سرايا القدس بغارة إسرائيلية.وأعلن الجيش الإسرائيلي استنفار قواته في ذلك اليوم على الحدود مع غزة خشية تصاعد الأحداث على خلفية مقتل الفلسطنيين الثلاثة.

حماس تفقد الأمل في رفع الحصار عن غزة

لفتت صحيفة "لوموند"  إلى أن حكومة حماس يائسة من وضعها المالي والسياسي،مضيفة انه  من الجانب العسكري ،من الصعب تقييم خطورة الوضع خاصة بعد قيام اسرائيل بتوجيه ضربات قاسية للقنوات التي يتم عبرها توريد الأسلحة والذخيرة إضافة إلى الحصار المفروض من قبل مصر.

وكالة الاستخبارات الأمريكية تتجسس على مجلس الشيوخ

كشف صحيفة "ليبراسيون" عن اتهام  وكالة الاستخبارات الأمريكية  بالتجسس على مجلس الشيوخ الأمريكي" ،موضحة أنه يشتبه بقيام وكالة  " سي آي ايه" باختراق أجهزة الحواسيب  التابعة للمحققين البرلمانيين وسرقت وثائق تتعلق بتعذيب بعض المعتقلين في محاولة لايجاد بن لادن في عهد الرئيس السابق جورج بوش.

ولفتت الصحيفة إلى أن وكالة الاستخبارات  وجدت وسط فضيحة  سياسية في الولايات المتحدة مع اتهامها بانتهاك الدستور بعد البحث في أجهزة حواسيب المحققين والتجسس على الوثائق مما تسبب بمعارك علنية نادرة بين وكالة الاستخبارات ومجلس الشيوخ.

حركة طالبان تعد بتعطيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية

وعدت  حركة طالبان  بتعطيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية على الرغم من دعوتها للمشاركة فيها، مشيرة في بيان للحركة  نشر على الانترنت أنه تم إعطاء الأوامر لجميع "المجاهدين" لاستخدام القوى وتعطيل هذه الانتخابات.

وأشارت "لوموند" إلى أن متمردي طالبان حذروا العمال والموظفين المسؤولين عن تنظيم هذه الانتخابات الحاسمة لمستقبل البلاد، موضحة أنها هذه هي المرة الأولى التي تقوم بها طالبان بتهديدات مباشرة وواضحة.

ليبيا:المؤتمر الوطني العام  يطيح برئيس الوزراء

اطاح المؤتمر الوطني العام في ليبيا برئيس الوزراء علي زيدان بعد ان حجب الثقة عنه، وعين مكانه وزير الدفاع عبد الله الثني رئيسا موقتا للوزراء.

واعلن المؤتمر الوطني في بيان على موقعه على الانترنت انه "صوت على حجب الثقة عن رئيس الوزراء علي زيدان بـ 124 صوتا، وكلف وزير الدفاع عبد الله الثني بتسيير الأعمال لمدة أسبوعين لحين اختيار رئيس حكومة جديد".

 

 

مقالات

 

التحديات الغربية في أوكرانيا: يوجين تشوسوفسكي...التفاصيل    

 

قبة اميركية لحماية إسرائيل ؟ د.منذر سليمان...التفاصيل           

 

تقارير

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 15/3/2014...التفاصيل         

 

فشل ايباك ... هل بالغ اللوبي اليهودي في تقدير قوته؟ بوريس روش...التفاصيل       

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية