تاريخ أخر تحديث : 2020-08-13 04:41:33
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 14-2-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

الصلابة السورية والخيبة الأميركية...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

حكومة سلام-97...... التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الوضع في سوريا عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع، فقد أشارت إلى التقدم الذي أحرزه الجيش العربي السوري على الأرض في حربه ضد المجموعات الإرهابية، في ظل الدعم الشعبي الذي تمثل في التظاهرات الشعبية التي خرجت في عدد من المناطق دعما للجيش السوري وللوفد الرسمي السوري إلى جنيف.

كما أشارت الصحف إلى اللقاء الذي أجراه الوفد الرسمي السوري في جنيف وتأكيده على أولوية مكافحة الإرهاب ومناقشة جنيف 1 بندا بندا وهو ما أكدت عليه روسيا.

كما تناولت الصحف زيارة وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي إلى روسيا، والمباحثات التي أجراها الوزيران المصريان مع نظريهما الروسيان سيرغي لافروف وسيرغي شايغو، مشيرة إلى تأييد الرئيس بوتين ترشيح السيسي للرئاسة في مصر.

كما تناولت الصحف ردود الفعل على إعلان أسماء الأقاليم الستة المكونة للاتحاد الفيدرالي، 2 في الجنوب و4 في الشمال.

وتابعت الصحف العملية الأمنية التي يخوضها الجيش العراقي إلى جانب العشائر ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

سورية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية: إن المجزرة المروعة التي ارتكبها إرهابيو "جبهة النصرة" بحق المواطنين الآمنين في قرية معان بريف حماة الشمالي راح ضحيتها 42 شهيداً من النساء والأطفال والشيوخ.

وشددت القيادة العامة للجيش على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة لن تمر من دون عقاب وأن القتلة المجرمين سيدفعون ثمناً باهظاً بسبب ما اقترفت أيديهم الآثمة.

وختمت القيادة العامة للجيش بيانها بالقول: إن القوات المسلحة اليوم أكثر إصراراً من أي وقت مضى على متابعة تنفيذ مهامها الدستورية في التصدي للتنظيمات الإرهابية والقضاء عليها وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع الوطن.

وزارة الخارجية والمغتربين وجهت رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن قالت فيهما: إن المجموعات الإرهابية ارتكبت مجزرة جديدة في قرية معان بمحافظة حماة ذهبت ضحيتها عائلات كاملة.

وأكدت الوزارة أن هذه المجزرة الجديدة تشكل دليلاً آخر على إصرار هؤلاء الإرهابيين ومن يدعمهم على سفك الدم السوري.

واختتمت الوزارة رسالتيها بالقول: إن سورية تتوجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن لتوجيه إدانة صارمة عاجلة لهذه المجزرة وللإرهابيين الذين ارتكبوها والأطراف التي تدعم الإرهاب وجرائمه في سورية، مؤكدة أن القتل الذي استمرت المجموعات الإرهابية بارتكابه في سورية يثبت مرة أخرى أن المهمة الأساسية الآن للأمم المتحدة وبالتحديد مجلس الأمن يجب أن تكون وقف العنف ومكافحة الإرهاب أينما وجد.

وفي حمص القديمة تم إجلاء المئات من المدنيين من أطفال ونساء وكبار السن وتقديم الرعاية لهم كما تمت تسوية أوضاع عدد من الأشخاص ممن تم إجلاؤهم من المدينة القديمة خلال الأيام الماضية بحسب ما أكد محافظ حمص طلال البرازي. لافتا إلى أنه تمت إحالتهم إلى الجهات القضائية لدراسة أوضاعهم بدقة. وذلك تنفيذاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع يعقوب الحلو الممثل المقيم للأمم المتحدة في سورية.

وفي جنيف تقدم وفد الجمهورية العربية السورية خلال جلسة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي بمشروع بيان لإدانة مجزرة معان في ريف حماة.

وطالب الوفد في مشروع البيان: بشكل فوري بإدانة واضحة من الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها الأخضر الإبراهيمي وبتفعيل جنيف للوقوف جبهة واحدة ضد الإرهاب الذي تقوده بعض دول المنطقة مشدداً على أنه أكد في الجولة الأولى أن وقف العنف ومكافحة الإرهاب وإلزام الدول الداعمة له بالتوقف عن هذه السياسة تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة هو أول بند يجب الاتفاق عليه لتهيئة الأرضية والمناخ للبدء بالتفاصيل السياسية أياً كانت.

وأشار الوفد الرسمي السوري خلال جلسة مباحثات مع وفد "الائتلاف" بحضور الإبراهيمي إلى أنه لم يتم الاتفاق خلال الجلسة على مشروع جدول أعمال، مضيفاً: إن وفد «الائتلاف» رفض إدراج مكافحة الإرهاب في مشروع جدول الأعمال.

وأكد الوفد أنه وانسجاماً مع بيان جنيف لن ينتقل إلى مناقشة أي بند آخر قبل مناقشة موضوع مكافحة الإرهاب الذي يعاني منه الشعب السوري، متسائلاً: كيف يمكن الحديث عن أمور سياسية ووفد «الائتلاف» يرفض إدراج مكافحة الإرهاب على جدول الأعمال؟.

إلى ذلك أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن وفد الجمهورية العربية السورية لن يناقش أي بند من بنود بيان جنيف تحت أي ضغط أو سبب قبل مناقشة وقف العنف ومكافحة الارهاب والاتفاق حول هذه المسالة بكل تفاصيلها، مبيناً أن الموقف السوري واضح جداً في هذه المسألة وهو مناقشة البيان بنداً بنداً.

بدورها أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية أنه لا يمكن الحديث عن مسار سياسي حقيقي في الوقت الذي يعصف الإرهاب ببلدنا، موضحة أنه لا مانع لدى الوفد الرسمي السوري المشارك في مؤتمر «جنيف2» من التوصل إلى جدول أعمال مشترك للمحادثات على أن يكون البند الأول فيه مكافحة الإرهاب والبند الثاني الحكومة الانتقالية.

وفي تصريحات للصحفيين أشارت شعبان إلى أن الوفد الرسمي يتعامل بطريقة بناءة وإيجابية في محاولة منه لوضع حد للإرهاب الذي يفتك بشعبنا.

شعبان بينت أن وفد «الائتلاف» رفض الاعتراف بوجود إرهاب في سورية، متسائلة: ماذا يمكن تسمية ما حصل في معان بحماة ومن قتل الأطفال والنساء والشيوخ ومن يرتكب المجازر بحق الشعب السوري؟.

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد في مؤتمر صحفي أن رفض وفد «الائتلاف» الاعتراف بوجود الإرهاب في سورية أعاق الوصول إلى اتفاق حول جدول أعمال للمحادثات في جنيف معتبراً في الوقت ذاته أن الطرف الآخر يتصرف وفقاً لقصاصات ورق تأتيه من الخارج.

وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أكدا بعد لقاء جمعهما على أهمية التزام كل الدول بالقرارات الدولية المتعلقة بمحاربة الإرهاب وتوجيه جهودها لمكافحة هذه الآفة التي تشكل تهديداً خطراً للأمن والاستقرار في سورية والمنطقة والعالم.

 

مصر

قام يوم الأربعاء 12 شباط وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي بزيارة تاريخية إلى روسيا استمرت يومين، رافقه فيها وزير الخارجية نبيل فهمي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن تأييده «القرار المسؤول» لوزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي بالترشح للرئاسة، وأكد أن «الشعب الروسي يتمنى لكم النجاح».

وأعرب السيسي عن شكره لبوتين وللمواقف الروسية «الداعمة لتطلعات الشعب المصري»، وأشار إلى مشكلة الإرهاب، الذي وصفه بأنه «التحدي الأكبر الذي تواجهه مصر والمنطقة».

و أجرى الوزيران المصريان جلسة محادثات مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شايغو، في إطار صيغة «2+2» التي وصفها لافروف بأنها «تفتح الباب أمام علاقات متعددة ومتنوعة» بين روسيا ومصر.

 

اليمن

أعلن في اليمن رسمياً، أسماء الأقاليم الستة المكونة للاتحاد الفيدرالي، 2 في الجنوب و4 في الشمال. وأقرت اللجنة المكلفة تحديد الأقاليم برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بأغلبية ساحقة، الشكل النهائي للدولة الاتحادية من 6 أقاليم، وهي: حضرموت ويضم المهرة وحضرموت وشبوة وسقطرى، وعاصمته المكلا. وسبأ ويضم الجوف ومأرب والبيضاء، وعاصمته سبأ.

وعدن ويضم عدن وأبين ولحج والضالع، وعاصمته عدن. والجند ويضم تعز وإب، وعاصمته تعز. وأزال ويضم صعدة وصنعاء وعمران وذمار، وعاصمته صنعاء. بينما يضم إقليم تهامة السادس الحديدة وريمة والمحويت وحجة، وعاصمته الحديدة. وكان لافتاً أن إقليم أزال رُبط بصنعاء، وغاب عنه أي منفذ بحري، خلافاً لما كان يصر عليه الحوثيون.

بالمقابل تصاعدت ردود الفعل الرافضة للقرار لتشمل الحراك الجنوبي وأحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني وسياسيين كما اعترض الحزب الاشتراكي اليمني والحوثيين على القرار.

 

العراق

يواصل الجيش العراقي عملياته ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في الأنبار.

في وقت أحكمت قوات عشائرية مساندة للحكومة قبضتها على منطقة البو عبيد الواقعة على الطريق السريع بين الفلوجة والرمادي.

في وقت أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي عن خطة تهدف لدمج مقاتلي عشائر الأنبار بشرطة المحافظة قائلا: «نحن بصدد خطة موضوعة ومتفق عليها سيعقد لها اجتماع في اليومين أو الأيام الثلاثة المقبلة». وأضاف أن «الهدف من هذه الخطة تحشيد وإدامة الزخم الأمني والعسكري بتطهير المحافظة من هؤلاء القتلة الوافدين من الخارج أو الملتحقين معهم، وشكلوا لهم حواضن، وهدفنا عزل الجماعات التي احتضنت الإرهابيين».

وشدد على أن الحكومة «بصدد إعادة بناء أجهزة الشرطة الخاصة بالمحافظة، والتي ستستوعب كل الشرفاء من أبناء العشائر الذين وقفوا إلى جانب الأجهزة الأمنية وحملوا السلاح وقاتلوا». وذكر أن هؤلاء «سيكونون أركانا أساسية في بناء القوات المسلحة هناك أو أجهزة الشرطة، حتى إذا انسحب الجيش من الأحياء السكنية والمدن يسلمها إلى الشرطة التي ستتسلح وتتدرب وتكون بمستوى الكفاءة».

 

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

المقاطعة الأوربية لإسرائيل، زيارة رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس وقوله بان الاتحاد الأوروبي لم ولن يلجأ إلى فرض أي مقاطعة اقتصادية على إسرائيل، الاستعدادات الإسرائيلية لتوجيه طلب إلى الدول الغربية الصديقة لها بان تبادر إلى سن قوانين تنص على حظر مقاطعتها اقتصاديا، كلها عناوين بارزة تناولتها الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع.

كما حازت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الشهر المقبل على اهتمام الصحف، حيث سيبحث مع الرئيس الأميركي بارك اوباما أربع قضايا: ملف إيران النووي، التسوية مع الفلسطينيين، تجنيد استثمارات لقطاع التكنولوجيا الإسرائيلي وتشجيع السياحة.

هذا وكشفت صحيفة "معاريف" أن وزير الخارجية الأميركية جون كيري قام بإحباط صفقة صواريخ من طراز "سبايك" كانت ستشتريها الهند من إسرائيل.

كما أفادت معلومات صحيفة هآرتس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يحسم بعد موقفه من مسألة اعتماد صيغة اتفاق المصالحة مع تركيا لطي ملف تعويضات ذوي القتلى الأتراك على ظهر السفينة (مرمرة) عام 2010 وعزت بعض المعلومات سبب تردد نتانياهو إلى كلفة التعويضات، وأوردت الصحيفة أن الفريق الإسرائيلي المفاوض مع تركيا أوصى رئيس الوزراء بتوقيع الاتفاق.

إلى جانب ذلك لفتت صحيفة معاريف إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وافق على أن تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة "الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل" في إطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

المقاطعة ..أصل الخلاف

ذكرت صحيفة معاريف أن رئيس البرلمان الأوروبي قال بان الاتحاد الأوروبي لم ولن يلجأ إلى فرض أي مقاطعة اقتصادية على إسرائيل، ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل تستعد لتوجيه طلب إلى الدول الغربية الصديقة لها بان تبادر إلى سن قوانين تنص على حظر مقاطعتها اقتصاديا .

وقد صرح رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس الذي زار اسرائيل هذا الاسبوع بأن الاتحاد الأوروبي لم ولن يلجأ إلى فرض أي مقاطعة اقتصادية لإسرائيل دون أن يستبعد إقدام دول غير أعضاء في الاتحاد مثل النرويج على مقاطعة منتجات إسرائيلية.

وأضاف شولتس أن الاتحاد الأوروبي لن يتدخل في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية الجارية حالياً معتبراً أنه يجب تمكين وزير الخارجية الأميركي جون كيري من ممارسة عمله سعياً لإقناع طرفي النزاع بالتوافق على نقاط الالتقاء بينهما .

أما الإذاعة الإسرائيلية فقد قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، تهربا من لقاء رئيس الاتحاد الأوروبي، مارتن شولتس، الذي بدأ زيارة لتل أبيب ورام الله اليوم.

وألمحت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن رفض نتنياهو وليبرمان لقاء شولتس سببه مواقف الاتحاد الأوروبي  من المفاوضات والاستيطان.

أما صحيفة هآرتس فقد لفتت من ناحيتها إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقد اجتماعا مع وزراء حكومته وكبار المسؤولين في إسرائيل لمناقشة سبل التعامل مع المقاطعة الاقتصادية الدولية المتزايدة بسبب استمرار الاحتلال وبناء المستوطنات في الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين كبار، بأن النقاشات تناولت اتخاذ قرار بشأن إستراتيجية التعامل مع المقاطعة وطريقة التعامل مع الحملة بحدة أو بتفعيل القنوات الدبلوماسية الهادئة.

وعادت معاريف وقالت إن إسرائيل تستعد لما بعد فشل المفاوضات ومواجهة شبح المقاطعة والعزلة، وقررت الشروع بخطوات عملية لمكافحة المقاطعة والاستعانة بأصدقائها من أجل سن قوانين في دولهم تحظر مقاطعة إسرائيل.

وذكرت إن حكومة نتنياهو تستعد لتوجيه طلبات للدول الغربية الصديقة بالمبادرة إلى سن قوانين تحظر مقاطعة إسرائيل  اقتصاديا

وثيقة كيري

لفتت صحيفة معاريف إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وافق على أن تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة "الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل" في إطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن صيغة الوثيقة الأميركية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر إسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة استنادا إلى مصدرين احدهما أميركي أن الوثيقة ستؤكد أيضا أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستجرى على أساس خطوط عام 1967 مع تبادل للأراضي ومراعاة التغييرات الديمغرافية التي حدثت على الأرض خلال العقود الماضية.

كيري يحبط صفقة صواريخ من طراز "سبايك"

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأميركية جون كيري قام بإحباط صفقة صواريخ من طراز "سبايك" كانت ستشتريها الهند من إسرائيل.

ونقلت الصحيفة أن الصفقة تقدر بملايين الدولارات وتضم صواريخ تعرف في الجيش الإسرائيلي باسم " جيل"، وهي من إنتاج الصناعات العسكرية "رفائيل"، وكانت قد مرت سلسلة تجارب من قبل الجيش الهندي، إلا انه وفي اللحظة الأخيرة، تدخل وزير الخارجية الأميركية جون كيري وفي أعقابه جميع أقطاب الإدارة الأميركية ومارسوا ضغوطات سياسية على الهند، لإلغاء الصفقة وشراء صواريخ " جبلين" الأميركية وذلك مقابل وعد أميركي بإشراك الهند في تطوير الصاروخ الأميركي المضاد للدبابات القادم من نفس الطراز.

وأشارت معاريف إلى أن دواعي تدخل أقطاب الإدارة الأميركية، تعود على ما يبدو، إلى تقليص ميزانية الدفاع ومحاولة تعويض صناعات السلاح الأميركية عن ذلك بمصادر خارجية.

لا مصالحة بين تركيا وإسرائيل

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه يطالب بـ "تعهد مكتوب" من إسرائيل فيه برفع الحصار عن قطاع غزة، وذلك كشرط لإبرام اتفاقية مصالحة وتطبيع للعلاقات بين الجانبين.

وقال اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في انقرة وبجانبه رئيس الوزراء الاسباني مارينو راحوي أن المفاوضات مع إسرائيل حققت تقدما لكنها لم تصل الى نهاية.

وأضاف أن تركيا تلقت اعتذارا من إسرائيل وان المحادثات لا تزال جارية بشأن تعويضات اسر من قتلوا وجرحوا خلال الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي على سفينة المساعدات التركية مافي مرمرة.

وقال اردوغان أن رفع الحصار عن قطاع غزة، والذي كان احد شروط تركيا لإعادة العلاقات، لم يتضح "لن يحصل اي شئ ما لم يتم رفع الحصار عن غزة".

وذكر تقرير أن إسرائيل ستقوم بصرف تعويضات تبلغ قيمتها حوالي 20 مليون دولار لعائلات المواطنين الأتراك التسعة الذين قتلوا بنيران جنود من الجيش الإسرائيلي خلال مداهمة  سفينة مرمرة قبل حوالي 4 سنوات.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، أنه لم يتم تحديد موعد لتوقيع الاتفاق الإسرائيلي - التركي في هذا الصدد، بسبب «معارضة عدد من كبار المسؤولين الأتراك لأحد بنوده».

ذكرى مغنية تدفع إسرائيل لرفع درجة استنفارها

ذكرت الصحف أنه مع اقتراب الذكرى السنوية لاغتيال رئيس أركان حزب الله وقائد ذراعه العسكري عماد مغنية شددوا في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من الإجراءات المتخذة حول  كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي وكبار المسؤولين في المستوى السياسي، وذلك خوفا من أن يحاول حزب الله  الانتقام لاغتياله.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إن حزب الله لم يوقف البحث عن محاولة للانتقام لاغتيال مغنية أن والحزب يبحث عن الفرصة، بعضها تم إحباطها والبعض الآخر كانت قريبة جدا من التنفيذ والتعليمات هي بزيادة إجراءات الحيطة والحذر".

وبحسب موقع "والا" ، فإنهم في المؤسسة الأمنية قدروا بأن حزب الله يبحث عن انتقام لا "يكسر الأدوات" لذلك فإن الحزب يحاول تنفيذ عمليات إرهابية في الخارج من دون أن يبقي أي أثر يدينه.

ممثل الأمم المتحدة..معاد لإسرائيل

ذكرت صحيفة معاريف انه بعد أربع سنوات ينهي ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة البروفيسور ريتشارد فولك، والذي وصف إسرائيل بـ"الدولة النازية"، بعد شهرين من الآن مهام منصبه في المنطقة، وقالت إن خليفته في هذا المنصب سيكون أيضا موضع خلاف بالنسبة لإسرائيل بصورة لا تقل عن سلفه، حيث سجلت إسرائيل لستة من المرشحين لهذا المنصب من بين عشرات المرشحين تصريحات معادية اتجاه إسرائيل.

داغان: الإصرار على نيل الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية هراء 

وصف رئيس "الموساد" السابق، مئير داغان، إصرار إسرائيل اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية بالـ"هراء"، وقال "كيف نطلب اعترافا بطابع دولتنا من دولة غير قائمة أساسا".

وقال داغان في محاضرة في تل أبيب: إذا عدنا لقرار الأمم المتحدة  عام 1947 (قرار التقسيم)الذي قامت إسرائيل على أساسه سنجدها معرفة كدولة يهودية. من هنا فإن مطلب الاعتراف بدولة يهودية لا داعي له.

وأضاف رئيس الموساد السابق: بدل الإصرار على الاعتراف بيهودية إسرائيل  يجب أن نصر على رفض حق العودة للفلسطينيين، وأن نهتم بأن يحصل اللاجئون على جنسية في الدول التي يقيمون فيها.

 

                                       الملف اللبناني    

تفكيك العقد الحكومية وتفكيك الشبكات الإرهابية تصدرتا عناوين الصحف اللبنانية الصادرة هذا الأسبوع، وفي الملف الأمني تصدر الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني عناوين الصحف فاعتقل الإرهابي نعيم عباس وضبط وفكك سيارتين مفخختين كانتا معدتين للتفجير، كما وضع يده على مخزن للأسلحة يحتوي على  متفجرات وأحزمة ناسفة ومعدات لتزوير بطاقات الهوية وغيرها.

وفي الملف الحكومي أشارت الصحف إلى أن المشاورات توصلت إلى تذليل العقد ومن المتوقع أن يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة قريبا.

الأمن

حقق الجيش اللبناني يوم الأربعاء 12 شباط انجازا أمنيا باعتقال الإرهابي نعيم عباس وضبط وتفكيك سيارتين مفخختين كانتا معدتين للتفجير. وقدرت كمية المتفجرات التي ضبطت في سيارتي كورنيش المزرعة وعرسال بما يتجاوز الـ200 كيلوغرام من المواد شديدة الانفجار.

وأشارت المعلومات إلى أن عباس الذي وقع في قبضة مخابرات الجيش هو كنز من المعلومات.

وفي المعلومات التي أدلى بها عباس أن سيارة كورنيش المزرعة الـ"تويوتا - راف فور" كانت ستُستخدم لتفجير مبنى "قناة المنار" في بئر حسن، قرب الغولف، وأن سيارة عرسال الـ"كيا" كانت ستسلم له، على أن يتولى هو اختيار توقيت تفجيرها بعد تحديد منطقة مكتظة لاستهدافها. وعلم أنه تم تجهيز انتحاريين سوريين لتنفيذ المهمتين، يجري البحث عنهما حاليا.

كما أفضت اعترافات عباس إلى وضع اليد على مخزن للأسلحة في منطقة بين السعديات والدبية، يحتوي أحزمة ناسفة ومتفجرات ومعدات لتزوير بطاقات هوية ومستندات وأختام، إضافة إلى صواريخ "كاتيوشا" و"غراد".

وكشف عباس أيضا عن معلومات تتصل بسيارة الـ"كيا" المفخخة، من حيث مواصفاتها وخط سيرها، ما أتاح لمخابرات الجيش ضبطها في اللبوة آتية من عرسال، وعلى متنها ثلاث نسوة، هن "هـ. ر." و"ج. ح." و"خ. ع.". وقد تبين أن إحداهن ساهمت مرات عدة في تمرير سيارات مفخخة.

وأظهرت التحقيقات الأولية مع عباس أنه الرأس التنفيذي لتفجير بئر العبد الأول وتفجيري حارة حريك، وأنه كان يتولى الإشراف على الاستطلاع وتحضير الانتحاريين وتأمين المبيت لهم وللسيارات المفخخة.

وتحدثت المعلومات الصحافية أن عباس أقر بأنه استقدم الانتحاريين الذين نفذوا عمليات إرهابية أخيراً في لبنان، ورجحت المعلومات أن يكون متورطاً في اغتيالات سابقة ومنها جريمتا اغتيال اللواء فرنسوا الحاج والنائب وليد عيدو اللتان ثبت ضلوعه فيهما بشكل ملموس، بالاعترافات التي كان أدلى بها عدد من موقوفي "فتح الإسلام" على نحو متقاطع.

ونقلت "السفير" عن مصدر أمني إن التحقيق مع الإرهابي نعيم عباس دخل عميقاً في مرحلة سبر أغواره لاستخراج ما يكتنزه من أسرار خطيرة.

وقال المصدر: التحقيق يتعامل مع جهات مدربة وشديدة الاحتراف، والاعترافات التي أدلى بها تفرض متابعتها بتحقيقات أمنية دقيقة، خاصة أنها رسمت خريطة ليوم دموي كبير كان يخطط لتنفيذه يوم الأحد المقبل خلال احتفال "حزب الله" بذكرى الشهداء القادة، وذلك عبر ثلاث عمليات ارهابية متقاربة زمنياً، الاولى تفجير سيارة يقودها انتحاري ما بين ساحة الغبيرة والمشرفية، والثانية تفجير سيارة مشابهة بقناة "المنار" في الاوزاعي، والثالثة قصف الضاحية الجنوبية بمجموعة صواريخ وتستهدف "مجمع سيد الشهداء" في الرويس كمكان افتراضي للاحتفال الذي سيقيمه "حزب الله".

الحكومة

الرئيس نبيه بري قال: "ليس هناك من جديد في الموضوع الحكومي"، وقال لزواره "ليس عندي أي شيء، خدمت عسكريتي" ومازح زواره بالقول "ربما هناك من سيعلن انه خدم عسكريته أيضا، ورفض الرئيس بري البوح عن الاسم، وعندما قيل له اسم النائب وليد جنبلاط، رفض الإجابة.

النائب وليد جنبلاط قال لـ"السفير" انه كانت هناك عقدة اسمها وزارة الداخلية، وقام "تيار المستقبل" مؤخرا بطرح اسمين مقبولين لتوليها، ولا اعتقد أن أيا منهما يشكل استفزازا أو تحديا لأي طرف. ورفض جنبلاط الدخول في لعبة الأسماء .

وردا على سؤال، استنكر جنبلاط ما قيل عن دور له في بعض الأسماء التي طرحت لتولي وزارة الداخلية وقال: "لا دور لنا في ذلك، ولكن أقول إن تيار المستقبل طرح اسمين ونحن نرحب بهما. وهما في رأيي يسهلان التشكيل إذا كانت المشكلة التي تعطل تأليف الحكومة محض محلية".

وزير الطاقة جبران باسيل قال: "سواء فهمتمونا أو أسأتم فهمنا فإننا نعمل لكي يكون لبنان أهم واكبر من حقيبة".

رئيس الجمهورية ميشال سليمان رأى في تغريدات له على تويتر، أن تشكيل الحكومة بات أمراً ضرورياً، متسائلاً هل التمسك بوزير أو بشرط أو بحقيبة أهم من التمسك بلبنان؟ وقال "أصبح من المعيب أن نتأخر في تشكيل الحكومة، وأن نظهر حرصاً أقل مما يظهره العالم والمجتمع الدولي على لبنان".

البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي دعا قبيل توجهه إلى روما، إلى قيام حكومة لا تشكل أزمة أو تحدياً لأحد في لبنان. وقال: "ليس من كرامة رئيس الجمهورية ولا من كرامة الرئيس المكلف أن تشكل حكومة من الممكن ألا تأخذ الثقة". وأشار إلى أن المذكرة الوطنية تلتقي مع بيان التيار الوطني الحر في شأن التمسك بالميثاق والدستور والعرف والمسلمات الدستورية والثوابت الوطنية.

موقف تكتل التغيير والإصلاح جاء في مؤتمر صحفي لأمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعان الذي ركز على وثيقة بكركي. وأوضح كنعان أن التكتل لم يؤيد مذكرة بكركي من دون أن يتمعن فيها، لأنه "لا يمكننا أن نؤيد مذكرة دون أن نتأكد أن بنودها الرئيسية تنسجم مع تطلعاتنا ومبادئنا". ولفت إلى أن "المذكرة تتكلم على المشاركة الفعلية بين المكونات اللبنانية، وهذا وارد أيضاً في النظام السياسي، كما أن الميثاق بحسب المذكرة يعلو كل تدبير سياسي أو إداري".

 

                                      الملف الاميركي

حازت اللقاءات التي جرت بين الرئيس الأميركي باراك اوباما والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على اهتمام الصحافة الأميركية  هذا الاسبوع ، فقالا إن محادثات جنيف2 بين الحكومة والمعارضة السوريتين ما زالت بعيدة عن تحقيق أهدافها في إنهاء النزاع، وان الولايات المتحدة وفرنسا يتفقان على إمكانية استخدام الخيار العسكري إذا لم تتخل سورية عن أسلحتها الكيميائية. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن أوباما حذر في لقائه مع نظيره الفرنسي الشركات الفرنسية التي تتهرب من العقوبات ضد إيران مشيرة إلى أن زيارة الوفد الفرنسي إلى طهران أثارت مخاوف من أن الاتفاق النووي المؤقت مع إيران تسبب في سباق للشركات العالمية على العودة إلى ذلك البلد، وكسر نظام العقوبات الدولية المفروضة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا معاً.في حين نقلت صحيفة واشنطن بوست عن هولاند قوله إن الحكومة الفرنسية لا سيطرة لها على "الرحلات الخاصة" للشركات الفرنسية.

كما واهتمت الصحف الاميركية بارتفاع حجم الانفاق العام في الولايات المتحدة ، فتحدثت صحيفة واشنطن بوست عن تزايد حجم الإنفاق العام الذي من شأنه تفكيك الحكم الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية ببطء ليتهاوى تدريجيا، ويسقط في النهاية.

كما وتناولت صحيفة نيويورك تايمز الأزمة الأوكرانية فقالت إن البلد تشهد ساحة حرب باردة بين الولايات المتحدة وروسيا، ذلك لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحسبها خرج عن أدبيات الدبلوماسية الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

وعلى صعيد اخر تابعت الصحف استمرار الغارات الجوية التى تتم بطائرات أمريكية بدون طيار فوق سماء اليمن، وتأجج مشاعر الغضب الشعبي حيال هذا الامر، حيث يعتقد العديد من المواطنين، بينهم مسؤولون بالحكومة، أن هذه الغارات تتسبب فى زيادة التعاطف مع تنظيم القاعدة.   

أوباما يحذر هولاند من التعامل مع إيران

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن أوباما حذر في لقائه مع نظيره الفرنسي الشركات الفرنسية التي تتهرب من العقوبات ضد إيران، جاء هذا التحذير بعد أسبوع من قيام وفد من المسؤولين التنفيذيين في الشركات الفرنسية بزيارة إلى طهران للبحث عن فرص تجارية وسط الجهود الدبلوماسية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق نووي.وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة الوفد الفرنسي إلى طهران أثارت مخاوف من أن الاتفاق النووي المؤقت مع إيران تسبب في سباق للشركات العالمية على العودة إلى ذلك البلد، وكسر نظام العقوبات الدولية المفروضة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا معاً.في حين نقلت صحيفة واشنطن بوست عن هولاند إنه حذر الشركات من توقيع اتفاقيات تجارية مع إيران قبل رفع العقوبات ، لكنه قال إن الحكومة الفرنسية لا سيطرة لها على "الرحلات الخاصة" للشركات الفرنسية. وفي السياق نفسه قالت الصحيفة إنها "كانت لحظة نادرة من التوتر" في الظهور المشترك الذي حاول فيه الزعيمان اوباما وهولاند إعطاء صورة من التناغم في الشراكة الفرنسية الأميركية ، التي "تجدد شبابها" على قضايا مثل إيران وسوريا ، وعمليات مكافحة الإرهاب في شمال أفريقيا.

ارتفاع حجم الانفاق العام الاميركي يهدد الحكم الفدرالي

تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن تزايد حجم الإنفاق العام الذي من شأنه تفكيك الحكم الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية ببطء ليتهاوى تدريجيا، ويسقط في النهاية.وأشارت إلى أن المفارقة تكمن في تراجع القدرة التنافسية للحكومة الأميركية الفيدرالية، مع تزايد حجم الحكومة نفسها، بقياس الميزانية المخصصة لها، وهو ما يعني غياب التكافؤ بين النفقات والعوائد، مشيرة إلى أن توجهات الإنفاق المتزايد هذه ستستمر لسنوات، الأمر الذي ينذر بنهاية الحكومة الفيدرالية.وأوضحت الصحيفة الأسباب وراء حجم الإنفاق المتزايد، ذلك أن ازدياد عدد السكان المسنين، وارتفاع حجم الإنفاق على الرعاية الصحية، يؤديا إلى تزايد مخصصات الميزانية العامة، الأمر الذي يدفع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والكونغرس إلى تقليص الإنفاق على كل شئ آخر، بدءًا من الدفاع، ووصولًا إلى طوابع الغذاء. في المقابل توقعت صحيفة نيويورك تايمز أن يكون أي نمو في الإنفاق الحكومي، خلال العقد المقبل، مصدره برامج الأمن الاجتماعي والرعاية الصحية، بما في ذلك قانون الرعاية الصحية، الذي لازالت الحكومة الأمريكية قادرة على تحمل نفقاته حتى الآن.

قدرات وكالة الأمن القومي الاميركي المحدودة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن قدرة وكالة الأمن القومي الأمريكي على جمع وتخزين بيانات الهواتف الأمريكية محدودة ولا تتجاوز 30 بالمئة من كل الهواتف.وبينت الصحيفة أن النمو الهائل في استخدام الهواتف المحمولة يمثل مشكلة بالنسبة للقدرة الاستيعابية للوكالة.وأشارت نقلا عن مسؤولين حكوميين رفضوا الكشف عن هويتهم، الى أن الوكالة كان باستطاعتها في عام 2006 التقاط وتخزين كل البيانات الهاتفية المستخدمة في الولايات المتحدة تقريبا.وأضافت أن الوكالة تحاول العودة الى نفس مستوى القدرة وتعمل حاليا على إنشاء بنوك معلومات خاصة.

أوكرانيا: ساحة حرب روسية- أميركية

  تناولت صحيفة نيويورك تايمز الوضع في أوكرانيا فقالت إن البلد تشهد ساحة حرب باردة بين الولايات المتحدة وروسيا، ذلك لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحسبها خرج عن أدبيات الدبلوماسية الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.وأوضحت أن توجه فريق من المبعوثين الغربيين إلى العاصمة الأوكرانية كييف يعد خطوة دبلوماسية واثبة، جاءت مدفوعة باقتراب الموعد الأخير لحل الأزمة، حيث حاولوا من خلالها الاتفاق على حزمة من الحلول السياسية والاقتصادية التي من شأنها إنهاء الأزمة في أوكرانيا. وقالت أن المخاطر ستكون عالية، وستجعل من الأزمة الأوكرانية ساحة لحرب باردة جديدة، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا والولايات المتحدة، حيث تتهم الأولي الأخيرة بالتدخل الصارخ فى الشؤون الداخلية لأوكرانيا، فيما تتهم الأخيرة الأولي، حسبما يتضح من مكالمة المسؤول الأمريكي، بأنها ستعمل خلف الكواليس من أجل عرقلة أي اتفاق يطرحه الغرب بشأن كييف.

غضب يمني من الطائرات الاميركية بدون طيار

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه مع استمرار الغارات الجوية التى تتم بطائرات أمريكية بدون طيار فوق سماء اليمن، تتجلى تساؤلات عديدة حول هذا الشأن وتتأجج مشاعر الغضب الشعبى، حيث يعتقد العديد من المواطنين، بينهم مسؤولون بالحكومة، أن هذه الغارات تتسبب فى زيادة التعاطف مع تنظيم القاعدة.وأفادت أن الغارة الجوية التى تسببت فى شهر ديسمبر الماضى فى مقتل أكثر من عشرة مدنيين خلال عرس ريفى دفع البرلمان اليمنى إلى تمرير حظر فى تصويت غير ملزم بمنع هذه الغارات. في حين أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة اليمنية، والممزقة نتيجة الصراعات على السلطة والفساد، تعتمد فى الأساس على تمويل الولايات المتحدة من أجل السماح بتنفيذ هذه الهجمات ودعمها، فيما أكد ساسة وخبراء أن الحكومة اليمنية الحالية بدت أقل ميلا مما قبل لوضع قيود على الغارات الجوية الأمريكية.

  

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع الصراع الدائر في سوريا وتداعياته على الدول الأوروبية، وإجلاء نحو ألف من المدنيين السوريين من مدينة حمص المحاصرة، والمساعدات الإنسانية التي تصل للمدنيين في سوريا، فقالت إن "الحرب في سوريا ليست مشكلة سوريا فحسب، إذ أن تدفق المقاتلين الأوروبيين عبر الحدود التركية، خلق خطراً داخلياً في المملكة المتحدة".

وقالت صحيفة الغارديان إن إجلاء نحو ألف من المدنيين السوريين من مدينة حمص المحاصرة تطلب محادثات طويلة وتدابير معقدة لتوفير النقل والعلاج لهم. وأضافت أن توسيع مثل هذه العمليات إلى المناطق السورية الأخرى، وتوصيل مواد الإغاثة إلى جميع المدنيين يعتبر إنجازا إنسانيا لو حدث.

ولفتت الصحف إلى قيام الجماعات المسلحة المتطرفة في سوريا بتدمير التراث السوري، فقد أشارت صحيفة الاندبندنت إلى أن الأصوليين الإسلاميين في سوريا بدأوا بتدمير كنوزها الأثرية مثل الفسيفساء البيزنطية والتماثيل اليونانية والرومانية لأنها تجسد الأفراد. ولفتت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) التي تسيطر على جزء كبير من شمال شرقي سوريا، دمرت الفسيفساء البيزنطية التي تعود إلى القرن السادس في مدينة الرقة على الفرات.

وعلى صعيد آخر تحدثت الصحف عن الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث يتصاعد الاقتتال الطائفي بين المسلمين والمسيحيين، على الرغم من نشر قوات أجنبية في البلاد.

الصراع الدائر في سوريا وتداعياته على الدول الأوروبية

ذكرت صحيفة التايمز إن "الحرب في سوريا ليست مشكلة سوريا فحسب، إذ أن تدفق المقاتلين الأوروبيين عبر الحدود التركية، خلق خطراً داخلياً في المملكة المتحدة". وأضافت الصحيفة أن ما يعرف "بالجهاد أضحى مهنة"، مشيرة إلى محاولات بريطانيا للحد من تدفق المقاتلين الأجانب عبر تركيا إلى سوريا. وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال السنتين الأخيرتين، تدفق على سوريا الآف من الأوروبيين، منهم المئات من البريطانيين، موضحة أنهم يصلون إلى سوريا ويتفاجأون بأنهم على خط المواجهة في حرب من أكثر الحروب وحشية، وتعطشاً للدماء في العصر الحديث. وفي أحد الأيام، سيرغب من بقي منهم على قيد الحياة بالعودة إلى الوطن. ورأت الصحيفة أن تركيا تعتبر بلداً يسهل السفر منه واليه، وقالت الصحيفة إن العديد من الأجانب الأوروبيين يعتقدون بأنهم يسافرون إلى سوريا اعتقاداً منهم بأنهم سيحاربون مع الميلشيات الأكثر اعتدالا، إلا أنهم يتفاجأون بوقوعهم في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في بلاد الشام والعراق (داعش).

المدنيين في النزاع الدائر في سوريا

قالت صحيفة الغارديان إن إجلاء نحو ألف المدنيين السوريين من مدينة حمص المحاصرة تطلب محادثات طويلة وتدابير معقدة لتوفير النقل والعلاج لهم. وهؤلاء المدنيون لا يمثلون في الواقع إلا عددا بسيطا من مجموع السوريين العالقين في جيوب التي صنعها النزاع المسلح، حيث الحاجة ملحة للغذاء والماء والدواء، فضلا عن خطر الموت الداهم. واضافت الصحيفة أن توسيع مثل هذه العمليات إلى المناطق السورية الأخرى، وتوصيل مواد الإغاثة إلى جميع المدنيين يعتبر إنجازا إنسانيا لو حدث. ويمكن أن يحدث ذلك إذا وافق مجلس الأمن على مشروع قرار متعلق بالمساعدات الإنسانية في سوريا، ولكن روسيا قالت إنها ستستخدم حق النقض ضد هذا القرار إذا عرض في صيغته الحالية، لأنه قد يستخدم تبريرا لضربات عسكرية ضد النظام السوري.

دمشق: تدمير الأصنام

قالت صحيفة الاندبندنت إن الأصوليين الإسلاميين في سوريا بدأوا بتدمير كنوزها الأثرية مثل الفسيفساء البيزنطية والتماثيل اليونانية والرومانية لأنها تجسد الأفراد، الأمر الذي لا تقره مع معتقداتهم الدينية، وأوضح كوكبيرن إن التدمير الممنهج للقطع الأثرية في سوريا يعد الأسوأ منذ قيام طالبان بتدمير تمثال بوذا العملاق في باميان في عام 2001 لأسباب إيديولوجية مماثلة. وأشارت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) التي تسيطر على جزء كبير من شمال شرقي سوريا، دمرت الفسيفساء البيزنطية التي تعود إلى القرن السادس في مدينة الرقة على الفرات، وعلق المسؤول الرسمي عن الآثار في الرقة للصحيفة إن "داعش" فجرت هذه الفسيفساء منذ 15 يوماً بعدما زار رجل أعمال تركي المدينة لشراء الفسيفساء، الأمر الذي أثار انتباه التنظيم الذي سارع إلى تفجيرها".

ليبيا بعد الثورة

تناولت صحيفة الفاينانشال تايمز الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا بعد الثورة، فتحدثت عن تغير وجه البلاد تماما عما كانت عليه قبل سقوط نظام معمر القذافي. وقالت إنه وسط الاضطرابات التي تشهدها البلاد، التي لا تزال المليشيات فيها سيدة الموقف، انتشرت الأسواق والمحلات التجارية لأشهر العلامات الدولية، إلى أن درجة الزائر لطرابلس يخيل لها أنه في دبي. وتابعت أن انتشار المحلات والأسواق يرافقه ازدهار مشاريع البناء عبر جميع مناطق البلاد، بما فيها الفقيرة والنائية. ويعزو هذا الازدهار إلى الزيادة في رواتب الموظفين الحكوميين، والتي بلغت 40 %، وإلى رفع الحظر الذي كان مضروبا على السلع الغربية 40 عاما، ولكن الصحيفة أوضحت في تقريرها أن المستثمرين لا يزالون يواجهون العراقيل الإدارية الموروثة عن نظام معمر القذافي.

تصاعد الاقتتال في جمهورية أفريقيا الوسطى

تناولت صحيفة الفاينانشال تايمز الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث يتصاعد الاقتتال الطائفي بين المسلمين والمسيحيين، على الرغم من نشر قوات أجنبية في البلاد. وأشارت الصحيفة إلى تحذير الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من "الوحشية الطائفية" التي تفتك بسكان البلاد، وتدفع بها نحو الانقسام. وقالت الصحيفة إن تحذيرات بان كي مون جاءت عقب صدور تقارير من منظمة العفو الدولية تتحدث عن شن جماعات مسيحية حملة "تطهير ضد المسلمين"، وتسببت هذه الحملة في نزوح أعداد كبيرة من المسلمين عن مناطقهم. وأضافت الصحيفة أن تقريرا لمنظمة العفو الدولية حذر من أن جميع المسلمين يتعرضون للتهجير من مناطقهم منذ شهر يناير/كانون الثاني، ويوضح التقرير أن بعضا من عمليات القتل أخذت طابعا انتقاميا لما قام به المتمردون من جماعة سيليكا والجماعات المسلمة ضد المسيحيين.

 

الملف الفرنسي

تابعت الصحف الفرنسية الصادرة هذا الاسبوع زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الولايات المتحدة الامريكية للقاء نظيره الأمريكي باراك أوباما من أجل تعميق الشراكة في التعاون الدولي، مشيرة إلى أن الرئيسين ناقشا قضايا التعاون المختلفة بين بلديهما اضافة إلى الملف الايراني النووي والأمن في افريقيا الوسطى.

كذلك اهتمت الصحف بالاستفتاء الذي حصل في سويسرا للتصويت لصالح الحد من تدفق الهجرة على البلاد وخاصة الأوروبية منها، حيث صوت 50.3% من المواطنين "بنعم"،مشيرة إلى أن البعض اعتبر هذه المبادرة منعطف ايجابي في سياسة الهجرة فيما رأى البعض الآخر أن نتائج التصويت مثيرة للقلق بسبب العلاقة التجارية بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

ومن جهتها،ذكرت صحيفة "لوموند" أن المتمردين في سوريا يطاردون "جهاديي" الدولة الاسلامية في الشام والعراق، مشيرة إلى الاشتباكات العنيفة التي حصلت في دير الزور بين الجماعات المتمردة، مضيفة ان الدولة الاسلامية انسحبت من المنطقة بعد هجوم تعرضت له من "جبهة النصرة".

"لوموند" تمدح وليد المعلم في تقرير لها

كتبت صحيفة "لوموند" تقريراً عن وزير الخارجية السورية وليد المعلم، رئيس الوفد السوري الحكومي إلى جنيف ، مدعية أنه يجسد لعبة مزدوجة للدبلوماسية السورية. وأضافت ان ملفه الشخصي يؤكد أنه دبلوماسي محنك إضافة إلى أنه كان يتولى منصب سفير سوريا في واشنطن، وهو من البرجوازية الدمشقية السنية وقوة غامضة.ونقلت الصحيفة عن بيتر هارلبنغ، محلل في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات قوله إن المعلم مفاوض فني جيد، مدعيا أن ليس لديه أي تفويض للتفاوض.

المتمردون في سوريا يطاردون "جهاديي" الدولة الاسلامية في الشام والعراق

كتبت صحيفة "لوموند" في تقرير لها أن المتمردين في سوريا يطاردون "جهاديي" الدولة الاسلامية في الشام والعراق،موضحة أن الدولة الاسلامية وهي "المنظمة الجهادية" التي انقسمت عن تنظيم القاعدة،سحبت مقاتليها من محافظة دير الزور بعد عدة أيام من الاشتباكات العنيفة مع الجماعات المتمردة.

وقالت الصحيفة إن الدولة الاسلامية انسحبت بعد هجوم تعرضت له من "جبهة النصرة" والعشرات من ألوية المتمردين والذين اعتقلوا عدداً من أعضائها،مضيفة ان أبو سر العراقي ،أحد قادة الدولة الاسلامية هو من بين المعتقلين.

روسيا ترفض مشروع قرار يتعلق بسوريا

استنكرت روسيا مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن دخول المساعدات إلى سوريا قائلة إنه محاولة لإرساء الأساس لتحرك عسكري ضد النظام السوري، مهددة بـ"الفيتو" ضده، فتقدمت بمشروعي قرارين مضاد للمشروع الغربي-العربي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو أعدت نسختها من مسودة قرار للأمم المتحدة بشأن المساعدات لسوريا بعد أن رفضت الصيغة التي أعدتها مجموعة من الدول الغربية والعربية،مضيفاً:"قدمنا نسختنا من مسودة قرار بشأن سوريا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" وهو يعرض رؤيتنا عن الدور الذي يمكن لمجلس الأمن أن يلعبه إذا أردنا التوصل إلى حل للمشكلات لا أن نستعدي طرفا أو آخر."

الرئيس الفرنسي يزور الولايات المتحدة الأمريكية

قام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث التقى نظيره الأمريكي باراك أوباما وركزا على الملف النووي الايراني ، الأمن في افريقيا والتعاون الاقتصادي.

ومن جهة أخرى، أشارت "لوموند" إلى أن المسؤولين الفرنسيين والأمريكيين يتبادلون المعلومات بشكل مستمر لمكافحة الإرهاب في العالم، مضيفة ان فرنسا وأميركا ملتزمتان بتعزيز النمو المستدام في جميع أنحاء افريقيا للخروج من الفقر كذلك يواجه البلدان جميع التحديات العالمية التي لا يمكن لأي بلد مواجهتها بمفرده.

السويسريون يصوتون لصالح الحد من تدفق الهجرة على بلادهم

صوت 50,3 بالمئة من السويسريين في استفتاء على تأييد الحد من الهجرة الشرعية إلى بلادهم وخاصة الأوروبية منها. وقال توني برانر رئيس حزب "اتحاد الوسط الديمقراطي" (يميني ) الذي نظم الاستفتاء بمبادرة منه "إنه منعطف في سياستنا للهجرة".

 في المقابل، اعتبر كريستيان لوفرا من "الحزب الاشتراكي السويسري" أن حزبه "خسر وهذا مؤلم". وكانت غالبية الأحزاب السياسية السويسرية ومثلها أصحاب العمل دعوا السويسريين إلى التصويت بـ"لا".أما وزير الشؤون الخارجية الفرنسية لوران فابيوس فاعتبر أن  نتائج التصويت مثيرة للقلق لأن 60% من تجارة روسيا الخارجية مع الاتحاد الأوروبي".

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتجنبون عدم الرد على الأقوال المنسوبة لنولاند

تجنب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم ببروكسل عدم الرد بشكل مباشر على الأقوال المنسوبة لفيكتوريا نولاند،مساعدة وزير الخارجية الأمريكية،المنتقدة لأوروبا.وذكرت "لوموند" أن وزراء الدول ال28 قرروا بذلك عدم "خلق حادث" مع واشنطن بعد التصريحات الأخيرة لنولاند التي قالت من خلالها "اللعنة لأوروبا" في إنتقادها لموقف الأوروبيين حيال الأزمة الأوكرانية.

ونقلت الصحيفة  عن أحد وزراء مجلس الشؤون الخارجية الأوروبيين قوله إن كلمات نولاند ليست هي ما تزعجنا، ولكن الفكرة تدور حول أن الاتحاد الأوربي غير قادر على أي شيء، وينبغي أن يترك الأمر للولايات المتحدة وروسيا لرسم مسار أوكرانيا.

 

أزمة في المؤسسة العسكرية الجزائرية

كتبت صحيفة "لوموند" عن الصراعات الداخلية التي تشهدها المؤسسة العسكرية الجزائرية للمرة الأولى في تاريخها،متسائلة في تقريرها:"ماذا يحدث داخل الجيش الجزائري؟ فمع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، المقررة في 17 نيسان، تشهد المؤسسة العسكرية، التي تدير الحياة السياسية منذ استقلال البلاد، صراعات داخلية لأول مرة في تاريخها".

وأوضحت الصحيفة إلي أن الصراع محتدم منذ عدة أيام، بين هيئة أركان الجيش الوطني ممثلة في رئيسها الفريق أحمد قايد صلاح وجهاز المخابرات العسكرية الذي يقوده الجنرال "محمد لمين مدين المعروف بالجنرال "توفيق" منذ عام 1990.

وأضافت ان تبادل التهم والإحالة إلى التقاعد وتصفية الحسابات صارت يومية وتغذي القلق المتزايد لدى المواطنين، ولهذا السبب خرج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن صمته ، بمناسبة تقديم التعازي لأسر ضحايا حادث تحطم الطائرة، قائلا :"لا يحق لأحد مهما كانت مسؤولياته أن يعرض الجيش الوطني الشعبي والمؤسسات الدستورية الأخرى إلى البلبلة".

 

أفريقيا الوسطى تشهد أسوأ عملية "تطهير عرقي" في تاريخها

لفتت صحيفة "لوموند" إلى أن المسلمين في افريقيا الوسطى  يفرون دون أن ينظروا إلى الوراء، وينقذون ما يمكن إنقاذه فى سياراتهم أو في شاحنات ويذهبون إلى دول لا يعرفونها مثل تشاد أو الكاميرون هربًا من الكراهية السائدة.

وأوضحت الصحيفة أن أفريقيا الوسطى تشهد أسوأ عملية "تطهير عرقي" فى تاريخها، فمنذ استقلالها فى 1960 هزت البلاد العديد من حركات التمرد والانقلابات، إلا انها لم تخسر هذا العدد الكبير من مواطنيها وخاصة على هذا الأساس الديني والطائفي.

وأشارت إلى أن البعض يهين المسلمين بسبب تعاونهم، الحقيقي أو المزعوم، مع جماعة سيليكا المسلمة خلال العام الذي قضته فى الحكم، لافتة إلي أن هذا الاحساس بعدم القدرة على العيش معًا انتشر فى جميع أنحاء البلاد.

التدخل الخارجي هو من أكبر المخاطر التي تواجه "الربيع العربي"

لفتت صحيفة "لوموند" في تقرير لها الى أن التدخل الخارجي  من قبل بعض الاطراف التي تحاول أن تكون الحليف الجديد للدول العربية هو من أكبر المخاطر التي تواجه "الربيع العربي".

وبينت الصحيفة أنه بعد مرور ثلاثة أعوام على سقوط الأنظمة السابقة في تونس ومصر وليبيا فإن الروح الثورية في هذه الدول مهددة بالتدخل الخارجي من قبل بعض الأطراف، إضافة إلى الانقسام العقائدي الذي ظهر وتعمق مع الصراع السوري.

ولفتت إلى أنه مع اندلاع "الربيع العربي" طارت عقول الدول الغربية التي لم تتوقع مثل هذا الحدث من الدول العربية، لكنها ظلت متشككة حيال قدرة الدول العربية على الوصول إلى نظام ديمقراطي، غير أن تطلع الدول العربية إلى المواطنة والبحث عن تسوية لأزماتها خاصة في تونس تمثل تقدمات ملحوظة.

 
 

مقالات

 

عقيدة أوباما والتوازن الجديد أليستر كروك...التفاصيل  

 

"إرهاب بصفة إنسانية": ميشيل شوسودوفسكي...التفاصيل        

 

"الدولة الإسرائيلية" – هل اخترق "الشاباك " أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمواطنين؟: جوناثان كوك...التفاصيل  

 

خاص

 

نصوص مختارة من كتاب النوم مع الشيطان لروبرت باير – الحلقة الأخيرة...التفاصيل

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية