تاريخ أخر تحديث : 2019-02-19 09:23:31
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 11-1-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

القاعدة والحلف الأميركي السعودي...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

مقايضات مستحيلة...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

ماذا لو انتصرت الجهالة؟............ التفاصيل

      

                      الملف العربي

مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر جنيف2 حول سوريا المقرر عقده في 22 كانون الثاني تناولت الصحف العربية في عناوينها تأكيد سوريا مشاركتها وسعيها الجاد كي يحقق المؤتمر النجاح المطلوب، وهو ما أكده وزير الإعلام السوري عمران الزعبي مشددا على ان سوريا لا تحاور إرهابيين ولا من يحمل السلاح ضد الدولة. مشيرة إلى ان الأمم المتحدة بدأت توجيه الدعوات لحضور المؤتمر، لافتا إلى ان إيران ليست على لائحة المدعوين الأولى. ومن المقرر ان يتوصل كيري ولافروف خلال لقائهما المقرر الاثنين المقبل للتوصل إلى اتفاق حول مشاركة إيران.

وحول الوضع الميداني في سوريا نقلت الصحف التقدم الذي يحققه الجيش العربي السوري، فيما تتواصل المعارك بين ما يسمى "الجبهة الإسلامية" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

الحملة العسكرية التي ينفذها الجيش العراقي بمساعدة مسلحي العشائر ضد المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة في الأنبار والفلوجة كانت من أبرز عناوين الصحف العربية هذا الأسبوع.

الوضع المتوتر في مصر وتأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وبدأ الاستفتاء على الدستور الجديد للمصريين المقيمين في الخارج وغيرها من العناوين نقلتها الصحف العربية.

وأشارت الصحف إلى استقالة رئيس الوزراء التونسي علي العريض ومصادقة المجلس الوطني التأسيسي في تونس على عدد من فصول الدستور الجديد.

وأشارت الصحف إلى فشل المفاوضات في جنوب السودان، وعودة التوتر بين طرفي النزاع.

جدد وزير الإعلام عمران الزعبي تأكيد موقف الحكومة السورية الصريح والواضح بمشاركتها في «جنيف2» وسعيها الجاد كي يحقق المؤتمر النجاح المطلوب انطلاقاً من حرص الحكومة على المصالح الوطنية العليا للشعب السوري والدولة السورية.

وأكد الوزير الزعبي في مؤتمر صحفي أن الوفد السوري ذاهب إلى «جنيف 2» للوصول إلى نتائج تخدم الشعب والدولة السورية ووفق الثوابت الوطنية، وشدد على أن سورية لن تسمح على الإطلاق بتمرير أي أجندة أمريكية أو سعودية أو تركية في المؤتمر.

وأوضح الزعبي أن مسار ومنهج الحوار في جنيف سياسي يجب أن يدور بين أشخاص سياسيين مشدداً على أن سورية لا تحاور إرهابيين ولا من يحمل السلاح ضد الدولة.

وبالنسبة إلى التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لفت الزعبي إلى أن سورية ملتزمة بشكل كامل بما وقّعت عليه وهذا ما تؤكده الأمم المتحدة والمنظمة والوفد التقني والفني الذي يمثلها في سورية.

وفي نيويورك رفضت روسيا مشروع بيان لمجلس الأمن دعت إليه بريطانيا بخصوص الوضع في سورية لكونه غير متوازن ولا يتطرق إلى جرائم «المعارضة».

فرحان حق مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة أعلن أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ توجيه الدعوات لحضور المؤتمر الدولي حول سورية «جنيف 2» المقرر في 22 كانون الثاني الجاري. وأضاف: إيران ليست على لائحة المدعوين الأولى، قائلاً ان : وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 كانون الثاني الجاري ونأمل بشدة أن يتوصلا إلى اتفاق حول مشاركة إيران.

ميدانيا، يواصل الجيش العربي السوري تقدمه في عدد من المناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات المسلحة مستعيدا السيطرة على هذه المناطق. فيما تستمر المعارك بين ما يسمى "الجبهة الإسلامية" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

العراق

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن السبت الماضي أن المعارك في الأنبار ضد المجموعات الإرهابية لن تتوقف قبل القضاء نهائياً على تجمعات «القاعدة» فيها، داعياً إلى الوحدة الوطنية وإنهاء المنطق الطائفي والتصدي لكل من يحاول خرق الوضع الأمني في العراق وتحويله إلى ساحة للاقتتال الداخلي وإيقاف مبدأ تصفية الحسابات دولياً وإقليمياً ووطنياً ومحلياً، مؤكداً أن الجيش العراقي سيتصدى للإرهاب ولن يتراجع حتى يقضي على جميع الإرهابيين.

ودعا المالكي عشائر وسكان الفلوجة التي خرجت عن سلطة الحكومة إلى طرد "الإرهابيين" لتجنيب المدينة عملية عسكرية.

ودعا المالكي، مجلس الأمن الدولي إلى إصدار بيان يدعم فيه معركة العراق ضد «الإرهاب». ويحذّر الدول والجهات الداعمة له من مغبّة الاستمرار في هذا النهج الذي يزعزع الأمن والاستقرار الدوليين.

وتشن القوات العراقية عمليات عسكرية واسعة النطاق في الأنبار لإنهاء وجود إرهابيي «القاعدة».

فيما تواصلت الاشتباكات بين أبناء العشائر ومسلحي "داعش" شرق الرمادي بمحافظة الأنبار.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ان الولايات المتحدة قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات مراقبة من دون طيار إلى العراق لمساعدة السلطات في هذا البلد على مواجهة المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وقال الكولونيل ستيفن وارن ‘سنسرع تسليم مئة صاروخ اضافي من نوع هلفاير لكي تكون جاهزة للتسليم الربيع المقبل’.

وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان لها : ان روسيا تدين بحزم الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره مؤكدة دعمها لجهود السلطات العراقية في مكافحة التطرف والإرهاب، لافتة إلى أن الإرهابيين من تنظيم القاعدة والمجموعات المرتبطة به والذين ينشطون في أراضي العراق وسورية لايعترفون بالحدود ويحملون الموت والمعاناة للسكان المدنيين.

مصر

تحدثت الصحف عن تصاعد موجة الانشقاقات المتتالية عن حزب «الحرية والعدالة» الفترة الأخيرة، بعد إقرار الحكومة تنظيم الإخوان جماعة إرهابية، فقد قدم أكثر من 12 من أعضاء الحرية والعدالة استقالتهم في محاضر رسمية بمحافظة دمياط ، فضلا عن استقالات أخرى تم تحرير محاضر بها في المنوفية والقليوبية وغيرها.

محكمة جنايات القاهرة أجلت محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و24 متهماً آخرين في قضية قصر الاتحادية إلى أول فبراير المقبل، لتعذر إحضار المتهم محمد مرسي من محبسه بسجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية، نظرا لسوء الأحوال الجوية.

تصاعدت الأزمة الدبلوماسية بين مصر وقطر، على وقع قرار القاهرة استدعاء سفيرها لدى الدوحة بعد الاستفتاء؛ احتجاجاً على التدخّل في شؤونها، تبعه قرار الدوحة منح قيادات في جماعة الإخوان الجنسية وحق اللجوء.

وكشفت حركة «إخوان بلا عنف» المنشقة عن جماعة الإخوان عن أنّ السلطات القطرية بدأت منح جنسيتها واللجوء لعدد من الداعمين للإخوان والفارين إليها هرباً من الملاحقات القضائية في مصر.

فيما شدّد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، على أنه لا مكان للإرهاب في مصر، مؤكداً أنّ «تدخّل أي دولة في الشأن المصري مرفوض ولن يمر مرور الكرام».

وبدا المصريين يوم الأربعاء 8 كانون الثاني في الخارج بالتوجه إلى مقر السفارات المصرية للاستفتاء على الدستور الجديد.

تونس

صادق المجلس الوطني التأسيسي في تونس (البرلمان)، على فصلين من الدستور الجديد للبلاد، أعطى بموجبهما طابعا «جمهوريا» لقوات الأمن والجيش، وألزمهما بـ «الحياد التام» تجاه الأحزاب السياسية. كما صادق المجلس على فصل في دستور تونس الجديد, يقر المساواة بين التونسيات والتونسيين في الحقوق والواجبات.

رئيس الوزراء التونسي علي العريض أعلن أنه قدم استقالته مشيرا إلى أن ظروف تقديمه استقالة حكومته، كما حددها اتفاق الطبقة السياسية التونسية الشهر الماضي، قد نضجت بعد أن تم الأربعاء تشكيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ومع تقدم عملية التصويت على مشروع الدستور الجديد. وبحسب الاتفاق فإن وزير الصناعة في الحكومة المستقيلة مهدي جمعة سيكلف من الرئيس المرزوقي بتشكيل حكومة مستقلين لتقود البلاد حتى تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في 2014.

السودان

في أديس أبابا، تعثرت المحادثات المباشرة بين وفدي رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت سلفاكير و رياك مشار بسبب تشبث كل طرف بمواقفه، إذ شدد وفد مشار على ضرورة رفع حال الطوارئ وإطلاق المعتقلين في مقابل مناقشة وقف النار.

وتواصلت العمليات العسكرية في ولايتي الوحدة وجونقلي.

 

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع تصريحات عن قيام وزير الخارجية الأميركي جون كيري بحث ملكي الأردن والسعودية خلال لقائه بهما في عمان والرياض على تأييد الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية، وفقا لمطلب إسرائيل، لكنه لم يذكر كيف ردت السعودية والأردن على هذا الطلب.

وأكد مسؤول إسرائيلي لصحيفة هآرتس أن كيري طلب من الملكين السعودي والأردني، مساعدته على نيل الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية وأن يدعما موقف عباس في حال قرر الاستجابة، أو على الأقل الامتناع عن محاولة إحباطه، مضيفا أن كيري يأمل أيضا  بأن يلمس  تعاملا إيجابيا مع الموضوع خلال لقائه المزمع مع وزراء الخارجية العرب بعد أيام  في باريس.

أما قيام أهالي قرية قصرة بالتصدي للمستوطنين الذين حاولوا الاعتداء على القرية، فقد تصدر عناوين الصحف حيث قالت إن المستوطنين كانوا يعتزمون القيام بأعمال ضد أهالي القرية، حيث تصدوا لهم.

هذا إلى جانب مشروع القانون الجديد الذي ستقدمه عضو الكنيست من الليكود ميري ريجف حول منع إجراء أي مفاوضات حول قضيتي القدس واللاجئين إلا بموافقة الكنيست، وهو الأمر الذي اعتبرته صحيفة يديعوت احرونوت عاصفة سياسية جديدة في إسرائيل ستؤدي إلى إحراج نتنياهو.

إلى جانب ذلك تحدثت هآرتس عن مبيعات الأسلحة الإسرائيلية فقالت إن الحكومة أفرجت عن قائمة جزئية جدا من المستفيدين من مبيعات الأسلحة الإسرائيلية خلال العامين الماضيين، قائلة إن الأسلحة الإسرائيلية قد بيعت إلى إسبانيا، والولايات المتحدة وكينيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة في العامين 2011 و 2012.

 

كيري طلب من السعودية والأردن تأييد الاعتراف الفلسطيني بدولة يهودية

ذكر مسؤول إسرائيلي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري حث ملكي الأردن والسعودية خلال لقائه بهما يوم الأحد الماضي في عمان والرياض على تأييد الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية، وفقا لمطلب إسرائيل، لكنه لم يذكر كيف ردت السعودية والأردن هذا الطلب.

وأكد المسؤول لصحيفة هآرتس أن كيري طلب من الملكين: السعودي والأردني، مساعدته على نيل الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية وأن يدعما موقف عباس في حال قرر الاستجابة، أو على الأقل الامتناع عن محاولة إحباطه.  مضيفا أن كيري يأمل أيضا بأن يلمس تعاطيا إيجابيا مع الموضوع خلال لقائه المزمع مع وزراء الخارجية العرب بعد أيام  في باريس.

قانون إسرائيلي لإحباط المفاوضات... معاريف: شيء ما يحاك في المفاوضات "الإسرائيلية"-الفلسطينية

تعتزم نائبة الليكود ميري ريغف رفع مشروع قانون إلى اللجنة الوزارية الخاصة بشؤون التشريع، من شأنه أن يحبط المفاوضات بين الاسرائيليين والسلطة الفلسطينية.

وتقول صحيفة معاريف انه "مع بداية هذا الأسبوع هناك شيئا ما يحصل، فالمنطقة تتحرك، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري لا يزال موجودا هنا، يسافر إلى الأردن والسعودية، ويعود ليلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأبو مازن ولا يتراجع، كما أن مبعوث الاتحاد الأوروبي توني بلير هنا، يلتقي بجون كيري وبوزراء اسرائيليين وهو مليء بالتفاؤل. ولبيد نفسه يتحدث في كتلة (يوجد مستقبل) عن انجازات كبيرة في المجال السياسي، ويعد بتقديم دعم سياسي لرئيس الوزراء"، فهل "هناك شيء ما يحصل، مع أن كل مسؤولي الليكود يحاولون التهدئة.

 

بنيت: لن نوافق على اتفاق على أساس حدود 67 ويعالون يؤكد أن المفاوضات الحالية هي من أجل التفاوض

قال وزير الاقتصاد نفتالي بنيت إن لن يوافق على اتفاق على أساس حدود الرابع من حزيران 1967، وإنه لن يكون في حكومة تعرض أمن إسرائيل للخطر.

وقال بنيت "في هذه الأيام نحسم مصير إسرائيل. قالوا لنا مرة أنه يجب التنازل عن أراض من أجل السلام، ولكن الإسرائيليين اليوم يدركون أنهم بحاجة إلى جيش قوي وعقيدة".

وقال أيضا إن حدود 1967 تعني "تقسيم القدس وتسليم حائط المبكى (حائط البراق)، فكيف سيذكر التاريخ قائدا وافق على التنازل عن القدس". وبحسبه فإن "القدس الموحدة ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية"، مضيفا "لن نقبل اتفاقا على أساس حدود 67، ولن نوافق على أن تمر الحدود من شارع 6، ولن نجلس في حكومة تقسم عاصمتنا وتعرض أمننا للخطر بسبب ضغوط دولية".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون إن المفاوضات الجارية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تهدف إلى خلق إطار يتيح استمرار المحادثات، وليس اتفاقا.

380 وحدة استيطانية جديدة بالقدس

أعلنت ما تسمى ب"سلطة أراضي إسرائيل" عن بدء التسويق لبناء 380 وحدة استيطانية في مستوطنة "مبسيرت تسيون" على مشارف القدس المحتلة على مساحة تصل إلى 117 دونم.

وشملت الخطة الأساسية التسويق لبناء 522 وحدة استيطانية إلا أن لجنة السكن قلصت العدد إلى 380 وذلك على ضوء القرب من حرش "هستاف"، حيث تم اقتطاع مساحة 15 دونم بين البيوت السكنية وبين الحرش، على أن يشمل المشروع بناء مباني من 5-8 طوابق ومكاتب تجارية محلية.

القدس في نطاق "اتفاق الإطار"

كشفت صحيفة هآرتس أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعرب عن رفضه شمل قضية القدس في نطاق "اتفاق الإطار"، الذي يعمل على بلورته وزير الخارجية الأميركي، جون كيري.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين كبيرين أكدا لها ذلك، فيما نقلت عن احدهما قوله، إن نتنياهو لن يوافق على أي وثيقة يرد فيها ذكر إقامة عاصمة فلسطينية على أي مساحة من أراضي القدس، حتى لو أدى ذلك إلى تفجير المباحثات الجارية حول "اتفاق الإطار".

أهالي قرية قصرة يتصدون للمستوطنين

قالت "ريشيت بيت" إن القوات الإسرائيلية تمكنت من إخراج 11 مستوطنا من قرية قصرة، وذلك بعد أن احتجزوا هناك في أعقاب مواجهات وقعت مع الفلسطينيين، بسبب محاولة المستوطنين قطع أشجار زيتون في المنطقة.

وقالت يديعوت أحرونوت إن مواجهات اندلعت بين مستوطنين وفلسطينيين بالقرب من البؤرة الاستيطانية "إش كودش"، وذلك بعد إخلاء مبنى غير قانوني في المكان.

رفض الكشف عن مبيعات السلاح الإسرائيلية

تبرم معظم صفقات السلاح التي تبيعها شركات تصنيع السلاح الإسرائيلية بسرية تامة، وتتكتم إسرائيل على عملائها من تنظيمات ودول، مبررة ذلك بالضرورات الأمنية والمصالح السياسية.

قبل شهور طولبت  شركات تصنيع السلاح، في التماس لمحكمة الشؤون الإدارية،  بالكشف عن عملائها،  لكن النيابة العامة رفضت ودافعت عن سرية المعلومات بضرورات أمنية وسياسية، وكانت المحكمة متصالحة مع قرار النيابة وطلبت منها فحص إمكانية نشر معلومات جزئية لا يمكن أن سبب أضرار على الصعيد السياسي أو الأمني.

7 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة

قالت صحيفة هآرتس إن الحكومة الإسرائيلية أفرجت عن قائمة جزئية جدا من المستفيدين من مبيعات الأسلحة الإسرائيلية خلال العامين الماضيين، قائلة إن الأسلحة الإسرائيلية قد بيعت إلى إسبانيا، والولايات المتحدة وكينيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة في العام 2011 و 2012.

وتابعت: القائمة لا تشمل الدول الكثيرة التي اشترت معدات الدفاع من إسرائيل، وقد تم نشر المعلومات كاستجابة لأمر المحكمة للكشف عن معلومات مبيعات الأسلحة بعد التماس محام إسرائيلي، إسرائيل لا تسمي عادة الدول التي تبيع الأسلحة وقد رفضت في وقت سابق نشر المعلومات استنادا إلى "المخاوف الأمنية".

 

                                       الملف اللبناني    

الاقتراح الذي بلوره رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب وليد جنبلاط حول تشكيلة حكومية جديدة تذلل العقد التي عرقلت التأليف منذ تكليف النائب تمام سلام واللقاءات والمشاورات التي جرت على الساحة السياسية والمساعي التي قام بها عدد من القوى السياسية للتوصل إلى اتفاق على الصيغة المقترحة للحكومة إضافة لما تردد عن اتصالات روسية أميركية لرفع الفيتو السعودي الذي منع تشكيل حكومة جديدة وجامعة وفقا لتسمية الرئيس ميشال سليمان هي المواضيع تصدرت الصحف اللبنانية هذا الأسبوع.

ولفتت الصحف إلى موافقة السعودية وتحذير أميركا من السير في حكومة الأمر الواقع أو الحكومة الحيادية ما قد يؤدي إلى خسارة الاستقرار في لبنان. 

ونقلت الصحف تأكيد الرئيس بري أن "الأجواء ايجابية"، وتشديده على أن تكون المداورة "شاملة للوزارات من دون استثناء وتطاول جميع الجهات لان الاستثناء يفرط هذا الأمر ".

كما تناولت الصحف موضوع وفاة الإرهابي ماجد الماجد وتسليمه للسلطات السعودية.  

حكومة 8 ـ 8 ـ 8

استغرب الرئيس نبيه بري في حديث لـ«السفير» أن يرافق المساعي المبذولة لإيجاد تسوية تنقذ الحكومة والاستحقاق الرئاسي معا، كلام متكرر حول وجوب إقصاء «حزب الله» عن الحكومة، أي عزله عمليا. وتابع: ليكن معلوما أن عزل «حزب الله» يعني عزل «حركة أمل» وبالتالي عزل الأكثرية الساحقة من أبناء الطائفة الشيعية، فهل يتحملون تداعيات هذا الأمر، وهل يريدوننا أن نخرج عن طورنا؟

وتحدثت الصحف عن مواصلة النائب وليد جنبلاط تحركه في اتجاهات عدة، وقالت أوساط واسعة الاطلاع لـ«السفير» إن جنبلاط يتحرك على قاعدة نسف «الحكومة الحيادية» كليا، ليس فقط لأنها تعزل «حزب الله» مع ما سيسببه ذلك من تداعيات خطيرة على الداخل، بل لأنها تعزله ايضا.

وأكدت الاوساط أن جنبلاط يعمل في اتجاه تثبيت مبدأ الحكومة السياسية وضم «حزب الله» إليها، لأنها يمكن أن تساهم في تثبيت الحد الأدنى من الاستقرار واحتواء محاولات ضربه، في حين أن أي صيغة خلافها ستكون بمثابة وصفة للفوضى.

عضو «كتلة الوفاء للمقاومة» النائب حسن فضل الله تحدث عن مسعى جدي يقوم به الرئيس بري والنائب جنبلاط، ركيزته قيام حكومة سياسية جامعة، مؤكدا أن مناخ رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف ليس معارضا لهذا المسعى.

وأشارت الصحف إلى اللقاء الذي جمع  بين الرئيس ميشال سليمان و"الخليلين" (الوزير علي حسن خليل والحاج حسين الخليل) واصفة إياه للقاء "نصف ناجح".

ولقاء الرئيس سليمان بالرئيس المكلف تمام سلام وأوفد مستشاره خليل الهراوي الى الرئيس فؤاد السينورة، فيما أبقى النائب وليد جنبلاط خطوطه مفتوحة مع "تيار المستقبل" و"أمل" و"حزب الله" من خلال الوزير وائل ابو فاعور، فيما التقى نادر الحريري الرئيس سعد الحريري خارج لبنان.

وقال الرئيس بري لـ"السفير" إن أجواء اللقاء بين الرئيس سليمان و"الخليلين" كانت جيدة، "لكن لا نستطيع ان نقول شيئا نهائيا بعد على قاعدة "ما تقول فول حتى يصير في المكيول".

ولفت الانتباه الى ان هناك مسعىً لتدوير الزوايا من أجل تشكيل حكومة توافقية وجامعة، وكل الجهد المبذول حالياً يصب في هذا الاتجاه، إنما تبقى الامور في خواتيمها.

وأكد ان الاتصالات مستمرة على أكثر من خط، وسيحصل المزيد منها خلال الساعات المقبلة، موضحاً أن النائب جنبلاط يساهم بقوة في المشاورات الجارية للوصول الى حكومة توافقية، لا تستثني أحداً، "وأنا أتعاون معه ومع الآخرين لإيجاد مساحة مشتركة، تسهل الولادة الحكومية".

واستغرب بري اتهامات البعض في "14 آذار" له بأنه يتصرف بشكل يخدم "حزب الله"، قائلاً: أنا أخدم لبنان، وبالتالي فأنا مستعد للتعاون مع الجميع بغية تحقيق الإنقاذ المنشود.

ونقلت "الأخبار" عن مصادر مطّلعة تأكيدها: أن الخليلين حاولا إقناع سليمان برفض حكومة الأمر الواقع، وأنه أكّد لهما عدم رغبته في ترك الأمور على هذا النحو حتى الانتخابات الرئاسية، وبالتالي لن يسلّم البلد إلى حكومة تصريف الأعمال الحالية. كذلك أكد أنه يدعم جهود جنبلاط لتشكيل حكومة جامعة. ووصفت المصادر المعنية لقاء الخليلين بسليمان بـ"لقاء الأبواب المفتوحة"، إذ "لم نختلف، ولم نتفق، وهناك اتفاق على حوار حول الحكومة السياسية، لكن من دون أي ضمانات".

وعلمت "الأخبار" أن سلام أبلغ جنبلاط أن لا مانع لديه من تشكيل حكومة جامعة، طالباً منه التواصل مع الحريري والسعودية، فتولّى الاتصال بفريق الحريري وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور.

وعلمت "الأخبار"، أيضاً، أن سلسلة اتصالات تولى جنبلاط جزءاً منها مع الأميركيين، وأن السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل التقى مستشار سليمان الوزير السابق خليل الهراوي في أحد الفنادق، مؤكّداً له "تفهّم أميركا لرفض السعودية دخول حزب الله في أي حكومة، لكن أميركا تخشى من ردّ فعل الحزب وسوريا وإيران على خطوة من هذا النوع. فقد تؤدي ردود الفعل إلى خسارة كاملة للاستقرار، وإلى أكثر من ذلك ربما، إلى سيطرة كاملة لحزب الله والسوريين على لبنان". ونصح هيل الهراوي بضرورة دعم جنبلاط في مسعاه.

فيما أشارت مصادر في حزب القوات اللبنانية لـ"الأخبار" إلى أن "التركيبات التي نسمع بها لا تعنينا بشيء".

كتلة المستقبل طالبت في بيان لها، سليمان وسلام "بتشكيل الحكومة الجديدة من غير الحزبيين لكي تفتح الطرق أمام الانفراجات المطلوبة، على أن تحال باقي الملفات المتنازع عليها إلى طاولة الحوار الوطني".

من جهته، رأى رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون أن تأليف الحكومة "من دون رصيد" خرق للمواد الدستورية الميثاقية، داعياً رئيس الجمهورية إلى "إطلاعنا على من يعرقل تأليفها".

وتحدثت الصحف عن إبلاغ السعودية حلفاءها في لبنان والنائب وليد جنبلاط ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، في الساعات الأخيرة، موقفا مرحبا بتشكيل حكومة سياسية جامعة لا تستثني أحدا.

الرئيس بري أكد ان "الاجواء ايجابية"، مكرراً تأييده لصيغة 8-8-8 "مع تدوير للزوايا واجراء مداورة في الوزارات". وقال: "هذا ما اعلنته أمام الرئيس المكلف تمام سلام منذ اليوم الثاني لتوليه هذه المسؤولية ولا ازال عند موقفي". وشدد على ان تكون المداورة "شاملة للوزارات من دون استثناء وتطاول جميع الجهات لان الاستثناء يفرط هذا الامر ".

ورداً على سؤال لـ"النهار" عن طرح بعض اطراف 14 آذار ألا يوزر "حزب الله " حزبيين بل اصدقاء له، قال: "هذا هو العزل نفسه". واذ أكد انه لم يجر بعد الخوض في الاسماء والحقائب اضاف "ان موضوع البيان الوزاري لم يناقش حتى الآن وهو مؤجل الى ما بعد التأليف على قاعدة كل اوان لا يستحي من اوانه". وأشار الى انه "متفق مع الرئيس سليمان على تأجيل البيان الوزاري ولا يعني ذلك ان هذا الامر لا يسبب مشكلة".

ماجد الماجد

أعلن الجيش اللبناني رسميا وفاة أمير «كتائب عبدالله عزام» ماجد الماجد «بشكل طبيعي» كما جاء في تقرير الطبيب الشرعي.

إلى ذلك طلبت السفارة السعودية من النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود استرداد جثة مواطنها أمير كتائب عبدالله عزام الإرهابي ماجد الماجد بناء على طلب شقيقه.

ومساء الجمعة 10 كانون الثاني أقلت طائرة سعودية جثة الماجد متوجهة إلى الرياض، في رحلة عادية تحمل الرقم 644. بعدما كان مدعي عام التمييز بالإنابة القاضي سمير حود وافق على تسليم الجثة إلى السفارة السعودية.

 

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحافة الأميركية هذا الاسبوع العديد من الموضوعات وابرزها الأزمة العراقية فألقت باللوم على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشأن الاضطرابات في البلاد، فقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي باراك أوباما اقترف خطأ إستراتيجيا في سياسته الخارجية بشأن العراق، عندما اتخذ قرار سحب القوات الأميركية بالكامل، مما أسفر عن فراغ خطير في العراق بدأ يسده تنظيم القاعدة. من جانبها حذرت صحيفة واشنطن بوست من انزلاق العراق إلى أتون حرب أهلية، وقالت إن موجة العنف التي تندلع بالعراق تثير شبح حرب طائفية جديدة في منطقة تقع تحت وطأة صراع مستعر في سوريا.

إلى جانب ذلك تضاربت وجهات النظر الأميركية حول مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 حيث أعلن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ توجيه الدعوات لحضور مؤتمر جنيف2 المقرر عقده في 22 يناير/كانون الثاني الجاري، لافتا إلى أن إيران ليست على اللائحة الأولية للمدعوين إلى المؤتمر، وقالت صحيفة واشنطن بوست إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرح بأنه بوسع إيران أن تؤدي دورا مفيدا في إيجاد حل للصراع في سوريا حتى على هامش المؤتمر.

كما تابعت الصحافة الاميركية الملف المصري ، فقد قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن هناك شعورا سائدا في مصر بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية  وهو الرغبة في عودة النظام العسكري والموافقة على ما يفعله الجيش.وأضافت الصحيفة أنه من المفترض أن ينزل المصريون الأسبوع المقبل للتصويت على الدستور الذي صاغته لجنه الخمسين التي تم اختيارها عن طريق الحكومة المدعومة من الجيش.   

"حرب جديدة" على أبواب العراق

رأت صحيفة واشنطن بوست أن احتجاجات السُنة ضد الحكومة الشيعية في العراق، مع اندلاع العنف بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، يثير شبح نشوب حرب جديدة في البلاد. وأوضحت الصحيفة أن العنف وتزايد تواجد عناصر تنظيم القاعدة، يهددان بإفشال معظم ما حققته القوات الأميركية قبل انسحابها، لأن ذلك يضع استقرار البلاد على المحك، مع تزايد بروز شبح اندلاع حرب أهلية جديدة في منطقة هي أصلاً واقعة تحت التأثير المباشر للمعركة الدائرة في سوريا لافتة الى ان الجيش العراقي يشن معركة حاسمة الآن لاسترجاع ما كان في السابق مكان للاحتجاجات الشعبية وملاذ للعناصر المسلحة. ويرى معظم المحللين الغربيين والعراقيين أن المشكلة الأساسية متجذرة في فشل حكومة المالكي في تقريب أبناء السنة إليها وضمهم إلى صفوف التحالف الحكومي وعملية اتخاذ القرارات. في حين لفت بيتر بيكر في صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الفتنة في العراق تحولت اليوم إلى جزء من المعركة الإقليمية الأكبر المرتبطة بالحرب المجاورة في سوريا، ففي الأشهر الأخيرة، قال مسؤولون أميركيون إن ما يصل الى 50 انتحاري تسللوا عبر الحدود إلى العراق، مما عقد كثيرا من طبيعة الصراع، وجاءت هجمات تنظيم القاعدة في الفلوجة والرمادي على أعلى المستويات منذ خمس سنوات. ونقلت الصحيفة عن السناتور روبرت منديز من ولاية نيو جيرسي، قوله بان الولايات المتحدة قد سمحت باستخدام طائرات الأباتشي مقابل قيام المالكي باتخاذ خطوات لمنع إيران من تزويد الجيش السوري بالسلاح من خلال فتح المجال الجوي العراقي.

العدو المشترك بين اميركا وايران

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة وإيران تواجهان أعداء مشتركين في الشرق الأوسط، مضيفة أن إيران عرضت على الولايات المتحدة إرسال قوات عسكرية إيرانية لمساعدة الحكومة القائمة في العراق، والتي تخوض حرب شوارع مع المسلحين في محافظة الأنبار.

في المقابل لفتت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الزعماء العرب "يتحركون بقوة من منظور طائفي ومنطلقات أخرى لملء الفراغ الذي خلفته الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى في المنطقة مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرح بأنه لا يزال بوسع إيران أن تؤدي دورا مفيدا في إيجاد حل للصراع في سوريا حتى على هامش مؤتمر جنيف2.  ومن المرجح أن تعزز مشاركة إيران في مؤتمر جنيف2 المقرر انعقاده في 22 يناير/كانون الثاني الجاري أي اتفاق يجري التوصل إليه.

تخبّط سياسة حُكّام السعودية ازاء سوريا

تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن تخبط في السياسة التي يتبعها حكام السعودية ازاء الحرب في سوريا بالاعتماد على ميليشيات اسلاميين متعصبين ليس لديهم اي سيطرة عليهم ولا يمكن تمييز توجهاتهم وعقيدتهم عن توجهات "القاعدة" وعقيدتها. واشارت الصحيفة الى خشية المسؤولين السعوديين من تنامي قوة التابعين للقاعدة في سوريا، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الداخلية السعودية ان الف سعودي على الاقل يقاتلون في سوريا ، بينهم ابناء عائلات بارزة.

معاناة المصريين ستدفعهم لدعم النظام العسكري

اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بالوضع الحالي في مصر، قائله إن التهم باتت غامضة، والأدلة أصبحت بعيدة المنال، مع قليل من الشفافية في فترة وصفها العديد من المحللين بأقسى حملة سياسية في مصر منذ عقود.وقالت الصحيفة : هناك شعور سائد في مصر بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية  وهو الرغبة في عودة النظام العسكري والموافقة على ما يفعله الجيش.وأضافت الصحيفة أنه من المفترض أن ينزل المصريين الأسبوع المقبل للتصويت على الدستور الذي صاغته لجنه الخمسين التي تم اختيارها عن طريق الحكومة المدعومة من الجيش. في حين أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الكثير من الفقراء المصريين احتشدوا حول الحكومة المدعومة من الجيش باعتبارها المنقذ الاقتصادي الوحيد.

الجزيرة تفبرك أخبار مصر

فضحت صحيفة واشنطن بوست التغطية غير المهنية وغير المتوازنة لشبكة "الجزيرة" القطرية للأحداث فى مصر منذ الإطاحة بالرئيس الإخوانى محمد مرسى فى يوليو الماضى.وقالت الصحيفة إن موقف "الجزيرة" المعلن من عزل مرسى، الذى تصفه بـ"الانقلاب" وتغطيتها شديدة التعاطف مع المعزول وجماعته، حوّلا هذه الشبكة إلى "عدو فعلى للدولة المصرية".وتابعت: قبل ثلاث سنوات فقط، كانت "الجزيرة" موضع احتفاء بعد سقوط الرئيس حسنى مبارك، الا إنه منذ ذلك الحين، باتت موضع اتهام من السلطات المصرية ومن منتقديها لكونها تعمل كبوق لمرسى وجماعته المحظورة.ورغم أن "الجزيرة" تنفي خضوعها لإملاءات الأسرة الحاكمة فى قطر، التى بدورها تدعم الإخوان علنا، فإن الشبكة تدعى استقلالها الكامل، لكن هذا لا يبدو مقنعا لعدد من المراقبين الغربيين.

نيويورك تايمز وأزمة جنوب السودان

رصدت صحيفة نيويورك تايمز عدم قيام الدول المعنية بدور فعال إزاء نزع فتيل التوترات السياسية القبلية والنزاعات التى اندلعت فى جنوب السودان منذ شهر ديسمبر الماضي.وأشارت إلى الدور الرئيسى الذى لعبه المجتمع الدولي، والولايات المتحدة الأمريكية خصوصًا فى عملية استقلال جنوب السودان عام 2011.وسردت الصحيفة حلولا للأزمة قائلة "يجب أن يكون هناك دور فعال أكثر لقوات حفظ السلام الأممية بدعم من مجلس الأمن الدولي، ويجب عدم السماح بالقيود التى تضعها حكومة جنوب السودان على تحركات القوات الأممية وتحقيقاتها.وبمجرد الإتفاق على وقف الاعتداءات ينبغى تكليف قوات حفظ السلام بمراقبة وقف إطلاق النار، وبالحرص على الفصل بين القوات المتنازعة وإبلاغ الأمم المتحدة بأية انتهاكات تحدث.كما يتعين على مجلس الأمن والأمم المتحدة والدول الأخرى، المساعدة فى تكوين جيش موحد لجنوب السودان يتمتع بالكفاءات وأنه يجب على المجتمع الدولى المشاركة فى مساعدة جنوب السودان على تطوير مؤسساتها الحكومية، وتطبيق الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان التى تفتقدها البلاد اليوم ، ويجب السعى إلى وضع دستور دائم للبلاد يكون تحت إشراف قضائى مستقل من جنوب السودان، بمشاركة مدنية وسياسية واسعة ، وضرورة تعيين مستشارين دوليين للمساعدة بهذا الشأن، ويجب أن تتزامن الانتخابات المقرر إقامتها فى عام 2015 مع الانتهاء من وضع دستور جديد للبلاد.

 

  

الملف البريطاني

حفلت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع بالعديد من الموضوعات المتعلقة بأوضاع المنطقة العربية وكان أهمها الصراع الدائر في سوريا والنتائج التي سترتب على توحيد المجموعات المقاتلة بالنسبة للدول الغربية، فقالت الديلي تلغراف إن الهجوم المنسق من الجماعات المسلحة على قوات داعش (الفرع العراقي لشبكة القاعدة ) في شمال سوريا  يعد خطوة طال انتظارها.

وتحدثت الصحف عن سعي وزير الخارجية الأميركي جون كيري على مسار التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي ، فوصفت الأندبندنت سلوك كيري أثناء هذه المهمة الصعبة بأنه "تأرجح بين اللين والشدة".

من جهة أخرى ناقشت صحيفة الفاينانشال تايمز عودة القاعدة إلى العراق، وقالت إن الجنود الأمريكيين رحلوا من العراق قبل سنتين بعد ثماني سنوات تكبد خلالها الجيش الأمريكي آلاف القتلى والخزينة مئات مليارات الدولار، مؤكدة على أن حكومة المالكي تواجه حربا من المسلحين في محافظة الأنبار، حيث يستغل مسلحو القاعدة هذا الوضع ، وهو ما يعد إذلالا لأمريكا، وقد شهدت مدينة الفلوجة أعنف المعارك وأكثرها دموية عام 2004.

في الشأن المصري خلصت الديلي تلغراف إلى القول إن من يدير الأمور فعليا في مصر هو وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي نشرت صوره في كل مكان بالعاصمة لافتة إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعتبران وجود الجيش في سدة الحكم هو الحل الأسرع لاستقرار البلاد.

توحيد صفوف المتمردين في مجابهة داعش

قالت صحيفة الديلي تلغراف إن "الهجوم المنسق من المتمردين السوريين على الجماعات الموالية للقاعدة في شمال البلاد، يعد خطوة طال انتظارها"، وأن "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الذي تضم مئات البريطانيين وغيرهم، أساءت للجميع تقريبا وعلى الأخص المدنيين نتيجة إلى العديد من العوامل ومنها حظر التدخين والتورط في معارك مع قادة إسلاميين آخرين لاسيما حادثة قطع رأس أحد هؤلاء القادة عن طريق الخطأ". وأشارت إلى أن (داعش) تعد خطرا كبيرا على هؤلاء المتمردين، مضيفاً أنه في حال فشل هذه الوحدة  فإنهم سيواجهون عقاباً شرساً، موضحاً أن بزوغ نجم (داعش) أرخى بظلاله سلبا على "قوات المعارضة السورية" داخل البلاد. وقالت إن جماعة أحرار الشام التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، تعد من أهم جماعات التمرد في شمال سوريا، مضيفة أن هذه الجماعة ليست صديقة للغرب على الرغم من قيام بريطانيا والولايات المتحدة ببعض المبادرات المترددة نحوهم.

مهمة كيري لإحلال السلام

تطرقت صحيفة الإندبندنت إلى مهمة وزير الخارجية جون كيري على المسار الفلسطيني الإسرائيلي ووصفت سلوكه أثناء هذه المهمة الصعبة بأنه "تأرجح بين اللين والشدة" في التقرير الذي أعدته مراسلة الصحيفة في القدس آن غيران.حاول كيري في اجتماعاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحصول على موافقة الطرفين للتوقيع على اتفاقية إطار تنتهي بتأسيس دولة فلسطينية وإنهاء النزاع. كما سعى كيري الى اقناع الطرفين بأن لا يتوقفا عند قضايا صغيرة وأن ينظرا للحدث التاريخي ككل.

عودة القاعدة إلى العراق

ناقشت صحيفة الفاينانشال تايمز عودة القاعدة إلى العراق، فقالت إن الجنود الأميركيين رحلوا من العراق قبل سنتين بعد ثماني سنوات تكبد خلالها الجيش الأميركي آلاف القتلى والخزينة مئات مليارات الدولار، كما قتل مئات الآلاف من المدنيين العراقيين على أمل أن يدخل العراق مرحلة من السلام والأمن لكن هذه الآمال تلاشت. وتواجه حكومة المالكي حربا من المسلحين في محافظة الأنبار، بينما استغل مسلحو القاعدة هذا الوضع وسيطروا على الفلوجة، وهو ما يعد إذلالا لأمريكا، حيث شهدت المدينة أعنف المعارك وأكثرها دموية عام 2004، لكن تعزيز القوات الأمريكية ما لبث أن أحرز نتيجة مهدت للانسحاب في وقت لاحق.

إسرائيل في أدنى درجات أمنها

أشارت صحيفة التايمز إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون يرقد في غيبوبة منذ 8 سنوات، ولو أفاق الآن بفعل معجزة فإنه سيصاب بصدمة من ما حل بإسرائيل"، لافتة إلى انه "منذ غاب عن الوعي على إثر إصابته بجلطة دماغية دخل رئيس جديد البيت الأبيض واندلعت ثورات في العالم العربي، وكل هذا افقد إسرائيل أهم أسلحتها: قدرتها على المفاجأة".

ولفتت إلى أن "إسرائيل الآن تخضع لضغوط من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من أجل إبرام معاهدة سلام مع الفلسطينيين، بينما تتراجع خياراتها الإستراتيجية"، مشيرة إلى انه "كان يمهد بالحرب لتنازلات يقدمها على الساحة السياسية من موقع قوة، وانه لو لم يتعرض للجلطة الدماغية لكان قام بخطوة مماثلة في الضفة الغربية لما فعله في غزة حين أخلى المستوطنات، وهو الذي كان صديق المستوطنين".

ثمن سحق الديمقراطية في مصر

قارنت صحيفة الديلي تلغراف الأوضاع في مصر بين الأحداث في  2011 والآن  فقالت انه في السابق بدا كل شيء ممكنا بعد أن تمكن متظاهرو ميدان التحرير من الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك ومن تحقيق مطالب أخرى لكن الوضع الآن بدا مختلفا حيث أصبح التظاهر ممنوعا بموجب القانون، ورأت أن من يدير الأمور فعليا في مصر هو وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعولان على أن وجود الجيش في سدة الحكم هو الحل الأسرع لاستقرار البلاد.

الغرور يحطم النموذج التركي

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز إن الرسالة الوحيدة التي تعكسها سلطوية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي يبعد حلم فوزه بالانتخابات المقررة في أغسطس/آب المقبل يوما بعد يوم، أن تركيا أصبحت دولة ذات ديمقراطية مهتزة ودستور معيب وحلفاء ينفضون عنها يوما تلو الأخر، وذكر أن ذلك أصبح ينطبق أيضا على من كانوا يعتبرونها النموذج المعتدل الذين تمنوا يوما أن يحذوا حذوه.

مشيرة إلى إن الأزمة الحالية في تركيا لهه أهمية كبيرة، إذ أنها ستحدد ليس فقط إمكانية استمرار حزب أردوغان في الهيمنة على المشهد السياسي المحلي ، بل سوف تؤثر على شكل السياسة في البلاد.

الملف الفرنسي

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع بالملف السوري إذ ركزت على قيام  مجموعة داعش المرتبطة "بتنظيم القاعدة" بتوجيه تهديد إلى مقاتلي الجماعات المسلحة الأخرى بسحقهم ،معتبرة أن أعضاء ما يعرف "بالائتلاف المعارض" باتوا "هدفا مشروعا" لها، وذلك في تسجيل صوتي للمتحدث الرسمي باسمها بثته مواقع "جهادية".

كذلك تطرقت الصحف إلى الموقف الروسي الرافض لمشروع بيان مجلس الأمن المتعلق بالوضع السوري،إذ رأت موسكو أن هذا المشروع الذي يحمل الالهام البريطاني غير متوازن لأنه لا يتطرق إلى جرائم ما يعرف "بالمعارضة السورية".ومن جهة أخرى،ركزت الصحف على عدم توجيه دعوة إلى ايران للمشاركة بمؤتمر السلام الخاص بسوريا " جنيف-2"،وبدورها أكدت طهران أنها ترفض أي اقتراح  للمشاركة لا يحترم كرامتها.

وتناولت "لوفيغارو"  الملف العراقي حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش العراقي والمسلحين في العديد من المناطق،مشيرة إلى أن واشنطن تحاول توقيف "حمى الجهادية" في العراق من خلال ارسال طائرات بدون طيار وشحنات جديدة من الصواريخ إلى العراق.

ماجد الماجد أدلى بمعلومات مهمة قبل موته

كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن ماجد الماجد،أمير كتائب عبد الله عزام أدلى بمعلومات مهمة قبل موته على الرغم من أن الأمن اللبناني قال إن الفرصة لم تسنح للتحقيق معه. ورأت  أن تزايد تهديد تنظيم القاعدة في الشرق الأوسط دفع بالإستخبارات الأميركية إلى إمداد السلطات اللبنانية بمعلومات سرية، مكّنتها من توقيف الماجد.ونقلت الصحيفة  عن مصادر مطلعة قولها: "قبل موته، سلّم الماجد معلومات قيّمة عن الرعايا الأجانب، وعن القطاعات المموّلة التي سمحت لمجموعته بتنفيذ هجماتها، وأصبحت المعلومات بحوزة الاستخبارات الأميركية، التي تضع في سلم أولوياتها مواجهة القاعدة في الشرق الأوسط".

"الأخطبوط الجهادي" أصيب في سوريا لكنه لم يمت

كتبت "لوموند" أن "الأخطبوط الجهادي" أصيب في سوريا لكنه لم يمت، موضحة أن "داعش،الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام" تعاني من هزائم ساحقة في الأحداث السورية. ولفتت إلى أن الصراع مازال طويلاً وعنيفاً حتى في العراق إذ يواجه هذا التنظيم قبائل معادية له تقف إلى جانب حكومة نوري المالكي.

موسكو تتصدى لبيان مجلس الأمن الدولي الخاص بسوريا

رفضت روسيا مشروع بيان لمجلس الأمن دعت إليه بريطانيا بخصوص الوضع في سورية كونه "غير متوازن ولايتطرق إلى جرائم المعارضة".وقال مصدر دبلوماسي روسي إن موسكو رفضت مشروع بيان قدمته بريطانيا يدين "الحكومة السورية دون الإشارة إلى جرائم المعارضة" مشيرا إلى أن روسيا وصفت مشروع البيان بأنه "غير متوازن" واقترحت "إدخال تعديلات عليه والإشارة إلى جرائم المعارضة" إلا أن ذلك لم يرض أصحاب النص وبعد مرور 24 ساعة تم حذفه من جدول الأعمال.

مجموعة مرتبطة "بتنظيم القاعدة" تدعو إلى "تدمير المتمردين" في سوريا

لفتت "ليبراسيون" إلى قيام مجموعة مرتبطة "بتنظيم القاعدة" بالدعوة إلى " تدمير" "المتمردين" في سوريا.وقال الشيخ أبو محمد العدناني متوجها إلى مقاتلي هذا التنظيم "الجهادي" "احملوا عليهم حملة كحملة (أبو بكر) الصديق واسحقوهم سحقا وإدوا المؤامرة في مهدها وتيقنوا من نصر الله"، متوعدا المقاتلين المعارضين بالقول "والله لن نبقي منكم ولن نذر ولنجعلنكم عبرة لمن اعتبر انتم ومن يحذو حذوكم".

اجلاء أول شحنة من الأسلحة الكيميائية السورية

ذكرت المنسقة الخاصة لبعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة سيغريد كاغ في بيان أن سفنا قتالية روسية ودانماركية وصينية ونرويجية تؤمن السفينة الدانماركية التي تم شحن الدفعة الأولى من الأسلحة الكيميائية السورية إليها.ونقلت "لوموند" عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية  اعلانها أن سورية شحنت أول دفعة من الأسلحة الكيميائية إلى سفينة دانماركية بعد نقلها من موقعين إلى ميناء اللاذقية.

ايران غير مدعوة لحضور مؤتمر السلام الخاص بسوريا

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ الاثنين بتوجيه الدعوات لحضور مؤتمر السلام حول سوريا المقرر في 22 كانون الثاني، لافتا إلى أن إيران ليست على اللائحة الأولية للمدعوين إلى المؤتمر. ومن جهتها رفضت طهران "أي اقتراح لا يحترم كرامتها" للمشاركة في هذا المؤتمر.وقال المتحدث أن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 من الشهر الجاري لاتخاذ قرار بشأن مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر.

روحاني: " جنيف-2 سيفشل إذ لم تشارك ايران "

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني  في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين  أن مؤتمر السلام الخاص بسوريا "جنيف-2" سيفشل ولن يؤدي إلى شيء دون مشاركة ايران، الحليف الاقليمي الرئيسي لدمشق.وذكرت "ليبراسيون" أن روسيا  والولايات المتحدة الأمريكية التي ترفض المشاركة الايرانية في المؤتمر ستناقشان موضوع توجيه الدعوة إلى الجمهورية الاسلامية الاثنين المقبل.

رئيس الوزراء التونسي يغادر منصبه

تقدم رئيس الوزراء التونسي علي العريض باستقالته من منصبه ليسمح لرئيس الوزراء الجديد مهدي جمعة بتولي الحكومة طبقا للاتفاق المبرم مسبقا بين الأطياف السياسية التونسية.وقال العريض  انه سلم استقالته لرئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي ليمهد الطريق لتسليم السلطة لإدارة تسيير أعمال.

واشنطن تحاول توقيف "حمى الجهادية" في العراق

أشارت  "لوفيغارو" إلى أن واشنطن تحاول توقيف "حمى الجهادية" في العراق،لافتة إلى اعلان الولايات المتحدة الأمريكية ارسال طائرات بدون طيار وشحنات جديدة من الصواريخ إلى العراق.ورأت الصحيفة أن رؤية العلم الاسود العائد إلى تنظيم القاعدة يطفو على المباني في الفلوجة شكل صدمة لأميركا،إضافة إلى عودة المسلحين تحت راية "الجهاديين" من الدولة الاسلامية مما أدى إلى زيادة زعزعة الاستقرار.

السلطات الإسرائيلية تصادق على بناء 272 وحدة استيطانية جديدة

صادقت السلطات الإسرائيلية على بناء 272 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية، وأعلنت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان أن مشروعا لبناء 250 وحدة استيطانية في مستوطنة عوفرا و22 في مستوطنة كرني شمرون تمت المصادقة عليه الأحد الفائت وفق وثيقة رسمية نشرت على موقع الإدارة العسكرية الصهيونية المكلفة بالمستوطنات، لافتة إلى أن "عملية البناء يمكن أن تبدأ سريعا".

استمرار عملية "التطهير" داخل الشرطة التركية

استمرت حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعملية "التطهير" داخل الشرطة  الوطنية التركية حيث تم اقالة العديد من مفوضي الشرطة وسط فضيحة الفساد التي هزت حزب التنمية والعدالة الحاكم.

 

 

 

مقالات

 

الأصول الحقيقية لتنظيم القاعدة: فينيان كننغهام...التفاصيل         

 

الاقتتال الداخلي السوري: توني كرتلوتشي...التفاصيل    

 

العقوبات الجديدة على إيران: ستيفن ليندمان...التفاصيل

 

تقرير

الفلسطينيون في مواجهة سكان البؤر الاستيطانية ناحوم برنياع...التفاصيل  

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية