تاريخ أخر تحديث : 2020-05-29 03:39:50
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 8-3-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

ما بعد الأحادية والصخرة السورية...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

سيناريو سعودي...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

متى تتحرر النساء؟...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدرت الأزمة في سوريا عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع، مشيرة إلى كلام الرئيس السوري بشار الأسد الذي جدد رفض سورية لما يحاك في المنطقة من أجل تكريس إسرائيل كدولة يهودية وتصفية القضية الفلسطينية. كما تناولت الصحف العدوان الإسرائيلي على موقع الحميدية الذي اعتبرته الحكومة السورية تأكيدا على حقيقة التورط الإسرائيلي في دعم ومساندة المجموعات الإرهابية.

وتطرقت الصحف إلى الوضع في مصر وتعهد الحكومة الجديدة بفرض الأمن والالتزام بالحفاظ على حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب. في وقت قضت محكمة مصرية بحظر كافة أنشطة حركة حماس.

وأشارت الصحف إلى قرار السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة سحب سفرائهم من قطر، وتاييد الحكومة المصرية للقرار.

وتابعت الصحف الأوضاع المتوترة في ليبيا، ومن تونس أشارت إلى إعلان الرئاسة رفع حالة الطوارئ في البلاد.

شدد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه وفد المجلس الأردني للشؤون الخارجية لتنظيم الدبلوماسية الشعبية برئاسة ناهض حتر، على أهمية الوفود الشعبية التي تضم مختلف النخب الفكرية والشرائح الاجتماعية لخلق حركة شعبية على الساحة العربية الأمر الذي يعتبر أمراً أساسياً في مواجهة المخططات التي تتعرض لها شعوب المنطقة.

وأكد الرئيس الأسد أن الشعب السوري، وعلى الرغم من الحرب العدوانية التي يتعرض لها، سيبقى دائماً إلى جانب شقيقه الأردني وسيدعم نضاله للحفاظ على الهوية الوطنية والدولة الأردنية، مجدّداً رفض سورية لما يحاك في المنطقة من أجل تكريس «إسرائيل» كدولة يهودية وهو ما تهدف إليه خطة جون كيري وزير الخارجية الأمريكي بما في ذلك إفراغ فلسطين من أهلها العرب وتصفية القضية الفلسطينية على حساب فلسطين والأردن.

من جانبهم اعتبر أعضاء المجلس أن صمود سورية يعد ركيزة أساسية لإفشال المؤامرة التي تتعرض لها الدول العربية لأن ما يواجهه الشعب السوري هو مقدمة لتمرير المشاريع الغربية في المنطقة ومنها مشروع «الوطن البديل» للفلسطينيين وإنهاء حق العودة.

وأكدوا أن أحد أهداف المجلس هو حشد الرأي العام العربي ضد الإرهاب ليس فقط في سورية وإنما في كل المنطقة مشدّدين على أن الشعب الأردني لن يقبل المساس بسورية ونهجها.

وبعث الرئيس بشار الأسد برقية إلى الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية أعرب فيها باسمه وباسم الشعب العربي السوري عن تضامن سورية مع جهود الرئيس بوتين لإعادة الأمن والاستقرار إلى دولة أوكرانيا الصديقة في وجه محاولات الانقلاب على الشرعية والديمقراطية لمصلحة المتطرفين الإرهابيين من خلال قيادته السياسية الحكيمة والتزامه بالشرعية الدولية والأسس القانونية التي تضبط العلاقات بين البلدان والشعوب.

وزارة الخارجية والمغتربين السورية قالت في بيان لها: من المؤسف أن نسمع من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلاماً يجافي الحقيقة ويبتعد عن الموضوعية حول الأوضاع الإنسانية في سورية وأداء وفد الجمهورية العربية السورية في مؤتمر جنيف، مشيرة إلى أنه كان جديراً بالأمين العام أن يؤكد على السعي لمعالجة جذور المسألة السورية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن في مواجهة الإرهاب الذي تتعرض له الجمهورية العربية السورية والتي تقوم بواجبها في حماية مواطنيها والدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وذلك بإلزام الدول الداعمة لهذه المجموعات الإرهابية بالتوقف عن دعمها وتسليحها وتمويلها وإيجاد الملاذ الآمن لها.

وأضافت الوزارة: إن الجمهورية العربية السورية ستستمر في مكافحة الإرهاب بكل الوسائل وفي الوقت ذاته إننا مستمرون بالسعي الجاد للحل السياسي وإجراء المصالحة الوطنية.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالتين متطابقتين موجهتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي: في انتهاك سافر جديد لاتفاق فصل القوات لعام 1974 ولميثاق الأمم المتحدة ولقواعد القانون الدولي قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي عند الساعة السادسة من صباح «اليوم» الأربعاء 5/3/2014 بإطلاق أربعة صواريخ من تلة السطح والخوين في الجولان السوري المحتل باتجاه مدرسة وجامع الحميدية كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عند الساعة 6٫30 من صباح اليوم «أمس» أربع قذائف دبابات باتجاه موقع الحرية وعند الساعة 7٫10 فتحت نيران الرشاشات المتوسطة باتجاه موقع الحميدية ما أدى إلى إصابة وجرح سبعة من عناصر قوى الأمن الداخلي وأربعة مدنيين.

وأوضحت الوزارة في رسالتيها التي تلقت «سانا» نسخة منهما أن هذا العدوان يؤكد مجدداً حقيقة التورط المباشر للكيان الإسرائيلي في دعم ومساندة المجموعات الإرهابية ويبرهن بما لا يدع مجالاً للشك مدى التنسيق القائم بين قوات العدو الإسرائيلي وهذه المجموعات الإرهابية.. لقد بات من الواضح أن «إسرائيل» لا تتوانى عن التدخل المباشر دعماً لأدواتها من التنظيمات الإرهابية لتخفيف الضغط عنها كلما وجدت حاجة لذلك غير عابئة بالنتائج المترتبة على سلوكها العدواني وفي المقدمة منها زعزعة الاستقرار وخلق أجواء من التوتر والتصعيد في منطقة الفصل وحولها.

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أن الحكومة السورية لن تترك باباً إلا وستطرقه لإيقاف سفك الدماء في سورية، موضحة أنها كانت سبّاقة إلى قبول حضور مؤتمر «جنيف 2» وفق وثيقة «جنيف 1» من أجل القيام بكل ما يحقق ويخدم مصلحة الشعب السوري في حين كان الطرف الآخر يمارس دور المُعطل للعملية السياسية.

وأضافت شعبان: نتوقع أن يعكس التقرير الذي سيقدمه المبعوث الأممي إلى سورية الوسيط الأخضر الإبراهيمي إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة بخصوص المفاوضات حقيقة ما جرى فيها ولانريد منه سوى الصدق وقول ما حدث فعلاً في جنيف وأن يكون دقيقاً ويضع النقاط على الحروف من أجل إتمام العملية السياسية ويُسمّي من ساهم في عرقلة العملية السياسية وإبطاء المحادثات.

وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء ـ وزير الخارجية والمغتربين قدم في جلسة لمجلس عرض سياسي حول آخر المستجدات السياسية والأزمة في سورية.

وقال وزير الخارجية والمغتربين: ما قمنا به كوفد للجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر «جنيف2» جزء من واجبنا الوطني لكنه لا يعادل ما يقوم به كل جندي في الجيش العربي السوري مُرابط على حماية الوطن ومكافحة الإرهاب.

مصر

تعهد المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية الجديدة بفرض الأمن والالتزام بالحفاظ على حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب موجها تحية لشهداء الشرطة وجدد التزامه بمراعاة أسر الشهداء والمصابين وأوضح أن مصر تخوض معركة الإرهاب لمصلحة المنطقة العربية بالكامل وقال إن الدولة تعمل على دعم كل ما يسهم على نشر التسامح، مجددا تأكيده على دور الأزهر الشريف والكنيسة فى مواجهة الإرهاب.

وأدت حكومة محلب اليمين الدستورية السبت الماضي

ووافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار بقانون لرئيس الجمهورية بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية بعد مراجعته بقسم التشريع بمجلس الدولة.

قضت محكمة مصرية الثلاثاء حظر كافة أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تتهمها بالتواطؤ مع جماعة الإخوان المسلمين لشن اعتداءات في مصر. وأمرت المحكمة بالتحفّظ على مقار الحركة في البلاد.

وطالبت الدعوى القضائية باعتبار حماس "منظمة إرهابية" مشيرة إلى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.

من جانبها، دانت حماس الحكم واعتبرته قرارا "سياسيا يخدم الاحتلال".

الخليج

سحبت السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة الأربعاء سفراءها من قطر في انقسام لم يسبق له مثيل في دول مجلس التعاون الخليجي.

بدوره عبر مجلس الوزراء القطري عن "الأسف والاستغراب" لقرار الشركاء في مجلس التعاون الخليجي لكنه قال إن الدوحة لن ترد بالمثل لأنها ستظل ملتزمة بأمن كافة دول مجلس التعاون واستقرارها.

كما أعلنت الحكومة المصرية تاييد قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة واتهمت حكومتها بـ «العمل ضد الأمن القومي للأمة العربية».

تونس

أعلنت الرئاسة التونسية، أن الرئيس المؤقت منصف المرزوقي أصدر قراراً جمهورياً يقضي برفع حالة الطوارئ في البلاد بعد أكثر من ثلاثة أعوام من إقرارها، في إشارة قوية إلى الشركاء في الخارج لدعم المسار الانتقالي في البلاد .

ليبيا

تصاعد مسلسل الاغتيالات في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، وطال فرنسيا ومصريا وخمسة آخرين مجهولي الهوية، بالإضافة إلى عنصري أمن.

يأتي ذلك في وقت خيم توتر امني في محيط مقر المؤتمر في طرابلس، حيث عمد مسلحون الى تفريق متظاهرين مناهضين للتمديد للمجلس. وقام شبان غاضبون باقتحام مبنى المؤتمر واضرموا النار في بعض أرجائه.

في وقت أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور تقدم واضح لليبراليين على حساب جماعة الإخوان المسلمين.

برفع حالة الطوارئ في البلاد بعد أكثر من ثلاثة أعوام من إقرارها.

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

أبرزت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع العملية العسكرية التي قامت بها البحرية الإسرائيلية ضد سفينة تحمل علم بنما، بذريعة أنها محملة بصواريخ قادمة من سوريا عن طريق إيران ومتجهة إلى قطاع غزة، وذكرت الصحف أن قوات الأمن الإسرائيلية تواصل التحقيق مع أفراد طاقم سفينة الأسلحة حيث يعتقد بأن إفراد الطاقم وعددهم 17 شخصا من أصحاب جنسيات مختلفة و ليسوا ضالعين في تهريب القذائف الصاروخية التي تم ضبطها على ظهر السفينة.

من ناحية أخرى أكد وزير الخارجية افيغدور ليبرمان على أهمية مواصلة المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية حتى إذا لم يوقع الطرفان اتفاق التسوية الدائمة، وأضاف أن الجانب الفلسطيني يعرقل سير المفاوضات من خلال وضع شروط مسبقة مؤكدا ان اسرائيل لن توافق على أي شرط قبل مواصلة المفاوضات.

كما تصدرت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي باراك اوباما عناوين الصحف واهتمت بالاجتماع الذي حصل بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض إذ أكد أوباما أمام ضيفه على ضرورة اتخاذ القرارات الصعبة في هذه المرحلة وعدم تضييع الفرصة السانحة للتوصل إلى اتفاق.

وفي المقابل، أعاد نتنياهو تكرار المواقف الإسرائيلية التي تحمل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن توقف المفاوضات مدعيا أن الإسرائيليين قاموا بكل ما هو مطلوب منهم، وان الفلسطينيين لم يقدموا شيئاً للدفع بالمفاوضات.

 

إسرائيل تنفذ عملية قرصنة في عرض البحر وتستولي على سفينة 

قال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن سلاح البحرية الإسرائيلية أوقف سفينة محملة بالأسلحة في البحر الأحمر على بعد حوالي 1500 كيلومترا من سواحل إسرائيل كانت في طريقها إلى قطاع غزة، وتحمل صواريخ سورية متطورة نقلت إلى السفينة من إيران. وقال إن السفينة اقتيدت إلى ميناء إسرائيلي وهي في طريقها إلى هناك.

وزعم أن الصواريخ، وهي من طراز M302 نقلت جوا من مطار دمشق إلى إيران، حيث تم تحميلها على السفينة وإخفاؤها في أكياس للإسمنت.

بينما نفت إيران صحة ما ذكره الجيش الإسرائيلي معتبرة أنها "أكاذيب لا أساس لها من الصحة."

هذا وأعلنت الولايات المتحدة، أن الجيش الأميركي والهيئات الاستخبارية الأميركية كانت تعمل بالتنسيق مع إسرائيل من أجل متابعة "سفينة الصواريخ المبحرة من إيران في طريقها إلى قطاع غزة، وتم الاستيلاء عليها في البحر الأحمر".

وأوضح مصدر مسؤول في سلاح البحرية أن حماية سرية عملية اعتراض السفينة المحمَّلة بالصواريخ السورية قبالة السواحل السودانية أمس لم تكن ممكنة كون السفينة المستهدفة مدنية وترفع علم بنما وبالنظر إلى تعدد جنسيات أفراد طاقمها .

وبالتالي أوضح المصدر أن قوات سلاح البحرية التي سيطرت على السفينة راجعت ربانها بقناة الاتصال المدنية الدولية تأكيداً لتقيد إسرائيل بالقانون الدولي .

توتر في الجولان

قال الجيش الإسرائيلي أنه أطلق نيران قذائفه على هدف شمال هضبة الجولان السورية المحتلة،  بعد أن رصد تحركا مشبوها في المنطقة، وادعى إنه أطلق النار على "خلية" كانت تقترب من شريط وقف إطلاق النار، متوقعا أن هدفها كان زرع عبوة ناسفة، وتضاربت المعلومات بشأن التفاصيل التي اعتمدت على تحليلات أكثر منها على معلومات، وتم الزج بحزب الله كـجهة محتملة لتنفيذ هجوم مزعوم، حيث ذكرت موقع "والا" العبري أن "الجيش أطلق النار على خلية لحزب الله خلال محاولتها زرع عبوة ناسفة".

وذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي يفحص احتمالات مختلفة لمصدر إطلاق الصواريخ على جبل الشيخ، ومن جملة الأمور يفحص الجيش إمكانية أن يكون الأمر يتعلق بمسؤولية حزب الله عن إطلاق الصواريخ، أو انزلاقها جراء الحرب الأهلية في سوريا.

المفاوضات: اوباما تعهد.. ونتنياهو لن يلتزم

نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس الأميركي باراك اوباما تعهد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بممارسة الضغوط على رئيس السلطة الفلسطينية ليقدم تنازلات موازية للتنازلات الإسرائيلية في إطار المفاوضات حول اتفاق المبادئ الذي يسعى الجانب الأميركي إلى بلورته .

من ناحية أخرى صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه سيرفض أي اتفاق سلام لن يلبي احتياجات إسرائيل ويعرض أمنها للخطر حتى إذا حاول البعض فرضه عليها، وأوضح السيد نتنياهو انه لم يلتزم للرئيس الأميركي باراك اوباما بتجميد أعمال البناء في المستوطنات.

إلى جانب ذلك لفتت الصحف إلى أن وزير الشؤون الإستراتيجية، يوفال شطانتس قال إن تجميد الاستيطان وتحرير أسرى فلسطينيين أمران ليسا واردان وليسا في الحسبان، ولم يوضح إذا كان يعني تنصل إسرائيل من الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين التي يحل استحقاقها نهاية الشهر الجاري.

ليبرمان.. يريد مفاوضات بدون تسوية

دعا وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان إلى مواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق إطار، معتبرا أنها "هامة للجانبين"،  لكنه حمل مسؤولية فشل  المفاوضات المحتمل للفلسطينيين.

وتسعى إسرائيل للتنصل من ورقة كيري دون أن تتهم بإفشال مبادرته، وتدأب على إقناع العالم بأن العائق أمام التوصل لتسوية هم الفلسطينيون لا إسرائيل.

ارتفاع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية

سجل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية ارتفاعا تفوق نسبته 123,7 % في 2013 مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب أرقام صادرة عن الحكومة الإسرائيلية، وتأتي هذه الإحصاءات التي نشرها مركز الإحصاء المركزي الإسرائيلي قبل وقت قليل من لقاء الرئيس الأميركي باراك اوباما برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض.

الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرات لضباط الجيش والاستخبارات الإسرائيلية  

نقلت صحيفة معاريف عن مصادر أمنية إسرائيلية أن السلطات الأميركية رفضت منح تأشيرات دخول لضباط الجيش والاستخبارات ومسؤولين في الصناعات الأمنية،  مشيرة إلى أن ذلك تكرر مع عشرات الشخصيات الأمنية ورجال الصناعات الأمنية، وكان مثار بحث في جلسة مغلقة عقدت مؤخرا.

وقالت الصحيفة إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية ليس لديها تفسير لهذه الظاهرة التي تكررت كثيرا حيث اشتكى المئات من  رجال الصناعة الأمنية  في السنة الأخيرة من رفض الولايات المتحدة منحهم تأشيرة دخول لا سيما في أوساط مسؤولي الصناعات الأمنية، أو أنهم حصلوا على تأشيرة لمدة قصيرة. 

 

 

                                       الملف اللبناني    

مازالت اللقاءات والمشاورات والمواقف التي تجري على الساحة السياسية حول البيان الوزاري تتصدر عناوين الصحف اللبنانية هذا الأسبوع، فقد أشارت الصحف إلى إصرار قوى 8 آذار على ان يتضمن البيان كلمة "مقاومة" وهو ما أكده الرئيس نبيه بري بقوله: "لن يكون بيان وزاري إذا لم ترد فيه كلمة مقاومة" في مقابل اصرار قوى 14 آذار والرئيس ميشال سليمان على "إعلان بعبدا" وعدم إدراج كلمة "مقاومة" في البيان.

وفي الملف الأمني أشارت الصحف إلى استمرار تساقط الصواريخ على البقاع الشمالي من جانب المجموعات المسلحة في سوريا، إلى جانب ذلك الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة للحدود.

وتناولت الصحف البيان الختامي لمجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان الذي أكد الحاجة المستمرة إلى دعم دولي منسق وقوي إلى لبنان من أجل مساعدته على التصدي للتحديات المتعددة لأمنه واستقراره. وأشار كذلك إلى أن التزام الأمم المتحدة تجاه استقرار لبنان هو في صميم قرار مجلس الأمن رقم 1701 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

البيان الوزاري

أكد الرئيس نبيه بري انه "لن يكون بيان وزاري إذا لم ترد فيه كلمة مقاومة". ونقل الزوار عن بري قوله "لدينا كثير من الطروحات، ويمكن أن نطرحها عندما تكون هناك أجواء مؤاتية، واستعداد لمناقشتها من الفرقاء المعنيين".

وقال رئيس المجلس، ودائماً بحسب الزوار، إنه "إذا صفيَت النيات للحلحلة، لا شك في أن هناك اقتراحات يمكن التفاهم عليها مع الحفاظ على قوة لبنان، التي هي المقاومة، من دون أن يشعر أحد بأن لبنان عاد من قوته إلى ضعفه. وكما حافظنا على إعلان بعبدا، بالصيغة التي اتفق عليها، يمكن أن يتم الاتفاق على أي مقترح أو صيغة في شأن القاعدة الثلاثية. إذا كانوا لا يريدون كلمة مقاومة، فهذا محسوم بالنسبة إلينا، ولا ضرورة لأن نبحث في أمر آخر.

ونقل النواب عن بري أسفه الشديد؛ لأن "ما قامت وتقوم به إسرائيل هذه الأيام من خروق واعتداءات على لبنان، لا يلفت الانتباه والاهتمام الكافيين، رغم أن هذه الانتهاكات هي شبه يومية وتطاول البر والبحر والجو".

فيما يصرّ فريق 14 آذار والرئيس ميشال سليمان على عدم إدراج كلمة "المقاومة" في البيان، وأكد سليمان أن اعلان بعبدا "اكبر من البيان الوزاري"، وقال ان موضوع المقاومة سيصار الى ايجاد صيغة مرنة له.

الرئيس تمام سلام أكد ان تصريحات سليمان لا تعرقل الاتفاق على البيان الوزاري، بل مساحة عدم الثقة بين الافرقاء التي تحتاج وقتا لرأبها" واكد انه يتحمل المسؤولية في استيعاب التباينات ولست جزءا منها وان رأيي لن يفيد قبل ان نصل الى اتفاق مشترك بين القوى السياسية.ن تصريحات سليمان لا تعرقل الاتفاق على البيان الوزاري، بل مساحة عدم الثقة بين الافرقاء التي تحتاج وقتا لرأبها" واكد انه يتحمل المسؤولية في استيعاب التباينات ولست جزءا منها وان رأيي لن يفيد قبل ان نصل الى اتفاق مشترك بين القوى السياسية.

النائب العماد ميشال عون أكد "أن المقاومة تستمد شرعيتها من الاحتلال ولا أحد يعطيها شرعية. ورأى أن الخلاف على كلمة لا يغيّر بالمعنى وبواقع الأمور "إنما الأحداث هي التي تغيّر الواقع"، واعتبر "أن هناك من يخاطر بتطيير الحكومة وهذا له محاذير كبيرة وقد يؤثّر على انتخابات رئيس الجمهورية، ما قد يؤسس لخلاف حول هذه الانتخابات".

الوزير وائل أبو فاعور قال "إن المقاومة حق لا يمكن التنازل عنه"، وأشار إلى "أن لجنة البيان الوزاري غير قادرة على إيجاد حل لهذه القضية، وخصوصاً أن طاولة الحوار لم تستطع فعل ذلك". وقال: "إن الآلية مطروحة للنقاش ودور الدولة يجب أن يكون محفوظاً".

مجلس المطارنة الموارنة بعد اجتماعه الشهري برئاسة البطريرك الكاردينال بشارة الراعي، تمنى لو أن الحكومة استوحت من وثيقة بكركي بيانها الوزاري، معتبراً أنه "لم يكن من داعٍ للخلافات بالتطرق إلى المواضيع التي تحتاج إلى بتٍّ نهائي على طاولة الحوار الوطني، وضمن المؤسسات الدستورية".

صواريخ على البقاع

تواصل سقوط الصواريخ بين الحين والآخر على البقاع الشمالي ، من جانب المجموعات المسلحة في سوريا، مستهدفة بلدة بريتال واللبوة وطليا وجرود النبي شيت، وغيرها من القرى البقاعية.

وتبنّت "جبهة النصرة في لبنان" عبر "تويتر" إطلاق الصواريخ.

في السياق الأمني، تحدّثت معلومات مؤكدة عن مقتل الإرهابي حسن محمد أمون لبناني الجنسية في معركة يبرود بين الجيش السوري والمجموعات المسلّحة، ويعدّ أمون من أخطر الإرهابيين المطلوبين وهو كان قام بتسليم سيارة مفخّخة إلى "جومانا حميد" التي جرى ضبطها على حاجز اللبوة.

على صعيد آخر، سجلت تحركات عسكرية إسرائيلية على الحدود، وسجل انتشار كثيف للآليات والدبابات.

مؤتمر باريس

أكد البيان الختامي لمجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان الذي تلاه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان الحاجة المستمرة إلى دعم دولي منسق وقوي إلى لبنان من أجل مساعدته على التصدي للتحديات المتعددة لأمنه واستقراره. وأشار كذلك إلى أن التزام الأمم المتحدة تجاه استقرار لبنان هو في صميم قرار مجلس الأمن رقم 1701 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

وأدان المجتمعون بشدة الهجمات والتفجيرات الإرهابية المتكررة في لبنان وأكدوا أهمية سوق المسؤولين عنها إلى العدالة. كما أكدوا الحاجة الى تعزيز قدرات الجيش لمساعدته على مواجهة التحديات. وأشادوا بكرم لبنان في استضافة قرابة مليون لاجئ من سوريا. وشجعوا الحكومة اللبنانية على التنسيق عن كثب مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين للاستجابة إلى الحاجات الإنسانية الملحة للاجئين في لبنان.

الرئيس ميشال سليمان ألقى كلمة في افتتاح المؤتمر، أمل فيها "أن يتم التوصل إلى وضع إطار واضح وخطة تنفيذية من أجل دعم الجيش اللبناني"، مؤكداً أن الجيش "يتمتع بالثقة من الداخل ومن الخارج؛ فهو حامي السلام والديموقراطية في لبنان، وهو مصر على مواجهة انتهاكات السلام في لبنان ووضع حد للفوضى والسعي إلى تطبيق القرار 1701". وأمل "أن قرار دعم الجيش اللبناني سيترجم إلى تطبيق الاستراتيجية التي رفعتها إلى الحوار الوطني".

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أكد دعم لبنان لمواجهة مشكلة النازحين السوريين وجمع الاموال لتأمين احتياجاتهم ومد يد العون الى لبنان بمساعدات اقتصادية مهمة ومؤكدا عمل بلاده مع المملكة العربية السعودية لمساعدة الجيش اللبناني بالحصول على التجهيزات اللازمة.

الوزير جون كيري نقل الى الرئيس ميشال سليمان تقدير الرئيس باراك اوباما للجهود التي يبذلها في سبيل الحفاظ على الوحدة والاستقرار وكذلك الجهود لتشكيل الحكومة اللبنانية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أكد "ان موسكو ستواصل تقديم المساعدات الى لبنان لدعم اللاجئين السوريين لانه يواجه مصاعب كثيرة بسبب تدفق اللاجئين"، ودعا الى تنفيذ مشاريع مشتركة من اجل تعزيز الاقتصاد وخفض البطالة.

 

                                      الملف الاميركي

تطور الازمة الاوكرانية كان من ابرز الموضوعات التي تابعتها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع ، حيث وجهت الصحف انتقادات الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب نشره قوات عسكرية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، مما تسبب بتعقيد الأزمة وقد حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أن إثارة أي توترات في أوكرانيا لن يكون في مصلحة أي طرف سواء كانت روسيا أو الغرب، داعية الجانبين إلى العمل معا للمساعدة في استقرار البلاد سياسيًا واقتصاديًا. وأوضحت أن الوضع الآن يشوبه الفوضى وأصبح أقرب إلى المواجهة العسكرية، في المقابل قالت صحيفة واشنطن بوست ان الإدارة الأميركية جمدت العلاقات العسكرية مع روسيا بما في ذلك التدريبات وزيارات الموانئ واجتماعات التخطيط وذلك عقب يوم واحد من إلغاء محادثات تجارية.

وقالت صحيفة واشنطن بوست أن أزمات العالم كلها تقع على عاتق الرئيس الأميركي باراك أوباما، فلا تقع كارثة أو تحل أزمة سياسية أو اقتصادية في أي دولة إلا وينتظر رد فعل أميركا تجاه الأزمة، فعلقت على دور أوباما تجاه الأزمة السياسية في أوكرانيا، مشيرة إلى أن سياسة أوباما تعتمد على "الفانتازيا والخيال"، وأضافت أنه منذ خمس سنوات، وتعتبر سياسة الرئيس أوباما الخارجية أكثر اعتمادًا على الطريقة التي يفكر بها وليس الطريقة التي ينبغي إعمالها على أرض الواقع. وفيما يتعلق بالشان المصري ،  قالت صحيفة نيويورك تايمز أن المشير عبد الفتاح السيسي سيعلن عن قرار ترشحه للرئاسة خلال أيام وقالت أن المشير يسعى لإضفاء الطابع الرسمي على ترشحه للانتخابات الرئاسية أمام الجميع خاصة وأنه يحظى بموجة إعجاب شعبية منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي ومن المتوقع عالميا أن يفوز بالرئاسة في الانتخابات المقرر إجرائها هذا العام.   

صراع روسي غربي على اوكرانيا

حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أن إثارة أي توترات في أوكرانيا التي تموج بالاضطرابات بالفعل لن يكون في مصلحة أي طرف سواء كانت روسيا أو الغرب، داعية كلا من الجانبين إلى العمل معا للمساعدة في استقرار البلاد سياسيًا واقتصاديًا. كما حذرت الصحيفة من مخاطر التشجيع على انفصال دائم لشبه جزيرة القرم والتي تحظى بحكم ذاتي عن بقية أوكرانيا.وذكرت أن روسيا والغرب على حد سواء لديهم مصالح مشروعة في أوكرانيا ومستقبلها. وأوضحت أن الوضع الآن يشوبه الفوضى وأصبح أقرب إلى المواجهة العسكرية، وأن الحكومة المركزية الجديدة التي تولت السلطة في كييف بعد فرار يانوكوفيتش تواجه صعوبات كبيرة في عملها. ولفتت الصحيفة الى أن الولايات المتحدة استعدت لفرض عقوبات على مسؤولين بارزين في الحكومة الروسية ترى أنهم تورطوا في الاحتلال العسكري لشبه جزيرة القرم، وذلك في الوقت الذي أثارت فيه الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا اضطرابا في الأسواق العالمية وعصفت بالروبل الروسي ورفعت أسعار الطاقة.في المقابل قالت صحيفة واشنطن بوست ان الإدارة الأميركية جمدت العلاقات العسكرية مع روسيا بما في ذلك التدريبات وزيارات الموانئ واجتماعات التخطيط وذلك عقب يوم واحد من إلغاء محادثات تجارية.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه في حال رفض روسيا التراجع عن موقفها، سيتم فرض رسوم على منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة وتجميد أرصدة بعض المسؤولين الروس في مناصب قيادية إلى جانب استهداف مؤسسات مالية تديرها الدولة، كما ألمح قادة الكونجرس إلى أنهم سيتبعون هذه الخطوة بفرض عقوبات يقررونها بأنفسهم وسيمررون سريعا مساعدة اقتصادية إلى الحكومة الجديدة الهشة التي يدعمها الغرب في أوكرانيا.

سياسة اوباما: " فانتازيا وخيال"

علقت صحيفة واشنطن بوست على دور أوباما تجاه الأزمة السياسية في أوكرانيا، مشيرة إلى أن سياسة أوباما تعتمد على "الفانتازيا والخيال" .وأضافت أنه منذ خمس سنوات، وتعتبر سياسة الرئيس أوباما الخارجية أكثر اعتمادًا على الطريقة التي يفكر بها وليس الطريقة التي ينبغي إعمالها علي أرض الواقع.ومن جانبه، برهن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هذا التفكير، حينما قال انه بالنظر لمفاهيم القرن الواحد والعشرين، إذا أرادت روسيا أن تتصرف كدولة عظمى، يجب عليها أن تلتزم سلوك الدول العظمى.

قريبا: السيسي رئيسا

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي سيعلن عن قرار ترشحه للرئاسة خلال أيام مستندة على مغازلته للشعب  فى خطابه الأخير بالكلية الحربية وقالت أن المشير يسعى لإضفاء الطابع الرسمي على ترشحه للانتخابات الرئاسية أمام الجميع .  ونقلت الصحيفة عن بعض وسائل الإعلام الرسمية، قول السيسي:  "لا يمكن أن أدير ظهري عندما يطلب مني غالبية المصريين الترشح للرئاسة". وأوضحت الصحيفة  أنه برغم أن المشير لم يعرف عنه سوى القليل سابقا، فإنه يحظى بموجة إعجاب شعبية منذ عزل محمد مرسي الرئيس السابق والآن من المتوقع عالميا أن يفوز بالرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها هذا العام، خاصة أنه حتى الآن لا يوجد سوى مرشح واحد فقط، وهو حمدين صباحي، ولكن كفة المشير أرجح من صباحي بكثير.

الجماعات الإرهابية تتوسع في إفريقيا

كشفت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين غربيين وأفارقة أن الجماعات الإرهابية باتت أكثر توسعا، وأشد مرونة في جميع أنحاء إفريقيا، من نيجريا إلى ليبيا إلى الصومال.وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات في المناطق الصحراوية غرب إفريقيا يبدون حلفاء أقوياء من فرنسا والولايات المتحدة في مكافحة التشدد الإسلامي، وهم يراقبون بقلق الجماعة المتشددة في نيجيريا والتي قتلت أكثر من 400 مدني خلال الأسابيع الخمسة الماضية.وقالت الصحيفة: إن الإرهابيين اعتادوا على التسلل إلى الحدود النيجيرية لأخذ الهدنة ومواصلة نشاطهم من جديد بعد إعادة التسليح وتجديد أسلحتهم.وانتقدت تخفيض الميزانية الخاصة بالجيش والأمن القومي الأمريكي، حيث تستمر التهديدات في أفريقيا، بينما تركز الإدارة الأمريكية على التدريب وتقديم المشورة للقوات الأفريقية للتعامل مع التهديدات الأمنية الخاصة بها.

  

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع بالأزمة الأوكرانية التي تقع على "شفير الحرب" مع فقدان السيطرة على شبه جزيرة القرم، كما تحدثت الصحف عن ردود الفعل الهسيتيرية إزاء التحرك العسكري الروسي في شبة جزيرة القرم.

ورأت الصحف أن  تهديدات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بطرد روسيا من مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة (G8) ومطالبة الحكومة الأوكرانية بتدخل حلف الناتو تعتبر علامات خطيرة في تطور الأزمة الأوكرانية التي يسهل احتوائها في حال صفاء بعض الأذهان، واعتبرت تسرع كيري بمعاقبة روسيا قراراً خاطئاً، إضافة إلى قرار الناتو بالاستجابة لمطالب كييف وذلك بعقد مؤتمر لأعضاء دول الثماني اليوم.

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة التايمز إن جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) القريبة من القاعدة تطالب المسيحيين في سوريا بدفع الضرائب ذهبا والحد من إظهار ممارساتهم الدينية، وتحذرهم أنهم إذا لم يلتزموا بذلك سيواجهون السيف مشيرة إلى أن إنذار داعش للمسيحيين يأتي بينما انسحب مقاتليها إلى مدينة الرقة اثر تهديد من جماعة إسلامية منافسة.

وعلى صعيد آخر تناولت الصحف طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية -الفلسطينية، فقد أشارت صحيفة الاندبندنت إلى أن نتنياهو يطالب عباس بالاعتراف بشرعية دولة إسرائيل لإحراز تقدم في محادثات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، إلا أنه من المرجح عدم قبول عباس بذلك الأمر لافتة إلى أن نتنياهو يقود حملة لإظهار الفلسطينيين بأنهم المسؤولين عن تعثر مفاوضات السلام بين الطرفين، ويظهر ذلك جلياً في الكلمة التي ألقاها نتنياهو أمام مؤتمر منظمة "ايباك" للوبي الإسرائيلي في واشنطن.

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة التلغراف إن السبب وراء سحب السعودية والإمارات والبحرين لسفرائها من قطر يكمن في الأغلب في وصول تلك الدول إلى قناعة بأن الدوحة لا ترغب في انهاء دعمها لجماعات تمثل مشروع "الإسلام السياسي" في المنطقة حتى المتطرف منها إذ يُعتقد أن قطر تقوم بتسليح جبهة النصرة في سوريا، والحوثيين في اليمن، علاوة على الاخوان المسلمين في مصر.

الأزمة الأوكرانية: جون كيري والناتو التحلي بالهدوء وعدم التدخل

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز أنه حتى قبل الاحتجاجات في كييف لم تتمتع القرم التي تتنوع باثنيات ولغات سكانها من الأوكرانيين والروس وتتار القرم بالاستقرار بمعناه المفهوم إذ عصفت بها دوما النزاعات القضائية والاقتصادية والخلافات الدينية لكنها تمكنت رغم ذلك من تحقيق بعض السلام النسبي لكنه نجح إلى حد كبير في الاحتفاظ بتماسك المنطقة لمدة استمرت نحو 20 عاما. وأضافت أنه لا يمكن تعليق سبب التوترات في شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود على التدخل العسكري الروسي الذي خطط له في موسكو بدعوى حماية رعاياها من الروس فقط لأن القرم كان بها من مؤشرات الانقسام ما يكفي للوصول إلى نقطة الاستفتاء على الانفصال.

أما الغارديان فقالت إن "ردود الفعل الهسيتيرية إزاء التحرك العسكري الروسي في شبة جزيرة القرم لن يجدي نفعاً"، مضيفة "كييف وحدها تستطيع إيقاف تحول الأزمة الأوكرانية إلى كارثة". وأضافت أن "تعتبر تهديدات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بطرد روسيا من مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة (G8) ومطالبة الحكومة الأوكرانية بتدخل حلف الناتو علامة خطيرة في تطور الأزمة الأوكرانية التي يسهل احتوائها في حال صفاء بعض الأذهان". واعتبرت تسرع كيري بمعاقبة روسيا قراراً خاطئاً، إضافة إلى قرار الناتو بالاستجابة لمطالب كييف وذلك بعقد مؤتمر لأعضاء دول الثماني اليوم. وأوضحت أن على الناتو عدم التدخل بالشأن الأوكراني لأن أغلبية المواطنين الأوكرانيين هم ضد عضوية بلادهم في حلف شمالي الأطلسي (الناتو) وذلك بحسب جميع الاستفتاءات التي أجريت في البلاد منذ الاستقلال.

داعش تفرض الضرائب على المسيحيين

ذكرت صحيفة التايمز إن جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) القريبة من القاعدة تطالب المسيحيين في سوريا بدفع الضرائب ذهبا والحد من إظهار ممارساتهم الدينية، وتحذرهم أنهم إذا لم يلتزموا بذلك سيواجهون السيف. وقالت إن إنذار داعش للمسيحيين يأتي بينما انسحب مقاتليها إلى مدينة الرقة اثر تهديد من جماعة إسلامية منافسة. وأضافت أن احد أسباب التوتر هو محاولتها إقامة خلافة إسلامية مركزها الرقة حيث تفرض عقوبات إسلامية صارمة على كل لا يلتزم بتصورها الصارم للشريعة الإسلامية. وقالت إنه في بيان نشر على مواقع "جهادية" على الانترنت أمر كل من قائد الجماعة وأمير خلافتها في الرقة المسيحيين فيا أن يدفعوا جزية من الذهب إذا أرادوا أن يستمروا في العيش "تحت حماية" الجماعة. وقالت الصحيفة إن زعيم داعش أمر المسيحيين في الرقة بعدم تجديد الكنائس والأديرة في الرقة أو إظهار الصلبان في الأماكن العامة.

احتيال في تقديم مساعدات لسوريا

لفتت صحيفة التايمز إلى إن الشرطة البريطانية اعتقلت ثمانية أشخاص في إطار التحقق مع أربع مؤسسات خيرية ترسل "مساعدات" لسوريا للاشتباه في أن التبرعات التي جمعوها استخدمت لتمويل جماعات معارضة للنظام السوري. وقالت الصحيفة إن المداهمات التي جرت على منازل وشركات جاءت اثر تحقيق بشأن مصادرة 44 ألف جنيه إسترليني نقدا من قافلة معونات كانت في طريقها لمغادرة بريطانيا عبر ميناء دوفر في ديسمبر/كانون الأول 2012. وأضافت إن شكوك الشرطة تزايدت بشأن احتمال استخدام قوافل الإغاثة كستار للمقاتلين ولإرسال إمدادات لجماعات متطرفة على صلة بالقاعدة.

نتنياهو يطلب المستحيل

قالت الاندبندنت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالاعتراف بشرعية دولة إسرائيل لإحراز تقدم في محادثات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، إلا أنه من المرجح عدم قبول عباس بذلك الأمر. وأضافت أن نتنياهو يقود حملة لإظهار الفلسطينيين بأنهم المسؤولين عن تعثر مفاوضات السلام بين الطرفين، ويظهر ذلك جلياً في الكلمة التي ألقاها نتنياهو أمام مؤتمر منظمة "ايباك" للوبي الإسرائيلي في واشنطن، مطالباً عباس بالاعتراف بالدولة اليهودية، مضيفاً "فإن الاعتراف سيظهر استعدادك الكامل لانهاء النزاع"، مضيفاً "لا مبررات مقبولة، حان الوقت للقيام بذلك".

سحب السفراء

تحدثت صحيفة التلغراف عن سحب السعودية والإمارات والبحرين لسفرائها من قطر احتجاجا على ما وصفته بتدخل الدوحة في شؤونها الداخلية. وقالت إن السبب وراء تلك الخطوة غير المسبوقة في الخليج يكمن في الأغلب في وصول تلك الدول إلى قناعة بأن الدوحة لا ترغب في إنهاء دعمها لجماعات تمثل مشروع "الإسلام السياسي" في المنطقة حتى المتطرف منها إذ يُعتقد أن قطر تقوم بتسليح جبهة النصرة في سوريا، والحوثيين في اليمن، علاوة على الإخوان المسلمين في مصر. وأضافت أن لقناة الجزيرة دورا كبيرا في ذلك القرار حيث ينظر إليها كلاعب رئيسي في الربيع العربي إذ أفسحت منصتها الإعلامية لأصوات المعارضة التي طالما منعت دولهم ظهورها على شاشاتها لكن الأمر تطور مع تطور الأحداث في مصر منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي الأمر الذي قد يهدد عروش ملوك الخليج.

 

الملف الفرنسي

تصدرت الأزمة الأوكرانية عناوين الصحف الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع،اذ اهتمت  بالتحركات الحاصلة في شبه جزيرة القرم وقرارات برلمانها فركزت على اعلان الأخيرة ولائها لموسكو كما طالبت بضم أراضيها إلى روسيا.

كذلك ذكرت الصحف  الخلافات الحادة الحاصلة بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بسبب الملف الأوكراني ،مشيرة إلى قيام أميركا بتوجيه اتهام إلى موسكو بزعزعة الأمن الأوكراني ومحاولة تقسيم البلاد والسيطرة على القرم .كما لفتت إلى العقوبات السياسية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو،مضيفة إلى ذلك التهديد بفرض عقوبات اقتصادية اذا  ما استمر الوضع بالتدهور.

كما تناولت الصحف التوترات الدبلوماسية العربية الحاصلة بين قطر والخليج،موضحة أن الامارات والبحرين والسعودية سحبت سفرائها  من الدوحة بعد  اتهام قطر بالتدخل في شؤون الدول المجاورة وخصوصاً في مصر إذ قالت هذه الدول إن قطر انحازت بشكل واضح إلى جانب الاخوان المسلمين.

ومن جهة أخرى،تابعت الصحف الفرنسية  ملف "الجهاديين" في سوريا إذ لفتت "لوموند" بتقرير إلى توقيف  شاب فرنسي  يدير موقعاً "جهادياً"  على شبكة الانترنت ويقوم بنشر دعايات خاصة بتنظيم القاعدة.

أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تفرضان عقوبات سياسية على روسيا

قامت  أوروبا والولايات المتحدة  "بمعاقبة" موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية إذ أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات سياسية ضد روسيا بعد قمة استثنائية بشأن الأزمة في اوكرانيا.

وأوضحت  صحيفة "لوموند" أن القادة الأوروبيين قرروا وقف المفاوضات مع موسكو حول التأشيرة  وهددوا باتخاذ المزيد من العقوبات بما فيها العقوبات الاقتصادية إذا ما استمر الوضع بالتدهور في أوكرانيا وخاصة في شبه جزيرة القرم حيث أعلن برلمانها الولاء لروسيا بعد اجراء استفتاء للمطالبة بضمها إلى روسيا.كذلك إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بانشاء قيود على منح التأشيرات  على عدد من المسؤولين والأفراد  الذين تم احتجازهم بتهمة التواطؤ على أوكرانيا حسب ما أعلن البيت الأبيض.

قائد البحرية الأوكرانية يعلن تأييده  لروسيا

أعلن قائد سلاح البحرية الأوكرانية، الأميرال دنيس بيريزوفسكي،  تأييده  لسلطات روسيا . ورحب رئيس حكومة هذه المنطقة، الموالي لموسكو، بموقف بيريزوفسكي، واصفا إياه ب"الحدث التاريخي" وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة أركان الأسطول الروسي في سيباستوبول.

وأوضحت "لوموند" أن السفينة الحربية الرائدة في الأسطول الأوكراني " هيتمان ساهايداتشني " رفضت اتباع أوامر حكومة كييف والخضوع لها وقامت برفع العلم الروسي بعد دورية في خليج عدن.

واشنطن تعلق  التعاون العسكري مع روسيا

جمدت الولايات المتحدة الأمريكية العلاقات التجارية والعسكرية مع روسيا بسبب الأحداث في أوكرانيا.وجاء في بيان للبنتاغون الأمريكي أنه "على ضوء الأحداث الأخيرة في أوكرانيا سنوقف جميع الاتصالات العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا".

وتضمن البيان أيضا "مع أن وزارة الدفاع تقيم التعاون العسكري مع روسيا، والذي عملنا على تطويره في السنوات الأخيرة لرفع مستوى الشفافية والتفاهم المتبادل وخفض احتمال حدوث أزمات، ولكن في ضوء الأحداث الأخيرة في أوكرانيا سنوقف التعاون العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. بما في ذلك مشاريع التدريبات، والمحادثات الثنائية، وزيارات الموانئ، وتنظيم المؤتمرات".

روسيا تشير إلى أن الغرب يحاول فرض خطة انهاء الأزمة

أما "لوفيغارو" فقد نشرت تقريراً بعنوان "روسيا تشير إلى أن الغرب يحاول فرض خطة انهاء الأزمة"،مشيرة إلى المفاوضات المكثفة التي  عقدت في الاليزيه بفرنسا لقبول إنشاء محادثات مباشرة مع أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن الملف الأوكراني طغى تماماً على الاجتماع الدولي حول لبنان الذي عقد في باريس أمس الأربعاء.وأضافت ان الدبلوماسية الفرنسية جمعت على طاولة واحدة وزراء الشؤون الخارجية الأمريكية والروسية والبريطانية والألمانية  لمحاولة ايجاد حل للأزمة الأوكرانية قبل انعقاد المجلس الأوروبي استثنائياً في بروكسل اليوم الخميس للتصويت على فرض عقوبات على روسيا .

أوباما يؤكد أن الرئيس الروسي لا يخدع أحدا

أوضحت صحيفة "لوموند" في تقرير لها أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخدع أحدا.وأشارت إلى التطورات الحاصلة في أوكرانيا  فركزت على استمرار التوتر في شبه جزيرة القرم على الرغم من تصريحات بوتين حيث ظلت القوات الروسية منتشرة في دائرة القواعد الأوكرانية ،مضيفة أن الرئيس الروسي  خرج عن صمته ليؤكد أن خيار استخدام القوة مازال موجوداً.

كذلك قالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي رد على تصريحات بوتين قائلاً إن الأخير لا يخدع أحد.ومن جهة أخرى، لفتت إلى وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  إلى كييف حيث اعلن عن تقديم الدعم للسلطة الأوكرانية الجديدة ووصف العملية الروسية "بالعدوان ضد أوكرانيا".وكشفت عن وجود دور أساسي لأوروبا وفرنسا على ممارسة كل الضغوط اللازمة على أوكرانيا.

"جهاديون" فرنسييون يديرون مواقع "جهادية" وآخرون يقتلون في سوريا

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريراً يشير إلى توقيف "جهادي فرنسي"  يدير موقعاً "جهادياً   على شبكة الانترنت حيث نشر دعاية لتنظيم القاعدة.وأوضحت الصحيفة ان المحكمة أوقفت المواطن رومان لوتيليه الملقب ب"أبو سياد  النورماندي على الانترنت  (27 عاماً) والذي كان قد اعتنق الاسلام ،مضيفة انه ألقي القبض عليه  في 17 أيلول الماضي  على يد عناصر من المديرية المركزية للاستخبارات الداخلية الفرنسية .

كذلك كتبت الصحيفة  عن مقتل جهادي فرنسي عمره 23 عاماً في سوريا،مشيرة إلى أنه قتل في منتصف شباط بحمص بطلق ناري في قلبه.وأوضحت أن بلال  الطالب في كلية الاقتصاد والمتطوع مع رجال الاطفاء غادر غرونوبل الفرنسية في 5 تموز 2013 سافر مع "جهادي" آخر. ونقلت عن شقيقته قولها إن بلال ذهب "لمساعدة السوريين والقتال ضد النظام" .

أوباما يستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي في البيت الأبيض

لفتت "لوفيغارو" إلى الاجتماع الذي حصل بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن،مشيرة إلى أن أوباما حث ضيفه للتفاوض على السلام الآن.

وأضافت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي زاد الضغط على نتنياهو ،مشيرة إلى أن أوباما يردد العبارات نفسها في كل اجتماع وهي:" إذ لم نفعل ذلك الآن،فمتى؟ وإذا لم تكن أنت،فمن؟".ولفتت إلى أن الاجتماع  حصل بعدما كان أوباما ينوي تصعيد الضغط على نتنياهو للقبول بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وكالة الطاقة النووية :تقدم في الملف النووي الايراني

لفتت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "IAEA"  إلى التقدم في الملف النووي الايراني،مشيرة إلى وجود تقدم شاق ولكن حقيقي في المفاوضات النووية بين الدول الكبرى وايران التي ستبحث اليوم الاثنين في مقر الوكالة بفيينا.

ولفتت "لوموند" إلى أن مجلس المحافظين في الوكالة والذي يتألف من مندوبين عن 35 دولة اجتمع قبل حصول الدورة الثانية من المناقشات الكبرى والتي أطلقت نهاية العام 2013 في جنيف.وأشارت إلى أن المفاوضين يحاولون تحويل الاتفاق الذي صدر في 20 كانون الثاني والذي يدعو إلى تجميد بعض الأنشطة النووية الايرانية مع رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على ايران، إلى تسوية نهائية.

اردوغان يهدد حظر اليوتيوب والفايسبوك

هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الذي يواجه فضيحة سياسية مالية، بحظر موقعي يوتيوب وفايسبوك في تركيا بعد تسريبات فاقمت هذه المسألة.

وكان اردوغان عزز اصلا رقابة الحكومة للانترنت مما اثار انتقادات داخل تركيا وخارجها بشأن انتهاك حقوق الافراد في هذا البلد الذي يأمل في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقال اردوغان في مقابلة مع محطة التلفزيون التركية الخاصة "اي تي في" ان "هناك اجراءات جديدة سنتخذها في هذا المجال بعد 30 اذار الجاري، بما في ذلك حظر اليوتيوب وفايسبوك.

السعودية والامارات والبحرين تسحب سفرائها من الدوحة

اهتمت "لوموند" بالتوترات الدبلوماسية الحاصلة بين قطر والخليج،إذ تناولت قرار ثلاث دول خليجية  وهي السعودية والامارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة بعد اتهام قطر بالتدخل في شؤون الدول المجاورة.

وقالت الصحيفة إنه بعد اجتماع عاصف لوزراء خارجية دول الخليج العربي في الرياض تم اتخاذ هذا القرار "الغير مسبوق" في العلاقات بين هذه الدول.ولفتت إلى أن هذا الاجتماع الذي عقد بمبادرة كويتية كان يهدف إلى التغلب على  الخلاف العميق بين الدوحة من جانب والرياض وأبو ظبي والمنامة من جانب آخر حول التصرف الذي يتعين اتباعه في مواجهة النظام الجديد الذي وضعه الجيش في مصر ، بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي. وأوضحت الصحيفة أن قطر كانت قد انحازت  بشكل واضح إلى جانب الإخوان المسلمين ، بينما قدمت الدول الثلاث الأخرى دعمًا هائلا سياسياً ومالياً للنظام المصري الجديد.

وأضافت أن دول الخليج الثلاث  تشتبه في قيام قطر بدعم الإسلاميين المقربين من الإخوان المسلمين في بلادهم، من بينهم العشرات الذين صدر بحقهم حكمًا بالسجن في الإمارات.

المشير السيسي  يلبي رغبة الشعب في مصر

أعلن وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي أنه لا يستطيع أن يدير ظهره عندما يجد الغالبية تطالبه بالترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة،مضيفاً: " ونترك الأيام القادمة لتشهد الإجراءات الرسمية ".

وأكد  السيسي  أن الوطن يمر بظروف صعبة تتطلب تكاتف الشعب والجيش والشرطة لأن أي شخص لا يستطيع وحده أن ينهض بالبلاد في مثل هذه الظروف .

تونس:رفع حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ العام 2011

أصدر الرئيس التونسي والقائد الاعلى للقوات المسلحة محمد المنصف المرزوقي قرارا جمهوريا برفع حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ الاطاحة في 14 كانون الثاني 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وأوضح بلاغ للرئاسة انه "عملا بالتوصييات المنبثقة عن المجلس الوطني الامني المنعقد بقصر قرطاج يوم 17 شباط 2014 والمتعلق بحالة الطوارئ بالبلاد التونسية وبعد استشارة رئيس المجلس الوطني التأسيسي ورئيس الحكومة، أصدر رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد محمد المنصف المرزوقي قرارا جمهوريا يقضي برفع حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية".

 

 

مقال

 

أزمة اوكرانيا و خيارات صقور الحرب الأميركيين د.منذر سليمان...التفاصيل           

 

تقرير

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الأميركية 8/3/2014...التفاصيل           

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية