تاريخ أخر تحديث : 2020-08-12 14:15:13
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 1-3-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

سوريا وأوكرانيا والعالم الجديد...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

إلى البناء در...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

خريف النساء...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تابعت الصحف العربية باهتمام تطورات الوضع في سوريا حيث نقلت تأكيد الرئيس بشار الأسد على أهمية التعاون بين دول المنطقة لمواجهة التطرف والإرهاب،  والعمل على وقف مختلف أشكال الدعم الذي تقدّمه بعض الدول للقوى المتطرفة والمجموعات الإرهابية.

في وقت يواصل الجيش العربي السوري تحقيق المزيد من الانجازات على الأرض في قتاله ضد المجموعات الإرهابية.

كما أعلنت سوريا استمرارها بالتعاون مع الأمم المتحدة في توفير وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الأزمة في سورية في كل المحافظات السورية من دون تمييز.

ونقلت الصحف قلق روسيا إزاء الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عن خطط السعودية شراء منظومات محمولة مضادة للطيران لمصلحة المسلحين في سوريا.

كما تناولت الصحف الخوف والقلق الذي يسيطر على عدد من الدول من عودة مواطنيها الذين يقاتلون إلى جانب المجموعات الإرهابية المتطرفة في سوريا إلى بلادهم. مشيرة إلى المعارك التي تدور بين المجموعات المسلحة.

استقالة حكومة الدكتور حازم الببلاوي وتكليف الرئاسة المصرية المهندس إبراهيم محلب بتشكيل حكومة جديدة. كان من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية في عناوينها، مشيرة إلى اللقاءات والمشاورات التي يجريها الرئيس المكلف لاستكمال التشكيل الوزاري.

وأشارت الصحف إلى الوضع في تونس والعمل الذي تقوم بها قوات الأمن لمكافحة الإرهاب، لافتة إلى كلام وزير الداخلية لطفي بن جدو "أن عدد الموقوفين المتهمين بالإرهاب بلغ 1400 شخصا، إضافة إلى منع حوالي ثمانية آلاف شاب من السفر للقتال في سوريا".

ولفتت الصحف إلى اعتماد مجلس الأمن الدولي قرارا تشكيل لجنة حول الأفراد والكيانات المتورطة في الأعمال المعرقلة للمرحلة الانتقالية أو تهديد أمن واستقرار اليمن.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه الدكتور علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني والوفد المرافق له، أن التعاون بين دول المنطقة أساسي في مواجهة التطرّف والإرهاب مشدداً على أهمية التنسيق بين برلمانات هذه الدول والدول الصديقة بهذا الخصوص وممارسة المزيد من الضغوط لوقف مختلف أشكال الدعم الذي تقدّمه بعض الدول للقوى المتطرفة والمجموعات الإرهابية.

وأعرب الرئيس الأسد عن تقدير الشعب السوري لمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية المساندة لسورية على جميع الصعد والمؤمنة بالمصالح المشتركة للبلدين الصديقين ودول المنطقة، مشيراً إلى أن الانتصار الذي حققه الشعب الإيراني في الموضوع النووي سينعكس إيجاباً على جميع الشعوب المتمسكة بسيادتها واستقلالية قرارها.

بدوره أكد الدكتور بروجردي ثبات موقف إيران الداعم لصمود سورية التي تقف في الخندق الأول للمقاومة فكراً وعملاً، مشيراً إلى أن النجاحات التي يحققها الشعب السوري في مواجهة أعتى القوى الاستعمارية وأدواتها في المنطقة ستشكل نقطة انعطاف ليس في تاريخ سورية فحسب بل في مستقبل شعوب المنطقة برمتها.

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري جدّد تأكيد استعداد سورية للتعاون مع منظمات الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى المحتاجين المتضررين في كل المناطق السورية دون تمييز وترحيبها بانخراط إيجابي للأمم المتحدة بما يخدم تحسين الوضع الإنساني في البلاد، إلا أنه شدّد على رفض سورية استخدام حكومات دول أعضاء بعينها لآليات الأمم المتحدة كأداة لتنفيذ أجندات سياسية تدخلية في الشأن السوري تتعارض مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، مؤكداً في الوقت ذاته أن حل الأزمة يكون ثمرة جهود صادقة من السوريين أنفسهم بعيداً عن «زعران الجهاد» السعودي ـ التركي ـ القطري.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية: إن مجلس الأمن الدولي اعتمد السبت الماضي قراراً بشأن الوضع الإنساني في سورية، وفي هذا الإطار فإنها تجدد استمرارها بالتعاون مع الأمم المتحدة في توفير وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الأزمة في سورية في كل المحافظات السورية من دون تمييز.

وأكدت الوزارة في بيان لها استعدادها للتعاون مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومع المنظمات الدولية العاملة في الشأن الإنساني في سورية للاتفاق على الآليات الكفيلة بتنفيذ القرار 2139 الذي اعتمده مجلس الأمن على أساس احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي والمبادئ الأساسية الناظمة للعمل الإنساني وفي مقدمتها احترام السيادة الوطنية ودور الدولة ومبادئ الحياد والنزاهة وعدم تسييس المساعدات الإنسانية.

وأعربت روسيا عن قلقها إزاء الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عن خطط السعودية شراء منظومات محمولة مضادة للطيران لمصلحة «المعارضة السورية المسلحة».

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: إن قلقاً كبيراً تثيره المعلومات التي ظهرت في وسائل الإعلام استناداً إلى موقع «غلف نيوز دوت كوم» عن نية السعودية شراء منظومات مضادة للطيران ومضادة للدروع باكستانية الصنع لتسليح «المعارضة السورية المسلحة» التي تتمركز على الأراضي الأردنية بهذه الوسائل الحديثة.

وأضافت الخارجية الروسية: حسب الأنباء فإن تنفيذ هذه الصفقة من شأنه أن يغير ميزان القوة لمصلحة «المقاتلين» خلال الهجوم «الربيعي» للميليشيات المسلحة على دمشق من الجهة الجنوبية  حسب وصفها موضحة أنه في حال وصلت هذه الأسلحة الدقيقة إلى أيادي المتطرفين والإرهابيين الغارقة بهم سورية فإن هناك احتمالاً  كبيراً أن تستعمل خارج هذا البلد الشرق أوسطي.

ميدانيا

تمكنت وحدة من الجيش العربي السوري من قتل أفراد مجموعة إرهابية بينهم جنسيات سعودية وقطرية وشيشانية في الغوطة الشرقية، أثناء تنقلهم على محور النشابية ـ ميدعا ـ عدرا الصناعية ـ الضمير ـ بئر القصب ـ الأردن وأوقعت أكثر من 175 قتيلاً بينهم وأصابت آخرين.

بالمقابل تدور معارك عنيفة بين ما يسمى "الجبهة الإسلامية" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" "داعش" في مختلف المناطق التي يسيطرون عليها ما أدى إلى سقوط العديد منهم قتلى بعضهم في عمليات انتحارية.

مصر

قدم الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري استقالة حكومته، مؤكدا ان حكومته "تحملت خلال الشهور الماضية مسؤولية في غاية الصعوبة والدقة". معتبرا انها "حققت في اغلب الاحيان نتائج طيبة".

وكلفت الرئاسة المصرية المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان في الحكومة المستقيلة، بتشكيل حكومة جديدة.

بدوره أكد محلب أن أولوياته ستكون الأمن وتوفير الخدمات للمواطنين وتهيئة المناخ للاستحقاقين الانتخابيين المقبلين أي انتخابات الرئاسة ومجلس النواب.

وأعاد الرئيس المكلف تكليف 14 وزيراً من الحكومة المستقيلة، بالاستمرار في تولي الحقائب الوزارية ذاتها في الحكومة الجديدة، فيما كلّف ستة مرشّحين جدد لتولي حقائب وزارية في حكومته. ويكمل الرئيس المكلف لقاءاته ومشاوراته لاستكمال التشكيل الوزاري.

تونس

قال وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدّو أن الإنترنت وبعض المساجد يساهمان في تنمية الفكر المتطرف في البلاد، ويعرقلان الجهود الأمنية للقضاء على الإرهاب.

وأكد بن جدو أن وزارة الداخلية تفضل العمل بصمت، مضيفا "لو نفصح يوميا عن عدد من قبضنا عليهم وما حجزناه من أسلحة وعبوات ناسفة ومسدسات ورشاشات وأمونيتر سنبثّ رعبا حقيقيا في البلاد".

وبين بن جدو أن عدد الموقوفين المتهمين بالإرهاب بلغ 1400 شخصا، إضافة إلى منع حوالى ثمانية آلاف شاب من السفر للقتال في سوريا.

اليمن

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن الدستور الاتحادي الجديد في اليمن سيتضمن مادة تؤكد أن الشريعة الإسلامية مصدر كل التشريعات، وأن ما تضمنه الدستور الحالي في هذا الجانب سيتضمنه الدستور القادم، داعياً إلى "الاصطفاف الوطني بما يجسد أواصر الوحدة الوطنية ويكرس مفهوم المواطنة الصالحة والعدالة الاجتماعية والابتعاد عن الفرقة والتنابز بكل صوره وأشكاله" .

في وقت، اعتمد مجلس الأمن الدولي في اجتماع له قرارا وضعت بريطانيا مسودته قضى بموجبه تشكيل لجنة عقوبات لمراقبة وتسهيل تجميد الأموال ومنع السفر، وتقصي معلومات حول الأفراد والكيانات المتورطة في الأعمال المعرقلة للمرحلة الانتقالية أو تهديد أمن واستقرار اليمن.

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

إسرائيل تعيش حالة إرباك بعد إعلان حزب الله أن الغارة الجوية التي شنها الطيران الإسرائيلي على منطقة النبي شيت على الحدود اللبنانية-السورية، استهدفت أحد مواقعه، وانه سيرد بالزمان والمكان المناسبين، هذا الموضوع أثار اهتمام الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع، فأجمعت معظم الصحف على  أن هذه العملية تعتبر "تحولاً تكتيكياً واستراتيجياً واضحا".

كما ذكرت الصحف ان الرئيس باراك اوباما سيبحث مفاوضات السلام خلال اجتماعين في المكتب البيضاوي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 17 مارس آذار.

هذا وكشفت صحيفة "هآرتس" أن الحكومة الإسرائيلية اقتربت من إنهاء إجراءات ترخيص البؤرة الاستيطانية "إفيجيل" الموجودة في الخليل، ومنحها مكانة قانونية على مساحة أكثر من ألف دونم، موضحة أن تلك البؤرة الاستيطانية تشكل حلقة جديدة من سياسة توسيع رقعة الاستيطان.

إلى ذلك تناولت الصحف زيارة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركيل إلى إسرائيل، مشيرة إلى إنها جاءت في ظل انتكاسة في العلاقات بين إسرائيل وألمانيا ووصولها للحضيض، وفي ظل خشية إسرائيل من حملات مقاطعة أوروبية وخطوات عقابية قد يتخذها الاتحاد الأوربي في حال تفجر المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

دراما إسرائيلية بعد غارة جنتا... كيف سيردّ حزب الله؟

علقت الصحف على الغارة الجوية التي وقعت على الحدود السورية اللبنانية فرأت صحيفة هآرتس أن نظرية "مجال الإنكار" التي تقوم على أن سوريا وحزب الله و"إسرائيل" يفضلون إنكار الهجوم الذي نفّذ كي يتجنبوا الحاجة إلى الرد، تلقت أمس ضربة قاصمة، وأضافت أن "اعتراف حزب الله بأن قاعدته في الأراضي اللبنانية قد تعرضت لهجوم من قبل طائرات إسرائيلية، وأن المنظمة سترد في الوقت والمكان المناسبين، يدلّ على تحول تكتيكي وربما على إستراتيجية جديدة".

وقالت معاريف إنه "لو سار كل شيء وفقا لما كان مرسوماً، لما كان حزب الله تطرق بشكل رسمي إلى الهجوم المنسوب لسلاح الجو الإسرائيلي ليل الاثنين الماضي، لكن السيد حسن نصر الله غيّر قواعد اللعبة".

أما يديعوت احرونوت فقالت "إن "إسرائيل" يقلقها إمكان أن تصل إلى لبنان صواريخ ذات مدى ودقة وقوة قد تزرع الدمار في مواقع إستراتيجية أو مكتظة بالسكان داخل "إسرائيل".

حزب الله ينتظر الفرصة...وإسرائيل تتأهب خوفا ورعبا

قالت صحيفة هآرتس إن "حزب الله قد يحاول مهاجمة مسؤولين إسرائيليين كبار، في رد على النشاطات العسكرية المنسوبة إلى "إسرائيل" في لبنان"، وان "هذا هو التقدير المتبلور في "إسرائيل" ويبدو أن المؤسسة الأمنية تستعد لذلك بشكل مناسب..

ولفتت الصحف إلى أن إسرائيل تعيش حالة إرباك بعد إعلان حزب الله أن الغارة استهدفت أحد مواقعه. فوضع الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب على امتداد الحدود الشمالية مع لبنان، معززاً قواته العسكرية في المستوطنات فيما طلب من مستوطنيه عدم الاقتراب من السياج الحدودي.

سير المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية.. وقوننة بؤر استيطانية

أوردت صحيفة معاريف نقلاً عن جهات وصفتها بمطلعة على سير المفاوضات مع الفلسطينيين أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيوافق على إجلاء الآلاف من المستوطنين من منازلهم ضمن اتفاق بين الجانبين، وبحسب المصادر سيتم تقسيم المستوطنات إلى ثلاث فئات.

وكشفت "هآرتس" أن الحكومة الإسرائيلية اقتربت من إنهاء إجراءات ترخيص البؤرة الاستيطانية "إفيجيل" الموجودة في الخليل، ومنحها مكانة قانونية على مساحة أكثر من ألف دونم، موضحة أن تلك البؤرة الاستيطانية تشكل حلقة جديدة من سياسة توسيع رقعة الاستيطان.

ووفقا للمخطط تحصل المستوطنة على مساحة "10180 دونما" للبناء، وكان وزير الدفاع الإسرائيلي "موشي يعلون" قد أجرى زيارة لها نهاية ديسمبر الماضي، وأكد أن العمل يجري بها على قدم وساق من أجل ترخيص البؤرة الاستيطانية ومنحها مكانة قانونية.

مخطط لإقامة ساحة صلاة لليهود في الجهة الجنوبية للحرم القدسي

تحدثت الصحف عن رسالة مكتب المستشار القضائي لوزير الإسكان أوري أرئيل عن وجود مخطط لإقامة ساحة صلاة أخرى لليهود في الجهة الجنوبية للحرم القدسي، هأرتس قد كشفت النقاب عن أن الحكومة ممثلة بوزير الإسكان "أوري أرئيل" وقعت اتفاقا مع جمعية "إلعاد" على إدارة ما يعرف إسرائيليا بالحديقة الأثرية أو مركز "دافيدسون"، الواقع في الجهة الجنوبية للحرم القدسي.

أبو مازن إلى واشنطن

ذكرت صحيفة هآرتس أن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعي لزيارة واشنطن ولقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما، وعلمت أنه "في الأسبوع المقبل ستجري جولة محادثات إضافية بين الفلسطينيين وبين طاقم وزير الخارجية جون كيري، رغم التشاؤم الذي يخيم على الفلسطينيين بعد جولة المحادثات الأخيرة بين عباس وكيرى الأسبوع الماضي في باريس.

ميركل في إسرائيل

قالت صحيفة يديعوت احرونوت إن زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل إلى اسرائيل تأتي في ظل انتكاسة في العلاقات بين إسرائيل وألمانيا ووصولها للحضيض، وفي ظل خشية إسرائيل من حملات مقاطعة أوروبية وخطوات عقابية قد يتخذها الاتحاد الأوربي في حال تفجر المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة أن إسرائيل ترى أن ألمانيا لا تقوم بما يتوقع من شريكة قريبة، وقلقة من وجود أشخاص قريبين منها يدفعون باتجاه إنهاء العلاقات الخاصة مع إسرائيل.

وقال نتنياهو إن على ألمانيا والقوى العالمية الأخرى التي تتفاوض مع إيران أن تتخذ موقفا صارما لضمان ألا يكون بمقدور إيران إنتاج أو إطلاق أسلحة نووية". وأنه سيتم التوقيع مع الوفد الألماني المرافق لميركل على اتفاقيات اقتصادية وصف بعضها بأنه "ذو أهمية كبيرة جدا لإسرائيل"، واعتبر ميركل على أنها صديقة لإسرائيل وجديرة بالتقدير.

 

 

 

                                       الملف اللبناني    

تابعت الصحف اللبنانية في عناوينها جلسات لجنة صياغة البيان الوزاري ، مشيرة إلى ان الخلاف محصور في ثلاثة مواضيع هي المقاومة والإستراتيجية الدفاعية وإعلان بعبدا".

وفي هذا الإطار أكد الرئيس نبيه بري إصراره على إدراج حق لبنان واللبنانيين في مقاومة الاحتلال.

وطغى الهاجس الأمني على عناوين الصحف بعد التفجير الإرهابي الذي وقع السبت الماضي واستهدف حاجز للجيش اللبناني عند جسر العاصي في الهرمل وأسفر عن سقوط شهداء وجرحى من عسكريين ومدنيين. وقد تبنته "جبهة النصرة" في لبنان.

وأشارت الصحف إلى عملية فرار ثلاثة سجناء من سجن رومية تمكنت القوى الأمنية من اعتقال اثنين فيما تمكن السجين الثالث وهو سوري الجنسية من الفرار.

وفي السياق الأمني تحدثت الصحف عن الانجازات التي حققتها مخابرات الجيش والقوى الأمنية في ملاحقة واعتقال مطلوبين خطيرين ينتمون إلى "كتائب عبدالله عزام" و"جبهة النصرة". لافتة إلى الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها الموقوف نعيم عباس. كما كشفت الصحف عن معلومات أمنية تتعلق بخطط للقيام بأعمال إرهابية ومنها مخطط لاغتيال الرئيس نبيه بري.

وأبرزت الصحف بيان حزب الله الذي أعلن فيه عن وقوع الغارة العدوانية الإسرائيلية على أحد مواقعه بالقرب من منطقة جنتا مؤكدا عدم سقوط شهداء أو جرحى للحزب، لافتا إلى ان هذا العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان وسيادته وأرضه وليس على المقاومة فقط، متوعدا بالرد على العدوان في الوقت والمكان المناسبين.

بدورها طلبت وزارة الخارجية اللبنانية من بعثة لبنان في الأمم المتحدة تقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل لشنّها الاثنين الماضي غارة على منطقة جنتا البقاعية، مع حفظ حق لبنان بدعوة المجلس إلى الانعقاد.

البيان الوزاري

استمرت المناقشات في لجنة البيان الوزاري وقال الرئيس تمام سلام لـ"السفير": "إن المناقشات تتم في جو من الهدوء والتفاهم على الخروج بتوافق في الحكومة على كل المواضيع.

الرئيس نبيه بري سأل المشككين والرافضين لأي ذكر لعبارة المقاومة في البيان الوزاري: "ماذا فعلتم بعد الغارة الإسرائيلية وكيف كان ردكم؟". وأضاف: "هؤلاء لا يريدون اعتماد المقاومة ولا يريدون لغيرهم أن يقاوم". وجدد بري التأكيد لـ"السفير" أنه مصر على إدراج حق لبنان واللبنانيين في مقاومة الاحتلال، وذلك رداً على التحايل الحاصل من بعض أعضاء اللجنة بوجوب اعتماد كلمة "مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية" بدل "مقاومة..."، وقال: "ميم. قاف. ألف. واو. ميم. تاء مربوطة. كل حرف من هذه الحروف لن أقبل بالتنازل عنه أو المساومة عليه".

ورداً على كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان، أوضح بري أنه لا ينكر دوره في إصدار "إعلان بعبدا" وتنقيحه، وقال: "انقلوا عني أنني أطالب بإدراج إعلان بعبدا وثلاثية المقاومة والجيش والشعب في البيان الوزاري وإلا فلتكن تسوية تشمل الاثنين معاً".

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط رأى أن "أي نقاش سياسي يفترض به ألا يلغي جوهر حق لبنان في مقاومة إسرائيل أو أي عدوان إسرائيلي على أراضيه من خلال الشعب والمؤسسات".

النائب العماد ميشال عون قال لـ"السفير" إن علينا الإسراع في إنجاز البيان الوزاري حتى تباشر الحكومة في العمل وتحضير المناخ المناسب للاستحقاق الرئاسي، محذرا من تبعات التأخير، لأن هناك مؤشرات الى عودة التوتر الدولي في أكثر من مكان، الأمر الذي يمكن ان ينعكس سلبا على لبنان ما لم نسارع الى استدراك الفرصة التي أتاحت تشكيل الحكومة، والبناء عليها، قبل فوات الأوان. وفي حديث إلى قناة "أن بي أن" أن قال عون "كل شعب تُحتل أرضه له الحق في تحريرها بكل الوسائل، مهما كانت الصيغة فهناك حق لتحرير الأرض". ولفت إلى أن "الحكومة يجب أن تكون حكومة المئة يوم، والمعطيات تدل على أنها ستكون كذلك".

رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أعلن في حديث متلفز : "خطونا خطوة لتقريب وجهات النظر. هذه الحكومة لديها مسؤولية انتخاب رئيس للجمهورية. لن نسير بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، ونرى ان اعلان بعبدا يجب ان يكون ضمن البيان. وسنكون ايجابيين".

تفجير الهرمل

هز تفجير انتحاري إرهابي مدينة الهرمل السبت الماضي 22 شباط مستهدفا  حاجز للجيش اللبناني، أسفر عن استشهاد الملازم أول الياس خوري والمجند حمزة الفيتروني والمواطن محمد أيوب إضافة إلى 18 جريحا من العسكريين والمدنيين.

وكان الحاجز التابع لفوج الحدود البري الثاني عند جسر العاصي قد أنقذ، مدينة الهرمل من مجزرة بعدما اشتبه الملازم خوري والمجند الفيتروني في سيارة الشيروكي المفخخة بنحو 125 كيلوغراماً من مواد شديدة الانفجار، وطلبا تفتيشها، الامر الذي دفع الانتحاري الى تفجير نفسه.

وقد تبنت "جبهة النصر" التفجير الإرهابي

فرار مساجين من سجن رومية

شهد سجن روميه عملية فرار ثلاثة مساجين انتهت بتوقيف القوى الأمنية الفارَّين الللبنانيَّين هما محمد الجوني (31 عاما) وسيعد صبرا (31)، بينما تمكن زميلهما السوري مهند عبد الرحمن (23 عاما) من التواري في الأحراج المحيطة بالسجن.

اعترافات موقوفين

ادّعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على 21 إرهابياً بينهم نعيم عباس بتهمة القيام بأعمال إرهابية.

مخابرات الجيش أوقفت المدعو حسين قاسم الأطرش وهو من المتهمين بالاعتداء على الجيش والمشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية.

وفي اعترافات الموقوف نعيم عباس افاد انه بعد عودته الى لبنان من سوريا التقى ماجد الماجد وجمال دفتردار وتوفيق طه وكلف العمل التنفيذي في عين الحلوة، وكشف انه ذهب الى العراق عام 2005 وعمل مع القاعدة وبايع ابو مصعب الزرقاوي، ثم انتقل الى سوريا عام 2007 باسم مزور.

وفي ضوء المعلومات التي كشفها عباس قامت مخابرات الجيش اللبناني باعتقال الشيخ عمر حوانيه الملقب بعمر الحمصي، رئيس جمعية التقوى الاسلامية، بتهمة تسليم نعيم عباس مبلغ 20 الف دولار من داعش لتنفيذ عملية إرهابية. كما اعتقلت نضال سويدان بتهمة الانتماء الى جبهة النصرة، وهو مسؤول عسكري لـ"النصرة" في القلمون. وألقت القبض على حسين قاسم الأطرش عمّ الموقوف عمر الأطرش في جرد منطقة القاع.

وتحدثت الصحف عن معلومات تأكد على وجود سيارتين مفخختين "BMW X5" ومرسيدس "ML"، وتتم ملاحقتهما من قبل الاجهزة الامنية بعد اختفائهما، ولم يعرف ما اذا دخلا بيروت او اي منطقة اخرى، بعد ان فقد اي اثر للسيارتين بعد خروجهما من جرود عرسال.

ونقلت "النهار" عن مصادر أمنية ان شابين كانا يقفان قبل ظهر الثلثاء على سطح بناية في محلة الاونيسكو تطل على مبنى السفارة الروسية ويستعملان المناظير والكاميرات وأبلغت احدى السيدات عنهما. وعند حضور دورية أمنية الى المكان غادر الشابان المحلة الى جهة مجهولة.

كما كشف مرجع رسمي لبناني لـ"السفير" الموقوف محمود أبو علفا الذي ينتمي إلى "كتائب عبدالله عزام" اعترف أنه كان يخطط لمحاولة اغتيال رئيس مجلس النواب نبيه بري، وقال للمحققين إن أشخاصاً كانوا يتولون مراقبة كل مداخل عين التينة في بيروت، وبعض النقاط الحساسة التي يتردد عليها بري. وانه تم وضع سيناريو لعملية إرهابية تستهدفه بسيارة مفخخة يقودها أحد الانتحاريين، حتى لو اقتضى الأمر تجهيز أكثر من سيارة وأكثر من انتحاري في الوقت نفسه.

الغارة الإسرائيلية

قام العدو الإسرائيلي يوم الاثنين 24 شباط بالإغارة على المرتفعات والجرود المقابلة لبلدتي جنتا ويحفوفا المواجهة للحدود اللبنانية ـ السورية على سلسلة الجبال الشرقية مدعيا باستهداف قافلة عسكرية لحزب الله تنقل أسلحة متطورة ونوعية، وتحدثت وسائل إعلام عديدة عن سقوط شهداء وجرحى للحزب.

وبعد مرور يومين أصدر حزب الله بيانا، أكد فيه حدوث الغارة التي استهدفت موقعا للحزب على مقربة من منطقة جنتا في البقاع، نافيا وقوع أي خسائر بشرية في صفوفه، ومؤكداً أن المقاومة ستختار الزمان والمكان المناسبين وكذلك الوسيلة المناسبة للرد عليه.

وجاء في البيان: ان هذا العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان وسيادته وارضه وليس على المقاومة فقط، وهو يؤكد ايضا الطبيعة العدوانية للصهاينة، ويتطلب موقفا صريحا وواضحا من الجميع.

الرئيس ميشال سليمان طلب من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، جمع كل المعطيات والمعلومات المتوافرة عن الاعتداء الإسرائيلي لتقديم شكوى الى مجلس الأمن ضد هذا العدوان الذي يعتبر خرقا للقرار 1701.

وزارة الخارجية اللبنانية طلبت من بعثة لبنان في الأمم المتحدة تقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل لشنّها الاثنين الماضي غارة على منطقة جنتا البقاعية، مع حفظ حق لبنان بدعوة المجلس إلى الانعقاد.

 

                                      الملف الاميركي

تصدر الانسحاب الأميركي من أفغانستان عناوين الصحف الاميركية هذا الاسبوع ، حيث لفتت الصحف إلى أن الثقة تتآكل بين أوباما وكرزاي، وان أمراء الحرب ماضون في معركتهم الانتخابية في أفغانستان وان إعلان أوباما الانسحاب من أفغانستان بحلول نهاية العام قابله قلق غربي من الفراغ الذي ستقع فيه البلاد ، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز بان أوباما هاتف كرزاي وأبلغه بهذا القرار الذي يأتي بعد رفض الأخير توقيع الاتفاق الأمني الثنائي طويل الأمد.ولفتت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة تشدد على ضرورة توقيع هذه الاتفاقية قبل التزامها بإبقاء جزء من قواتها للعمل على تدريب القوات الأفغانية.

كما أولت الصحف الأميركية اهتماما بارزا بالأزمة التي تشهدها أوكرانيا، فتساءلت عما يمكن للغرب فعله تجاهها، وأشارت إلى أن أوكرانيا صارت ساحة أخرى للتنافس والصراع بين الغرب وروسيا. وتحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن الانهيار المفاجئ للحكومة المدعومة من الكرملين في أوكرانيا مشيرة  إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين يواجه الآن مهمة إعادة تأكيد نفوذ روسيا في هذا البلد الذي يعتبره حليفا في حين ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الحكومة الأوكرانية الانتقالية تواجه تحديات ومشكلات كبيرة تتجاوز تلك المتعلقة بالاقتصاد، أبرزها التحدي الأمني الذي تواجهه البلاد.

كما وتطرقت صحيفة واشنطن بوست، للأوضاع الدامية التي تشهدها سوريا، مشيرة إلى أن الادارة الاميركية تبدو مضطرة لاتباع سياسة التقاعس إزاء الطريق المسدود بشأن الأزمة السورية. وأضافت  أن الأزمة في سوريا قد تستمر إلى عام 2020 أو أبعد من ذلك التاريخ، وذلك استنادًا للدراسات السياسية المعنية بالحروب.

وعلى صعيد اخر تداولت الصحف خبر استقالة الحكومة المصرية ببعض السخرية، فقالت واشنطن بوست إن الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي والحكومة بأكملها، ما هم إلا مجرد "دمي متحركة". في المقابل قالت صحيفة نيويورك تايمز إن استقالة حكومة الببلاوي جاءت بعد سبعة شهور متعثرة لمحاولة احتواء الاضطراب السياسي في البلاد والانتقاد المتنامي لأداء الحكومة.   

اوباما ينتظر بديل كرزاي لتوقيع الاتفاقية الامنية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الامريكى باراك اوباما الذى استسلم لواقع رفض الرئيس الافغانى حامد كرزاى التوقيع على اتفاقية امنية طويلة الامد مع الولايات المتحدة قبل ترك منصبه، ابلغ كرزاى فى محادثة هاتفية انه اصدر اوامره لوزارة الدفاع «البنتاجون» بوضع خطة لانسحاب القوات الامريكية بالكامل من افغانستان بحلول نهاية هذا العام.واضافت الصحيفة ان الرئيس اوباما قال في رسالته ان الولايات المتحدة ما زالت على استعداد للابقاء على قوة عسكرية محدودة فى افغانستان لاجراء عمليات تدريبية ومكافحة الارهاب.واوضحت الصحيفة ان اوباما حذر الرئيس كرزاي من انه كلما طالت فترة انتظار افغانستان للتوقيع على هذا الاتفاق الامني الثنائي، كلما صغر حجم القوة العسكرية المحتمل أن تبقى في البلاد. ولفتت الصحيفة الى ان هذه المحادثة الهاتفية بين كرزاي واوباما تؤكد تراجع البيت الأبيض عن إصراره السابق على ضرورة توقيع الحكومة الافغانية على هذا الاتفاق الامنى قبل اجراء الانتخابات او توجيه التهديد بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية.

الحكومة الأوكرانية الانتقالية تواجه تحديات

تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن الانهيار المفاجئ للحكومة المدعومة من الكرملين في أوكرانيا معتبرة أن تلك هي انتكاسة لإستراتيجية الرئيس فلاديمير بوتين مشيرة  إلى أن بوتين الذي تحدى بعض التوقعات الوخيمة، يواجه الآن مهمة إعادة تأكيد نفوذ روسيا في هذا البلد الذي يعتبره حليفا.وتابعت: روسيا لا يزال لديها نفوذ هائل وحلفاء مقربين في أوكرانيا، وخاصة في الشرق وعلى شبه جزيرة القرم، موطن الأسطول الروسي في البحر الأسود والسكان من أصل روسي أعدادهم كبيرة وهم ينظرون إلى قادة الانتفاضة بازدراء . في حين ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الحكومة الأوكرانية الانتقالية تواجه تحديات ومشكلات كبيرة تتجاوز تلك المتعلقة بالاقتصاد، أبرزها التحدي الأمني الذي تواجهه البلاد التي خلت شوارعها من الشرطة.وأوضحت أن غياب دور الشرطة يهدد أمن أوكرانيا القومي، ذلك أن العديد من منشآت البنى التحتية الخاصة بالدولة، بما في ذلك محطات الطاقة النووية، متروكة بدون حراسة أمنية.ولفتت إلى موقف البيت الأبيض الذي وجد نفسه في الجانب المظلم من المشهد، غير قادر على تحديد معالمه، حيث وصفت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأمريكي اقتصاد أوكرانيا "بالهش للغاية"، مشيرة إلى أن البيت الأبيض سيعمل جاهدًا مع صندوق النقد الدولي، لأجل تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا.

 الحرب السورية مستمرة حتى 2020

تطرقت صحيفة واشنطن بوست، للأوضاع الدامية التي تشهدها سوريا، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تبدو مضطرة لاتباع سياسة التقاعس إزاء الطريق المسدود بشأن الأزمة السورية. وأضافت، أن الأزمة في سوريا قد تستمر إلى عام 2020 أو أبعد من ذلك التاريخ، وذلك استنادًا للدراسات السياسية المعنية بالحروب ، والتي تشير إلى أن معدل هذه الحروب يكون عادة ما بين سبع و12 سنة، مما يعني احتمال انتهاء الحرب في سوريا ما بين 2018 ، 2020 لافتة الى ان .استمرار الحرب في سوريا أكثر من أي حرب أخرى، خاصة في ظل تدخل القوى الخارجية فيها؛ في حين وصفت صحيفة نيويورك تايمز حرب سوريا بالأشرس منذ الحرب الفيتنامية.

انتقادات ساخرة لاستقالة حكومة الببلاوي

استقبلت الصحف الأميركية خبر استقالة الحكومة المصرية ببعض السخرية، فقالت واشنطن بوست إن الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي والحكومة بأكملها، ما هم إلا مجرد "دمي متحركة".وكانت الشائعات قد انتشرت عن تعديل وزاري وشيك بعد تصويت الناخبين المصريين بالموافقة على الدستور الجديد المدعوم من الجيش.وقالت الصحيفة إن استقالة الحكومة المصرية بمثابة تحول مفاجئ في بلد أنهكته الاضطرابات والتوترات السياسية والاقتصادية، إذ أن هذا القرار خطوة مفاجئة تمهد الطريق لقائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي لخوض انتخابات الرئاسة.وتكررت مشاهد تغيير الوزارات في مصر التي شهدت اضطرابات سياسية واسعة منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك عام 2011.لكن استقالة الحكومة الحالية جاءت وسط موجة من الإضرابات العمالية التي ضخمت الضغوط على الحكومة التي كانت بطيئة في اقتراح الحلول الاقتصادية خلال ما يقرب من 8 أشهر مدة بقائها في السلطة، ولم يقدم رئيس الوزراء الببلاوي سبب الاستقالة المفاجئة للحكومة.في المقابل قالت صحيفة نيويورك تايمز إن استقالة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي التي أعلنها بشكل مفاجئ بعد سبعة شهور متعثرة لمحاولة احتواء الاضطراب السياسي في البلاد ومن الانتقاد المتنامي لأداء الحكومة.

الصراعات والتناقضات تجتاح تركيا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن اللغة التركية لا تحتوي مصطلحا لكلمة "اضطراب" رغم أن هذا المصطلح يصف حال تركيا في هذه الفترة، حيث تشهد الآن الكثير من الصراعات والتناقضات، مضيفة أنه حتى وقت قريب كان ينظر لتركيا على أنها مزيج ناجح من السياسة الإسلامية والديمقراطية، لكن هذه النظرة تلاشت سريعا. في حين قالت صحيفة واشنطن بوست: إن هناك عاصفة من الخوف تهب بسرعة كبيرة على تركيا، وتأتي من الانتشار الأخير لنظريات المؤامرة، لافتة إلى حال تركيا السيئ، حيث قلت بها حرية التعبير، وتلاشت مصداقية الإعلام، خاصة بعد التصديق على قانون الإنترنت الجديد، الذي يهدد حرية الرأي، موضحة أن أعمال الشغب بحديقة "جيزي" غذت نظريات المؤامرة، وقضايا الفساد نشرت نيرانها، فالحكومة تتحدث باستمرار عن وجود مؤامرات خارجية، وجهات خفية تعمل على منع البلد من الازدهار.

  

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع بالملف الأوكراني، وبقرار الكنيست الإسرائيلي مناقشة مقترح قانون يعزز سلطة إسرائيل على المسجد الأقصى وتصاعد التوتر في مدينة القدس والعاصمة الأردنية عمان، بفعل اقتراح سياسي إسرائيلي بزيادة السيطرة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وبعد أن صوت مجلس النواب الأردني بالإجماع لصالح طرد السفير الإسرائيلي من العاصمة الأردنية بسبب الاقتراح الإسرائيلي المشار إليه".

وعلى صعيد آخر تحدثت صحيفة التايمز عن التخوف السعودي من ظاهرة انضمام أعداد غفيرة من شبابها للقتال في سوريا، مشيرة إلى أن أعداد "الجهاديين" السعوديين الذين يحاربون في سوريا والعراق بجانب المتشددين الإسلاميين أكبر مما كانت السلطات السعودية تعتقد، الأمر الذي يهدد بعودة موجة العنف إلى البلاد مرة أخرى.واعترفت السلطات السعودية بأن عدد السعوديين الذين غادروا للانضمام للصراع الدائر في سوريا يبلغ حوالي 1000 شخص، إلا أن مصادر أوروبية استخباراتية أشارت إلى أن عدد السعوديين في سوريا يقدر بحوالي 3000 شخص.

واهتمت بتطور الأزمة في أوكرانيا، فقالت إن الأزمة في بدايتها، وإن الغرب شعر بأنه ربح الحرب الجيو- سياسية حول مستقبل أوكرانيا، مضيفة أنه في حال تم التوصل إلى استقرار في أوكرانيا فإن على روسيا والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العمل معاً عوضاً عن معاملة البلاد وكأنها جائزة في حرب خاسرة.

كما واهتمت الصحف باستقالة الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي مما يعكس حجم التصدع الذي تعاني منه البلاد، بعد مرور 3 سنوات على الثورة في مصر" لافتة إلى أنه بالرغم من أن السلطات العسكرية لعبت دورا قياديا في إدارة البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير في عام 2011، إلا أنهم فضلوا البقاء في الصفوف الخلفية مع الاحتفاظ بامتيازاتها السياسية والاقتصادية.

الكنيست الإسرائيلي يناقش مقترح قانون يعزز سلطة إسرائيل على المسجد الأقصى

أبرزت الإندبندنت موضوعا يتعلق بالملف الفلسطيني فقالت إن الكنيست الإسرائيلي يناقش مقترح قانون يعزز سلطة إسرائيل على المسجد الأقصى في خطوة ينظر إليها "كاستفزاز شديد" للمسلمين حول العالم"..وأبرزت الصحيفة قرار البرلمان الأردني الذي جاء بالإجماع للمطالبة بإبعاد السفير الإسرائيلي في بلادهم بعد الأنباء التي وردت عن اجتماع الكنيست لمناقشة مشروع القانون الجديد الذي يوسع سلطات إسرائيل على المسجد الأقصى أكثر المواقع قدسية في القدس عند المسلمين. وأوضحت الصحيفة أن المسجد الأقصى تتم إدارته حاليا من قبل السلطات الأردنية لكن القانون الإسرائيلي الجديد يسمح لليهود بدخوله وأداء الصلوات فيه. وأوضحت أن قرار البرلمان الأردني غير ملزم للحكومة التى تطمح في الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

تصاعد التوتر في القدس وعمان

تحدثت الاندبندنت عن تصاعد التوتر في مدينة القدس والعاصمة الأردنية عمان، بفعل اقتراح سياسي إسرائيلي بزيادة السيطرة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وبعد أن صوت مجلس النواب الأردني بالإجماع لصالح طرد السفير الإسرائيلي من العاصمة الأردنية بسبب الاقتراح الإسرائيلي المشار إليه"، وقالت إن تصويت البرلمان لا يلزم الحكومة الأردنية التي تحرص على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكنه يعكس حالة القلق من التهديد الإسرائيلي للمسجد الأقصى. وقالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تدخل من أجل منع التصويت على الاقتراح الذي تقدم به إلى الكنيست موشيه فيغلينغ من حزب الليكود، لكن محيط الحرم شهد توترا وأحداث عنف يوم الثلاثاء قبل نقاش الكنيست للاقتراح.

لبنان: طرابلس بين العلوييين والسنة

نشرت صحيفة الإندبندنت تقريرا عن مدينة طرابلس المنقسمة بين علوييين يؤيدون النظام السوري وسنة يرسل بعضهم أبناءهم إلى سوريا للقتال في صفوف المعارضة. وقالت إن طرابلس أصبحت "صندوق بريد" منذ اندلاع النزاع المسلح في سوريا. ففي جبل محسن انتشرت صور الرئيس بشار الأسد في كل مكان، أما عند سفح الجبل، في باب التبانة، فيخفق العلم الأسود لتنظيم القاعدة. ولفتت إلى أن أفراد الأغلبية السنية والأقلية الشيعية يجمعهم الفقر، بعضهم يجدون صعوبة في تأمين الغذاء لأطفالهم، لكن تفرقهم الانتماءات الطائفية والسياسية.

السعودية في حالة تأهب

قالت صحيفة التايمز إن أعداد "الجهاديين" السعوديين الذين يحاربون في سوريا والعراق بجانب المتشددين الإسلاميين أكبر مما كانت السلطات السعودية تعتقد، الأمر الذي يهدد بعودة موجة العنف إلى البلاد مرة أخرى. واعترفت السلطات السعودية بأن عدد السعوديين الذين غادروا للانضمام للصراع الدائر في سوريا يبلغ حوالي 1000 شخص، إلا أن مصادر أوروبية استخباراتية أشارت إلى أن عدد السعوديين في سوريا يقدر بحوالي 3000 شخص. وأضافت أن الرياض لطالما اتهمت بتغاضيها عن الدعاة والقضاة وشيوخ العشائر الراديكاليين الذين يحثون الشباب السعودي على القتال خارج المملكة. وأشارت توملينسون إلى أن هناك تقارير تشير إلى أن هناك العديد من السعوديين محكوم عليهم بالإعدام في السعودية أرسلوا للقتال في سوريا إلى جانب الجماعات السورية المعارضة، الأمر الذي نفته الحكومة السعودية.

مصر من أزمة إلى أزمة

قالت الغارديان إن استقالة الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي تعكس حجم التصدع الذي تعاني منه البلاد، بعد مرور 3 سنوات على الثورة في مصر". وتساءلت عن الأسباب التي أدت إلى استقالة الببلاوي التي فاجأت الولايات المتحدة وحتى العديد من الوزراء في حكومة الببلاوي، وطرح بعض التساؤلات، ما الذي كان وراء آخر التطورات؟ وقالت إنه تم تعيين مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء حازم الببلاوى في يوليو/تموز في 2013. وأشارت إلى أنه بالرغم من أن السلطات العسكرية لعبت دورا قياديا في إدارة البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير في عام 2011، إلا أنهم فضلوا البقاء في الصفوف الخلفية مع الاحتفاظ بامتيازاتها السياسية والاقتصادية.

أوكرانيا.. على أوروبا وأمريكا بناء جسور مع روسيا حول المستقبل

تطرقت الاندبندنت إلى الوضع في أوكرانيا، فقالت إن "على أوروبا وأمريكا بناء جسور مع روسيا حول مستقبل أوكرانيا، لأن أي بديل آخر ليس من مصلحتنا". وأضافت الصحيفة أن الأزمة الأوكرانية هي في بدايتها، وأفادت الصحيفة أن أوكرانيا دولة مفلسة، فعملة بلادها الهريفنيا انخفضت بنسبة 12 في المئة منذ بداية العام الجاري، مضيفة أنه تبعاً لوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال فإن أوكرانيا تحتاج إلى 21 مليار دولار أمريكي بين الآن ونهاية عام 2015. وشددت على أنه ينبغي أن لا ننسى أن الأزمة الاقتصادية في البلاد هي التي حركت الشارع الأوكراني، وطالبت بتنحية الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي بدوره قبل المساعدة الروسية والانضمام إلى الإتحاد الاقتصادي الأوراسي المدعوم من قبل روسيا، عوضاً عن الإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

الملف الفرنسي

اهتمت الصحف الفرنسية  الصادرة هذا الاسبوع  بتطورات الحاصلة في أوكرانيا بعد موجة الاحتجاجات والاشتباكات الدامية في العاصمة كييف،إذ أشارت إلى أن أوكرانيا دخلت رسمياً في مرحلة ما بعد فيكتور  يانوكوفيتش وسط تخوف من تقسيم البلاد بعد الأحداث الحاصلة في القرم حيث استولى مسلحون على عدد من المطارات وعلى البرلمان.كذلك لفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل على دعم البلاد في هذه المرحلة في الوقت الذي طالب فيه المجتمع الدولي بضرورة الحفاظ على وحدة أوكرانيا.

كذلك تابعت الصحف الملف الفنزويلي بعد قيام التظاهرات التي قام بها بعض المحتجين في العاصمة الفنزويلية كراكاس،مشيرة إلى أن رئيس البلاد نيكولاس مادورو عقد حواراً وطنياً لاحتواء تصاعد هذه الحركة الاحتجاجية شارك فيه عدداً من السياسيين ورجال الأعمال ورجال الدين،وذكرت الصحف غياب زعيم المعارضة هنريك كابريل.

ومن جهة أخرى،لفتت "لوموند" إلى الكمين الذي نصبه الجيش السوري مما أدرة إلى مقتل 175 مقاتل اسلامي من المتمردين السوريين والأجانب الذين بمعظمهم سعوديين وقطريين وشيشان بعدما رصدتهم وحدة عسكرية روسية .

الجيش السوري يقتل سعوديين وقطريين وشيشان

نشرت "لوموند" تقريراً عن  قيام الجيش السوري بقتل سعوديين وقطريين وشيشان في سوريا،مشيرة إلى مقتل 175 مقاتل اسلامي من المتمردين السوريين والأجانب في سوريا وخاصة السعوديين والقطريين والشيشان في كمين نصبه لهم الجيش السوري بالقرب من دمشق حسب ما ذكرت وكالة سانا.ونقلت الصحيفة عن الوكالة قولها إن وحدة عسكرية سورية رصدت  مجموعة من الإرهابيين من جبهة النصرة (فرع لتنظيم القاعدة في سوريا) ومن لواء الاسلام وقتلت 175 منهم إضافة إلى عدد من الجرحى.

أوكرانيا تدخل رسمياً في مرحلة ما بعد يانوكوفيتش

دخلت أوكرانيا رسميا حقبة ما بعد فيكتور  يانوكوفيتش بعد اعلان الرئيس المؤقت عن التزامه بالتقارب مع الاتحاد الأوروبي.ولفتت "ليبراسيون" إلى أن البلاد ستواجه صعوبات بالغة السوء،موضحة  أن الاتحاد الأوروبي يعمل على دعم أوكرانيا في هذه المرحلة وهو ما تعكسه الزيارة التي بدأتها الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إلى كييف، بخلاف الدعوة التي أطلقها وزير الخارجية الألماني للبدء في مساعدة أوكرانيا اقتصاديا.

وتابعت ان المجتمع الدولي يطالب بضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة البلاد، ويخشى من أن تكون الأزمة التي هزت أوكرانيا في الأشهر الأخيرة أدت إلى توسيع الفجوة بين شرق البلاد حيث المواطنين الناطقين بالروسية وهم الأغلبية، والغرب حيث الناطقين بالأوكرانية.

مادورو يعقد حواراً  وطنياً  لاحتواء تصاعد الحركة الاحتجاجية

عقد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  حواراً وطنياً لاحتواء تصاعد الحركة الاحتجاجية ولمعالجة موجة المظاهرات الحاشدة التي أدت إلى سقوط عدداً من القتلى.ولفتت لوموند إلى غياب زعيم  المعارضة وهو هنريك كابريل الذي ادعى انه لن يشارك بسبب "أكاذيب الرئيس وقمع الشرطة"  على الرغم من مشاركة المسؤولين السياسيين والشعب الفنزويلي، من أجل "تغليب الغفران المتبادل والحوار الصادق".

وجدد مادورو في افتتاح الاجتماع الذي عقد بالقصر الرئاسي،دعوته إلى جميع الأطراف للتخلي عن العنف واللجوء إلى الحوار،مندداً بغياب الممثلين عن المعارضة.

الجيش السوري يقتل سعوديين وقطريين وشيشان

نشرت "لوموند" تقريراً عن  قيام الجيش السوري بقتل سعوديين وقطريين وشيشان في سوريا،مشيرة إلى مقتل 175 مقاتل اسلامي من المتمردين السوريين والأجانب في سوريا وخاصة السعوديين والقطريين والشيشان في كمين نصبه لهم الجيش السوري بالقرب من دمشق حسب ما ذكرت وكالة سانا.ونقلت الصحيفة عن الوكالة قولها إن وحدة عسكرية سورية رصدت  مجموعة من الإرهابيين من جبهة النصرة (فرع لتنظيم القاعدة في سوريا) ومن لواء الاسلام وقتلت 175 منهم إضافة إلى عدد من الجرحى.

البرازيل وأوروبا تواجهان التجسس الأمريكي

قررت البرازيل وأوروبا في نهاية قمة الاتحاد الأوروبي والبرازيل في بروكسل،تثبيت كابل بحري للاتصالات السلكية واللاسلكية بين القارتين  لمواجهة التجسس الأمريكي.ويذكر أن الكابل الذي يصل ليسبون بالبرتغال وفورتاليزا والبرازيل يجب أن يتم ثتبيته العام المقبل بفضل شراكة بين شركات اتصال برازيلية واسبانية وتمويل من الجهتين.

وتم اتخاذ هذا القرار بعد الكشف عن مدى مراقبة الاتصالات من قبل وكالة الأمن القومي وخاصة أن البرازيل تستخدم بعض الكابلات البحرية الأمريكية للاتصال بأوروبا،لذا قررت البرازيل وأوروبا استخدام هذا الكابل البحري المتطور تكنولوجياً والذي ينقل حركة الصوت.

استقالة الحكومة المصرية تمهد الطريق  السيسي

مهدت استقالة الحكومة المصرية الطريق للمشير عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في منتصف نيسان.ونقلت  صحيفة "لوموند" عن بيان رسمي مصري أن الحكومة اتخذت هذا القرار على ضوء الظروف الراهنة في البلد وبعد اجتماع طارئ لها.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الحكومة والمعين من قبل الجيش قوله إن الحكومة استقالت لتجنب المزيد من الدماء،مؤكداً أن مصر تتقدم إلى الأمام وأن هذا القرار لن يؤثر على العلاقات الخارجية والاستقرار الداخلي.

الظريف يؤكد أن ايران ستحتفظ ببرنامجها النووي السلمي

اكد وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف أن ايران ستحتفظ ببرنامجها النووي السلمي وجاء ذلك خلال  زيارته إلى الهند،موضحاُ أن  ايران تسعى إلى طمأنة المجتمع الدولي حول أنشطتها الدولية،ومشدداً على حقها الاحتفاظ ببرنامجها السلمي.

وأكد ظريف أن ايران لن تقدم على اغلاق أي برنامج ،آملاً أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين طهران والدول الكبرى ،مجموعة (5+1) قبل الموعد النهائي في تموز وأن يصبح موضع التنفيذ،لافتاً إلى أن الجمهورية الاسلامية أبدت ارادة سياسية حقيقية تهدف إلى حل المشكلة بموضوعية.

كاميرات مستخدمي "ياهوا" مراقبة

نشرت صحيفة "لوفيغارو"  تقريراص يشير إلى أن كاميرات الملايين من مستخدمي "ياهو" مراقبة،موضحة أن مجموعة "ياهو" أعربت عن غضبها بسبب انتهاك خصوصية مستخدميها الغير مسبوقة من قبل الوكالة البريطانية " GCHQ" بمساعدة حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت "لوفيغارو" أن صحيفة الغارديان البريطانية كشفت عن وثائق ادوارد سنودن أن الوكالة البريطانية للرصد وبمساعدة وكالة الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت من تخزين صور كاميرا ويب الملايين من مستخدمي ياهو،موضحة أن برنامج "العصب البصري" تمكن من التقاط محادثات الفيديو لأكثر من 1.8 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

 


 

مقالات

 

قراءة في تداعيات الميزانية العسكرية الاميركية المقترحة د.منذر سليمان...التفاصيل           

 

الأولويات الإسرائيلية-السعودية في سوريا... السرية العسكرية "وإستراتيجية لبنان" : فيل جريفز...التفاصيل     

 

تقرير

 

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 1/3/2014...التفاصيل           

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية